صفحة الطالبة نظيرة السيد

طباعة الموضوع
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
37
النقاط
8
الجنس
اخت
الواجب الاول :
١/ اذكري ترجمة كل من أبو عمرو البصري و الدوري و السوسي مع ذكر طريق كل راوي
ج/ترجمة ابو عمرو
اسمه: هو زبان بن العلاء بن عمار بن العريان
ولد68ھ وقيل 70ھ
توفي154ھ
هو التابعين وقرأ عليه خلق كثير
وكان يختم القرآن كل ثلاث
راوييه من الشاطبية هما الدوري ابو عمرو والسوسي
الراوي الاول هو الدوري واسمه حفص بن عمر بن جعفر بن عبد العزيز
ولد 152ھ وتوفي 246ھ
واخذ القراءة بواسطة يحي بن المبارك اليزيدي
طريقة ابو الزعراء:
اسمه ابو عبد الرحمن بن عبدوس
توفي سنة بضع وثمانين ومائتين
الراوي الثاني :
السوسي هو صالح بن زياد بن عبد الله بن اسماعيل
ولد 173ھ وتوفي بالرقة 261ھ
اخذ القراءة بواسطة يحي بن المبارك اليزيدي
طريقة :موسي بن جرير
اسمه: ابو عمران موسي بن جرير
توفي 316ھ وقيل 310ھ

٢/ اذكري حكم البسملة بين السورتين لأبي عمرو
لها خمس اوجه
1-الصلة بلابسملة
2-السكت بلا بسملة
-مع البسملة 3 اوجه جائزة
3-القطع للجميع
4-قطع الاول ووصل الثاني بالثالث
5-وصل الجميع
٣/ ما هي السور التي تسمى بالأربع الزهر
ج/القيامة ، البلد ، المطففين ، الهمزة
 
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
37
النقاط
8
الجنس
اخت
الواجب الثاني
ملخص لألفات أنا :-
(أنا - لكنا)
*اذا كان بعدها همز او اي حرف آخر يحذف الألف وصلا ووقفا
( الظنونا - الرسولا - السبيلا)
*يحذف الألف وصلا ووقفا
( سلاسلا)
*يحذف التنوين وصلا ويثبت الألف وقفا
(قواريرا ) الأولي
*يحذف التنوين وصلا ويثبت الالف وقفا
(قواريرا) الثانية
*يحذف التنوين وصلا ويحذف الالف وقفا
(ثمود )
*في سور هود - النجم-الفرقان - العنكبوت
يثبت التنوين وصلا والألف وقفا
 
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
37
النقاط
8
الجنس
اخت
قرأ ابو عمرو هذه الكلمات مع الشرح:
السفهاء أموالكم
بحذف الهمزة الاولي مع القصر والتوسط
القصر اذا اعتبرنا انه حذف الهمزة الاولي والتوسط علي اعتبار انه حذف الثانية واذا كان الدوري نقرأ له بالتوسط فلنا التوسط
2-حتي اذا جاء أحدكم
حذف همزة جاء مع القصر والتوسط واذا كان يقرأ للدوري بالتوسط فلنا التوسط فقط
3-يشاء إلي
فيها وجهان :
*الابدال وهو المقدم تبدل الهمزة الثانية واو مكسورة
*التسهيل للهمزة الثانية مع القصر والتوسط والقصر هو المقدم لبقاء اثر الهمز
4-هــٰؤلاء أهدي
الابدال للهمزة الثانية ياء مفتوحة
5-بادي الرأي
تهمز الياء( بادئ الرأي)
6-مرجون لامر الله
تهمز كلمة مرجون
(مرجئون)
7-عادا الاولي
ينقل حركة الهمز الي اللام الساكنة وحذف الهمز مع ادغام نون التنوين في اللام
عادالُّولي
وعند البدأ بالاولي ثلاثة اوجه
اثبات الهمز علي اصلها (الأولي)
نقل حركة الهمزة الي اللام وحذف الهمز واثبات همزة الوصل (الُّولي)
حذف همزة الوصل (لُولي)
8-لايلتكم
ابو عمرو يحقق الهمز علي اصله
الدوري يحقق الهمز والسوسي يبدل الهمز حرف مد( لايالتكم)
 
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
37
النقاط
8
الجنس
اخت
9-هاأنتم
تسهيل الهمزة
توسط المنفصل او القصر اذا قرأ للدوري
بالقصر فقط اذا قرأ للبصري
10-اللأي فيها ثلاث اوجه وصلا وثلاث اوجه وقفا
وصلا:
تحذف الياء ثم تسهل الهمز مع المد بالتوسط والقصر
ابدال الهمز ياء مع المد المشبع 6حركات
وقفا :
تحذف الياء
تسهل الهمزة مع المد بالتوسط والقصر مع الروم
ابدال الهمز ياء مع المد المشبع 6حركات
باقي الدرس الثالث
 
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
37
النقاط
8
الجنس
اخت
كيف قرأ ابو عمرو البصري هذه الكلمات مع ذكر السبب ان وجد
1-وإذ قتلتم نفسا فادارأتم فيها
كلمة (فادارأتم) الدوري يحقق الهمز اما السوسي فعنده الابدال في الهمز الساكن مع ماعدا بعض الاستثناءات وليست منهم هذه الكلمة
السوسي يبدلها الهمز الساكن الفا
2-ولقد جاءكم
ابو عمرو كله يدغم دال قد في الجيم
3-فقليلا مايؤمنون
الدوري يحقق الهمز
اما السوسي يبدل همز يومنون
4-أو تأتينا ءاية
الدوري يحقق الهمز مع قصر وتوسط المنفصل
والسوسي يبدل الهمز مع التوسط
اي لنا ثلاثة اوجه
5-ماننسخ من آية او ننسأها نأت بخير منها او مثلها
ننسأها وكذلك نأت يهمز فيهما والدوري يحقق الهمز والسوسي يبدل
الدوري (ننسأها +نأت + قصر وتوسط المنفصل)وجهان
السوسي يبدل (ننساها+نات+قصر المنفصل)
6-(واذ تأذن ربك) ابو عمرو يدغم ذال اذ في التاء
ادغام الذال في التاء للدوري والسوسي مع تحقيق الهمز لانها متحركة ولست ساكنه
7-(قل ءأنتم أعلم أم الله)
تسهيل الهمزة الثانية في(ءأنتم) مع الادخال
8-(فتوبوا الي بارئكم)
القصر والتوسط للمنفصل للدوري مع تحقيق همز بارئكم والكسرة.
السوسي له القصر مع وجه تحقيق الهمز وسكونها او وجه الاختلاس للكسرة مع القصر
ففيها اربعة اوجه
 
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
37
النقاط
8
الجنس
اخت
الواجب الخامس
مذهب السوسي في ادغام المثلين الكبير من كلمة :-
*له كلمتان فقط هما مناسككم ، سلككم
ولايدغم غيرهما فما عداهما يظهر المتماثلين في كلمة
*المتماثلين من كلمتين يدغم ولكن بشروط هي
1-ألا تكون الاول تاء مخاطب مثل :كنت تراب
2-ألا تكون الاول تاء متكلم مثل : انت تكره
3-الا تكون الاول منون مثل :واسعٌ عليم
4-ألايكون الاول مشدد مثل :تمَّ ميقات
السؤال الثاني:
يشفعُ عنده بالادغام مع السكون والروم والاشمام (3اوجه)
يأتي يوما بالادغام مع وجه واحد مد طبيعي حركتين
جاوزه هو والذين
ادغام الهاء في الهاء مع ثلاثة اوجه السكون والروم والاشمام لان الاولي هاء كناية وقبلها فتح
هو والذين ادغام الواو مع الواو بها وجه واحد مد طبيعي
النكاح حتي
بها ادغام مع السكون المحض ثلاثة اوجه مد عارض للسكون
قضيتم مناسككم
ادغام الميم في الميم مع وجه واحد السكون المحض
حيث ثقفتموهم
ادغام الثاء في الثاء مع 7اوجه
سكون محض ثلاثة اوجه6،4،2
اشمام ثلاثة اوجه6،4،2
وجه واحد روم
يبتغ غير
فيها وجهين الاظهار والادغام
الاظهار علي ان هناك حرف الياء محذوف من اصل الكلمة
والادغام علي ان الغين بعدها غين ولم ينظر الي المحذوف
 
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
37
النقاط
8
الجنس
اخت
الادغام الكبير
في المتقاربين والمتجانسين
في كلمة
القاف في الكاف بشرط ان تكون قبل القاف متحرك وبعد الكاف ميم الجمع مثل (يرزقكم ،واثقكم
، خلقكم) واذا اختل شرط يكون الحكم الاظهار مثل (ميثاقكم، نرزقك)
حكم (طلقكن) الاظهار والادغام
الاظهار لان شرط اختل والادغام لان نون النسوة والتشديد اثقل والافضل الادغام
*في كلمتين
(شفا لم تضق نفسا بها رم دوا
ضنن ثوي كان ذا حسن سأي منه قد جلا)
بشرط ألا تكون تاء مخاطب او متكلم او مجزوم او مشدد
*هناك كلمات مخصوصة هي:
زحزح عن (ح×ع) ، (ق×ك)في(خلق كل ) ،(ك×ق) في (لك قصورا )ولكن اذا كان قبل القاف او الكاف ساكن تظهر ويمتنع الادغام
*المعارج تعرج (ج×ت)، اخرج شطئه
*العرش سبيلا (ش×س)
*بعض شانهم (ض×ش)
*النفوس زوجت(س×ز)
*الراس شيبا (س×ش)وجهان الاظهار والادغام
الدال تدغم في عشر حروف من اوائل كلم البيت
(وللدال كلم ترب سهل ذكا شذا ضفا ثم زهد صدقه ظاهر جلا)
بشرط ان لا تكون الدال مفتوحة وقبلها ساكن فإذا اختل شرط تدغم ماعدا اذا كان بعدها تاء فلا شروط الادغام قولا واحدا
 
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
37
النقاط
8
الجنس
اخت
الفرق بين الامالة الكبري والصغري :-
*الامالة الكبري هي نهاية فتح الفم بالحرف وليس فتح الحرف وهي ليست من لغة العرب وتسمي بالاضجاع .
وهي تقريب الفتحة الي الكسرة والالف الي الياء من غير قلب خالص
*الامالة الصغري هي مابين الفتح الشديد والفتح المتوسط ويسمي بالتقليل
*الفرق بين ذات الياء وذات الراء :-
ذات الياء هي الف التأنيث المقصورة علي وزن فُعلي ، فِعلي ،فَعلي
مثل :هدي ، العُلي
ذات الراء هي الالف المقصورة التي قبلها راء
مثل :بشري ، الاخري
المواضع التي يميل امالة صغري :-
1-( حم ) يميل امالة صغري
2-رؤوس الاي الاحدي عشر ماعدا الرائية
3-الف التأنيت المقصورة علي وزن فُعلي ، فِعلي ، فَعلي
وتكون في الاسماء وليس في الافعال
وكذلك موسي ، عيسي، يحي الاسم وليس الفعل ماعدا التي في رؤوس الاي الاحدي عشر
مثل قوله تعالي (ثم لايموت فيها ولايحي)
4-انفرد الدوري بـ ياويلتي،ياحسرتي ،ياأسفي ، أنيٰ
5-كلتا فيها وجهان الفتح والتقليل والفتح المقدم
الامالة الكبري تكون في:-
1-الراء والهاء من فواتح السور
2-يابشري وصلا ووقفا ، اما تترا فتكون وقفا فقط
3-ذوات الياء المسبوقة براء مثل اخري ، اشتري
4-الراء المتلوه بضمير او متحرك مثل رءا كوكبا ، رءاها
5-الالف التي بعدها راء مكسورة كسرة اعراب ويستثني الجار وجبارين
 
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
37
النقاط
8
الجنس
اخت
حل الواجب الاخير
*السكت : هوالوقف علي الحرف القرآني بدون نفس بنية استئناف القراءة
*الادراج :هو وصل القراءة بدون سكت علي ماسكت عليه حفص من السكتات الواجبة
مثال ذلك :
من راق ، بل ران ادرجهم وادغم النون في الرا واللام في الرا
ووافق ابو عمرو حفص في السكتتين الجائزتين وهما التي بين الانفال والتوبة وكذلك ماليه هلك في سورة الحاقة
الوقف علي مرسوم الخط:
تاء التأنيث المرسومة بالتاء المبسوطة اذا كانت مفردة وقف عليها بالهاء
واذا كانت تدل علي الجمع وقف عليها بالتاء
اما اذا كانت مرسومة بالتاء المربوطة وقف عليها بالهاء
مثل نعمت ....نقف بـ نعمه تدل علي الافراد
كلمـــٰـت....نقف بـ كلمات تدل علي الجمع
نعمة ....نقف بـ نعمه
*الكلمات التي اختلف فيها القراء بين الجمع والافراد 7 كلمات هم:
كلمات ، غيابت ، ثمرات ، جمالت ، بينات ، غرفات ، ءايات
مذهب ابو عمرو فيها ماقرأها بالافراد وقف عليها بالهاء وماقرأها بالجمع وقف عليها بالتاء
*الكلمات التي وقف عليها بالتاء مخالفا اصله هي6كلمات:
ذات ، هيهات ، ولات حين ، ياابت ، اللات والعزي ، مرضات
*الوقف اختبار او اضطراري علي :
(وكأين ) وقف علي الياء
(ويكأن ، ويكأنه) وقف علي الكاف
ولكن عند استئناف القراءة يبدأ من اول الكلمة وليس من بعد ماوقف
(أيه)وقف علي الالف في أيه الساحر ، أيه المؤمنون ، أيه الثقلان
*ياءات الاضافة
القاعدة دائرة بين الفتح والاسكان ماعدا مااختلف فيه بين القراء
*اذا كان بعد ياء الاضافة همزة قطع مفتوحة او مكسورة او همزة وصل بعدها لام التعريف او همزة وصل ليس بعدها لام التعرف القاعدة هي فتح ياء الاضافة
*اذا كان بعد ياء الاضافة همزة قطع مضمومة او اي حرف غير همزة الوصل سكنت ياء الاضافة
* ياءات الزوائد
القاعدة دائرة بين الحذف والاثبات
#مااثبته وصلا ووقفا
ياعبادي لاخوف عليكم
#مااثبته وصلا وحذفه وقفا
الداع اذا دعان
الياء الزايدة في الداع، دعان
كيدون فلاتنظرون
الياء الزائدة في كيدون
# التي فيها الوجهان وقفا الحذف والاثبات والحذف هو المقدم
ءاتان في سورة النمل
وعند الوصل الاثبات
#التي فيها الوجهان وصلا والاثبات هو المقدم
اكرمن ، اهنن
وعند الوقف نقف بالحذف
* مذهب ابو عمرو في التقاء الساكنين
التخلص بالضم ولكن بشرطين
1-ان يكون الساكن الاول علي حرفين مثل قل ، أو
2-ان يكون الساكن الثاني يبدأ بهمزة وصل مضمومة عند البدأ
مثال :أوُ ٱخرجوا ، أوُ ٱقتلوا
-(هو ، هي )اسكان الهاء اذا سبقت بواو اوفاء او لام مثل فهو ، لهو ، وهو
*مذهب ابو عمرو في الاختلاس.
=الدوري له وجهان الاسكان والاختلاس في حركة الرا في الكلمات الاتية :
يأمركم ، يأمرهم ، تأمرهم ،ينصركم ، يشعركم
والسوسي له وجه الاسكان فقط
=بارئكم
الدوري له وجهان الاسكان والاختلاس في كسرة الهمزه
والسوسي له وجه الاسكان
=أرنا ، أرني
الدوري له وجه الاسكان والاختلاس لكسرة الراء
والسوسي الاسكان
=نعما
الدوري له وجه الاسكان والاختلاس لكسرة العين
والسوسي له وجه الاسكان
=يهدي
الدوري له وجه الاسكان والاختلاس لفتحة الهاء
السوسي له وجه الاسكان
 
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
37
النقاط
8
الجنس
اخت
السؤال الاول :-
﴿خَلَقَكُم مِن نَفسٍ واحِدَةٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنها زَوجَها وَأَنزَلَ لَكُم مِنَ الأَنعامِ ثَمانِيَةَ أَزواجٍ يَخلُقُكُم في بُطونِ أُمَّهاتِكُم خَلقًا مِن بَعدِ خَلقٍ في ظُلُماتٍ ثَلاثٍ ذلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُم لَهُ المُلكُ لا إِلهَ إِلّا هُوَ فَأَنّى تُصرَفونَ}
1-الدوري :
قصر المنفصل (لاإله الا هو) وتقليل (فأني)
- السوسي :
ادغام القاف في الكاف (خلقكم ، يخلقكم) وادغام اللام في اللام (وأنزل لكم ) وقصر المنفصل (لاإله إلا هو ) وفتح (فأني)
2-الدوري
توسط المنفصل (لاإله إلا هو)وتقليل (فأني)
- السوسي ليس له في التوسط شئ
***************
۝إِن تَكفُروا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنكُم وَلا يَرضى لِعِبادِهِ الكُفرَ وَإِن تَشكُروا يَرضَهُ لَكُم وَلا تَزِرُ وازِرَةٌ وِزرَ أُخرى ثُمَّ إِلى رَبِّكُم مَرجِعُكُم فَيُنَبِّئُكُم بِما كُنتُم تَعمَلونَ إِنَّهُ عَليمٌ بِذاتِ الصُّدورِ﴾
[الزمر: ٦-٧]
الآية 7
1- الدوري
له في كلمة (يرضه لكم ) في هاء الكناية وجهان الصلة والاسكان والصلة المقدم
-- السوسي
له وجه الاسكان في هاء الكناية (يرضه لكم) وتقليل ( أخري ) لانها علي وزن فعلي
السؤال الثاني:-
﴿وَهَل أَتاكَ نَبَأُ الخَصمِ إِذ تَسَوَّرُوا المِحرابَ}
*الدوري ليس له شئ في هذه الآية
*السوسي له ادغام ذال إذ في التاء (إذ تسوروا)
۝إِذ دَخَلوا عَلى داوودَ فَفَزِعَ مِنهُم قالوا لا تَخَف خَصمانِ بَغى بَعضُنا عَلى بَعضٍ فَاحكُم بَينَنا بِالحَقِّ وَلا تُشطِط وَاهدِنا إِلى سَواءِ الصِّراطِ}
1- الدوري له قصر المنفصل وتوسط المتصل (واهدنا الي سواء الصراط)
*السوسي له ادغام ذال اذ في الدال (اذ دخلوا)وقصرالمنفصل وتوسط المتصل (سواء)
2- الدوري له توسط المنفصل
* السوسي ليس له شئ

۝إِنَّ هذا أَخي لَهُ تِسعٌ وَتِسعونَ نَعجَةً وَلِيَ نَعجَةٌ واحِدَةٌ فَقالَ أَكفِلنيها وَعَزَّني فِي الخِطابِ
1- الدوري والسوسي لهم اسكان الياء في (ولي نعجة واحدة)

۝قالَ لَقَد ظَلَمَكَ بِسُؤالِ نَعجَتِكَ إِلى نِعاجِهِ وَإِنَّ كَثيرًا مِنَ الخُلَطاءِ لَيَبغي بَعضُهُم عَلى بَعضٍ إِلَّا الَّذينَ آمَنوا وَعَمِلُوا الصّالِحاتِ وَقَليلٌ ما هُم وَظَنَّ داوودُ أَنَّما فَتَنّاهُ فَاستَغفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ راكِعًا وَأَنابَ}
1-الدوري علي قصر المنفصل (هذا أخي)
وليس له شئ
* السوسي له ادغام دال قد في الظاء (لقد ظلمك ) وادغام الراء في الراء(فاستغفرَ رَبه) وقصر المنفصل(هذا أخي)
2-الدوري توسط المنفصل
السوسي ليس له شئ
والدوري والسوسي لهم توسط المتصل

۩۝فَغَفَرنا لَهُ ذلِكَ وَإِنَّ لَهُ عِندَنا لَزُلفى وَحُسنَ مَآبٍ﴾
[ص: ٢١-٢٥]
الدوري والسوسي متفقين فيها ليس لهم شئ
السؤال الثالث :-
﴿يَستَخفونَ مِنَ النّاسِ وَلا يَستَخفونَ مِنَ اللَّهِ وَهُوَ مَعَهُم إِذ يُبَيِّتونَ ما لا يَرضى مِنَ القَولِ وَكانَ اللَّهُ بِما يَعمَلونَ مُحيطًا
1-الدوري
امالة( الناس )، اسكان الهاء (وهو)
* السوسي اسكان الهاء في (وهو)وليس له شئ آخر

۝ها أَنتُم هؤُلاءِ جادَلتُم عَنهُم فِي الحَياةِ الدُّنيا فَمَن يُجادِلُ اللَّهَ عَنهُم يَومَ القِيامَةِ أَم مَن يَكونُ عَلَيهِم وَكيلًا﴾
[النساء: ١٠٨-١٠٩]
(ها أنتم هـٰؤلاء)
1- الدوري
قصر المنفصل مع التسهيل في 1-(هاأنتم) وقصر المنفصل في (هــٰؤلاء)
2-السوسي نفس الوجه مع تقليل كلمة (الدنيا)
2- الدوري
قصر المنفصل مع التسهيل في (هاأنتم )وتوسط المنفصل في (هــٰؤلاء)
3-الدوري
توسط المنفصل(هاأنتم ) مع التسهيل وتوسط المنفصل (هـٰؤلاء)
وللدوري والسوسي توسط المتصل
السؤال الرابع :-
﴿قَد كانَ لَكُم آيَةٌ في فِئَتَينِ التَقَتا فِئَةٌ تُقاتِلُ في سَبيلِ اللَّهِ وَأُخرى كافِرَةٌ يَرَونَهُم مِثلَيهِم رَأيَ العَينِ وَاللَّهُ يُؤَيِّدُ بِنَصرِهِ مَن يَشاءُ إِنَّ في ذلِكَ لَعِبرَةً لِأُولِي الأَبصارِ}
1-الدوري
(يشاءُ إن )وجهان 1-الابدال وهو المقدم للهمزة الثانية 2-التسهيل للثانية
له امالة الالف في كلمة (الابصار)
*السوسي
له تقليل (أخري)علي وزن فعلي
ابدال الهمزة في (يويد) ، (راي )
وجهان في (يشاءُ إن) الابدال والتسهيل مثل الدوري
امالة الالف في كلمة (الأبصار)

۝زُيِّنَ لِلنّاسِ حُبُّ الشَّهَواتِ مِنَ النِّساءِ وَالبَنينَ وَالقَناطيرِ المُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالفِضَّةِ وَالخَيلِ المُسَوَّمَةِ وَالأَنعامِ وَالحَرثِ ذلِكَ مَتاعُ الحَياةِ الدُّنيا وَاللَّهُ عِندَهُ حُسنُ المَآبِ}
1-الدوري والسوسي توسط المتصل(النساء) وتقليل كلمة (الدنيا )

۝قُل أَؤُنَبِّئُكُم بِخَيرٍ مِن ذلِكُم لِلَّذينَ اتَّقَوا عِندَ رَبِّهِم جَنّاتٌ تَجري مِن تَحتِهَا الأَنهارُ خالِدينَ فيها وَأَزواجٌ مُطَهَّرَةٌ وَرِضوانٌ مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ بَصيرٌ بِالعِبادِ﴾
[آل عمران: ١٣-١٥]
1- الدوري والسوسي لهم في (أؤنبئكم) وجهين 1-تسهيل الهمزة الثانية مع الادخال وهو المقدم 2-التسهيل بدون ادخال
 
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
37
النقاط
8
الجنس
اخت
السؤال الاول :-
﴿خَلَقَكُم مِن نَفسٍ واحِدَةٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنها زَوجَها وَأَنزَلَ لَكُم مِنَ الأَنعامِ ثَمانِيَةَ أَزواجٍ يَخلُقُكُم في بُطونِ أُمَّهاتِكُم خَلقًا مِن بَعدِ خَلقٍ في ظُلُماتٍ ثَلاثٍ ذلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُم لَهُ المُلكُ لا إِلهَ إِلّا هُوَ فَأَنّى تُصرَفونَ}
1-الدوري :
قصر المنفصل (لاإله الا هو) وتقليل (فأني)
- السوسي :
ادغام القاف في الكاف (خلقكم ، يخلقكم) وادغام اللام في اللام (وأنزل لكم ) وقصر المنفصل (لاإله إلا هو ) وفتح (فأني)
2-الدوري
توسط المنفصل (لاإله إلا هو)وتقليل (فأني)
- السوسي ليس له في التوسط شئ
***************
۝إِن تَكفُروا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنكُم وَلا يَرضى لِعِبادِهِ الكُفرَ وَإِن تَشكُروا يَرضَهُ لَكُم وَلا تَزِرُ وازِرَةٌ وِزرَ أُخرى ثُمَّ إِلى رَبِّكُم مَرجِعُكُم فَيُنَبِّئُكُم بِما كُنتُم تَعمَلونَ إِنَّهُ عَليمٌ بِذاتِ الصُّدورِ﴾
[الزمر: ٦-٧]
الآية 7
1- الدوري
له في كلمة (يرضه لكم ) في هاء الكناية وجهان الصلة والاسكان والصلة المقدم
-- السوسي
له وجه الاسكان في هاء الكناية (يرضه لكم) وتقليل ( أخري ) لانها علي وزن فعلي
السؤال الثاني:-
﴿وَهَل أَتاكَ نَبَأُ الخَصمِ إِذ تَسَوَّرُوا المِحرابَ}
*الدوري ليس له شئ في هذه الآية
*السوسي له ادغام ذال إذ في التاء (إذ تسوروا)
۝إِذ دَخَلوا عَلى داوودَ فَفَزِعَ مِنهُم قالوا لا تَخَف خَصمانِ بَغى بَعضُنا عَلى بَعضٍ فَاحكُم بَينَنا بِالحَقِّ وَلا تُشطِط وَاهدِنا إِلى سَواءِ الصِّراطِ}
1- الدوري له قصر المنفصل وتوسط المتصل (واهدنا الي سواء الصراط)
*السوسي له ادغام ذال اذ في الدال (اذ دخلوا)وقصرالمنفصل وتوسط المتصل (سواء)
2- الدوري له توسط المنفصل
* السوسي ليس له شئ

۝إِنَّ هذا أَخي لَهُ تِسعٌ وَتِسعونَ نَعجَةً وَلِيَ نَعجَةٌ واحِدَةٌ فَقالَ أَكفِلنيها وَعَزَّني فِي الخِطابِ
1- الدوري والسوسي لهم اسكان الياء في (ولي نعجة واحدة)

۝قالَ لَقَد ظَلَمَكَ بِسُؤالِ نَعجَتِكَ إِلى نِعاجِهِ وَإِنَّ كَثيرًا مِنَ الخُلَطاءِ لَيَبغي بَعضُهُم عَلى بَعضٍ إِلَّا الَّذينَ آمَنوا وَعَمِلُوا الصّالِحاتِ وَقَليلٌ ما هُم وَظَنَّ داوودُ أَنَّما فَتَنّاهُ فَاستَغفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ راكِعًا وَأَنابَ}
1-الدوري علي قصر المنفصل (هذا أخي)
وليس له شئ
* السوسي له ادغام دال قد في الظاء (لقد ظلمك ) وادغام الراء في الراء(فاستغفرَ رَبه) وقصر المنفصل(هذا أخي)
2-الدوري توسط المنفصل
السوسي ليس له شئ
والدوري والسوسي لهم توسط المتصل

۩۝فَغَفَرنا لَهُ ذلِكَ وَإِنَّ لَهُ عِندَنا لَزُلفى وَحُسنَ مَآبٍ﴾
[ص: ٢١-٢٥]
الدوري والسوسي متفقين فيها ليس لهم شئ
السؤال الثالث :-
﴿يَستَخفونَ مِنَ النّاسِ وَلا يَستَخفونَ مِنَ اللَّهِ وَهُوَ مَعَهُم إِذ يُبَيِّتونَ ما لا يَرضى مِنَ القَولِ وَكانَ اللَّهُ بِما يَعمَلونَ مُحيطًا
1-الدوري
امالة( الناس )، اسكان الهاء (وهو)
* السوسي اسكان الهاء في (وهو)وليس له شئ آخر

۝ها أَنتُم هؤُلاءِ جادَلتُم عَنهُم فِي الحَياةِ الدُّنيا فَمَن يُجادِلُ اللَّهَ عَنهُم يَومَ القِيامَةِ أَم مَن يَكونُ عَلَيهِم وَكيلًا﴾
[النساء: ١٠٨-١٠٩]
(ها أنتم هـٰؤلاء)
1- الدوري
قصر المنفصل مع التسهيل في 1-(هاأنتم) وقصر المنفصل في (هــٰؤلاء)
2-السوسي نفس الوجه مع تقليل كلمة (الدنيا)
2- الدوري
قصر المنفصل مع التسهيل في (هاأنتم )وتوسط المنفصل في (هــٰؤلاء)
3-الدوري
توسط المنفصل(هاأنتم ) مع التسهيل وتوسط المنفصل (هـٰؤلاء)
وللدوري والسوسي توسط المتصل السؤال الرابع :-
﴿قَد كانَ لَكُم آيَةٌ في فِئَتَينِ التَقَتا فِئَةٌ تُقاتِلُ في سَبيلِ اللَّهِ وَأُخرى كافِرَةٌ يَرَونَهُم مِثلَيهِم رَأيَ العَينِ وَاللَّهُ يُؤَيِّدُ بِنَصرِهِ مَن يَشاءُ إِنَّ في ذلِكَ لَعِبرَةً لِأُولِي الأَبصارِ}
1-الدوري
(يشاءُ إن )وجهان 1-الابدال وهو المقدم للهمزة الثانية 2-التسهيل للثانية
له امالة الالف في كلمة (الابصار)
*السوسي
له تقليل (أخري)علي وزن فعلي
ابدال الهمزة في (يويد) ، (راي )
وجهان في (يشاءُ إن) الابدال والتسهيل مثل الدوري
امالة الالف في كلمة (الأبصار)

۝زُيِّنَ لِلنّاسِ حُبُّ الشَّهَواتِ مِنَ النِّساءِ وَالبَنينَ وَالقَناطيرِ المُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالفِضَّةِ وَالخَيلِ المُسَوَّمَةِ وَالأَنعامِ وَالحَرثِ ذلِكَ مَتاعُ الحَياةِ الدُّنيا وَاللَّهُ عِندَهُ حُسنُ المَآبِ}
1-الدوري والسوسي توسط المتصل(النساء) وتقليل كلمة (الدنيا )

۝قُل أَؤُنَبِّئُكُم بِخَيرٍ مِن ذلِكُم لِلَّذينَ اتَّقَوا عِندَ رَبِّهِم جَنّاتٌ تَجري مِن تَحتِهَا الأَنهارُ خالِدينَ فيها وَأَزواجٌ مُطَهَّرَةٌ وَرِضوانٌ مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ بَصيرٌ بِالعِبادِ﴾
[آل عمران: ١٣-١٥]
1- الدوري والسوسي لهم في (أؤنبئكم) وجهين 1-تسهيل الهمزة الثانية مع الادخال وهو المقدم 2-التسهيل بدون ادخال
 
أعلى