1 - اذكري اوجه الاتيان بالاستعاذة في اول السورة سوى براءة بترتيب الاداء ؟
اربعة اوجه على الترتيب:
- قطع الجميع
-قطع الاول ووصل الثاني بالثالث
-وصل الاول بالثاني وقطع الثالث
-وصل الجميع
2 - ما هي الوجه الجائزة عند الجمع بين السورتين لورش عدا براءة ؟
-السكت بلا بسملة
-الوصل بلا بسملة
-قطع الجميع
-وصل الجميع
3 متى يجب الاتيان بالبسملة ومتى يحرم ومتى يكره ومتى يباح ؟
- الوجوب : حال ابتداء اي سورة سوى براءة
-الحرمة : اول سورة براءة
-كراهة التحريم: وصلها باخر سورة والوقوف عليها ووصلها بما لا يليق.
- الاباحة : اثناء السور حتى براءة.
4من هو الامام ورش ؟ وما كنيته ؟ ومتى ولد؟ ومتى توفي ؟ وما هو طريقه الذي اختاره الامام الشاطبي؟
الامام ورش هو عثمان بن سعيد بن عبد الله القبطي المصري كنيته ابو سعيد ولد سنة 110هجري بمصر وتوفي 197 هجري
طريقه الذي اختاره الشاطبي هو طريق الازرق
حل أسئلة الواجب الثاني:
1 - اكملي النقاط حسب الرأي المختار و رأي بعض أهل الأداء الذين فصلوا في الأربع الزهر :
- إذا كان القاريء يقرأ بالسكت قبل الأربع الزهر فله في الأربع للزهر البسملة او السكت.
2 - اكملي النقاط حسب الرأي المختار و رأي بعض أهل الأداء الذين فصلوا في الأربع الزهر:
- إذا وصل القاريء بين ما قبل الأربع الزهر فله في الأربع الزهر السكت او الوصل.
3 - اكملي النقاط حسب الرأي المختار و رأي بعض أهل الأداء الذين فصلوا في الأربع الزهر :
- إذا بدأ القاريء ب الاربع الزهر واختار وجه السكت فله بعد ذلك السكت او الوصل.
4 - كم عدد آيات الفاتحة لورش ؟وهل تعد البسملة آية رقم 1 ام لا ؟
عدد ايات الفاتحة سبعة ولم يعد الامام ورش البسملة اية من الفاتحة.
5 - كيف يقرأ ورش الميم في الكلمات التالية؟مع التوضيح كيف يقف ورش على ميم الجمع؟
-وعلى ربهم يتوكلون: يقرؤها حال الوصل بالاسكان اذا كانت قبل متحرك.
-إذ يغشيكم النعاس: الضم للتخلص من التقاء الساكنين.
-فاستجاب لكم اني ممدكم بألف: الضم والصلة بواو لفظية مع الاشباع.
**الوقف على ميم الجمع يكون بالسكون المحض لاغير.
حل أسئلة الواجب الثالث:
١- عرّفي هاء الكناية:
هي الهاء الزائدة الدالة على المفرد المذكر الغائب
٢- كيف قرأ ورش هاء الكناية في هذه الكلمات:
له قانتون:صلة
إنّ ربّه كان به بصيرا:صلة
يرضه لكم:قصر
٣- قارني بين ورش و حفص في قراءة هاء الكنايةفي هذه الكلمات:
و يخلد فيه مهانا: ورش يقصر وحفص يصل
أرجه و أخاه:ورش يصل وحفص يقصر
فاألقه إليهم:ورش يصل وحفص يقصر
و يتقه فأولائك:ورش يقرؤها بكسر القاف وصلة هاء الكناية.
٤- استخرجي المدود مع ذكر نوع المد وحكمه و مقداره في الاية 41 من سورة البقرة.
ءامنوا: مد البدل يجوز فيه الاطوال الثلاثة قصر وتوسط واشباع,ثم مد طبيعي مقداره حركتين.
بما انزلت:المد المنفصل جائز يمد ست حركات.
لا تكونوا اول: لا مد طبيعي يمد حركتين صم منفصل جائز يمد ست حركات
ولاتشتروا:مد طبيعي يمد حركتين
٥- ايت بأمثلة من عندك لمد بدل همزه محقق و أخرى لمد بدل همزه مغير (بالتتسهيل و الإبدال و النقل)
الهمز المحقق: رؤوف
همز مغير:
حل أسئلة الواجب الرابع;
١ ماهي مستثنيات مد البدل عند ورش؟
-اذا كان البدل مسبوقا بساكن صحيح
-ماكان ناشئا من ابدال تنوين الفتح الفا وقفا
-ماكان ناشئا من اثبات همزة الوصل عند البدء بها
-كلمة ءالان
٢- ماهو مد اللين المهموز ؟و كيف يقرؤه ورش؟ و ما هو الوجه المقدم فيه؟
مد اللين المهموز هو الذي يقع فيه حرف اللين بين فتح وهمز في كلمة واحدة سواء كان الهمز متوسطا او متطرفا.
واجب الدرس السادس
١-كيف قرأ ورش هذه الكلمات:
ءأسجد - أءنّا - ءألقي - ءأمِـنتم - ءآمَـنتم .
- ءأسجد----- ابدال الهمزة الثانية الفا مع الاشباع اذا تلاها ساكن وهذا الوجه هو المقدم اداء عند ورش او بتسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة والالف مع عدم الادخال.
- أءنّا------تسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة والياء مع عدم الادخال.
- ءألقي----تسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة والواو مع عدم الادخال.
- ءأمِـنتم----ابدال الهمزة الثانية الفا مع عدم القصر اذا تلاها متحرك.
- ءآمَـنتم---- التسهيل مع جواز ثلاثة البدل بعد الهمزة الثانية المسهلة.
٢-كيف قرأ ورش “أفرأيت”وصلا ووقفا؟
الابدال مع الاشباع وصلا والتسهيل وقفا.
٣-ما مذهب ورش في الاستفهام المكرّر ؟مع ذكر مثال؟ و ماهي المواضع التي خالف فيها القاعدة؟
مذهب ورش في الاستفهام المتكرر هو الاستفهام في الموضع الاول والاخبار في الموضع الثاني
قوله تعالى في سورة الاسراء " وقالوا ءاءذا كنا عظاما ورفاتا انا لمبعوثون خلقا جديدا"
خالف ورش في موضعي العنكبوت والنمل فاخبر في الاولى واستفهم في الثانية.
٤- كيف يقرأ ورش “إلى الهدى ائتنا”وصلا وكيف يبدأ ب” ائتنا” ؟
يقرا ورش بابدال همزة القطع حرف مد من جنس حركة الحرف المتحرك الذي يسبق همزة الوصل مع القصر
اما عند الابتداء تتحرك همزة الوصل بالحركة المجانسة لحرف المد الذي يليها.
جاءَ .ال لوط ----- ابدال الهمزة الثانية الفا مع اشباع مد البدل او ابدالها الفا مع قصر مد البدل
او تسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الالف مع ثلاثة البدل.
البغاءِ اِن اردن ----- الوجه المقدم هو تحقيق الهمزة الاولى وابدال الثانية ياء مع الاشباع او القصر والوجه الثاني هو التسهيل بين الهمزة والياء.
أولياءُ أُولئك ----- الوجه المقدم تحقيق الهمزة الاولى مع ابدال الثانية واوا والوجه الثاني تسهيلها بين الهمزة والواو.
جاءَ أَحدكم -----الوجه المقدم تحقيق الهمزة الاولى وابدال الثانية الفا او تسهيلها بين الهمزة والالف
2- اذكري تحريرات الآية 31 من سورة البقرة:
- قصر البدل+ثلاثة هؤلاء ان +قصر العارض للسكون
- قصر البدل+ثلاثة هؤلاء ان +توسط العارض للسكون
- قصر البدل+ثلاثة هؤلاء ان +اشباع العارض للسكون
- توسط البدل+ثلاثة هؤلاء ان +توسط العارض للسكون
- توسط البدل+ثلاثة هؤلاء ان +اشباع العارض للسكون
- اشباه البدل+ثلاثة هؤلاء ان +اشباع العارض للسكون
١-كيف يقرأ ورش هذه الكلمات ؟ مع شرح ما حدث لهذه الكلمات
جاء أمّة ---- تحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الثانية بين الهمزة والواو
ءأشهدوا خلقهم ---- تسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة والواو
أبناء أخواتهنّ ------ ابدال الهمزة الثانية ياء خالصة مفتوحة
يؤذون - ----- ابدال الهمزة واوا من جنس حركة ماقبلها لان الهمزة وقعت فاء للكلمة
تأتين ------ ابدال الهمزة الثانية الفا من جنس حركة ماقبلها لان الهمزة وقعت فاء للكلمة
فؤاد ---تحقيق الهمزة لانها ليست فاء للكلمة
يشاء إن ----- قراها ورش بالوجهين الابدال والتسهيل
تؤفكون ----- ابدال الهمزة واوا من جنس حركة ماقبلها
يؤاخدكم ----ابدال الهمزة المفتوحة واوا بعد ضم حركة ماقبلها
الرّؤيا ----اثبات الهمزة لانها ليست فاء للكلمة
٢- اذكري أمثلة من عندك من القرءان لهمز مفرد ساكن أو متحرك وقع فاء للكلمة ( و المتحرك قبله ضمّ).
المؤتفكات
تؤاخذنا
3- ما هي تحريرات "كتابيهْ -إِنّي" مع "ماليهْ -هلك" في سورة الحاقّة؟
1/ عدم النقل وحينها يتعين السكت على "ماليهْ -هلك"
2/النقل وحينها يتعين الادغام في "ماليهْ -هلك"
4- كيف وصل ورش "الم* احسب النّاس" في بداية سورة العنكبوت؟
لورش وجهان في حرف الميم
1/الاشباع اعتدادا بالاصل
2/القصر اعتدادا بالحركة العارضة عند الوصل