الواجب الثالث:
قرأ ابن عامر الف –أنا-بالاثبات وقفا وبالحذف وصلا وكذلك الف –لكنا –
قرأ ابن عامر أالظنونا –السبيلا –الرسولا-باثبات الالف وصلا ووقفا
قرأ ابن عامر:السلاسلا-هشام:بالتنوين وصلا واثبات الالف وقفا
ابن ذكوان:بحذف الالف وصلا .اما وقفا قرأ بحذف الالف –مقدم- وبالاثبات
قرأ ابن عامر :قواريرا-الاولى بحذف الالف وصلا واثباتها وقفا
اما الثانية: قرأها بحذف الالف وصلا اما وقفا قرأهشام:بالاثبات
وقرأ ابن ذكوان بالحذف
قرأ ابن عامر:ثمودا:بالتنوين وصلا وباثبات الالف وقفا
الواجب الرابع:
-حقق ابن ذكوان الهمزتين من كلمة سواء كانتا مفتوحتين او مفتوحة مع مضمومة او مفتوحة مع مكسورة الا في لفظين أءامنتم –أءالهتنا قرأهما بثلاث همزات الاولى استفهامية والثانية مسهلة والثالثة مبدلة دون ادخال.
-اما هشام فقرأ المفتوحتين :1-بسهيل الثانية مع الادخال 2-تحقيق الثانية مع الادخال.استثنى لفظي:ءآمنتم-ءآلهتنا:قرأها بثلاث همزات الاولى استفهامية والثانية مسهلة والثالثة مبدلة دون ادخال.
-المفتوحة مع المضمومة:قرأها هشام/أؤنبئكم:1-تحقيق الثانية مع الادخال- مقدم-
2-تحقيق الثانية مع عدم الادخال
أ.نزل-أ.لقي:قرأها هشام:1-تسهيل الثانية مع الادخال –مقدم-
2-تحقيق الثانية مع الادخال
3-تحقيق الثانية مع عدم الادخال
-الاولى مفتوحة والثانية مكسورة:1-تحقيق الثانية مع الادخال –مقدم-
2-تحقيق الثانية مع عدم الادخال
استثنى من ذلك:أءنكم لتأتون الرجال-قالوا أءن لنا لاجرا-ويقول الانسان أءذا ما مت-قالوا لفرعون أئن لنا لاجرا-يقول أءنك لمن المصدقين-أئفكا آلهة تريدون-قرأها بتحقيق الثانية مع الادخال .وزاد وجها آخر في الاية:قل أئنكم لتكفرون بالذي خلق الارض....فصلت قرأها بتسهيل الثانية مع الادخال-المقدم –
-الاستفهام المكرر
قرأ ابن عامر الشامي هذا الباب بالاخبار في الموضع الاول والاستفهام في الموضع الثاني .
عند الاستفهام يقتصر هشام على تحقيق الثانية مع الادخال
ابن ذكوات تحقيق دون ادخال
من المستثنيات:سورة النمل-النازعات –الواقعة-الاستفهام في الموضع الاول والاخبار في الثاني .
الواجب الخامس:
حقق ابن عامر همزة الكلمات التالية:
هزؤا –كفؤا-ميكائيل جبرائيل- زكرياء-مرجئون-ترجئ-وأوصى
اما كلمة البريئة فابن ذكوان لوحده الذي حققها
-حذف ابن عامر الهمزة لكلمتين فقط : دكا-يضاهون-
-نقل ابن عامر همزة في كلمة : ليكة في سورة الشعراء وص
-ابدل ابن عامر همزة كلمة: ياجوج وماجوج في سورة : الكهف والانبياء
وكلمة: سال في المعارج
وكلمة : موصدة في سورة البلد والهمزة
الواجب السادس:
حالات وقف هشام على الهمز المتطرف :المذهب القياسي
1: الهمز المتحركة قبلها حرف ساكن معتل:
الهمزة المفتوحة:
سماء: ثلاثة الابدال –ابدال الهمزة الفا وحذفها مع القصر والتوسط والاشباع
ا2-الهمزة المضمومة والمكسورة:
اولياء –هؤلاء : ثلاثة الابدال +توسط الالف مع تسهيل الهمزة بالروم+تسهيل مع القصر
-المسبوقة بياء او ياء اصليتين:
مفتوحة : تفيء:وجهان:1-النقل مع الاسكان 2-الادغام مع الاسكان
مكسورة:السوء: 4اوجه -1-2--النقل مع الاسكان ومع الروم 1-2--الادغام مع الاسكان ومع الروم
مضمومة: السوء : 6ا وجه : 1-2-3-النقل مع الاسكان ومع الروم ومع الاشمام 1-2-3-الادغام مع الاسكان ومع الروم ومع الاشمام
الواجب السابع:
المسبوقة بساكن صحيح:مفتوحة :خبء:وجه واحد :النقل مع الاسكان
مكسورة:المرء:وجهان:النقل مع الاسكان ومع الروم
مضمومة : 3اوجه: النقل مع الاسكان ومع الروم ومع الاشمام
المذهب الرسمي في الوقف على الهمز لهشام:
1-الهمز المرسوم على ياء متطرفة مسبوقة بالف:
تلقائ : 5اوجه القياسي و4اوجه على الرسم 1-ابدال الهمزة ياء بالقصر والتوسط والاشباع مع السكون 2القصر مع الروم
2-الهمز المرسوم على واو متطرفة مسبوقة بالف:
شفعاؤا :5اوجه القياسي و7على الرسم :
1-2-3-ابدال الهمزة واوا بالقصر والتوسط والاشباع
-القصر مع الروم-
1-2-3-القصر والتوسط والاشباع مع الاشمام
الهمز التي لا يسبها الف المرسومة على الواو:
سبقها فتح : يبدؤا :وجهان للقياسي :1-ابدالهاءالفا 2-تسهيلها مع الروم
3اوجه على الرسمي:ابدالها واوا مع الاسكان والروم والاشمام
سبقها ضم : امرؤا : وجهان للقياسي:1- ابدالها مع الاسكان 2-تسهيلها مع الروم
على الرسمي 3اوجه:ابدالها واوا مع السكون والروم والاشمام
الهمزة المكسورة:الؤلؤ:وجهان القياسي:1-ابدالها الثانية واوا مع الاسكان 2-تسهيل الثانية مع الروم
على المذهب الرسمي :وجهان: ابدال الثاني واوا مع السكون والروم
-المرسومة على الف متطرف :
-المفتوحة: نبأ :ابدالها الف مع السكون
-المكسورة: النبإ:1-ابدالها الف مع السكون 2-تسهيلها مع الروم
-مضمومة : الملأ :1- ابالها الف مع السكون 2- تسهيلها بالروم
-ساكنة: نشأ: ابدالها الف مع السكون
-مكسورة بعدها ياء عليها سكون مستدير:
نبإى : وجهان على القياسي:1-ابدلها الف 2-تسهيلها بالروم
على المذهب الرسمي:وجهان :1-2-ابدالها ياء مع السكون والروم