صفحة الطالبة وداد 92

طباعة الموضوع

إدارة المعهد

لا إله إلا الله
إنضم
30 ديسمبر 2010
المشاركات
1,683
النقاط
38
الإقامة
بلجيكا
احب القراءة برواية
ورش عن نافع عن طريق الازرق
القارئ المفضل
عبد الجليل خالد-القزابري
الجنس
أخ

ودادي

عضو نشيط
إنضم
15 سبتمبر 2014
المشاركات
25
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
10اجزاء
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
المنشاوي
الجنس
أخت
بسم الله الرحمن الرحيم
الواجب الأول
وإذا قيل لهم ءامنوا بما أنزل الله
١_سكون ميم الجمع +قصر المنفصل
٢_سكون ميم الجمع +توسط المنفصل
٣_صلة ميم الجمع +قصر المنفصل
٤_صلة ميم الجمع مع التوسط+توسط المنفصل



وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه
١_قصر المنفصل+سكون ميم الجمع
٢_قصر المنفصل+صلة ميم الجمع مع القصر
٣_توسط المنفصل+سكون ميم الجمع
٤_توسط المنفصل+صلة ميم الجمع مع التوسط

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

ودادي

عضو نشيط
إنضم
15 سبتمبر 2014
المشاركات
25
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
10اجزاء
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
المنشاوي
الجنس
أخت
بسم الله الرحمن الرحيم
واجب الدرس الثامن ( القول في المد والقصر ( 2 )*

السؤال :

1 - ايت بمد بدل قيل فيه لورش :


* بالقصر ومن قال به وعلة ذلك ؟
الإمام ابن غلبون هو من قال بالقصر في مد البدل وقد ذكر ذلك في (كتاب التذكرة) بل شنع وأنكر على من قال بغير ذلك،وهو ينقل هذا من مذهب العراقيين
بل ويضيف أن الزيادة خاصة بالاشباع ستنقل الخبر الى الاستفهام مثل ءامن الرسول حال الاشباع كأنه سؤال وليس إخبار
وقال بالزيادة فقط إذا اتت الهمزة بعد حرف المد وذلك لخفاء المد وضعفه وقوة الهمزة بعده وثقلها وقال حينها نأتي بالاشباع لنتمكن من النطق بالمد الضعيف
* بالتوسط ومن قال به وعلة ذلك ؟
قال به الإمام الداني واقتصر عليه فقط وذكر ذلك في كتاب (التيسير)وهو ما قاله الإمام ابن بري
والسبب ان الهمز المتقدم على حرف المد ليس كالمتاخر عنه فاعطي حكما وسطا وهو التوسط
* بالإشباع ومن قال به وعلة ذلك ؟
الاشباع أيده النقل والتواتر وخاصة طريق المصريين
والسبب على ذلك انهم استدلوا على أنه لا فرق بين تقدم الهمز على حرف المد او تاخره فكلاهما نفس الشيء لذلك اتو بالاشباع
 

ودادي

عضو نشيط
إنضم
15 سبتمبر 2014
المشاركات
25
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
10اجزاء
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
المنشاوي
الجنس
أخت
بسم الله الرحمن الرحيم

واجب الدرس العاشر والحادي عشر ( القول في الهمز )

1-ما العلّة في استثناء كلمة " ءآمنتم " لقالون في باب الهمزتيْن من كـلمة ؟
اصل الكلمة هنا ءامنتم ودخلت عليها همزة استفهام وصارت ءآمنتم اجتمع عندنا حينها ٣ همزات
الأولى الاستفهام
الثانية محققة
الثالثة مبدلة
فترك الإمام قالون الإدخال كي لا يترتب عندنا ٤ الفات متوالية وهذا فيه ثقل ومناف لكلام العرب
لذلك ترك الإمام قالون الادخال

2-اذكر(ي) الأوجه مُرتَّبة للإمام قالون ثمّ للإمام ورش من طريق الشّاطبيّة في ما يلي :

-يَا إِبْرَاهِيمُ أَعْرِضْ عَنْ هَٰذَا إِنَّهُ و قـدْ جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ وَإِنَّهُمْ ءَاتِيهِمْ عَذَابٌ غَيْرُ مَرْدُودٍ (هود - 75)
اوجه الإمام قالون
المنفصل +جاء أمر +ميم الجمع بعده همزة

١: قصر المنفصل +الحذف مع القصر+سكون ميم الجمع
٢:قصر المنفصل+الحذف مع القصر+صلة ميم الجمع مع القصر
٣:قصر المنفصل +الحذف مع التوسط+سكون ميم الجمع
٤:قصر المنفصل+الحذف مع التوسط+صلة ميم الجمع مع القصر
٥:توسط المنفصل +الحذف مع التوسط+سكون ميم الجمع
٦:توسط المنفصل+ الحذف مع التوسط+صلة ميم الجمعمع التوسط
اوجه الإمام ورش
جاء أمر + ءاتيهم
إبدال مع الاشباع+ثلاثة البدل
تسهيل الهمزة الثانية +ثلاثة البدل

-أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي الْأَرْضِ وَالْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَن تَـقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ ﮮ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ (الحجّ - 63)
أوجه الإمام قالون
ميم الجمع + السماء أن + مد المنفصل
١:سكون ميم الجمع + الحذف مع القصر+قصر المنفصل
٢:سكون ميم الجمع + الحذف مع التوسط + قصر المنفصل
٣سكون ميم الجمع +الحذف مع التوسط +توسط المنفصل
٤:صلة ميم الجمع +الحذف مع القصر + قصر المنفصل
٥:صلة ميم الجمع +الحذف مع التوسط +قصر المنفصل
٦صلة ميم الجمع +الحذف مع التوسط +توسط المنفصل

اوجه الإمام ورش

السماء أن + مد البدل
الابدال مع الإشباع + ثلاثة البدل
التسهيل + ثلاثة البدل


-وَلَقَدْ جَاءَ ءَالَ فِرْعَوْنَ النُّذُرُ * كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا كُلِّهَا فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ عَزِيزٍ مُقْتَدِرٍ (القمر – 41 / 42)

اوجه الإمام قالون
جاء ءال فرعون+ ميم الجمع بعدها همزة
١:حذف الهمزة الاولى مع القصر+سكون ميم الجمع
٢:حذف الهمزة الأولى مع القصر +صلة ميم الجمع مع القصر
٣:حذف الهمزة الأولى مع التوسط+سكون ميم الجمع
٤:حذف الهمزة الأولى مع التوسط+صلة ميم الجمع مع القصر
٥:حذف الهمزة الأولى مع التوسط+صلة ميم الجمع مع التوسط

اوجه الامام ورش
جاء ءال فرعون +مد البدل
تحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الثانية مع قصر البدل +قصر البدل الثاني
تحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الثانية مع توسط البدل +توسط البدل الثاني
تحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الثانية مع إشباع البدل+إشباع البدل الثاني
تحقيق الهمزة الأولى وابدال الثانية مع القصر+ثلاثة البدل الثاني
تحقيق الهمزة الأولى وابدال الثانية مع الإشباع +ثلاثة البدل الثاني
 
أعلى