صفحة الطالبة سوار 43

طباعة الموضوع

إدارة المعهد

لا إله إلا الله
إنضم
30 ديسمبر 2010
المشاركات
1,683
النقاط
38
الإقامة
بلجيكا
احب القراءة برواية
ورش عن نافع عن طريق الازرق
القارئ المفضل
عبد الجليل خالد-القزابري
الجنس
أخ

سوار

عضو
إنضم
23 أكتوبر 2017
المشاركات
7
النقاط
1
الجنس
أخت
واجب الدرس السابع ( القول في المد والقصر 1 )

اذكري أوجه الإمام قالون في الآيتين التاليتين :

1 - (( وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ ))

2 - (( وَإِن تُبْدُوا مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ ))

الاجابة :

(( وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ ))
1/اسكان ميم الجمع+قصر المنفصل
2/اسكان ميم الجمع +توسط المنفصل
3/ صلتها مع ضم ميم الجمع+ قصر المنفصل
4/ضم ميم الجمع مع صلتها+ توسط المنفصل

(( وَإِن تُبْدُوا مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ ))
1/قصر المنفصل +اسكان ميم الجمع
2/ قصر المنفصل + ضم ميم الجمع مع صلتها
3/توسط المنفصل+ اسكان ميم الجمع
4/توسط المنفصل+ ضم ميم الجمع مع صلتها
 

سوار

عضو
إنضم
23 أكتوبر 2017
المشاركات
7
النقاط
1
الجنس
أخت
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
سمعت من بداية المتن الى البيت 71 من باب المد و القصر بفضل الرحمن
 

سوار

عضو
إنضم
23 أكتوبر 2017
المشاركات
7
النقاط
1
الجنس
أخت
السؤال :
ايت بمد بدل قيل فيه لورش :
* بالقصر ومن قال به وعلة ذلك ؟
* بالتوسط ومن قال به وعلة ذلك ؟
* بالإشباع ومن قال به وعلة ذلك ؟

الجواب :

-ذكر الامام ابن غلبون في كتاب التذكرة القصر في مد البدل و هو مذهب العراقيين لأن الزيادة تنقل من الخبر الى الاستفهام مثال "ءالان "
و أيضا الزيادة في المد تكون اذا تلى همز بعد مد .
-أما من قال بالتوسط فهم الامام الداني في كتاب التيسير و هو ما قاله الامام ابن بري و ذلك أن الهمز متقدم على المد اي مجاور له لذلك أعطيناها حكم التوسط مثل ءامن تمد كالسماء لأن الهمزة جاورت المد
-أما الاشباع فقد أيده النقل و التواتر
و التوسط و الاشباع هو طريق المصريين .
هذا و الله اعلم .
 

سوار

عضو
إنضم
23 أكتوبر 2017
المشاركات
7
النقاط
1
الجنس
أخت
بسم الله الرحمن الرحيم

واجب الدرس العاشر والحادي عشر ( القول في الهمز )

1-ما العلّة في استثناء كلمة " ءآمنتم " لقالون في باب الهمزتيْن من كـلمة ؟

2-اذكر(ي) الأوجه مُرتَّبة للإمام قالون ثمّ للإمام ورش من طريق الشّاطبيّة في ما يلي :

-يَا إِبْرَاهِيمُ أَعْرِضْ عَنْ هَٰذَا إِنَّهُ و قـدْ جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ وَإِنَّهُمْ ءَاتِيهِمْ عَذَابٌ غَيْرُ مَرْدُودٍ (هود - 75)

-أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي الْأَرْضِ وَالْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَن تَـقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ ﮮ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ (الحجّ - 63)

-وَلَقَدْ جَاءَ ءَالَ فِرْعَوْنَ النُّذُرُ * كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا كُلِّهَا فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ عَزِيزٍ مُقْتَدِرٍ (القمر – 41 / 42)

الاجابة :

1/استثنى الامام قالون كلمة "ءامنتم" قرأها بتحقيق الهمزة الاولى و تسهيل الهمزة الثانية مع عدم الادخال
قيل ان اص كلمة الكلمة هي أأمنتم أي الهمزة الاولة مفتوحة و الثانية ساكنة
و القاعدة تقول أن الهمزة الثانية تبدل من جنس حركة همزة الاستفهام فاجتمت ثلاث همزات همزة استفهامية و همزة محققة و همزة مبدلة و ترك الامام قالون الادخال حتى لا يجتمع أربع ألفات متشابهات و الدليل في قول الناطم : و حيث تلتقي ثلاث تركه

2/
يَا إِبْرَاهِيمُ أَعْرِضْ عَنْ هَٰذَا إِنَّهُ و قـدْ جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ وَإِنَّهُمْ ءَاتِيهِمْ عَذَابٌ غَيْرُ مَرْدُودٍ (هود - 75)
أوجه الامام قالون :
قصر المنفصل + القصر في "جاأمرنا" +سكون ميم الجمع
قصر المنفصل +التوسط في "جاأمرنا" +سكون ميم الجمع
قصر المنفصل +القصر في "جاأمرنا" +ضم ميم الجمع و صلتها
قصر المنفصل + التوسط في جاأمرنا"+ ضم ميم الجمع وصلتها
توسط المنفصل +التوسط في " جاأمرنا" +سكون ميم الجمع
توسط المنفصل +التوسط في "جاأمرنا"+ضم ميم الجمع و صلتها

أوجه الامام ورش:
تسهيل الهمزة الثانية بينها و بين الالف /القصر + قصر البدل
ابدال الهمزة الثانية ألفا مع القصر /الاشباع + قصر البدل
تسهيل الهمزة الثانية بينها و بين الألف /التوسط + توسط البدل
ابدال الهمزة الثانية ألفا مع القصر و الاشباع +توسط لبدل
تسهيل الهمزة الثانية بينها و بين الألف /التوسط + اشباع البدل
ابدال الهمزة الثانية ألفا مع القصر و الاشباع +اشباع البدل

أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي الْأَرْضِ وَالْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَن تَـقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ ﮮ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ (الحجّ - 63)

أوجه الامام قالون :
سكون ميم الجمع+القصر في " السما أن " +قصر المنفصل
سكون ميم الجمع+التوسط في " السما أن " +التوسط المنفصل
ضم ميم الجمع و صلتها +قصر في "السما أن " + قصر المنفصل
ضم ميم الجمع و صلتها + التوسط في "السما أن " + توسط المنفصل

أوجه الامام ورش :

تسهيل الهمزة الثانية بينها و بين الالف /القصر + قصر البدل
ابدال الهمزة الثانية ألفا مع القصر /الاشباع + قصر البدل
تسهيل الهمزة الثانية بينها و بين الألف /التوسط + توسط البدل
ابدال الهمزة الثانية ألفا مع القصر و الاشباع +توسط لبدل
تسهيل الهمزة الثانية بينها و بين الألف /التوسط + اشباع البدل

-وَلَقَدْ جَاءَ ءَالَ فِرْعَوْنَ النُّذُرُ * كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا كُلِّهَا فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ عَزِيزٍ مُقْتَدِرٍ (القمر – 41 / 42)

أوجه الامام قالون :
القصر في " جا ءال " + سكون ميم الجمع
القصر في " جا ءال " +ضم ميم الجمع مع صلتها
التوسط في "جا ءال "+ سكون ميم الجمع
التوسط في "جا ءال " + ضم ميم الجمع و صلتها



أوجه الامام ورش :
تسهيل الهمزة الثانية بينها و بين الألف + قصر البدل
تسهيل الهمزة الثانية بينها و بين الألف توسط البدل
تسهيل الهمزة الثانية بينها و بين الألف + اشباع البدل
ابدال الهمزة الثانية ألفا مع القصر
ابدال الهمزة الثانية ألفا مع الاشباع
 
أعلى