بسم الله الرحمن الرحيم
مذهب ابن عامر في الالفات السبعة
أنا - قرأ ابن عامر بحذف الال وصلا وباثباتها وقفا
لكنا: مثل انا
الظنونا-السبيلا -الرسولا:قراها ابن عامر باثبات الالف وصلا ووقفا
سلاسل:قرا هشام بالتنوين وصلا وباثبات الالف وقفا
وقرا ابن ذكوان بحذف الالف وصلا اما وقفا قراها بحذف الالف وهو المقدم وله وجه الاثبات
قوارير الاولى:قرا ابن عامر بحذف الالف وصلا واثبتها وقفا
قوارير الثانية :قرا ابن عامر بالحذف وصلا اما وقفا :
هشام:باثبات الالف
ابن ذكوان قراها بالحذف
ثمودا:قرا ابن عامر بالتنوين وصلا وباثبات الالف وقفا
مذهب ابن عامر في الهمزتين من كلمة:
قرا ابن ذكوان بتحقيق الهمزتين من كلمة الا في كلمتين
مذهب ابن هشام في الهمزتين من كلمة:
1_المفتوحتين:1_تسهيل الثانية مع الادخال وهو المقدم
2-تحقيق الثانية مع الادخال
المستثنيات:ءالهتنا-ءامنتم
قراها ابن عامر:بهمزة استفهام ثم همزة مسهلة ثم بهمزة مبدلة
المفتوحة فالمضمومه:
اؤنبئكم:ظ،-تحقيق الثانية مع الادخال
ظ¢-تحقيق الثانية مع عدم الادخال
أألقيظ*أأنزل:ظ،-تسهيل الثانية مع الادخال
ظ¢-تحقيق الثانية مع الادخال
ظ£-تحقيق الثانية مع عدم الادخال
المفتوحة فالمكسورة:ظ،-تحقيق الثانية مع الادخال
ظ¢-تحقيق الثانية مع عدم الادخال
باستثناء سبعة مواضع
ائنكم-أإن لنا لأجرا-أإذا مامت-أإن لنا-أإفكا-أإنك )
له فيهم التحقيق مع ادخال فقط
وله في موضع فصلت: ظ،-التحقيق مع الادخال
ظ¢-التحقيق مع عدم الادخال
ظ£-التسهيل مع الادخال