بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصَّلاة والصَّلاة والسَّلام على أشرف المرسلين, نبيِّنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
أما بعد,
أوجه الإمام قالون في قوله تعالى: " وَإِذَا قِيلَ لَهُم ءامِنُوا بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ "
لقالون ثلاثة أوجه عند ميم الجمع التي تليها همزة قطع من قوله تعالى: "لهم ءامنوا" : 1- سكون
2- الضم والصلة مع القصر
3- الضم والصلة مع التوسط
وله وجهان في المد المنفصل من قوله تعالى: " بما أنزل": 1- القصر
2- التوسط
وبالتالي يتحصل له ستة أوجه عقلية (ثلاثة ضارب اثنين): 1- سكون ميم الجمع, مع قصر المنفصل
2- سكون ميم الجمع, مع توسط المنفصل
3- ضم ميم الجمع مع الصلة مع القصر, مع قصر المنفصل
4- ضم ميم الجمع مع الصلة مع القصر, مع توسط المنفصل (وجه ممتنع)
5- ضم ميم الجمع مع الصلة مع التوسط, مع قصر المنفصل ( وجه ممتنع)
6- ضم ميم الجمع مع الصلة مع التوسط, مع توسط المنفصل
بما أن مد صلة ضم ميم الجمع قبل همزة القطع مبنية على الخلاف في المد المنفصل, يمتنع من هذه الأوجه ما إذا اختلف مقدار مد صلة ضم ميم الجمع مع مقدار المد المنفصل, أي يمتنع وجه ضم ميم الجمع مع الصلة مع القصر مع توسط المنفصل, وكذلك ضم ميم الجمع مع الصلة مع التوسط مع قصر المنفصل, لأننا في الوجه الرابع قصرنا صلة ضم ميم الجمع فيمتنع توسط المد المنفصل و في الوجه الخامس توسطنا ضم صلة ضم ميم الجمع فيمتنع قصر المد المنفصل.
أوجه الإمام قالون في قوله تعالى: " وَإِن تُبْدُوا مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ "
للإمام قالون وجهان في المد المنفصل في قوله تعالى: "في أنفسكم" : 1- القصر
2- التوسط
وله ثلاثة أوجه ميم الجمع التي تليها همزة قطع من قوله تعالى: "أنفسكم أو": 1- سكون
2- الضم والصلة مع القصر
3- الضم والصلة مع التوسط
بالتالي يتحصل له ستة أوجه عقلية (اثنان ضارب ثلاثة): 1- قصر المنفصل, مع سكون ميم الجمع
2- قصر المنفصل, مع ضم ميم الجمع مع الصلة مع القصر
3- قصر المنفصل, مع ضم ميم الجمع مع الصلة مع التوسط (ممتنع)
4- توسط المنفصل, مع سكون ميم الجمع
5- توسط المنفصل, مع ضم ميم الجمع مع الصلة مع القصر (ممتنع)
6- توسط المنفصل, مع ضم ميم الجمع مع الصلة مع التوسط
وكذلك هنا يمتنع الوجه الثالث فبعد قصر المنفصل يمتنع توسط صلة ضم ميم الجمع وبعد توسط المنفصل يمتنع قصر صلة ضم ميم الجمع.
والله تعالى أعلم.
هذا وبالله التوفيق وصلى الله وسلم على نبينا محمد.