صفحة الطالبه أم سفيان

طباعة الموضوع
إنضم
1 أغسطس 2015
المشاركات
29
النقاط
1
الجنس
أخت
بسم الله الرحمن الرحيم
أسئلة الدرس الأول

عرف المتن - الإجازة - متن الجزرية
المتن لغة : يطلق على عدة معان منها اللفظ
اصطلاحا : هو برنامج مختصر يجمع المبادئ الاساسيه لفن من الفنون نظما كان أو نثرا بإيجاز فى الالفاظ مع كثرة المعانى مسهولة اللفظ وحسن العباره
الإجازه :هى الاذن والاباحه
واصطلاحا : إذن المحدث للطالب أن يروى عنه أحدى كتب الحديث أو غيرها من غير أن يسمع منه أو يقرأ عليه
متن الجزريه : المقدمه فيما يجب على قارئ القران أن يعلمه

اذكرى ترجمة مختصرة لابن الجزرى
هو محمد بن محمد بن محمد بن علي بن يوسف الشافعى الدمشقى
ولد بدمشق 25 رمضان سنة 751 هجريا
حفظ القران فى سن 14 سنه ثم اجيز فيه ثم بفرد القراءات العشر ثم جمعها فى سن 18
ثم رحل إلى الديار المصريه وجمع فيها القراءات الاثنى عشر واخذ القراءات عنه الكثيرون
والف فى الحديث والفقه والتفسير والعربيه نظم كثيره
وتوفى عام 833 فى عمر يتجاوز الثمانيه والثمانين
رحمة الله رحمة واسعة
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
إنضم
1 أغسطس 2015
المشاركات
29
النقاط
1
الجنس
أخت
بسم الله الرحمن الرحيم
أسئلة الدرس الثاني


ما هو الفرق بين (الرحمن/ الرحيم) (الحمد / الشكر) ( الرسول / النبي) ؟
الفرق بين الرحمن والرحيم
الرحمن :رحمه عامه وهى أبلغ زيادة المبنى تدل على زيادة المعنى
الرحيم : الموصل رحمته إلى خلقه رحمه خاصه بالمؤمنين
الفرق بين الحمد والشكر
الحمد : أعم من الشكر من جهه متعلقه أى انه يشكر على النعمه وغيرها ويكون باللسان فقط
الشكر : يكون على النعمه المعينه ويكون باللسان وبالاركان
الفرق النبي والرسول النبي أعم من الرسول فكل نبي رسول وليس العكس
النبي : ارسل الى قوم مؤمنين , ارسل متمم لشريعة نبي قبله , أوحى اليه ولم يؤمر إليه بالتبليغ
الرسول : أرسل إلى قوم كافرين , أرسل بشريعه جديده , أوحى إليه وأمر بالتبليغ

س1 : ما هو أصل كلمة آل ومن هم الآل؟
أصل كلمة آل أهل
هم مؤمنو بنى هاشم وعبد المطلب

س2: اشرحي هذا البيت : إذ واجب عليهم محتم ... قبل الشروع أولا أن يعلموا
الواجب الشرهى هو ما يأثم الانسان بتركه لكن حكم التجويد مستحب بالجمله فإن ترك لحن خفى متعمدا فلا شيء عليه وإن ترك لحن جلى متعمدا فإثمه نسبى على حسب ما أجتهد أما الاجماع على وجوب القراءه بالتجويد فهو إجماع قراء والوجوب أمر فقهى يتعلق بالفقهاء
يقول الجزرى واجب على كل قارئ وحتم الوجوب للتأكيد قبل الابتداء فى القراءه أن يعلموا مخارج الحروف والصفات ...


س3: ما هي شروط قبول القراءة الصحيحة؟
1- كل ما وافق وجه من وجوه القراءه العربيه ولو كان ضعيفا
2- تكون موافقه لرسم المصاحف ولو احتمالا
3- صحة السند والتواتر


س4: هل يحتمل الرسم هذه القراءة "حفص" (ووصى بها ابراهيم بنيه ) أو ( وأوصى بها ابراهيم بنيه ) عللي ما تقولين
لا يحتملها الرسم
 
إنضم
1 أغسطس 2015
المشاركات
29
النقاط
1
الجنس
أخت
اسئلة الدرس الثالث
س1 تنقسم الحروف الى قسمين ما هما؟
حروف المعنى : اى الكلمه اسم وفعل وحرف وهى التى تدل على معنى
حروف المبنى : وهى حروف الهجاء مثل ( أ ب ت )

س2 عرفي المخرج المقدر والمحقق والحرف؟
الحرف : صوت بعتمد على مخرج محقق أو مقدر
المخرج المحقق : هو المخرج الذى يكون اعتماده على جزء معين من اجزاء الحلق أو اللسان أو الشفتين
المخرج المقدر :هو الذى لا يعتمد على جزء معين من اجزاء اللسان والحلق والشفتين بحيث أنه لا ينقطع فى ذلك الجزء بل يعتمد على هواء الفم

س3 اذكري اختلاف العلماء في عدد حروف الهجاء؟
1- البصريين : 29 حرف
2- المبرد جعلها 28 بأن جعل الهمزة والالف حرفا واحدا
 
إنضم
1 أغسطس 2015
المشاركات
29
النقاط
1
الجنس
أخت
اسئلة الدرس الرابع

س1-بيني مذاهب العلماء في عدد مخارج الحروف؟
مذهب الجزرى : المخارج 17
مذهب سيبويه والشاطبى : المخارج 16
وزع حروف الجوف ..الالف مع الهمزه من الحلق والواو والياء المديه مع المتحركتين
مذهب الفراء : المخارج 14
وزع حروف الجوف كما فعل سيبويه كما أنه جعل مخرج اللام والنون والراء من مكان واحد

س2-بيني مخرج القاف والغين؟
مخرج القاف من أقصى اللسان مع ما يحازيه من المنطقه الرخوه من الحنك الاعلى
مخرج الغين من أدنى الحلق

س3-كيف رتب سيبويه حروف اقصى الحلق وكيف رتبها الشاطبي وماهو ترتيب الجمهور؟
ترتيب سيبويه :ء – ا – هـ
ترتيب الشاطبى : ء – هـ - ا
 
إنضم
1 أغسطس 2015
المشاركات
29
النقاط
1
الجنس
أخت
أسئلة الدرس الخامس

السؤال الأول
ماهو مخرج الحروف الآتية و ألقابها؟
الضاد : من أقصى حافة اللسان إلى أدناها مع ما يحاذيها من الصفحه الداخليه للأضراس العليا , ويلامس طرف اللسان أصول الثنايا لتحقيق الاستطاله
لقبه من الحروف الشجريه
- النون-: طرف اللسان مع ما يليه من لثة الثنيتين العلويتين
لقبه من الحروف الذلقيه
الطاء : طرف اللسان مع أصول الثنايا
لقبه من الحروف النطعيه
الجيم : وسط اللسان مع ما يحاذيه من وسط الحنك الاعلى
لقبه من الحروف الشجريه
----------
السؤال الثاني

ماهي أخطاء النطق
بالتاء : تلتبس بالسين وعلاجها ان تجعل طرف اللسان صاعدا إلى الحنك الاعلى
أو الاتيان بحرف السين فى التاء المكسوره مع ان التاء حرف شديد مجهور وليس مهموس
و الطاء : النطق بها بدون إطباق أو استعلاء
النطق بها مهموسه

----------
السؤال الثالث
اشرحي قول الناظم
لظهر أدخل--- في البيت الخامس عشر
يعنى الراء تخرج من ظهر اللسان ادخل لغار الحنك من النون
 
إنضم
1 أغسطس 2015
المشاركات
29
النقاط
1
الجنس
أخت
أسئلة الدرس السادس

1-أكتبي :
أخطاء النطق بحرف الواو
الواو من الحروف الثقيله فعندما تكون حركتها الضمه تزداد ثقلا
وكذلك فإن الكسر من الحركات التى لا تتناسب مع الواو لذا فهى ثقيله
وتكون ثقيله عند تكرار الحرف مرتين فى نفس الكلمه
وتكون كذلك ثقيله فى النطق عندما تكون ساكنه مفتوح ما قبلها وجاء بعدها واو لانها تكون مدغمه ادغام متماثليه مع عدم الغنه وإيضاح التشديد

أخطاء النطق بحرف الفاء
أن تأتى بها من ظاهر الشفه السفلى
نزول الشفه العليا على الشفه السفى اثناء النطق بها والاصل ان الشفه العليا ليس لها علاقه بمخرج الفاء
تركيب الفاء مع حرف قوى مقارب لها كـ (الباء والميم والواو ) فتهمل بسبب ضعفها والصحيح ألا يسرع القارئ بالنطق بالحرف القوى ويهمل الفاء
3- كيف رتب المرعشي الحروف اللثوية ؟
( ث – ذ – ظ ) بإعتبار قرب اللسان إلى الخارج

4- ما المقصود ب (و الصفير مستكن )
أى ملازم لهذه الاحرف الصاد والزاى والسين
 
إنضم
1 أغسطس 2015
المشاركات
29
النقاط
1
الجنس
أخت
الدرس السابع

اذكري اراء العلماء في كون الغنه حرف ام صفة
الراجح انها صفه صوت أغن لا عمل للسان فيه
قال بعضهم اللائق ذكرها مع الصفات لا المخارج
قال مكى انها حرف
رد عليه الجعفرى ان كون لها محل خالص للخروج ليس معناه انها حرف
وقال احدهم ان المقصود هنا هو غنة الميم المخفاه وهو حرف فرعى
 
إنضم
1 أغسطس 2015
المشاركات
29
النقاط
1
الجنس
أخت
بسم الله الرحمن الرحيم

اسئلة الدرس الثامن والتاسع

أسئلة الدرس

س1: اذكري ضابط الشدة والرخاوة؟
الشده يكون معها انحباس الصوت انحباسل كاملا
الرخاوه يكون معها جريان الصوت جريانا كاملا

س2: قوة وضعف الاعتماد تؤثران في ... و ....
درجة توتر الحبلين الصوتيين واهتزازهما الهمس والجهر
ودرجة اعاقة جزيئات الهواء الحامله للصوت الرخاوه والشده

س3: ما الفرق ما بين الحروف المهموسة الشديدة والمهموسة الرخوة؟
المهموسه الشديده : يجرى معها النفس وينحبس الصوت
المهموسه الرخوه : يجرى فيها النفس ويجرى الصوت ايضا

س4: اذكري أخطاء النطق لصفة الهمس وصفة التوسط؟
اخطاء النطق بصفة الهمس فى حرفى ك و ت : البعض لا يأتى بالهمس بعد الاحتباس والبعض يترك الاحتباس ويزيد فى الهمس
اخطاء صفة التوسط: 1- الانحباس دون جريان 2- إطالة زمن الجريان

س5: ما هو مستحق الهمس والجهر , وما هو مستحق الشدة والرخاوة والتوسط؟
مستحق الهمس ضعف التصويت بالحرف , مستحق الجهر قوة التصويت بالحرف
مستحق الشده قصر زمن النطق بالحرف , مستحق الرخاوه : طول زمن النطق بالحرف
س6: أكتبي صفات الحروف التي لها ضد
الصفه ضدها
الهمس الجهر
الشده الرخاوه وبينهما التوسط
استفال استعلاء
انفتاح اطباق
الاذلاق اصمات


س7: استخرجي صفات باقي الحروف الموجودة في الجدول؟
الصفه
الحرف 1 2 3 4 5
ب جهر شده استفال انفتاح اذلاق
ت همس شده استفال انفتاح اصمات
ث همس رخاوه استفال انفتاح اصمات
ح همس رخاوه استفال انفتاح اصمات
خ همس رخاوه استعلاء انفتاح اصمات
د جهر شده استفال انفتاح اصمات
ذ جهر رخاوه استفال انفتاح اصمات
ز جهر رخاوه استفال انفتاح اصمات
ش همس رخاوه استفال انفتاح اصمات
ص همس رخاوه استعلاء اطباق اصمات
ط جهر شده استعلاء اطباق اصمات
ظ جهر رخاوه استعلاء اطباق اصمات
غ جهر رخاوه استعلاء انفتاح اصمات
ق جهر شده استعلاء انفتاح اصمات
ل جهر توسط استفال انفتاح اذلاق
ه همس رخاوه استفال انفتاح اصمات
ن جهر توسط استفال انفتاح اذلاق
ي جهر رخاوه استفال انفتاح اصمات
 
إنضم
1 أغسطس 2015
المشاركات
29
النقاط
1
الجنس
أخت
اسئلة الدرس العاشر
عللي : صفة الصفير في السين أضعف من الصاد
لان السين فيها ضعف اعتماد على المخرج فيزيد الهواء وبالتالى يزيد الهمس فيكون صوت الحرف ضعيف
اما الصاد ففيها قوة اعتماد على المخرج وبالتالى صوت الحرف يكون قوى
2- ماهو سبب القلقلة؟
اجتماع صفتى الجهر والشده فى حروفها فينحبس النفس والصوت فلابد من عمل اضطراب فى مخرج الحرف كى يخرج صوته
4- ماهي أخطاء النطق بالقلقلة؟
تحريكها إلى الكسر أو الفتح
خروج الصوت ضعيف مهموس بسبب عدم انحباس الصوت والنفس جيدا
يجب الاحتراز من خلط صوتها بالهمزه
احداث سكت بين الحرف المقلقل والذى بعده
5- ماهي مراتب القلقلة ( المفخمة والمرققة)؟

5- ماهي درجات القلقلة ؟
صغرى : ساكن وسط الكلمه
وسطى : ساكن موقوف عليه
كبرى:
ساكن مشدد موقوف عليه
 
إنضم
1 أغسطس 2015
المشاركات
29
النقاط
1
الجنس
أخت
أسئلة الدرس الحادي عشر


س1: اشرحي هذا البيت: والأخذ بالتجويد حتم لازم ... من لم يجود القران آثم.
يرى الناظم ان التجويد واجب للمستطيع
والناس فى تلاوة القران بين محسن مأجور وهو الماهر بالقران
ومسئ آثم وهو المستطيع للقراءه بالتجويد ومع ذلك يلحن
والمعذور وهو غير المستطيع لتعلمه

س2: ما معنى الترتيل في قوله تعالى: "ورتل القرآن ترتيلا"
قال مجاده معناه ترسل فيه ترسلا والمعنى تمهل ليتبين لك المعنى

س3: الأخذ عن الشيوخ نوعين, ما هما, وأيهما أولى؟
أن يسمع من لسان المشايخ
أن يقرأ فى حضرتهم وهو يسمعون له
اختلف العلماء ايهما أولى لكن الجمع بينها هو الافضل والطريقه الثانيه انسب لزماننا
س4: ما هو البيت الذي يبين تعريف التجويد ؟
وهو اعطاء الحجروف حقها من كل صفتة لها ومستحقها

س5: اذكر ما ابتدعه القراء في القراءة , كما قال شيخ الإسلام زكريا الأنصاري؟
الترقيص والترعيد والتحزين و التطريب و ان يجتمع القراء فى صوت واحد أو التحريف

س6: كيف نصل إلى بلوغ نهاية الاتقان والتجويد أو وصول غاية التصحيح؟
رياضة الالسن والتكرار والسماع من المتقنين
 
إنضم
1 أغسطس 2015
المشاركات
29
النقاط
1
الجنس
أخت
الواجب الثاني عشر

أسئلة الدرس
1- ما حكم تفخيم وترقيق الراء في الكلمات الآتية
القرار- الذكر - مصر - اركب معنا - نذير - قدير
مع ذكر السبب
القرار: مفخمه الاولى لانها مفتوحه والثانيه لانها ساكنه قبلها الف
الذكر: مرققه لانها ساكنه قبلها سكون اصلى
مصر: تفخم وصلا وترقق فى حالة الوقف والوصل
اركب معنا: مفخمه لانها ساكنه بعد همزة وصل
نذير: مرققه لانها ساكنه بسبب الوقق وسبقتها ياء ساكنه
قدير: مرققه لانها ساكنه بسبب الوقق وسبقتها ياء ساكنه

2- اشرحي هذا البيت
وليتلطف وعلى الله ولا الضْ
أمر بترقيق اللام فى وليتلطف وخصوصا التى تلى الطاء لمجاورتها لمفخم مطبق
وترقيق لام على لمجاورتها اللام المغلظه فى اسم الجلاله
وترقيق اللام المجاوره للضاد المستعليه المطبقه وقطع الناظم الكلمه للضروره
والميم من مخمصة ومن مرض
وترقيق الميم فى كلمتى مخمصه وفى كلمة مرض لمجاورتهم لحروف الاستعلاء الخاء والصاد وكذلك التى تجاور الراء المفخمه
 
أعلى