صفحة الطالبه منه سمير

طباعة الموضوع

منه سمير

عضو جديد
إنضم
3 سبتمبر 2019
المشاركات
3
النقاط
1
الجنس
اخت
واجب الدرس الاول

القراءه هي كل ما نسب الي امام من الائمه العشره مما اجمع عليه الرواه
الروايه كل مانسب الي الراوي عن الامام
الطريق كل ما نسب للاخر عن الراوي وان سفل
اصول القراءات هي المسائل التي لها قاعده معينه تكون ثابته في كل ايات القران وهي احكام التجويد
الفرش هي خاصه بالكلمات حسب الروايه وهذه الكلمات تحفظ

نبذه عن الامام نافع هو نافع بن عبد الرحمن بن ابي نعيم الليثي كان يكني ب ابي رويم ولد سنه ٧٠ هجريا في خلافة عبد الملك بن مروان وتوفي سنه ١٦٩ هجريا اصله من اصبهان وكان من الطبقه الثالثه بعد الصحابه رضي الله عنهم وكان اسود شديد السواد وكان عالما خاشعا ام الناس في المسجد النبوي ٦٠ سنه بعد شبخه ابو جعفر قرا عليه مئتان وخمسون رجلا وقرا علي الامام مالك الموطا وقرا عليه الامام مالك القران وقرا علي سبعين من التابعين وكان يشم من فمه رائحة المسك لانه راي النبي صل الله عليه وسلم في المنام يقرا في فمه القران

نبذه عن الامام قالون اسمه عيسي بن مينا بن وردان وكان رومي كان يكني ب ابو موسي ولقبه شيخه ب قالون ومعناها انه جيد القراءه باللغة الروميه ولد سنة ١٢٠ هجريه في خلافة هشام بن عبد الملك وتوفي سنة ٢٢٠ هجريا في خلافة المامون كان اصم لا يسمع الا القران وكان ربيب نافع

نبذه عن الامام ابي نشيط اسمه محمد بن هارون ابو جعفر الحربي البغدادي ويقال المروزي كنيته ب ابي نشيط توفي سنه ٢٥٨ هجريا اخذ القراءه عرضا عن قالون واخذ عنه عرضا احمد بن محمد الاشعث وعنه انتشرت الروايه

اوجه الاستعاذه باوائل سور القرا عدا براءه
١-قطع الجميع
٢- قطع الاول ووصل الثاني بالثالث
٣-وصل الاول بالثاني وقطع الثالث
٤- وصل الجميع
** اما اذا كانت الاستعاذه بغير اوائل السور
- اذاكان اول السوره بدات باسم الجلال او اسم الرسول صل الله عليه وسلم فيجب ان اتي بالسمله او اقرا بوجه القطع ولا يجوز لي هنا وصل الاستعاذه باول الايه اما اذا كانت ايه اخري اتي بالاستعاذه وجاز لي الوصل او القطع

حكم الاستعاذه مستحبه عند الجمهور فلا ياثم تاركها وعند بعضهم واجبه وياثم تاركها
صيغة الاستعاذه كما ورد في سورة النحل اعوذ بالله من الشيطان الرجيم وورد في السنه صيغ اخري مثل اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم
مواطن الجهر بالاستعاذه
١- اذا كان القارئ يقرا سرا
٢- اذا كان في الصلاه سواء سريه او جهريه
٣ اذا كان يقرا وسط جماعه ولم يكن هو المبتدا
ويجهر بها في غير هذه المواطن انتهي جزاكم الله خيرا
 
التعديل الأخير:

منه سمير

عضو جديد
إنضم
3 سبتمبر 2019
المشاركات
3
النقاط
1
الجنس
اخت
واجب الدرس الثاني

السؤال الاول
ما احكام البسمله ؟
احكام البسمله هي اربع احكام
واجبه فهي تجب في اوائل السور سواء عن وقف او قطع عدا سورة براءه
الحرمه فهي حرام في اول براءه لانها نزلت بالسيف
كراهة تحريم ١-- وصلها باخر السوره والوقف عليها
٢-- وصلها بما لا يليق .
الاباحه. فهي مباحه في غير اوائل السور حتي براءه

السؤال الثاني
ما اوجه الجمع بين سورة البينه واول براءه ؟
القطع فقط لانها ليست علي ترتيب المصحف
واوجه الجمع بين نهايه اي سوره وبدايتها عدا براءه البسمله فقط

السؤال الثالث
ما مذهب الامام قالون في عد البسمله ؟
لم يعد البسمله ايه في الفاتحه ولكن هو يثبت البسمله في قراءته

السؤال الرابع
هل سورة الفاتحه بعدم اثبات البسمله مازالت سبع ايات ؟
نعم هي سبع ايات لان الامام قالون عد( صراط الذين انعمت عليهم ) ايه
لقوله تعالي ( ولقد اتيناك سبعا من الثاني والقرءان العظيم )

ما قول الشيخ عثمان بن سليمان مراد في احكام الاستعاذه والبسمله ؟
يجوز ان شرعت في القراءه اربع اوجه للاستعاذه
قطع الجميع ثم وصل الثاني. ووصل اول ووصل الثاني

وجائز من هذه بين السور. ثلاثة ووحد لم يعتبر
فاقطع عليهما وصل ثانيهما وصلهما ولا تصل اولهما

وبين انفال وتوبة اتي. وصل وسكت ثم وقف يا فتي

جزاكم الله خيرا وبارك الله لكم
 
التعديل الأخير:
أعلى