صفحة الطالبة سعاد لواجبات دورة أصول ورش

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
طباعة الموضوع

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
واجبات ورش// الواجب الأول

دورة شرح أصول ورش بمعهد الماهر بالقرآن
*مطلوب


الاسم بغرفة الزوم *


محبّة الله سعاد


تاريخ عمل الواجب واليوم *


29/أوت / 2017


1اذكري اوجه الاتيان بالاستعاذة في اول السورة سوى براءة بترتيب الاداء ؟ *


1-القطع : أي قطع الاستعاذة عن البسملة وقطع البسملة عن بداية السورة 2-قطع الاستعاذة عن البسملة ووصل البسملة ببداية السورة 3-وصل الاستعاذة بالبسملة وقطع البسملة ببداية السورة 4- الوصل :أي وصل الاستعاذة بالبسملة ووصل البسملة ببداية السورة

2 ما هي الوجه الجائزة عند الجمع بين السورتين لورش عدا براءة ؟ *


1-السكت بلا بسملة ( وهو الوجه المقدم أداءا ) 2- الوصل بلا بسملة (وهذين الوجهين يختص بهما ورش أي من خصوصيات ورش ) 3-القطع : أي قطع آخر السورة عن البسملة مع قطع البسملة عن بداية السورة الموالية 4-قطع آخر السورة عن البسملة ووصل البسملة ببداية السورة الموالية 5-وصل الجميع : أي وصل آخر السورة بالبسملة مع وصل البسملة ببداية السورة الموالية

3 متى يجب الاتيان بالبسملة ومتى يحرم ومتى يكره ومتى يباح ؟ *


1-يجب الإتيان بالبسملة في بداية السور وهذا عند جميع القراء سوى براءة 2-يحرم الإتيان بالبسملة في بداية سورة براءة وهذا لنزولها بالسيف ... 3-يكره * وصلها بآخر السورة مع القطع *وصلها بما لا يليق بها 4- يباح الإتيان بها أثناء السور حتى أثناء براءة وهذا على الأرجح

4من هو الامام ورش ؟ وما كنيته ؟ ومتى ولد؟ ومتى توفي ؟ وما هو طريقه الذي اختاره الامام الشاطبي؟ *


1- الإمام ورش : هو عثمان بن سعيد بن عبد الله القبطي المصري 2- كنيته : أبو سعيد 3- ولد سنة 110هجرية 4-توفي سنة 197 هجرية 5- طريقه الذي اختاره الإمام الشاطبي : أبو يعقوب الأزرق



واجبات ورش// الواجب 2

دورة شرح أصول ورش بمعهد الماهر بالقرآن
*مطلوب


الاسم بغرفة الزوم *


محبّة الله سعاد


تاريخ عمل الواجب واليوم *


03/09/2017


اكملي النقاط حسب الرأي المختار و رأي بعض أهل الأداء الذين فصلوا في الأربع الزهر//1 إذا كان القاريء يقرأ بالسكت قبل الأربع الزهر فله في الأربع للزهر،،،،،،،،،،،؟ *


البسملة أو السكت

اكملي النقاط حسب الرأي المختار و رأي بعض أهل الأداء الذين فصلوا في الأربع الزهر//2إذا وصل القاريء بين ما قبل الأربع الزهر فله في الأربع الزهر ,,,,,,,,,,,,,,,,؟ *


الوصل أو السكت

اكملي النقاط حسب الرأي المختار و رأي بعض أهل الأداء الذين فصلوا في الأربع الزهر//3إذا بدأ القاريء ب الاربع الزهر واختار وجه السكت فله بعد ذلك,,,,,,,,؟ *


السكت أو الوصل

4كم عدد آيات الفاتحة لورش ؟وهل تعد البسملة آية رقم 1 ام لا ؟ *


عدد آيات الفاتحة لورش سبعة (7) ، لم يعد شيخنا ورش رحمه الله البسملة آية ، وكذلك اعتبر ( أنعمت عليهم ) رأس آية

6كيف يقرأ ورش الميم في الكلمات التالية؟__(وعلى ربهم يتوكلون -إذ يغشيكم النعاس_فاستجاب لكم اني ممدكم بألف )مع التوضيح كيف يقف ورش على ميم الجمع؟ *


1- وعلى ربهمْ يتوكلون : هنا الميم تُسكن لأنها لم تأت لا قبل ساكن ولا قبل همزة قطع فهي جاءت قبل حرف من الحروف الأخرى وهي الياء 2- إذ يغشيكمُ النعاس : هنا ضُمت الميم للتخلص من إلتقاء الساكنين فهي جاءت قبل همزة وصل 3- فاستجاب لكم أني ممدكم بألف : هنا الميم تُضم وتوصل بواو لفظية مع الإشباع
 
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
13
النقاط
1
الجنس
اكتب اخ او اخت
حياكم الله يا جوهرة سعاد



أسئلة الواجب الثالث

١- عرّفي هاء الكناية
تعريف هاء الكناية : هي هاء زائدة تدل على المفرد المذكر الغائب وسميت بهاء الكناية لأنه يكنّى بها على المفرد المذكر الغائب ، وتتصل بالاسم والفعل والحرف

٢- كيف قرأ ورش هاء الكناية في هذه الكلمات:
له قانتون/ إنّ ربّه كان به بصيرا/ يرضه له لكم
قرأ ورش هاء الكناية في هذه الكلمات :
1- له قانتون : بالصلة
2- إن ربه كان به بصيرا : بالصلة
3- يرضه لكم : بالقصر

٣- قارني بين ورش و حفص في قراءة هاء الكنايةفي هذه الكلمات:
و يخلد فيه مهانا/أرجه و أخاه،/ فاألقه إليهم،/ و يتقه فأولائك
المقارنة بين ورش وحفص في قراءة هاء الكناية في هذه الكلمات :
1- ويخلد فيه مهانا : ورش قرأها بالقصر أما حفص قرأها بالصلة
2- أرجه و أخاه : ورش قرأها بالصلة أما حفص قرأها بالقصر
3- فألقه إليهم : ورش قرأها بالصلة أما حفص قرأها بالقصر

٤- استخرجي المدود مع ذكر نوع المد وحكمه و مقداره في الاية 41 من سورة البقرة
استخراج المدود مع ذكر نوع المد وحكمه ومقداره في الآية 41 من سورة البقرة
1-ءامنوا: مد بدل يمد عند شيخنا ورش (2-4-6) حركات فهو طبيعي باعتبار القصر وفرعي باعتبار التوسط والاشباع ، وفي آخر الكلمة مد طبيعي مقداره حركتين
2- بما: مد طبيعي مقداره حركتين من قبيل المد الطبيعي ( الأصلي ) وقفا
3- بما أنزلت : مد جائز منفصل مقداره 6 حركات عند شيخنا ورش وهو مد فرعي سببه الهمز
4- مصدقا: حال الوقف مد عوض مقداره حركتين من قبيل المد الطبيعي ( الأصلي )
5- لما :مد طبيعي مقداره حركتين من قبيل المد الأصلي ثابت وقفا ووصلا
6- لا: مد طبيعي مد طبيعي مقداره حركتين من قبيل المد الأصلي ثابت وقفا ووصلا
7- تكونوا: حال الوقف مد طبيعي مقداره حركتين مت قبيل المد الأصلي
8- تكونوا أول : مد جائز منفصل مقداره 6 حركات عند شيخنا ورش وهو مد فرعي سببه السكون
9- به ولا: مد صلة صغرى مقداره حركتين من قبيل المد الطبيعي ( الأصلي )
10- لا: مد طبيعي ( ذُكرت آنفا)
11-تشتروا : مد طبيعي مقداره حركتين من قبيل المد الأصلي
12- بآياتي : مد بدل مقداره (2،4،6) عند شيخنا ورش ، وهو طبيعي باعتبار القصر وفرعي باعتبار التوسط والاشباع ، وفي نهاية الآية مد طبيعي مقداره حركتين
13- ثمنا: حال الوقف مد عوض مقداره حركتين من قبيل المد الطبيعي ( الأصلي )
14- قليلا: حال الوقف مد عوض مقداره حركين من فبيا المد الطبيعي ( الأصلي )
15- وإياي :حال الوقف مد عارض للسكون يمد بمقدار (2،4،6) وهو مد فرعي سببه السكون وحال الوصل مد طبيعي مقداره حركتين
16- فاتقون: مد عارض للسكون يمد بمقدار (2،4،6) وهو مد فرعي سببه السكون

٥- ايت بأمثلة من عندك لمد بدل همزه محقق و أخرى لمد بدل همزه مغير (بالتتسهيل و الإبدال و النقل)
الأمثلة :
1- مد بدل همزه محقق: ( ءادانهم ) في الآية 18 من سورة البقرة
2- مد بدل همزه مغير بالتسهيل : (ءءالهتنا ) في الآية 58 من سورة الزخرف
3- مد بدل همزه مغير بالابدال : (من السماء ءاية ) الآية 4 من سورة الشعراء
4- مد بدل همزه مغير بالنقل : ( من اوتي ) في الآية رقم 19 م سورة الحاقة

بالتوفيق والسداد
 
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
13
النقاط
1
الجنس
اكتب اخ او اخت
حل الواجب الرابع
1 ماهي مستثنيات مد البدل عند ورش؟
1- إذا كان البدل مسبوقا بساكن صحيح في نفس الكلمة مثل : مسؤولا
2- إذا كان ناشئا عن إبدال تنوين الفتح ألفا عند الوقف مثل: بناء
3- إذا كان ناشئا من إثبات همزة الوصل عند البدء بها مثل: اوتي
4- كلمة يؤاخذ أينما وردت وكيفما تصرفت
5- كلمة اسرائيل أينما وردت
وهناك كلمتان إختلف فيهما أهل الأداء وهما : ( ءالان ، عادا الأولى ) وذلك بسبب النقل حيث نُقلت حركة الهمزة للساكن قبلها فمنهم من قال لا تعاملان معاملة البدل وذلك بسبب العارض وهو النقل وهناك من قال تعاملان معاملة البدل اعتدادا بالأصل

2- ماهو مد اللين المهموز ؟و كيف يقرؤه ورش؟ و ما هو الوجه المقدم فيه؟
* اللين المهموز : هو الذي يقع فيه حرفي اللين (الواو والياء الساكنتان المفتوح ما قبلهما ) بين الفتح والهمز ويكون في كلمة واحدة ويأتي متوسطا ومتطرفا مثل : كهيئة ، شيء
* يقرؤه شيخنا ورش بالتوسط والإشباع
*الوجه المقدم أداء هو التوسط

3-ماهي تحريرات كلمة سوءاتهما لورش؟
تحريرات كلمة سوءاتهما لورش هي : هناك أربعة أوجه
*قصر اللين المهموز ( بلا مد أصلا ) + ثلاثة البدل ( القصر ، التوسط ، الإشباع )
* توسط اللين المهموز +توسط البدل


4- ماهي تحريرات اجتماع البدل مع اللين المهموز في اية 11من سورة الممتحنة؟

(( وَإِنْ فَاتَكُمْ شَيْءٌ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ إِلَى الْكُفَّارِ فَعَاقَبْتُمْ فَئاتُوا الَّذِينَ ذَهَبَتْ أَزْوَاجُهُمْ مِثْلَ مَا أَنْفَقُوا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي أَنْتُمْ بِهِ مُؤْمِنُونَ ﴿11﴾))
تحريرات إجتماع البدل مع اللين المهموز في الآية 11 من سورة الممتحنة هي كالآتي :
1- توسط اللين المهموز في كلمة شيء مع ثلاثة البدل في كلمة فئاتوا
2- إشباع اللين المهموز في كلمة شيء مع إشباع البدل في كلمة فئاتوا


5- ماهي تحريرات سوءاتهما في الاية 27 سورة الاعراف؟

(( يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا ۗ إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ ۗ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ (27) ))
تحريرات كلمة سوءاتهما في الآية 27 من سورة الأعراف هي كالآتي :
* قصر البدل في كلمة ءادم + قصر اللين المهموز في كلمة سوءاتهما ( بلا مد أصلا) + قصر البدل في كلمة سوءاتهما
*توسط البدل في كلمة ءادم + قصر اللين المهموز في كلمة سوءاتهما ( بلا مد أصلا) + توسط البدل في كلمة سوءاتهما
* توسط البدل في كلمة ءادم + توسط اللين المهموز في كلمة سوءاتهما + توسط البدل في كلمة سوءاتهما
* اشباع البدل في كلمة ءادم + قصر اللين المهموز في كلمة سوءاتهما ( بلا مد أصلا) + إشباع البدل في كلمة سوءاتهما
 
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
13
النقاط
1
الجنس
اكتب اخ او اخت
حل الواجب الخامس

السؤال الاول
كيف قرأ ورش هذه الكلمات وصلا و وقفا؟
سلاسلا ،لكنا ،الظنونا ،قواريرا
الإجابة عن السؤال الأول
1- سلاسلا : قرأها شيخنا ورش رحمه الله بإثبات الألف وقفا وبالتنوين وصلا
2- لكنا : قرأها شيخنا ورش بإثبات الألف وقفا وبحذف الألف وصلا
3- الظنونا : قرأها شيخنا ورش بإثبات الألف وصلا ووقفا
4- قواريرا : قرأها شبخنا ورش بإثبات الألف وقفا وبالتنوين وصلا
السؤال الثاني
اذكري تحريرات اجتماع البدل مع العارض للسكون في الآية ( 14) من سورة البقرة

((وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَىٰ شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ)) (14)
الإجابة عن السؤال الثاني
تحريرات إجتماع البدل مع العارض للسكون في الآية (14) من سورة البقرة
1- إذا قرأنا البدلين ( ءامنوا ، ءامنا ) بالقصر عندنا في العارض للسكون ( مستهزءون) ثلاثة العارض ( القصر، التوسط ، الإشباع )
2-إذا قرأنا البدلين ( ءامنوا ، ءامنا ) بالتوسط عندنا في العارض للسكون ( مستهزءون) التوسط ، الإشباع
3- إذا قرأنا البدلين ( ءامنوا ، ءامنا ) باإشباع عندنا في العارض للسكون ( مستهزءون)، الإشباع فقط
السؤال الثالث
كيف قرأ ورش كلمة (انا )في هذه الاحوال ؟
(أَنَا أَخُوكَ ), (قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ ۖ ), ، (إِنْ أَنَا۠ إِلَّا نَذِيرٌ مُّبِينٌ ) , (وَأَنَا مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ)
الإجابة عن السؤال الثالث
قرأ شيخنا ورش كلمة (أنا) في هذه الأحوال كالآتي :
1- أنا أخوك : قرأها بإثبات الألف مع مدها 6 حركات من قبيل المد الجائز المنفصل لأنه جاء بعدها همزة قطع مفتوحة
2- قال أنا أحيي وأميت : قرأها بإثبات الألف مع مدها 6 حركات من قبيل المد الجائز المنفصل لأنه جاء بعدها همزة قطع مضمومة
3- إن أنا إلا نذير مبين : قرأها بحذف الألف لأن بعدها همزة قطع مكسورة
4- وأنا معكم من الشاهدين : قرأها شيخنا ورش بحذف الألف
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
ما شاء الله فتح الله عليكم ونفع بكم
 
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
13
النقاط
1
الجنس
اكتب اخ او اخت
ز

الإجابة عن الواجب السادس
كيف قرأ ورش هذه الكلمات ؟
ءأسجد - أءنّا - ءألقي - ءأمِـنتم - ءآمَـنتم .
* ءأسجد : قرأها بالوجهين
الوجه الأول : هو إبدال الهمزة الثانية ألف مدية مع الإشباع لأن بعدها ساكن وهو الوجه المقدم أداءً
الوجه الثاني : هو تسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة والألف
*أءنا : قرأها بتسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة والياء
*ءألقي: قرأها بتسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة والواو
* ءأمِنتم : قرأها شيخنا ورش بالوجهين :
الوجه الأول : أبدل الهمزة الثانية ألف مدية مع القصر لأن بعدها متحرك وهو الوجه المقدم أداء
الوجه الثاني : تسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة والألف
* ءامَنتم : قرأها شبخنا ورش بالتسهيل فقط حيث سهل الهمزة الثانية بين الهمزة والألف مع جواز ثلاثة البدل بعد الهمزه المسهلة
2-كيف قرأ ورش “أفرأيت”وصلا ووقفا؟
* أفرايت وصلا : للشيخ ورش فيها الوجهان
** الوجه الأول : إبدال الهمزة الثانية ألفا مدية مع الإشباع وهذا الوجه هو المقدم أداءً
** الوجه الثاني : التسهيل بين الهمزة والألف
* أفرأيت وقفا : قرأها الشيخ ورش بالتسهيل فقط ويُمتنع الإبدال لإجتماع ثلاث سواكن متتالية وهذا لا يوجد عند العرب إلا في الوقوف على المدغم مثلا كلمة صوافّ
3-ما مذهب ورش في الاستفهام المكرّر ؟مع ذكر مثال؟ و ماهي المواضع التي خالف فيها القاعدة؟
* مذهب شيخنا ورش في الاستفهام المكرر هو أنه قرأ بالاستفهام ( بهمزتين الأولى مفتوحة والثانية مكسورة - طبعا تسهل الهمزة الثانية بين الهمزة والياء - ) هذا في الموضع الأول ، وبالاخبار ( بهمزة واحدة مكسورة ) في الموضع الثاني
* مثال على ذلك : في سورة النازعات " يقولون أ•نا لمردودون في الحافرة (10) إذا كنا عظاما نخرة (11)"
* المواضع التي خالف فيها شيخنا ورش القاعدة : في سورتي النمل والعنكبوت حيث قرأ في الموضع الأول بالإخبار ( بهمزة واحدة مكسورة ) وفي الموضع الثاني بالاستفهام ( بهمزتين الأولى مفتوحة والثانية مكسورة - طبعا الثانية تسهل بين الهمزة والياء - )
4- كيف يقرأ ورش “إلى الهدى ائتنا”وصلا وكيف يبدأ ب” ائتنا” ؟
* يقرأ ورش " إلى الهدَى ايتنا " بإبدال همزة القطع حرف مد مجانس لحركة الحرف الذي يسبق همزة الوصل وهنا الحرف الذي يسبق همزة الوصل متحرك بالفتح إذن تبدل همزة القطع المبدلة ألفا
* يبدأ شيخنا ورش ب " ايتنا " يُحرك همزة الوصل بالحركة المجانسة لحرف المد الذي يليها ، هنا في هذه الكلمة تحرك همزة الوصل بالكسر لأن بعدها ياء
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
ما شاء الله فتح الله عليكم ونفع بكم
 
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
13
النقاط
1
الجنس
اكتب اخ او اخت
حل الواجب السابع

كيف قرأ ورش هذه الكلمات:

جاءَ .ال لوط / البغاءِ اِن اردن / أولياءُ أُولئك / جاءَ أَحدكم
* جاءَ .ال لوط: قرأ شيخنا ورش هذه الكلمة كالآتي :
** تحقيق الهمزة الأولى من كلمة جاء وإبدال الهمزة الثانية من كلمة ءال ألف مع اشباع مد البدل
** تحقيق الهمزة الأولى من كلمة جاء وإبدال الهمزة الثانية من كلمة ءال ألف مع قصر مد البدل
**تحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة والألف مع ثلاثة البدل ( القصر ، التوسط ، الإشباع )
*البغاءِ اِن اردن : قرأ شيخنا ورش هذه الكلمة كالآتي :
** تحقيق الهمزة الأولى وإبدال الهمزة الثانية مع الإشباع إعتدادا بالأصل وهو سكون النون
** تحقيق الهمزة الأولى وإبدال الهمزة الثانية مع القصر إعتدادا بالعارض وهو النقل حيث نُقِلت حركة الهمزة إلى الساكن الذي قبلها
** تحقيق الهمزة الأولى وإبدال الهمزة الثانية ياءً خالصة مكسورة
** تحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة والياء
* أولياءُ أُولئك قرأها شيخنا ورش كالآتي :
** تحقيق الهمزة الأولى مع إبدال الهمزة الثانية واوًا ( وهو الوجه المقدم أداءً)
** تحقيق الهمزة الأولى مع تسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة والواو
* جاء أحدكم قرأها شيخنا ورش كالآتي:
** تحقيق الهمزة الأولى مع إبدال الهمزة الثانية ألفا مع القصر لأن بعدها متحرك ( وهو الوجه المقدم أداءً )
** تحقيق الهمزة الأولى مع تسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الألف
اذكري تحريرات الآية 31 من سورة البقرة:
(وَعَلَّمَ ءادَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلَاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِين}.. (31) من سورة البقرة
* في هذه الآية الكريمة إجتمع مد بدلين وهما ( ءادم ، أنبئوني ) مع ( هؤلاء إن ) وكذلك المد العارض للسكون في كلمة ( صادقين )
تحريرات الآية كالآتي :
في البداية أذكر أوجه ( هؤلاء إن )
** تحقيق الهمزة الأولى و إبدال الهمزة الثانية ياءً مع الإشباع لأن بعدها ساكن
** تحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة والياء
** تحقيق الهمزة الأولى وإبدال الهمزة الثانية ياء خالصة مكسورة
الآن أبدأ بذكر تحريرات الآية 31 من سورة البقرة
** قصر البدلين مع ثلاثة هؤلاء إن مع قصر العارض للسكون
** قصر البدلين مع ثلاثة هؤلاء إن مع توسط العارض للسكون
** قصر البدلين مع ثلاثة هؤلاء إن مع إشباع العارض للسكون
** توسط البدلين مع ثلاثة هؤلاء إن مع توسط العارض للسكون
** توسط البدلين مع ثلاثة هؤلاء إن مع إشباع العارض للسكون
** إشباع البدلين مع ثلاثة هؤلاء إن مع إشباع العارض للسكون
 
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
13
النقاط
1
الجنس
اكتب اخ او اخت
حل واجب الدرس الثامن

1-كيف يقرأ ورش هذه الكلمات ؟ مع شرح ما حدث لهذه الكلمات

جاء أمّة - ءأشهدوا خلقهم - أبناء أخواتهنّ - يؤذون - تأتين - فؤاد - يشاء إن - تؤفكون - يؤاخدكم - الرّؤيا
الإجابة على السؤال الأول
* جاء أمة :قرأها شيخنا ورش رحمه الله بتحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة والواو
* ءأشهدوا خلقهم : كلمة فرشية حيث أن شيخنا ورش أضاف همزة ومن ثم طبت عليها القاعدة الأصولية فقرأها بتحقيق الأولى وتسهيل الثانية بين الهمزة والواو
* يؤذون : قرأها شيخنا ورش رحمه الله بإبدال الهمزة الساكنة حرف مد من جنس حركة ما قبلها لأنها ساكنة ووقعت فاء للكلمة
* تأتين : قرأها شيخنا ورش رحمه الله بإبدال الهمزة حرف مد من جنس حركة ما قبلها لأنها ساكنة ووقعت فاء للكلمة
* فؤاد : حقق ورش هذه الكلمة ولم يبدلها
* يشاء إلى : قرأها شيخنا ورش بوجهين :
** اإبدال: حيث حقق الأولى وأبدل الثانية واوا خالصة مكسورة وهو الوجه المقدم أداء
** التسهيل : حيث حقق الأولى وسهل الثانية بين الألف والياء
* تؤفكون : قرأها ورش بإبدال الهمزة واوا مدية لأن قبلها ضم ووقعت فاء للكلمة
يؤاخذ : قرأها ورش بإبدال الهمزة المفتوحة واوا مدية لأنها جاءت بعد ضم ووقعت فاء للكلمة
* الرؤيا : قرأها ورش بتحقيق الهمزة لأنها لم تقع فاء للكلمة

2- اذكري أمثلة من عندك من القرءان لهمز مفرد ساكن أو متحرك وقع فاء للكلمة ( و المتحرك قبله ضمّ).
الإجابة عن السؤال الثاني
* مثال لهمز مفرد ساكن وقع فاء للكلمة
** الآية 35 من سورة الأعراف ( يا بني آدم إمّا ياتينكم رسل منكم ...) لفظ " ياتينكم "
** مثال عن الهمز المفرد المتحرك وقع فاء للكلمة
** الآية 283 من سورة البقرة ( فليود الذي اوتمن أمانته ...) لفظ" فليود "
 
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
13
النقاط
1
الجنس
اكتب اخ او اخت
الإجابة عن الواجب التاسع

1- عرفي النقل وشروطه لورش مع ذكر أمثلة
*** الإجابة عن السؤال الأول ***
*تعريف النقل : هو نقل حركة همزة القطع للساكن الذي قبلها المنفصل عنها مع حذفها
* شروط النقل لورش
*1 أن يكون الحرف المنقول إليه الحركة ساكنا صحيحا مثل :من ـامن
*2 أن يكون الحرف المنقول إليه الحركة منفصلا عن الهمزة وفيها ثلاث حالات
- منفصلا عن الهمزة حكما ورسما مثال : قلِ اِنَّ
- منفصلا عن الهمزة حكما لا رسما مثل : الارض
- منفصلا عن الهمزة لفظا لا رسما مثل : أكنة ان
*3 أن يكون الحرف المنقول إليه الحركة ليس ميم الجمع مثل : عليكم أنفسكم

2- كيف يبدأ ورش بهذه الكلمات: الأولى/ الإنسان/ الآخرة؟
*** الإجابة عن السؤال الثاني ***
يقرأ ورش هذه الكلمات كالآتي
1- كلمة الأولى : يبدأ بها ورش بوجهين
* بإثبات همزة الوصل هكذا " اَلُولى " وهنا جاز لنا ثلاثة البدل
* بحذف همزة الوصل هكذا " لُولى " وهنا جاز لنا القصر فقط
2.- كلمة الإنسان : يبدأ بها ورش بوجهين
* اثبات همزة الوصل اعتدادا بالأصل هكذا " النسان " وهو المقدم أداءً
* حذف همزة الوصل والبدء بالحركة إعتدادا بالعارض هكذا " لنسان "
3- كلمة الآخرة : يبدأ بها ورش بوجهين
* اثبات همزة الوصل اعتدادا بالأصل وهنا جاز لنا ثلاثة البدل
* بحذف همزة الوصل اعتدادا بالعارض وهنا جاز لنا القصر فقط

3- ما هي تحريرات "كتابيهْ -إِنّي" مع "ماليهْ -هلك" في سورة الحاقّة؟
*** الإجابة عن السؤال الثالث***
تحريرات " كتابيه* إنّي " مع " ماليه * هلك "
* إذا قرأنا " كتابيه * إني " بدون نقل فلدينا في " ماليه * هلك " السكت
* إذا قرأنا " كتابيه * إنّي " بالنقل فلدينا في " ماليه * هلك " الإدغام

4- كيف وصل ورش "الم* احسب النّاس" في بداية سورة العنكبوت؟
*** الإجابة عن السؤال الرابع ***
له في الميم وجهان
* الإشباع إعتدادا بالأصل وهو السكون
القصر اعتدادا بالعارض وهو النقل
 
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
13
النقاط
1
الجنس
اكتب اخ او اخت
الواجب العاشر
اذكري امثلة علي ما يلي

1 مثال للامالة الكبرى
* " طه" وهو الموضع واحد في القرآن الكريم أمال فيه ورش إمالة كبرى وذلك في الألف الواقعة بعد الهاء في هجاء لفظ " طه " في بداية سورة طه
2 مثال للالف المتطرفة بعد راء
* كلمة " النصارى " في الآية 62 من سورة البقرة
3 مثال للالف الواقعة قبل الراء المتطرفة المكسورة كسرة اعراب
* كلمة " النار " في الآية رقم 175 من سورة البقرة
4 مثال للالفات الواقعة بعد بعض الحروف المتقطعة
* " حم " في سورة فصلت
5 مثال للالفات الواقعة في رؤوس اي عشر سور
* كلمة " ما تمنّى " في الآية 24 من سورة النجم
6 مثال للالف الواقعة بين رائين ثانيهما مجرورة
* كلمة " الأبرار " في الآية 18 من سورة المطففين
7 مثال للكلمات مخصوصة
* لفظ " رءاه" في الآية السابعة من سورة العلق
 
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
13
النقاط
1
الجنس
اكتب اخ او اخت
حل الواجب الحادي عشر

اذكري أمثلة من عندك من القرآن من غير أمثلة الدرس على :
- الألفات المنقلبة عن ياء
* استوى ، استسقى ، تهوى
- الألفات المردودة إلى الياء بالخمسة أوزان
* على وزن فَعلى : قتلى
* على وزن فُعلى : قصوى
* على وزن فِعلى : ضيزى
* على وزن فَعالى: حوايا
* على وزن فُعالى : كسالى
- رؤوس آي عشر سور أتى بعد الألف فيها ضمير المؤنث الغائب
* يغشاها ، دسّاها ، بطغواها
- كلمات مخصوصة
* الجار ، الجبارين ، أراكهم
- المستثنيات
* زكى ، لدى ، كلاهما ، حتى ، إلى ، على ، مرضات
- ألفات مجهولة الأصل و مرسومة ياء أو واوية مرسومة ياء
*ألفات مجهولة الأصل ومرسومة ياء مثل : أنّى
*ألفات واوية ومرسومة ياء مثل : أدنى
 
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
13
النقاط
1
الجنس
اكتب اخ او اخت
الإجابة على الواجب الثاني عشر
دينا في الآية 105 من سورة البقرة بدل مغير بالنقل " ءاية " وعندنا لين مهموز " شيء " وعندنا مد عارض للسكون " قدير "
الأوجه الجائزة في هذه الآية
قصر البدل في " ءاية " + توسط اللين المهموز في " شيء " + ثلاثة العارض " قصر ، توسط ، إشباع " في كلمة " قدير "
توسط البدل في " ءاية " + توسط اللين المهموز في " شيء" + التوسط والإشباع في العارض في كلمة " قدير "
إشباع البدل في " ءاية " + توسط اللين المهموز في " شيء" + إشباع العارض للسكون في كلمة " قدير "
إشباع البدل في " ءاية " + إشباع اللين المهموز في " شيء " + إشباع العارض للسكون في كلمة " قدير "
لدينا في الآية 135 من سورة البقرة
4 بدل " ءامنّا ، أوتي ، أوتي ، النبيئون " وعندنا كذلك ذوات ياء " موسى ، عيسى " عندنا مد عارض للسكون " مسلمون "
الأوجه الجائزة في هذه الآية
قصر البدل في " ءامنا " + قصر البدل في " أوتي " + فتح " موسى و عيسى " + قصر البدل في " أوتي " + قصر البدل في " النبيئون " + ثلاثة العارض للسكون " قصر ، توسط ، إشباع " في كلمة " مسلمون "
توسط البدل في " ءامنا " + توسط البدل في " أوتي " + تقليل " موسى وعيسى " + توسط البدل في " أوتي " + توسط البدل في " النبيئون " + التوسط والإشباع في المد العارض للسكون في كلمة " مسلمون "
إشباع البدل في " ءامنا " + إشباع البدل في " أوتي " + فتح " موسى وعيسى " + إشباع البدل في " أوتي " + إشباع البدل في " النبيئون " + الإشباع في المد العارض للسكون في كلمة مسلمون
إشباع البدل في " ءامنا " + إشباع البدل في " أوتي " + تقليل " موسى وعيسى " + إشباع البدل في " أوتي " + إشباع البدل في " النبيئون " + الإشباع في المد العارض للسكون في كلمة " مسلمون "
 
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
13
النقاط
1
الجنس
اكتب اخ او اخت

الإجابة على الواجب الثالث عشر

1. اذكري أمثلة من القراآن للام تغلظ قولا واحدا
* كلمة " الصَّلاَة " في الآية 3 من سورة البقرة
* كلمة " أَظْلَم " في الآية 20 من سورة البقرة
* كلمة " يصَلَّبُوا " في الآية 33 من سورة المائدة
2. ثلاث أمثلة للام يجوز فيها الوجهين مع ذكر سبب مختلف لكل مثال
* كلمة " يُوصَل " في الآية 27 من سورة البقرة حال الوقف فيها الوجهين والتغليظ هو المقدم أداء
* كلمة " يصَّالحا " في الآية 128 من سورة النساء فيها الوجهان
* كلمة " يُصَلَّى " في الآية 12 من سورة الانشقاق فيها الوجهان
3. ما هي الأوجه الجائزة لاجتماع فصالا مع البدل؟
* الأوجه الجائزة لاجتماع فصالا مع البدل
** تغليظ اللام + توسط البدل
** تغليظ اللام + إشباع البدل
** ترقيق اللام + قصر البدل
** ترقيق اللام + توسط البدل
** ترقيق اللام + إشباع البدل
4. اذكري شروط تغليظ اللام للإمام ورش
* شروط تغليظ اللام عند شيخنا ورش رحمه الله
** أن تكون اللام مفتوحة سواء كانت مخففة أو مشددة
** أن تكون اللام مسبوقة بالصاد أو الظاء أو الطاء
** أن تكون الصاد والطاء والظاء مفتوحة أو ساكنة
 
التعديل الأخير:
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
13
النقاط
1
الجنس
اكتب اخ او اخت
حل الواجب الرابع عشر
أحكام ورش من الحزب الأول من سورة البقرة
مد البدل فيه القصر 2 حركة وفيه التوسط 4 حركة وفيه الإشباع 6 حركة ومد البدل في الحزب الأول من البقرة كالآتي :
بالاخرة ( بدل مغير بالنقل ) / ءامنَّا / ءامنوا / ءامن / مستهزءون / ءاذانهم / ءادم / أنبئوني / أوف / ءاتو / ءال / ءاتينا / باءوا / بئـايات/ النبيئين / ءاتيناكم / الان ( بدل مغير بالنقل )
المد الواجب المتصل : يمده شيخنا ورش 6 حركات أي بالاشباع والمد الواجب في هذا الحزب كالآتي:
أولئك / سواء / السفهاء / أضاءت / السماء / أضاء / بناء / ماء / شهداءكم / للملائكة / الأسماء / بأسماء / هؤلاء / بأسماءهم / اسرائيل / سوء / أبناءكم / نساءكم / قثائها / باءو / النبيئين / شاء / صفراء
المد الجائز المنفصل : يمده شيخنا ورش 6 حركات أي بالإشباع والمد الجائز في هذا الحزب كالآتي :
بما أنزل / وما أنزل / على أبصارهم / إلا أنفسهم / قالوا إنما / ألا إنهم / قالوا أنومن / كما ءامن / قالوا ءامنا / فلما أضاءت / كلما أضاء / إذا أظلم / يا أيها / فيها أزواج / ماذا أراد / ما أمر / إستوى إلى / قالوا أتجعل / لنا إلا / علمتنا إنك / فلما أنبأهم / إلا إبليس / التي أنعمت / بما أنزلت / تكونوا أول / بعهدي أوف / وأغرقنا ءال / موسى أربعين / فتوبوا إلى / فاقتلوا أنفسكم / ما ءاتيناكم / أنا إن
النقل وهو نقل حركة همزة القطع إلى الساكن الذي قبلها والنقل في هذا الحزب كالآتي :
عذاب اليم / خلوا الى / الارض / الاخرة / الانهار / ألم اقل / متاع الى / لكبيرة الا / من ـ ال / إذ ــ اتينا / من ــ امن / إذ اخذنا / أن اكون / أو اشد
ذوات الياء المقللة قولا واحدا كالآتي :
أبصارهم / الكافرين / النار / ترى وقفا
ذوات الياء المقللة بخلف أي فيها الفتح والتقليل والفتح هو المقدم أداء هي كالآتي :
هدًى حال الوقف عليها / بالهدى / فأحياكم / استوى / فسواهن / أبى / فتلقى / هدايَ / موسى / السلوى / خطاياكم / استسقى / الموتى / أدنى
ميم الجمع : عندما تأتي همزة قطع بعد ميم الجمع فشيخنا ورش يصلها مع الإشباع أي 6 حركات والكلمات التي فيها ميم الجمع مع الصلة بالاشباع كالآتي :
عليهم ءانذرتهم / ءانذرتهم أم / لهم ءامنوا / معكم إنما / كنتم أمواتا / لكم إني / أنهم إليه / ظلمتم أنفسكم / عليكم إنه / فلهم أجرهم / يامركم أن / يريكم ءاياته
الكلمات الفرشية في هذا الحزب :
النبيئين : كلمة فرشية أثبت ورش همزها
الصابين : كلمة فرشية حذف ورش همزها
هزؤا : كلمة فرشية أثبت ورش همزها
الكلمات التي فيها راء يرققها شيخنا ورش
يبصرون/ الخاسرون / لكبيرة / الآخر / قردة
الابدال : أبدل شيخنا ورش الهمز الساكن الذي وقع فاء للكلمة بحرف مد مجانس لحركة ما قبلها وكذلك أبدل الهمزة المفتوحة بعد ضم واوا مفتوحة إذا كانت فاء للكلمة
والكلمات الموجود إبدال الهمز الساكن في هذا الحزب كالآتي :
يومنون / بمومنين / ياتينكم / أتامرون / يامركم / تومرون / يومنوا / أنومن
اللين المهموز : عند شبخنا ورش فيه الوجهان التوسط والإشباع والتوسط هو المقدم أداء
وفي هذا الحز ب كلمتين هما شيء و شيئا
اللام المغلظة في هذا الحزب :
ظلمتم : اللام مفتوحة وقبلها ظاء مفتوحة
أظلم : اللام مفتوحة وسبقتها ظاء ساكنة
يوصل : مغلظة حال الوصل وحال الوقف
الهمزتين من كلمة : توجد كلمة واحدة في هذا الحزب هي : ءانذرتهم قرأها شيخنا ورش بالابدال والتسهيل
بالإبدال أبدل الهمزة الثانية ألفا مع الإشباع لأنه جاء بعدها ساكن ( وهذا الوجه هو المقدم أداء )
التسهيل وهو تسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة والألف
همزتين من كلمتين مختلفتين بالحركة : السفهاءُ ألا قرأها شيخنا ورش بإبدال الهمزة الثانية واوا
التحريرات
الآيات : 7 و 8 و 12 و 13 و 18 و 32 و 34 و 39 و 40 و 42 و 49 و52 و 61 و 62 و 70 كلها احتمع فيها يا أما مد بدل أوبدلين أوثلاث سواء كان هذا البدل ( محقق أو مغير بالنقل ) مع عارض للسكون
الأوجه تكون كالآتي :
* قصر البدل + ثلاثة العارض ( القصر والتوسط والإشباع )
* توسط البدل + التوسط والإشباع في العارض
* إشباع البدل + الإشباع في العارض
الآية 28 : اجتمع ذوات ياء مقللة بخلف ( استوى ، فسواهن ) مع لين مهموز ( شيء )
الأوجه كالآتي :
* فتح ذات الياء + توسط وإشباع اللين المهموز
* تقليل ذات الياء + توسط وإشباع اللين المهموز
الآية 30 : فيها بدلين هما ( ءادم / أنبئوني ) وفيها ( هؤلاء إن ) عندها أوجه خاصة وفيها مد عارض للسكون
* أولا نذكر أوجه هؤلاء إن عند شيخنا ورش عندها 3 أوجه
** إبدال الهمزة الثانية ياء مع الإشباع
** تسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الألف
** إبدال الهمزة الثانية ياء مكسورة
واجتماع البدل مع أوجه هؤلاء إن مع العارض للسكون لدينا 18 وجها كالآتي :
*** قصر البدل + 3 هؤلاء إن + قصر العارض
*** قصر البدل + 3 هؤلاء إن + توسط العارض
*** قصر البدل + 3 هؤلاء إن + إشباع العارض
*** توسط البدل + 3 هؤلاء إن + توسط العارض
*** توسط البدل + 3 هؤلاء إن + إشباع العارض
*** إشباع البدل + 3 هؤلاء إن + إشباع العارض
الآية 33 : إجتمع فيها مد بدل ( لآدم ) مع ذات ياء مقللة بخلف ( أبى ) مع عارض ( الكافرين )ا لأوجه تكون كالآتي :
* قصر البدل + فتح ذات الياء + 3 العارض
* توسط البدل + تقليل ذات الياء + التوسط والإشباع في العارض
* إشباع البدل + فتح / تقليل ذات الياء + الإشباع في العارض
الآية 36 : اجتمع فيها ذات ياء مقللة بخلف ( تلقى ) مع بدل ( ءادم ) مع عارض للسكون ( الرحيم )
الأوجه تكون كالآتي :
* فتح ذات الياء + قصر ءادم + 3 العارض
* فتح ذات الياء + إشباع ءادم + إشباع العارض
* تقليل ذات الياء + توسط البدل + توسط العارض
* تقليل ذات الياء + توسط وإشباع البدل + إشباع العارض
الآية 60 نفس الأوجه كما الآية 36
 
إنضم
4 سبتمبر 2017
المشاركات
13
النقاط
1
الجنس
اكتب اخ او اخت
الإجابة على الواجب الخامس عشر
استخراح أحكام ورش من الحزب الثاني من سورة البقرة
مد البدل : خطيئاته / ءامنوا / ءاتو / ءاتينا / فباءوا / ءايات / أوتو / بالآخرة ( بدل مغير بالنقل ) / بالايمان / ايمانكم
المد الواجب المتصل : خطيئاته / أولئك / دماءكم / جزاء / جاءكم / يشاء / فباءو /وراءه / وملائكته
المد الجائز المنفصل : إلا أماني / إلا أياما / بني إسرائيل / هؤلاء / إلى أشد / تهوى أنفسكم / أنفسهم أن / فما أنزل / ما ءاتيناكم / ايمانكم إن / بها إلا
ميم الجمع الصلة مع الإشباع : ومنهم أميون / وإن هم إلا / توليتم إلا / ياتوكم أسارى / عليكم إخراجهم أفتومنون / منكم إلا / لهم ءامنوا / بما أنزل / ولتجدنهم أحرص
هاء الكناية الصلة مع الإشباع : عهده أم / به أنفسهم / به إيمانكم / فله أجره
النقل : كتبت ايديهم / قل اتخذتم / وإذ اخذنا / بالاثم / ولقد ـــ اتينا / قل ان / ولقد انزلنا / بل اكثرهم / من احد / عذاب اليم / من اهل / من ــ اية / الارض / من اهل / عن اصحاب
ذوات الياء المقللة بخلف : بلى / القربى / اليتامى / الدنيا / تهوى / موسى / سعى /قضى /ترضى / الهدى /ابتلى / مصلى ( حال الوقف) / أوصى / اصطفى / عيسى
ذوات الياء المقللة قولا واحدا : النارِ / دياركم / أسارى / الكافرين / بشرى / اشتراه / نصارى
الراء المرققة عند شيخنا ورش : يسرون / إخراجهم / بالاخرة / بِروح / السحر / خيرا
اللام المغلظة : الصلاة / أظلم / صلوات
الهمز المبدل الساكن الذي وقع فاء للكلمة : ياتوكم / أفتومنون /يومنون / يامركم / ياتي / تاتينا / يات
إلتقاء همزتين من كلمتين : ( شهداءَ إِذ ) تسهيل الثانية بين الهمزة والألف
إلتقاء همزتين من كلمة : ( ءأنتم ) إلتقاء همزتين مفتوحتين
قرأها شيخنا ورش بوجهين ـ ابدال الثانية ألف مع الإشباع ـ المقدم أداء ـ أو تسهيل الثانية بينها وبين الألف
ياءات الإضافة : نعمتى / إني / ذريتي / عهدي / بيتي / يا بنيَّ / بعدي
الكلمات الفرشية : بيسما / ميكائل / أنبئاء
التحريرات الموجودة في الحزب الثاني
الآيات : 80/ 82 / 85/ 107/ 113 / 129 إجتماع ذات ياء مقللة بخلف مع مد بدل مع عارض للسكون
الأوجه كالآتي :
* فتح + قصر البدل + 3 العارض
* فتح + إشباع البدل + التوسط والإشباع في العارض
* تقليل + توسط البدل + توسط العارض
* تقليل + توسط وإشباع البدل + إشباع العارض
الآيات : 81 /89 /90 / 92 / 98 / 100 / 102 / 109 / 120 /125 / 128 / 132 / 136 إجتماع بدل مع عارض للسكون
الأوجه تكون كالآتي :
* قصر البدل + ثلاثة العارض ( القصر والتوسط والإشباع )
* توسط البدل + توسط وإشباع العارض
* إشباع البدل + إشباع العارض
الآية 86 : اجتمع مد بدل مغير بالنقل وبدل محقق مع ذات ياء مقللة بخلف مع عارض للسكون
الأوجه كالآتي :
* قصر البدلين + فتح ذات الياء + 3 العارض
* توسط البدلين + تقليل + التوسط والاشباع في العارض
* إشباع البدلين + فتح وتقليل + إشباع العارض
الآية 135 : فيها 2 بدل سبق 2 ذات ياء ثم بدل بعد ذات الياء مع العارض
الأوجه كالآتي :
* قصر البدلين + فتح ذات الياء + قصر البدل + 3 العارض
* توسط البدلين + تقليل ذات الياء + توسط البدل + التوسط والإشباع في العارض
* إشباع البدلين + فتح ذات الياء + إشباع العارض
* إشباع البدلين + تقليل ذات اليائ + إشباع العارض
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى