صفحة الواجبات الطالبة مروى الشاهد

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
طباعة الموضوع

مروي

Moderator
إنضم
26 يوليو 2014
المشاركات
36
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
جزء
القارئ المفضل
فارس عباد
الجنس
اخت
السلام عليكم و رحمة الله و باركاته
أسئلة في باب المخارج
1-عرفي كلا من المخرج والحرف لغة واصطلاحًا.
الحرف هو لغة : هو طرف الشئ .
اصطلاحاً :صوت اعتمد عند خروجه على مكان محدد ( مخرج) مخرج مقدر او حقيقي أي المكان الذي يخرج منه الحرف ويميزه عن غيره
و المخرج هو مكان خروج الحرف
2- اذكري الفرق بين المخرج المحقق والمخرج المقدر.
مخرج محقق : هو ما اعتمد على جزء معين يمكن تحديده سواء كان من الحلق أو اللسان أو الشفتين .
المخرج المقدر : الجوف والخيشوم وهو الذي لايعتمد على جزء معين ولا ينتهي في نقطة محددة بل ينتهي بانتهاء هواء الزفير ويحدد تقديريا مثل الحروف المدية .
3- كيف تعرفي مخرج أي حرف من الحروف الهجائية.
أنطق بالحرف مشدداً وأجعل قبلها ألف وحيثما انقطع الصوت فهذا هو المخرج
4-أذكري المخارج العامة .
مخارج عامة وهي: 1ـ الجوف 2ـ الحلق 3ـ اللسان 4ـ الشفتان 5ـ الخيشوم .
5-اختلف علماء النحو في عدد المخارج الخاصة على ثلاثة مذاهب أذكريها مع ذكر الشاهد من الجزرية
1- الخليل بن أحمد الفراهيدي ووافقه ابن الجزري أن عدد المخارج الخاصة 17مخرج خاص وهذا هو المذهب الذي سنسير عليه
2-سيبوية و من وافقه الشاطبي وبن بري قالوا أن عدد المخارج الخاصة ستة عشر حيث أسقطوا مخرج الجوف والحاق ألفه بالهمزة التي تخرج من أقصى الحلق.
3-الفراء ووافقه قطرب وبن كيسان و الجرمى قالوا أن عدد المخارج الخاصة 14مخرجا أسقطوا مخرج الجوف ومخرج اللام والراء
6-ما هو الجوف ؟ وما حروفه ؟ مع ذكر مثال لكل حرف
الجوف هو: أول المخارج العامة وهو مخرج مقدر
الجوف لغة : هو مطلق الهواء
اصطلاحاً :هو الفراغ الذي بداخل الفم والحلق
حروف الجوف ثلاثة هي :
الألف وأختاها الواو والياء وهي حروف مد
الألف : ولاتكون إلا ساكنة و لايكون ماقبلها إلا مفتوحا .
الواو: الساكنة المضموم ماقبلها .
الياء :الساكنة المكسور ماقبلها .
7-كم مخرجًا للحلق ؟ وما حروف كل منها ؟ مع ذكر الشاهد من المتن
له ثلاث مخارج خاصةوهى ( أقصى الحلق ء ه ثُـمَّ لأَقْصَـى الحَـلْـقِ هَـمْـزٌ هَـاءُ –وسط الحلق- ع ح أوَمِــنْ وَسَــطِــهِ فَــعَــيْــنٌ حَـــاءُ دنى الحلق غ خ أَدْنَــاهُ غَـيْـنٌ خَـاؤُهَـا والْـقَـافُ
8-ما هو الجوف ؟ وما حروفه ؟

9-كم مخرجًا للشفتين ؟ وما حروفها ؟ مع ذكر الشاهد
لِلشَّفَتَـيْـنِ الْــوَاوُ بَــاءٌ مِـيْــمُ................... .....وَغُـنَّــةٌ مَخْـرَجُـهَـا الخَـيْـشُـومُ
يخرج منهما أربعة حروف ( الباء والميم والواو والفاء )
يخرج حرف الفاء : مِنْ بَطْنِ الشَّفَهْ
الباء والميم يخرجان بانطباق الشفتين .والواو تخرج بانضمام الشفتين إلى الأمام دون اتصالهما مع وجود فرجة يمر من خلالها الصوت
10-اذكر مخرج كل حرف من الحروف الآتية : الهمزة - الجيم - اللام - الظاء - الفاء - الألف.
الهمز من اقصى الحلق
اجيم وسط اللسان
الام خرج من أدنى حافة (طرف) اللسان إلى منتهاها .
الظاءمن طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا
الفاء من بطن الشفة السفلى مع اطراف الثنايا المشرفة
الالف الجوف
11- عرف الخيشوم ؟وما هي الحروف التي تخرج منه؟
الخيشوم هو : خرق الأنف المنجذب لداخل الأنف ( التجويف الأنفي)
وفيه مخرج واحد تخرج منه الغنة وهي صفة لازمة مركبة في جسم الميم والنون كيفما كان
حالهما مظهرين أو مدغمين أو مخفيين مشددين أو محركين
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

مروي

Moderator
إنضم
26 يوليو 2014
المشاركات
36
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
جزء
القارئ المفضل
فارس عباد
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عرفي كلاً من : التفخيم والترقيق .

التفخيم للغة التسمين و التغليظ و اصطلاحا هو تغليظ صوت الحرف
الترقيق هو الرقة و النحيل و اصطلاحا هو نحول صوت الحرف فلا يمتلئ الرئتين بالهواء
1- اشرحي قول الناظم فَرَقِّقَنْ مُسْتَفِلاً مِنْ أَحْرُفِ
نبه الناظم رحمه الله أنه لابد أن نرقق الحروف المستفلة لأن صفة الاستفال حقها ومستحقَّها ترقيق .
2- (وَحَاذِرَنْ تَفْخِيمَ لَفْظِ الأَلِفِ) هل كلام الناظم هنا صحيح مع الشرح لهذا المقطع ؟
يفهم من هذا النص أن الألف دائماً مرققة .الكلام عن الألف غير صحيح وفيه قصور لأن الألف لا توصف بترقيق ولا بتفخيم .. إذن قول الناظم فيه قصور يوهم أ ن الألف لاتفخم أبدا ً والحق أن الألف حرف مستفل ولكنها تفخم إذا أتى قبلها مفخم وترقق إذا أتى ما قبلها مرققاً .
يقول الشيخ إبراهيم عليّ شحاتة السمنودي :
وَتَتْبَعُ الأَلِفْ ... مَا قَبْلَهَا وَالْعَكْسُ فِي الْغَنِّ أُلِفْ
و قال بعض الشراح ان الناظم رحمه الله يقصد أن يحذر من تفخيم الألف إذا وقعت في وضع الترقيق.
3-بيّن الناظم رحمه الله الاهتمام بالشدة والجهر في( الباء والجيم ) وضرب أمثلة على ذلك أذكرى الشاهد على ذلك من النظم .
وَبَاءَ بَرْق ٍ بَاطِلٍ بِهِمْ بِذِي ... وَاحْرِصْ عَلَى الشِّدَّةِ وَالْجَهْرِ الَّذِي
فِيهَا وَفِي الْجِيمِ كَـ حُبِّ الصَّبْرِ ... رَبْوَةٍ اجْتُثَّتْ وَحَجِّ الْفَجْرِ

4- ماسبب سبب القلقلة ؟صفتي الجهر و الشدة الذين يسببان القلقلة لانه يكون لدينا انحباس في الصوت و النفس معا

5- أذكري مراتب القلقة .
1- الصغرى : إذا كانت وسط الكلمة : خلقْنا
2- الوسطى : إذا كان ساكن متطرف موقوف علي وهو غير مشدد : يلدْ
3 - الكبرى :إذا كان ساكن متطرف موقوف عليه : الحقَّ
6- عند الوقف على المشدد هل سأقلقل الحرفين أم سأقلقل الحرف الأخير فقط ؟
أقلقل الحرف الثاني فالحرف الأول لا يقلقل لا وصلا ولا وقفَا لأنه مدغم فيما بعده والإدغام يضعف الصفة
7- لماذا حذر الناظم من تفخيم حرف الحاء في : حَصْحَصَ، أَحَطتُ، ا لْحَقُّ ؟
حذر الناظم من تفخيم حرف الحاء في : حَصْحَصَ، أَحَطتُ، ا لْحَقُّ نظراً لمجاورتها لحرف مستعلٍ بعدها.
 

مروي

Moderator
إنضم
26 يوليو 2014
المشاركات
36
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
جزء
القارئ المفضل
فارس عباد
الجنس
اخت
استخرجي أحكام الراء من سورتي العصر والتكاثر
.....................
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
وَالْعَصْرِ ﴿١﴾ إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ ﴿٢﴾ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ﴿٣﴾
وَالْعَصْرِ
العصر الراء في حال الوصل مكسوره فهي مرققه اما في حال الوقف فهي مفخمه لانها ساكنه وما قبلها ساكن وما قبله مفتوح
خُسْرٍ
خسر الراء مكسوره حال الوصل مرققه وفي حال الوقف فهي ساكنه وما قبلها ساكن وما قبلها ضم فهي مفخمه
بِالصَّبر
بالصبر الراء مكسوره في حال الوصل فهي مرققه اما في حال الوقف فهي ساكنه وماقبلها ساكن وما قبلهما مفتوح فهي مفخمه
.........................................
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ
أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ (1) حَتَّىٰ زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ (2) كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ(3) ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (4) كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ (5) لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ(6) ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ (7) ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ (8)
التكاتر :وقفا مفخمه ووصلا لانها مضمومه وما قبلها مضموم
زرتم مفخمه لان ما قبلها مضموم المقابر في حال الوصل مفخم لانها مفتوحه وحال الوقف مرققه ساكنه ماقبلها مكسور
لترون مفخمه لان مفتوحه لترونها مفخمه لانها مفتوحه
 

مروي

Moderator
إنضم
26 يوليو 2014
المشاركات
36
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
جزء
القارئ المفضل
فارس عباد
الجنس
اخت
باب الصفات
1-عرف الصفة لغة واصطلاحًا.
الصفة لغة هي ما قام بالشيء من المعاني الحسية كالصفرة والحمرة
والمعنوية كالعلم والأدب
اصطلاحاً: هي كيفية ثابتة تعرض لحرف عند حصوله من مخرجه.
2- ما هي أقسام صفات الحروف مع ذكرها ؟
أقسام الصفات:
1صفات لها ضد
1 الهمس وضدها الجهر
2 الشدة وضدها الرخاوة وبينهما البينية أو التوسط
3 الاستعلاء وضدها الاستفال
4 الإطباق ضدها الانفتاح
5 الإزلاق وضدها الإصمات
2 صفات ليس لها ضد
1 القلقة 2 التكرير 3 التفشي 4 الاستطالة 5 الصفير
6 الانحراف 7 اللين
3- أذكري المصطلح العلمي لكل من :
أ- جريان النفس عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد على المخرج عند النطق بحروفه فحثه شخص سكت وهو الهمس..
ب- انحباس الصوت عند النطق بالحرف لقوة الاعتماد على المخرج ..هو الشدة.
ج - جريان الصوت عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد على المخرج هو الرخاوة
4- اشرحي هذا المقطع ( وَبَيْـنَ رِخْـوٍ وَالشّـَدِيـدِ لِـنْ عُـمَـرْ )
التوسط أو البينية لغة : هو الاعتدال.
اصطلاحاً: هو عدم كمال جريان الصوت مع الحرف وعدم انحباسه عند النطق به فهو بين صفتين (أي لاينحبس الصوت مثل حروف الشدة ولايجري مثل حروف الرخاوة )
حروف البينية هي : (لِـنْ عُـمَـرْ )
5- ما هي المخارج العامة الخمس للحروف العربية؟ مع تعريف المخرج المقدر والمحقق .
المخارج العامة 1الجوف2 الحلق3 اللسان 4الشفتان 5الخيشوم
لمخرج المقدر : الجوف والخيشوم وهو الذي لايعتمد على جزء معين ولا ينتهي في نقطة محددة بل ينتهي بانتهاء هواء الزفير ويحدد تقديريا مثل الحروف المدية .
مخرج محقق : هو ما اعتمد على جزء معين يمكن تحديده سواء كان من الحلق أو اللسان أو الشفتين .
6- حدد مخرج كل من الحروف الآتية، وصفاتــه:
أ‌. العين.مخرجه أقصى الحلق صفاته:الجهر،التوسط،الاستفال،الإنفتاح، الإصمات
ب‌. الشين. مخرجه وسط اللسان صفاته الجهر، الرخاوة، الاستفال، الانفتاح ، الإصمات، التفشي
ت‌. الضاد. حافة اللسان مع ما يليه من الأضراس العليا صفاته الجهر،الرخاوة، الاستعلاء، الإطباق، الإصمات،الإستطالة
ث‌. الباء.مخرجه انطباق الشفتين صفاته: الجهر، الشدة، الإستفال، الإنفتاح، الإزلاق، القلقة
7- أذكري الشاهد من الجزرية على مخارج هذه الحروف :
الصاد وصاد وسين وزاي للعليا
النون ونون من طرفه تحت اجعلوا...
الشين أسفل والوسط فجيم وشين ويا....
الهمزة ثم لأقصى الحلق همز .....
الحروف المدية للجوف ألف وأختاها وهي... حروف المد للهواء تنتهي

8- عرفي كلا من لغة واصطلاحا مع ذكر الشاهد من الجزرية :
التكريرالتكرير لغةً: إعادة الشيء مرةً بعد مرة.
اصطلاحاً: ارتعاد طرف اللسان عند النطق بحرف الراء.
حروفها: حرف الراء فقط.
الشاهد: في اللام والراء وبتكرير جعل..... وللتفشي شين ضاداً استطل
الاستطالةالاستطالة لغةً: الطول والامتداد.
اصطلاحاً: طول زمن الصوت عند النطق بحرف الضاد.
صفة الانحراف: لغةً: الميل والعدول.
اصطلاحاً: ميل اللسان عند النطق بحرفي اللام والراء.
حروفها: اللام، الراء.
9- ماهي حروف القلقلة ؟ مع ذكر مراتب القلقة .
حروف القلة قطب جد
مراتب القلقلة
مراتب القلقلة:
قلقة كبرى: هي أن يكون حرف القلقلة مشدداً وفي آخر الكلمة
قلقة متوسطة : هي أن يكون حرف القلقلة ساكناً وفي آخر الكلمة .
قلقة صغرى :أن يكون حرف القلقة الساكن في وسط الكلمة
 

مروي

Moderator
إنضم
26 يوليو 2014
المشاركات
36
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
جزء
القارئ المفضل
فارس عباد
الجنس
اخت
باب معرفة التجويد

أسئلة باب معرفة التجويد
1- عرفي التجويد لغة واصطلاحا
التجويد مصدر جود يجود تجويدا و هو من الجودة و لغة الاتيان بالجيد او التحسين
و اصطلاحا تلاوة القران الكريم حق تلاوته و دلك باعطاء كل حرف من حروفه حقه و مستحقه من الصفات و حق الحرف هي الصفات الداتية التي لا تنفك عن الحرف و مستحق الحرف هي الصفات العرضية التي تتعرض للحرف كالاخفاء و الادغام ....
2- مافائدة علم التجويد؟
فائدة علم التجويد هو صون اللسان عن الخطا و اللحن اثناء قراءة القران الكريم
و اللحن ينقسم الى لحن جلي و لحن خفي
3- اشرحى هذا البيت
وَرَدُّ كُـــلِّ وَاحِـــدٍ لأَصْـلِــــــــهِ .......... وَاللَّـفْـظُ فِـي نَـظِـيْـرِهِ كَمِـثْــلـهِ
ورد كل واحد لاصله يعني اخراج كل حرف من مخرجه الدي يخرج منه
و اللفظ في نظيره كمثله اي نطق الحرف بنفس الكيفية مع اختلاف الكلمات فمثلا عندما يمد القارئ المد العارض للسكون اربع حركات في الكلمة الاولى فعليه ان يمد المد العارض للسكون اربع حركات في كل قراءته
4- ) مُكَمَّـلًا مِـنْ غَـيْـرِ مَــا تَكَـلُّـفِ ... بِاللُّطْـفِ فِـي النُّطْـقِ بِـلاَ تَعَسُّـفِ
مامعنى كل من :
من غير ماتكلف التكلف هو التصنع و التنطع و التشدق في القراءة و تكون القراءة بمشقة و ينتج عنها تغير في ملامح الوجه دون حاجة لدلك
بلا تعسف التعسف هو المغالاة و المبالغة في نطق بالحرف
 

مروي

Moderator
إنضم
26 يوليو 2014
المشاركات
36
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
جزء
القارئ المفضل
فارس عباد
الجنس
اخت
باب الراءات
1 \ اذكري مخرج الراء مع الاستشهاد من الجزرية
يخرج حرف الراء من طرف اللسان من جهة ظهره مع ما يحاديه من الثنيتين العلويتين بالقرب من مخرج النون و لكنه ادخل منه
و الشاهد من الجزرية \ والنون من طرفه تحت اجعلوا ;;;;;;;;; والرا يدانيه لظهر ادخل
2 \ الراء من حروف .......... مع ذكر الشاهد
الرا من الحروف المدلقة فهو حرف دلقي اي يخرج من دلق اللسان اي من طرفه
و الشاهد هو \ وفر من لب الحروف المدلقة
3 \هل الإنحراف في الراء انحراف لسان أم الصوت
الانحراف في الرا انحراف الصوت بحيث ينحرف من طرف اللسان و يخرج الصوت من الجانبين
4 \ الراء المشددة عبارة عن حرفين ماحكم كل منهما
الراء الاولى تتبع الراء الثانية في حكمها
أذكر ي حكم الراء في كل من الكلمات الاتية :
لبالمرصاد \ راء مفخمة لانها ساكنة و بعدها حرف استعلاء غير مكسور
العصر وقفا ووصلا \ وقفا تفخم لانها ساكنة ما قبلها ساكن ما قبلها مفتوح ووصلا ترقق لان الراء مكسورة
كفروا \ تفخم لان الراء مضمومة
القرءان \ تفخم لان الراء ساكنة و قبلها مضموم
ارجعوا \ تفخم لانها ساكنة و قبلها همزة وصل
ام ارتابوا \ تفخم لانها ساكنة قبلها كسرة عارضة
5 \ اشرحي هدا المقطع
و الخلف في فرق لكسر يوجد
كلمة فرق يجوز فيها الوجهان \ منهم من قال بتفخيم الراء عند الوقف لانها ساكنة و بعدها حرف استعلاء غير مكسور
و منهم من قال بترقيقها لانها عند الوصل تكون ساكنة و تكون بين حرفين مكسورين
 

مروي

Moderator
إنضم
26 يوليو 2014
المشاركات
36
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
جزء
القارئ المفضل
فارس عباد
الجنس
اخت
1-متى تفخم لام اسم الجلالة ومتى ترقق؟
تفخم الراء في 8 حالات وترقق في 4 حالات
ويجوز الترقيق والتفخيم في حالتين .
أولا ً
1- مفتوحة الرَّحْمَنُ
2- ساكنة وقبلها مفتوح مَّرْفُوعَةٌ .
3- ساكنة وقبلها ساكن قبله مفتوح وَالْعَصْر .
القاسم المشترك بين هذه الحالات الثلاثة الفتحة
ثانيا ً :
1- أن تكون الراء مضمومة (رُزِقْنَا )
2- ساكنة وقبلها مضموم القرءان (عُرْفاً ).
3- ساكنة وقبلها ساكن وقبل الساكن مضموم (خُسْر)
إذن القاسم المشترك بين هذه الحالات الثلاث الضمة
ـ إذا كانت الراء ساكنة وقبلها كسر أصلي وبعدها حرف استعلاء غير مكسور في نفس الكلمة (قِرْطَاسٍ) .
8 ـ إذا كانت الراء ساكنة وقبلها كسر عارض (لِمَنِ ارْتَضَى) .
حالات ترقيق الراء :
1ـ. إذا كانت الراء مكسورة ( رِحْلَةَ ).
2ـ إذا كانت الراء ساكنة وقبلها كسر أصلي في كلمة واحدة وليس بعدها حرف استعلاء (فِرْعَوْنَ ــ مِرْيَةٍ ).
3ـ إذا كانت الراء في آخر الكلمة وسكنت وقفاً وكان قبلها ياء ساكنة ( بَصِيرٌ ــ َخبِـيـرٌ )
4ــ إذا كانت الراء في آخر الكلمة وسكنت وقفاً، وكان قبلها حرف ساكن من أحرف الاستفال ( غير أحرف الاستعلاء) وقبل الساكن كسر في نفس الكلمة ( السِّحْرِ ـــ الذِّكْرِ )
جواز التفخيم والترقيق
1. إذا كانت الراء ساكنة وكان قبلها كسر أصلي وبعدها حرف استعلاء مكسور ( فِرْقٍ).
يجوز في هذه الكلمة التفخيم والترقيق في حالتي الوصل والوقف والترقيق أرجح.
وقيل الترقيق أولى حال الوصل والتفخيم أولى حال الوقف.
2ــ إذا سكنت الراء في حالة الوقف عليها وكان قبلها حرف استعلاء ساكن قبله كسر ( مِصْرَ ــ الْقِطْرِ )
-اشرحي البيت الآتي :
وَاحْرِصْ عَلَى السُّكُونِ فِي جَعَلْنَا ........ أَنْعَمْتَ وَالْمَغْضُوبِ مَعْ ضَلَلْنَا
وَاحْرِصْ عَلَى السُّكُونِ: ثم نبه الناظم على إظهار الحروف المسكنة في هذه الكلمات
اللام في جَعَلْنَا . والنون في أَنْعَمْتَ . والغين من الْمَغْضُوبِ . واللام من ضَلَلْنَا .

3- عرفي المتماثلان .
تعريف المتماثلان:هما الحرفان اللذان اتحدا مخرجاً وصفة.
مثالهما: الباءان ( اضْرِب بِّعَصَاكَ) والدّالان من ( وَقَد دَّخَلُواْ)

4- متى يمتنع ادغام المتماثلين مع ذكر الشاهد من المتن ؟
- إذا كان الحرف الأول حرف مد وحكمه الإظهار مثل قوله تعالى: قَالُواْ وَهُمْ وقوله: فِي يَوْمٍ.
2- إذا تحرك الحرفان الأول والثاني ويكون حكمه الإظهار أيضاً عند حفص مثل قوله تعالى: الرَّحِيمِ مَلِكِ ويسمّى: (المتماثلانِ الكبيرَ).
ج- إذا تحرك الحرف الأول وسكن الثاني فيكون حكمه الإظهار أيضاً مثل: تَتْرَا ، نَنسَخْ .
كما نبه الناظم على إظهار اللام عند النون في قوله تعالى: قُلْ نَعَمْ .
وإظهار الحاء مع الهاء في قوله فَسَبِّحْهُ .. وإظهار الغين عند القاف في قوله تعالى: لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا وإظهار لام الفعل مطلقاً مثل: فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ .
الشاهد من المتن:أولي مثل وجنس إن سكن...أدغم قل رب لا وأبن
في يوم مع قالوا وهم وقل نعم....سبحه لاتزغ قلوب فالتقم

5- عرفي المتجانسان .
هما الحرفان اللذان اتحدا مخرجاً واختلفا في بعض الصفات.

6- عرفي المتقاربان.
هما الحرفان اللذان تقاربا مخرجاً وصفة.
7- أذكري حكم كل من :
ارْكَب مَّعَنَا .. إِذ ظَّلَمُوا .. قُل رَّبِّ .. بَل رَّفَعَهُ .
اركب معنا متماثل
إذظلموا متجانس
قل رب متقارب
بل رفعه: متقارب
 

مروي

Moderator
إنضم
26 يوليو 2014
المشاركات
36
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
جزء
القارئ المفضل
فارس عباد
الجنس
اخت
واجب بَـابُ الضَّـادِ وَالظَّـاءِ
1-أذكري الكلمات التي تأتي فيها الظاء في القرآن
فِي الظَّعْنِ ظِلُّ الظُّهْرِ عُظْمُ الْحِفْظِ ... أَيْقِظْ وَأَنظِرْ عَظْمَ ظَهْرِ اللَّفْظِ
1- فِي الظَّعْنِ: ووقع منه في القرآن الكريم موضع واحد, وهو قوله تعالى: يَوْمَ ظَعْنِكُمْ [النحل 80 ].
ومعنى الظَّعْنِ: الترحال والسفر .
2- الظِّلُّ: ووقع منه أربعة وعشرين موضعاً أوَّلها: وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ [البقرة 57].
3- الظُّهْرِ: وقت الظهر ووقع منه موضعان أولهما:وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُم مِّنَ الظَّهِيرَةِ [النور 58] وَحِينَ تُظْهِرُونَ ( النور 18).
4- العُظْمُ: من العظمة ووقع منه مائة وثلاثة عشر مواضعَاً أولُها: وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ [البقرة 7].
5- الْحِفْظِ: وقع منه في أربعة وأربعين موضع أولها حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَتِ" [البقرة 238].
6- أَيْقِظْ :من اليقظة موضع واحد: وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظاً [الكهف 18].
7- وَأَنظِرْ: من الإنظار بمعنى الإمهال والتأخير وجاءت في عشرون موضعاً أولها فَلاَ يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلاَ هُمْ يُنظَرُونَ [البقرة 162].
8- عَظْمَ : من العظام وجاءت في خمسة عشر موضعاً أوّلها وَا نظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا [البقرة 259].
9- ظَّهْرِ : خلاف البطن وجاءت في ستة عشر موضعاً أوّلها وَرَآءَ ظُهُورِهِمْ كَأَنَّهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ [البقرة 101].
10- اللَّفْظِ : موضع واحد، وهو: " مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ" [ق 18].
ظَاهِرْ لَظَى شُوَاظُ كَظْمٍ ظَلَمَا ... اُغْلُظْ ظَلاَمَ ظُفْرٍ انْتَظِرْ ظَمَا
11- ظَاهِرْ : جاءت في القرءان على ست معاني في واحد وأربعين مواضعاً :
1ـ الظاهر ضد الباطن وجاءت في ثلاثة عشر موضعاأولها: " وَذَرُواْ ظَهِرَ الإِثْمِ وَبَاطِنَهُ [الأنعام 120].
2 ـ بمعنى الإعانة :تَظَاهَرُونَ عَلَيْهِمْ بِالإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ (البقرة 85)
3 ـ بمعنى العلو : جاءت بهذا المعنى في ثمن مواضع أولها قوله تعالى :لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ (التوبة 33)
بمعنى الإطلاع جاءت بهذا المعنى في ثلاث مواضع في قوله تعالى : ( لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ ) [النور:31] (وَأَظْهَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ ) التحريم 3 (فَلاَ يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَداً ) الجن 27
بمعنى الظفر في قوله تعالى : كَيْفَ وَإِن يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ (التوبة: 8) إِنَّهُمْ إِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ (الكهف20).
بمعنى الظهار : جاءت بهذا المعنى في ثلاث مواضع في قوله تعالى : وَمَا جَعَلَ أَزْوَاجَكُمُ اللَّائِي تُظَاهِرُونَ مِنْهُنَّ أُمَّهَاتِكُمْ (الأحزاب 4) الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْكُمْ مِنْ نِسَائِهِمْ مَا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ (المجادلة 2)
وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِن نِّسَائِهِمْ (المجادلة 3)
12- لَظَى : وهي اسم من أسماء جهنم وردت في موضعين، الأول: كَلآ إِنَّهَا لَظَى [المعارج 15].
فَأَنْذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّى ( الليل14)
13- شُوَاظُ : موضع واحد وهو: يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ [الرحمن 35].
14- كَظْمٍ : بمعنى كظم الغيظ ستة مواضع أولها قوله تعالى وَالْكَظِمِينَ الْغَيْظَ [آل عمران 134].
15- ظَلَمَا :مئتين وثمانية وثمانون موضعاً أولها: وَلاَ تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّلِمِينَ [البقرة 35].
16- اُغْلُظْ :من الغلظة ضد الرقة وجاءت في ثلاثة عشر موضعاً، أوّلها: وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ [آل عمران 159].
17- ظَّلاَم: ضد النورستة وعشرين موضعاً أولها : وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَتٍ لاَّ يُبْصِرُونَ [البقرة 175].
18- ظُفْر: جمعها أظافرموضع واحد، هو: وَعَلَى الَّذِينَ هَادُواْ حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ [الأنعام 146].
19 ـ انْتَظِرْ : من الانتظار ستة وعشرين موضعاً أولها هَلْ يَنظُرُونَ إِلآ أَن يَأْتِيَهُمُ اللهُ [البقرة 210].
20- ظَمَا : من الظمأ أي العطش وجاءت في ثلاثة مواضع أوّلها: لاَ يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌ وَلاَ نَصَبٌ [التوبة 120].
أَظْفَرَ ظَناًّ كَيْفَ جَا وَعِظْ سِوَى ... عِضِينَ ظَلَّ النَّحْلِ زُخْرُفٍ سَوَا
وَ ظَلْتَ ظَلْتُمْ وَبِرُومٍ ظَلُّواْ ... كَالْحِجْرِ ظَلَّتْ شُعَرَا نَظَلُّ
21- أظُفْرٍ :بمعنى الغلبة والنصر موضع واحد، وهو: مِن بَعْدِ أَنْ أَظْفَرَكُمْ عَلَيْهِم [الفتح 24].
22- الظَّن (كَيْفَ جَا): أي كلمة ظن ومشتقاتها تقرأ بالظاء جاءت بمعنى الشك أو اليقين سواء اسما ًأو فعلاًوهو في تسعة وستين موضعاً أوّلها:وَتَظُنُّونَ بِاللهِ الظُّنُوناْ [الأحزاب 10]
23- الوَعْظ : أي من الوعظ التخويف من عذاب الله والترغيب في ثوابه وجاءت في أربعة وعشرين موضعاً، أولُها: وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ [البقرة 66].
(سوى عضين): أي أن لفظ عضين ليس من الوعظ [الحجر 91] فقرأها بالضاد.
24- ظَلَّ: بمعنى دام أو صار ووردت في تسعة مواضع وهِي:
الموضع الأول في النحل والزخرف
(النَّحْلِ زُخْرُفٍ سَوَا): ظَلَّ وَجْهُه مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ [النحل 58 ، الزخرف 17].
سَوَا: أي سواء بمعنى موضعان متشابهان في قوله ظَلَّ وَجْهُه مُسْوَدًّا
وظَلْت: الموضع الثالث من مشتقات (ظل) كلمة (ظَلْتَ )وجاء في قوله تعالى : ظَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفاً [طه 97].
ظَلْتُمْ: الموضع الرابع من مشتقات (ظل)كلمة (فَظَلْتُمْ) وجاءت في موضع فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ [الواقعة 65].
وَبِرُومٍ ظَلُّواْ كَالحِجْرِ : الموضعين الخامس والسادس من مشتقات ( ظل ) كلمة (لَظَلُّواْ) في سورة الروم مِن بَعْدِهِ يَكْفُرُونَ [الروم 51].
وفي سورة الحجر( فَظَلُّوا فِيه يَعْرُجُون [ الحجر 14] .
ظَلَّتْ شُعَرَا نَظَلُّ: الموضعين السابع والثامن من نشتقات كلمة (ظل) فَظَلَّتْ أَعْنَقُهُمْ لَهَا خَضِعِينَ [الشعراء 4] فَنَظَلُّ لَهَا عَكِفِينَ [الشعراء 71].

يَظْلَلْنَ مَحْظُوراً مَعَ الْمُحْتَظِرِ ... وَكُنْتَ فَظاًّ وَجَمِيعَ النَّظَرِ
إِلاَّ بِـ :وَيْلٌ، هَلْ وَأُولَى نَاضِرَهْ ... وَالْغَيْظُ لاَ الرَّعْدُ وهُودٌ قَاصِرَهْ
يَظْلَلْنَ: الموضع التاسع من مشتقات (ظل) فيَظْلَلْنَ رَوَاكِدَ عَلَى ظَهْرِهِ [الشورى 33].
25- مَحْظُوراً: بمعنى الْحَظْر وجاءت في موضع واحد هو: وَمَا كَانَ عَطَآءُ رَبِّكَ مَحْظُوراً [الإسراء 20].
26- الْمُحْتَظِرِ:ومعنى كلمة المحتظر أي صاحب الحظيرة وجاءت في موضع واحدهُوَ: فَكَانُواْ كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ [القمر 31].
27- وَكُنْتَ فَظاًّ : الفظّ من الفظاظة والغلظة وجاءت في موضع واحد وهُو: وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ [آل عمران 159].
28- وَجَمِيعَ النَّظَرِ:أي كل ماورد في القرءان العظيم من كلمة النظرتقرأ بالظاء وجاءت في ستة وثمانين موضعاً ، أولُها : وَأَغْرَقْنَآ ءَالَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ
[البقرة 50].
(60) ... وَإِنْ تَلاَقَيَا البَيَانُ لاَزِمُ ... أَنْقَضَ ظَهْرَكَ يَعَضُّ الظَّالِمُ
(61) ... وَاضْطُرَّ مَعْ وَعَظْتَ مَعْ أَفَضْتُمُ ... وَصَفِّ هَا جِبَاهُهُم عَلَيْهِمُ

وَجَمِيعَ النَّظَرِ: النظر هنا بمعنى: الرؤية
واستثنى من ذلك، فقال: (إِلاَّ بِـ : وَيْلٌ، هَلْ)، أي المواضع الآتية:
1- في موضع (وَيْلٌ) في سورة المطففين في قوله تعالى: نَضْرَةَ النَّعِيمِ قرأ ( نَضْرَةَ) بالضاد.
2- وفي موضع: (هَلْ أَتَى) في سورة الإنسان في قوله: نَضْرَةً وَسُرُوراً قرأ: نَضْرَةً بالضاد أيضاً.
3- وفي الموضع الأول من سورة القيامة كلمة نَاضِرَةٌ قرأها بالضاد أيضاً في قوله: وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ .
ومعنى كلمة ناضرة من النضارة بمعنى الحسن والبهجة .
29- (وَالْغَيْظُ لاَ الرَّعْدُ وهُودٌ قَاصِرَهْ): في أحد عشر موضعاً، أولها: عضُّواْ عَلَيْكُمُ لأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ [آل عمران 119]، قرئت كلمة (الْغَيْظُ) بالظاء واستثنى من ذلك موضع الرعد وهود فإنه قرأهما بالضاد وهما:
سورة الرعد في قوله تعالى: وَمَا تَغِيضُ الأَرْحَامُ [8] سورة هود في قوله: وَغِيضَ الْمَآءُ [44] كتبتا بالضاد.
ومعنى كلمتى تغيض وغيض : النقصان .
وَ الْحَظُّ لاَ الْحَضُّ عَلَى الطَّعَامِ ... وَفِي ظَنِينٍ الْخِلاَفُ سَامِي
30- والْحَظُّ : سبعة مواضع، أولها: يُرِيدُ اللهُ أَلاَّ يَجْعَلَ لَهُمْ حَظًّا فِي الآخِرَةِ [آل عمران 176]
والحظ هنا: النصيب.
لاَ الْحَضُّ عَلَى الطَّعَامِ: الحض هنا بمعنى : الحث وفي المواضع التالية:
الفجر: وَلاَ تَحَآضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ (الفجر18)
وَلاَ يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ [الحاقة34].
وَلاَ يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ [الماعون3]. (فقرأ هذه المواضع الثلاثة بالضاد).
31- وَفِي ظَنِينٍ الْخِلاَفُ سَامِي: في موضع واحد أي قرئت بالضاد لبعض القراء وبالظاء لبعضهم وحفص عن عاصم يقرأها بالضاد بِضَنِينٍ [التكوير 24] وَ(ضنين)، بمعنى: بخيل وجاء ذلك في قراءة نافع وابن عامر وعاصم وحمزة .
أما: (ظنين) فهي بمعنى: متهم.وجاء ذلك في قراءة ابن كثير الكسائي وأبي عمر
الْخِلاَفُ سَامِي: أي ان الخلاف مشهور وموجود عند القراء.
وَ إِنْ تَلاَقَيَا الْبَيَانُ لاَزِمُ : ... أَنقَضَ ظَهْرَكَ يَعَضُّ الظَّالِمُ
وإذا تلاقت الضاد مع الظاء فحكمها الإظهاروليحرص القارئ على إظهار كل حرف منهما من الاخر لئلا يحدث لحن يقلب أحد هذه الحروف فيختل المعنى مثل:
أَنقَضَ ظَهْرَكَ ، يَعَضُّ الظَّالِمُ .
وَاضْطُرَّ مَعْ وَعَظْتَ مَعْ أَفَضْتُمُ ... وَ صَفِّ هَا جِبَاهُهُمْ عَلَيْهِمُ
1- الضاد مع الطاء: اضْطُرَّ . وكل ذلك حكمه الإظهار .
2- الظاء مع التاء: " وَعَظْتَ" .
3- الضاد مع التاء: " أَفَضْتُمْ" .
وَصَفِّ هَا : جِبَاهُهُمْ عَلَيْهِمُ : أي لا تدغمهما في بعضها ووضِّحهما لأن حرف الهاء ضعيف ومن صفاته الخفاء خفية فوجب بيانها .
2-ما معنى قول الناظم وهود قاصرة ؟
ذلك موضع الرعد وهود فإنه قرأهما بالضاد وهما:
سورة الرعد في قوله تعالى: وَمَا تَغِيضُ الأَرْحَامُ [8] سورة هود في قوله: وَغِيضَ الْمَآءُ [44] كتبتا بالضاد.
ومعنى كلمتى تغيض وغيض : النقصان .
3-ما معنى قول الناظم وَفِي ظَنِـينٍ الْخِـلاَفُ سَـامِـي ؟
وَفِي ظَنِينٍ الْخِلاَفُ سَامِي: في موضع واحد أي قرئت بالضاد لبعض القراء وبالظاء لبعضهم وحفص عن عاصم يقرأها بالضاد بِضَنِينٍ [التكوير 24] وَ(ضنين)، بمعنى: بخيل وجاء ذلك في قراءة نافع وابن عامر وعاصم وحمزة .
أما: (ظنين) فهي بمعنى: متهم.وجاء ذلك في قراءة ابن كثير الكسائي وأبي عمر
الْخِلاَفُ سَامِي: أي ان الخلاف مشهور وموجود عند القراء.

4-حذر الناظم رحمه الله من استبدال الضاد بالظاء بسبب التجاور أذكرى الدليل من النظم
وَ إِنْ تَلاَقَيَا الْبَيَانُ لاَزِمُ : ... أَنقَضَ ظَهْرَكَ يَعَضُّ الظَّالِمُ
وإذا تلاقت الضاد مع الظاء فحكمها الإظهاروليحرص القارئ على إظهار كل حرف منهما من الاخر لئلا يحدث لحن يقلب أحد هذه الحروف فيختل المعنى مثل:
أَنقَضَ ظَهْرَكَ ، يَعَضُّ الظَّالِمُ .
وَاضْطُرَّ مَعْ وَعَظْتَ مَعْ أَفَضْتُمُ ... وَ صَفِّ هَا جِبَاهُهُمْ عَلَيْهِمُ
1- الضاد مع الطاء: اضْطُرَّ . وكل ذلك حكمه الإظهار .
2- الظاء مع التاء: " وَعَظْتَ" .
3- الضاد مع التاء: " أَفَضْتُمْ" .
وَصَفِّ هَا : جِبَاهُهُمْ عَلَيْهِمُ : أي لا تدغمهما في بعضها ووضِّحهما لأن حرف الهاء ضعيف ومن صفاته الخفاء خفية فوجب بيانها .
5- ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًاوَآتُواْ الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلاَ تَتَبَدَّلُواْ الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرً) النساء: 1 - 2
استخرجي من الايات السابقة :
1- مد واجب متصل وما مقدار مده ....................................
2- مد جائز منفصل وما مقدار مد .....................................
3- مد بدل وبيني نوعه ..................................................
4- مد صلة صغرى وما مقدار مده ..................................
5- مد عوض وما مقدار مده ..........................................
نساء مد واجب متصل مقدار مده أربع أوخمس حركات
ياأيهامد جائز منفصل مقدار مدهيمد بمقدار حركتين أو أربع حركات، ولذلك سمي مداً جائزاً أي يجوز مده ويجوز قصره ( ويمد بمقدار 4،5حركات من الشاطبية )
آتوا مد بدل مقدار مده حركتان
به وأرحام مد صلة صغرى مقدار مده حركتان
كبيراً مد عوض مقدار مده حركتان
 

مروي

Moderator
إنضم
26 يوليو 2014
المشاركات
36
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
جزء
القارئ المفضل
فارس عباد
الجنس
اخت
واجب باب المد والقصر
المد لغة المط او الزيادة واصطلاحا تطويل زمن الصوت بحرف المد لملاقاته لهمز او يكون
2/ أقسام المد و تعريف كل قسم
أ.المد اللازم :ان يأتي حرف المد قبل حرف مدغم اي مشدد
و سمي لازما الالتزام كل القراء على مقدار مده 6حركات
ب.المد الواجب المتصل : ان يأتي حرف المد قبل الهمز في كلمة واحدة و سمي متصلا باتصال المد بسبب المد و هو الهمز ويمد 4-5 حركات
ج. المد الجائز المنفصل : ان يأتي حرف المد في الكلمة الأولى و الهمز في الكلمة التي تليها لهذا سمي منفصلا
و يمد 2-4 حركات
3/ أنواع المد الذي ذكرها الناظم هي - المد اللازم - المد الواجب المتصل - المد الجائز المنفصل
يقول الناظم :
والمد لازم وواجب أتى ..... وجاىز وهو وقصر ثبتا
4/ المد اللازم هو هو ان يأتي حرف المد قبل حرف مدغم و مقداره 6حركات و أتفق القراء على مقدار مده
- المد المتصل هو ان يأتي حرف المد قبل الهمز و يكون المد و الهمز في كلمة واحدة - و مقدار مده 4-5 حركات عندما يكون الهمز غير متطرف أما ان كان الهمز متطرف فيما 2- 4 -5
- المد المنفصل الجاءز هو ان يأتي حرف المد في كلمة و الهمز في الكلمة التي تليها و مقدار مده 2-4
-المد العارض للسكون سكون بسبب الوقف على كلمة قبلها حرف مد و يسقط وصلا مثل نستعين و مقداره 2-4-6
5/ استخرجي من قوله تعالى المد الطبيعي (و ما تلك بين بيمينك يا موسى )
ما : مد طبيعي حر كتين
بيمينكـ:ميـــــ: مد طبيعي حركتين
يا : مد طبيعي
موسى : مو : مد حر كتين - سى: مد طبيعي حركتين
 

مروي

Moderator
إنضم
26 يوليو 2014
المشاركات
36
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
جزء
القارئ المفضل
فارس عباد
الجنس
اخت
واجب باب الوقف والابتداء
1- ما أهمية العناية بالوقف والابتداء؟ اهميته ...صون النص القراءنى من ان تنسب له كلمة الى غير جملتها .. وقد ذكر ابن الجزري في النشر عن على بن أبي طالب كرم هللا وجهه ورضي عنه
أنه سئل عن معنى الترتيل في قوله تعالى: )ورتل القرآن ترتيال( فقال: »هو تجويد
الحروف، ومعرفة الوقوف« وهذا دليل على وجوب تعلمه ومعرفته.

2- ما أقسام الوقف؟ثلاثة . تام وكاف وحسن
3- ما حكم الوقف القبيح؟
الوقف القبيح هو :الوقف على ما تعلق بما بعده لفظا ومعن ًى وإذا وقفت عليه أعطى
معن ًى قبيحا.ً ... اذا وُقف عليه متعمدا فهو اثم .. ولكن لم يأثم اذا وقف لعذر .ويبدأ قبله والدليل منالمتن ..وليس فى القران من وقف وجب ولا حرام غير ما له سبب
أي أنه ليس هناك وقف واجب في القرآن وال وقف حرام إال أن يتعمد القارئ الوقف
في أ ًّي مكان ابتدأ بما
ً
فهذا حرا ٌم أما إذا وقف مضطرا
على مكان يعطي معن ًى قبيح
مع ذكر الشاهد من المتن .. وهو لما تم قبيح وله الوقف مضطرا ويبدا قبله
وليس فى القران من وقف وجب ولا حرام غير ما له اسباب
4 - أذكري كيفية الوقوف على أواخر الكلم .
اى
إذا وقف وجب عليه أن يبتدئ من مكان يحسن االبتداء به
5 _ أ ذكري الفرق بين الوقف والقطع والسكت
الفرق بين الوقف والقطع والسكت
هو أن يقف على مكان يعطي معن ًى مفيدا.ً الوقف :
القطع :هو قطع الصوت على حر ٍف قرآني بنية التوقف عن القراءة ، ويشترط الوقف على اواخر الايات .السكت :هو قطع الصوت على حر ٍف قرآني بنية استئناف القراءة مرة أخرى بزمن
عادة ال يُتنفس فيه.
6 - عرفي كلا من :


الوقف التام ، الوقف الحسن ، الوقف الكافي .

1الوقف التام :وهو ما تم في نفسه وليس له تعلق بما بعده، ال لفظاً )إعراباً( وال
معن ًى.
مثال: الوقف على أواخر السور القرآنية وكالوقف على نهايات القصص القرآنية،
وكالوقف على نهاية الكالم عن المؤمنين وبعده يبدأ في الكالم على الكافرين .
-2الوقف الكافي :وهو ما تم في نفسه وتعلق بما بعده في المعنى.
ِ
ما يلزم الوقف إذا وقفنا على الوقف الكافي نبتدئ بما بعده مباشرة.
-3الوقف الحسن :وهو ما تعلق بما بعده لفظاً ومعنى.
على رأس اآلية ألن الوقف على رأس اآلية ُسن . َّة ثم ابتدئ بما بعدها

7 - أذكري نوع الوقف على الكلمات القرءانية التالية :
( وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِم مُّصْبِحِينَ وَبِالَّيْلِ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ) الوقف على كلمة مُّصْبِحِينَ ( .وقف كافى..........) وعلى كلمة ( وَبِالَّيْلِ) وقف ....تام.....
(الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) الوقف على كلمة ( الِلَّهِ ) وقف ...كافى......؟؟
(الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَلَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ) الوقف على كلمة ( الْعَالَمِينَ ) وقف ...حسن... ونبتدئ بكلمة ( الرَّحْمَنِ ) والوقف على كلمة ( الرَّحِيمِ) وقف ..حسن.... ونبتدئ بكلمة ( ملك) لأنها ......روؤس ايات
 

مروي

Moderator
إنضم
26 يوليو 2014
المشاركات
36
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
جزء
القارئ المفضل
فارس عباد
الجنس
اخت
واجب باب المقطوع والموصول والتاءات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1 - مافائدة معرفة علم المقطوع والموصول؟
1- معرفة كيفية الوقف على بعض الكلمات القرآنية ولذلك أتى هذا الباب في
المنظومة بعد باب الوقف والابتداء . 2- كتابة المصحف الشريف . فهناك بعض الكلمات القرآنية مثل ) أَن لا ا( تُكتب أحياناً هكذا وتسمى مقطوعة وتُكتب
أحياناً أخرى ) أَلا ا( وتسمى موصولة ففي الحالة الأولى إذا أردنا أن نقف اضطرارا أوإختباراً أو تعليماً يجوز أن نقف على الكلمة الأولى أَن .وفي الحالة الثانية نقف على الشطر الثاني أَلا ا
2 - اشرحي هذا البيت :
وَاعْرِفْ لَمَقْطُوعٍ وَ مَوْصُولٍ وَتَا ... فِي الْمُصْحَفِ الإِمَامِ فِيمَا قَدْ أَتَى
وَاعْرِفْ لَمَقْطُوعٍ وَ مَوْصُولٍ وَتَا : أي ينبغي عليك أيها القارئ معرفة المقطوع
والموصول وتاء التأنيث .
فِي الْمُصْحَفِ الإِمَامِ فِيمَا قَدْ أَتَى :أي يجب معرفة هذه الأحكام كما وردت في
المصحف الأم الذي كُتبت منه بقية المصاحف و هو المصحف العثماني
3 - ما فائدة دراسة باب التاءات ؟
- الوقف الاضطراري والاختباري .
2- كتابة المصاحف
4 - كيف نميز بين التاء المبسوطة والمربوطة ؟
كتبت تاء التأنيث في المصاحف العثمانية على صورتين هما :
1- تاء مبسوطة هكذا )ت( فإذا وقفنا عليها نقف بالتاء . 2- تاء مربوطة هكذا )ة( فإذا وقفنا عليها نقف بالهاء . وهناك بعض الكلمات في القرآن رسمت في بعض المواضع بالتاء المبسوطة وفي
مواضع أخرى بالتاء المربوطة

5 - وَكلُّ مَا اخْتُلفْ ... جَمْعاً وَفَرْداً فِيهِ بِالتَّاءِ عُرِفْ
هذا البيت احتوى على قاعدة مهمة اذكريها
هذه قاعدة مفادها أن كل موضع
اختلف فيه القراء بين الإفراد والجمع رسم بالتاء المفتوحة يحتويَها الرسم العثماني
والكلام هنا يتعلق بالقراءات وهناك
وقد جمعها العلامة المتَولي رحمه الله تعالى في منظومته المسماة: اللؤلؤ المنظوم في
ذكر جملة من المرسوم
وَ كُلُّ مَا فِيهِ الْخِلاَفُ يَجْرِي ... جَمْعاً وَ فَرْداً فَبِتَاءٍ فَادْرِ
وَذَا جِملتٌ وَآيَتٌ أَتَى ... فِي يُوسُفَ وَالْعَنْكَبُوتِ يَا فَتَى
وَ كَلِمَتُ وَ هْوَ فِي الطَّوْلِ مَعَ ... أَنْعَامِهِ ثُمَّ بُيونُسَ مَعَا
وَالْغُرُفَاتِ فِي سَبَأْ وَبَيِّنَتْ ... فِي فَاطِ ر وَ ثَمَرَاتٍ فُصِّلَتْ
غَيَابَتِ الْجُبِّ وَخُلْفُ ثَانِي ... يُونُسَ وَالطَّوْلِ فَعِ الْمَعَانِي
فكل هذه المواضع فيها خلاف بين الق راء فمنهم من قرأها بالإفراد ومنهم من قرأها
بالجمع ولذلك رسمت بالتاء المبسوطة وهي : كلمة جِمَلَتٌ : في قوله تعالى: كَأ نهُ جِمَلَتٌ صُفْرٌ )المرسلات 22 ). كلمة ءَايَاتٌ : ورسمت بالتاء المبسوطة في الموضعين التاليين : 1- ءَايَاتٌ لِّلسَّائِلِينَ )يوسف 3 ).
2- لَوْلآ أُنزِلَ عَلَيْهِ ءَايَتٌ مِّن رَّبِّهِ )العنكبوت 65 ). كَلِمَتُ : وهي مرسومة بالتاء المبسوطة في المواضع التالية : 1- وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقاً وَعَدْلاً )الأنعام 116 ). 2- كَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ فَسَقُوا )يونس 22 ). 3- إِنَّ الَّذِينَ حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَتُ رَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ )يونس 25 )
4- وَكَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ عَ لَى الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّهُمْ أَصْحَبُ النَّارِ ]غافر 5 ]. وهذان الموضعان الأخيران وهما: الموضع الثاني من سورة يونس وَخُلْفُ ثَانِي
يُونُسَ .
وموضع سورة غافر )وَالطَّوْلِ ( وقع فيهما الخلاف في رسمهما بين التاء المبسوطة
والمربوطة هذا لمن قرأهما بالإفراد .
وأما من قرأهما بالجمع فال تاء مبسوطة عنده قولاً واحداً وهذا معنى قوله: )وَخُلْفُ
ثَانِي يُونُسَ وَالطَّوْلِ فَعِ الْمَعَانِي ). كلمة الْغُرُفَاتِ : في قوله تعالى: وَهُمْ فِي الْغُرُفَاتِ ءَامِنُونَ )سبأ 23 )
كلمة بَيِّنَتٍ في قوله تعالى: أَمْ ءَاتَيْنَاهُمْ كِتَاباً فَهُمْ عَلَى بَيِّنَتٍ مِّنْهُ )فاطر 15 ) كلمة ثَمَرَاتٍ في قوله تعالى: وَمَا تَخْرُجُ مِن ثَمَرَاتٍ مِّنْ أَكْمَامِهَا )فصلت 13 )
كلمة غَيَابَتِ الْجُبِّ : في سورة يوسف
في قوله تعالى: وَأَلْقُوهُ في غَيَابَتِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ ) 14)
وقوله تعالى: أَن يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ ]15 ]
 

مروي

Moderator
إنضم
26 يوليو 2014
المشاركات
36
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
جزء
القارئ المفضل
فارس عباد
الجنس
اخت
واجب همزة الوصل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1 -ما أهمية همزة الوصل؟
يُؤتى بهمزة الوصل للتمكن من البدء بالساكن لأن العرب لا تبدأ بساكن فاستجلبوا
همزة الوصل متمثلة في صورة الألف للنطق بهذا الساكن
2 -ما الفرق بين همزة الوصل والقطع ؟
همزة الوصل هي همزة زائدة في أول الكلمة تثبت عند الابتداء بها وتسقط عند
وصل الكلمة بما قبلها وتدخل على الأسماء والأفعال والحروف ويُبدأ بها إما بالضم
أو الكسر أو الفتح .
2- همزة القطع : همزة القطع حرف أصلي من حروف الكلمة وينطق بها في أول
الكلمة وفي وسطها وعند وصل الكلمة بما بعدها .
كيفية معرفة همزة الوصل من همزة القطع :إذا أدخلت الواو على الكلمة التي بها
همزة وصل سقطت تلك الهمزة، مثل: )ابن( إذا أدخلت عليها حرف الواو تقول:
)وَ بْن( لفظاً لا خطّ اً
3 -متى يبدأ بهمزة الوصل مفتوحة ؟ ومتى يبدأ بها مكسورة ؟
تُفتح همزة الوصل

إذا كانت مع (ٱل) التعريف نحو:

(ٱَلرَّحْمَن) –(ٱَلْجَنَّة).
تفتح همزة الوصل وجوباً طلباً للخِفَّة.
تُكسر همزة الوصل

• إذا كان ثالث الفعل مفتوحاً نحو:

(ٱِذْهَبْ) – (ٱِِرْتَضَى) - (ٱِِسْتَقَامُوا)

• إذا كان ثالث الفعل مكسوراً نحو:

(ٱِصْبِرْ) – (ٱِكْشِفْ) – (ٱِضْرِبْ).

• مع المصدر نحو :

(ٱِِسْتِغْفَار) – (ٱِِِسْتِكْبَار) – (انتقام) .
اشرحي هذا البيت :
وفي ابْنٍ مَعَ ابْنَتِ امْرِئٍ وَاثْنَيْنِ ......... وَامْرَأَةٍ وَاسْمٍ مَعَ اثْنَتَيْن
ذكر الناظم رحمه الله أن هناك أسماء يبدأ بهمزة الوصل بها بالكسر وهي: اِبْنُ، اِبْنَتَ،
اِمْرِئٍ، اِمْرَأَةُ، اِثْنَيْنِ، اِثْنَتَيْنِ، اِسْ م . وتسمى هذه الأسماء بالأسماء السماعية وهذه الأسماء ولاتحتاج لقاعدة معينة ولم يرد
غير هذه الأسماء السماعية السبعة في القرءان الكريم
 

مروي

Moderator
إنضم
26 يوليو 2014
المشاركات
36
النقاط
6
احفظ من كتاب الله
جزء
القارئ المفضل
فارس عباد
الجنس
اخت
واجب باب الوقف هلى نهاية الكلم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1- - عرفي الروم مع ذكر مثال
الروم: الإتيان ببعض الحركة بحيث يسمعه القريب المنصت ولا يسمعه البعيد ، ويكون في الضمة والكسرة سواءٌ أكانتا علامتي إعرابٍ أم بناء وذلك في حركة الحرف الأخير مثل قوله تعالى: نَسْتَعِينُ.
وقدر العلماء الجزء الذي يؤتى به من الحركة عند الوقف على الحرف بثلث الحركة.
2 -أذكري الحالات التي يمتنع فيها الروم .
يمتنع الروم في الحالات التالية:
1- فيما آخرُه فتحة سواءً كانت علامة إعراب أوْ بناء.
2- في ميم الجمع مثل: عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ فإنه يوقَف على الميم بالسكون فقط.
3- في هاء التأنيث : أي التاء المربوطة لأننا إن وقفنا عليها نقف بالهاء،مثل: لَكَبِيرَةٌ.
4- في هاء الضمير على الصحيح مثل: عَلَيْهِ - إِنَّهُ.
5- في عارض الشكل نحو: أَمِ ارْتَابُواْ فإنه يوقف على الميم بالسكون فقط لأن كسرة الميم جاءت لالتقاء الساكنين ولذلك سُمِّي عارض الشكل (أي ليست الكسرة أصلية وإنما عارضة).
3-عرفي الإشمام
الإشمام: ضَمُّ الشفتين بُعَيْد إسكان الحرف المضموم والمرفوع من غير صوت يراه المبصر ولا يراه الكفيف .
ويكون ضم الشفتين كالنطق واواً دون صوت وهو هيئة وليست حركة يراها المبصر ولا يراها الكفيف ويكون ضم الشفتين بعد الانتهاء من نطق الحرف ساكناً.
والإشمام يكون مع جميع حالات العارض للسكون سواء أكان حركتين أم أربعاً أم ست حركات بشرط أن يكون الحرف الأخير مضموماً.
4-أذكري كيفية الوقوف على أواخر الكلم .
الأصل في الوقف السكون لأن العرب لا تقف على متحرك ولاتبدأ بمتحرك .
بالروم
بالاشمام
5- مافائدة الروم والإشمام؟
بيان حركة الحرف الموقوف عليه.
6- اشرحي هذا البيت
وَقَدْ تَقَضَّى نَظْمِىَ المُقَدَّمَهْ ............ مِنَّى لِقَارِئِ القُرَآنِ تَقْدِمَهْ
وَقَدْ تَقَضَّى : قد تم وانتهى.
تَقْدِمَهْ: أي تحفة أوهدية أهديها لقارئ القرءان.
يقول الناظم رحمه الله هنا أنه انتهى من منظومته ( المقدمة فيما يجب على قارئ القرءان أن يعلمه ) وهي منه هدية وتحفة لكل من أراد أن يقرأ القرآن لتكون له معينة على تأديته كتاب الله كما أُنزل من خلال تعلمه ما فيها من أحكام ليفوز بالأجر والثواب
مامعنى هذا الشطر من البيت
مَنْ يُحْسِنِ التَّجْوِيدَ يَظْفَرْ بِالرَّشَدْ
أي من يتقن أحكام التجويد يفوز بالرشد والهداية
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى