الباب الاول
ارجع الى التعريفات التي اوردناها في تعريف التجويد و تامل فيها ثم بين الفارق بينها و ما التعريف الذي تختاره منها ؟ و لماذا؟
أما تعريف التجويد في الاصطلاح عند أئمة الأداء فهو قسمان :
الأول:
معرفة القواعد والضوابط التي وضعها علماء التجويد ، وهذا القسم يسمى بالتجويد العلمي أو النظري ، وحكمه بالنسبة لعامة المسلمين مندوب ، وحكمه بالنسبة لأهل العلم فهو واجب كفائي ، فإن قامت به طائفة منهم سقط الإثم والحرج عن باقيهم ، وإن لم يقم به طائفة منهم من التعلم والتعليم أثموا جميعاً .
الثاني:
فيسمى بالتجويد العملي أو التطبيقي ، وهو إخراج كل حرف من مخرجه دون تحريف أو تغيير.
فهذان التعريفان متلازمان يجب على الانسان معرفته
2 يقول العلماء : شرف العلم بشرف المعلوم . اشرح هذه العبارة مبينا في ضوئها فضل علم التجويد .
لا بد للعبد من تعلم العلم ولا يكتفي ان يعبد لله على جهالة بل يسعى للمعرفة و للعلم بل ان المؤمن ياثم غذا قام بعبادة اخطئ فيها عمدا بان ترك تعلمها و لذلك فان تعلم التجويد امر ضروري و واجب على كل مسلم حتى يصون لسانه عن الخطئ اثناء تلاوته للقران و يقراه كما انزله لله تعالى و بقراءة يرضاها عز وجل
3 ما الفرق بين التجويد النظري و التجويد العملي؟ ولم كان النظرؤي فرض كفاية و العملي فرض عين؟ و ما الادلة التي تدل على ان هذا هو حكمهما.
التجويد العملي هو التطبيق العملي من اخراج الحرف من مخرجه و تحسينه عند النطق به و اعطائه حقه ومستحقه من الصفات وحكمه الوجوب وهو فرض عين على كل مسلم و الديليل قوله تعالى: و رتل القران ترتيلا و قد اجمع العلماء على وجوبه .اما التجويد النظري فهو معرفة القواعد و الاحكام التي ضوعها علماء التجويد وهو فرض كفاية اذا قامت به طائفة سقط عن البقية
4 للقراءة ثلاث مراتب اذكرها معرفا بكل واحدة منها.
- التحقق وهو القراءة بتؤدة و اطمئنان مع تدبر المعاني و مراعاة احكام التجويد و يستحسن ان يقرا بها المبتدؤون
- الحدر هو الاسراع في التلاوة مع مراعاة احكام التلاوة و المحافظة عليها
- التدوير مرتبة متوسطة بين التحقيق و الحدر مع مراعة احكام التلاوة و الحفاظ عليها
5 مثالا لموافقة القراءة لوجه من وجوه العربية
ملك يوم الدين مكتوبة بالالف مع انها مكتوبة بغير الالف في كل المصاحف العثمانية
6 يشترط في القراءة موافقتها لرسم المصحف العثماني ولو احتمالا ما المصحف العثماني ؟ و ما المراد بقوله ولو احتمالا ؟ مثل لما تقول
المصحف العثماني : المصاحف التي كتبت في زمن عسمان بن عفان رضي لله عنه و بعثها الى كل الامصار الاسلامية
7 تيسر بحمد لله في هذا العصر تسجيل قراءة الشيوخ المجيدين في القراءة فهل يستفيد طلبة العلم من الاستماع الى هذه التسجيلات؟ اذكر هذه الفوائد . وهل ترقى الاستفادة الى مرتبة الاستماع عن الشيخ؟ لماذا ؟ و هل يجوز ان نعد من استمع الى القراءة عبر التسجيل قارئا على ذلك الشيخ ؟ و لماذا؟
فوائد الاستماع تعويد الاذن على النطق السليم و اتباع كبار القراء لكن هذه الاستفادة لا ترتقي لالى مرتبة الشيخ لانه لا هناك امور لا تدرك الا بالسماع و المشافهة و بالتالي لا يعد قارئا اذ لا بد من الرجوع للمتقنيني و الاخذ عنهم مباشرة ومشافهمة لا بالسماع
8 متى يكون اللحن جليا ؟ ومتى يكون خفيا؟ و ما سبب التسمية بهما؟ و ايهما اشد قبحا؟
يكون الحن جليا عندما يطرا على الالفظ فيخل بموازين القراءة و مقاييس التلاوة و قوانني اللغة العربية سواء ترتب عليه اخلال بالمعنى ام لا كابدال حرف او حذف المد او ابدال حركات الكلمة وهو حرام شرعا
الحن الخفي خطا يعرض للالفاظ فيخل بقواعد التجويد لكن لا يخل بالمعنى وهو مكروه
و اللحن الجلي اشد قبحا من اللحن الخفي لانه يخل بالمعنى و يوهم بمعنى اخر
9 عرف ما يلي :
التدوير : التدوير مرتبة متوسطة بين التحقيق و الحدر مع مراعة احكام التلاوة و الحفاظ عليها
// حق الحرف و مستحقه : حق الحرف صفاته الازمة ومستحق الحرف صفاته العارضة
// رواية حفص : ابو عمر حفص بن سليمان بن مغيرة الكوفي اخذ القراءة عرضا و تقينا عن عاصم ضبط قرائته و اقرا الناس دهرا
// الحدر هو الاسراع في التلاوة مع مراعاة احكام التلاوة و المحافظة عليها
// القراءة الصحيحة المشتهرة : هي ماوافقت وجه من وجه اللغة العربية // موافقتها للمصحف العثماني ولو احتمالا // صحة اسنادها بحيث ينقل جمع عن جمع يصعب تواطئهم على الكذب من اول السند الى منتهاه
10 ضع علامة صح اما العبترة الصحيحة و اشارة امام العبارة الخطا
- الترتيل صفة للقراءة الملتزمة باحكام التجويد : صح
- اللحن الجلي هو اللحن الخفي خطا
- شيخ حفص بن سلمان هو عاصم بن ابي النجود : صح
- يستحب لمن يريد قراءة القران ان يتوضأ : نعم
- اذا اردت ان اكون ماهرا بقراءة القران فعلي ان اقرا القران على شيخ ماهر بالقران : نعم
- الف بن كثير كتابا في فضائل القران : خطأ
11 علل ما يلي :
- القراءة الصحيحة لا تتوقف على صحة ااسناد فقط : نعم لا بد من موافقتها لوجه من وجوه اللغة العربية و موافقتها للمصحف العثماني
- الخطا في الادغام و الاخفاء و المدود من الحن الخفي : من اللحن الجلي
- تشبيه المؤمن الذي يقرا القران بالاترجة و المنافق الذي لا يقراه بالحنظلة ك ورد ذلك في حديث النبي صلى لله عاليه و سلم من طريق ابي موسى الاشعري
أسئلة مبحث الاستعاذة و البسملة
1 متى يجب على قارئ القران أن يبسمل ؟ ومتى يجوز له ذلك. ومتى لا يجوز؟ ومتى يستحب الجهر بالبسملة ؟ ومتى يستحب الاسرار بها؟
يجب على القارىء أن يبسمل في أوائل السور....ويجوز له ذلك من أواسط السور.....ويستحب له الجهر بها اذا قرأ جهرا....والاسرار بها اذا قرأ سرا...
2 ما الحكمة من الاستعاذة و التسمية عند القراءة ؟ و ما الحكمة من الجهر بهما في المواضع التي يجهر بها فيهما؟
الحكمة من الاستعاذة والتسمية عند القراءة استحضار قلب القارىء وطرد الوساوس وأفكار السوء......والجهر بهما في مواضع الجهر الاشعار ببدء القراءة واتحضار قلب السامع الى غير ذلك...
3 ضع اشارة صح امام العبارة الصحيحة (/) و اشارة (x) امام العبارة الخطأ:
- الاستعاذة ليست من القران باتفاق العلماء اما البسملة فهي من القران باتفاقهم....الاستعاذة ليست من القرءان بالتفاق..أما البسملة ففيها خلاف...
-لا يجوز للقارئ ان يصل اخر السورة بالبسملة و يقف عليها ثم يبتدئ باول السورة الثانية ...صح
- ج الاستعاذة لها صيغ متعددة اما البسملة فلها صيغة واحدة ....صح
4 للقارئ من اوائل السور سوى التوبة في الاستعاذة و البسملة وصل الجميع او قطع الجميع و له وصل الاول و قطع الثاني و له قطع الاول ووصل الثاني . اشرح هذه العبارة ممثلا لما تذكره.
صحيح..وصل الجميع...أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمان الرحيم الحمد لله رب العالمين......2)قطع الجميع...أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.......بسم الله الرحمان الرحيم.....الحمد لله رب العالمين...3)وصل الأول وقطع الثاني....أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمان الرحيم......الحمد لله رب العالمين..4)أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.......بسم الله الرحمان الرحيم الحمد لله رب العالمين..
5 اذكر الاوجه التي تجوز للقارئ في الاحوال التالية :
- اذا قرا من اول السورة و اتى بالاستعاذة و اسقط البسملة..له وجهان..1)وصل الجميع..2)قطع الجميع..
- اذا انهى القارئ سورة الانفال و اراد ان يبدا بالتوبة..له 3أوجه..1)السكت 2)الوصل 3)الوقف مع أخذ النفس....
________________________________________
أسئلة مبحث النون الساكنة و التنوين
1 بين حكم النون الساكنة و التنوين إذا وقع بعد أحدهما حرف من الحروف التالية :
ف \ ق \ك\خ\ ن\ ه \ص \ض \ب
الفاء)اخفاء..القاف)اخفاء...الكاف)اخفاء...الخاء)اظه ار...النون)ادغام كامل بغنة...الهاء)اظهار...الصاد)اخفاء...الضاد)اخفاء.... الباء)قلب....
2 بين الفرق :
أ- بين النون الساكنة و التنوين ...النون الساكنة نون أصلية تكون في الاسم والفعل والحرف وتكون في وسط الكلمة وفي آخرها وتثبت وصلا ووقفا.وقد تحرك للاتقاء الساكنين..........التنوين نون زائدة تكون في الأسماء فقط ولا تكون في الأفعال ولا في الحروف وتثبت في الوصل فقط ويستعاض عنها في الرسم بتكرار الحركة...أي الفتحتين والضمتين والكسرتين..وقد تحرك كذلك للاتقاء الساكنين....
ب- الادغام الكامل و الادغام الناقص...الاغام الكامل يكون مع اللام والراء بغير غنة ومع النون الميم بغنة كاملة.....أما الادغام الناقص فيكون مع الواو والياء...
ج- اخفاء النون الساكنة و التنوين و ادغامهما ....الاخفاء لغة)الستر...واصطلاحا)النطق بحرف بين الاظهار والادغام مع بقاء الغنة بمقدار حركتين في الحرف المخفى.......الادغام لغة)الادخال...واصطلاحا)النطق بحرفين حرفا واحدا مشددا من جنس حركة الثاني...
3 اكمل العبارات التالية :
أ- يجب اظهار النون الساكنة و التنوين اذا جاء بعد احدهما حرف من حروف.الحلق............. وهي الهمزة ....الهاء....العين....الحاء....الغين....الخاء..
ب- الادغام ....هو الادخال واصطلاحا)النطق بحرفين حرفا واحدا مشددا من جنس الثاني
4 عرف ما ياتي ومثل له بمثال من كتاب لله :
أ- الاقلاب ..لغة)التحويل..واصطلاحا)قلب النون الساكنة والتنوين ميما مخفاة اذا جاء بعدهما حرف الباء..نحو..(أنبياء)..(من بعد) (خبير بما تعملون) (لنسفعا بالناصية) ( قال ان سألتك عن شيء بعدها)
ب- الاظهار ..لغة )البيان واصطلاحا اخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة زيادة في الغنة..نحو) (أنعمت) (سميعا عليما) (من خير)....
5 التعليل :
لماذا يجب اظهار النون الساكنة و التنوين في المواضع التالية : دنيا \ صنوان \ قنوان \ قنوان \ بنيان
لأنها جاءت في كلمة واحدة والادغام لا يكون الا من كلمين.....
6 لم كان الادغام في حروف نرمل تاما ؟ و الادغام في حرفي الواو و الياء ناقصا ؟
الادغام في اللام والراء ادغاما كاملا بغير غنة وكذلك مع النون والميم وتكون الغنة معهما في الحرف المدغم فيه........ومع الواو والياء ادغاما ناقصا فلا غنة فيهما وتكون الغنة في الحرف المدغم....
7 لماذا يجب اظهار النون الساكنة و التنوين عند حروف الحلق؟
لبعد المخرج...
8 ما السبب في قلب النون الساكنة و التنوين ميما اذا جاء بعد احدهما حرف الباء
للتقارب....
9 ضع اشارة (/) أمام العبارة الصحيحة و اشارة x امام العبارة غير صحيحة فيما ياتي :
أ- الاظهار لا يكون الا في كلميتن ...بل يأتي في كلمة وفي كلمتين..
ب- الادغام يمكن ان يكون بغنة و يمكن ان يكون بغير غنة ...صح
ج- الاقلاب و الاخفاء لا يكونان الا بغنة ....صح
د- الاظهار هو اخراج كل حرف من مخرجه بغنة ...بغير غنة ظاهرة...
ه الادغام بغنة يمكن ان يكون في كلمة واحدة اما الادغام بغير غنة فلا يكون الا في كلمتين ..بل حكمهما واحد....
و- الاقلاب هو باء ساكنة جاء قبلها نون ساكنة او تنوين فقلبت النون الساكنة او التنوين ميما بغنة...خطأ..
ز- النون الساكنة حرف خال من الحركة ينطق في حالة الوصل و الوقف ...خطأ...
ح- التنوين نون ساكنة تنطق وصلا ووقفا ...خطأ..
ط- اظهار التنوين و اخفاؤه و ادغامه و اقلابه لا يمكن ان يكون في كلمة واحدة ..صح..
ي- النون الساكنة تكون في الاسماء و الافعال و الحروف اما التنوين فلا يكون الا في الاسماء ..صح..
10 بين حكم النون الساكنة و التنوين في كل موضع وردا فيه في النصوص التالية مع ذكر السبب :
- " سأل سائل بعذاب واقع " (المعارج 1) ..1)ااتنون مع الباء فيه قلب..2)التنوين مع الواو ادغام ناقص..
- " كأنهم حمر مستنفرة :: فرت من قسورة " ( المدثر 50\51) 1)التنوين مع الميم ادغام كامل بغنة..2)التنوين مع الفاء فيه اخفاء..3)النون الساكنة مع حرف القاف فيه اخفاء..
- " و الذين هم من عذاب ربهم مشفقون" ( المعارج 27) 1)النون الساكنة مع حرف العين فيه اظهار..2)
- " و لله عليم بالظالمين" ( التوبة 47)التنوين مع حرف الباء فيه قلب...
- " فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره" ( الزلزلة 7) 1) النون الساكنة مع الياء ادغام ناقص..2)التنوين مع حرف الخاء فيه اظهار..3)التنوين مع الياء ادغام ناقص..
- " ضراط اللذين أنعمت عليهم" (الفاتحة 7)النون الساكنة مع حرف العين فيه اظهار..
- " إن الله عليم بذات الصدور " ( المائدة 7)التنوين مع حرف الباء فيه قلب..
- " وهم ينهون عنه وينئون عنه" (رالانعام 26)1)النون الساكنة مع حرف الهاء فيه اظهار..2)النون الساكنة مع الهمزة فيه اظهار وهما من حروف الحلق..
- " لله الامر من قبل ومن بعد " ( الروم 4) 1)النون الساكنة مع حرف القاف فيه اخفاء..2)النون الساكنة مع حرف الباء فيه قلب..
- " وجوه يومئذ ناعمة " ( الغاشية 8)1)التنوين مع حرف الياء فيه ادغام ناقص..2)التنوين مع حرف النون فيه ادغام بغنة كاملة..
- " سيصلى نارا ذات لهب " ( المسد 3) التنوين مع حرف الذال فيه اخفاء..
- " سلام هي حتى مطلع الفجر " ( القدر 5) 1)التنوين مع حرف الهاء فيه اظهار..
- " و الفجر: :: و ليال عشر " (الفجر 1\2)التنوين مع حرف العين فيه اظهار...
- " و أما من بخل و استغنى ::: و كذب بالحسنى " ( الليل 8\9) النون الساكنة مع حرف الباء فيه قلب..
- " كذبت ثمود بطغواها ::: إذ انبعث أشقاها " ( الشمس 11\12) النون الساكنة مع حرف الباء فيه قلب..
- " إلا اللذين ءامنوا و عملوا الصالحات فلهم أجر غير ممنون" ( التين 6)التنوين مع حرف الغين فيه اظهار..
- " وجوه يومئذ خاشعة " ( الغاشية 2) 1)التنوين مع الياء فيه ادغام بغنة ناقصة..2)التنوين مع حرف الخاء فيه اظهار..
- " تصلى نارا حامية " ( الغاشية 4) التنوين مع حرف الحاء فيه اظهار..
- " و ارسل عليهم طيرا أبابيل :::: ترميهم بحجارة من سجيل " ( سورة الفيل 3\4) 1)التنوين مع الهمزة فيه اظهار 2)التنوين مع حرف الميم ادغام بغنة كاملة 3)النون الساكنة مع حرف السين فيه اخفاء...
- " تبت يدا أبي لهب و تب " ( المسد 1) التنوين مع حرف الواو ادغام ناقص..
- " قل اعوذ برب الفلق ::: من شر ما خلق ::: ومن شر غاسق اذا وقب" ( الفلق 1\2\3) 1)النون الساكنة مع حرف الشين فيه اخفاء..2)النون الساكنة مع حرف الشين فيه اخفاء 3)التنوين مع الهمزة فيه اظهار..
- " وجائء بهذا البلد ::: و أ،ت حل بهذا البلد" ( البلد 1\2) 1) 1)النون الساكنة مع حرف التاء فيه اخفاء..2)التنويم مع حرف الباء فيه قلب
أسئلة مبحث الميم
1 بين حكم الميم الساكنة الواردة في النصوص التالية مع بيان السبب :
- " ألم يعلم أن لله يرى " العلق 14 : اظهار شفوي
- " إنها عليهم موصدة " الهمزة 8 : ادغام مثلين صغير
- " ألا إنهم من إفكهم لبقولون " الصافات 151: ادغام مثلين صغير // اظهار شفوي
- " فويل للمصلين :: الذين هم عن صلاتهم ساهون " الماعون 4/5 : اظهار شفوي
- " ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل " الفيل 1 : اظهار شفوي
- " اولئك هم خير البرية " التين 7 : اظهار شفوي
- " ألم نشرح لك صدرك " الشرح 1 : اظهار شفوي
3 متى تدغم الميم الساكنة ؟ ومتى تخفى؟ ومتى تظهر؟
تدغم الميم الساكنة اذا وقع بعدها ميم و يسمة ادغام مثلين صغيرين : و لكم ما كسبتم
تخفى الميم الساكنة اذا وقع بعدها حرف الباء مع مراعاة الغنة و يسمى الاخفاء الشفوي : وما هم بمؤمنين
تظهر الميم الساكنة اذا وقع بعدها باقي حروف الهجاء ماعدى الميم و الباء سواء كان ذلك في كلمة او كلمتين : و الشمس / عليهم غير
4 بين الصواب فيما يأتي و إذا كان هناك خطأ فصوبه:
- إظهار الميم الساكنة قد يكون في كلمة او كلمتين و اخفائها و ادغامها لا ياتي الا في كلمتين : خطأ
الاظهار يكون في كلمة او كلمتين // الادغام يكون في كلمة او كلمتين // الاخفاء يكون في كلمة فقط
5 لم وصف ادغام الميم الساكنة و اخفائها بالشفوي؟
سمي بالشفوي لان الميم تخرج من الشفتين