صفحة الطالبة عفاف أم هبة لدورة ابن كثير المكي

طباعة الموضوع

عفاف أم هبة

عضو مميز
إنضم
20 سبتمبر 2016
المشاركات
52
النقاط
8
الجنس
اخت
الواجب الأول
السؤال الأول:
ترجمة الإمام ابن كثير اسمه عبدالله بن كثير بن عمرو بن عبدالله بن زادان بن فيروز هرمز
كنيته ابو معبد ويقال الداري نسبة الي بني عبد الدار وقال بعضهم قيل له الداري لأنه كان عطارا أو العرب تسمي العطار داريا نسبة الي دارين
موضع بالبحرين يجلب منه الطيب .
مولده ولد بمكة سنة خمس و اربعين ووفاته توفي سنة عشرين ومائة كان احد القراء السبعة فهو تابعي جليل كان طويلا جسيما اسمر اللون، اشهل العينين أبيض الرأس واللحية وكان قاض الجماعة بمكة وامام الناس في القراءة بها لم ينازعها فيها منازع .

البزي اسمه احمد بن محمد بن عبدالله بن القاسم بن نافع بن أبي بزة واسم أبي بزة بشار فارس من أهل همذان اسلم علي يد الساءب بن أبي الساءب والبزة معناها الشدة .
كنيته ابو الحسن ولقبه البزي ، مولده ولد سنة سبعين ومائة بمكة وهو أكبر من روي قراءة ابن كثير ، وفاته توفي سنة خمس ومائتين انتهت اليه مشيخة الاقراء بمكة وكان مؤذن المسجد الحرام وامامه اربعين سنة وهو أستاذ ضابط محقق.

قنبل هو محمد بن عبد الرحمن بن خالد بن محمد بن سعيد المخزومي المكي ، كنيته ابو عمرو ولقبه قنبل اختلف في سبب تلقبه هذا اللقب فقيل لأنه من بيت يقال لهم القنابلة و قيل لاستعماله دواء يقال له قنبل معروف عند الصيادلة لداء كان به فلما أكثر منه عرف به .
مولده ولد بمكة سنة خمس وتسعين ومائة ووفاته توفي سنة احدي وتسعين ومائتين عن ست وتسعين سنة بمكة .
كان إماما في القراءة متقناضابطا انتهت اليه رئاسة الاقراء بالحجار وهو من أجل من روي قراءة ابن كثير واوثقهم وقدم البزي عليه لأنه أعلي سندا منه إذ مذكور فيمن تلقي عنهم قنبل.
السؤال الثاني :
3 أوجه جائزة نهاية البقرة ببراءة
السكت بدون بسملة بلا تنفس
الوصل بدون بسملة بتنفس والوقف.
حكم وصل آخر براءة باولها فلايجوز الا الوقف لجميع القراء ويمتنع وجه السكت والوصل لأن الشرط اختل لأن آخر الآية ستوصل باولها وهذا عكس ترتيب المصحف.
السؤال الثالث :
قرأ ابن كثير بإثبات البسملة بين السورتين وله 3 أوجه جائزة وهي قطع الجميع ووصل الجميع وقطع آخر السورة ووصل البسملة ببداية السورة والوجه الممنوع وهو وصل آخر السورة بالبسملةوقطع البسملة ببداية السورة لأن البسملة جاءت لاواءل السور وليس لاواخرها.
السؤال الرابع : عند ابن كثير البسملة أية رقم واحد من الفاتحة
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

عفاف أم هبة

عضو مميز
إنضم
20 سبتمبر 2016
المشاركات
52
النقاط
8
الجنس
اخت
الواجب الثاني
السؤال الأول:
هاء الكناية هي الهاء الزائدة الدالة علي المفرد المذكر الغائب وسميت بهاء الكناية لأنها يكني بها عن المفرد المذكر الغائب ويسميها البصريون ضميرا وتتصل بالاسم والفعل والحرف
احوال هاء الكناية وصلا
ان تقع بين ساكنين : تذروه الرياح فيه القرءان
ان تقع بعد متحرك وقبل ساكن له الملك له القصر بلا صلة
ان تقع بعد ساكن وقبل متحرك فادعوه بها وإليه ترجعون
ان تقع بين متحركين له قانتون به كثيرا له الصلة بمقدار حركتين
السؤال الثاني:
قرأ بن كثير ارجه بزيادة همزة ساكنة بعد الجيم وضم الهاء ارجءه
ويتقه وفالقه بكسر القاف والهاء مع الصلة
السؤال الثالث
قرأ ابن كثير من روي وبل ران بالادراج اي ادغم النون في الراء من من راق واللام في الراء من بل ران ادغام كامل بدون غنة وهي من السكتات الواجبة عند حفص و في موضع ماليه هلك قراها بالوجهان الإدغام والسكت وهي من السكتات الجائزة
 

عفاف أم هبة

عضو مميز
إنضم
20 سبتمبر 2016
المشاركات
52
النقاط
8
الجنس
اخت
الواجب الثالث
السؤال الأول
قرأ ابن كثير انا + همزة قطع مفتوحة مضمومة و مكسورة او قبل حروف الهجاء قرأ بحذف الألف وصلا وإثباتها وقفا والألف في لكنا قرأها بحذف الألف وصلا وإثباتها وقفا .
الظنونا والسبيلا والرسولا حذف الألف وصلا وإثباتها وقفا و سلاسلا قرأها بحذف الألف وصلا ووقفا وانفرد البزي بإثبات الألف وقفا .
قواريرا الأولي ثمودا قرأها بالتنوين وصلا وباثبات الألف وقفا اما قواريرا الثانية قرأها ابن كثير بحذف الألف وصلا ووقفا
السؤال الثاني
ولا ادراكم _ لا اقسم قرأ ابن كثير بحذف الألف ويزيد وجه آخر البزي وهو اثبات الألف أي للبزي له الوجهان الحذف والإثبات اما قنبل فبالحذف وجها واحدا .
ان راه قرأ البزي فاثبات الألف وجها واحدا اما قنبل فيحذف الألف وهو الوجه المقدم وإثباتها
هانتم قرأ البزي بإثبات الألف اما قنبل فبالحذف.
 

عفاف أم هبة

عضو مميز
إنضم
20 سبتمبر 2016
المشاركات
52
النقاط
8
الجنس
اخت
الواجب الرابع
اانتم اؤنبكم ااذا تحقيق الهمزة الاولي و تسهيل الثانية دون ادخال
ان يؤتي موضع ال عمران واذهبتم موضع الاحقاف زاد ابن كثير همزةاستفهام اان يؤتي - ااذهبتم يحقق الهمزة الاولي ويسهل الهمزة الصلنية دون ادخال
امنتم به موضع الاعراف قرا ابن كثير بزيادة همزة استفهام و قرا البزي بتحقيق الهمزة الاولي وتسهيل الثانية دون ادخال قنبل ابتداءا قراها مثل البزي اما وصلا فيبدل الهمزة الاولي واوا ويسهل الهمزة الثانية و.منتم
قال امنتم له في موضع طه قرا البزي بزيادة همزة استفهام وحقق الهمزة الاولي وسهل الثانية دون ادخال اما قنبل فقراها مثل حفص بالاخبار
اامنتم من في السماء بكسر الميم حال الوصل بما قبلها
قرا الامام قنبل وصلا بابدال همزة الاستفهام واوا مفتوحة وتسهيل الثانية وقفا مثل البزي
الاستفهام المكرر ورد في 11 موضع استفهم في الاول والثاني اما موضع العنكبوت فاخبر في الاول و استفهم في الثاني
 

عفاف أم هبة

عضو مميز
إنضم
20 سبتمبر 2016
المشاركات
52
النقاط
8
الجنس
اخت
الواجب الخامس
السفهاء اموالكم
مفتوحتين في كلمتين قرا البزي باسقاط الهمزة الاولي وتحقيق الثانية مع القصر لعدم بقاء اثر الهمزة والتوسط
اما قنبل فقراها بتحقيق الهمزة الاولي و تسهيل الثانية والوجه الثاني تحقيق الهمزة الاولي ابدال الهمزة الثانية اذا كان بعدها ساكن نقراها بالاشباع اما اذا كان متحرك بالقصر
وراء اسحاق والسماء الي
قرا البزي بتسهيل الهمزة الاولي وتحقيق الثانية مع التوسط لبقاء اثر الهمزة ثم القصر اما قنبل فقراها بتحقيق الهمزة الاولي و تسهيل الثانية وهو الوجه المقدم
تحقيق الاولي و ابدال الثانية حرف مد مع الاشباع في وراء .اسحاق
وابدال الثانية مع القصر في السماء .لي
بالسوء الا
قراها البزي بابدال الهمزة الاولي واوا وادغامها في التي تسبقها وهو الوجه المقدم بالسو الا
تسهيل الهمزة الاولي مع التوسط في المد
تسهيل الهمزة الاولي مع القصر في المد
جاء ال لوط
قرا قنبل بثلاثة اوجه وصلا
تحقيق الهمزة الاولي وتسهيل الثانية وهو الوجه المقدم
تحقيق الهمزة الاولي و ابدال الهمزة الثانية مع الاشباع
تحقيق الهمزة الاولي و ابدال الهمزة الثانية مع القصر
اما وقفا علي كلمة ال فله وجهان فقط
تحقيق الهمزة الاولي و تسهيل الثانية وهو الوجه المقدم
تحقيق الهمزة الاولي و ابدال الثانية مع الاشباع
النساء ان اتقيتن
قرا قنبل بثلاثة اوجه وصلا
تحقيق الهمزة الاولي وتسهيل الثانية وهو الوجه المقدم
تحقيق الهمزة الاولي و ابدال الثانية مع الاشباع
تحقيق الهمزة الاولي و ابدال الثانية مع القصر
اما وقفا علي كلمة ان فله وجهان فقط
تحقيق الهمزة الاولي وتسهيل الثانية وهو الوجه المقدم
تحقيق الهمزة الاولي و ابدال الهمزة الثانية مع الاشباع
جاء امة - شهداء اذ
قرا ابن كثير بتحقيق الهمزة الاولي وتسهيل الثانية
البغضاء ابدا
قرا ابن كثير بابدال الهمزة الثانية واوا خالصة مفتوحة
هؤلاء اهدي
قرا ابن كثير بابدال الهمزة الثانية ياءا خالصة مفتوحة
 

عفاف أم هبة

عضو مميز
إنضم
20 سبتمبر 2016
المشاركات
52
النقاط
8
الجنس
اخت
الواجب السادس
هزوا قراها هزؤا
ميكال قراها ميكائيل
مرجون قراها مرجئون
ضيزي قراها ضئزي بالهمز
ضياء خالف قنبل البزي وابدل الياء همزة في كلمة ضياء حيث وردت ضئاء اما البزي فقراها مثل حفص ضياء
يضاهئون قراها ابن كثير يضاهون
مؤصدة قراها موصدة ابدال
لاعنتكم تسهيل يقرا البزي بوجهين
تسهيل الهمزة وهو الوجه المقدم
تحقيق الهمزة
اما قنبل فقراها بتحقيق الهمزة موافقا لحفص
اللائي يظاهرون قراها اللاء يظهرون
كلمة اللائي قراها ابن كثير بحذف الياء وصلا ووقفا في كلمة اللائي حيث وردت اما البزي فقراها بثلاثة اوجه وصلا
تسهيل الهمزة مع التوسط المد او قصره
ابدالالهمزة ياء ساكنة مع الاشباع المد ووقفا له كذلك ثلاثة اوجه
تسهيل الهمزة بالروم مع التوسط او القصر
ابدال الهمزة ياء ساكنة مع اشباع المد
اما قنبل فقرا بتحقيق الهمزة وصلا ووقفا
اللائي يئسن قرا الامام البزي بابدال الهمزة ياء ساكنة مع الاشباع
الاظهار مع سكتة لطيفة
القران بنقل حركة الهمزة الي الساكن الصحيح قبلها مع حذف الهمزة
كذب اصحاب الايكة بالنقل ليكة
فاسئلوا اهل الذكر فسلوا
حتي اذا استيئس الامام البزي يقرا بتحقيق الهمزة وهو الوجه المقدم عنده والوجه الثاني تقديم الهمزة الي موضع الياء مع ابدالها الف وتاخير الياء مع فتحها استايس والامام قنبل يقرا بالتحقيق.
 

عفاف أم هبة

عضو مميز
إنضم
20 سبتمبر 2016
المشاركات
52
النقاط
8
الجنس
اخت
الواجب الثامن
السؤال الأول
يلهث ذلك : الاظهار
اركب معنا : الإدغام ابن كثير ويزيد لليزي وجه آخر وهو الاظهار
نعما: تدغم الميم الأولي في الثانية ادغام كبير مع كسر العين
ولا تجسسوا: انفرد البزي بتشديد التاء والمد فيصبح هنا مد لازم 6 حركات
عنه تلهي: المد في صلة هاء الكناية مع تشديد التاء
فظلتم تفكهون : صلة ميم الجمع وبعدها تاء فيها خلاف تشديد التاء مع المد والراجح التخفيف كالامام قنبل
السؤال الثاني :
نعمت علي اصلها بالتاء
كلمت اذا كانت بالجمع وقف عليها بالتاء اما اذا جاءت بالافراد فنقف عليها بالهاء
يا ابت: يقف عليها بالهاء حيث وردت
هيهات : وقف البزي بالهاء اما قتيل فبالتاء
عم : وقف الإمام البزي علي ما الاستفهامية المسبوقة بحرف جر بالوجهين بهاء السكت وباسكان الميم مثل قنبل وهو الوجه المقدم
مم: وقف البزي علي ما الاستفهامية المسبوقة بحرف جر بالوجهين بهاء السكت وباسكان الميم مثل قنبل وهو الوجه المقدم
 

عفاف أم هبة

عضو مميز
إنضم
20 سبتمبر 2016
المشاركات
52
النقاط
8
الجنس
اخت
الواجب التاسع
السؤال الأول
ياءات الاضافة هي الياء الزائدة الدالة علي المتكلم تتصل بالاسم والفعل والحرف ويدور الخلاف بين القراء فيها بين الفتح والإسكان
تنقسم ياءات الاضافة إلي قسمين:
1- مدعمة فيما قبلها نحو بمصرخي وهي 9 كلمات قرأها ابن كثير بالفتح ماعدا لفظ يا بني ففيه تفصيل
في موضع هود ولقمان في قوله تعالي يابني إنها ان تك... وسورة يوسف والصافات قرأها ابن كثير بالكسر اما موضع لقمان( وإذ قال لقمان لابنه...)قراها ابن كثير بسكون الياء وقوله تعالي ( يابني اقم الصلاة وأمر بالمعروف....) قراها البزي بفتح ياء الاضافة أما قنبل فقراها بسكون الياء
2- ياءات الاضافة الغير مدغمة فيها قبلها
ياءات الاضافة بعدها همزة قطع مفتوحة قرأ ابن كثير بالفتح في كل المواضع المختلف فيها إلا 14 موضعا بالاسكان منها 4 مواضع اتفق القراء العشرة علي اسكانها وانفرد البزي عن قنبل في موضع واحد فقراه بالاسكان
اما قنبل فانفرد عن البزي في 7 مواضع فقراها بالاسكان
ياءات الاضافة بعدها همزة قطع مكسورة
قرأ ابن كثير بالاسكان في كل المواضع المختلف فيها إلا موضعين قراهما بالفتح وهي في سورة يوسف ونوح
ياءات الاضافة بعدها همزة قطع مضمومة
قرأها ابن كثير بالاسكان في كل المواضع المختلف فيها ولا استثناءات له
ياءات الاضافة بعدها همزة وصل متصلة بلام التعريف
قرأ ابن كثير بالفتح في كل المواضع المختلف فيها ولا استثناءات له
ياءات الاضافة المتلوة بهمزة وصل منفردة عن لام التعريف
قرأ ابن كثير بالفتح في كل المواضع المختلف فيها إلا موضع واحد فقراه بالاسكان
وانفرد قنبل عن البزي في موضع واحد فقراه بالاسكان
ياءات الاضافة بعدها اي حرف غير الهمزة
قرأها ابن كثير بالاسكان في كل المواضع المختلف فيها إلا 5 مواضع قرأها بالاسكان
وقرأ البزي موضع واحد بخلف عنه فقراه بالاسكان وهو المقدم أداء أو الفتح في سورة الكافرون ( لكم دينكم ولي دين )
ياءات الزوائد هي الياء المتطرفة في التلاوة علي رسم المصحف يدور الخلاف بين القراء فيها بين الحذف والاثبات
العدد الإجمالي لها 121 منها 62 مختلف فيها
تلحق الياءات الزوائد بالأسماء والأفعال ولا تدخل علي الحروف
اثبتها البزي دون قنبل ولا ووقفا في موضع سورة إبراهيم والقمر والفجر
ياءات الزوائد اثبتها قنبل دون البزي وصلا ووقفا في موضع سورة يوسف
السؤال الثاني
صح عن ابن كثير التكبير
سبب وروده : عندما قال المشركون ان الله قد قلي النبي محمد صلي الله عليه وسلم ثم نزلت سورة الضحى كبر عليه الصلاة والسلام
ولما اختلف العلماء علي انه في أول سورة الضحى أو آخر الضحى لانه عندما أنتهي جبريل من سورة الضحي كبر النبي صلى الله عليه وسلم فذهب جمهور إلي أن التكبير بعد سورة الضحى والبعض الآخر إلي أنه من بداية الضحي حتي الناس
صيغته: الله اكبر
ماهو مكانه: قبل البسملة
ماهي أنواع التكبير
تكبير خاص بسور الختم
من آخر سورة الضحي إلي آخر الناس وهو الراجح
من اول سورة الضحي إلي آخر الناس
التكبير العام لاواءل السور
من اول كل سورة ماعدا براءة إذ ليس لاولها بسملة
اوجه التكبير 3 اوجه
قطع الجميع الوقف علي آخر السورة وقطعها عن التكبير ثم قطع التكبير عن البسملة
وصل الأول والثاني وصل آخر السورة بالتكبير وقطعهما عن البسملة
وصل الجميع وصل آخر السورة بالتكبير بالبسملة
سؤال الثالث
وان اعبدوني ضم النون لانه ثالث الفعل مضموم ضم لازم
وقالت اخرج ضم التاء
ولقد استهزيء ضم الساكن الأول
شروط ان تكون الكلمة الثانية فعلا واوله همزة وصل تضم عند الابتداء بها وثالثه مضموم ضما لازما
 
أعلى