صفحة الطالبة ريم 33

طباعة الموضوع

إدارة المعهد

لا إله إلا الله
إنضم
30 ديسمبر 2010
المشاركات
1,683
النقاط
38
الإقامة
بلجيكا
احب القراءة برواية
ورش عن نافع عن طريق الازرق
القارئ المفضل
عبد الجليل خالد-القزابري
الجنس
أخ

ام نجد1

مشرفة
إنضم
3 أكتوبر 2016
المشاركات
239
النقاط
16
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
اجوبة الواجب الاول
اجابة السؤال الاول : ذكر اوجه الامام قالون في الاية " وإذا قيل لهم آمنوا بما أنزل الله " ؟
الملاحظ في الاية الكريمة تقدم ميم الجمع في " لهم " على المد المنفصل في " بما أنزل " وعليه تكون الاوجه عند الامام قالون وفقا للترتيب التالي :
1- سكون ميم الجمع " لهم " على قصر المنفصل " بما أنزل "حركتين
2- سكون ميم الجمع " لهم " على توسط المنفصل " بما أنزل"اربع حركات
3 -ضم ميم الجمع مع صلتها صلة صغرى على قصر المنفصل
4- ضم ميم الجمع مع صلتها صلة كبرى اربع حركات على توسط المنفصل
اجابة السؤال الثاني : ذكر اوجه الامام قالون في الاية : "وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه "
الملاحظ في الاية ان المتقدم هو المنفصل" في أنفسكم" على ميم الجمع " انفسكم "وعليه تكون الاوجه التي يقرا بها الامام قالون على الترتيب التالي :
1- قصر المنفصل " في أنفسكم " حركتين على سكون ميم الجمع " أنفسكم "
2- قصر المنفصل " في أنفسكم " على ضم ميم الجمع مع صلتها صلة صغرى حركتين
3- توسط المنفصل " في انفسكم "اربع حركات على سكون ميم الجمع " انفسكم "
4-توسط المنفصل" في أنفسكم " على ضم ميم الجمع مع صلتها صلة كبرى اربع حركات
 
التعديل الأخير:

ام نجد1

مشرفة
إنضم
3 أكتوبر 2016
المشاركات
239
النقاط
16
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
الطالبة : ريم33
مقدار التسميع : من البيت الاول الى البيت 51من نظم الدرر اللوامع في اصل مقرا الامام نافع
 

ام نجد1

مشرفة
إنضم
3 أكتوبر 2016
المشاركات
239
النقاط
16
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
الطالبة : ريم 33
التاريخ : 01/11/2017
مقدار التسميع : من البيت 52الى البيت72 من متن الدرر اللوامع في اصل مقرا الامام نافع
 

ام نجد1

مشرفة
إنضم
3 أكتوبر 2016
المشاركات
239
النقاط
16
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
الطالبة : ريم 33
التاريخ : 01/11/2017
مقدار التسميع : من البيت 52 الى البيت 72 من متن الدرر اللوامع في اصل مقرا الامام نافع
 

ام نجد1

مشرفة
إنضم
3 أكتوبر 2016
المشاركات
239
النقاط
16
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
اجابة الواجب الثاني
ايت بمد بدل قيل فيه لورش :
- بالقصر ومن قال به وعلة ذلك
-بالتوسط ومن قال به وعلة ذلك
- بالاشباع ومن قال به وعلة ذلك ؟
مثال ذلك "آمن" فهي مد بدل ومد البدل كما هو معلوم "كل همز ممدود سواء كان هذا الهمز محققا مثل اللفظة السابقة الذكر او كان الهمز مغير بالانواع المعروفة التي تغير الهمز وهي التسهيل والابدل والنقل ومثله ءالهتنا مغيرة بالتسهيل وغيرها ...."
والامام ورش من طريق الازرق انفرد بثلاثة البدل وهو القصر ويوافق فيه الجمهور وله التوسط والاشباع والمثال الذي اورده انفا " آمن" يقرؤه الامام ورش بثلاثة البدل وهذا فيه اختلاف بين اهل الاداء وفيه طرق ومذاهب
-بالنسبة للقصر في مد البدل في لفظة "آمن "مثلا قال به الامام بن غلبون ومن نقل مذهبه وشنع وانكر على من قال بغير ذلك وقد نقله عن مذهب العراقيين ومذكور هذا الراي في كتاب "التذكرة " ووافقه الامام الداني في كتابه " جامع البيان "بالقول بالقصر ,وعلة ذلك مردها الى ان الزيادة بالتوسط وخاصة بالاشباع تحيل الخبر الى استفهام واستدلوا في ذلك بالاية التي قال فيها الله تعالى " قال فرعون آمنتم به " على صيغة سؤال بمعنى أأمنتم به ؟ فالزياذة اذن تحيل الاخبار الى استفهام
العلة الثانية: ان في مد البدل الهمز وارد قبل المد فلا حاجة لنا للزيادة التي كنا نحتاجها عندما سبق المد الهمز فكان لزاما الزيادة لتقوية الضعيف واظهاره حتى لا يخفى مثل " السماء " اما مد البدل انتفت فيه الجاجة الى تقوية الضعيف فكان بذلك القول بالقصر والاقتصار عليه
- بالنسبة للتوسط في مد البدل قال به الامام الداني في كتابه "التيسير " واقتصر عليه ,لذلك قال الامام ابن بري "وعن ورش توسط ثبت "وعلة ذلك ان مد البدل فيه الهمز متقدم على حرف المد على عكس المد الذي يتاخر فيه الهمز عن حرف المد , فتقدم الهمز على حرف المد يعطي مد البدل حكما وسطا لا هو قصر ولا هو اشباع فهو مرتبة بينهما وهو التوسط
وعلة ثانية هو التسوية بمعنى معاملة المد المتقدم فيه الهمز على حرف المد معاملة المد الذي يتأخر فيه الهمز على حرف المد يعني معاملة "آمن "كما تعامل " والسماء"
-والبنسبة للاشباع في مد البدل فيؤيده النقل والتواتر بين اهل الاداء اضف الى ذلك مجاورة الهمز لحرف المد سواء تقدم عليه الهمز او تاخر فهذا يعطيها حكما مثل حكم المتصل فاقرأ "آمن"بالاشباع
كما اقرا " والسماء " بالاشباع والقول بالاشباع هو طريق المصريين لان رواية ورش انتشرت في قطرين العراق ومصر فالعراق يقولون بالقصر والمصريون يقولون بالتوسط وبالاشباع
وعدم قول الامام الداني بالاشباع ليس من باب الانكار او الترجيح وقد اعتمد الامام ابن بري راي الامام الداني بقوله " سلكت في ذلك طريق الداني "
وعليه كان لورش ثلاثة البدل القصر وهو المقدم اداء ثم التوسط ثم الاشباع على هذا الترتيب
 

ام نجد1

مشرفة
إنضم
3 أكتوبر 2016
المشاركات
239
النقاط
16
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
الطالبة : ريم33
التاريخ : 29/11/2017
مقدار التسميع : من البيت 73 الى البيت 93 من متن الدرر اللوامع في اصل مقرا الامام نافع
 

ام نجد1

مشرفة
إنضم
3 أكتوبر 2016
المشاركات
239
النقاط
16
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
اجوبة الواجبين الثالث والرابع
اجابة السؤال الاول : ما العلّة في استثناء كلمة " ءآمنتم " لقالون في باب الهمزتيْن من كـلمة ؟
العلة كما قال الناظم رحمه الله تعالى : وحيث تلتقي ثلاث تركه
وهذا اتقاء لاجتماع اربع همزات : الهمزة الاولى محققة والثانية مسهلة والثالثة الف الادخال والرابعة الالف المبدلة عن همزة ساكنة وهذا غير موجود في كلام العرب فماكان على الامام قالون الا ان خالف مذهبه ولم يدخل الف الفصل بينهما
اجابة السؤال الثاني : اذكر(ي) الأوجه مُرتَّبة للإمام قالون ثمّ للإمام ورش من طريق الشّاطبيّة في ما يلي :
الاية الاولى "يَا إِبْرَاهِيمُ أَعْرِضْ عَنْ هَٰذَا إِنَّهُ و قـدْ جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ وَإِنَّهُمْ ءَاتِيهِمْ عَذَابٌ غَيْرُ مَرْدُودٍ" (هود - 75)
الاية تحوي تقدم المد المنفصل يليه همزتين مفتوحتين من كلمتين ثم بعده ميم الجمع
أ- مذهب الامام قالون : بالنسبة للامام قالون له في المنفصل القصر والتوسط وله في الهمزتين المفتوحتين من كلمتين حذف الهمزة الاولى وتحقيق الثانية ويكون بذلك في حكم المنفصل وله فيه القصر والتوسط كما له ميم الجمه وجهان السكون ثم الضم والصلة وعليه تكون عنده ثمانية اوجه عقلية ولكن المقروء بها هي ستة اوجه فقط وهي مرتبة كالاتي :
1- قصر المنفصل " يا إبراهيم - هذا إنه -" وهو المقدم اداء + قصر الهمزتين المفتوحتين من كلمتين بعد حذف الهمزة الاولى " جا امر ربك" وهو المقدم اداء لعدم بقاء اثر الهمز + سكون ميم الجمع " انهم اتيهم"
2-قصر المنفصل ......................+توسط الهمزتين المفتوحتين من كلمتين ...............+سكون ميم الجمع
3-توسط المنفصل ......................+توسط الهمزتين ................+ سكون ميم الجمع
4-قصر المنفصل ..........................+قصر الهمزتين ...............+ضم و صلة ميم الجمع بالصلة الصغرى حركتين " انهم اتيهم عذاب "
5- قصر المنفصل .........................+ توسط الهمزتين ...........+ضم وصلة ميم الجمع بالصلة الصغرى "انهم اتيهم عذاب "
6-توسط المنفصل .......................+ توسط الهمزتين .............+ ضم وصلة ميم الجمع بالصلة الكبرى اربع حركات " أنهم اتيهم "
امتناع الوجه قصر + توسط + سكون و الوجه قصر + توسط + ضم وصلة لامتناع ان يكون المتصل اقل قوة من المنفصل
ب -مذهب ورش : بالنسبة لورش له في المنفصل الاشباع ست حركات وله في الهمزتين تحقيق الاولى وابدال الهمزة الثانية الفا كما له التسهيل وله في ميم الجمع " انهم اتيهم" الضم والصلة بواو مدية تمد بالاشباع وفي " اتيهم عذاب " السكون في ميم الجمع وعليه يكون له وجهان مرتبان على التالي :
1- اشباع المنفصل +ابدال الهمزة الثانية في الهمزتين المفتوحتين من كلمتين " جاء امر" الفا مع الاشباع لانها متلوة بحرف ساكن وهو المقدم اداء + ضم وصلة ميم الجمع في" انهم اتيهم" بالاشباع ست حركات + سكون ميم الجمع في : " اتيهم عذاب "
2- اشباع المنفصل + تسهيل الهمزة الثانية في الهمزتين المفتوحتين من كلمتين " جاء امر" بين الهمزة والالف + ضم وصلة ميم الجمع بالصلة الكبرى " انهم اتيهم " اشباع ست حركات + سكون ميم الجمع" اتيهم عذاب
الاية الثانية :"أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي الْأَرْضِ وَالْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَن تَـقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ ﮮ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ "(الحجّ - 63)
الملاحظ الاية تتضمن ميم الجمع وهو المقدم "لكم ما" يليه همزتان مفتوحتان من كلمتين " السماء أن " ثم تليها الصلة في هاء الكناية التي تلحق بالمد المنفصل
أ- مذهب الامام قالون : بالنسبة للامام قالون له حسب الاية في ميم الجمع وجهان السكون والضم والصلة وله في الهمزتين المفتوحتين من كلمتين وجهان القصر والتوسط وله في هاء الكناية الملحقة بالمد المنفصل الصلة بياء مدية صلة صغرى ثم صلة كبرى
كما لا ننسى ان الامام قالون في الهمزتين المفتوحتين من كلمتين يحذف الهمزة الاولى ويحقق الهمزة الثانية وعليه تكون الاوجه كالتالي : اربعة اوجه
1- سكون ميم الجمع " لكم ما " + قصر الهمزتين المفتوحتين من كلمتين " السما أن " وهو المقدم اداء لعدم بقاء اثر الهمز + صلة هاء الكناية بياء مدية صلة صغرى حركتين " بإذنه إن "
2- سكون ميم الجمع ................+ توسط الهمزتين المفتوحتين من كلمتين ......+صلة هاء الكناية بياء مدية صلة كبرى اربع حركات
3- ضم وصلة ميم الجمع ............+قصر الهمزتين المفتوحتين من كلمتين ........+صلة هاء الكناية بالصلة الصغرى
4- ضم وصلة ميم الجمع ............+ توسط الهمزتين المفتوحتين من كلمتين .......+ صلة هاء الكناية بالصلة الكبرى
ب -مذهب الامام ورش : بالنسبة لورش له وجه واحد في ميم الجمع وهو السكون وله وجهان في الهمزتين المفتوحتين من كلمتين بعد حذف الهمزة الثانية وهما الابدال والتسهيل وله في هاء الكناية على اعتبار انها من المد المنفصل بعد مجيئ همزة القطع بعدها الصلة بالصلة الكبرى اشباعا ست حركات وعليه تكون الاوجه مرتبة كالتالي :
1- سكون ميم الجمع " لكم ما " + ابدال الهمزة الثانية في "السماء ان" الفا مع الاشباع لانها متلوة بحرف ساكن وهو المقدم اداء + صلة هاء الكناية " باذنه إن " بالصلة الكبرى اشباع ست حركات
2- سكون ميم الجمع ..............+ تسهيل الهمزة الثانية في " السماء ان " بين الهمزة والالف + صلة هاء الكناية بالصلة الكبرى اشباعا ست حركات
الاية الثالثة :" وَلَقَدْ جَاءَ ءَالَ فِرْعَوْنَ النُّذُرُ * كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا كُلِّهَا فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ عَزِيزٍ مُقْتَدِرٍ "(القمر – 41 / 42)
الاية تتضمن الهمزتين المفتوحتين من كلمتين " جاء أل " وقد تقدمت على ميم الجمع في " فأخذناهم أخذ " وبالنسبة لورش له مد بدل في "آل"
أ- مذهب الامام قالون : بالنسبة لقالون له في الهمزتين المفتوحتين وجهان بعد حذف الهمزة الاولى وتحقيق الثانية " جا أل فرعون " وله في ميم الجمع وجهان وعليه تكون الاوجه مرتبة كالتالي : وهي اربعة اوجه
1-قصر الهمزتين المفتوحتين من كلمتين " جا أل " بعد حذف الهمزة الاولى وهو المقدم اداء لعدم بقاء اثر الهمز + سكون ميم الجمع " فأخذناهم "
2-توسط الهمزتين المفتوحتين ........" جا ال " .....+ سكون ميم الجمع " فـأخذناهم "
3- قصر الهمزتين ...............................+ ضم وصلة ميم الجمع بالصلة الصغرى حركتين " فأخذناهم اخذ "
4-توسط الهمزتين " جا أل " ..............+ ضم وصلة ميم الجمع بالصلة الكبرى اربع حركات
ب- مذهب الامام ورش : هذه الاية تعتبر موضعا خاصا للامام ورش خالف فيه مذهبه فبدل ان يقدم الابدال قدم التسهيل بعد حذف الهمزة الثانية كما له في " آل " مد بدل وفيه ثلاثة اوجه القصر + التوسط + الاشباع وعليه له فيه خمسة اوجه هي مرتبة كالتالي :
1- تسهيل الهمزتين بين الهمزة والالف وهو المقدم اداء بعد حذف الهمزة الثانية " جاء ال " + قصر مد البدل " ءا" وهو المقدم اداء +ضم وصلة ميم الجمع بالصلة الكبرى اشباعا ست حركات
2- تسهيل الهمزتين .....................................+ توسط مد البدل "ءا" .........................+ ضم وصلة ميم الجمع بالصلة الكبرى ست حركات اشباعا
3- تسهيل الهمزتين .............................+ اشباع البدل " ءا" .............................+ ضم وصلة ميم الجمع بالصلة الكبرى ست حركات اشباعا
4-ابدال الهمزة " جاء ال " الفا ...................+ قصر البدل " ءا" ..............................+ ضم وصلة ميم الجمع بالصلة الكبرى ست حركات اشباعا
5-ابدال الهمزة الثانية الفا .............................+ اشباع البدل " ءا" ..........................+ ضم وصلة ميم الجمع بالصلة الكبرى ست حركات اشباعا .
 
التعديل الأخير:

ام نجد1

مشرفة
إنضم
3 أكتوبر 2016
المشاركات
239
النقاط
16
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
الطالبة : ريم 33
التاريخ :17/01/2018
مقدار الحفظ : من البيت 93 الى البيت 131 من متن الدرر اللوامع
 

ام نجد1

مشرفة
إنضم
3 أكتوبر 2016
المشاركات
239
النقاط
16
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
الطالبة : ريم33
مقدار التسميع : من البيت 132 الى البيت 145 من متن الدرر اللوامع في اصل مقرا الامام نافع
 
أعلى