صفحة الطالبة خالدية 07

طباعة الموضوع

إدارة المعهد

لا إله إلا الله
إنضم
30 ديسمبر 2010
المشاركات
1,683
النقاط
38
الإقامة
بلجيكا
احب القراءة برواية
ورش عن نافع عن طريق الازرق
القارئ المفضل
عبد الجليل خالد-القزابري
الجنس
أخ
إنضم
6 أكتوبر 2017
المشاركات
51
النقاط
8
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
مذهب ابن عامر في الالفات السبعة
أنا - قرأ ابن عامر بحذف الال وصلا وباثباتها وقفا
لكنا: مثل انا
الظنونا-السبيلا -الرسولا:قراها ابن عامر باثبات الالف وصلا ووقفا
سلاسل:قرا هشام بالتنوين وصلا وباثبات الالف وقفا
وقرا ابن ذكوان بحذف الالف وصلا اما وقفا قراها بحذف الالف وهو المقدم وله وجه الاثبات
قوارير الاولى:قرا ابن عامر بحذف الالف وصلا واثبتها وقفا
قوارير الثانية :قرا ابن عامر بالحذف وصلا اما وقفا :
هشام:باثبات الالف
ابن ذكوان قراها بالحذف
ثمودا:قرا ابن عامر بالتنوين وصلا وباثبات الالف وقفا

مذهب ابن عامر في الهمزتين من كلمة:
قرا ابن ذكوان بتحقيق الهمزتين من كلمة الا في كلمتين
مذهب ابن هشام في الهمزتين من كلمة:
1_المفتوحتين:1_تسهيل الثانية مع الادخال وهو المقدم
2-تحقيق الثانية مع الادخال
المستثنيات:ءالهتنا-ءامنتم
قراها ابن عامر:بهمزة استفهام ثم همزة مسهلة ثم بهمزة مبدلة
المفتوحة فالمضمومه:
اؤنبئكم:ظ،-تحقيق الثانية مع الادخال
ظ¢-تحقيق الثانية مع عدم الادخال
أألقيظ*أأنزل:ظ،-تسهيل الثانية مع الادخال
ظ¢-تحقيق الثانية مع الادخال
ظ£-تحقيق الثانية مع عدم الادخال
المفتوحة فالمكسورة:ظ،-تحقيق الثانية مع الادخال
ظ¢-تحقيق الثانية مع عدم الادخال
باستثناء سبعة مواضع:( ائنكم-أإن لنا لأجرا-أإذا مامت-أإن لنا-أإفكا-أإنك )
له فيهم التحقيق مع ادخال فقط
وله في موضع فصلت: ظ،-التحقيق مع الادخال
ظ¢-التحقيق مع عدم الادخال
ظ£-التسهيل مع الادخال
 
إنضم
6 أكتوبر 2017
المشاركات
51
النقاط
8
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم

1_الاستفهام المكرر:

مذهب الامام ابن عامر في هذا الباب: هو الاخبار في الموضع الاول والاستفهام في الموضع الثاني وله مستثنيات.

قرأ ابن عامر بالاخبار في الموضع الاول والاستفهام في الموضع الثاني وهذا في ثمان مواضع

وقرأ في موضعين بالاستفهام في الموضع الاول والاخبار في الموضع الثاني وذلك في موضع سورة النمل وسورة النازعات

وقرا في سورة الواقعة بالاستفهام في الموضعين



2_الهمزتين من كلمتين:

قرأ الامام ابن عامر بتحقيق جميع همزات هذا الباب

وافق الكوفيين



3_الهمز المفرد:

هو همز القطع الذي لم يقترن بمثله

قرا ابن عامر بالتحقيق في بعض الكلمات الفرشية:

كفؤاً-هزؤاً-ميكائيل- زكرياء-مرجئا-ترجئ- وأوصى-البريئة(قراءها ابن ذكوان بتحقيق الهمز) وقرأ هشام بحذف الهمزة



الحذف :هو التخلص من الهمزة

يضاهون- دكا-



النقل : نقل حركة الهمزة للساكن الصحيح قبلها ثم حذفها

ليكةَ:في سورة الشعراء وص



الابدال:ابدال الهمزة حرف مد مكانس لحركة الحرف الذي قبلها

ياجوج-ماجوج-سال-موصدة
 
إنضم
6 أكتوبر 2017
المشاركات
51
النقاط
8
الجنس
اخت
الله الرحمن الرحيم

وقف هشام على الهمز المتطرف

القياس:

١-اذا كانت الهمزة متحركة وقبلها ساكن معتل:

إما أن تكون مفتوحة: في هذه الحالة يقف هشام عليها بثلاثة الابدال

١-الابدال بالاشباع

٢-الابدال بالتوسط

٣-الابدال بالقصر

٢-اذا كانت الهمزة مضمومة او مكسورة :أولياء-هؤلاء

يقف هشام عليها بخمسة القياس:

١:ثلاثة الابدال

٢-بتوسط الالف مع التسهيل بالروم

٣-بقصر الالف مع التسهيل بالروم





٢-اذا كانت الهمزة مسبوقة بواو او ياء أصليتين:

السُوءُ-السَوءِ-تفيء-شيءٌ

اذا كانت مفتوحة هناك وجهان:

١-النقل مع الاسكان

٢-الادغام مع الاسكان

اذا كانت مكسورة:

١-النقل مع الاسكان

٢-النقل مع الروم

٣-الادغام مع الاسكان

٤-الادغام مع الروم

اذا كانت مضمومة:

١-النقل مع الاسكان

٢-النقل مع الروم

٣-النقل مع الامام

٤-الادغام مع الاسكان

٥-الادغام مع الروم

٦-الادغام مع الاشمام





الالف والياء الزائدتين وتكونان زائدتين ليستا من اصل بنية الكلمة وتقعان بين عين الكلمة ولامها

مثل:قروء-النسيء

وتكون بابدال الهمزة اما واو او ياء وادغامها بحرف المد الذي قبلها

والنقل يكون بالوقف عليها بياء او واو خفيفتان
 
إنضم
6 أكتوبر 2017
المشاركات
51
النقاط
8
الجنس
اخت
271BC0ED-6503-4165-8E4D-6DEB83DDF8B8.jpeg
 
إنضم
6 أكتوبر 2017
المشاركات
51
النقاط
8
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم

الهمزة المرسومة على الف متطرفة وهي نوعان

١-النوع الاول :

١-مفتوحة:مثال:نبأ:تبدل الفاًمع السكون

٢-مكسورة :مثال النبأِ حكمها:١-ابدالها الف مع السكون

٢:تسهيلها بالروم

٣-مضمومة:مثال الملأُ١-ابدالها الف مع السكون

٢-تسهيلها بالروم

النوع الثاني:مكسورة بعدها ياء عليها سكون مستدير

الموضع الوحيد في القرآن:نبأىْ حكمها:١-على المذهب القياسي:١-ابدالها الفا

٢ -تسهيلها بالروم

٢-االمذهب الرسمي:ابدالها يأءاً مع السكون والروم







الهمزة المرسومة على ياء متطرفة تقسم الى ثلاثة أقسام

١-مفتوحة مثال:قاريء حكمها ابدالها ياء مع السكون ويشمل المذهب القياسي والرسمي

٢-مكسورةمثال:امرىءٍ حكمها:١-ابدالها ياء مع السكون(المذهب القياسي

٢-تسهيلها مع الروم

المذهب الرسمي:ابدالها ياء مع السكون والروم

٣-مضمومة:مثال:يستهزىءُحكمها:المذهب القياسي ١-ابدالها مع السكون وتسهيل الهمزة مع الروم

المذهب الرسمي:١-ابدالها ياء مع السكون والروم والاشمام
 
إنضم
6 أكتوبر 2017
المشاركات
51
النقاط
8
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم

-١-ادغام دال إذ في الاحرف الستة:

أدغم الامام ابن عامر( ذال )اذ في (الدال )

أدغم هشام( ذال )اذ في باقي الحروف وهي:(التاء والزاي والصاد والسين والجيم) أما ابن ذكوان

فأظهرها

-١-ادغام دال قد في الاحرف الثمانية:

أدغم ابن عامر دال قد في (الذال والضاد والظاء والزاي)باستثناء لقد ظلمك أظهرها هشام أما ابن ذكوان له وجه آخر بالاظهار

أدغم هشام دال قد في (السين والجيم والصاد والشين)

أما ابن ذكوان له فيها الاظهار



-٣-ادغام تاء التأنيث في ثلاثة احرف

ادغم ابن عامر تاء التأنيث في (الثاءوالصاد والظاء)باستثناء موضع لهدمت صوامع أظهرها هشام



-٤-ادغام لام هل وبل في الاحرف الستة

أدغم هشام لام هل ودل في الاحرف الستة وهي (الثاء والظاء والزاي والسين والنون) ماعدا موضع هل تستوي في الرعد

أما ابن ذكوان فله فيها الاظهار مثل حفص
 
أعلى