صفحة الطالبة حسنة 05

طباعة الموضوع

إدارة المعهد

لا إله إلا الله
إنضم
30 ديسمبر 2010
المشاركات
1,683
النقاط
38
الإقامة
بلجيكا
احب القراءة برواية
ورش عن نافع عن طريق الازرق
القارئ المفضل
عبد الجليل خالد-القزابري
الجنس
أخ

حسناء1

عضو نشيط
إنضم
4 سبتمبر 2019
المشاركات
28
النقاط
3
الجنس
اكتب اخ او اخت
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صل الله عليه وسلم

الواجب الاول:
احوال ميم الجمع عند ابن كثير وورش وقالون وابو عمرو وابن عامر.
قرا الامام ابن كثير بضم ميم الجمع ووصلها بواو مدية بمقدار حركتين اذا كانت قبل متحرك سواء أكان همز او حرف اخر غير الهمز واذا وقعت بين قبل ساكن فانها لا توصل وانما ضمها للتخلص من التقاء الساكنين.
اما الامام ورش يقراها اذا كانت قبل متحرك غير الهمز بالاسكان واذا جاءت قبل همز فانها يقراها بالصلة بالاشباع ويضمها للتخلص من الساكنين اذا جاءت قبل همزة وصل.
اما احول الميم الجمع عند قالون فهو يقراها بالاسكان في وجه الاداء اذا جاء قبل حرف متحرك والصلة في الوجه الثاني اما اذا جاءت قبل همز فهو يقراها بالاسكان في الوجه الاول وفي الوجه الثاني يصلها بواو مدية بمقدار حركتين ثم التوسط لانها تصبح من قبيل المد المنفصل اما اذا جاءت قبل همزة وصل فهو يضمها من غير صلة للتخلص من التقاء الساكنين.
اما ابو عمرو البصري فان ميم الجمع ان تلاها ساكن سبقها حرف هاء مكسورة او قبل الهاء ياء ساكنة فانه يكسر الهاء والميم واذا سبقها غير ذلك فانها تبقى مضمومة واذا جاءت قبل حرف متحرك او الهمز فان حكمها الاسكام.
اما الامام ابن عامر فانه يسكنها اذا جاءت قبل حرف متحرك او همز ويضمها للتخلص من التقاء الساكنين اذا جاءت قبل همزة وصل.
احول هاء الكناية عند ابن كثير وورش وقالون وابو عمرو البصري وابن عامر الشامي.
بالنسبة للامام ابن كثير قرأ ( أرجه واخاه) وزادها همزة وضم الهاء ووصلها بواوا مدية مع الصلةواصبحت(أرجئه،).
(ويتقه اولائك) كسر الهاء مع الصلة-(فألقه إليهم)كسر الهاء مع الصلة.(يرضه لكم) ضم الهاء مع الصلة،
(وماأنسانيه الا)كسر الهاء مع الصلة،(عليه الله)،كسرالهاء بدون صلة.
اما الامام ورش قرا الكلمات هذه بالصلة (ارجه، فالقه، يتقه،)وخالف حفص في (انسانيه بالكسر و عليه الله بالكسر وفيه مهانا دون صلة).
استثنى ورش لفظ واحد انطبقت عليه شروط الصلة ولم يأتي بها وقراها بالقصر(يرضه).
اما الامام قالون قرا هذه الكلمات(يؤده بكسر الهاء دون صلة ونؤته بكسر الهاء دون صلة ونوله ونصلهبكسر الهاء دون صلة ويتقه بكسر القاف وكذلك الها ودون صلة ويخلد فيه مهانا دون صلة يرضه لكم بضم الهاء دون صلة و عليه الله بكسر الهاء ومن ياته مؤمنا قراها في وجه الاداء دون صلة وفي الوجه الثاني بالصلة.
اما احوال هاء الكناية عند الامام ابو عمرو البصري فلقد قرا(يؤده ونؤته ونوله ويتقه وفالقه)بإسكان هاء الكناية،
اما وما انسانيه بكسر الهاء وعليه الله بكسر الهاء وفيه مهانا بدون صلة واما كلمة(ارجه)فلقد قراها بإضافة همزة ساكنة وضم الهاء دون صلة.
اما الامام ابن عامر الشامي فلقد قرا كلمة (يؤده ونؤته)بالصلة وزاد ابن هشام وجه عدم الصلة وهو المقدم. اما كلمات( نؤته ونصله و فألقه)بالصلة وزاد ابن هشام وجه عدم الصلة وهو المقدم. اما كلمة (ارجه)قراها ابن عامر بهمزة ساكنة بعد الجيم وضم هشام الهاء مع الصلة واما ابن ذكوان كسر الهاء وبدون صلة(ارجئه).
(يرضه)قراها هشام بضم الهاء دون الصلة وهو الوجه المقدم او سكنها واما ابن ذكوان فضمها مع الصلة.
اما كلمة(يره) قراها باسكان هاء الكناية وصلاووقفا اما ابن ذكوان فقراها بضم الهاء وصلتها كبقية القراء.
اما (يتقه) فابن هشام له الصلة اما ابن ذكوان فله عدم الصلة.
 

حسناء1

عضو نشيط
إنضم
4 سبتمبر 2019
المشاركات
28
النقاط
3
الجنس
اكتب اخ او اخت
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صل الله عليه وسلم واله

الواجب الثاني :
قرا الامام ابن عامر الشامي الف انا بعدها حرف متحرك غير الهمز او بعدها همزة قطعية متحركة بالفتح او الكسر او الضم بحذف الالف وصلا واثباتها وقفا.
قرا كلمة الظنونا والرسولا والسبيلا باثبات الالف وصلا ووقفا. اما سلاسلا قراها هشام بالتنوين وصلا واثبات الألف وقفا اما ابن ذكوان قراها بحذف الالف وصلا وحذف الالف وقفا وهو المقدم او اثباتها.
قرا كلمة قوارير الاولى ابن عامر الشامي بحذف الالف وصلا واثباتها وقفا واما قوارير الثانية قراها ابن عامر بحذف الوصل وقفا اما وقفا قراها هشام باللثبات وابن ذكوان بالحذف،
اما كلمة ثمودا قراها ابن عامر الشامي بالتنوين وصلا واثبات الألف وقفا.
احوال الهمزتين عند الن عامر الشامي:
همزتان متلاصقتان في كلمة الاولى مفتوحة والثانية مفتوحة او مكسورة او مضمومة حققها ابن ذكوان غير انه وافق هشام بالتغيير في ثلاثة الفاظ.
بالنسبة للاولى مفتوحة والثانية مفتوحة لفظ (اءنذرتهم) ابن هشام في الوجه المقدم بتسهيل الثانية مع الادخال و تحقيق الثانية مع الادخال ولفظ (امنتم وءالهتنا) قراها هشام بثلاثة همزات الاولى تحقيق الاولى وتسهيل الثانية دون ادخال ووافقه ابن ذكوان في هذين اللفظين.
اما الهمزتين في كلمة الاولى مفتوحة والثانية مضمومة فقراها ابن هشام كلمة (أؤنبكم)في الوجه المقدم تحقيق الثانية مع الادخال والوجه الاخر تحقيق الثانية دون ادخال. اما الفاظ (اؤنزل، اؤلقي)في وجه الاداء بتسهيل الثانية مع الادخال مثل قالون الثاني تحقيق الثانية مع الادخال والثالث تحقيق الثانية دون ادخال.
اما اذا كانت الاولى مفتوحة والثانية مكسورة فانه قراها هشام بتحقيق الاولى والثانية مع الادخال وهو المقدم ثم التحقيق دون ادخال مثل ابن ذكوان ولكن في سورة الزخرف في لفظ اءنكم فلقد قراها هشام بتسهيل الثانية مع الادخال في الوجه المقدم مثل قالون والوجه الثاني تحقيق الثانية مع الادخال.
 

حسناء1

عضو نشيط
إنضم
4 سبتمبر 2019
المشاركات
28
النقاط
3
الجنس
اكتب اخ او اخت
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد واله وصحبه أجمعين.

حل الواجب الثالث:

تلخيص لدرس الاستفهام المكرر:

➖ بالنسبة لأيات الاستفهام المكرر هي موجودة في احدى عشرة موضعا في 9 سور.
اما بالنسبة لقاعدة الإمام ابن عامر الشامي فإنه يخبر في الأول ويستفهم في الثاني ماعدى في موضعين خالف اصل أصله ففي النمل و النازعات إستفهم في الاول و أخبر في الثاني.
اما في موضع الواقعة فإنه استفهم في الاول والثاني.
هشام قرأ بالتحقيق مع الادخال اما ابن ذكوان قرأ بالتحقيق دون الادخال.
➖ الهمزتين في كلمتين: قرأ الإمام ابن عامر الهمزتين القطعيتان المتلاصقتان في كلمتين متفقتان او مختلفتان في الحركة في الوصل بالتحقيق.
➖ الهمز المفرد: هي همزة قطع مفردة في كلمة وهناك في هذا الباب من قراها بالتحقيق او التسهيل او الابدال او النقل او الحذف.
*بالنسبة للتحقيق قرا بالهمز ابن عامر ثمانية كلمات(كفؤا، هزؤا، ميكائيل، زكرياء، مرجئون، ترجئ، وأوصى، البريئة).
*اما بالحذف خالف حفص في يظاهون ودكا بالتنوين.
*اما بالنقل قرا كلمة ليكة في الشعراء ص وذلك بفتح التاء.
*وفي الابدال قرا (ياجوج وماجوج، سال، موصدة).
*أما بالتسهيل كلمة (ءأعجمي) قراها هشام بحذف الهمزة الاولى(أعجمي) وقرأها ابن ذكوان بالتسهيل مثل حفص(أ.عجمي).
 

حسناء1

عضو نشيط
إنضم
4 سبتمبر 2019
المشاركات
28
النقاط
3
الجنس
اكتب اخ او اخت
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صل الله عليه وسلم

حل الواجب الرابع:
حالات وقف هشام على الهمز المتطرف:
بالنسبة لابن ذكوان حقق الهمز كحفص و انا هشام فله في الوقف التطرف،
فالهمزة المتطرفة المتحركة او ساكنة يكون قبلها حرف معتل مثل السماء المفتوحة واولياء المضمومة وهاؤولاء الممسورة. فكيف يقف هشام على الهمز المتطرف ويكون اولا على المذهب القياسي.
المذهب القياسي هو الذى له قاعدة اساسية.
1- تكون اولا في حالة الهمز المتحركة التى قبلها حرف ساكن معتل.
-المسبوقة بالف مادية مفتوحة فهي فيها ثلاثة الإبدال القصر(ابدلت الهمزة الف فالتقى الفان فحذفنا الف لالتقاء ساكنين) والتوسط(ابقينا الهمزة على اصلها) والاشباع(جئنا بالف فاصلة بين الالفين فالتقى ثلاثة الفات فتولد الاشباع). اذن في الهمزة المفتوحة نتج عنها ثللثة الابدال،
اما الهمزة المكسورة والمضمومة ففيها خمسة القياس.ثلاثة الابدال مع التسهيل بالروم بالتوسط والقصر.
هشام لا يحقق الهمز وبالتالي يحقق الروم بالتسهيل.
-*المسبوقة بياء او ياء اصليتين.
اولا اذا كانت مفتوحة ففيها وجهان النقل (نقل حركة الهمز الى الساكن الصحيح قبلها وحذف الهمز)مع الاسكان والادغام مع الاسكان
اما المكسورة فيها اربعة اوجه النقل مع الاسكان والنقل مع الروم والادغام مع اللسكان والروم،
اما المضمومة فلها ستة اوجه فالنقل مع الاسكان والروم والاشمام والادغام مع النقل والروم والاشمام.
السوء بالضم اولا احذف الهمزة وانقل حركتها الى الواو ثم اقراها بالروم والاشمام اما الادغام فتصبح لديا واو ساكنة وواو متحركة بالضم فتصبح مشددة اقرها بالادغام بالاسكان ثم الروم ثم الاشمام.
اما في الواو والياء الزائدتان فموجودة في هذه الكلمات الثالثة(النسييء،البريء،قروء) في القرءان كله، فليس فيها الا الادغام بالاسكان والروم والاشمام(قروء ابدل الهمزة واو مضمومة واصبحت همزتان متحركة وساكنة وقراها بالادغام ثم الروم ثم الاشمام.
 

حسناء1

عضو نشيط
إنضم
4 سبتمبر 2019
المشاركات
28
النقاط
3
الجنس
اكتب اخ او اخت
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وأصحابه أجمعين.

الواجب الخامس:
قرا هشام الوقف على الهمز المسبوقة بساكن صحيح وتكون مفتوحة بوجه النقل ةالسكون اما المكسورة بالنقل مع الاسكان والروم اما المضمومة بالنقل بالاسكان والروم والاشمام.
انا ملخص الدرس الفارط في المذهب القياسي فدرسنا الهمز الذي يسبقه ساكن معتل والهمز الذى يسبقه ساكن صحيح.
-الساكن المعتل يسبقه الف مادية وتكون الهمزة(مفتوحة او مكسورة او مضمومة).
المفتوحة تكون فيها ثلاثة الابدال اما المكسورة والمضمومة فيها خمسة القياس وهي ثلاثة الابدال مع التسهيل بروم بالقصر والتوسط.
او يسبق الهمز الواو والياء المادية وتكون اصلية(في المفتوحة وجهان وفي المكسورة اربعة الاوجه وفي المضمومة ستة اوجه) او زائدة فيها وجهان الابدال والادغام.
اما التى تكون همزة ويسبقها حرف ساكن(مفتوح او مكسور او مضموم).
اما في المذهب الرسمي وهو تكون الهمزة المتطرفة على كرسي بواو (شركاؤوا)او ياء(تلقائى).
المكسورة تكون فيها تسعة اوجه خمسة القياس مع اربعة اوجه(ابدال الكرسي ياء ا مع ثلاثة العارض ووجه بروم الياء بالقصر).
اما المضمومة ففيها اثنا عشرة وجها (خمسة القياس وسبعة اوجه بثلاثة العارض بالاسكان وثلاثة العارض بالاسكان مع الاشمام وضم الشفتين ووجه للروم).
اما الهمزة المتطرفة التى على كرسي ومسبوقة ساكن صحيح في المضمومة والمفتوحة ففيها وجهان في القياس ثابتان الابدال والتسهيل بروم. اما الرسمي فيكون بالاسكان والروم او الاسكان والروم والاشمام.
 

حسناء1

عضو نشيط
إنضم
4 سبتمبر 2019
المشاركات
28
النقاط
3
الجنس
اكتب اخ او اخت
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صل الله عليه وسلم واله وصحبه.

الواجب السادس:
ان الهمزة المرسومة على الف متطرفة تنقسم الى قسمين فتكون(مفتوحة، مضمومة، مكسورة، ساكنة) ففي المفتوحة فحكمها ابدالها الف مع السكون والمكسورة حكمها ابدالها الف مع السكون والتسهيل بروم وفي المضمومة حكمها مثل المكسورة وكذلك الساكنة حكمها مثل المفتوحة.
اما المكسورة التى بعدها ياء عليها سكون مستدير فحكمها على المذهب القياسي وجهان وهما إبدال الهمزة الف وتسهيلها مع الروم وفي المذهب الرسمي فلها ابدال ياء مع السكون والروم.
-ان الهمزة المرسومة على ياء متطرفة ففي المفتوحة يكون حكمها في المذهب القياسي الابدال وفي الرسمي إبدال ياء ويكون السكون المحض مثل قرئ تصبح قري.
اما المكسورة ففي القياسي لها ابدال الياء مع السكون الوجه الاول والثاني التسهيل بروم وفي المذهب الرسمي هناك ابدالها ياء مع السكون ثم الروم(امرئ).
اما المضمومة ففي المذهب القياسي فلها في الوجه الاول إبدال الهمزة الثاني التسهيل مع الروم وفي المذهب الرسمي ابدال الهمزة ياء مع السكون والروم والاشمام وبالتالي فيها خمسة اوجه علميا واربعة اوجه عمليا لان وجه الإبدال على القياسي والرسمي وجها واحد عند التطبيق.
 

حسناء1

عضو نشيط
إنضم
4 سبتمبر 2019
المشاركات
28
النقاط
3
الجنس
اكتب اخ او اخت
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

الواجب السابع:
الإدغام هو ادخال حرف ساكن في حرف متحرك حتي يصيران حرفا واحدا مشددا ويندرج الادغام في التماثل والتقارب والتجانس.
ادغم ابن عامركله ذال اذ في في الذال والظاء والدال وزاد هشام الادغام فيالزاي والسين والضاد والجيم.
اما بالنسبة لادغام دال قد فلقد افتقرا الروايان فهشام ادغم دال قد في الحروف الثامنية(السين والذال والضاد والظاء والزاي والجيم والصاد والشين) ولكن اظهر موضع الصاد في لقد ظلمك.
اما ابن ذكوان في هذه الحروف اظهر في السين والصاد والجيم وادغم في الضاد والظاء والذال وادغم بخلف عند الزاي.
ادغم هشام لام بل في التلء والظاء والزاي والسين والطاء اما في لام هل ادغم في التاء والثاء وله الاظهار في موضع واحد في سورة الرعد في "هل تستوي الظلمات". وبالنسبة لابن ذكوان اظهر لام هل وبل في هذه الحروف الثمانية
 

حسناء1

عضو نشيط
إنضم
4 سبتمبر 2019
المشاركات
28
النقاط
3
الجنس
اكتب اخ او اخت
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صل الله عليه وسلم

الواجب الثامن:
ادغم الامام ابن عامر كله في النون مع الواو في يس ونون والقلم الذال في التاء في كل تصريفات اخذت ومع الثاء في التاء في لبث وتصريفتها والدال في الثاء في موضع واحد في ال عمران (يرد ثواب). واظهر مع الباء في الميم في (اركب معنا)
اظهر هشام الثاء في الذال مع (يلهث ذلك) اما ابن ذكوان ادغم
اظهر ايضا هشام الثاء في التاء (لبث) وابن ذكوان ادغم.
- اما بالنسبة للامالة فان ابن عامر كله امال الراء في فواتح السور. وكذلك الياء في فواتح سورة مريم
-امال هشام (اناه ومشارب) و وامال همزة والالف التى بعدها في (عابدون، عابد)

-امال ابن ذكوان قولا واحد(جاء بتصريفاتها و شاء) والتوراة والمحراب المجرورة قولا واحد و الحاء من فواتح السور وفعل زاد في موضع الاول من سورة البقرة(فزادهم الله مرضا) والراء والهمزة في فعل راى وصلا ووقفا التى بعدها متحرك مثل(راءا كوكبا).

فلقد قرا ابن ذكوان بخلف هذه المواضع(هار،حمارك. الحمار، اكراههن،الاكرام، عمران، ادراك،ادراكم،المحراب الغير مجرورة) اضافة الى فعل راى المتصل بضمير مثل(رءاها).
 
أعلى