صفحة الطالبة نظيرة 33

طباعة الموضوع

إدارة المعهد

لا إله إلا الله
إنضم
30 ديسمبر 2010
المشاركات
1,683
النقاط
38
الإقامة
بلجيكا
احب القراءة برواية
ورش عن نافع عن طريق الازرق
القارئ المفضل
عبد الجليل خالد-القزابري
الجنس
أخ
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
37
النقاط
8
الجنس
اخت
اجابة الدرس الاول من اصول ابن عامر الشامي
" ميم الجمع " :
* (قالون) *
له فيها وجهان الصلة وعدم الصلة
(وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخيره جلا)
* ( ورش ) *
الاسكان ولكن اذا جاءت بعدها همزة قطع يصل ميم الجمع
ومن قبل همز القطع صلها لورشهم
* (ابن كثير ) *
الصلة لميم الجمع
(وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراكا)
* (ابو عمرو البصري)*
الاسكان لميم الجمع وعدم الصله
واسكنها الباقون بعد لتكملا
* (ابن عامر)*
الاسكان لميم الجمع وعدم الصلة
(واسكنها الباقون بعد لتكملا)
واذا كان بعد ميم الجمع ساكن الكل يضم ميم الجمع بسبب التقاء الساكنين
(ومن دون وصل ضمها قبل ساكن لكل)
واذا كان قبل ميم الجمع هاء وقبل الهاء كسر او ياء فإن ابو عمرو البصري يكسر الميم بسبب كسر الهاء
(ومن دون وصل ضمها قبل ساكن لكل وبعد الهاء كسر فتي العلي مع الكسر قبل الهاء او الياء ساكنا وفي الوصل)

* هاء الكناية *
(ولم يصلوها مضمر قبل ساكن
وما قبله التحريك للكل وصلا)

الكل يصل هاء الكناية اذا وقعت بين متحركين
*اما ابن كثير فهو يصل هاء الكناية دائما إلا اذا كان بعدها ساكن .
(وماقبله التحريك للكل وصلا
وماقبله التسكين لابن كثيرهم
وفيه مهانا معه حفص اخو ولا)
اي حفص يوافقه في كلمة (فيه مهانا ) فقط
** الكلمات العشرة **
( يؤده ، نوله ، نصله ، نؤته ، ألقه)
*قالون : بكسر الهاء والقصر وورش يصلها
*ابن كثير : الصلة
*ابو عمرو : بالاسكان
*ابن عامر : الصلة وزاد هشام وجه عدم الصلة وهو المقدم عنده
-----------
(يتقه )
*قالون : بكسر الهاء والقصر وورش يصلها
*ابن كثير:الصله
*ابو عمرو البصري : بالاسكان
*ابن عامر : هشام له وجهان الصله والقصر وابن زكوان له الصله
----------
(يأته)
*قالون : له وجهان 1-القصر وهو المقدم 2-الصله
ورش يصلها.
*ابن كثير : الصله
*ابو عمرو البصري:الدوري له الصله والسوسي بالاسكان وابدال الهمز الف
*ابن عامر : الصله
---------
(أرجه )
*قالون : بكسر الهاء دون صله
ورش يصلها
* ابن كثير : الصله مع همزه ( أرجئهُ) مع ضم الهمز وصلتها
*ابو عمرو البصري:
*ابن عامر : (ارجئه )همز فيها وهشام قرأها بضم الهاء والصله اما ابن زكوان قرأها بكسر الهاء وعدم الصله

---------
(برضه )
*قالون: ضم الهاء بدون صله
ورش الضم مع القصر.
*ابن كثير :يضم الهاء مع الصله
*ابو عمرو البصري :الدوري له وجهان الصله وضم الهاء والاسكان والسوسي له الاسكان
*ابن عامر :هشام قرأها بضم الهاء وعدم الصله وهو المقدم والاسكان
اما ابن زكوان قرأها بالضم والصله
--------
(يره )
*قالون : الصله وكذلك ورش الصله
*ابن كثير :الصله
*ابو عمرو البصري:الصله
*ابن عامر :هشام قرأها بالاسكان اما ابن زكوان بالصله مثل الباقي
--------------
( أنسانيه ، عليه )
الجميع قرأهما بكسر الهاء دون صله مخالفين لحفص لان حفص قرأهما بضم الهاء
 
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
37
النقاط
8
الجنس
اخت
اجابة الواجب الثاني
ملخص للألفات السبعة
â–ھï¸ڈالف أنا ولكنا
ابن عامر حذف الالف وصلا واثبتها وقفا

â–ھï¸ڈالظنونا والرسولا والسبيلا
ابن عامر اثبت الالف وصلا ووقفا

â–ھï¸ڈسلاسلا
هشام اثبت التنوين وصلا واثبت الالف وقفا
ابن ذكوان حذف الالف وصلا واما عند الوقف فله الحذف وهو المقدم والاثبات

â–ھï¸ڈقواريرا
الاولي :ابن عامر حذف الالف وصلا واثبته وقفا
الثانية:هشام حذف الالف وصلا واثبته وقفا
وابن ذكوان حذف الالف وصلا ووقفا
â–ھï¸ڈثمودا
ابن عامر اثبت التنوين وصلا واثبت الالف وقفا

الهمزتين من كلمة
هما همزتان قطع متلاصقتان في كلمة
: احوالها :
الاولي مفتوحة لانها همزة استفهام
والثانية اما مفتوحة او مضمومة او مكسورة
ابن ذكوان حقق الهمزتين هنا ماعدا لفظين غير فيهما هما (ءاامنتم ، ءاالهتنا)
اما هشام فله الآتي:-
اولا الهمزتين الاولي مفتوحة والثانية مفتوحة
1-حقق الاولي وتسهيل الثانية مع الادخال وهو المقدم اداء
2-تحقيق الاولي والثانية مع الادخال
واستثني( ءامنتم وءالهتنا )قرأ بالثلاث همزات ولكن حقق الاولي وسهل الثانية وابدل الثالثة بدون ادخال ووافقه ابن ذكوان فيهما
â–ھï¸ڈالهمزة الاولي مفتوحة والثانية مضمومة
( أَؤُنبئكم)
1-هشام حقق الهمزتين مع الادخال
2-حقق الهمزتين مع عدم الادخال
(أَؤُنزل ، أَؤُلقي)
له ثلاث اوجه
1-تسهيل الهمزة الثانية مع الادخال وهو المقدم
2-تحقيق الهمزة الثانية مع الادخال
3-تحقيق الهمزة الثانية مع عدم الادخال
â–ھï¸ڈالهمزة الاولي مفتوحة والثانية مكسورة
له وجهان :
( أَئِنكم)
1-تحقيق الهمزتين مع الادخال وهو المقدم
2-تحقيق الهمزتين مع عدم الادخال
والباقي التحقيق للهمزة الثانية مع الادخال
اما موضع فصلت آية 8 له وجهان:
1-تسهيل الهمزة الثانية مع الادخال وهو المقدم
2-تحقيق الهمزة الثانية مع الادخال
 

إدارة المعهد

لا إله إلا الله
إنضم
30 ديسمبر 2010
المشاركات
1,683
النقاط
38
الإقامة
بلجيكا
احب القراءة برواية
ورش عن نافع عن طريق الازرق
القارئ المفضل
عبد الجليل خالد-القزابري
الجنس
أخ
* اجابة الواجب الثالث
▪️ملخص للاستفهام المكرر
هم 11 موضع ل9سور
(السجدة ، المؤمنون ، الرعد ، النازعات ، النمل ، العنكبوت ، الاسراء ، الصافات، الواقعة)
ابن عامر اخبر في الاولي وبالاستفهام في الثانية ماعدا في ▪️سورة الواقعة بالاستفهام في الموضعين
▪️سورة النمل والنازعات استفهم في الاولي واخبر
هشام قرأ بالتحقيق مع الادخال
ابن ذكوان قرأ يالتحقيق دون ادخال
▪️الهمزتين من كلمتين
هما الهمزتان القطع متحركتان ومتلاصقتان وصلا
ابن عامر حقق جميع همزات هذا الباب سواء متفقتين في الحركة او مختلفتين
▪️الهمز المفرد
هي همزة قطع لم تقترن بمثلها
فيها :
اما التحقيق او التغيير
التغيير يكون بـ :
1-الابدال
2-التسهيل
3-النقل
4-الحذف
اولا التحقيق :
حقق الهمزة في الكلمات الاتية:هزؤا ، كفؤا ، زكرياء ، ميكائيل ، البريئة ، ترجئ ، مرجئون ، وأوصي
(ثمان كلمات )
النقل :
ليكة في الشعراء وص مع فتح التاء
الحذف :
يضاهون ، دكا
الابدال :
ياجوج وماجوج
سال ، موصدة
التسهيل:
ءأعجمي
هشام يحذف الهمز الاولي (أعجمي)
ابن ذكوان يسهل مثل حفص
 

إدارة المعهد

لا إله إلا الله
إنضم
30 ديسمبر 2010
المشاركات
1,683
النقاط
38
الإقامة
بلجيكا
احب القراءة برواية
ورش عن نافع عن طريق الازرق
القارئ المفضل
عبد الجليل خالد-القزابري
الجنس
أخ
الواجب الرابع
وقف هشام علي الهمز المتطرف
الوقف علي الهمز المتحرك قبله ساكن معتل
اولا المذهب القياسي
اولا اذا كان الهمز مفتوح:-
مثال :-
(السماءَ ، الماء َ ، الاعداءَ)
الحكم هنا :-
ثلاثة الابدال
1-اشباع الالف مع حذف الهمزة
2-توسط الالف مع حذف الهمزة
3-قصر الالف مع حذف الهمزة
اذا كانت الهمز مسبوقة بياء اصلية او واو اصلية
الحكم النقل اي نقل حركة الهمز الي الياء او الواو وحذف الهمزة
مثال:-
(سُوءٍ ، تَبُوءَ ، شئٍ)
فتكون (سُوِ ، تَبُوَ ، شَيِ)
وكذلك الادغام
(سُوِّ ، تبوَّ ، شيِّ )
اذا كانت الواو او الياء اصلية
فالحكم 1-النقل مع الاسكان
2-الادغام مع الاسكان
اما اذا كانت الواو او الياء زائدتان فالحكم الابدال مع الادغام
الشاهد :
*وحرك به ماقبله متسكنا واسقطه حتي يرجع اللفظ اسهلا
*ويبدله مهما تطرف مثله ويقصر او يمضي علي المد اطولا
*وماواو اصلي تسكن قبله
او الياء فعن بعض بالادغام سهلا
 
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
37
النقاط
8
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
الواجب الخامس
*ملخص لوقف هشام علي الهمز المتطرف
المذهب القياسي:-
الهمز المتحرك قبلها حرف ساكن معتل :-
1- الهمز المفتوحة
حكمها ثلاثة ابدال 2-4-6 مع حذف الهمزة
مثال: السماءَ

2-الهمزة المضمومة والمكسورة
حكمها :خمسة قياس
مثال :أولياءُ ، هؤلاءِ
1-ثلاثة ابدال
3-2التسهيل مع الروم 4-2

*المسبوقةبياء او واو اصلية
مثال: السوءُ ، تفئَ ، السوءِ
اذا كانت الهمز مفتوحة
وجهان :-
1-النقل مع الاسكان
2-الادغام مع الاسكان

اذا كانت الهمز مكسور:-
4اوجه
1-النقل مع الاسكان
2-النقل مع الروم
3-الادغام مع الاسكان
4-الادغام مع الروم

اذا كانت الهمز مضمومة:-
ستة اوجه
2-1 -3 النقل مع الاسكان والروم
والاشمام
6-4-3- الادغام مع الاسكان والروم والاشمام

*المسبوقة بواو او ياء زائدتين
النسئ ، برئ ، قروء
اذا كانت الهمز مفتوحة:-
لايوجد لها مثال في القرآن
اذا كانت الهمز مكسورة
وجهان:-
1-الادغام مع السكون
2-الادغام مع الروم
اذا كانت الهمز مضمومة
3اوجه:-
1-الادغام مع السكون
2-الادغام مع الروم
3-الادغام مع الاشمام
*الهمز المسبوق بساكن صحيح
*الهمز مفتوحة
وجه واحد النقل مع الاسكان
مثال :الخبءَ
*الهمز مكسورة مثل المرءِ
وجهان
1-النقل مع السكون
2-النقل مع الروم
*الهمز مضمومة ملءُ
3اوجه
1-النقل مع السكون
2-النقل مع الروم
3-النقل مع الاشمام

المذهب الرسمي:-
اولا المسبوقة بألف
الهمز مرسوم علي ياء متطرفة
9اوجه:
5علي المذهب القياسي
4اوجه علي المذهب الرسمي مع ابدال الهمز ياء علي الرسم
3اوجه مع الاسكان2-4-6
وجه القصر مع الروم

*الهمز المرسوم علي واو متطرفة
12وجه
5قياس ، 7اوجه رسمي يزيد 3 اوجه اشمام مع الاسكان

ثانيا : الهمز التي لايسبقها الف مدية
*اذا سبقها فتح مثال:يبدَؤا
وجهان علي المذهب القياسي
1-ابدال الهمز الفا
2-التسهيل مع الروم
3اوجه علي المذهب الرسمي
ابدال الهمز واو مع السكون والروم والاشمام
*اذا سبقها ضم مثال:امرُؤُا
علي المذهب القياسي وجهان:
الابدال واو مع السكو والروم
علي المذهب الرسمي وجهان :
ابدال الهمز واو مع السكون والروم

*الهمز المرسوم علي الف متطرفة
مثال :نبأ
الهمز مفتوحة او ساكنة :ابدال الهمز الف مع السكون
الهمز مكسورة :
1-ابدالها الف مع السكون
2-التسهيل
اذا كانت الهمز مكسورة بعدها ياء
*المذهب القياسي وجهان
1-الابدال الف
2-تسهيل مع الروم
*المذهب الرسمي
وجهان ابدالها ياء مع الاسكان والروم

*الهمز مرسومة علي ياء متطرفة
*الهمز مفتوحة او ساكنة
الحكم الابدال ياء علي القياس والرسني مع السكون المحض
*الهمز مكسورة
المذهب القياسي
الابدال ياء مع السكون
التسهيل بالروم.
المذهب الرسمي
الابدال ياء مع السكون والروم
*الهمز مضمومة
المذهب القياسي
وجهان 1-ابدال الهمز ياءساكنة
2-التسهيل مع الروم
المذهب الرسمي
ابدالها ياء مع السكون والروم والاشمام
فيها 5اوجه علميا و 4اوجه عملية لان هناك وجهان مشتركان في القياسي والرسمي وهو ابدال ياء مع السكون
 
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
37
النقاط
8
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم

الواجب السادس

*الهمز المرسوم علي الف متطرفة
مثال :نبأَ ، نشأ
الهمز مفتوحة (نبأَ) او ساكنة (نشأٔ) :ابدال الهمز الف مع السكون
الهمز مكسورة : نبإ
1-ابدالها الف مع السكون
2-التسهيل
اذا كانت الهمز مكسورة بعدها ياء
*المذهب القياسي وجهان
1-الابدال الف
2-تسهيل مع الروم
*المذهب الرسمي
وجهان ابدالها ياء مع الاسكان والروم

*الهمز مرسومة علي ياء متطرفة

*الهمز مفتوحة او ساكنة
مثال : قرئَ
الحكم الابدال ياء علي القياس والرسمي مع السكون المحض
*الهمز مكسورة
مثال: امرئِ
المذهب القياسي
الابدال ياء مع السكون
التسهيل بالروم.
المذهب الرسمي
الابدال ياء مع السكون والروم
*الهمز مضمومة
مثال : يبدئُ
المذهب القياسي
وجهان 1-ابدال الهمز ياءساكنة
2-التسهيل مع الروم
المذهب الرسمي
ابدالها ياء مع السكون والروم والاشمام
فيها 5اوجه علميا و 4اوجه عملية لان هناك وجهان مشتركان في القياسي والرسمي وهو ابدال ياء مع السكون
 
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
37
النقاط
8
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
الواجب السابع
الادغام
*ادغام إذ:-
اتفق هشام وابن ذكوان في (د)
وادغم هشام ذال (اذ )
في : (ت ، ز ، س ، ص ، ج)

*ادغام دال( قد):-
اتفق هشام وابن ذكوان في :
(ذ ، ظ ، ض ، ز )
واظهر هشام في (لقد ظلمك)
ابن ذكوان له وجه اخر الاظهار في (ولقد زينا)
وادغم هشام في :
(ج ، ش ،س ص )

*ادغام تاء التأنيث:
اتفق هشام وابن ذكوان في :
(ث ، ظ ، ص )
لهشام وجه الاظهار في (لهدمت صوامع)

*ادغام هل وبل :-
هشام له الادغام في (ت ،ث ، ظ ز ، س ، ط )
واظهر في (هل تستوي )
ابن ذكوان مثل حفص اظهر مع لام هل وبل

*ابن عامر ادغم :-
(ن في و )
(ذ في ت )
(ب في م )
(د في ث )

هشام ادغم (ث في ذ )
وكذلك ادغم هشام (ث في ت )
وابن عامر ادغم (ث في ت ) في كلمة لبثت ومشتقاتها
 
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
37
النقاط
8
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
الواجب الثامن
*الامالة الكبري لابن عامر:-
امالة الرا في (الر ، المر )
امالة الياء في (كهيعص)

*انفراد هشام بالامالة الكبري:-
(إناه ، ومشارِب ، ءانية ، عابِد ، عابِدون)

*اماله ابن ذكوان امالة كبري قولا واحدا:-
الحاء في (حم)
الراء المتوه بمتحرك مثل رءا كوكبا
الراء في (المحراب ) في الكلمة المجرورة كسرة اعراب
الزاء في(فزادهم )الاولي في سورة البقرة والباقي فيها الوجهين
الراء في كلمة التوراة
الشين في كلمة شاء
الجيم في جاء ، جاءكم

*امالة ابن زكوان بخلف:-
اولا الامالة مقدمة:-
(رءاها ، رءاك) المتلوه بضمير
(المحراب)
(حمارك ، الحمار )
(والاكرام)
(عمران)
ثانيا الفتح هو المقدم:-
(زادهم)
(إكراههن)
(أدراك) ، (أدراكم )
( هار )
 
أعلى