عفاف أم هبة
عضو مميز
- إنضم
- 20 سبتمبر 2016
- المشاركات
- 52
- النقاط
- 8
- الجنس
- اخت
الواجب الأول
السؤال الأول:
ترجمة الإمام ابن كثير اسمه عبدالله بن كثير بن عمرو بن عبدالله بن زادان بن فيروز هرمز
كنيته ابو معبد ويقال الداري نسبة الي بني عبد الدار وقال بعضهم قيل له الداري لأنه كان عطارا أو العرب تسمي العطار داريا نسبة الي دارين
موضع بالبحرين يجلب منه الطيب .
مولده ولد بمكة سنة خمس و اربعين ووفاته توفي سنة عشرين ومائة كان احد القراء السبعة فهو تابعي جليل كان طويلا جسيما اسمر اللون، اشهل العينين أبيض الرأس واللحية وكان قاض الجماعة بمكة وامام الناس في القراءة بها لم ينازعها فيها منازع .
البزي اسمه احمد بن محمد بن عبدالله بن القاسم بن نافع بن أبي بزة واسم أبي بزة بشار فارس من أهل همذان اسلم علي يد الساءب بن أبي الساءب والبزة معناها الشدة .
كنيته ابو الحسن ولقبه البزي ، مولده ولد سنة سبعين ومائة بمكة وهو أكبر من روي قراءة ابن كثير ، وفاته توفي سنة خمس ومائتين انتهت اليه مشيخة الاقراء بمكة وكان مؤذن المسجد الحرام وامامه اربعين سنة وهو أستاذ ضابط محقق.
قنبل هو محمد بن عبد الرحمن بن خالد بن محمد بن سعيد المخزومي المكي ، كنيته ابو عمرو ولقبه قنبل اختلف في سبب تلقبه هذا اللقب فقيل لأنه من بيت يقال لهم القنابلة و قيل لاستعماله دواء يقال له قنبل معروف عند الصيادلة لداء كان به فلما أكثر منه عرف به .
مولده ولد بمكة سنة خمس وتسعين ومائة ووفاته توفي سنة احدي وتسعين ومائتين عن ست وتسعين سنة بمكة .
كان إماما في القراءة متقناضابطا انتهت اليه رئاسة الاقراء بالحجار وهو من أجل من روي قراءة ابن كثير واوثقهم وقدم البزي عليه لأنه أعلي سندا منه إذ مذكور فيمن تلقي عنهم قنبل.
السؤال الثاني :
3 أوجه جائزة نهاية البقرة ببراءة
السكت بدون بسملة بلا تنفس
الوصل بدون بسملة بتنفس والوقف.
حكم وصل آخر براءة باولها فلايجوز الا الوقف لجميع القراء ويمتنع وجه السكت والوصل لأن الشرط اختل لأن آخر الآية ستوصل باولها وهذا عكس ترتيب المصحف.
السؤال الثالث :
قرأ ابن كثير بإثبات البسملة بين السورتين وله 3 أوجه جائزة وهي قطع الجميع ووصل الجميع وقطع آخر السورة ووصل البسملة ببداية السورة والوجه الممنوع وهو وصل آخر السورة بالبسملةوقطع البسملة ببداية السورة لأن البسملة جاءت لاواءل السور وليس لاواخرها.
السؤال الرابع : عند ابن كثير البسملة أية رقم واحد من الفاتحة
السؤال الأول:
ترجمة الإمام ابن كثير اسمه عبدالله بن كثير بن عمرو بن عبدالله بن زادان بن فيروز هرمز
كنيته ابو معبد ويقال الداري نسبة الي بني عبد الدار وقال بعضهم قيل له الداري لأنه كان عطارا أو العرب تسمي العطار داريا نسبة الي دارين
موضع بالبحرين يجلب منه الطيب .
مولده ولد بمكة سنة خمس و اربعين ووفاته توفي سنة عشرين ومائة كان احد القراء السبعة فهو تابعي جليل كان طويلا جسيما اسمر اللون، اشهل العينين أبيض الرأس واللحية وكان قاض الجماعة بمكة وامام الناس في القراءة بها لم ينازعها فيها منازع .
البزي اسمه احمد بن محمد بن عبدالله بن القاسم بن نافع بن أبي بزة واسم أبي بزة بشار فارس من أهل همذان اسلم علي يد الساءب بن أبي الساءب والبزة معناها الشدة .
كنيته ابو الحسن ولقبه البزي ، مولده ولد سنة سبعين ومائة بمكة وهو أكبر من روي قراءة ابن كثير ، وفاته توفي سنة خمس ومائتين انتهت اليه مشيخة الاقراء بمكة وكان مؤذن المسجد الحرام وامامه اربعين سنة وهو أستاذ ضابط محقق.
قنبل هو محمد بن عبد الرحمن بن خالد بن محمد بن سعيد المخزومي المكي ، كنيته ابو عمرو ولقبه قنبل اختلف في سبب تلقبه هذا اللقب فقيل لأنه من بيت يقال لهم القنابلة و قيل لاستعماله دواء يقال له قنبل معروف عند الصيادلة لداء كان به فلما أكثر منه عرف به .
مولده ولد بمكة سنة خمس وتسعين ومائة ووفاته توفي سنة احدي وتسعين ومائتين عن ست وتسعين سنة بمكة .
كان إماما في القراءة متقناضابطا انتهت اليه رئاسة الاقراء بالحجار وهو من أجل من روي قراءة ابن كثير واوثقهم وقدم البزي عليه لأنه أعلي سندا منه إذ مذكور فيمن تلقي عنهم قنبل.
السؤال الثاني :
3 أوجه جائزة نهاية البقرة ببراءة
السكت بدون بسملة بلا تنفس
الوصل بدون بسملة بتنفس والوقف.
حكم وصل آخر براءة باولها فلايجوز الا الوقف لجميع القراء ويمتنع وجه السكت والوصل لأن الشرط اختل لأن آخر الآية ستوصل باولها وهذا عكس ترتيب المصحف.
السؤال الثالث :
قرأ ابن كثير بإثبات البسملة بين السورتين وله 3 أوجه جائزة وهي قطع الجميع ووصل الجميع وقطع آخر السورة ووصل البسملة ببداية السورة والوجه الممنوع وهو وصل آخر السورة بالبسملةوقطع البسملة ببداية السورة لأن البسملة جاءت لاواءل السور وليس لاواخرها.
السؤال الرابع : عند ابن كثير البسملة أية رقم واحد من الفاتحة
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع