صفحة الطالبة هبة 90

طباعة الموضوع

إدارة المعهد

لا إله إلا الله
إنضم
30 ديسمبر 2010
المشاركات
1,683
النقاط
38
الإقامة
بلجيكا
احب القراءة برواية
ورش عن نافع عن طريق الازرق
القارئ المفضل
عبد الجليل خالد-القزابري
الجنس
أخ
إنضم
22 يونيو 2016
المشاركات
10
النقاط
1
الجنس
اخت
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
إجابة تكليف باب المد و القصر :
" و إذا قيل لهم ءامنوا بما أنزل الله "
تحريرات تقدم ميم الجمع على المد المنفصل :
(1) إسكان الميم على قصر المنفصل .
(2) إسكان الميم على توسط المنفصل " و إذا قيل لهم ءامنوا بما أنزل الله ".
(3) صلة الميم على قصر المنفصل " و إذا قيل لهمو ءامنوا بما أنزل الله " .
(4) صلة الميم على توسط المنفصل " و إذا قيل لهمو ءامنوا بما أنزل الله " .
" إن تبدوا ما فى أنفسكم أو تخفوه "
تحريرات تقدم مد المنفصل على ميم الجمع :
(1) قصر المنفصل على إسكان الميم .
(2) قصر المنفصل على صلة الميم " إن تبدوا ما فى أتفسكمو أو تخفوه " .
(3) توسط المنفصل على إسكان الميم " إن تبدوا ما فى أنفسكم أو تخفوه " .
(4) توسط المنفصل على صلة الميم " إن تبدوا ما فى أنفسكمو أو تخفوه ".
 
إنضم
22 يونيو 2016
المشاركات
10
النقاط
1
الجنس
اخت
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
ثبت مد البدل للإمام ورش بمقدار القصر و التوسط و الإشباع و تفصيله كما يلى :
(1) ذكر الإمام طاهر ابن غلبون _ شيخ الإمام الدانى - قصر البدل فى كتابه " التذكرة " و حجته فى ذلك أن مد البدل فى نحو قوله تعالى " ءامن الرسول بما أنزل إليه من ربه .... " يحيله من الإخبار إلى الإستفهام فيستوى بنحو "ءالئن" ، " ءألهتنا " .
كما ذهب إلى أن وجوب مد المتصل علته تقدم حرف المد الضعيف على الهمز فتعين مده أما مد البدل فقد تقدم الهمز فيه على حرف المد فلا يقتضى المد .
(2) فى حين ذكر الإمام الدانى توسط البدل فى كتابه " التيسير " و رد على قول الإمام ابن غلبون بأنه لاخلاف بين تقدم الهمز أو تؤخره عن المد فالعبرة بالمجاورة و من ثم يتعين مد البدل بمقدار متوسط بين الإشباع و القصر فرجح التوسط و قد ذكر فى كتابه " جامع البيان " وجهى القصر و التوسط.
(3) أما وجه إشباع البدل فقد شاع بالنقل و التواتر و اشتهر فى القيروان التى كانت تزخر بالمحققين و المقرئين .
و على ذلك فقد صحت الأوجه الثلاثة فى البدل عن الإمام ورش و المقدم أداء هو القصر حسب ما تعين .
 
إنضم
22 يونيو 2016
المشاركات
10
النقاط
1
الجنس
اخت
-ما العلّة في استثناء كلمة " ءآمنتم " لقالون في باب الهمزتيْن من كـلمة ؟
استثنى لقالون كلمة " ءامنتم " من الادخال لئلا يجتمع فيها أربعة ألفات لأن أصلها " ءأامنتم " بابدال الهمزة الثالثة الساكنة ألفا و الشاهد من النظم : و حيث تلتقى ثلاث تركه ...

-اذكر(ي) الأوجه مُرتَّبة للإمام قالون ثمّ للإمام ورش من طريق الشّاطبيّة في ما يلي :

-يَا إِبْرَاهِيمُ أَعْرِضْ عَنْ هَٰذَا إِنَّهُ قـدْ جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ وَإِنَّهُمْ ءَاتِيهِمْ عَذَابٌ غَيْرُ مَرْدُودٍ

ياإبراهيم - عن هذا إنه جاء أمر إنهم ءاتيهم عذاب قالون قصر المنفصل إسقاط الاولى بالقصر إسكان ميم الجمع
قصر المنفصل إسقاط الاولى بالقصر صلة الميم بالقصر
قصر المنفصل إسقاط الهمزة الاولى بالتوسط إسكان ميم الجمع
قصر المنفصل إسقاط الهمزة الاولى بالتوسط صلة الميم بالقصر
توسط المنفصل إسقاط الهمزة الاولى بالتوسط إسكان ميم الجمع
توسط المنفصل إسقاط الاولى بالتوسط صلة الميم الاولى بالتوسط والثانية بالقصر
ورش إشباع المنفصل إبدال الهمزة الثانية و تسهيلها صلة الميم الاولى بالاشباع - إسكان الثانية
-أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي الْأَرْضِ وَالْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَيُمْسِكُ السَّمَاءَ أَن تَـقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلَّا بِإِذْنِهِ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ (الحجّ - 63)
لكم ما الأرض السماء أن بإذنه إن الله لرؤوف
قالون إسكان ميم الجمع تحقيق الهمز إسقاط الهمزة الاولى بالقصر قصر المنفصل قصر البدل
إسكان ميم الجمع تحقيق الهمز إسقاط الهمزة الاولى بالتوسط قصر المنفصل قصرالبدل
إسكان ميم الجمع تحقيق الهمزإسقاط الهمزة الاولى بالتوسط توسط المنفصل قصرالبدل
صلة ميم الجمع تحقيق الهمزإسقاط الهمزة الاولى بالقصر قصر المنفصل قصرالبدل
صلة ميم الجمع تحقيق الهمزإسقاط الهمزة الاولى بالتوسط قصر المنفصل قصرالبدل
صلة ميم الجمع تحقيق الهمز إسقاط الهمزة الاولى بالتوسط توسط المنفصل قصرالبدل
ورش إسكان ميم الجمع نقل حركةالهمز إبدال الهمزة الثانية و إبدالهاإشباع المنفصل 3 البدل

-وَلَقَدْ جَاءَ ءَالَ فِرْعَوْنَ النُّذُرُ * كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا كُلِّهَا فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ عَزِيزٍ مُقْتَدِرٍ (القمر – 41 / 42)
جاءءال بأياتنا فأخذناهم أخذ قالون إسقاط الاولى بالقصر قصر البدل إسكان ميم الجمع
إسقاط الاولى بالقصر قصر البدل صلة الميم بالقصر
إسقاط الاولى بالتوسط قصر البدل إسكان ميم الجمع
إسقاط الاولى بالتوسط قصر البدل صلة الميم بالتوسط ورش تسهيل الثانية بالقصر و الاشباع و إبدالها بالقصر -- قصر البدل -- إشباع الصلة
تسهيل الثانية بالقصر و الاشباع و إبدالها بالتوسط توسط البدل إشباع الصلة
تسهيل الثانية بالقصر و الاشباع و إبدالها بالاشباع إشباع البدل إشباع الصلة
 
أعلى