صفحة الطالبة هنية 37

طباعة الموضوع

إدارة المعهد

لا إله إلا الله
إنضم
30 ديسمبر 2010
المشاركات
1,683
النقاط
38
الإقامة
بلجيكا
احب القراءة برواية
ورش عن نافع عن طريق الازرق
القارئ المفضل
عبد الجليل خالد-القزابري
الجنس
أخ

هنية أحمد

عضو نشيط
إنضم
4 أكتوبر 2018
المشاركات
33
النقاط
6
الجنس
اخت
الواجب الاول:
القارئ نافع ابن كثير ابوعمرو ابن عامر

الكلمات الراوي الراوي الراوي الراوي
قالون ورش البزي قنبل الدوري السوسي هشام بن ذكوان
يؤده القصر كسر الهاء مع الصلة كسر الهاء مع الصلة تسكين الهاء الوجهان: كسر الهاء عدم الصلة
مع الصلة
وعدم الصلة

نؤته القصر كسر الهاء مع الصلة كسر الهاء مع الصلة تسكين الهاء الوجهان: كسر الهاء عدم الصلة
مع الصلة
وعدم الصلة
نوله القصر كسر الهاء مع الصلة كسر الهاء مع الصلة تسكين الهاء عدم الصلة
نصله القصر كسر الهاء مع الصلة كسر الهاء مع الصلة تسكين الهاءالوجهان: كسر الهاء عدم الصلة
مع الصلة
وعدم الصلة
ارجه القصر كسر الهاء مع الصلة بزيادة همزة وتسكينها بزيادة همزة وتسكينها بزيادة همزة وتسكينها سكون الهاء مع
عدم الصلة
وضم الهاءمع الصلة
وضم الهاءمع الصلة
وضم الهاءمع الصلة
يأته وجهان:قصر كسر الهاء مع الصلة كسر الهاء مع الصلة مثل حفص بالابدال وتسكين الها الصلة الصلة
وصلة
يتقه القصر كسر الهاء مع الصلة كسر الهاء مع الصلة تسكين الهاء عدم الصلة مقدم الصلة
الصلة

فألقه القصر كسر الهاء مع الصلة كسر الهاء مع الصلة تسكين الهاء عدم الصلة والصلة بالصلة
يرضه القصر الصلة الاسكان وزاد الدوري الصلة بالضم وعدم الصلة بالصلة
بالاسكان
ميم الجمع:
-بعدها همزة وصل :الكل قرأها بالضم لالتقاء الساكننين
-بعدها همزة قطع:قالون بالاسكان مقدم وبالضم مع القصر والتوسط .
ورش:قراها بالضم مع الصلة بواو لفظية مع الاشباع
ابن كثير :بالضم والصلة مع القصر
ابوعمرو وابن عامر :بالاسكان
-بعدها حرف غير همزة الوصل ولا همزة القطع:قالون:بالاسكان مقدم وبالضم دون صلة
ورش:بالاسكان
ابن كثير:الضم والصلة بواو لفظية مع القصر
ابو عمرو وابن عامر:بالاسكان
-اذا تلاها ساكن وكان قبلها هاء:نافع وابن كثير:الضم دون صلة
ابن عامر:1-اذا سبقها كسر او ياء ساكنة:كسر الهاء والميم
2-غير ذلك:ضم الهاء والميم
ابن عامر:الضم دون صلة
هذا والله أعلم
جزاكم الله خيرا
 

هنية أحمد

عضو نشيط
إنضم
4 أكتوبر 2018
المشاركات
33
النقاط
6
الجنس
اخت
الواجب الثاني:

قرأ ابن عامر الف –أنا-بالاثبات وقفا وبالحذف وصلا وكذلك الف –لكنا –
قرأ ابن عامر أالظنونا –السبيلا –الرسولا-باثبات الالف وصلا ووقفا
قرأ ابن عامر:السلاسلا-هشام:بالتنوين وصلا واثبات الالف وقفا
ابن ذكوان:بحذف الالف وصلا .اما وقفا قرأ بحذف الالف –مقدم- وبالاثبات
قرأ ابن عامر :قواريرا-الاولى بحذف الالف وصلا واثباتها وقفا
اما الثانية: قرأها بحذف الالف وصلا اما وقفا قرأهشام:بالاثبات
وقرأ ابن ذكوان بالحذف
قرأ ابن عامر:ثمودا:بالتنوين وصلا وباثبات الالف وقفا
الهمزتين من كلمة

-حقق ابن ذكوان الهمزتين من كلمة سواء كانتا مفتوحتين او مفتوحة مع مضمومة او مفتوحة مع مكسورة الا في لفظين أءامنتم –أءالهتنا قرأهما بثلاث همزات الاولى استفهامية والثانية مسهلة والثالثة مبدلة دون ادخال.
-اما هشام فقرأ المفتوحتين :1-بسهيل الثانية مع الادخال 2-تحقيق الثانية مع الادخال.استثنى لفظي:ءآمنتم-ءآلهتنا:قرأها بثلاث همزات الاولى استفهامية والثانية مسهلة والثالثة مبدلة دون ادخال.
-المفتوحة مع المضمومة:قرأها هشام/أؤنبئكم:1-تحقيق الثانية مع الادخال- مقدم-
2-تحقيق الثانية مع عدم الادخال
أ.نزل-أ.لقي:قرأها هشام:1-تسهيل الثانية مع الادخال –مقدم-
2-تحقيق الثانية مع الادخال
3-تحقيق الثانية مع عدم الادخال
-الاولى مفتوحة والثانية مكسورة:1-تحقيق الثانية مع الادخال –مقدم-
2-تحقيق الثانية مع عدم الادخال
استثنى من ذلك:أءنكم لتأتون الرجال-قالوا أءن لنا لاجرا-ويقول الانسان أءذا ما مت-قالوا لفرعون أئن لنا لاجرا-يقول أءنك لمن المصدقين-أئفكا آلهة تريدون-قرأها بتحقيق الثانية مع الادخال .وزاد وجها آخر في الاية:قل أئنكم لتكفرون بالذي خلق الارض....فصلت قرأها بتسهيل الثانية مع الادخال-المقدم –
-الاستفهام المكرر
قرأ ابن عامر الشامي هذا الباب بالاخبار في الموضع الاول والاستفهام في الموضع الثاني .
عند الاستقهام يقتصر هشام على تحقيق الثانية مع الادخال
ابن ذكوات تحيق دون ادخال
من المستثنيات:سورة النمل-النازعات –الواقعة-الاستفهام في الموضع الاول والاخبار في الثاني .

هذا والله اعلم جزاكم الله خيرا
 

هنية أحمد

عضو نشيط
إنضم
4 أكتوبر 2018
المشاركات
33
النقاط
6
الجنس
اخت
الواجب الثاني:

قرأ ابن عامر الف –أنا-بالاثبات وقفا وبالحذف وصلا وكذلك الف –لكنا –
قرأ ابن عامر أالظنونا –السبيلا –الرسولا-باثبات الالف وصلا ووقفا
قرأ ابن عامر:السلاسلا-هشام:بالتنوين وصلا واثبات الالف وقفا
ابن ذكوان:بحذف الالف وصلا .اما وقفا قرأ بحذف الالف –مقدم- وبالاثبات
قرأ ابن عامر :قواريرا-الاولى بحذف الالف وصلا واثباتها وقفا
اما الثانية: قرأها بحذف الالف وصلا اما وقفا قرأهشام:بالاثبات
وقرأ ابن ذكوان بالحذف
قرأ ابن عامر:ثمودا:بالتنوين وصلا وباثبات الالف وقفا
الهمزتين من كلمة

-حقق ابن ذكوان الهمزتين من كلمة سواء كانتا مفتوحتين او مفتوحة مع مضمومة او مفتوحة مع مكسورة الا في لفظين أءامنتم –أءالهتنا قرأهما بثلاث همزات الاولى استفهامية والثانية مسهلة والثالثة مبدلة دون ادخال.
-اما هشام فقرأ المفتوحتين :1-بسهيل الثانية مع الادخال 2-تحقيق الثانية مع الادخال.استثنى لفظي:ءآمنتم-ءآلهتنا:قرأها بثلاث همزات الاولى استفهامية والثانية مسهلة والثالثة مبدلة دون ادخال.
-المفتوحة مع المضمومة:قرأها هشام/أؤنبئكم:1-تحقيق الثانية مع الادخال- مقدم-
2-تحقيق الثانية مع عدم الادخال
أ.نزل-أ.لقي:قرأها هشام:1-تسهيل الثانية مع الادخال –مقدم-
2-تحقيق الثانية مع الادخال
3-تحقيق الثانية مع عدم الادخال
-الاولى مفتوحة والثانية مكسورة:1-تحقيق الثانية مع الادخال –مقدم-
2-تحقيق الثانية مع عدم الادخال
استثنى من ذلك:أءنكم لتأتون الرجال-قالوا أءن لنا لاجرا-ويقول الانسان أءذا ما مت-قالوا لفرعون أئن لنا لاجرا-يقول أءنك لمن المصدقين-أئفكا آلهة تريدون-قرأها بتحقيق الثانية مع الادخال .وزاد وجها آخر في الاية:قل أئنكم لتكفرون بالذي خلق الارض....فصلت قرأها بتسهيل الثانية مع الادخال-المقدم –
-الاستفهام المكرر
قرأ ابن عامر الشامي هذا الباب بالاخبار في الموضع الاول والاستفهام في الموضع الثاني .
عند الاستقهام يقتصر هشام على تحقيق الثانية مع الادخال
ابن ذكوات تحيق دون ادخال
من المستثنيات:سورة النمل-النازعات –الواقعة-الاستفهام في الموضع الاول والاخبار في الثاني .

هذا والله اعلم جزاكم الله خيرا
الواجب الثالث:
قرأ ابن عامر الف –أنا-بالاثبات وقفا وبالحذف وصلا وكذلك الف –لكنا –


قرأ ابن عامر أالظنونا –السبيلا –الرسولا-باثبات الالف وصلا ووقفا

قرأ ابن عامر:السلاسلا-هشام:بالتنوين وصلا واثبات الالف وقفا

ابن ذكوان:بحذف الالف وصلا .اما وقفا قرأ بحذف الالف –مقدم- وبالاثبات
قرأ ابن عامر :قواريرا-الاولى بحذف الالف وصلا واثباتها وقفا

اما الثانية: قرأها بحذف الالف وصلا اما وقفا قرأهشام:بالاثبات

وقرأ ابن ذكوان بالحذف

قرأ ابن عامر:ثمودا:بالتنوين وصلا وباثبات الالف وقفا
الواجب الرابع:
-حقق ابن ذكوان الهمزتين من كلمة سواء كانتا مفتوحتين او مفتوحة مع مضمومة او مفتوحة مع مكسورة الا في لفظين أءامنتم –أءالهتنا قرأهما بثلاث همزات الاولى استفهامية والثانية مسهلة والثالثة مبدلة دون ادخال.

-اما هشام فقرأ المفتوحتين :1-بسهيل الثانية مع الادخال 2-تحقيق الثانية مع الادخال.استثنى لفظي:ءآمنتم-ءآلهتنا:قرأها بثلاث همزات الاولى استفهامية والثانية مسهلة والثالثة مبدلة دون ادخال.

-المفتوحة مع المضمومة:قرأها هشام/أؤنبئكم:1-تحقيق الثانية مع الادخال- مقدم-

2-تحقيق الثانية مع عدم الادخال

أ.نزل-أ.لقي:قرأها هشام:1-تسهيل الثانية مع الادخال –مقدم-

2-تحقيق الثانية مع الادخال

3-تحقيق الثانية مع عدم الادخال

-الاولى مفتوحة والثانية مكسورة:1-تحقيق الثانية مع الادخال –مقدم-

2-تحقيق الثانية مع عدم الادخال

استثنى من ذلك:أءنكم لتأتون الرجال-قالوا أءن لنا لاجرا-ويقول الانسان أءذا ما مت-قالوا لفرعون أئن لنا لاجرا-يقول أءنك لمن المصدقين-أئفكا آلهة تريدون-قرأها بتحقيق الثانية مع الادخال .وزاد وجها آخر في الاية:قل أئنكم لتكفرون بالذي خلق الارض....فصلت قرأها بتسهيل الثانية مع الادخال-المقدم –

-الاستفهام المكرر

قرأ ابن عامر الشامي هذا الباب بالاخبار في الموضع الاول والاستفهام في الموضع الثاني .

عند الاستفهام يقتصر هشام على تحقيق الثانية مع الادخال

ابن ذكوات تحقيق دون ادخال

من المستثنيات:سورة النمل-النازعات –الواقعة-الاستفهام في الموضع الاول والاخبار في الثاني .

الواجب الخامس:

حقق ابن عامر همزة الكلمات التالية:

هزؤا –كفؤا-ميكائيل جبرائيل- زكرياء-مرجئون-ترجئ-وأوصى

اما كلمة البريئة فابن ذكوان لوحده الذي حققها

-حذف ابن عامر الهمزة لكلمتين فقط : دكا-يضاهون-

-نقل ابن عامر همزة في كلمة : ليكة في سورة الشعراء وص

-ابدل ابن عامر همزة كلمة: ياجوج وماجوج في سورة : الكهف والانبياء

وكلمة: سال في المعارج

وكلمة : موصدة في سورة البلد والهمزة
 

هنية أحمد

عضو نشيط
إنضم
4 أكتوبر 2018
المشاركات
33
النقاط
6
الجنس
اخت
الواجب الثالث:
قرأ ابن عامر الف –أنا-بالاثبات وقفا وبالحذف وصلا وكذلك الف –لكنا –


قرأ ابن عامر أالظنونا –السبيلا –الرسولا-باثبات الالف وصلا ووقفا

قرأ ابن عامر:السلاسلا-هشام:بالتنوين وصلا واثبات الالف وقفا

ابن ذكوان:بحذف الالف وصلا .اما وقفا قرأ بحذف الالف –مقدم- وبالاثبات
قرأ ابن عامر :قواريرا-الاولى بحذف الالف وصلا واثباتها وقفا

اما الثانية: قرأها بحذف الالف وصلا اما وقفا قرأهشام:بالاثبات

وقرأ ابن ذكوان بالحذف

قرأ ابن عامر:ثمودا:بالتنوين وصلا وباثبات الالف وقفا
الواجب الرابع:
-حقق ابن ذكوان الهمزتين من كلمة سواء كانتا مفتوحتين او مفتوحة مع مضمومة او مفتوحة مع مكسورة الا في لفظين أءامنتم –أءالهتنا قرأهما بثلاث همزات الاولى استفهامية والثانية مسهلة والثالثة مبدلة دون ادخال.

-اما هشام فقرأ المفتوحتين :1-بسهيل الثانية مع الادخال 2-تحقيق الثانية مع الادخال.استثنى لفظي:ءآمنتم-ءآلهتنا:قرأها بثلاث همزات الاولى استفهامية والثانية مسهلة والثالثة مبدلة دون ادخال.

-المفتوحة مع المضمومة:قرأها هشام/أؤنبئكم:1-تحقيق الثانية مع الادخال- مقدم-

2-تحقيق الثانية مع عدم الادخال

أ.نزل-أ.لقي:قرأها هشام:1-تسهيل الثانية مع الادخال –مقدم-

2-تحقيق الثانية مع الادخال

3-تحقيق الثانية مع عدم الادخال

-الاولى مفتوحة والثانية مكسورة:1-تحقيق الثانية مع الادخال –مقدم-

2-تحقيق الثانية مع عدم الادخال

استثنى من ذلك:أءنكم لتأتون الرجال-قالوا أءن لنا لاجرا-ويقول الانسان أءذا ما مت-قالوا لفرعون أئن لنا لاجرا-يقول أءنك لمن المصدقين-أئفكا آلهة تريدون-قرأها بتحقيق الثانية مع الادخال .وزاد وجها آخر في الاية:قل أئنكم لتكفرون بالذي خلق الارض....فصلت قرأها بتسهيل الثانية مع الادخال-المقدم –

-الاستفهام المكرر

قرأ ابن عامر الشامي هذا الباب بالاخبار في الموضع الاول والاستفهام في الموضع الثاني .

عند الاستفهام يقتصر هشام على تحقيق الثانية مع الادخال

ابن ذكوات تحقيق دون ادخال

من المستثنيات:سورة النمل-النازعات –الواقعة-الاستفهام في الموضع الاول والاخبار في الثاني .

الواجب الخامس:

حقق ابن عامر همزة الكلمات التالية:

هزؤا –كفؤا-ميكائيل جبرائيل- زكرياء-مرجئون-ترجئ-وأوصى

اما كلمة البريئة فابن ذكوان لوحده الذي حققها

-حذف ابن عامر الهمزة لكلمتين فقط : دكا-يضاهون-

-نقل ابن عامر همزة في كلمة : ليكة في سورة الشعراء وص

-ابدل ابن عامر همزة كلمة: ياجوج وماجوج في سورة : الكهف والانبياء

وكلمة: سال في المعارج

وكلمة : موصدة في سورة البلد والهمزة


الواجب السادس:

حالات وقف هشام على الهمز المتطرف :المذهب القياسي

1: الهمز المتحركة قبلها حرف ساكن معتل:

الهمزة المفتوحة:

سماء: ثلاثة الابدال –ابدال الهمزة الفا وحذفها مع القصر والتوسط والاشباع

ا2-الهمزة المضمومة والمكسورة:

اولياء –هؤلاء : ثلاثة الابدال +توسط الالف مع تسهيل الهمزة بالروم+تسهيل مع القصر

-المسبوقة بياء او ياء اصليتين:

مفتوحة : تفيء:وجهان:1-النقل مع الاسكان 2-الادغام مع الاسكان

مكسورة:السوء: 4اوجه -1-2--النقل مع الاسكان ومع الروم 1-2--الادغام مع الاسكان ومع الروم

مضمومة: السوء : 6ا وجه : 1-2-3-النقل مع الاسكان ومع الروم ومع الاشمام 1-2-3-الادغام مع الاسكان ومع الروم ومع الاشمام

الواجب السابع:

المسبوقة بساكن صحيح:مفتوحة :خبء:وجه واحد :النقل مع الاسكان

مكسورة:المرء:وجهان:النقل مع الاسكان ومع الروم

مضمومة : 3اوجه: النقل مع الاسكان ومع الروم ومع الاشمام

المذهب الرسمي في الوقف على الهمز لهشام:

1-الهمز المرسوم على ياء متطرفة مسبوقة بالف:

تلقائ : 5اوجه القياسي و4اوجه على الرسم 1-ابدال الهمزة ياء بالقصر والتوسط والاشباع مع السكون 2القصر مع الروم

2-الهمز المرسوم على واو متطرفة مسبوقة بالف:

شفعاؤا :5اوجه القياسي و7على الرسم :

1-2-3-ابدال الهمزة واوا بالقصر والتوسط والاشباع

-القصر مع الروم-

1-2-3-القصر والتوسط والاشباع مع الاشمام

الهمز التي لا يسبها الف المرسومة على الواو:

سبقها فتح : يبدؤا :وجهان للقياسي :1-ابدالهاءالفا 2-تسهيلها مع الروم

3اوجه على الرسمي:ابدالها واوا مع الاسكان والروم والاشمام

سبقها ضم : امرؤا : وجهان للقياسي:1- ابدالها مع الاسكان 2-تسهيلها مع الروم

على الرسمي 3اوجه:ابدالها واوا مع السكون والروم والاشمام

الهمزة المكسورة:الؤلؤ:وجهان القياسي:1-ابدالها الثانية واوا مع الاسكان 2-تسهيل الثانية مع الروم

على المذهب الرسمي :وجهان: ابدال الثاني واوا مع السكون والروم

-المرسومة على الف متطرف :

-المفتوحة: نبأ :ابدالها الف مع السكون

-المكسورة: النبإ:1-ابدالها الف مع السكون 2-تسهيلها مع الروم

-مضمومة : الملأ :1- ابالها الف مع السكون 2- تسهيلها بالروم

-ساكنة: نشأ: ابدالها الف مع السكون

-مكسورة بعدها ياء عليها سكون مستدير:

نبإى : وجهان على القياسي:1-ابدلها الف 2-تسهيلها بالروم

على المذهب الرسمي:وجهان :1-2-ابدالها ياء مع السكون والروم
 

هنية أحمد

عضو نشيط
إنضم
4 أكتوبر 2018
المشاركات
33
النقاط
6
الجنس
اخت
الواجب الثامن :باب الادغام


ادغم هشام دال اذ في حروفها الستة : الزاي –السين-الصاد-التاء الدال-الجيم

اما ابن ذكوان فأدغم في الدال فقط

ادغم هشام دال قد في حروفها الثامنة الا موضع سورة ص : الزاي-السين-الصاد-الضاد-الظاء-الذال-الشين-الجيم-موضع سورة ص:قد ظلمك بالاظهار

اما ابن ذكوان فادغم في:الضاء –الظاء-الذال-وأظهر في: السين- الصاد- الجيم- وله الاظهار والادغام في حرف :الزاي

-ادغم ابن عامر تاء التأنيت في:الثاء –الظاء-واظهر عند:السين –الزاي –الجيم

ادغم ابن دكوان في الصاد. وهشام أظهر في موضع الحج :لهدمت صوامع

اظهر هشام لام هل بل عند حروف:النون-الضاد وأدغم عند التاء في موضع الرعد وادغم عند:الطاء-السين-الزاي-الثاء-الظاء

اما ابن ذكوان فعنده الاظهار قولا واحدا
 

هنية أحمد

عضو نشيط
إنضم
4 أكتوبر 2018
المشاركات
33
النقاط
6
الجنس
اخت
-امال امالة كبرى ابن عامر الراء من فواتح بعض السور:الر-المر-

-وكذلك امال امالة كبرى الهاء من كهيعص من سورة مريم

ما انفرد هشام بإماته اماة كبرى :

فتحة النون من :إناه:الاحزاب/فتحة الشين من:مشارب:يس/فتحة الهمزة من :ءانية:الغاشية/فتحة العين من :عابد –عابدون:الكافرون

-ما انفرد ابن ذكوان بغماته امالة كبرى:

الحاء من فواتح بعض السور:حم /فتحة الراء والهمزة من :رءا كوكبا المتلوة بمتحرك /الراء من :المحراب :المجرورة/الزاي من :فزادهم :الموضع الاول من سورة البقرة/الراء من لفظ التوراة /الشين من :شاء/ الجيم من :جاء-جاءكم.

-ما امالة ابن ذكوان بخلف:

ماكان فيه الامالة مقدمة :

رءاها –رءاك:المتلوة بضمير

عمران- المحراب المنصوبة-حمارك والحمار-الاكرام.

-ماكان فيه الفتح مقدم:

هار- ادراك –ادراكم-اكراههن-زادهم الموضع الاول من البقرة .
 
أعلى