صفحة الطالبة ولاء 39

طباعة الموضوع

إدارة المعهد

لا إله إلا الله
إنضم
30 ديسمبر 2010
المشاركات
1,683
النقاط
38
الإقامة
بلجيكا
احب القراءة برواية
ورش عن نافع عن طريق الازرق
القارئ المفضل
عبد الجليل خالد-القزابري
الجنس
أخ
إنضم
28 يونيو 2020
المشاركات
23
النقاط
3
الجنس
اخت
[١٥/‏١١ ٩:٤٣ م] yassinm112019: حكم ميم الجمع
ميم الجمع هي كل ميم زائده داله علي جمع المذكر حقيقه او تنزيلا
احوالها
اذا تلاها ساكن :-ولم يسبقها هاء
مثال فوقكم الطور. حكمها الضم دون صله لجميع القراء واذا تلاها ساكن وسبقها هاء وقبلها ياء ساكنه او كسره فان ابو عمرو يكسر الميم تبعا لكسره الهاء وصلا ويسكن الميم وقفا ويضم الميم دون صله لالتقاء الساكنين قالون وورش وابن كثير وابن عامر
اذا تلاها متحرك وهو اما همزه قطع او بقيه الحروف
1- اذا تلاها همزه قطع قرا قالون بالصله فتمد كالمد المنفصل بالقصر والتوسط وقرا ورش بالاشباع 6 حركات وقرا ابن كثير بالصله حركتين فقط وقرا ابن عامر وابو عمرو بالاسكان مثل عليكم انفسكم
2-اذا تلاها متحرك بقيه الحروف قرأ ابن عامر وابو عمر وورش وبالاسكان وقرا قالون بالاسكان والصله حركتين وقرا ابن كثير بالصله قولا واحدا حركتين مثل لعلكم تهتدون
[١٥/‏١١ ١٠:٢٧ م] yassinm112019: هاء الكناية
هي الهاء الزائده الداله علي المفرد المذكر الغائب وسميت بذلك لانه يكني بها عن المفرد المذكر الغائب ويسميها البصريون ضميرا وتتصل بالاسم صاحبه وبالفعل يحاوره والحرف له
احوالها ان تقع بين ساكنين مثل فيه القرآن
ان تقع بعد متحرك وقبل ساكن مثل له الملك
ان تقع بعد ساكن وقبل متحرك مثل فادعوه بها الحكم في الأنواع الثلاثه القصر بلا صله
ان تقع بين متحركين مثل له قانتون حكمها الصله
والصله تكون بواو لفظيه اذا كانت الهاء مضمومه بعد ضم او فتح نحو ان كنت قلته وبياء لفظيه اذا كانت مكسوره بعد كسر نحو ولا يشرك في حكمه احدا
تلحق بهاء الكناية في الحكم الهاء من اسم الإشارة المفرده المؤنثه في لفظ هذه فتوصل بياء لفظيه اذا وقعت بين متحركين وقالوا هذه انعام وتحذف صلتها لالتقاء الساكنين اذا وقعت قبل ساكن نحو هذه الأنهار
[١٥/‏١١ ١١:٥١ م] yassinm112019: يؤده نوله ونصله نؤته فالقه ويتقه كسر القاف واسكان الهاء قراهم ابو عمرو بالاسكان وقراهم ابن عامر بالصله وزاد هشام وجه عدم الصله وهو المقدم اداء وقرا قالون بكسر الهاء دون صله وقرا ورش وابن كثير بالاشباع
يأته. قرأ السوسي منفردا باسكان الهاء وقرأ ابن عامر وباقي القراء بكسر الهاء مع الصله وزاد لقالون وجه اخر وهو القصر
يرضه قرأ السوسي عن ابي عمرو بالاسكان والدوري عن ابي عمرو بالاسكان والصله وقرأ هشام عن ابن عامر بالاسكان والقصر وقرا ابن ذكوان عن ابن عامر بالضم والصله وكذلك ابن كثير
وقراها
بالقصر نافع
يره قرأها هشام بالسكون في الموضعين وصلا ووقفا وقرأ غيره بالاشباع والضم وصلا والإسكان وقفا
ارجئه قراها ابن عامر وابن كثير وابو عمرو بالهمز وتكون قراءه باقي القراء بغير الهمز فقرا قالون بترك الهمز وكسر الهاء دون صله ارجه وقرا ورش بكسر الهاء وترك الهمز مع الاشباع وقرا ابن كثير وهشام بالهمز الساكن مع ضم الهاء والاشباع وقرا ابو عمرو بالهمز و بضم الهاء دون الاشباع وقرا ابن ذكوان بالهمز الساكن مع كسر الهاء دون صله ارجئه
 
إنضم
28 يونيو 2020
المشاركات
23
النقاط
3
الجنس
اخت
الالفات السبعه
أحوال انا1-
قبل همزه قطع مفتوحه او مضمومه او مكسوره قرأ ابن عامر بحذف الالف وصلا واثبتها وقفا٢-
قبل حرف غير همزه القطع قرأ ابن عامر بحذف الالف وصلا واثبتها وقفا
والالف في كلمه لكنا تعامل معامله انا تحذف وصلا وتثبت وقفا
٣- الظنونا - الرسولا- السبيلا اثبت الالف ابن عامر وصلا ووقفا
٤- سلاسلا قرأ هشام الراوي الأول للأمام ابن عامر بالتنوين وصلا وإثبات الالف وقفا وقرا ابن ذكوان بحذف الالف وصلا اما وقفا له الحذف والاثبات
٥- قواريرا الأولي والثانيه قرأها ابن عامر بالحذف وصلا وأثبت قوارير ا الاولي وقفا اما الثانيه وقف هشام بالاثبات وابن ذكوان بالحذف
٦-ثمودا قرأ ابن عامر بالتنوين وصلا وإثبات الالف وقفا
الهمزتان من كلمه
همزتان متحركتان في كلمه الأولي دائما استفهاميه مفتوحه والثانيه اما مفتوحه او مضمومه او مكسوره
حقق الأنواع الثلاثه ابن ذكوان غير انه وافق هشام في لفظين اثنين ءءامنتم وءءالهتنا الهمزه الأولي استفهاميه والثانيه مسهله والثالثه مبدله دون ادخال
*اولا الهمزتان المفتوحتان في كلمه
قرأ هشام بتسهيل الثانيه مع الادخال وهو المقدم وقرا بالتحقيق مع الادخال
ثانيا الهمزه الأولي مفتوحه والثانيه مضمومه
في ثلاث مواضع اؤنبئكم في ال عمران قراها هشام بالتحقيق مع الادخال وعدمه اما
اؤنزل في سوره ص واءلقي في القمر زاد وجه التسهيل في الهمزه الثانيه مع الادخال
ثالثا همزه مفتوحه والثانيه مكسوره قرأ هشام بالتحقيق مع الادخال وعدمه الا سبعه مواضع بالادخال قولا واحدا ءاذا ما مت في مريم والثاني والثالث في الاعراف انكم لتاتون وان لنا اجرا والرابع في الشعراء ائن لنا والخامس والسادس في الصافات اءنك لمن المصدقين وائفكا ءالهه. اما الموضع السابع في فصلت فزاد وجه التسهيل مع الادخال
 
إنضم
28 يونيو 2020
المشاركات
23
النقاط
3
الجنس
اخت
: الاستفهام المكرر
هو ان يتكرر الاستفهام في سياق قراني وتجتمع همزه الاستفهام بهمزه قطع مكسوره
وهو في 11 موضع في 9 سور وهي :-
الرعد والاسراء والمؤمنون والسجده والصافات والواقعه والنازعات والنمل والعنكبوت
قرأ ابن عامر بالاخبار في الأول والاستفهام في الثاني
الا انه عكس في موضعي النمل والنازعات فقرا فيهما بالاستفهام في الأول والأخبار في الثاني
وقرا في موضع الواقعه بالاستفهام في الموضعين
٢-الهمزتين من كلمه
ليس له شئ في هذا الباب يقرأ مثل حفص
3- الهمز المفرد
قرأ ابن عامر بالهمز في الكلمات الاتيه
كفؤا وهزؤا
ميكائيل مع المد المتصل 4 حركات
زكرياء مع المد المتصل
مرجئون
ترجئ
واوصي
البريئه قرأها ابن ذكوان اما هشام فقراها مثل حفص البريه
4-الحذف
يضاهون ودكا قراهم بحذف الهمز
5- النقل
ليكه في موضع الشعراء وصاد قراهم ابن عامر بلام مفتوحه بعد ياء ساكنه مع فتح التاء في آخرها
6-الابدال
ياجوج وماجوج ابدل الهمز الساكن حرف مد من جنس حركه ما قبله
سأل قرأها سال
مؤصده قرأها موصده
كلمه اعجمي قرأها هشام بالاخبار اسقط الهمزه الأولي وقرا ابن ذكوان مثل حفص بتسهيل الهمزه الثانيه
قرأ هشام بالاشمام في كلمه قيل وقرا ابن ذكوان مثل حفص بدون اشمام
امال ابن ذكوان شاء وزاد
[٢٠/‏١٢ ٨:٣١ ص] yassinm112019: حالات وقف هشام علي الهمز المتطرف:_
اولا علي المذهب القياسي
1- الهمز المتحركه قبلها حرف ساكن معتل
مسبوقه بالف مديه بحركتها الثلاثه
اولا- الهمزه المفتوحه قبلها الف مديه حكمها الابدال مع قصر الالف والتوسط والاشباع والابدال مع القصر علي اساس ان الهمزه الثانيه لما ابدلت التقا ساكنين فحذفت احداهما والتوسط علي اساس ابقاء الالف كما هي اما الاشباع علي اساس إدخال الف فاصله بين الف المد والالف المبدله وكل الف بمقدار حركتين اذا تمد 6 حركات
ثانيا - الهمزه المضمومه او المكسوره قبلها الف مديه مثل اولياء وهؤلاء يكون فيهما:- خمسه القياس ثلاثه الابدال وتسهيل الهمزه بالروم مع القصر والتوسط
ثالثا - الهمزه المسبوقه بواو او ياء اصليتين يكون فيها وجهان النقل والادغام مثل السوء
رابعا - الهمزه المسبوقه بواو او ياء زائدتان وهما اللتان ليستا حرف اصلي من حروف الكلمه فليست فاء او عينا او لاما بل تقعان بين العين واللام فيكون لنا وجه واحد هو الابدال مع الادغام مثل قروء والنسئ
 
إنضم
28 يونيو 2020
المشاركات
23
النقاط
3
الجنس
اخت
حالات وقف هشام علي الهمز المتطرف:_
اولا علي المذهب القياسي
1- الهمز المتحركه قبلها حرف ساكن معتل
مسبوقه بالف مديه بحركتها الثلاثه
اولا- الهمزه المفتوحه قبلها الف مديه حكمها الابدال مع قصر الالف والتوسط والاشباع والابدال مع القصر علي اساس ان الهمزه الثانيه لما ابدلت التقا ساكنين فحذفت احداهما والتوسط علي اساس ابقاء الالف كما هي اما الاشباع علي اساس إدخال الف فاصله بين الف المد والالف المبدله وكل الف بمقدار حركتين اذا تمد 6 حركات
ثانيا - الهمزه المضمومه او المكسوره قبلها الف مديه مثل اولياء وهؤلاء يكون فيهما:- خمسه القياس ثلاثه الابدال وتسهيل الهمزه بالروم مع القصر والتوسط
ثالثا - الهمزه المسبوقه بواو او ياء اصليتين يكون فيها وجهان النقل والادغام مثل السوء
رابعا - الهمزه المسبوقه بواو او ياء زائدتان وهما اللتان ليستا حرف اصلي من حروف الكلمه فليست فاء او عينا او لاما بل تقعان بين العين واللام فيكون لنا وجه واحد هو الابدال مع الادغام مثل قروء والنسئ
 
إنضم
28 يونيو 2020
المشاركات
23
النقاط
3
الجنس
اخت
حالات وقف هشام علي الهمز المتطرف:_
اولا علي المذهب القياسي
1- الهمز المتحركه قبلها حرف ساكن معتل
مسبوقه بالف مديه بحركتها الثلاثه
اولا- الهمزه المفتوحه قبلها الف مديه حكمها الابدال مع قصر الالف والتوسط والاشباع
ثانيا - الهمزه المضمومه او المكسوره قبلها الف مديه مثل اولياء وهؤلاء يكون فيهما:- خمسه القياس ثلاثه الابدال وتسهيل الهمزه بالروم مع القصر والتوسط
ثالثا - الهمزه المسبوقه بواو او ياء اصليتين يكون فيها وجهان النقل والادغام مثل السوء
رابعا - الهمزه المسبوقه بواو او ياء زائدتان وهما اللتان ليستا حرف اصلي من حروف الكلمه فليست فاء او عينا او لاما بل تقعان بين العين واللام فيكون لنا وجه واحد هو الابدال مع الادغام مثل قروء والنسئ وبرئ
ثانيا المذهب الرسمي:_
ينقسم قسمين
1_الهمزه المسبوقه بالف مديه
2_الهمزه التي لا يسبقها حرف مد
اولا الهمزه المسبوقه بالف مديه وتنقسم الي قسمين :_
الهمزه المرسومه علي ياء متطرفه ووردت في أربع مواضع مثل تلقائي ففيها تسعه اوجه
خمسه القياس وأربع علي الرسم قصر وتوسط واشباع مع السكون وروم علي القصر
والهمزه المرسومه علي واو متطرفه مثل شركاؤا ففيها 12 وجه خمسه علي القياس وسبعه علي الرسم قصر وتوسط واشباع مع السكون ومثلهما علي الاشمام وروم علي القصر
ثانيا الهمزه التي لا يسبقها الف مديه :_1-الهمزه المرسومه علي واو
سبقها فتح مثل تفتؤا ففيها خمسه اوجه اثنان علي القياسي ابدال الهمزه الف وتسهيلها مع الروم وثلاثه علي الرسمي ابدال الهمزه واوا مع السكون والروم والاشمام
2_سبقها ضم مثل لؤلؤ الهمزه الثانيه مضمومه علي المذهب القياسي وجهان ابدال الهمزه الثانيه واو مع السكون وتسهيلها بالروم وعلي المذهب الرسمي 3 أوجه ابدال الهمزه الثانيه واو مع السكون ويتفق هذا الوجه مع وجه الابدال مع السكون علي المذهب القياسي عملا ولنا ايضا علي الرسمي ابدال الهمزه الثانيه واو مع الروم والاشمام اذا لنا 4 اوجه عملا وخمسه تقديرا
واذا كانت الهمزه الثانيه مكسوره يكون لنا اربعه أوجه فقط حيث يمتنع الاشمام فيكون لنا وجهين علي القياسي وجهين علي الرسمي ثانيا
الهمزه المرسومه علي الف متطرفه وهي قسمان مفتوحه ومضمومه ومكسوره
المفتوحه مثل نبأ حكمها الابدال الف مع السكون
المكسوره مثل النبإ حكمها الابدال الف مع السكون وتسهيلها بالروم
المضمومه الملأ حكمها ابدال الف مع السكون وتسهيلها بالروم
الهمزه المكسوره بعدها ياء عليها سكون مستدير وهو موضع واحد في سوره الانعام نباءي حكمها
علي المذهب القياسي وجهان
ابدال الهمزه الف وتسهيلها بالروم وعلي المذهب الرسمي وجهان ابدالها ياء مع السكون والروم
 
إنضم
28 يونيو 2020
المشاركات
23
النقاط
3
الجنس
اخت
الهمزه المسبوقه بساكن صحيح
مفتوحه مثل الخبء فيها وجه واحد النقل مع السكون
مكسوره مثل المرء
فيها النقل مع السكون والروم
مضمومه مثل ملء فيها النقل مع السكون والروم والاشمام
 
إنضم
28 يونيو 2020
المشاركات
23
النقاط
3
الجنس
اخت
الهمزه المرسومه علي ياء متطرفه :_ تنقسم الي1- همزه مفتوحه وساكنه
المفتوحه مثل قرئ حكمها الابدال ياء مع السكون علي المذهب القياسي والرسمي
الساكنه مثل نبئ حكمها
الابدال مع السكون المحض علي المذهب القياسي والرسمي
2_ الهمزه المكسوره مثل شاطئ حكمها علي المذهب القياسي ابدال ياء مع السكون
وتسهيلها بالروم وعلي المذهب الرسمي الابدال ياء أيضا مع السكون ولها الروم
3- الهمزه المضمومه مثل يبدئ حكمها علي المذهب القياسي ابدال ياء مع السكون المحض وتسهيل مع الروم ولها علي الرسمي ابدال ياء مع السكون والروم والاشمام
* الهمزه المسبوقه بساكن صحيح وهي اما مفتوحه مثل الخبء وفيها النقل مع السكون واما مكسوره مثل المرء النقل مع السكون والروم واما مضمومه مثل ملء وفيها النقل مع السكون والروم والاشمام
 
إنضم
28 يونيو 2020
المشاركات
23
النقاط
3
الجنس
اخت
الهمزه المرسومه علي ياء متطرفه :_ تنقسم الي1- همزه مفتوحه وساكنه المفتوحه مثل قرئ حكمها الابدال ياء مع السكون علي المذهب القياسي والرسمي الساكنه مثل نبئ حكمها الابدال مع السكون المحض علي المذهب القياسي والرسمي 2_ الهمزه المكسوره مثل شاطئ حكمها علي المذهب القياسي ابدال ياء مع السكون وتسهيلها بالروم وعلي المذهب الرسمي الابدال ياء أيضا مع السكون ولها الروم 3- الهمزه المضمومه مثل يبدئ حكمها علي المذهب القياسي ابدال ياء مع السكون المحض وتسهيل مع الروم ولها علي الرسمي ابدال ياء مع السكون والروم والاشمام * الهمزه المسبوقه بساكن صحيح وهي اما مفتوحه مثل الخبء وفيها النقل مع السكون واما مكسوره مثل المرء النقل مع السكون والروم واما مضمومه مثل ملء

وفيها النقل مع السكون والروم والاشمام [
الادغام الصغير:-اولا ذال اذ
ادغم هشام ذال اذ في حروفها السته بينما ادغم ابن ذكوان في الدال فقط مثل اذ دخلو
ثانيا:_ دال قد
ادغم هشام دال قد في حروفها الثمانيه ما عدا مواضع لقد ظلمك بالاظهار وادغم ابن ذكوان في ض وظ وذ واظهر عند باقي الحروف وله في حرف الزاي وجهان الادغام والاظهار مثل ولقد زينا
ثالثا تاء التأنيث ادغم الإمام ابن عامر في ث و ظ واظهر عند س و الزاي والجيم اما في حرف الصاد فادغم ابن ذكوان واظهر هشام في موضع الحج فقط لهدمت صوامع وباقي المواضع يدغم هشام مثل حصرت صدورهم
رابعا لام هل وبل:_اظهر هشام اللام من هل وبل عند النون والضاد وعند التاء في موضع الرعد وادغم في باقي الحروف
اما ابن ذكوان بالاظهار قولا واحدا في كل المواضع
 
إنضم
28 يونيو 2020
المشاركات
23
النقاط
3
الجنس
اخت
الادغام الصغير:-اولا ذال اذ
ادغم هشام ذال اذ في حروفها السته بينما ادغم ابن ذكوان في الدال فقط مثل اذ دخلو
ثانيا:_ دال قد
ادغم هشام دال قد في حروفها الثمانيه ما عدا مواضع لقد ظلمك بالاظهار وادغم ابن ذكوان في ض وظ وذ واظهر عند باقي الحروف وله في حرف الزاي وجهان الادغام والاظهار مثل ولقد زينا
ثالثا تاء التأنيث ادغم الإمام ابن عامر في ث و ظ واظهر عند س و الزاي والجيم اما في حرف الصاد فادغم ابن ذكوان واظهر هشام في موضع الحج فقط لهدمت صوامع وباقي المواضع يدغم هشام مثل حصرت صدورهم
رابعا لام هل وبل:_اظهر هشام اللام من هل وبل عند النون والضاد وعند التاء في موضع الرعد وادغم في باقي الحروف
اما ابن ذكوان بالاظهار قولا واحدا في كل المواضع
 
إنضم
28 يونيو 2020
المشاركات
23
النقاط
3
الجنس
اخت
حروف قربت مخارجها
ادغم ابن عامر النون في الواو من يس والقرءان ونون والقلم كما ادغم الدال في الذال في فاتحه سوره مريم
ادغم ايضا الذال في التاء في اتخذت و الدال في الثاء في يرد ثواب في سوره ال عمران وادغم ايضا الثاء في التاء في كلمه لبثت
اظهر ابن عامر اركب معنا في هود وقرأ هشام يلهث ذلك بالاظهار بينما ابن ذكوان بالادغام
قرأ هشام بادغام الثاء في التاء في اورثتموها بينما قرأها ابن ذكوان بالاظهار
امال ابن عامر الراء من فواتح السور وامال الياء فقط من كهيعص في فاتحه مريم
انفرد هشام باماله
1-اناه في سوره الاحزاب
2-ءانيه في سوره الغاشيه
3-مشارب في سوره يس
4-عابد وعابد في سوره كافرون
ما اماله ابن ذكوان اماله كبري قولا واحدا
1-الحاء من فواتح السور
2-الراء والهمزه من رأي المتلوه بمتحرك
3-المحراب المجروره
4- فزادهم الموضع الأول في سوره البقره
5-التوراه
6-شاء
7-جاء وجاءكم
ما انفرد ابن ذكوان بامالته اماله كبري بخلف :- والاماله مقدمه
رءاها ورءاك اماله الراء والهمزه
عمران
المحراب المفتوحه الباء
حمارك والحمار
الاكرام
ما انفرد ابن ذكوان امالته بخلف والفتح مقدم
زادهم
اكراههن
ادراك
ادراكم
هار
 
أعلى