صفحة الطالبة نوري 89

طباعة الموضوع

إدارة المعهد

لا إله إلا الله
إنضم
30 ديسمبر 2010
المشاركات
1,683
النقاط
38
الإقامة
بلجيكا
احب القراءة برواية
ورش عن نافع عن طريق الازرق
القارئ المفضل
عبد الجليل خالد-القزابري
الجنس
أخ

ام مريم واشرف

عضو مميز
إنضم
21 أبريل 2013
المشاركات
46
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
18 حزب
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
ياسين الجزائري
الجنس
اخت
الواجب الأول دورة الدرر اللوامع

[overline]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته[/overline]

[overline]بسم الله الرحمان الرحيم[/overline]


حل الواجب الأول

1- [overline]قال تعالى: وإذا قيل لهم ءامنوا كما ءامن الناس
[/overline]
سكون الميم ـــــــــــــــــــــ قصرالمنفصل
سكون الميم ـــــــــــــــــــــــ توسط المنفصل

الصلة ــــــــــــــــ قصر المنفصل
الصلة ــــــــــــــــ توسط المنفصل



2- [overline]قال تعالى: وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه[/overline]


قصر المنفصل ـــــــــــــــــــــــــــــ سكون الميم
قصر المنفصل ـــــــــــــــــــــــــــــــ صلة الميم

توسط المنفصل ـــــــــــــــــــــــــــــ سكون الميم
توسط المنفصل ـــــــــــــــــــــــــــــ صلة الميم
 

ام مريم واشرف

عضو مميز
إنضم
21 أبريل 2013
المشاركات
46
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
18 حزب
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
ياسين الجزائري
الجنس
اخت
متابعة حفظ المتن

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياكم الله

تم تسميع المتن من الاول الى باب هاء الظمير

تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
 

ام مريم واشرف

عضو مميز
إنضم
21 أبريل 2013
المشاركات
46
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
18 حزب
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
ياسين الجزائري
الجنس
اخت
الواجبالثاني في شرح الدرر اللوامع

الواجب الثاني
انفرد ورش بالزيادة في مد البدل , وهذا فيه خلاف بين أهل الأداء
*/*/ فمن قال بالقصرجاء بما جاء به الإمام بن غلبون في كتاب التذكرة فقد ذكر القصر فقط في مد البدل وهو ينقل مذهب العراقيين وأنكر على من يقول بالزيادة وقال أن من يقرأ بالإ شباع مثلا أنه سينقل الخبر إلى الإستفهام نحو : ءامن الرسول بما أنزل إليه قال لو زيد في المد أصبح الخبر استفهاما كأننا نسال ءااامن الرسول فقاسها على ءاامنتم به .فقال بالقصر فقط. وقال أيضا أن الزيادة في المد حاصلة لأن المد حرف ضعيف وخفي فإذا تلاه همزة احتيج للزيادة للتمكن من المد لأن الهمز ثقيل .ولكن الهمز أتى قبل حرف المد فانتفى سبب الزيادة
*/*/ ومن قال بالتوسط جاء بما جاء به الإمام الداني في كتاب التيسير , وكذلك ما ذكره الإمام بن بري (في نظمه الدرر اللوامع) وعن ورش توسط ثبت.وهذا مرده إلى أن الهمزة تقدمت على حرف المد فلم تعامل معاملة الهمز المتاخر على حرف المد فاعطيت حكما متوسطا وعوملت معاملة التسوية
*/*/ أما الإشباع فمرده للنقل والثواتر.
 

ام مريم واشرف

عضو مميز
إنضم
21 أبريل 2013
المشاركات
46
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
18 حزب
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
ياسين الجزائري
الجنس
اخت
تسميع ابيات النظم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


سمعت بحمد الله وتوفيقه
******من أول النظم إلى البيت رقم 79 من بابالمد والقصر

تقبل الله منا ومنكم وبارك الله فيكم
 
إنضم
23 أكتوبر 2017
المشاركات
5
النقاط
1
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
حياكم الله
حل الواجب
لماذا زاد ورش في البدل توسط أو إشباع ؟
الجواب
لأنه عمل بالسبب وهو وجود الهمز سواء هذا الهمز تقدم أو تأخر عن حرف المد ، فوجود الهمز كان سبب للمد عند ورش رحمه الله
من مد حركتين عمل مثل جميع القراء ، عامله معاملة المد الطبيعي ولم ينظر إلى الهمز بما أنه ليس بعد المد
ومن زاد فيه ومد التوسط نظر إلى السبب وهو وجود الهمز سابق لحرف المد ، فزاد فيه لكن فرق بينه وبين المتصل والمنفصل لأن له فيهما الإشباع وجها واحدا لأن الهمز فيهما جاء بعد حرف المد أما البدل فالهمز فيه قبل المد لذلك وسطوه أي جعلوه مرتبة وسط لا هو كالطبيعي ولا هو كالمشبع من المدين المتصل والمنفصل
وأما من مد البدل ست حركات فساواه بالمتصل والمنفصل نظرا إلى وجود حرف مد مجاور له همزة وغض النظر عن كونها متقدمة أو متأخرة
وتقبل الله منا ومنكم وجزاكم عنا خير الجزاء يااارب
 

ام مريم واشرف

عضو مميز
إنضم
21 أبريل 2013
المشاركات
46
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
18 حزب
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
ياسين الجزائري
الجنس
اخت
واجب الدرس الحادي عشر

بسم الله الرحمان الرحيم

العلّة في استثناء كلمة " ءآمنتم " لقالون في باب الهمزتيْن من كـلمة ؟
للإمام نافع في الهمزتين المتفقتين في الحركة من كلمة تحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الألف .فالإتفاق حاصل بين قالون وورش في هذا الوجه .
فالإمام ورش له وجه التسهيل من غير إدخال (الهمزة الثانية) وله كذلك وجه الإبدال (الهمزة الثانية) مع مراعات حركة الحرف الذي بعد الهمزة المبدلة فإن سكن الحرف له المد بالإشباع وإن حرك فله القصر.
واما الإمام قالون فله التحقيق في الهمزة الأولى والتسهيل في الهمزة الثانية مع إدخال ألف الفصل بينهما.أما في كلمتي ءأامنتم به (الأعراف) .وءأامنتم له (طه والشعراء) وءأالهتنا(الزخرف) فإنها مستتنات له فيمتنع فيها الإدخال. وعلة ذلك أن لا تجتمع 4 ألفات في كلمة:
فأصل الكلمة أأمنتم بسكون الهمزة الثانية = أبدلت الهمزة الثانية ألفا = أامنتم = ثم دخلت عليهما همزة الإستفهام ءأامنتم فاجتمعت 3همزات , ولو أضيفت الف الفصل بعد الهمزة المسهلة ءأاامنتم صارت في الكلمة 4 ألفات وهذا ليس من كلام العرب وفيه ثقل والشاهد:
وحيث تلتقي ثلاث تركه (ترك الإدخال)

2-اذكر(ي) الأوجه مُرتَّبة للإمام قالون ثمّ للإمام ورش من طريق الشّاطبيّة في ما يلي :
يَا إِبْرَاهِيمُ أَعْرِضْ عَنْ هَٰذَا إِنَّهُ و قـدْ جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ وَإِنَّهُمْ ءَاتِيهِمْ عَذَابٌ غَيْرُ مَرْدُودٍ
الإمام قالون
قصر المنفصل (يا ابراهيم) ---قصر المنفصل (هذا إنه)---- الحذف مع القصر( جا أمرنا) ----صلة بالقصر ميم الجمع (إنهم -ءاتيهم)
قصر المنفصل(يا ابراهيم)---قصر المنفصل (هذا إنه)---الحذف مع القصر( جا أمرنا) ---- صلة بالتوسط ميم الجمع (إنهم -ءاتيهم)
قصر المنفصل (يا ابراهيم) ---قصر المنفصل (هذا إنه)---- الحذف مع التوسط( جا أمرنا) ---صلة بالقصر ميم الجمع (إنهم -ءاتيهم)
قصر المنفصل (يا ابراهيم) ---قصر المنفصل (هذا إنه)---- الحذف مع التوسط( جا أمرنا) ---صلة بالتوسط ميم الجمع (إنهم -ءاتيهم)
توسط المنفصل (يا ابراهيم) ---توسط المنفصل (هذا إنه)---- الحذف مع التوسط ( جا أمرنا) ----صلة بالتوسط ميم الجمع (إنهم -ءاتيهم)
توسط المنفصل (يا ابراهيم) ---توسط المنفصل (هذا إنه)---الحذف مع التوسط ( جا أمرنا) --- صلة بالتوسط ميم الجمع (إنهم -ءاتيهم)
الإمام ورش
إشباع المنفصل ----إشباع المنفصل ----- إبدال الهمزة الثانية مع الاشباع-----صلة ميم الجمع بالاشباع ----قصرالبدل
إشباع المنفصل ----إشباع المنفصل ----- إبدال الهمزة الثانية مع الاشباع-----صلة ميم الجمع بالاشباع ----توسط البدل
إشباع المنفصل ----إشباع المنفصل ----- إبدال الهمزة الثانية مع الاشباع-----صلة ميم الجمع بالاشباع ---اشباع البدل

2- أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي الْأَرْضِ وَالْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَن تَـقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ ﮮ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ
الإمام قالون
إسكان الميم(لكم)---- حذف مع القصر(السما أن) ----قصر المنفصل(بإذنه إلا)
إسكان الميم(لكم)---- حذف مع القصر(السما أن) ----توسط المنفصل(بإذنه إلا)
إسكان الميم(لكم)---- حذف مع التوسط (السما أن) ----توسط المنفصل(بإذنه إلا)
ضم وصلة الميم(لكم)---- حذف مع القصر(السما أن) ----قصر المنفصل(بإذنه إلا)
ضم وصلة الميم(لكم)---- حذف مع القصر(السما أن) ----توسط المنفصل(بإذنه إلا)
ضم وصلة الميم(لكم)---- حذف مع التوسط (السما أن) ----توسط المنفصل(بإذنه إلا)
الإمام ورش
ابدال الهمزة الثانية مع الاشباع(السماء أن) ----اشباع الصلة الكبرى بإذنه( إن) ------ قصر البدل (رؤوف)
ابدال الهمزة الثانية مع الاشباع(السماء أن) ----اشباع الصلة الكبرى بإذنه (إن) ------ توسط البدل (رؤوف)
ابدال الهمزة الثانية مع الاشباع(السماء أن) ----اشباع الصلة الكبرى بإذنه (إن) ------ اشباع البدل (رؤوف)

وَلَقَدْ جَاءَ ءَالَ فِرْعَوْنَ النُّذُرُ * كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا كُلِّهَا فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ عَزِيزٍ مُقْتَدِرٍ
الإمام قالون
الحذف مع القصر(جَاءَ ءَالَ)-------الصلة مع القصر (فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ)
الحذف مع القصر(جَاءَ ءَالَ)-------الصلة مع التوسط (فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ)
الحذف مع التوسط (جَاءَ ءَالَ)-------الصلة مع التوسط (فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ)
الإمام ورش
التسهيل مع القصر(جَاءَ ءَالَ)-----قصر البدل( بِآيَاتِنَا) ------صلة بالاشباع(فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ)
الابدال مع القصر(جَاءَ ءَالَ)-----قصر البدل( بِآيَاتِنَا) ------صلة بالاشباع(فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ)
الابدال مع الاشباع (جَاءَ ءَالَ)-----قصر البدل( بِآيَاتِنَا) ------صلة بالاشباع(فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ)
التسهيل مع التوسط(جَاءَ ءَالَ)-----توسط البدل( بِآيَاتِنَا) ------صلة بالاشباع(فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ)
الابدال مع القصر(جَاءَ ءَالَ)-----توسط البدل( بِآيَاتِنَا) ------صلة بالاشباع(فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ)
الابدال مع الاشباع (جَاءَ ءَالَ)-----توسط البدل( بِآيَاتِنَا) ------صلة بالاشباع(فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ)
التسهيل مع الاشباع(جَاءَ ءَالَ)-----اشباع البدل( بِآيَاتِنَا) ------صلة بالاشباع(فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ)
الابدال مع القصر(جَاءَ ءَالَ)-----اشباع البدل( بِآيَاتِنَا) ------صلة بالاشباع(فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ)
الابدال مع الاشباع (جَاءَ ءَالَ)-----اشباع البدل( بِآيَاتِنَا) ------صلة بالاشباع(فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ)
 
التعديل الأخير:
أعلى