صفحة الطالبة سمية الشركي

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
طباعة الموضوع

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
واجبات ورش// الواجب الأول

دورة شرح أصول ورش بمعهد الماهر بالقرآن
*مطلوب

الاسم بغرفة الزوم *


سمية الشركي


تاريخ عمل الواجب واليوم *


الخميس 2 ذي الحجة الموافق 24 غشت


1اذكري اوجه الاتيان بالاستعاذة في اول السورة سوى براءة بترتيب الاداء ؟ *


هناك اربعة اوجه جائزة : قطع الجميع :قطع الاستعاذة بالبسملة باول السورة قطع الاول ووصل الثاني بالثالث :قطع الاستعاذة بالبسملة ووصل البسملة باول السورة وصل الاول بالثاني وقطع الثالث :وصل الاستعاذة بالبسملة والبدء باول السورة وصل الجميع ::وصل الاستعاذة بالبسملة باول السورة جملة واحدة -

2 ما هي الوجه الجائزة عند الجمع بين السورتين لورش عدا براءة ؟ *


هناك خمسة اوجه : السكت وهو المقدم الوصل وكلاهما بدون بسملة ثم البسملة باوجهها الثلاثة

3 متى يجب الاتيان بالبسملة ومتى يحرم ومتى يكره ومتى يباح ؟ *


-اتفق القراء على الاتيان بالبسملة عند بداية القراءة في اوائل السور ما عجا براءة وكذلك عند الانتهاء من سورة الناس ثم الابتداء بالفاتحة ليبدا ختمة الراحل المرتحل وكذلك عند وصل آخر السورة باولها وكذلك عند وصل سورة متاخرة بترتيب المصحف بسورة متقدمة عنها ( التنكيس ) تحريم الاتيان بالبسملة -عند الابتداء باول البراءة عند جميع القراء يكره الاتيان بالبسملة عند وصلها بآخر السورة والوقف عليها وكذلك عند وصلها بما لايليق كوصلها باسم الشيطان او كلام لا يليق فيفسد المعنى يباح الاتيان بالبسملة اثناء السور ختى ولو كانت براءة على راجح الاقوال

4من هو الامام ورش ؟ وما كنيته ؟ ومتى ولد؟ ومتى توفي ؟ وما هو طريقه الذي اختاره الامام الشاطبي؟ *


الامام ورش هو عثمان بن سعيد الملقب الملقب بورش او الورشان لشدة بياضه ولد سنة 110 هجرية بمصر وتوفي رحمه الله سنة 197 للهجرة بمصر وقد اختار الامام الشاطبي طريق ابا يعقوب المعروف بالازرق اه
 
التعديل الأخير:

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
واجبات ورش// الواجب 2

دورة شرح أصول ورش بمعهد الماهر بالقرآن
*مطلوب


الاسم بغرفة الزوم *


سمية الشركي


تاريخ عمل الواجب واليوم *


الخميس 9 ذي الحجة /31 غشت 2017


اكملي النقاط حسب الرأي المختار و رأي بعض أهل الأداء الذين فصلوا في الأربع الزهر//1 إذا كان القاريء يقرأ بالسكت قبل الأربع الزهر فله في الأربع للزهر،،،،،،،،،،،؟ *


اذا كان القارئ يقرا بالسكت قبل الاربع الزهر فله في الاربع الزهر البسملة والسكت

اكملي النقاط حسب الرأي المختار و رأي بعض أهل الأداء الذين فصلوا في الأربع الزهر//2إذا وصل القاريء بين ما قبل الأربع الزهر فله في الأربع الزهر ,,,,,,,,,,,,,,,,؟ *


اذا وصل القارئ بين ما قبل الاربع الزهرفله في الاربع الزهر السكت والوصل

اكملي النقاط حسب الرأي المختار و رأي بعض أهل الأداء الذين فصلوا في الأربع الزهر//3إذا بدأ القاريء ب الاربع الزهر واختار وجه السكت فله بعد ذلك,,,,,,,,؟ *


اذا بدا القارئ بالاربع الزهر واختار وجه السكت فله بعد ذلك السكت والوصل

4كم عدد آيات الفاتحة لورش ؟وهل تعد البسملة آية رقم 1 ام لا ؟ *


عدد ايات الفاتحة لورش 7 ايات بالاجماع لكنه لم يعد البسملة آية من الفاتحة وانما الحمد لله رب العالمين الاية الاولى وعد ورش انعمت عليهم راس اية

6كيف يقرأ ورش الميم في الكلمات التالية؟__(وعلى ربهم يتوكلون -إذ يغشيكم النعاس_فاستجاب لكم اني ممدكم بألف )مع التوضيح كيف يقف ورش على ميم الجمع؟ *


وعلى ربهم يتوكلون : اسكان ميم الجمع ويترتب عليه حكم الاظهار الشفوي اذ يغشيكم النعاس :ضم ميم الجمع للتخلص من التقاء الساكنين فاستجاب لكم اني ممدكم بالف :ميم الجمع الاولى الضم والصلة بواو لفظية مع الاشباع اما الميم الثانية فبالاسكان ويترتب عليه الاخفاء الشفوي جميع الميمات التي في الاسئلة هي ميم الجمع والحكم فيها وقفا الاسكان المحض فقط
 

سمابر

عضو نشيط
إنضم
3 سبتمبر 2017
المشاركات
33
النقاط
6
الجنس
اكتب اخ او اخت
أسئلة الواجب الثالث*

١- عرّفي هاء الكناية

٢- كيف قرأ ورش هاء الكناية في هذه الكلمات:*
له قانتون/ إنّ ربّه كان به بصيرا/ يرضه لكم

٣- قارني بين ورش و حفص في قراءة هاء الكنايةفي هذه الكلمات:
و يخلد فيه مهانا/أرجه و أخاه،/ فاألقه إليهم،/ و يتقه فأولائك

٤- استخرجي المدود مع ذكر نوع المد وحكمه و مقداره في الاية 41 من سورة البقرة

٥- ايت بأمثلة من عندك لمد بدل همزه محقق و أخرى لمد بدل همزه مغير (بالتتسهيل و الإبدال و النقل)

بالتوفيق والسداد
 

سمابر

عضو نشيط
إنضم
3 سبتمبر 2017
المشاركات
33
النقاط
6
الجنس
اكتب اخ او اخت
أسئلة الواجب الثالث*

1- عرّفي هاء الكناية :هي الهاء الزائدة التي يكنى بها المفرد المذكر الغائب

2- كيف قرأ ورش هاء الكناية في هذه الكلمات:*
له قانتون :قراها ورش بالصلة لان الهاء جاءت بين متحركين
/ إنّ ربّه كان به بصيرا :كلا الهائين قراهما ورش بالصلة لانهما جاءا بين متحركين
يرضه لكم :مستثنى الوحيد لورش قراها بحذف الصلة على اصلهل قبل الجزم


3- قارني بين ورش و حفص في قراءة هاء الكنايةفي هذه الكلمات:
و يخلد فيه مهانا :قراها ورش بذف الصلة على اصل الكلمة اما حفص فقراها بالصلة بخلاف القاعدة
/أرجه و أخاه،:قرا ورش الهاء الاولى بالصلة اما حفص قراها بدون صلة مع اسكان الهاء وصلا و وقفا
/ فاألقه إليهم،:قراها ورش بالصلة الكبرى لوجود المتحرك الثاني وهو الهمزة اما حفص فقراها بدون صلة مع اسكان الهاء وصلا و وقفا
/ و يتقه فأولائك :قرها ورش بالصلة اما حفص قراها بكسر الهاء دون صلة


4- استخرجي المدود مع ذكر نوع المد وحكمه و مقداره في الاية 41 من سورة البقرة
-ءامنوا /بءاياتي : في الكلمتين مد بدل حقيقي حكمه الجواز عند ورش ومقداره 2 و 4 و6 ح و النون و الياء والتاء بعدهم مد طبيعي وصلا و وقفا
-بما انزلت /تكونوا أول :( كلا الكلمتين نفس الحكم )المد في الميم والنون طبيعي وقفا و جائز منفصل وصلا حكمه الجواز مقداره 6 ح عند ورش
-مصدقا /ثمنا /قليلا :هذه الكلمات نقف عليها بمد العوض يمد 2 ح وهو من ملحقات المد الطبيعي
-لما معكم ولا : مد الميم واللام مد طبيعي وصلا و وقفا
-به و : جاءت هاء الكناية بين متحركين توصل بالصلة الصغرى تمد 2ح و تلحق بالمد الطبيعي
-وإياي / فاتقون :الياء الاولى والقاف بعدهما مد طبيعي وصلا وعارض للسكون وقفا حكمه الجواز مقداره 2؛4؛او 6ح


5- ايت بأمثلة من عندك
لمد بدل همزه محقق :ءاذانهم -ءاتوا -وراءي - رؤوف
و أخرى لمد بدل همزه مغير بالتسهيل : ءءامنتم -ءءالهتنا
الإبدال :السماء ءاية - هؤلاء ءالهة
و النقل :الآخرة -الايمان -قل اي وربي -الازفة -الاصال -من اوتي -ابني ءادم

بالتوفيق والسداد
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
ما شاء الله فتح الله عليكم ونفع بكم

 

سمابر

عضو نشيط
إنضم
3 سبتمبر 2017
المشاركات
33
النقاط
6
الجنس
اكتب اخ او اخت
أسئلة الواجب الرابع



1 ماهي مستثنيات مد البدل عند ورش؟
هستثنيات مد البدل عند ورش :
♥هناك 5 مواضع :
-مد بدل مسبوق بساكن صحيح متصل ففيها القصر وصلا
-تنوين النصب مسبوق بالهمز وقفا
-كل حرف المد وقع بعد همزة الوصل في الابتداء(مد بدل عارض ابتداء)
-ياء اسرائيل تمد حركتان وصلا اما حال الوقف نقف بالعارض للسكون (ترك مدها تخفيفا في كثيرة الورود والمدود )
-الف يواخذ ومشتقاتها لانها عند ورش غير مهموزة
-وكلمتان مختلف فيهما القصر مع خلاف اي اما قصرهما دائما او تسويتهما بغيرهما في مواضع البدل وهي: المد الثاني من ءالآن و والواو من عادا الاولى

2- ماهو مد اللين المهموز ؟و كيف يقرؤه ورش؟ و ما هو الوجه المقدم فيه؟
مد اللين المهموز هو ان يقع حرفي اللين الواو والياء الساكنتين سكونا حيا والمفتوح ما قبلهما وبعدهما همزة القطع في كلمة واحدة سواء تطرفا او توسطا
يقراه ورش بوجهين التوسط والاشباع وصلا و وقفا والتوسط هو المقدم في الاداء



3-ماهي تحريرات كلمة سوءاتهما لورش؟
تحريرات سوءاتهما لورش اربعة اوجه جائزة :
-1-2-3-قصر الواو (بدون مد اي بمقدار تحقق الحرف ) مع ثلاث البدل
4-توسط الواو مع توسط البدل


4- ماهي تحريرات اجتماع البدل مع اللين المهموز في اية 11من سورة الممتحنة؟

(( وَإِنْ فَاتَكُمْ شَيْءٌ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ إِلَى الْكُفَّارِ فَعَاقَبْتُمْ فَئاتُوا الَّذِينَ ذَهَبَتْ أَزْوَاجُهُمْ مِثْلَ مَا أَنْفَقُوا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي أَنْتُمْ بِهِ مُؤْمِنُونَ ﴿11﴾))

تقدم اللين المهموز على مد البدل في الاية لها اربعة اوجه تحريربة :
1-2-3توسط اللين المهموز مع ثلاث البدل
4-وطول اللين المهموز مع طول البدل


5- ماهي تحريرات سوءاتهما في الاية 27 سورة الاعراف؟

(( يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا ۗ إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ ۗ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ (27) )
تقدم البدل على كلمة سوءاتهما فلورش 4 اوجه تحريرية :
1-قصر البدل في ءادم مع قصر واو (سو)وقصر البدل في (ءاتهما )
2-3-توسط البدل -------قصر واو وتوسطه(سو)و توسط البدل في (---)
-4-و طول البدل في -----قصر واو (سو )وطول البدل في (-----)
-

بالتوفيق والسداد












****
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
ما شاء الله فتح الله عليكم ونفع بكم
 

سمابر

عضو نشيط
إنضم
3 سبتمبر 2017
المشاركات
33
النقاط
6
الجنس
اكتب اخ او اخت
بسم الله الرحمان الرحيم
السؤال الاول :
كيف قرا ورش هذه الكلمات وصلا و وقفا ؟
-سلاسلا :قراها ورش باثبات الالف وقفا وبالتنوين وصلا
-لكنا :قراها ورش باثبات الالف وقفا و بالحذف وصلا
-الظنونا :اثبات الالف وصلا و وقفا
-قواريرا :باثبات الالف وقفا وبابتنوين وصلا

السؤال الثاني :
عند اجتماع مد البدل مع البدل العارض للسكون في الاية 14 من سورة البقرة :
(و اذا لقوا الذين ءامنوا قالوا ءامنا و اذا خلوا الى شياطينهم قالوا انا معكم انما نحن مستهزءون )
-قصر البدلين ----------مع ثلاث العارض للسكون ( 2و4و6 ح)
-توسط البدلين ---------مع توسط واشباع العارض للسكون ( 4و6ح)
-اشباع البدلين --------مع اشباع العارض للسكون 6ح

السؤال الثالث :كيف قرا ورش الف انا في هذه الاقوال :
(انا اخوك ) و (انا احيي واميت ):قرا ورش باثبات الالف وقفا مدا طبيعيا اما وصلا يمد مدا مشبعا 6 ح ويلحق بالمنفصل
ا(ان انا الا نذير مبين ) و (وانا معكم ): باثبات المد وقفا وبالحذف وصلا
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
ما شاء الله فتح الله عليكم ونفع بكم
 

سمابر

عضو نشيط
إنضم
3 سبتمبر 2017
المشاركات
33
النقاط
6
الجنس
اكتب اخ او اخت
1/كيف قرا ورش هذه الكلمات ؟
ءأسجد / ءءمنتم : همزتان متفقتان في الحركة من كلمة حكمها عند ورش بالوجهين : تحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الثانية بين بين وتحقيق الاولى وابدال الثانية حرف مد من جنس حركة ما قبلها ( تبدل الفا ) وتمد مدا مشبعا 6 ح من قبيل اللازم (ليس لورش الادخال )
ءإنا : همزتان مختلفتان في الحركة من كلمة واحدة حكمها عند ورش تحقيق الاولى وتسهيل الثانية بين بين حسب البيت (فتح الاولى سهلي )
ءألقي :همزتان مختلفتان في الحركة تحقيق الاولى وتسهيل الثانية بين بين (ليس لورش الادخال )
ءءامنتم :دخلت الهمزة الاستفهامية على مد البدل في ءامنتم فاجتمع همزتان متفقتان في الحركة له الوجهان التسهيل والابدال مع ثلاث البدل لكنه يمتنع وجه الابدال لكي لا يلتبس الاستفهام بالخبر ويتعين وجه التسهيل مع ثلاث البدل كذلك في كلمة ءءالهتنا


2/ كيف قرا ورش افرايت وصلا و وقفا ؟
قرا ورش ءفرايت وصلا بالوجهان الابدال مع الاشباع وهو المقدم اداء و التسهيل اما وقفا فبالتسهيل فقط ويمتنع الابدال لكي لا تجتمع ثلاث سواكن متتالية


3/ مذهب ورش في الاستفهام المكرر انه استفهم في الاولى( الهمزة الاولى مفتوحة والثانية مكسورة ) واخبر في الثانية(بهمزة واحدة مكسورة )نحو :
(قالوا ء●ذا متنا وكنا ترابا و عظاما انا لمبعوثون ) سورة المؤمنون 82
لكنه خالف قاعدته في موضعين وهما النمل والعنكبوت بحيث اخبر في الاولى واستفهم في الثانية


4/كيف قرا ورش الى الهدى ائتنا وصلا و كيف يبدا بائتنا ؟
-قرا ورش الى الهدى ائتنا وصلا : تسقط الهمزة الوصلية في درج الكلام و للتخلص من التقاء الساكنين يحذف الساكن الاول و هو حرف المد ثم نطبق قاعدة الابدال بحرف المد المجانس لحركة الفتحة في الدال وهي الالف ( الذيتمن )
-ابتداء : تثبت الهمزة الوصلية وتحقق بحركة الكسر وبعدها همز مفرد ساكن يبدل حرف مد من جنس حركة ما قبله يبدل ياء مدية مجانسة لحركة الهمزة الوصلية ابتداء
(اوتمن)هذا الحكم لجميع القراء
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
ما شاء الله فتح الله عليكم ونفع بكم
 

سمابر

عضو نشيط
إنضم
3 سبتمبر 2017
المشاركات
33
النقاط
6
الجنس
اكتب اخ او اخت
بسم الله الرحمان الرحيم

الواجب السابع

1/ كيف قرا ورش هذه الكلمات :

#جاء ءال لوط :لورش 5اوجه في الوصل ويمتنع الابدال في الوقف فيكون التسهيل مع ثلاث الابدال والاوجه كالاتي :
-1/2/3-تحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الثانية مع ثلاث الابدال
4/5-تحقيق الهمزة الاولى وابدال الثانية مع المد والقصر

#البغاء ان اردن :له فيها 4 اوجه :

-1/تحقيق الهمزة الاولى وابدال الثانية حرف مد من جنس حركة ما قبلها يمد مدا مشبعا نظرا للاصل
2/-تحقيق الاولى وابجال الثانية حرف مد بالقصر نظرا للعارض
3/-تحقيق الاولى وابدال الثانية ياء مكسورة
4/-تحقيق الاولى وتسهيل الثانية بين بين

#اولياء أولئك :همزتان متفقتان في الحركة من كلمتين لورش الوجهان :
1/-تحقيق الاولى وابدال الثانية حرف مد مجانس لحركتها ابدلت واوا مدية بالقصر
2/-تحقيق الاولى وتسهيل الثانية بين بين

#جاء احد :نفس حكم اولياء اولئك ابدالها يكون واوا مدية بالقصر اما جاء احد يكون الابدال الفا مع القصر



2/تحريرات الاية 31 من سورة البقرة :لها 18 وجه كالتالي :
اجتمع في الاية :
-*مدان من البدل له ثلاث اوجه
*-حكم هؤلاء ان فيه 3 اوجه :
تحقيق الهمزة الاولى وابدال الثانية مدا مشبعا
تحقيق الاولى وابدال الثانية ياء مكسورة
تحقيق الاولى وتسهيل الثانية بين بين
*-مد العارض للسكون منصوب

#قصر البدل -------ابدال الهمزة الثانية مدا مشبعا ---------مع قصر وتوسط وطول العارض
#قصر البدل ------ابدال الهمزة الثانية ياء مكسورة -------مع ثلاث اوجه العارض
#قصر البدل-----تسهيل الهمزة الثانية بين بين --------------مع ثلاث العارض

#توسط البجل ------ابدال الهمزة الثانية مدا مشبعا --------مع توسط وطول العارض
#توسط البدل ------ابدال الهمزة الثانية ياء مكسورة -------مع توسط وطول العارض
#توسط البدل ----- تسهيل الهمزة بين بين -------'----------مع توسط وطول العارض

#طول البدل -------- ابدال الهمزةالثانية مدا مشبعا --------مع طول العارض
#طول البدل ----''---'-'ابدال الهمزة الثانية ياء مكسورة ------مع طول البدل
#طول البدل ----------تسهيل الهمزة الثانية بين بين ---------مع طول العارض

ل
 

سمابر

عضو نشيط
إنضم
3 سبتمبر 2017
المشاركات
33
النقاط
6
الجنس
اكتب اخ او اخت
واجب الدرس الثامن

١-كيف يقرأ ورش هذه الكلمات ؟ مع شرح ما حدث لهذه الكلمات

جاء أمّة - ءأشهدوا خلقهم - أبناء أخواتهنّ - يؤذون - تأتين - فؤاد - يشاء إن - تؤفكون - يؤاخدكم - الرّؤيا

جاء امة =جاء مد واجب متصل يمده ورش 6 حركات وصلا و وقفا ونقف بوجه واحد اسكان ويمنع الروم والاشمام لانها مفتوحة اما وصلا لدينا همزتان مختلفتان في الحركة من كلمتين فورش يحقق الاولى و يسهل الثانية حسب البيت فتح الاولى سهلي والميم عليها غنة اكمل ما تكون ونقف على تاء التانيث مبدلة هاء وعليها صفة همس ورخاوة ونقف بوجه واحد اسكان ويمنع الروم والاشمام لان تاء التانيث المربوطة من موانعه

ءاشهدوا خلقهم =همزتان مختلفتان في الحلركة من كلمة فورش يحقق الاوللى ويسهل الثانية حسب البيت فتح الاولى سهلي والشن عليها صفة الهمس والرخاوة والتفشي من الدرجة الثانية والدال بعدها مد طبيعي ثابت وصلا و وقفا والخاء مفخمة من الدرجة الثانية ولام الاسم مظهرة عليها صفة توسط وجهر ونقف على ميم ساكنة عليها صفة توسط وجهر ونقف بوجه واحد اسكان ويمنع الروم و الاشمام لانها من موانعه

ابناء اخواتهن = الباء عليها قلقلة من الدرجة الثالثة الساكن الموصول و النون بعدها مد و بعده همز في كلمة واحدة مد واجب متصل يمد 6 حركات عند ورش اما وصلا التقت همزتان متفقتان في الحركة من كلمتين فورش له الوجهان الابدال والتسهيل الخاء مفخمة من من الدرجة الثانية ومد الواو طبيعي وصلا و وقفا ونقف على نون ساكنة عليها صفة توسط وجهر وغنة اكمل ما تون وصلا و وقفا ونقف بوجه واحد اسكان ويمنع الروم والاشمام لانها مفتوحة

يؤذون = تؤفكون =هز مفرد ساكن يبدله رش حرف مد من جنس حركة ما قبله فيبدله واوا بسبب الضمة التي قبله والذال والكاف بعدهما مد طبيعي وصلا عارض للسكون وقفا حكمه الجواز مقداره 2 او 4 او6 ونقف على نون ساكنة عليها صفة توسط وجهر ونقف بالسكون المحض مع ثلاث اوجه ويمنع الروم والاشمام لانها مفتوحة

تاتين = همز مفرد ساكن يبدله ورش حرف مد من جنس حركة ما قبله ابدله الفا بسبب الفتحة والتاء الثانية بعدها مد طبيعي صلا عارض للسكون وقفا ونقف بثلاثة اوجه اسكان ويمنع الروم والاشمام لانها مفتوحة

فؤاد = همز مفتوح حققه ورش لانه جاء عين الكلمة ويمد مدا طيعيا وصلا عارض للسكون وقفا

يشاء ان = مد واجب متصل يمد 6 حركات وصلا و وقفا لورش ونقف بثلاثة اوجه وجه اسكان و وجه اشمام و وجه روم اما وصلا اجتمعت همزتان مختلفتان في الحركة من كلمتين لورش ابدال الثانية واوا خالصة مكسورة و وجه التسهيل بين الهمز والياء

يؤاخذكم = همز مفتوح بعد ضم يبدله ورش واوا مفتوحة شرط ان يكو فاء الكلمة والخاء مفخمة من الدرجة الخامسة في المذهب الخماس و الرابعة في المذهب الرباعي ونقف على ميم ساكنة عليها صفة توسط وجهر ونقف وجه اسكان لانها من موانع الروم والاشمام

الرؤيا = همزة الوصل نبتدا بها مفتوحة لانها جاءت في الاسم المعرف ب ال تثبت ابتداء وتسقط وصلا ال الشمسية المدغمة التي تنفك عن بنية الكلمة ادغام متقارب اللام في الراء الهمز الساكن محقق عند ورش لانه جاء عين الكلمة والياء بعدها مد طبيعي وقفا والفها مقللة لان من الالفات الشبيهة بذوات الياء على وزن فعلى



٢- اذكري أمثلة من عندك من القرءان لهمز مفرد ساكن أو متحرك وقع فاء للكلمة ( و المتحرك قبله ضمّ).

امثلة لمز مفرد ساكن =
سورة يوسف = قال اني ليحزنني ان تذهبوا به واخاف ان ياكله الذيب وانتم عنه غافلون
سورة الحديد = ماويكم النار هي وليكم وبيس المصير
سورة سبا = فلما قضينا عليه اموت ما دلهم على موته الا دابة الارض تاكل منساته
سورة سورة الاعراف = وقالوا ياصالح ايتنا بما تعدنا ان كنت من المرسلين
سورة طه = فاجمعوا كيدكم ثم ايتوا صفا
سورة الشعراء = واذ نادى ربك موسى ان ايت الوم الظالمين قوم فرعون
سورة التوبة = ومنهم من يقول ايذن لي ولا تفتني

امثلة الهمز المتحرك وقع فاء الكلمة جاء بعد ضم =
سورة النور = الم تر ان الله يزجي سحابا ثم يؤلف بينه ثم يجعله ركاما
سورة يوسف = ثم اذن مؤذن ايتها العير انكم لسارقون
سورة هود = وما نؤخره الا لاجل معدود
سورة البقرة = ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطانا
=فان امن بعضكم بعضا فليؤد الذي
 

سمابر

عضو نشيط
إنضم
3 سبتمبر 2017
المشاركات
33
النقاط
6
الجنس
اكتب اخ او اخت
أسئلة الدرس التاسع

1- عرفي النقل وشروطه لورش مع ذكر أمثلة

النقل لغة التحويل واصطلاحا تحريك الحرف الساكن بحركة همزة القطع التي بعده ثم حذفها لفظا ورسما
شروط النقل لورش كالتالي :
1- ان يكون الحرف المنقول اليه حركة الهمزة ساكنا
2-ان يكون هذا الساكن اخر الكلمة الاولى والهمزة اول الكلمة الثانية
3-ان يكون الساكن المنقول اليه صحيحا ان لا يكون حرف مد
4-الايكون الساكن الذي قبل الهمز ميم جمع
نحو: قد افلح المومنون - كفؤا احد - تعالوا اتل - الايمان - الارض

2- كيف يبدأ ورش بهذه الكلمات: الأولى/ الإنسان/ الآخرة؟

=الأولى والآخرة : لورش في هذه الكلمتين في الابتداء وجهان :
1-البدء بالهمزة الوصلية مع الاوجه الثلاثة للبدل اعتدادا بالاصل
2-البدء بلام مفتوحة فلنا القصرفقط اعتدادا بالعارض فنقول : لولى - لاخرة

=الانسان :لورش له فيها وجهان وصلا :
1-الابتداء بهمزة الوصل اعتدادا بالاصل
2-الابتداء بلام مفتوحة اعتدادا بالعارض فنقول :لانسان

3- ما هي تحريرات "كتابيهْ -إِنّي" مع "ماليهْ -هلك" في سورة الحاقّة؟

لورش له فيها الوجهان النقل وترك النقل وعليه:
=نقل الحركة في كتابيه اني يترتب عليه ادغام ماليه هلك
= اسكان الهاء وترك النقل في كتابيه إني يترتب عليه السكت في ماليه هلك

4- كيف وصل ورش "الم* احسب النّاس" في بداية سورة العنكبوت؟

وصل ورش" الم | احسب الناس " في بداية العنكبوت بالوجهين وصلا :
=الاشباع اعتدادا بالسكون الاصلي
=القصراعتدادا بالحركة العارضة بسبب النقل

بالتوفيق والسداد
 

سمابر

عضو نشيط
إنضم
3 سبتمبر 2017
المشاركات
33
النقاط
6
الجنس
اكتب اخ او اخت

الواجب العاشر
اذكري امثلة علي ما يلي

1 مثال للامالة الكبرى

ليس لورش في الامالة الكبرى الا كلمة واحدة في فتحة الهاء من طه في قوله تعالى في سورة طه : بسم الله الرحمان الرحيم طه . وماانزلنا عليك القرءان لتشقى .

2 مثال للالف المتطرفة بعد راء
قال رب العزة في كتابه الحكيم : قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها
وقال ايضا : وقالوا كونوا هودا او نصارى تهتدوا


3 مثال للالف الواقعة قبل الراء المتطرفة المكسورة كسرة اعراب
قال سبحانه : الصابرين والصادقين والقانتين والمنفقين والمستغفرين بالاسحار
وقال ايضا : الم تر الى الذين خرجوا من ديارهم وهم الوف حذر الموت


4 مثال للالفات الواقعة بعد بعض الحروف المتقطعة
قال تعالى في سورة الرعد: المرتلك ءايات الكتاب
وقال جل شانه في سورة يوسف : الر . تلك ءايات الكتاب الحكيم
وقال ايضا سورة مريم :كهيعص . ذكر رحمة ربك عبده زكرياء


5 مثال للالفات الواقعة في رؤوس اي عشر سور
سورة طه :الرحمان على العرش استوى
سورة النجم : وما ينطق عن الهوى
سورة المعارج : كلا انها لظى
سورة القيامة : ثم ذهب الى اهله يتمطى
سورة النازعات: ثم ادبر يسعى
سورة عبس : عبس وتولى
سورة الاعلى : الذي خلق فسوى
سورة اليل : واليل اذا يغشى
سورة الضحى : والضحى . واليل اذا سجى
سورة العلق : كلا ان الانسان ليطغى


6 مثال للالف الواقعة بين رائين ثانيهما مجرورة
سورة ال عمران : لكن الذين اتقوا ربهم لهم جنات تجري من تحتها الانهار خالدين فيها نزلا من عند الله وما عند الله خير للابرار

7 مثال للكلمات مخصوصة

في سورة ال عمران : يا اهل الكتاب لم تحاجون في ابراهيم وما انزلت التوراة والانجيل الا من بعده افلا تعقلون
في سورة البقرة :من كان عدوا لله وملائكته ورسله و جبريل وميكائل فان الله عدو للكافرين
في سورة الانعام : فلما جن عليه اليل راى كوكبا قال هذا ربي
 
التعديل الأخير:

سمابر

عضو نشيط
إنضم
3 سبتمبر 2017
المشاركات
33
النقاط
6
الجنس
اكتب اخ او اخت


أسئلة الدرس الحادي عشر

1 - اذكري أمثلة من عندك من القرآن من غير أمثلة الدرس على :

- الألفات المنقلبة عن ياء :
قال تعالى في سورة البقرة : واذ ابتلى ابراهيم ربه بكلمات فاتمهن
وقال جل شانه :ولتصغى اليه افئدة الذين لا يومنون بالاخرة
وقال ايضا : فالقاها فاذا هي حية تسعى
وقال ايضا : قال ربنا الذي اعطى كل شيء خلقه ثم هدى

- الألفات المردودة إلى الياء بالخمسة أوزان
على وزن فعلى بفتح الفاء : انا نحن نحي الموتى ونكتب ما قدموا وءاثارهم
علوزن فعلى بضم الفاء :........ويذهبا بطريقتكم المثلى
على وزن فعلى بكسر الفاء : تلك اذا قسمة ضيزى
على وزن فعالى بفتح الفاء :......وبالوالدين احسانا وذي القربى واليتامى والمساكين
على وزن فعالى بضم الفاء : واذا قاموا الى الصلاة قاموا كسالى يراءون الناس ولا يذكرون الله الا قليلا

- رؤوس آي عشر سور أتى بعد الألف فيها ضمير المؤنث الغائب
قال تعالى في سورة الشمس : والشمس وضحاها والقمر اذا تلاها والليل اذا يغشاها والسماء وما بناها والارض وما طحاها
وقال ايضا في سورة النازعات :الى ربك منتهاها .انما انت منذر من يخشاها

- كلمات مخصوصة
كلمة الجار : وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل وما ملكت ايمانكم ان الله لا يحب من كان مختالا فخورا

كلمة الجبارين :واذا بطشتم بطشتم جبارين

كلمة ولو اراكهم : اذ يريكهم الله في منامك قليلا ولواراكهم كثيرا لفشلتم ولتنازعتم في الامر ولكن الله سلم انه عليم بذات الصدور


- المستثنيات
عصا شفا ان الصفا ابا احد ------ ----- ثم سنا ما زكى منكم خلا وعلا ورد
عفا ونجا قل مع بدا ودنا دعا------------جميعا بواو لا تما لدى احد
مرضات وكلاهما والربا ومشكات وحتى وعلى والى
قال تعالى : ان الصفا والمروة من شعائر الله
قال جل شانه :ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضات الله
وقال ايضا : ......تسالوا عنها حين ينزل القرءان تبد لكم عفا الله عنها
وقال ايضا : يكاد سنا برقه يذهب بالابصار


- ألفات مجهولة الأصل و مرسومة ياء أو واوية مرسومة ياء
قال الله تعالى : بلى من كسب سيئة واحاطت به خطيئاته فالئك اصحاب النار هم فيها خالدون
وقال جل شانه : انى يوفكون
وقال ايضا : عسى الله ان يكف باس الذين كفروا والله اشد باسا واشد تنكيلا
وقال ايضا : ......حتى يقول الرسول والذين ءامنوا متى نصر الله الا ان نصر الله قريب
وقال ايضا : فبعث الله غرابا يبحث في الارض ليريه كيف يواري سوءة اخيه قال يا ويلتي اعجزت ان اكون مثل هذا الغراب فاواري سوءة اخي فاصبح من النادمين

وقال ايضا : والضحى واليل اذا سجى
وقال ايضا : والقمر اذا تلاها
وقال ايضا : اذهب الى فرعون انه طغى


 

سمابر

عضو نشيط
إنضم
3 سبتمبر 2017
المشاركات
33
النقاط
6
الجنس
اكتب اخ او اخت
واجب الدرس الثاني عشر

1- اجمعي جميع الأوجه الجائزة بالآيتين التاليتين

الآية (105) من سورة البقرة :
جاء في الاية مد واجب متصل فليس لورش فيه الا الاشباع وصلا و وقفا وجاء العارض مكسور اذن لورش فيه اربعة اوجه : ثلاث اوجه اسكان و وجه روم ______ نقف بالقصرمع الاسكان ثم نعطف التوسط بالاسكان ونعطف الاشباع مع الاسكان ثم ناتي بوجه اخير وهو الروم اي ثلث الحركة

p_72156u751.jpeg


الآية (135) من سورة البقرة:
ورد في الاية كلمة من ذوات الراء التي فيها التقليل قولا واحدا لورش وهي كلمة النصارى والعارض مفتوح فيه ثلاث اوجه وبالتالي يترتب في الاية الاوجه الثلاثة التالية :
تقليل النصارى مع قصر و توسط و طول العارض
 

سمابر

عضو نشيط
إنضم
3 سبتمبر 2017
المشاركات
33
النقاط
6
الجنس
اكتب اخ او اخت
واجب الدرس الثاني عشر

1- اجمعي جميع الأوجه الجائزة بالآيتين التاليتين

الآية (105) من سورة البقرة :
جاء في الاية مد واجب متصل فليس لورش فيه الا الاشباع وصلا و وقفا وجاء العارض مكسور اذن لورش فيه اربعة اوجه : ثلاث اوجه اسكان و وجه روم ______ نقف بالقصرمع الاسكان ثم نعطف التوسط بالاسكان ونعطف الاشباع مع الاسكان ثم ناتي بوجه اخير وهو الروم اي ثلث الحركة

p_72156u751.jpeg


الآية (135) من سورة البقرة:
ورد في الاية كلمة من ذوات الراء التي فيها التقليل قولا واحدا لورش وهي كلمة النصارى والعارض مفتوح فيه ثلاث اوجه وبالتالي يترتب في الاية الاوجه الثلاثة التالية :
تقليل النصارى مع قصر و توسط و طول العارض


 

سمابر

عضو نشيط
إنضم
3 سبتمبر 2017
المشاركات
33
النقاط
6
الجنس
اكتب اخ او اخت
bsm.png
أسئلة الدرس الثالث عشر

1. اذكري أمثلة من القراآن للام تغلظ قولا واحدا :

_ما اتفق القراء على تغليظه :
- اذا سبقت بفتح : (ختم الله على قلوبهم ) البقرة / ( دعواهم فيها سبحانك اللهم وتحيتهم فيها سلام ) يونس
- اذا سبقت بضم : ( في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا ) البقرة / (واذ قالوا اللهم ان كان هذا هو الحق من عندك فامطر علينا حجارة ) الانفال

_ما انفرد ورش على تغليظه:
- (سلام هي حتى مطلع الفجر )القدر /( او يصبح ماؤها غورا فلن تستطيع له طلبا ) الكهف
-(ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه )الطلاق /فمن اظلم ممن كذب على الله وكذب بالصدق لما جاءه) الزمر
- (قل ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ) الانعام / (واما الاخر فيصلب فتاكل الطير من راسه ) يوسف


2. ثلاث أمثلة للام يجوز فيها الوجهين مع ذكر سبب مختلف لكل مثال:

_ اذا كانت اللام متطرفة وقفا :
- (والذين يصلون ما امر الله به ان يوصل ويخشون ربهم ) الرعد
- (فلما فصل طالوت بالجنود قال ان الله مبتليكم بنهر ) البقرة
-( فوقع الحق وبطل ما كانوا يعملون ) الاعراف

_اذا فصل الالف بين ص و ط وظ وصلا و وقفا :
-( فطال عليهم الامد فقست قلوبهم ) الحديد
-( فان ارادا فصالا عن تراض منهما وتشاور فلا جناح عليهما ) البقرة
-( بل متعنا هؤلاء وءاباءهم حتى طال عليهم العمر ) الانبياء

_اذا وقع بعد اللام الف فيها الخلف في غير رؤوس الاي المتفق على تقليلها :
- ( لا يصليها الا الاشقى ) اليل
- واتخذوا من مقام ابراهيم مصلى ) البقرة
- (سيصلى نارا حامية ) المسد

3. ما هي الأوجه الجائزة لاجتماع فصالا مع البدل؟
الاوجه الجائزة لاجتماع فصالا مع البدل 5 اوجه كالتالي :
- تغليظ اللام مع التوسط والاشباع في البدل
- ترقيق اللام مع ثلاث البدل

4. اذكري شروط تغليظ اللام للإمام ورش:
تغلظ اللام لورش بثلاث شروط :
-ان تكون اللام مفتوحة سواء مخففة او مشددة
-ان تكون مسبوقة ب ص او ط او ظ
- ان تكون هذه الحلروف الثلاثة ساكنة او مفتوحة مخففة او مشددة
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى