السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الواجب الخامس
السفهاء اموالكم = قراها الامام البزي باسقاط الهمزة الاولى مع القصر وهو الوجه المقدم لذهاب اثر الهمزة او بالتوسط .
وقراها الامام قنبل بتحقيق الاولى وتسهيل الثانية وهو المقدم وله كذلك ابدالها مع الاشباع لسكون الحرف بعدها .
وراء اسحاق = قراها البزي بتسهيل الاولى مع التوسط لبقاء اثر الهمزة او بالقصر .
وقراها الامام قنبل بتحقيق الاولى وتسهيل الثانية وهو المقدم او بتحقيق الاولى وابدال الثانية على الاشباع وذلك للساكن بعدها.
السماء الى = قراها البزي بتسهيل الاولى مع التوسط وهو المقدم لبقاء اثر الهمزة او مع القصر .
وقراها قنبل بتحقيق الاولى وتسهيل الثانية وهو المقدم وكذلك بابدال الثانية مع القصر لان الحرف بعدها متحرك.
بالسوء الا = قراها الامام البزي بثلاثة اوجه : ابدال الهمزة الاولى واوا وادغامها في التي سبقتها وهو الوجه المقدم /تسهيل الهمزة الاولى مع التوسط / تسهيل الاولى مع القصر.
وقراها قنبل بتحقيق الاولى وتسهيل الثانية وهو المقدم / ابدال الهمزة الثانية مع الاشباع.
جاءال لوط =قراها قنبل بثلاثة اوجه وصلا : تحقيق الاولى وتسهيل الثانية / تحقيق الاولى وابدال الثانية مع الاشباع /تحقيق الاولى وابدال الثانية مع القصر.
ووجهان وقفا : تحقيق الاولى وتسهيل الثانية / تحقيق الاولى وابدال الثانية على الاشباع
.النساء ان اتقيتن : البزي بتسهيل الاولى مع التوسط او القصر .
قنبل = تحقيق الاولى وتسهيل الثانية وهو المقدم / تحقيق الاولى وابدال الثانية مع الاشباع / تحقيق الاولى وابدال الثانية مع القصر وله وقفا على ان وجهان : تحقيق الاولى وتسهيل الثانية / تحقيق الاولى وابدال الثانية مع الاشباع .
جاء امة : قراها الامام ابن كثير بتحقيق الاولى وتسهيل الثانية بين الهمزة والواو .
شهداءاذا :قراها ابن كثير بتحقيق الاولى وتسهيل الثانية بين الهمزة والياء .
البغضاء ابدا : قراها ابن كثير بتحقيق الاولى وابدال الثانية واوا خالصة مفتوحة .
هؤلاء اهدى : قراها ابن كثير بتحقيق الهمزة الاولى وابدال الثانية ياء خالصة مفتوحة .
اكرمكم الرحمان ونفع بكم