صفحة الطالبة حنان وقاص

طباعة الموضوع
إنضم
3 أكتوبر 2018
المشاركات
9
النقاط
1
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هو عبد الله بن كثير بن عمرو بن عبد الله يكنى أبو معبد ولد بمكة سنة 45 هـ وتوفي سنة 120 هـ
أخذ ابن كثير القراءة عن عبد الله بن السائب وعن مجاهد بن جبير المكي وعن درباس مولى ابن عباس
كان فصيحا بليغاصاحب سكينة ووقار عالما بالعربية قرا عليه الامام ابو عمر البصري
روياه البزي وقنبل من طريق الشاطبية
البزي الراوي الاول للامام ابن كثير
هو أحمد بن محمد بن عبد الله بن القاسم بن نافع يكنى أبو الحسن ويلقب بالبزي
ولد سنة 170 هـ بمكة توفي سنة , 250 للهجرة
انتهت اليه مشيخة الإقراء بمكة ، وكان مؤذن المسجد الحرام وإمامه أربعين سنة
قرا على ابن كثير بواسطة
قنبل الراوي الثاني للامام ابن كثير
هو محمد بن عبد الرحمن بن خالد المخزومي مولاهم أبو عمر المكي
والملقب بقنبل ولد سنة 195 هـ، توفي 291
وكان إماما في القراءة متقنا ضابطا. انتهت إليه مشيخة الإقراء بالحجاز
أخذ القراءة عرضاً عن أحمد بن محمد بن عون النبال روى القراءة عن ابن كثير بواسطة
ماحكم وصل نهاية البقرة ببراءة
ثلاثة اوجه لجميع القراء
القطع السكت او الوصل بدون بسملة
حكم وصل اخر براءة باولها لنا فيها القطع
هل يثبت البسملة بين السورتين؟ يثبتها وله ثلاثة اوجه
-قطع الجميع
-قطع الاول عن الثاني ووصل الثاني بالثالث
-وصل الجميع
هل يعد البسملة اية من الفاتحة؟نعم يعدها اية من الفاتحة
 
إنضم
3 أكتوبر 2018
المشاركات
9
النقاط
1
الجنس
اخت
حكم ميم الجمع عند الامام ابن كثير
له في ميم الجمع الواقعة قبل متححرك الصلة قولا واحدا واما ميم المع الواقعة
قبل ساكن فلم يختلف عليها احد من القراء على تحريكها بالضم للتخلص من التقاء الساكنين
توصل ميم الجمع بواو مدية بمقدار حركتين مدا طبيعيا قبل اي حرف متحرك انعمت عليهمو

هاء الكناية عند الامام ابن كثير
وافق الامام ابن كثير باقي القراء في احوال هاء الكناية ما عدا كونها بين ساكن ومتحرك فقد انفرد
بصلتها مثال منه ايات فيه هدى
ووافقة حفص في موضع فيه مهانا
ارجه يقرؤها ابن كثير ارجئه بالصلة
ييقه ويتقهي
فالقه فالقهي
من راق وبل ران وماليه هلك يقرؤها بالادراج
 
إنضم
3 أكتوبر 2018
المشاركات
9
النقاط
1
الجنس
اخت
الواجب. الثالث

1 ماحكم انا واخواتها عند ابن كثير ؟ في جدول
الف انا ولكنا عند الامام ابن كثير قبل همزة القطع المفتوحة انا اخوك
المضمومة انا انبئكم المكسورة ان انا الا كلها تحدف الالف وصلا وتثبت وقفا
قبل حرف غير همزة القطع تسقط وصلا وتثبت وقفا
لكنا نفس الحكم تسقط وصلا وتثبت وقفا في سورة الكهف
سلاسلا حدف الفها وصل ووقفا
البزي اثبات الالف وقفا
قواريرا في الاولى التنوين وصلا واثبات الالف وقفا
في الثانية حدف الالف وصلا ووقفا
ثمودا بالتنوين وصلا وباثبات الالف وقفا
2ماحكم الكلمات الاربعة عند ابن كثير .
ولا ادراكم قرا البزي بحدف الالف وهو الوجه المقدم واثباتها ...لا اقسم .. قنبل حدف قولا واحد
.ان رأه البزي باثبات الالف قولا واحدا قنبل حدف الاف الوجه المقدم واثباتها
..هاانتم البزي اثبات الاف قنبل حدففها
 
إنضم
3 أكتوبر 2018
المشاركات
9
النقاط
1
الجنس
اخت
واجب الاستفهام المكرر للامام ابن كثير :
أأنتم / أؤنبئكم / أإذا : قراها الامام ابن كثير بتحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الثانية بين الهمزة وحرف المد المجانس لحركتها (دون ادخال)
ان يؤتى / اذهبتم : زاد الامام ابن كثير همزة استفهامية في الموضعين ءايؤتى. ءاذهبتم .
قال امنتم له قبل ان اذن لكم : قراها بزيادة همزة استفهامية وتسهيل الثانية( دون ادخال )ءامنتم له .
قال فرعون امنتم له : قراها ابن كثير بزيادة همزة استفهامية ءامنتم له (دون ادخال )وقراها قنبل وصلا بما قبلها بابدال همزة الاستفهام واوا مفتوحة :قال فرعونوامنتم به .
ءامنتم من في السماء : قراها الامام ابن كثير بتحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الثانية .(وافق فيها الامام البزي الامام القنبل في الابتداء ) وقرا الامام قنبل بابدال الهمزة الاستفهامية واوا مفتوحة وصلا بما قبلها (واليه النشوروامنتم ...)
بارك الله فيكم ونفع بكم
 
إنضم
3 أكتوبر 2018
المشاركات
9
النقاط
1
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الواجب الخامس
⭐السفهاء اموالكم = قراها الامام البزي باسقاط الهمزة الاولى مع القصر وهو الوجه المقدم لذهاب اثر الهمزة او بالتوسط .
وقراها الامام قنبل بتحقيق الاولى وتسهيل الثانية وهو المقدم وله كذلك ابدالها مع الاشباع لسكون الحرف بعدها .
⭐وراء اسحاق = قراها البزي بتسهيل الاولى مع التوسط لبقاء اثر الهمزة او بالقصر .
وقراها الامام قنبل بتحقيق الاولى وتسهيل الثانية وهو المقدم او بتحقيق الاولى وابدال الثانية على الاشباع وذلك للساكن بعدها.
⭐السماء الى = قراها البزي بتسهيل الاولى مع التوسط وهو المقدم لبقاء اثر الهمزة او مع القصر .
وقراها قنبل بتحقيق الاولى وتسهيل الثانية وهو المقدم وكذلك بابدال الثانية مع القصر لان الحرف بعدها متحرك.
بالسوء الا = قراها الامام البزي بثلاثة اوجه : ابدال الهمزة الاولى واوا وادغامها في التي سبقتها وهو الوجه المقدم /تسهيل الهمزة الاولى مع التوسط / تسهيل الاولى مع القصر.
وقراها قنبل بتحقيق الاولى وتسهيل الثانية وهو المقدم / ابدال الهمزة الثانية مع الاشباع.
⭐جاءال لوط =قراها قنبل بثلاثة اوجه وصلا : تحقيق الاولى وتسهيل الثانية / تحقيق الاولى وابدال الثانية مع الاشباع /تحقيق الاولى وابدال الثانية مع القصر.
ووجهان وقفا : تحقيق الاولى وتسهيل الثانية / تحقيق الاولى وابدال الثانية على الاشباع
⭐ .النساء ان اتقيتن : البزي بتسهيل الاولى مع التوسط او القصر .
قنبل = تحقيق الاولى وتسهيل الثانية وهو المقدم / تحقيق الاولى وابدال الثانية مع الاشباع / تحقيق الاولى وابدال الثانية مع القصر وله وقفا على ان وجهان : تحقيق الاولى وتسهيل الثانية / تحقيق الاولى وابدال الثانية مع الاشباع .
⭐جاء امة : قراها الامام ابن كثير بتحقيق الاولى وتسهيل الثانية بين الهمزة والواو .
⭐شهداءاذا :قراها ابن كثير بتحقيق الاولى وتسهيل الثانية بين الهمزة والياء .
⭐البغضاء ابدا : قراها ابن كثير بتحقيق الاولى وابدال الثانية واوا خالصة مفتوحة .
⭐هؤلاء اهدى : قراها ابن كثير بتحقيق الهمزة الاولى وابدال الثانية ياء خالصة مفتوحة .
اكرمكم الرحمان ونفع بكم
 
إنضم
3 أكتوبر 2018
المشاركات
9
النقاط
1
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
قرا الامام ابن كثير الكلمات التالية : هزوا / ميكال / مرجون / ضيزى باثبات الهمز = هزؤا / ميكائيل / مرجئون / ضئزى .
كلمة ضياء : قراها الامام البزي ضياء مثل حفص لكن الامام قنبل خالفه بابدال الياء همزة في هذه الكلمة اينما وقعت .
يضاهئون : قراها الامام ابن كثير بحذف الهمز = يضاهون .
وقرا مؤصدة بابدل الهمزة حرف مد من جنس حركة ما قبلها = موصدة .
لأعنتكم : قراها الامام البزي بتسهيل الهمزة (وهذا الوجه المقدم ) ثم بتحقيق الهمزة. اما الامام قنبل فقراها بالتحقيق فقط .
اللائي تظاهرون : قراها الامام ابن كثير بحذف الياء وصلا ووقفا .
وقراها الامام البزي بثلاثة اوجه وصلا : 1 تسهيل الهمزة مع التوسط ( وهو المقدم لبقاء اثر الهمزة ) 2 تسهيلها مع القصر 3 ابدالها ياء مع اشباع المد .
ووقفا له ثلاثة اوجه كذلك : 1 تسهيل الهمزة بروم مع التوسط 2 تسهيل الهمزة بروم مع القصر 3 ابدالها ياء مع الاشباع.
اما الامام قنبل فيقرا الكلمة بالتحقيق وصلا ووقفا .
اللائي يئسن : يقراها الامام البزي بنفس الاوجه التي اشرنا لها سابقا ولكن في حالة ابدال الهمزة ياء في الوصل ستجتمع عندنا ياء ساكنة واخرى متحركة فللامام البزي في هذا الموضع : 1 اظهار الياء مع سكتة خفيفة ثم نواصل 2 ادغام الياء الساكنة في الاخرى المتحركة بدون غنة .
اما الامام قنبل فيقراها بتحقيق الهمزة .
القرءان : قراها الامام ابن كثير بنقل حركة الهمزة للساكن الصحيح قبلها مع حذف الهمزة : القران كيفما جاءت وحيثما وقعت .
كذب اصحاب الأيكة المرسلين : قراها الامام ابن كثير بلام مفتوحة غير مسبوقة بهمزة وصل قبلها ولا همزة قطع بعدها .
فاسألوا أهل الذكر : قراها بنقل حركة الهمزة للساكن الصحيح قبلها وحذف الهمزة .وذلك في فعل الامر" سل " اذا سبق بواو او فاء حيثما كان وكيفما اتى .
حتى اذا استيأس الرسل: قراها الامام البزي مثل حفص ووافقه فيها الامام قنبل .(وهو الوجه المقدم اداء )
ثم قرأها البزي كذلك بتقديم الهمزة مكان الياء ثم ابدالها الفا مع تاخير الياء وفتحها .
جزاكم الله خيرا ونفع بكم
 
إنضم
3 أكتوبر 2018
المشاركات
9
النقاط
1
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
قرا الامام ابن كثير :
يلهث ذلك = باظهار الثاء عند الميم .
اركب معنا = بادغام الباء في الميم / وللامام البزي فيها وجه اخر بالاظهار.
نعما = قراها الامام ابن كثير بالادغام الكبير .
ولا تجسسوا = قراها الامام البزي بتاء مشددة مع اشباع المد / قراها الامام قنبل كالجمهور .
عنه تلهى = قراها الامام البزي بتشديد التاء مع اشباع مد صلة هاء الكناية .
فظلتم تفكهون = فيها خلاف عند اهل الاداء والراجح تخفيفها
لكن اذا شددناها وجب مد صلة الميم بالاشباع . **( اما عند الابتداء بالتاء فيقراها بالتخفيف كالجمهور )**
قرا الامام ابن كثير ( نعمت ) عند الوقف هاء ساكنة على الاصل.
(كلمت) وهي من الكلمات التي اختلف القراء في افرادها او جمعها وقف ابن كثير على ما افرده منها بالهاء اما ما قراه على الجمع فوقف عليه بالتاء ووافق فيه بقية القراء .
يأبت : وقف عليها الامام ابن كثير بالهاء حيث وردت .
(هيهات ) وقف عليها الامام البزي بالهاء الساكنة اما الامام قنبل فبالتاء كالجمهور .
(عم / مم ) وقف عليها الامام البزي بوجهين = الاسكان مثل حفص وهو المقدم ( ووافقه في ذلك الامام قنبل ) ثم على هاء ساكنة بعد ميم متحركة وتسمى هاء السكت.
بارك الله فيكم ونفع بكم وتقبل منكم صالح الاعمال
(حنان وقاس )
 
إنضم
3 أكتوبر 2018
المشاركات
9
النقاط
1
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
قرا الامام ابن كثير وان اعبدوني / ولقد استهزئ / وقالت اخرج = بضم الساكن الاول لان الكلمات الثانية بعد الساكن هي افعال اولها همز وصل تضم عند الابتداء بها وثالثها مضموم ضما لازما .
ياءات الاضافة وهي الياءات الزائدة الدالة على المتكلم تتصل بالاسم والفعل والحرف ويدور الخلاف فيها بين القراء بين الفتح والاسكان / عند الامام ابن الكثير :
* المدغمة فيما قبلها : وهي تسع كلمات في 72 موضعا الي/ فعلي / لدي / ابنتي / والدي / يدي / بمصرخي / يابني . قراها ابن كثير بالفتح موافقا بقية القراء ماعدا لفظ" يابني " له فيها تفصيل = قرا بكسر ياء الاضافة في موضعين (هود ولقمان )
وقرا بالاسكان في موضع اخر في سورة لقمان:.. يابني لا تشرك بالله ..)
وقرا البزي بالفتح في سورة لقمان (يابني اقم الصلاة ) اما قنبل فبالاسكان .
* ياءات الاضافة المتلوة بهمزة قطع مفتوحة : قرا ابن كثير بفتح كل المواضع المختلف فيها الا 14 موضعا قراها بالاسكان منها 4 اتفق الجميع على اسكانها .وانفرد البزي عن قنبل في موضع واحد قراه بالاسكان اما قنبل فانفرد عن البزي في 7 مواضع قراها بالاسكان.
*ياءات الاضافة المتلوة بهمزة قطع مكسورة : قرا ابن كثير بالاسكان في كل المواضع المختلف فيها الا موضعين قراهما بالفتح (يوسف / نوح )
* ياءات الاضافة المتلوة بهمز مضموم : قرا ابن كثير بالاسكان في جميع المواضع المختلف فيها ولا استثناء له فيها .
* ياءات الاضافة المتلوة بهمزة الوصل المقترن بلام التعريف : قرا ابن كثير بالفتح في كل المواضع ولا استثناء له فيها .
* ياءات الاضافة المتلوة بهمزة وصل غير مقترنة بلام التعريف : قرا ابن كثير بالفتح في كل المواضع عدا موضع واحد (الفرقان )قراه بالاسكان وفي موضع اخر من نفس السورة خاف قنبل البزي وقرا الياء بالاسكان .
*ياءات الاضافة متلوة بحرف غير الهمز: قرا ابن كثير بالاسكان الا في 5 مواضع قراها بالفتح (الانعام/ النمل / مريم / يس/ فصلت )
وزاد البزي في سورة( الكافرون) وجه الفتح مع تقديم الاسكان اداء .
* اما الياءات الزوائد فهي الياء الزائدة المتطرفة الزائدة في التلاوة على رسم المصاعف العثمانية ولكونها زائدة في التلاوة عند من اثبتها سميت بالزائدة وهي تلحق بالافعال والاسماء فقط والخلاف فيها دائر بين القراء في الحذف او الاثبات وصلا ووقفا وتكون زائدة او اصلية فيما يخص الامام ابن كثير فهناك ياءات زوائد اثبتها وصلا ووقفا وهناك التي اثبتها وقفا فقط وهناك بعض المواضع التي اختلف فيها الراويان في اثباتها .
سبب التكبير هو ان المشركين عند انقطاع الوحي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا بان الله قلاه وابغضه فرد عليهم الله تعالى بسورة الضحى وبعد ان اتمها جبريل عليه السلام قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الله اكبر شكرا لله على عودة الوحي .
ذهب فريق الى ان التكبير يكون بعد الانتهاء من سورة الضحى الى اخر سورة الناس لان النبي عليه الصلاة والسلام كبر بعد انتهاء جبريل من قراءتها .وفريق اخر قال بان التكبير قبل سورة الضحى لان الرسول صلى الله عليه وسلم سيقراها بعد جبريل عليه السلام .والقول الاول هو الراجح .
صيغتها :" الله اكبر " على القول الراجح وهناك من زاد التهليل والتحميد .
ومحلها : قبل البسملة .
اوجهها :
قطع الجميع = قطع اخر السورة عن التكبير عن البسملة .
وصل الاول بالثاني وقطع الثالث = وصل اخر السورة بالتكبير وقطعهما عن البسملة .
وصل الجميع = وصل اخر السورة بالتكبير بالبسملة .
بارك الله فيكم ونفع بكم
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
ما شاء الله. ربي. يفتح عليك وينفعك بما تعلمتي
 
أعلى