قرأ ابن عامر :قواريرا-الاولى بحذف الالف وصلا واثباتها وقفا
اما الثانية: قرأها بحذف الالف وصلا اما وقفا قرأهشام:بالاثبات
وقرأ ابن ذكوان بالحذف
قرأ ابن عامر:ثمودا:بالتنوين وصلا وباثبات الالف وقفا
2- كيف قرأ ابن عامر الشامي الهمزتان من كلمة ( تلخيص عام )
الهمزتين من كلمة
-حقق ابن ذكوان الهمزتين من كلمة سواء كانتا مفتوحتين او مفتوحة مع مضمومة او مفتوحة مع مكسورة الا في لفظين أءامنتم–أءالهتنا قرأهما بثلاث همزات الاولى استفهامية والثانية مسهلة والثالثة مبدلة دون ادخال.
-اما هشام فقرأ المفتوحتين :1-بسهيل الثانية مع الادخال 2-تحقيق الثانية مع الادخال.استثنىي لفظي:ءآمنتم-ءآلهتنا:قرأهابثلاث همزات الاولى استفهامية والثانية مسهلة والثالثة مبدلة دون ادخال.
-المفتوحة والثانية المضمومة:قرأها هشام بوجهين : نحو/"أؤنبئكم ": 1- ) تحقيق الثانية مع الادخال- المقدم أداء-
2- ) تحقيق الثانية مع عدم الادخال
" أؤنزل-أؤلقي ":قرأها هشام بثلاثة أوجه :1- ) تسهيل الثانية مع الادخال –المقدم أداء-"
2- ) تحقيق الثانية مع الادخال
3- ) تحقيق الثانية مع عدم الادخال
-الاولى مفتوحة والثانية مكسورة نحو:" أئنكم " هشام بوجهين:1- ) تحقيق الثانية مع الادخال – المقدم أداء-
2- ) تحقيق الثانية مع عدم الادخال
استثنى من ذلك مواضع ":أءنكم لتأتون الرجال " بسورة الاعراف /-قالوا أءنا لنا لأجرا" بسورة الاعراف- / " ويقول الانسان أء ذا ما مت " بسورة مريم /" -قالوا لفرعون أئن لنا لاجرا" بسورة الشعراء / " -يقول أءنك لمن المصدقين" "-أئفكا آلهة دون الله تريدون" بسورة الصافات -قرأها بتحقيق الثانية مع الادخال .وزاد وجها آخر في الاية من سورة فصلت من قوله تعالى :":قل أئنكم لتكفرون بالذي خلق الارض...." قرأها بتسهيل الثانية مع الادخال-المقدم –والله أعلم
2 – الهمز الساكن ينقسم الى قسمين : 1 – الهمز الساكن سكونا لازم :وينقسم إلى قسمين: الأول : مايكون سكونه لازم ولايكون إلا للجزم أو البناء نحو : " إقرأ " وهيء "
ملاحضة: ولاتوجد همزة متطرفة ساكنة سكونا لازما قبلها مضموم في كتاب الله عزل وجل
القسم الثاني من الهمز المطرف الساكن سكونا عارضا وقبله متحرك :
ماقبله مفتوح نحو : " بدأ " أنشأ " أسوأ" حكمها: الابدال : تبدل الهمزة حرف مد من جنس حركة ماقبلها:" بدا " أنشا" أسوا"
*ماقبله مفتوم وحركة الهمزة الأصلية الضم ورسم على الألف نحو: " الملأ "
حكمها : فيها وجهان : الأول الابدال : تبدل ألفا مدية " الملا " الثاني : التسهيل مع الروم : تسهل الهمزة بينها نبين الواو مع الروم
*ماقبله مفتوح وحركته الأصلية الضم ورسم على الواو نحو:الملؤا"
أو قبله مضموم نحو: "امرؤا"
حكمه : أولا المذهب القياسي:1- الابدال : تبدل الهمزة ألفا مدية / 2- تسهل الهمزة بينها وبين الواو مع الروم
المذهب الرسمي: الابدال:1- تبدل الهمزة واوا مضمومة وتسكن للوقف، الوقف بالسكون المحض / أو الاشمام/ 3- تسهل الهمزة بينها وبين الواو مع الروم-
ماحركته الضم ورسم على الياء وقبله مكسور: نحو: ينشئ " على وجه الابدال في المذهب الرسمي :يبدل الهمز ياء مضمومة تسكن للوقف : 1-الوقف بالسكون المحض /2- أو الاشمام أو الروم
ماقبله مكسور وحركته الأصلية الكسرنحو:" شاطئ " السيء" امرئ"
حكمه: المذهب القياس :ابدال الهمزة ياء مدية " شاطي " السيي" امري" + التسهيل مع الروم
المذهب الرسمي: ابذال الهمزة ياء مكسورة ثم تسكينها للوقف – يوافق المذهب القياسي-