صفحة الواجبات الطالبة كوثر لكتاب الواضح

طباعة الموضوع

فتاةشامية

عضو مميز
إنضم
14 أغسطس 2015
المشاركات
268
النقاط
16
الجنس
أخت
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد الله رب العالمين ،و الصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين
أما بعد:
هذه صفحة واجباتي لدورة كتاب الواضح

ربي زدنا علماً وعلمنا ما ينغعنا وانفعنا بما علمتنا وجزى الله شيختنا أم حذيفة عنا خير جزاء بارك الله في وقتها وجهودها وربي يرزقها الصحة والعافية وراحة البال وينفعنا بعلمها وزدها علماً يا رب

يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

فتاةشامية

عضو مميز
إنضم
14 أغسطس 2015
المشاركات
268
النقاط
16
الجنس
أخت
أسئلة التمهيد

أسئلة التمهيد :

ارجع الى التعريفات التي أوردناها في تعريف التجويد و تامل فيها ثم بين الفارق بينها و ما اتعريف الذي تختاره منها ؟ و ماذا؟

اختار التعريف الأول لأنه أشمل تعاريف


2 يقول العلماء : شرف العلم بشرف المعلوم . اشرح هذه العبارة مبينا في ضوئها فضل علم التجويد .
إن شرف العلم حسب شرف المعلوم، ولذلك كانت أشرف العلوم على الإطلاق هي علوم الدين، فهي أشرف من علوم الدنيا بلا شك، وعلوم الدنيا أشرفها علم الطب؛ لأن الطب هو أشرف مطالب الدنيا، ورأس مال الإنسان في الدنيا هو صحته وعافيته، لكن علوم الدين أشرف من كل علوم الدنيا، ثم علوم الدين تتفاضل فيما بينها بحسب العلم الذي تؤدي إليه، فهناك علوم هي عبارة عن وسائل فقط، كالنحو والتجويد والمصطلح وأصول الفقه ونحوها، فهذه علوم خادمة لعلوم الدين.
3 ما الفرق بين التجويد النظري و التجويد العملي؟ ولم كان النظرؤي فرض كفاية و العملي فرض عين؟ و ما الادلة التي تدل على ان هذا هو حكمهما.
التجويد النظري: هو معرفة القواعد والضوابط التي وضعها علماء التجويد: كمخارج الحروف ، وصفاتها ، وأحكام المد، والوقف والابتداء ، وغيرها.
التجويد العملي فرض العين لأن تلاوة القرآن مع أحكامه فرض لكي نتلوه كما تلاه رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين
التجويد العملي: ‘حكام النطق بحروف القرىن ، وإتقان كلماته، وتحسين ألفاظه، ولا يتحقق ذلك إلا بإخراج كل حرف من مخرجه، وإعطائه حقه من الصفات اللازمة ومستحقه من الصفات العارضة.
الجانب العملي الأدلة قوله تعالى:{ورتل القرآن ترتيلا}

4 للقراءة ثلاث مراتب اذكرها معرفا بكل واحدة منها.
1التحقيق : هو القراءة بتؤدة واطمئنان مع تدبر المعاني ومراعاة أحكام التجويد، وستحسن أن يقرأ بها المتعلمةن والمبتدئون ،لإقامة ألسنتهم وإتقان أحكام التلاوة
الحدر: هو الإسراع في القراءة مع المحافظة على قواعد التجويد ومراعاتها.
التدوير: هو القراءة بحالة متوسطة بين التحقيق والحدر مع مراعاة الأحكام

5هات مثالا لموافقة القراءة لوجه من وجوه العربية


موافقة القراءةِ لوجهٍ من وجوه اللغةِ العربية، ولو كان هذا الوجه ضعيفًا؛ أي إن القراءةَ لو وافقت وجهًا من وجوه النَّحو واللغة، سواء أكان هذا الوجه أفصح، أم فصيحًا مجمعًا عليه، أم مختلفًا فيه، فإنها تُعَدُّ قراءة صحيحة.

مثال: قوله تعالى: ﴿ فَتَلَقَّى آدَمَ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٌ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ ﴾ [البقرة: 37].



فقد قُرئ بنصب ﴿ آدَمَ ﴾ على أنها مفعول به، ورفع ﴿ كَلِمَاتٌ ﴾ على أنها فاعلٌ، وعلى هذا الوجه تكونُ الكلماتُ هي التي تلقت آدمَ، وهذا من بلاغةِ القرآن الكريم
6يشترط في القراءة موافقتها لرسم المصحف العثماني ولو احتمالا ما المصحف العثماني ؟ و ما المراد بقوله ولو احتمالا ؟ مثل لما تقول
ولو احتمالاً أي أن توافق القراءة ما يحتمله رسم المصحف كقراءة : (ملك يوم الدين) بالألف مع أنها مكتوبة في جميع المصاحف العثمانية بغير الألف إلا أن القراءة بإثبات الألف يحتملها رسم المصحف.

7 تيسر بحمد لله في هذا العصر تسجيل قراءة الشيوخ المجيدين في القراءة فهل يستفيد طلبة العلم من الاستماع الى هذه التسجيلات؟ اذكر هذه الفوائد . وهل ترقى الاستفادة الى مرتبة الاستماع عن الشيخ؟ لماذا ؟ و هل يجوز ان نعد من استمع الى القراءة عبر التسجيل قارئا على ذلك الشيخ ؟ و لماذا؟
فوائد استماع التسجيلات
زيادة في مناعة الجسم. زيادة في القدرة على الإبداع. زيادة القدرة على التركيز. علاج أمراض مزمنة ومستعصية- تغيير ملموس في السلوك والقدرة على التعامل مع الآخرين وكسب ثقتهم. الهدوء النفسي وعلاج التوتر العصبي. علاج الانفعالات والغضب وسرعة التهور. القدرة على اتخاذ القرارات السليمة. سوف تنسى أي شيء له علاقة بالخوف أو التردد أو القلق. تطوير الشخصية والحصول على شخصية أقوى. علاج لكثير من الأمراض العادية مثل التحسس والرشح والزكام والصداع. تحسن القدرة على النطق وسرعة الكلام..
نعم يستفيد المستمع لاستماع لتسجيل الشيخ يحسن نطقه وتلاوة القرآن مع أحكام التجويد
لا نعد من استمع إلى التسجيل الشيخ قارئاً عند هذا الشيخ لأن لم يسمع تلاوته


8 متى يكون اللحن جليا ؟ ومتى يكون خفيا؟ و ما سبب التسمية بهما؟ و ايهما اشد قبحا؟
اللحن الجلي: هو خطأ يطرأ على الألفاظ ،فيخل بموازين القراءة، ومقاييس التلاوة،وقوانين اللغة والإعراب
سواء ترتب عليه إخلال بالمعنى أم لا. فقد يكون هذا النوع من اللحن بإبدال حرف بآخر كأن يبدل القارىء الذال زاياً
وقد يكون في حركات الكلمة ، سواء أكان ذلك في أولها أم في وسطها أم في آخرها كفتح تاء (قلتَ)
كقوله تعالى :{فقلتُ استغفروا ربكم }
اللحن الخفي: هو خطأ يعرض للألفاظ ، فيخل بقواعد التجويد ،ولكن لا يخل بالمعنى ،ولا بالإعراب وذلك كإظهار ما يجب إدغامه أو إخفاؤه
سمي هذا الللحن الجلي لجلائه وظهوره ، وعدم خفائه.
وسمي خفياً لأنه لا يدركه إلا القراء.
9 عرف ما يلي :
التدوير // حق الحرف و مستحقه// رواية حفص // الحدر // القراءة الصحيحة المشتهرة
التدوير: هو القراءة بحالة متوسطة بين التحقيق والحدر.
حق الحرف هو صفاته اللازمة التي لا تنفك عنه بأي حال من الأحوال والتي يتميز بها عن غيره وذلك كالجهر (حَبْس النفس), والشدة (حبس الصوت) والاستعلاء والإطباق وغير ذلك من الصفات الخاصة بذات الحرف
و مستحقه: هو الصفات العارضة التي تعرض للحرف أحيانًا وتفارقه أحيانًا أخرى والتي تنشأ بسبب المجاورة كالإظهار والإدغام والإقلاب والإخفاء والتفخيم والترقيق وهي تنشأ عن الاستعلاء والاستفال كتفخيم الراء واللام في بعض الأحوال وغير ذلك
رواية حفص: هو حفص بن سليمان بن المغيرة أبو عمر بن أبي داود الاسدي الكوفي البزاز نسبة لبيع البز أي "الثياب" وكينته أبو عمر - ولد سنة تسعين هـ وأخذ القراءة عرضاً وتلقيناً عن عاصم - وكان ربيبه - ابن زودته.

الحدر : هو الإسراع في القراءة مع المحافظة على قواعد التجويد ومراعاتها.
القراءة الصحيحة المشتهرة هذه القراءة المشتهرة المتواترة بين المسلمين المعروفة بقراءة عاصم برواية حفص ذكر أهل السنة إسنادا لها كل رجاله من الشيعة
10 ضع علامة صح امامعبارة الصحيحة و اشارة امام العبارة الخطا
صح- الترتيل صفة للقراءة الملتزمة باحكام التجويد
خطأ- اللحن الجلي هو اللحن الخفي
صح- شيخ حفص بن سلمان هو عاصم بن ابي النجود
صح- يستحب لمن يريد قراءة القران ان يتوضأ
صح- اذا اردت ان اكون ماهرا بقراءة القران فعلي ان اقرا القران على شيخ ماهر بالقران
صح- الف بن كثير كتابا في فضائل القران

11 علل ما يلي :

القراءة الصحيحة لا تتوقف على صحة ااسناد فقط
لأن يجب أن تتوفر بالقراءة الصحيحة ثلاثة أركان موافقة القراءة لوجه من وجوه اللغة العربية ورسم المصحف العثماني-

- الخطا في الادغام و الاخفاء و المدود من الحن الخفي
لأن خطأ خفي لا يعرفه إلا القراء
الأترجة ثمرة طيبة الرائحة والمذاق.
هذا نموذج من أمثلة النبي صلى الله عليه وسلم، شبه المؤمن الذي يقرأ القرآن بالأترجة، الذي لا يقرؤه بالتمرة، شبه المنافق الذي يقرأ القرآن بالريحانة، الذي لا يقرؤه بالحنظلة.. فالتشبيه أسلوب من أساليب النبي صلى الله عليه وسلم في توضيح الحقائق، ينبغي أن ننتبه إلى الأساليب النبوية التي استخدمها النبي صلى الله عليه وسلم في تبيان الحقائق، وتوضيحها، وتقريبها، فالقدرة على بيان الحقائق شيء، ومعرفة الحقائق شيء آخر، هو سيد المربِّين وإمام المعلمين. - تشبيه المؤمن الذي يقرا القران بالاترجة و المنافق الذي لا يقراه بالحنظلة منقول
 

فتاةشامية

عضو مميز
إنضم
14 أغسطس 2015
المشاركات
268
النقاط
16
الجنس
أخت
أسئلة مبحث الاستعاذة و البسملة

أسئلة مبحث الاستعاذة و البسملة
1 متى يجب على قارئ القران أن يبسمل ؟ ومتى يجوز له ذلك. ومتى لا يجوز؟ ومتى يستحب الجهر بالبسملة ؟ ومتى يستحب الاسرار بها؟
البسملة فإنها واجبة في أوائل السور عند بدء القراءة بها باستثناء سورة التوبة ، أما إذا ابتدأ القارئ من أواسط السور
فخير بين البسملة وتركها فالبسملة أولى.
البسملة ففي الجهر والإسرار بها في الصلاة خلاف محله كتب الفقه.
وإذا كان القارئ مع جماعة يقرأون بالدور ، فإنه يسر بها إلا في فواتح السور.

2 ما الحكمة من الاستعاذة و التسمية عند القراءة ؟ و ما الحكمة من الجهر بهما في المواضع التي يجهر بها فيهما؟
الجمهور من العلماء على استحباب الاستعاذة ، وحملوا الأمر بهما في قوله تعالى:{ فإذا قرأت القرءان فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم} على الندب
وذهب عدد من العلماء إلى القول بوجوبها.
أما البسملة فإنها واجبة في أوائل السور عند بدء القراءة بها استثناء سورة التوبة ، أما إذا ابتدأ القارئ من أواسط السور فخير بين البسملة وتركها والبسملة أولى.
الحكمة بالجهر: بيان افتتاح القراءة ، واستحضار قلب القارئ ، وإنصات السامع ، وطرد الوساوس وخواطر السوء.


3 ضع اشارة صح امام العبارة الصحيحة (/) و اشارة (x) امام العبارة الخطأ:
صح- الاستعاذة ليست من القران باتفاق العلماء اما البسملة فهي من القران باتفاقهم
صح-لا يجوز للقارئ ان يصل اخر السورة بالبسملة و يقف عليها ثم يبتدئ باول السورة الثانية
صح- ج الاستعاذة لها صيغ متعددة اما البسملة فلها صيغة واحدة

4 للقارئ من اوائل السور سوى التوبة في الاستعاذة و البسملة وصل الجميع او قطع الجميع و له وصل الاول و قطع الثاني و له قطع الاول ووصل الثاني . اشرح هذه العبارة ممثلا لما تذكره.
أحوال القراءة بين الاستعاذة والبسملة:
وصل الجميع: الاستعاذة وصل البسملة وصل بداية السورة
الاستعاذة أعوذ بالله من الشيطان الرجيم وصل بسم الله الرحمن الرحيم وصل {إذا جاء نصر الله والفتح}
قطع جميع: الاستعاذة قطع البسملة قطع بداية السورة
الاستعاذة الاستعاذة أعوذ بالله من الشيطان الرجيم قطع بسم الله الرحمن الرحيم قطع {إذا جاء نصر الله والفتح}
وصل الاول و قطع الثاني والثالث الاستعاذة وصل البسملة قطع بداية السورة
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم وصل بسم الله الرحمن الرحيم قطع {إذا جاء نصر الله والفتح}
قطع الاول ووصل الثاني والثالث الاستعاذة قطع البسملة وصل مع بداية السورة
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم قطع بسم الله الرحمن الرحيم وصل {إذا جاء نصر الله والفتح} .
5 اذكر الاوجه التي تجوز للقارئ في الاحوال التالية :



اذا قرا من اول السورة و اتى بالاستعاذة و اسقط البسملة
يجوز وجهان1 وصل الاستعاذة بما بعدها
2والوقف على الاستعاذة وقطعها بما بعدها-
إذا أنهى القارئ سورة وأراد الابتداء بسورة الاخرى
فله بين كل سورتين سوى الأنفال والتوبة ثلاثة أوجه:
1 وصل الجميع وصل آخر السورة بالبسملة ووصل البسملة بأول السورة الثانية
2 قطع الجميع أي قطع آخر السورة عن البسملة وقطع البسملة عن أول السورة الثانية.
3 قطع آخر السورة عن البسملة ووصل البسملة باول السورة الثانية.–
اذا انهى القارئ سورة الانفال و اراد ان يبدا بالتوبة
يجوز لقارئ ثلاثة أوجه:
1 وصل آخر سورة الأنفال بأول التوبة
2 الوقف على آخر الأنفال ثم البدء بأول التوبة
السكت على آخر الأنفال أي الوقف دون تنفس والبدء بأول التوبة
 
أعلى