صفحة الطالبة شفية 44

طباعة الموضوع

إدارة المعهد

لا إله إلا الله
إنضم
30 ديسمبر 2010
المشاركات
1,683
النقاط
38
الإقامة
بلجيكا
احب القراءة برواية
ورش عن نافع عن طريق الازرق
القارئ المفضل
عبد الجليل خالد-القزابري
الجنس
أخ

شفية أحمد

عضو مميز
إنضم
9 أكتوبر 2016
المشاركات
49
النقاط
6
الجنس
اكتب اخ او اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
حل الواجب الأول

س-قال الله تعالى:" وإذا قيل لهمءامنوا بما أنزل الله"
ج- الوجوه المقروء بها في هذه الآية للإمام قالون أربعة وجوه جائزة على الترتيب التالي:
سكون ميم الجمع - عليه : قصر المنفصل
سكون ميم الجمع - عليه : توسط المنفصل
صلة ضم ميم الجمع مع القصر-عليه : قصر المنفصل
صلة ضم ميم الجمع مع التوسط-عليه:توسط المنفصل
س - قال الله تعالى :" وإن تبدوا مافي أنسكم أو تخفوه "
ج-الوجوه المقروء بها أربعة
قصر المنفصل -----سكون ميم الجمع
توسط المنفصل---------سكون ميم الجمع
قصر المنفصل------ضم الميم مع الصلة بالقصر
توسط المنفصل-------ضم الميم مع الصلة بالتوسط
جزاكم الله خيرا وبارك فيكم وفي جهودكم الطيبة شيخنا الفاضل وجميع القائمين على هذه الدورة المباركة
 

شفية أحمد

عضو مميز
إنضم
9 أكتوبر 2016
المشاركات
49
النقاط
6
الجنس
اكتب اخ او اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
حل واجب الثامن
الدرس الثامن ( القول في المد والقصر ( 2 )

السؤال :

1 - ايت بمد بدل قيل فيه لورش :
* بالقصر ومن قال به وعلة ذلك ؟
* بالتوسط ومن قال به وعلة ذلك ؟
* بالإشباع ومن قال به وعلة ذلك ؟
الجواب
أمثلة من مد البدل "محقق أو مغير" ءادم - -منءامن - "ونحوه
قال بالقصر الامام ابن غلون واشتهره به ونقله عن المصريين وعلته:
أن الزيادة في المد على القصر ستنقل الخبر إلى الاستفهام
قال بالتوسط الامام الداني وتبعه ابن بري "وعن رش توسط ثبت" وعلته:
أن الهمز جاور الألف في مد البدل نحو :اوتوا- كما جاوره في المد التصل نحو: الملائكة-فأخذ مثل مرتبته
ولم ينظر إلى كون الهمز تقدم أو تأخر
ومن قال بالاشباع في مد البدل علته :النقل والتواتر
والله أعلم
جزاكم الله خيرا وأعتذر على التأخير لضعف النت



 

شفية أحمد

عضو مميز
إنضم
9 أكتوبر 2016
المشاركات
49
النقاط
6
الجنس
اكتب اخ او اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
حل واجب الدرس العاشر والحادي عشر ( القول في الهمز )

1-ما العلّة في استثناء كلمة " ءآمنتم " لقالون في باب الهمزتيْن من كـلمة ؟
العلة في استناء كلمة " ءآمنتم " توالي ثلاث ألفات في هذه كلمة ، فترك الامام قالون الادخال للثقل وذلك بالنظر لأصل هذه الكلمة فأصلها" ءأأْمنتم "والعرب في كلامها تنحوا إلى التخفيف

اذكر(ي) الأوجه مُرتَّبة للإمام قالون ثمّ للإمام ورش من طريق الشّاطبيّة في ما يلي :

-يَا إِبْرَاهِيمُ أَعْرِضْ عَنْ هَٰذَا إِنَّهُ و قـدْ جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ وَإِنَّهُمْ ءَاتِيهِمْ عَذَابٌ غَيْرُ مَرْدُودٍ (هود - 75)

أولا الوجوه المقروء بها لقالون في هذه الآية ستة:

المد المنفصل" ياإبراهيم " " جاء أمر ربك" إنهم ءاتهم
1-2- قصر المنفصل قصر الهمزتين + سكون ميم الجمع+ صلة مع القصر

3-4- قصر توسط الهمزتين + سكون ميم الجمع+ ضم و الصلة مع التوسط

5- توسط توسط الهمزتين + سكون ميم الجمع

6- توسط توسط الهمزتين + ضم مع الصلة مع التوسط
الوجوه المقروء بها لورش ستة:
ابدال الهمزة الثانية مع الاشباع- المقدم أداء-" جاء أمر" ثلاثة البدل " ءاتيم "
تسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الألف"جاء أمر" ثلاثة البدل" ءلتيهم "


-أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي الْأَرْضِ وَالْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَن تَـقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ (الحجّ - 63)
الوجوه المقروء بها لقالون أربعة وهي:

1-2- سكون ميم الجمع " لكم مافي " قصر+ توسط الهمزتين " السماء أن "

3-4- ضم ميم الجمع وصلتها " لم فافي" قصر + توسط الهمزتين " الماء أن "
الوجوه المقروء بها للإمام ورش ستة أوجه:

1-2-3 ابدال الهمزة الثانية ألفا مع الاشباع- المقدم أداء" السماء أن " + ثلاثة البدل " رءوق"
4-5-6-تسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الألف " السماء أن" عليه ثلاثة البدل " رءوف "


-وَلَقَدْ جَاءَ ءَالَ فِرْعَوْنَ النُّذُرُ * كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا كُلِّهَا فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ عَزِيزٍ مُقْتَدِرٍ (القمر – 41 / 42)
الوجوه المقروء بها لقالون أربعة:

1-حذف الهمزة الأولى مع القصر-المقدم أداء-" جاء ءال" سكون ميم الجمع + 2-ضمها وصلتها مع القصر
3-حذف الهمزة الأولى مع التوسط " جاء ءال " سكون ميم الجمع+4 - ضمها وصلتها مع التوسط
الوجوه المقروء بها لورش تسعة أوجه:

1- تسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الألف + قصر البدل" جاء ءال " قصر البدل في " قصر البدل " ءاياتنا"

ابدال الهمزة الثانية ألفا مع القصرو الاشباع" جاء ءال " + قصر البدل " ءاياتنا" تسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الألف+ توسط البدل" جاء ءال " توسط البدل في" ءاياتنا "

ابدال الهمزة الثانية ألفا مع القصر الاشباع" جاء ءال " + توسط البدل " ءاياتنا"
تسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الألف + إشباع البدل" جاء ءال " إشباع البدل " ءاياتنا "
ابدال الهمزة الثانية ألفا مع القصرو الاشباع" جاء ءال " + إشباع البدل " ءاياتنا"
جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل وبارك فيكم وفي جميع القائمين على هذه الدورة المباركة












 
أعلى