الواجب الثالث
1- اختلف علماء القراء و اللغة في عدد مخارج الحروف على ثلاث مذاهب اذكريها.
الأول : أن عددها أربعة عشر مخرجا , وهومذهب الفراء , والجرمي ,
وقطرب , وابن كيسان , وعلى هذا القول فقد أسقطوا مخرج الجوف ,
ووزعوا حروفه على مخارج الحلق واللسان والشفتين , فجعلوا مخرج
)الألف( من أقصى الحلق مع الهمزة , و )الياء( من وسط اللسان مع الياء
المتحركة , أو الساكنة بعد فتح , و )الواو( من الشفتين مع الواو المتحركة ,
أو الساكنة بعد فتح أيضا , ثم جعلوا مخرج اللام والنون والراء مخرجاً واحدا
, وهو طرف اللسان مع ما يحاذيه , ومخارج هذا القول العامة هي : الحلق ,
واللسان , والشفتان , والخيشوم .
الثاني : أن عددها ستة عشر مخرجا , وهو مذهب سيبويه , ومن تبعه
كالشاطبي , وابن بري , وعلى هذا القول, فقد أسقطوا مخرج الجوف كما
تقدم في القول الأول.
الثالث :أن عددها سبعة عشر مخرجا , وهو مذهب الخليل بن أحمد شيخ
سيبويه , وأكثر النحويين , وأكثر القراء , ومن تبعهم من المحققين كالحافظ
ابن الجزري وهو المذهب المختار , وهو الذي عليه الجمهور.
2-اذكري مخرج كل من :
الهمزة اقصى الحلق
الالف المدية الجوف
- القاف اقصى اللسان مع ما يحاذيه من الحنك اللحمي
- الغين ادنى الحلق
- الحاء وسط الحلق
3-عرفي كلا من :
المخرج هو محل الخروج أو هو عبارة عن الحيز المولّد للحرف ,واصطلاحاً عند القراء : هو موضع ظهور الحرف وتمييزه عن غيره
- الصوت هو الهواء الخارج من الرئتين , المتموّج بسبب تصادم جسمين أو تباعدهما , أو )) بالقرع والقلع (( كما يعبر بعضهم , أو باهتزاز جسم ما.
- المخرج المحقق هو الذي يكون معتمداً على جزء معين من أجزاء الحلق واللسان , والشفتين
- المخرج المقدر فهو الهواء الذي في داخل الحلق والفم , وهو مخرج
حروف المد الثلاثة , وسميت بذلك لأنها لا تعتمد على شيء من أجزاء الفم , بحيث ينقطع عند ذلك الجزء , ولذلك قبلت الزيادة والنقصان.