بسم الله الرحمن الرحيم
اجابة الواجب الثاني
ايت بمد بدل قيل فيه لورش :
- بالقصر ومن قال به وعلة ذلك
-بالتوسط ومن قال به وعلة ذلك
- بالاشباع ومن قال به وعلة ذلك ؟
مثال ذلك "آمن" فهي مد بدل ومد البدل كما هو معلوم "كل همز ممدود سواء كان هذا الهمز محققا مثل اللفظة السابقة الذكر او كان الهمز مغير بالانواع المعروفة التي تغير الهمز وهي التسهيل والابدل والنقل ومثله ءالهتنا مغيرة بالتسهيل وغيرها ...."
والامام ورش من طريق الازرق انفرد بثلاثة البدل وهو القصر ويوافق فيه الجمهور وله التوسط والاشباع والمثال الذي اورده انفا " آمن" يقرؤه الامام ورش بثلاثة البدل وهذا فيه اختلاف بين اهل الاداء وفيه طرق ومذاهب
-بالنسبة للقصر في مد البدل في لفظة "آمن "مثلا قال به الامام بن غلبون ومن نقل مذهبه وشنع وانكر على من قال بغير ذلك وقد نقله عن مذهب العراقيين ومذكور هذا الراي في كتاب "التذكرة " ووافقه الامام الداني في كتابه " جامع البيان "بالقول بالقصر ,وعلة ذلك مردها الى ان الزيادة بالتوسط وخاصة بالاشباع تحيل الخبر الى استفهام واستدلوا في ذلك بالاية التي قال فيها الله تعالى " قال فرعون آمنتم به " على صيغة سؤال بمعنى أأمنتم به ؟ فالزياذة اذن تحيل الاخبار الى استفهام
العلة الثانية: ان في مد البدل الهمز وارد قبل المد فلا حاجة لنا للزيادة التي كنا نحتاجها عندما سبق المد الهمز فكان لزاما الزيادة لتقوية الضعيف واظهاره حتى لا يخفى مثل " السماء " اما مد البدل انتفت فيه الجاجة الى تقوية الضعيف فكان بذلك القول بالقصر والاقتصار عليه
- بالنسبة للتوسط في مد البدل قال به الامام الداني في كتابه "التيسير " واقتصر عليه ,لذلك قال الامام ابن بري "وعن ورش توسط ثبت "وعلة ذلك ان مد البدل فيه الهمز متقدم على حرف المد على عكس المد الذي يتاخر فيه الهمز عن حرف المد , فتقدم الهمز على حرف المد يعطي مد البدل حكما وسطا لا هو قصر ولا هو اشباع فهو مرتبة بينهما وهو التوسط
وعلة ثانية هو التسوية بمعنى معاملة المد المتقدم فيه الهمز على حرف المد معاملة المد الذي يتأخر فيه الهمز على حرف المد يعني معاملة "آمن "كما تعامل " والسماء"
-والبنسبة للاشباع في مد البدل فيؤيده النقل والتواتر بين اهل الاداء اضف الى ذلك مجاورة الهمز لحرف المد سواء تقدم عليه الهمز او تاخر فهذا يعطيها حكما مثل حكم المتصل فاقرأ "آمن"بالاشباع
كما اقرا " والسماء " بالاشباع والقول بالاشباع هو طريق المصريين لان رواية ورش انتشرت في قطرين العراق ومصر فالعراق يقولون بالقصر والمصريون يقولون بالتوسط وبالاشباع
وعدم قول الامام الداني بالاشباع ليس من باب الانكار او الترجيح وقد اعتمد الامام ابن بري راي الامام الداني بقوله " سلكت في ذلك طريق الداني "
وعليه كان لورش ثلاثة البدل القصر وهو المقدم اداء ثم التوسط ثم الاشباع على هذا الترتيب