صفحة الطلبة أم ريم

طباعة الموضوع

أم ريم

عضو
إنضم
13 أغسطس 2015
المشاركات
5
النقاط
1
الجنس
اخت
١ / ألحن الجلي هو هو الخطأ الذي يطرأ على الألفاظ فيخل بالقراءة سواء أخلَّ بالمعنى أولم يخل به .
كتغيير حركة بأخرى: ﴿ يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالًا لُّبَدًا ﴾ [البلد: 6] بتغيير ضمة التاء في أهلكت إلى الفتحة أو الكسرة .
يعتبر ذلك لحنًا جليًّا لأننا قد أبدلنا حركة بحركة أخرى أبدلنا الضمة في التاء وكانت التاء يكنى بها للفاعل إلى فتحة وتحولت إلى تاء يكنى بها للمخاطب وإلى الكسرة التي في التاء التي يكنى بها للمخاطب
المؤنث وبذلك تغير المعنى وهذا لا يجوز في كتاب الله.
أو زيادة حرف على معنى الكلمة : ﴿ وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى ﴾ [الليل: 1] بإسقاط الواو أو بزيادة الواو في ﴿ يَوْمَ يَكُونُ النَّاسُ كَالْفَرَاشِ المَبْثُوثِ ﴾ [القارعة: 4]
ويعتبر دلك لحنا جليا لأننا أسقطنا حرفا أو أضفنا حرفا و هذا لا يجوز في كتاب الله و إن كان لا يغير المعنى .
أو إبدال حرف بآخرمتل قراءةمحظورًا ـ محذورًأ .
يعتبر ذلك لحنًا جليًا لأننا أبدلنا الظاء ذالًا بترك إطباقها واستعلائها, فبذلك تغير المعنى (محظورًا أي ممنوعًا) إلى (محذورًا من الحذر .

٢ / ألحن الخفي هو خلل يطرأ على الألفاظ فيخل بعرف القراءة أي بحسن اللفظ دون المعنى.
متل ترك الإدغام ،عدم إدغام النون في الميم إدغام كامل بي غنة في // من ماء //.
ترقيق المفخم : مثال ترقيق حرف القاف في // قال //.
تخفيف المشدد : مثال تخفيف الباء المشددة في // سبح // .

٣ / معنى التجويد لغةً: التحسين
وإصطالحاً: هو إخراج كل حرف من مخرجه وإعطائه حقه و مستحقه من الصفات ،والإتيان بالقراءة مجودة بريئة من الرداءة في النطق .
حق الحرف من الصفات : أي الصفات اللازمةالثابتة التي لا تنفك عنه بأي حال ،كالجهر والشدة والاستعألة والإستفال و القلقلة وغيرها
مستحق الحرف من الصفات : هي الصفات العارضة له في بعض األحيان كالترقيق والتفخيم واإلدغام واإلظهار والمد والقصر والحركة والسكون وغيرها .

٤ / التحقيق هو القراةة ببطة واطمئنان مع تدبر المعانى ومراعاة الأحكام وإعطاة الحروف حقها من الصفات والمخارج وهى أفضل مراتب القراةة خاصة فى مرحلة التعلم.

٥ / موافقة القراءة لوجه اللغة العربية يعني أن تكون القراءة موافقة لوجه من وجوه النحو، ولو كان مختلفا فيهاختلافا لا يضر مثله، أى أن القراءة يجب ألا تكون معارضة لقواعد النحو العربي البتة ولا تشذ
عنها بأجمعها ، وليس من اللازم أن تتوافق مع الأفصح والمجمع عليه متى ثبتت القراءة عن الأئمة وجب قبولها ولو كانت موافقة لوجه لم يبلغ القمة في الفصاحة .

٦ / إن القرآن الكريم هو كلام الله المنزل على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام المتعبد بتلاوته، والمنقول إلينا بالتواتر، المبدوء بسورة الفاتحة المختوم بسورة الناس.
عدد أجزاء القرآن الكريم ثلاثون جزءاً. وعدد سور القرآن الكريم 114سورة .
وهو الكتاب المبين الذى ال يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد، هو كتاب الإسلام الخالد، ومعجزته الكبرى، وهداية للناس أجمعين.
هو النور الهادي والسراج المنير ،من عمل به هدي ومن تركه ضل فيه راحة النفوس واطمئنان القلوب و تقويم لسلوك وتنظيم للحياة ،من استمسك به فقد استمسك بألعروة الوتقى التي لا إنفصام لها، ومن تركه فقد ضال ضلالا بعيدا .
 

أم ريم

عضو
إنضم
13 أغسطس 2015
المشاركات
5
النقاط
1
الجنس
اخت
١ // إتمام الحركات لشيخ الطيبي رحمه الله
١ - وكل مضموم فلن يتما * إلا بضم الشفتين ضما
٢ - و ذو انخفاض بانخفاض للفم * يتم و المفتوح بالفتح إفهم
٣ - اذ الحروف إن تكن محركة * يشركها مخرج أصل الحركة
٤ - أي مخرج الواو و مخرج الألف * و الياء في مخرجها الذي عرف
٥ - فإن ترى القارئ لن تنطبقا * شفاه بالضم كن محققا
٦ - بأنه منتقص ما ضما * والواجب النطق به متما
٨ - كذاك ذو فتح و ذو كسر يجب * إتمام كل منهما افهمه تصب

٢ // الميزان البصري للفتحة هو أن يقوم القارئ بفتح مابين الفكين عند النطق بالحرف المفتوح كما ينطق بالألف ،مع تصاعد الصوت إلى الحنك الأعلى وفتح مخرج الجوف


٣ // الميزان السمعي لضمه هو إطالة صوت الواو حتى ينتج عنها واو عربية وليست أعجمية .

٤ // التنوين هو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الأسماء لفضا و تفارقها خطا ووقفا و يكون بوضع حركتين على الألف الأخير للكلمة فتحتين أو كسرتين أو ضمتين .
فالتنوين عبارة عن حركة + نون ساكنة .

٥ // الحرف المشدد عبارة عن حرفين حرف ساكن + حرف متحرك بأي حركة لدا فإن زمن نطقه يساوي زمن نطق الحرفين .

٦ // الحرف المشدد المنون عبارة عن حرف ساكن + حركة + نون ساكنة .
 

أم ريم

عضو
إنضم
13 أغسطس 2015
المشاركات
5
النقاط
1
الجنس
اخت
١ // إختلف علماء اللغة والقراءة في عدد المخارج على تلات مذاهب

١ - مذهب الفراء و الجرمي و قطرب و ابن كيسان الذي قسم المخارج إلى أربعة عشر مخرجا ، حيت أنهم أسقطوا مخرج الجوف ووزعوأ حروفه على مخارج السان و الحلق والشفتين،فجعلوأ مخرج الألف من أقصى الحلق مع الهمزة ،و الياء من وسط اللسان مع الياء المتحركة ،أو الساكنة بعد فتح ، والواو من الشفتين مع الواو المتحركة ، أو الساكنة بعد فتح أيضا ،تم جعلو مخرج اللام و النون و الراء مخرجا واحدا، و هو طرف اللسان مع ما يحاديه ، ومخارج هذا القول العامة أربعة هي الحلق،اللسان،الشفتان،الخيشوم .

٢ - مذهب سيبويه و من تبعه كالشاطبي وابن بري ،وعدد المخارج فيه ستة عشر مخرجا ،وبذلك فقد أسقطوا مخرج الجوف .

٣ - مذهب الخليل ابن أحمد شيخ سيبويه وأكتر النحويين و أكتر القراء و من تبعهم من المحققين كالحافد بن الجزري ، و هو المذهب المختار و هو الذي عليه الجمهور ،وعدد المخارج فيه سبعة عشر مخرجا .


٢ // -الهمزة تخرج من أقصى الحلق و هو أبعد منطقة من الحلق عن الشفتين و هي منطقة الأوتار الصوتية .
- الألف المدية تخرج من الجوف و هو الفراغ الممتد وراء الحلق إلى الفم و هو مخرج غير محدد .
- الحاء تخرج من وسط الحلق ، منطقة لسان المزمار .
- الغين تخرج من أدنى الحلق و هي المنطقة القريبة من اللهاه و هي منطقة الحنك الحمي .
- القاف تخرج من أقصى اللسان مع ما يوحاديه من الحنك الحمي .


٣ // - المخرج هو محل الخروج أو هو عبارة عن الحيز المواليد للحرف واصطلاحا هو موضع ضهور الحرف وتمييزه عن
غيره .
- الصوت هو الهواء الخارج من الرئتين ،المتموج بسبب تصادم جسمين أو تبعدهمأ ،أو بالقرع أو القلع أو باهتزاز جسم ما.

- المخرج المحقق هو الذي يكون معتمدا على جزء معين من أجزاء الحلق و اللسان و الشفتين .

- المخرج المقدر هوالهواءالذي في داخل الحلق و الفم ،و هو مخرج حروف المد التلات ،وسميت بذلك لأنها لا تعتمد على شيء من أجزاء الفم و الحلق و الشفتين .
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم

الواجب الخامس لطالبة ام ريم
i_2705d6114e1.png
[/URL][/IMG]
 

أم ريم

عضو
إنضم
13 أغسطس 2015
المشاركات
5
النقاط
1
الجنس
اخت
١ // مخرج الجيم و الشين والياء ، وسط اللسان

الجيم - تخرج من وسط اللسان مع ما يحاديه من منطقة الحنك الأعلى و لكن بالتساق تام محكم يمنع الصوت من الجريان حيت يلتصق وسط اللسان بوسط الحنك الأعلى .

الشين - تخرج من وسط اللسان مع وسط الحنك الأعلى لكن المخرج غير منقفل مما يسمح بجريان الصوت .

الياء - تخرج من وسط اللسان مع وسط الحنك الأعلى لكن المخرج غير منقفل مما يسمح بمرور الصوت و أقصى اللسان ينسفل و ينخفض إلى أقصى الحلق مما يجعل مجرى الصوت أوسع .


٢ // مخرج الضاد و اللام


- الضاد - تخرج من حافة اللسان أي جانبه مع التصاقه بما يحاديه من الأضراس .

- اللام - يخرج من حافة اللسان الأمامية مع التصاقها بما يحاديها من الأضراس .
 
أعلى