صفحة الواجبات طالبة كوثر

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
طباعة الموضوع

فتاةشامية

عضو مميز
إنضم
14 أغسطس 2015
المشاركات
268
النقاط
16
الجنس
أخت
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الواجب الأول
السؤال : هل مخرج الخيشوم مخرج مقدر أم مخرج محقق؟
مخرج محقق لأنه مخرج الخيشوم هو صوت يخرج من الخيشوم ويصاحب حرفين الميم والنون
وهذان الحرفان و لكل واحد منهما لهما مخرج.
والله أعلم
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

فتاةشامية

عضو مميز
إنضم
14 أغسطس 2015
المشاركات
268
النقاط
16
الجنس
أخت
أسئلة في باب المخارج

1-عرفي كلا من المخرج والحرف لغة واصطلاحًا.
المخارج لغة الخروج
اصطلاحا: هو محل الخروج الحرف مع تمييزه عن غيره من الحروف سواء كان على سبيل التحقيق او التدوير
الحروف لغة : جمع حرف
اصطلاحا: صوت اعتمد عند خروجه على مكان محدد مخرج مقدر او محقق
2- اذكري الفرق بين المخرج المحقق والمخرج المقدر.
مخرج محقق : هو ما اعتمد على جزء معين يمكن تحديده سواء كان من الحلق أو اللسان أو الشفتين .
المخرج المقدر : الجوف والخيشوم وهو الذي لايعتمد على جزء معين ولا ينتهي في نقطة محددة بل ينتهي بانتهاء هواء الزفير ويحدد تقديريا مثل الحروف المدية .
3- كيف تعرفي مخرج أي حرف من الحروف الهجائية.
طريقة معرفة مخارج الحروف : أنطق بالحرف مشدداً وأجعل قبلها ألف وحيثما انقطع الصوت فهذا هو المخرج ( أج _ أث )
4-أذكري المخارج العامة .
المخارج العامة 1 الجوف 2 الحلق 3 اللسان 4الشفتان 5الخيشوم
5-اختلف علماء النحو في عدد المخارج الخاصة على ثلاثة مذاهب أذكريها مع ذكر الشاهد من الجزرية
- الخليل بن أحمد الفراهيدي ووافقه ابن الجزري أن عدد المخارج الخاصة 17مخرج خاص وهذا هو المذهب الذي سنسير عليه
2-سيبوية و من وافقه الشاطبي وبن بري قالوا أن عدد المخارج الخاصة ستة عشر حيث أسقطوا مخرج الجوف والحاق ألفه بالهمزة التي تخرج من أقصى الحلق.
3-الفراء ووافقه قطرب وبن كيسان و الجرمى قالوا أن عدد المخارج الخاصة 14مخرجا أسقطوا مخرج الجوف ومخرج اللام والراء
الشاهد من متن الجزرية مخارج الحروف سبعة عشر ...على الذي يختاره من اختبر
6-ما هو الجوف ؟ وما حروفه ؟ مع ذكر مثال لكل حرف
الجوف لغة هو مطلق الهواء
اصطلاحاً هو خلاء الداخل بين الفم والحلق
حروفه الألف ساكنة مفتوح ماقبلها والواو ساكنة مضموم ماقبلها وياء ساكنة مكسور ما قبلها
أمثلة قال قول قيل
7-كم مخرجًا للحلق ؟ وما حروف كل منها ؟ مع ذكر الشاهد من المتن
ثلاثة مخارج لحلق أقصى الحلق وسط الحلق وأدنى الحلق
وحروفه الهزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء
الشاهد من متن الجزرية
ثم لأقصى الحلق همز هاء .....ومن وسطه فعين حاء
أدناه غين خاؤها ........
8-ما هو الجوف ؟ وما حروفه ؟
الجوف لغة هو مطلق الهواء
اصطلاحاً هو خلاء الداخل بين الفم والحلق
حروفه الألف ساكنة مفتوح ماقبلها والواو ساكنة مضموم ماقبلها وياء ساكنة مكسور ما قبلها
9-كم مخرجًا للشفتين ؟ وما حروفها ؟ مع ذكر الشاهد
مخرجين
الفاء من طرف الشفه
الباء والميم يخرجان بانطباق الشفتين .والواو تخرج بانضمام الشفتين إلى الأمام دون اتصالهما مع وجود فرجة يمر من خلالها الصوت
والمعنى هنا الواو المتحركة وواو اللين .
الشاهد
ومن طرفيهما ومن بطن الشفه.... فالفا مع أطراف الثناي المشرفه
للشفتين والواو باء ميم ......
10-اذكر مخرج كل حرف من الحروف الآتية : الهمزة - الجيم - اللام - الظاء - الفاء - الألف.
الهمزة : أقصى الحلق
الجيم : وسط اللسان
اللام : حافة اللسان
الظاء : طرف اللسان
الفاء :من طرف الشفه الرطبة
الألف: الجوف
11- عرف الخيشوم ؟وما هي الحروف التي تخرج منه؟
الخيشوم : هو خرق الأنف المنجذب لداخل الأنف (التجويف الأنفي)
الحروف: الميم والنون
 

فتاةشامية

عضو مميز
إنضم
14 أغسطس 2015
المشاركات
268
النقاط
16
الجنس
أخت
أسئلة على باب الصفات

1-عرف الصفة لغة واصطلاحًا.
الصفة لغة هي ما قام بالشيء من المعاني الحسية كالصفرة والحمرة
والمعنوية كالعلم والأدب
اصطلاحاً: هي كيفية ثابتة تعرض لحرف عند حصوله من مخرجه.
2- ما هي أقسام صفات الحروف مع ذكرها ؟
أقسام الصفات:
1صفات لها ضد
1 الهمس وضدها الجهر
2 الشدة وضدها الرخاوة وبينهما البينية أو التوسط
3 الاستعلاء وضدها الاستفال
4 الإطباق ضدها الانفتاح
5 الإزلاق وضدها الإصمات
2 صفات ليس لها ضد
1 القلقة 2 التكرير 3 التفشي 4 الاستطالة 5 الصفير
6 الانحراف 7 اللين
3- أذكري المصطلح العلمي لكل من :
أ- جريان النفس عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد على المخرج عند النطق بحروفه فحثه شخص سكت وهو الهمس..
ب- انحباس الصوت عند النطق بالحرف لقوة الاعتماد على المخرج ..هو الشدة.
ج - جريان الصوت عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد على المخرج هو الرخاوة
4- اشرحي هذا المقطع ( وَبَيْـنَ رِخْـوٍ وَالشّـَدِيـدِ لِـنْ عُـمَـرْ )
التوسط أو البينية لغة : هو الاعتدال.
اصطلاحاً: هو عدم كمال جريان الصوت مع الحرف وعدم انحباسه عند النطق به فهو بين صفتين (أي لاينحبس الصوت مثل حروف الشدة ولايجري مثل حروف الرخاوة )
حروف البينية هي : (لِـنْ عُـمَـرْ )
5- ما هي المخارج العامة الخمس للحروف العربية؟ مع تعريف المخرج المقدر والمحقق .
المخارج العامة 1الجوف2 الحلق3 اللسان 4الشفتان 5الخيشوم
لمخرج المقدر : الجوف والخيشوم وهو الذي لايعتمد على جزء معين ولا ينتهي في نقطة محددة بل ينتهي بانتهاء هواء الزفير ويحدد تقديريا مثل الحروف المدية .
مخرج محقق : هو ما اعتمد على جزء معين يمكن تحديده سواء كان من الحلق أو اللسان أو الشفتين .
6- حدد مخرج كل من الحروف الآتية، وصفاتــه:
أ‌. العين.مخرجه أقصى الحلق صفاته:الجهر،التوسط،الاستفال،الإنفتاح، الإصمات
ب‌. الشين. مخرجه وسط اللسان صفاته الجهر، الرخاوة، الاستفال، الانفتاح ، الإصمات، التفشي
ت‌. الضاد. حافة اللسان مع ما يليه من الأضراس العليا صفاته الجهر،الرخاوة، الاستعلاء، الإطباق، الإصمات،الإستطالة
ث‌. الباء.مخرجه انطباق الشفتين صفاته: الجهر، الشدة، الإستفال، الإنفتاح، الإزلاق، القلقة
7- أذكري الشاهد من الجزرية على مخارج هذه الحروف :
الصاد وصاد وسين وزاي للعليا
النون ونون من طرفه تحت اجعلوا...
الشين أسفل والوسط فجيم وشين ويا....
الهمزة ثم لأقصى الحلق همز .....
الحروف المدية للجوف ألف وأختاها وهي... حروف المد للهواء تنتهي

8- عرفي كلا من لغة واصطلاحا مع ذكر الشاهد من الجزرية :
التكريرالتكرير لغةً: إعادة الشيء مرةً بعد مرة.
اصطلاحاً: ارتعاد طرف اللسان عند النطق بحرف الراء.
حروفها: حرف الراء فقط.
الشاهد: في اللام والراء وبتكرير جعل..... وللتفشي شين ضاداً استطل
الاستطالةالاستطالة لغةً: الطول والامتداد.
اصطلاحاً: طول زمن الصوت عند النطق بحرف الضاد.
صفة الانحراف: لغةً: الميل والعدول.
اصطلاحاً: ميل اللسان عند النطق بحرفي اللام والراء.
حروفها: اللام، الراء.
9- ماهي حروف القلقلة ؟ مع ذكر مراتب القلقة .
حروف القلة قطب جد
مراتب القلقلة
مراتب القلقلة:
قلقة كبرى: هي أن يكون حرف القلقلة مشدداً وفي آخر الكلمة تبَّ، الحقُّ، حاجَّ .
قلقة متوسطة : هي أن يكون حرف القلقلة ساكناً وفي آخر الكلمة مريجْ، الفلقْ، الطارقْ .
قلقة صغرى :أن يكون حرف القلقة الساكن في وسط الكلمة مثال : إبْراهيم .. أجْر .
 

فتاةشامية

عضو مميز
إنضم
14 أغسطس 2015
المشاركات
268
النقاط
16
الجنس
أخت
أسئلة باب معرفة التجويد

أسئلة باب معرفة التجويد
1- عرفي التجويد لغة واصطلاحا
التجويد لغةً:
هو مصدر من جود تجويداً والاسم منه الجودة وهو الإتيان بالجيد أو التحسين يُقال: هذا شيء جيّد، أي حسن.
وجودت الشيء: أي حسنته . ويقال: جاد الشيء جودة وجودة، أي صار جيداً
والجود: بذل المقتنيات مالاً كان أو علماً.
والتجويد في الاصطلاح:تلاوة القرآن الكريم حق تلاوته أي بإعطاء كل حرف من القرءان حقه ومستحقه،
بمقتضى أصول معهودة والإتيان بالقراءة مجودة بريئة من الرداءة في النطق.
وقال الله تعالى في محكم ءاياته: ﴿وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا﴾
وقد سُئل الإمام علي عليه السلام عن معنى قوله تعالى في هذه الآية فقال:الترتيل: تجويد الحروف ومعرفة الوقوف.
2- مافائدة علم التجويد؟
الفائدة من التجويد : صون اللسان عن الخطأ في تلاوة القرآن الكريم .
3- اشرحى هذا البيت
وَرَدُّ كُـــلِّ وَاحِـــدٍ لأَصْـلِــــــــهِ .......... وَاللَّـفْـظُ فِـي نَـظِـيْـرِهِ كَمِـثْــلـهِ
وَرَدُّ كُــــلِّ وَاحِـــدٍ لأَصْـلِـــهِ: أي إخراج كل حرف من مخرجه الذي يخرج منه .
وَاللَّفْظُ فِي نَظِيرِهِ كَمِـثْـلِهِ: أي لا يختلف نطق الحرف بإختلاف الكلمات إذا قرأ القارئ بحرف

مثلاً ثم مر معه غيره مثله فعليه أن ينطق بالحرفِ الثاني كما نطق بالأول .
فمثلا ً إذا مرالقارئ على كلمة فيها مدعارِض للسكون ومدها أربع حركات ثم مر على كلمة غيرها فيها مد عارض للسكون
فإنه ينبغي على القارئ وفقا لهذه القاعدة أن يمدها أربع حركات من غير زيادة ولا نقص.
4- ) مُكَمَّـلًا مِـنْ غَـيْـرِ مَــا تَكَـلُّـفِ ... بِاللُّطْـفِ فِـي النُّطْـقِ بِـلاَ تَعَسُّـفِ
مامعنى كل من :
من غير ماتكلفهو التصنُّع والتنطُّع والتشدُّق في القراءة، وهو القراءة بمشقَّة بحيث ينجم عنها تغييرُ ملامح الوجه دون حاجة
بلا تعسف هو المغالاة والمبالغة ومجاوزة الحد في القراءة ونُطق الحروف.
 

فتاةشامية

عضو مميز
إنضم
14 أغسطس 2015
المشاركات
268
النقاط
16
الجنس
أخت
اسئلة باب الراءات

اسئلة باب الراءات
1 \ اذكري مخرج الراء مع الاستشهاد من الجزرية
مخرج الراء:الراء تخرج من ظهر طرف اللسان .
الشاهد من الجزرية ....... والراء يدانيه لظهر أدخل
2 \ الراء من حروف .......... مع ذكر الشاهد
الراء من حروف المذلقة
الشاهد وفر من لب حروف المذلقة
3 \هل الإنحراف في الراء انحراف لسان أم الصوت
الانحراف في الراء انحراف الصوت فينحرف الصوت عن طرف اللسان إلى الجانبين.
4 \ الراء المشددة عبارة عن حرفين ماحكم كل منهما
حرف المشدد :حرف الأول ساكن وثاني متحرك
الراء المشددة حكمها إذا كانت الراءالمشددةمفتوحة أو مضمومة تفخم
الراء المشددة المكسورة ترقق .
أذكر ي حكم الراء في كل من الكلمات الاتية :
لبالمرصاد راء مفخمة
العصر وقفا ووصلا
العصر وقفاً حكم الراء مفخمة
العصر وصلاً حكم الراء مرققة
كفروا: راء مفخمة
القرءان راء مفخمة
ارجعوا راء مرققة
ام ارتابوا راء مرققة
5 \ اشرحي هدا المقطع
و الخلف في فرق لكسر يوجد
اختلف العلماء في كلمة (فِرْقٍ) على وجهين أحدهما قال بالترقيق والأخر بالتفخيم .
فمن قال بالتفخيم نظر أنه بعدها حرف استعلاء ومن قال بالترقيق نظر إلى وقوعها بين كسرتين
وكذلك ضعف حرف الاستعلاء القاف لأنه مكسور وهذا ما قصده الناظم لكسر يوجد هذا عند الوصل . أما عند الوقف عليها فتفخم وجهاً واحداً.
 

فتاةشامية

عضو مميز
إنضم
14 أغسطس 2015
المشاركات
268
النقاط
16
الجنس
أخت
احكام الراء من سورتي العصر والتكاثر

احكام الراء من سورتي العصر والتكاثر

استخرجي أحكام الراء من سورتي العصر والتكاثر

.....................
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
وَالْعَصْرِ ﴿١﴾ إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ ﴿٢﴾ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ﴿٣﴾

سورة العصر
العصر: الراء عند الوقف الراء مفخمة لأنها مفنوحة
الرء عند الوصل راء مرققة
خسر:عند الوقف الراء مفخمة لأنها ساكن وما قبلها ساكن وكا قبل ساكن مضموم
عند الوصل الراء مرققة
بالصبر: الراء مفخمة لأنها سكن وما قبلها ساكن وما قبلها مفتوح
.........................................

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ
أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ (1) حَتَّىٰ زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ (2) كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ(3) ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (4) كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ (5) لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ(6) ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ (7) ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ (8)

التكاثر عند الوقف الراء مفخمة لأنها ساكن وما قبلها مضموم
زرتم: الراء مفخمة لأنها ساكنة وقبلها مضموم
المقابر: الراء مرققة لأنها ساكنة وما قبلها مكسور
لترونّها:الراء مفخمة لأنها راء مفتوحة
 

فتاةشامية

عضو مميز
إنضم
14 أغسطس 2015
المشاركات
268
النقاط
16
الجنس
أخت
واجب ترقيق والتفخيم

في ضوء دراستنا لهذا الباب أجيبي عن الأسئلة الاتية :
عرفي كلاً من : التفخيم والترقيق .
التفخيم :لغة هو : الارتفاع والعلو
اصطلاحاً : هو إرتفاع أقصى اللسان إلى الحنك الأعلى عند النطق بحرف من حروف الاستعلاء .
حروفه سبعة حروف ( خُصَّ ضَغْطٍ قِظْ )
الترقيق لغة :الانخفاض والانحطاط .
اصطلاحاً : انخفاض اللسان وانحطاطه عند النطق بحروفها عن الحنك الأعلى إلى قاع الفم .
1- اشرحي قول الناظم فَرَقِّقَنْ مُسْتَفِلاً مِنْ أَحْرُفِ
فَرَقِّقَنْ مُسْتَفِلاً مِنْ أَحْرُفِ : نبه الناظم رحمه الله أنه لابد أن نرقق الحروف المستفلة
لأن صفة الاستفال حقها ومستحقَّها ترقيق .
2- (وَحَاذِرَنْ تَفْخِيمَ لَفْظِ الأَلِفِ) هل كلام الناظم هنا صحيح مع الشرح لهذا المقطع ؟
يفهم من هذا النص أن الألف دائماً مرققة .الكلام عن الألف غير صحيح وفيه قصور لأن الألف لا توصف بترقيق ولا بتفخيم ..
إذن قول الناظم فيه قصور يوهم أ ن الألف لاتفخم أبدا ً والحق أن الألف حرف مستفل
ولكنها تفخم إذا أتى قبلها مفخم وترقق إذا أتى ما قبلها مرققاً .
يقول الشيخ إبراهيم عليّ شحاتة السمنودي :
......... وَتَتْبَعُ الأَلِفْ ... مَا قَبْلَهَا وَالْعَكْسُ فِي الْغَنِّ أُلِفْ
بعض الشراح قال : أن الناظم رحمه الله يقصد أن يحذر من تفخيم الألف إذا وقعت في وضع الترقيق.
3-بيّن الناظم رحمه الله الاهتمام بالشدة والجهر في( الباء والجيم ) وضرب أمثلة على ذلك أذكرى الشاهد على ذلك من النظم .
بالشدة والجهر في( الباء والجيم ) وضرب أمثلة على ذلك: كَحُبِّ ، الصَّبْرِ، بِرَبْوَةٍ
اجْتُثَّتْ ، حِجُّ، ا لْفَجْرِ ، وبيان الشدة هنا هو حبس الصوت عند النطق بحرفي الباء والجيم.
وبيان الجهر وهو : انحباس النفس
الشاهد وباء برق باطل بهم بذي ... واحرص على الشدة والجهر الذي
فيها وفي الجيم كحب الصبر.... ربوة اجتثت والحجّ الفجر
4- ماسبب سبب القلقلة ؟
سبب القلقة :هو اجتماع صفتي الشدة :وهي انحباس الصوت
والجهر: وهو انحباس النفس
5- أذكري مراتب القلقة .
وللقلقة ثلاث مراتب هي :
1- الصغرى : إذا كانت وسط الكلمة : خلقْنا
2- الوسطى : إذا كان ساكن متطرف موقوف علي وهو غير مشدد : يلدْ
2 - الكبرى :إذا كان ساكن متطرف موقوف عليه : الحقَّ
6- عند الوقف على المشدد هل سأقلقل الحرفين أم سأقلقل الحرف الأخير فقط ؟
أقلقل الحرف الثاني فالحرف الأول لا يقلقل لا وصلا ولا وقفَا لأنه مدغم فيما بعده والإدغام يضعف الصفة
7- لماذا حذر الناظم من تفخيم حرف الحاء في : حَصْحَصَ، أَحَطتُ، ا لْحَقُّ ؟
حذر الناظم من تفخيم حرف الحاء في : حَصْحَصَ، أَحَطتُ، ا لْحَقُّ نظراً لمجاورتها لحرف مستعلٍ بعدها.
 

فتاةشامية

عضو مميز
إنضم
14 أغسطس 2015
المشاركات
268
النقاط
16
الجنس
أخت
واجب باب اللامات وأحكام متفرقة

1-متى تفخم لام اسم الجلالة ومتى ترقق؟
تفخم الراء في 8 حالات وترقق في 4 حالات
ويجوز الترقيق والتفخيم في حالتين .
أولا ً
1- مفتوحة الرَّحْمَنُ
2- ساكنة وقبلها مفتوح مَّرْفُوعَةٌ .
3- ساكنة وقبلها ساكن قبله مفتوح وَالْعَصْر .
القاسم المشترك بين هذه الحالات الثلاثة الفتحة
ثانيا ً :
1- أن تكون الراء مضمومة (رُزِقْنَا )
2- ساكنة وقبلها مضموم القرءان (عُرْفاً ).
3- ساكنة وقبلها ساكن وقبل الساكن مضموم (خُسْر)
إذن القاسم المشترك بين هذه الحالات الثلاث الضمة
ـ إذا كانت الراء ساكنة وقبلها كسر أصلي وبعدها حرف استعلاء غير مكسور في نفس الكلمة (قِرْطَاسٍ) .
8 ـ إذا كانت الراء ساكنة وقبلها كسر عارض (لِمَنِ ارْتَضَى) .
حالات ترقيق الراء :
1ـ. إذا كانت الراء مكسورة ( رِحْلَةَ ).
2ـ إذا كانت الراء ساكنة وقبلها كسر أصلي في كلمة واحدة وليس بعدها حرف استعلاء (فِرْعَوْنَ ــ مِرْيَةٍ ).
3ـ إذا كانت الراء في آخر الكلمة وسكنت وقفاً وكان قبلها ياء ساكنة ( بَصِيرٌ ــ َخبِـيـرٌ )
4ــ إذا كانت الراء في آخر الكلمة وسكنت وقفاً، وكان قبلها حرف ساكن من أحرف الاستفال ( غير أحرف الاستعلاء) وقبل الساكن كسر في نفس الكلمة ( السِّحْرِ ـــ الذِّكْرِ )
جواز التفخيم والترقيق
1. إذا كانت الراء ساكنة وكان قبلها كسر أصلي وبعدها حرف استعلاء مكسور ( فِرْقٍ).
يجوز في هذه الكلمة التفخيم والترقيق في حالتي الوصل والوقف والترقيق أرجح.
وقيل الترقيق أولى حال الوصل والتفخيم أولى حال الوقف.
2ــ إذا سكنت الراء في حالة الوقف عليها وكان قبلها حرف استعلاء ساكن قبله كسر ( مِصْرَ ــ الْقِطْرِ )
-اشرحي البيت الآتي :
وَاحْرِصْ عَلَى السُّكُونِ فِي جَعَلْنَا ........ أَنْعَمْتَ وَالْمَغْضُوبِ مَعْ ضَلَلْنَا
وَاحْرِصْ عَلَى السُّكُونِ: ثم نبه الناظم على إظهار الحروف المسكنة في هذه الكلمات
اللام في جَعَلْنَا . والنون في أَنْعَمْتَ . والغين من الْمَغْضُوبِ . واللام من ضَلَلْنَا .

3- عرفي المتماثلان .
تعريف المتماثلان:هما الحرفان اللذان اتحدا مخرجاً وصفة.
مثالهما: الباءان ( اضْرِب بِّعَصَاكَ) والدّالان من ( وَقَد دَّخَلُواْ)

4- متى يمتنع ادغام المتماثلين مع ذكر الشاهد من المتن ؟
- إذا كان الحرف الأول حرف مد وحكمه الإظهار مثل قوله تعالى: قَالُواْ وَهُمْ وقوله: فِي يَوْمٍ.
2- إذا تحرك الحرفان الأول والثاني ويكون حكمه الإظهار أيضاً عند حفص مثل قوله تعالى: الرَّحِيمِ مَلِكِ ويسمّى: (المتماثلانِ الكبيرَ).
ج- إذا تحرك الحرف الأول وسكن الثاني فيكون حكمه الإظهار أيضاً مثل: تَتْرَا ، نَنسَخْ .
كما نبه الناظم على إظهار اللام عند النون في قوله تعالى: قُلْ نَعَمْ .
وإظهار الحاء مع الهاء في قوله فَسَبِّحْهُ .. وإظهار الغين عند القاف في قوله تعالى: لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا وإظهار لام الفعل مطلقاً مثل: فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ .
الشاهد من المتن:أولي مثل وجنس إن سكن...أدغم قل رب لا وأبن
في يوم مع قالوا وهم وقل نعم....سبحه لاتزغ قلوب فالتقم

5- عرفي المتجانسان .
هما الحرفان اللذان اتحدا مخرجاً واختلفا في بعض الصفات.

6- عرفي المتقاربان.
هما الحرفان اللذان تقاربا مخرجاً وصفة.
7- أذكري حكم كل من :
ارْكَب مَّعَنَا .. إِذ ظَّلَمُوا .. قُل رَّبِّ .. بَل رَّفَعَهُ .
اركب معنا متماثل
إذظلموا متجانس
قل رب متقارب
بل رفعه: متقارب
 

فتاةشامية

عضو مميز
إنضم
14 أغسطس 2015
المشاركات
268
النقاط
16
الجنس
أخت
واجب بَـابُ الضَّـادِ وَالظَّـاءِ

واجب بَـابُ الضَّـادِ وَالظَّـاءِ
1-أذكري الكلمات التي تأتي فيها الظاء في القرآن
فِي الظَّعْنِ ظِلُّ الظُّهْرِ عُظْمُ الْحِفْظِ ... أَيْقِظْ وَأَنظِرْ عَظْمَ ظَهْرِ اللَّفْظِ
1- فِي الظَّعْنِ: ووقع منه في القرآن الكريم موضع واحد, وهو قوله تعالى: يَوْمَ ظَعْنِكُمْ [النحل 80 ].
ومعنى الظَّعْنِ: الترحال والسفر .
2- الظِّلُّ: ووقع منه أربعة وعشرين موضعاً أوَّلها: وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ [البقرة 57].
3- الظُّهْرِ: وقت الظهر ووقع منه موضعان أولهما:وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُم مِّنَ الظَّهِيرَةِ [النور 58] وَحِينَ تُظْهِرُونَ ( النور 18).
4- العُظْمُ: من العظمة ووقع منه مائة وثلاثة عشر مواضعَاً أولُها: وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ [البقرة 7].
5- الْحِفْظِ: وقع منه في أربعة وأربعين موضع أولها حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَتِ" [البقرة 238].
6- أَيْقِظْ :من اليقظة موضع واحد: وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظاً [الكهف 18].
7- وَأَنظِرْ: من الإنظار بمعنى الإمهال والتأخير وجاءت في عشرون موضعاً أولها فَلاَ يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلاَ هُمْ يُنظَرُونَ [البقرة 162].
8- عَظْمَ : من العظام وجاءت في خمسة عشر موضعاً أوّلها وَا نظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا [البقرة 259].
9- ظَّهْرِ : خلاف البطن وجاءت في ستة عشر موضعاً أوّلها وَرَآءَ ظُهُورِهِمْ كَأَنَّهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ [البقرة 101].
10- اللَّفْظِ : موضع واحد، وهو: " مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ" [ق 18].
ظَاهِرْ لَظَى شُوَاظُ كَظْمٍ ظَلَمَا ... اُغْلُظْ ظَلاَمَ ظُفْرٍ انْتَظِرْ ظَمَا
11- ظَاهِرْ : جاءت في القرءان على ست معاني في واحد وأربعين مواضعاً :
1ـ الظاهر ضد الباطن وجاءت في ثلاثة عشر موضعاأولها: " وَذَرُواْ ظَهِرَ الإِثْمِ وَبَاطِنَهُ [الأنعام 120].
2 ـ بمعنى الإعانة :تَظَاهَرُونَ عَلَيْهِمْ بِالإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ (البقرة 85)
3 ـ بمعنى العلو : جاءت بهذا المعنى في ثمن مواضع أولها قوله تعالى :لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ (التوبة 33)
بمعنى الإطلاع جاءت بهذا المعنى في ثلاث مواضع في قوله تعالى : ( لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ ) [النور:31] (وَأَظْهَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ ) التحريم 3 (فَلاَ يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَداً ) الجن 27
بمعنى الظفر في قوله تعالى : كَيْفَ وَإِن يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ (التوبة: 8) إِنَّهُمْ إِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ (الكهف20).
بمعنى الظهار : جاءت بهذا المعنى في ثلاث مواضع في قوله تعالى : وَمَا جَعَلَ أَزْوَاجَكُمُ اللَّائِي تُظَاهِرُونَ مِنْهُنَّ أُمَّهَاتِكُمْ (الأحزاب 4) الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْكُمْ مِنْ نِسَائِهِمْ مَا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ (المجادلة 2)
وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِن نِّسَائِهِمْ (المجادلة 3)
12- لَظَى : وهي اسم من أسماء جهنم وردت في موضعين، الأول: كَلآ إِنَّهَا لَظَى [المعارج 15].
فَأَنْذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّى ( الليل14)
13- شُوَاظُ : موضع واحد وهو: يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ [الرحمن 35].
14- كَظْمٍ : بمعنى كظم الغيظ ستة مواضع أولها قوله تعالى وَالْكَظِمِينَ الْغَيْظَ [آل عمران 134].
15- ظَلَمَا :مئتين وثمانية وثمانون موضعاً أولها: وَلاَ تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّلِمِينَ [البقرة 35].
16- اُغْلُظْ :من الغلظة ضد الرقة وجاءت في ثلاثة عشر موضعاً، أوّلها: وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ [آل عمران 159].
17- ظَّلاَم: ضد النورستة وعشرين موضعاً أولها : وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَتٍ لاَّ يُبْصِرُونَ [البقرة 175].
18- ظُفْر: جمعها أظافرموضع واحد، هو: وَعَلَى الَّذِينَ هَادُواْ حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ [الأنعام 146].
19 ـ انْتَظِرْ : من الانتظار ستة وعشرين موضعاً أولها هَلْ يَنظُرُونَ إِلآ أَن يَأْتِيَهُمُ اللهُ [البقرة 210].
20- ظَمَا : من الظمأ أي العطش وجاءت في ثلاثة مواضع أوّلها: لاَ يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌ وَلاَ نَصَبٌ [التوبة 120].
أَظْفَرَ ظَناًّ كَيْفَ جَا وَعِظْ سِوَى ... عِضِينَ ظَلَّ النَّحْلِ زُخْرُفٍ سَوَا
وَ ظَلْتَ ظَلْتُمْ وَبِرُومٍ ظَلُّواْ ... كَالْحِجْرِ ظَلَّتْ شُعَرَا نَظَلُّ
21- أظُفْرٍ :بمعنى الغلبة والنصر موضع واحد، وهو: مِن بَعْدِ أَنْ أَظْفَرَكُمْ عَلَيْهِم [الفتح 24].
22- الظَّن (كَيْفَ جَا): أي كلمة ظن ومشتقاتها تقرأ بالظاء جاءت بمعنى الشك أو اليقين سواء اسما ًأو فعلاًوهو في تسعة وستين موضعاً أوّلها:وَتَظُنُّونَ بِاللهِ الظُّنُوناْ [الأحزاب 10]
23- الوَعْظ : أي من الوعظ التخويف من عذاب الله والترغيب في ثوابه وجاءت في أربعة وعشرين موضعاً، أولُها: وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ [البقرة 66].
(سوى عضين): أي أن لفظ عضين ليس من الوعظ [الحجر 91] فقرأها بالضاد.
24- ظَلَّ: بمعنى دام أو صار ووردت في تسعة مواضع وهِي:
الموضع الأول في النحل والزخرف
(النَّحْلِ زُخْرُفٍ سَوَا): ظَلَّ وَجْهُه مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ [النحل 58 ، الزخرف 17].
سَوَا: أي سواء بمعنى موضعان متشابهان في قوله ظَلَّ وَجْهُه مُسْوَدًّا
وظَلْت: الموضع الثالث من مشتقات (ظل) كلمة (ظَلْتَ )وجاء في قوله تعالى : ظَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفاً [طه 97].
ظَلْتُمْ: الموضع الرابع من مشتقات (ظل)كلمة (فَظَلْتُمْ) وجاءت في موضع فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ [الواقعة 65].
وَبِرُومٍ ظَلُّواْ كَالحِجْرِ : الموضعين الخامس والسادس من مشتقات ( ظل ) كلمة (لَظَلُّواْ) في سورة الروم مِن بَعْدِهِ يَكْفُرُونَ [الروم 51].
وفي سورة الحجر( فَظَلُّوا فِيه يَعْرُجُون [ الحجر 14] .
ظَلَّتْ شُعَرَا نَظَلُّ: الموضعين السابع والثامن من نشتقات كلمة (ظل) فَظَلَّتْ أَعْنَقُهُمْ لَهَا خَضِعِينَ [الشعراء 4] فَنَظَلُّ لَهَا عَكِفِينَ [الشعراء 71].

يَظْلَلْنَ مَحْظُوراً مَعَ الْمُحْتَظِرِ ... وَكُنْتَ فَظاًّ وَجَمِيعَ النَّظَرِ
إِلاَّ بِـ :وَيْلٌ، هَلْ وَأُولَى نَاضِرَهْ ... وَالْغَيْظُ لاَ الرَّعْدُ وهُودٌ قَاصِرَهْ
يَظْلَلْنَ: الموضع التاسع من مشتقات (ظل) فيَظْلَلْنَ رَوَاكِدَ عَلَى ظَهْرِهِ [الشورى 33].
25- مَحْظُوراً: بمعنى الْحَظْر وجاءت في موضع واحد هو: وَمَا كَانَ عَطَآءُ رَبِّكَ مَحْظُوراً [الإسراء 20].
26- الْمُحْتَظِرِ:ومعنى كلمة المحتظر أي صاحب الحظيرة وجاءت في موضع واحدهُوَ: فَكَانُواْ كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ [القمر 31].
27- وَكُنْتَ فَظاًّ : الفظّ من الفظاظة والغلظة وجاءت في موضع واحد وهُو: وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ [آل عمران 159].
28- وَجَمِيعَ النَّظَرِ:أي كل ماورد في القرءان العظيم من كلمة النظرتقرأ بالظاء وجاءت في ستة وثمانين موضعاً ، أولُها : وَأَغْرَقْنَآ ءَالَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ
[البقرة 50].
(60) ... وَإِنْ تَلاَقَيَا البَيَانُ لاَزِمُ ... أَنْقَضَ ظَهْرَكَ يَعَضُّ الظَّالِمُ
(61) ... وَاضْطُرَّ مَعْ وَعَظْتَ مَعْ أَفَضْتُمُ ... وَصَفِّ هَا جِبَاهُهُم عَلَيْهِمُ

وَجَمِيعَ النَّظَرِ: النظر هنا بمعنى: الرؤية
واستثنى من ذلك، فقال: (إِلاَّ بِـ : وَيْلٌ، هَلْ)، أي المواضع الآتية:
1- في موضع (وَيْلٌ) في سورة المطففين في قوله تعالى: نَضْرَةَ النَّعِيمِ قرأ ( نَضْرَةَ) بالضاد.
2- وفي موضع: (هَلْ أَتَى) في سورة الإنسان في قوله: نَضْرَةً وَسُرُوراً قرأ: نَضْرَةً بالضاد أيضاً.
3- وفي الموضع الأول من سورة القيامة كلمة نَاضِرَةٌ قرأها بالضاد أيضاً في قوله: وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ .
ومعنى كلمة ناضرة من النضارة بمعنى الحسن والبهجة .
29- (وَالْغَيْظُ لاَ الرَّعْدُ وهُودٌ قَاصِرَهْ): في أحد عشر موضعاً، أولها: عضُّواْ عَلَيْكُمُ لأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ [آل عمران 119]، قرئت كلمة (الْغَيْظُ) بالظاء واستثنى من ذلك موضع الرعد وهود فإنه قرأهما بالضاد وهما:
سورة الرعد في قوله تعالى: وَمَا تَغِيضُ الأَرْحَامُ [8] سورة هود في قوله: وَغِيضَ الْمَآءُ [44] كتبتا بالضاد.
ومعنى كلمتى تغيض وغيض : النقصان .
وَ الْحَظُّ لاَ الْحَضُّ عَلَى الطَّعَامِ ... وَفِي ظَنِينٍ الْخِلاَفُ سَامِي
30- والْحَظُّ : سبعة مواضع، أولها: يُرِيدُ اللهُ أَلاَّ يَجْعَلَ لَهُمْ حَظًّا فِي الآخِرَةِ [آل عمران 176]
والحظ هنا: النصيب.
لاَ الْحَضُّ عَلَى الطَّعَامِ: الحض هنا بمعنى : الحث وفي المواضع التالية:
الفجر: وَلاَ تَحَآضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ (الفجر18)
وَلاَ يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ [الحاقة34].
وَلاَ يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ [الماعون3]. (فقرأ هذه المواضع الثلاثة بالضاد).
31- وَفِي ظَنِينٍ الْخِلاَفُ سَامِي: في موضع واحد أي قرئت بالضاد لبعض القراء وبالظاء لبعضهم وحفص عن عاصم يقرأها بالضاد بِضَنِينٍ [التكوير 24] وَ(ضنين)، بمعنى: بخيل وجاء ذلك في قراءة نافع وابن عامر وعاصم وحمزة .
أما: (ظنين) فهي بمعنى: متهم.وجاء ذلك في قراءة ابن كثير الكسائي وأبي عمر
الْخِلاَفُ سَامِي: أي ان الخلاف مشهور وموجود عند القراء.
وَ إِنْ تَلاَقَيَا الْبَيَانُ لاَزِمُ : ... أَنقَضَ ظَهْرَكَ يَعَضُّ الظَّالِمُ
وإذا تلاقت الضاد مع الظاء فحكمها الإظهاروليحرص القارئ على إظهار كل حرف منهما من الاخر لئلا يحدث لحن يقلب أحد هذه الحروف فيختل المعنى مثل:
أَنقَضَ ظَهْرَكَ ، يَعَضُّ الظَّالِمُ .
وَاضْطُرَّ مَعْ وَعَظْتَ مَعْ أَفَضْتُمُ ... وَ صَفِّ هَا جِبَاهُهُمْ عَلَيْهِمُ
1- الضاد مع الطاء: اضْطُرَّ . وكل ذلك حكمه الإظهار .
2- الظاء مع التاء: " وَعَظْتَ" .
3- الضاد مع التاء: " أَفَضْتُمْ" .
وَصَفِّ هَا : جِبَاهُهُمْ عَلَيْهِمُ : أي لا تدغمهما في بعضها ووضِّحهما لأن حرف الهاء ضعيف ومن صفاته الخفاء خفية فوجب بيانها .
2-ما معنى قول الناظم وهود قاصرة ؟
ذلك موضع الرعد وهود فإنه قرأهما بالضاد وهما:
سورة الرعد في قوله تعالى: وَمَا تَغِيضُ الأَرْحَامُ [8] سورة هود في قوله: وَغِيضَ الْمَآءُ [44] كتبتا بالضاد.
ومعنى كلمتى تغيض وغيض : النقصان .
3-ما معنى قول الناظم وَفِي ظَنِـينٍ الْخِـلاَفُ سَـامِـي ؟
وَفِي ظَنِينٍ الْخِلاَفُ سَامِي: في موضع واحد أي قرئت بالضاد لبعض القراء وبالظاء لبعضهم وحفص عن عاصم يقرأها بالضاد بِضَنِينٍ [التكوير 24] وَ(ضنين)، بمعنى: بخيل وجاء ذلك في قراءة نافع وابن عامر وعاصم وحمزة .
أما: (ظنين) فهي بمعنى: متهم.وجاء ذلك في قراءة ابن كثير الكسائي وأبي عمر
الْخِلاَفُ سَامِي: أي ان الخلاف مشهور وموجود عند القراء.

4-حذر الناظم رحمه الله من استبدال الضاد بالظاء بسبب التجاور أذكرى الدليل من النظم
وَ إِنْ تَلاَقَيَا الْبَيَانُ لاَزِمُ : ... أَنقَضَ ظَهْرَكَ يَعَضُّ الظَّالِمُ
وإذا تلاقت الضاد مع الظاء فحكمها الإظهاروليحرص القارئ على إظهار كل حرف منهما من الاخر لئلا يحدث لحن يقلب أحد هذه الحروف فيختل المعنى مثل:
أَنقَضَ ظَهْرَكَ ، يَعَضُّ الظَّالِمُ .
وَاضْطُرَّ مَعْ وَعَظْتَ مَعْ أَفَضْتُمُ ... وَ صَفِّ هَا جِبَاهُهُمْ عَلَيْهِمُ
1- الضاد مع الطاء: اضْطُرَّ . وكل ذلك حكمه الإظهار .
2- الظاء مع التاء: " وَعَظْتَ" .
3- الضاد مع التاء: " أَفَضْتُمْ" .
وَصَفِّ هَا : جِبَاهُهُمْ عَلَيْهِمُ : أي لا تدغمهما في بعضها ووضِّحهما لأن حرف الهاء ضعيف ومن صفاته الخفاء خفية فوجب بيانها .
5- ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًاوَآتُواْ الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلاَ تَتَبَدَّلُواْ الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرً) النساء: 1 - 2
استخرجي من الايات السابقة :
1- مد واجب متصل وما مقدار مده ....................................
2- مد جائز منفصل وما مقدار مد .....................................
3- مد بدل وبيني نوعه ..................................................
4- مد صلة صغرى وما مقدار مده ..................................
5- مد عوض وما مقدار مده ..........................................
نساء مد واجب متصل مقدار مده أربع أوخمس حركات
ياأيهامد جائز منفصل مقدار مدهيمد بمقدار حركتين أو أربع حركات، ولذلك سمي مداً جائزاً أي يجوز مده ويجوز قصره ( ويمد بمقدار 4،5حركات من الشاطبية )
آتوا مد بدل مقدار مده حركتان
به وأرحام مد صلة صغرى مقدار مده حركتان
كبيراً مد عوض مقدار مده حركتان
 

فتاةشامية

عضو مميز
إنضم
14 أغسطس 2015
المشاركات
268
النقاط
16
الجنس
أخت
واجب في المدود

1-عرفي المد والقصر لغة واصطلاحاً .
المد لغة :المط أو الطول والزيادة.
اصطلاحاً : إطالة زمن الصوت بحرف المد عند ملاقاته لهمز أو سكون.
القصر: لغة الحبس أو المنع.
اصطلاحاً: إثبات حرف المد من غير زيادة عن المد الطبيعي لعدم وجود السبب والقصر عند علماء التجويد لا يقل عن حركتين وليس معناه عدم المد المطلق

2-اذكري أقسام المد وعرفي كل منهما .
أقسام المد:
1 المد اللازم: أن يأي بعد حرف المد أو اللين حرف ساكن مدغم أي مشدد في كلمة نحو الضالّين، دابّة.
2 المد الواجب المتصل: ويكون بأن يأتي حرف المد وبعده همزة في كلمة واحدة ويسمى مد متصل
3 المد جائز المتصل. تعريفه :
هو أن يأتي حرف المد آخر كلمةٍ والهمزة أول الكلمة التي تليها.
مثال: بِمَآ أُنزِلَ ، قُوآ أَنفُسَكُمْ ، وَفِي أَنفُسِكُمْ .
وسمي منفصل : لانفصال حرف المد عن سببه وهو الهمز .
وقد يكون الانفصال حكماً بأن يكون حرف المد محذوفاً في رسم المصحف مثل (يأيها ، هأنتم )
4 المد العارض السكون
تعريفه: هو أن يأتي حرف المد وبعده حرف ساكن سكوناً عارضاً بسبب الوقف .
مثاله: نَسْتَعِينُ نقف عليها (نَسْتَعِينْ) ويجوز مده حركتين أو أربعاً أو ست حركات عند الوقف عليْهِ.

3 _ أذكري أنواع المد الذي ذكرها الناظم مع ذكر الشاهد من المتن
أنواع المد:
1- المد اللازم.
2- المد الواجب المتصل.
3- المد الجائز المنفصل.
4- المد عارض السكون
وَالْمَد ُّ لاَزِمٌ وَوَاجِبٌ أَتَى ................ وَجَائِزٌ وَهْوَ وَقَصْرٌ ثَبَتَا
فَلاَزِمٌ إِنْ جَاءَ بَعْدَ حَرْفِ مَدّ .......... سَاكِنُ حَالَيْنِ وَبِالطُّولِ يُمَدّ
وَ وَاجِبٌ إِنْ جَاءَ قَبْلَ هَمْزَةِ .................. مُتَّصِلاً إِنْ جُمِعَا بِكِلْمَةِ
وَجَائِزٌ إِذَا أَتَى مُنْفَصِلاَ ........... أَوْ عَرَضَ السُّكُونُ وَقْفاً مُسْجَلاَ

4 _عرفي كلاً من :
المد اللازم وما مقداره
المد اللازم : أن يأتي بعد حرف المدِّ واللِّين حرفٌ ساكن مُدغَم - أي: مشدَّد - في كلمة نحو: الضالِّين ، دابَّة .
وسمي لازمًا: لالتزام القرَّاء مدَّه 6 حركات قولاًواحدًا .
المد المتصل وما مقداره
المد الواجب : ويكون بأن يأتي حرف المد وبعده همزة في كلمة واحدة ويسمى مد متصل.
وسمي مد متصل :لاتصال حرف المد بسببه وهو الهمز وقدار مده (4 أو 5) حركات
المد المنفصل وما مقداره
تعريفه : هو أن يأتي حرف المد آخر كلمةٍ والهمزة أول الكلمة التي تليها.
مثال: بِمَآ أُنزِلَ ، قُوآ أَنفُسَكُمْ ، وَفِي أَنفُسِكُمْ .
مقدار مده: يمد بمقدار حركتين أو أربع حركات، ولذلك سمي مداً جائزاً أي يجوز مده ويجوز قصره ( ويمد بمقدار 4،5حركات من الشاطبية )
العارض للسكون ومقداره
تعريفه: هو أن يأتي حرف المد وبعده حرف ساكن سكوناً عارضاً بسبب الوقف .
مثاله: نَسْتَعِينُ نقف عليها (نَسْتَعِينْ) ويجوز مده حركتين أو أربعاً أو ست حركات عند الوقف عليْهِ.
5_ استخرجي من قوله تعالى المد الطبيعي ( وما تلك بيمينك ياموسى )
بيمينك :مد الطبيعي
يا :مد طبيعي
موسى :مد طبيعي

 

فتاةشامية

عضو مميز
إنضم
14 أغسطس 2015
المشاركات
268
النقاط
16
الجنس
أخت
واجب باب الوقف والابتداء

1- ما أهمية العناية بالوقف والابتداء
صون النص القرآني من أن تنسب فيه كلمة إلى غير جملتها.
فيجب على القارئ أن يقف على مكان يعطي معنىً مفيداً أثناء القراءة: وهذا ما يسمى بـعلم الوقف.
وإذا وقف وجب عليه أن يبتدئ من مكان يحسن الابتداء به: وهذا ما يسمى بـعلم الابتداء .
2-ما أقسام الوقف؟
1-الوقف الاضطراري
2الوقف الاختباري
3- الوقف الانتظاري
4- الوقف الاختياري
-3ما حكم الوقف القبيح؟ مع ذكر الشاهد من المتن .
حكم الوقف القبيح حرام
الشاهد: وليس في القرآن من وقف يجب ولا حرام غير ما له سبب
4 - أذكري كيفية الوقوف على أواخر الكلم
1- الوقف الاضطراري: وهو ما يقف عليه القارئ لضرورةٍ كقطع نفس أو عطاس أو نِسْيان أو غيره.
2- الوقف الاختباري: ويكون إذا ما طلب الشيخ من القارئ الوقفَ على كلمة معينة لاختباره.
3- الوقف الانتظاري: وهو الوقف على موضع ما في مقطع القراءة لحين الرجوع إليه مرة أخرى وهذا يستخدم في جمع القراءات ولا يشترط له المعنى إلا المعاني الضَّروريَّة.
وحكم هذه الأجزاء الثلاثة الجواز فللقارئ الوقف على أي كلمة متى مادعته الضرورة لذلك.
4- الوقف الاختياري: وهو مايقف عليه القارئ بمحض ارادته واختياره وينقسم هذا القسم إلى أربعة أقسام هي :
التام ، الكاف ، الحسن ، القبيح .
5 _ أ ذكري الفرق بين الوقف والقطع والسكت
الوقف: هو أن يقف على مكان يعطي معنى مفيداً
القطع: هو قطع الصوت على حرف قرآني بنية التوقف عن القراءة ويشترط الوقف على أواخر الآيات
السكت: هو قطع الصوت على حرف قرآني بنية استئناف القراءة مرة أخرى بزمن عادة لا يتنفس فيه.
6 - عرفي كلا من :
الوقف التام ، الوقف الحسن ، الوقف الكافي
الوقف التام: وهو ماتم في نفسه وليس له تعلق بما بعده، لا لفظاً(إعراباً) ولا معنىً
مثال: الوقف على أواخر السور القرآنية
الوقف الكافي: وهو ماتم في نفسه وتعلق بما بعده في المعنى
الوقف الحسن : وهو ما تعلق بما بعده لفظاً ومعنى.
7أذكري نوع الوقف على الكلمات القرءانية التالية :
( وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِم مُّصْبِحِينَ وَبِالَّيْلِ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ) الوقف على كلمة مُّصْبِحِينَ ( .وقف كاف..........) وعلى كلمة ( وَبِالَّيْلِ) ....وقف..تام...
(الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) الوقف على كلمة ( الِلَّهِ ) وقف الحسن .
(الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَلَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ) الوقف على كلمة ( الْعَالَمِينَ ) وقف حسن ...... ونبتدئ بكلمة ( الرَّحْمَنِ ) والوقف على كلمة ( الرَّحِيمِ) وقف .حسن..... ونبتدئ بكلمة ( ملك) لأنها رؤوس الآي

 

فتاةشامية

عضو مميز
إنضم
14 أغسطس 2015
المشاركات
268
النقاط
16
الجنس
أخت
واجب باب المقطوع والموصول والتاءات

1 - مافائدة معرفة علم المقطوع والموصول؟
1 معرفة كيفية الوقف على بعض الكلمات القرآنية ولذلك أتى هذا الباب في المنظومة بعد باب الوقف والابتداء.
2- كتابة المصحف الشريف.
فهناك بعض الكلمات القرآنية مثل ( أَن لاَّ) تُكتب أحياناً هكذا وتسمى مقطوعة وتُكتب أحياناً أخرى ( أَلاَّ) وتسمى موصولة ففي الحالة الأولى إذا أردنا أن نقف اضطرارا أوإختباراً أو تعليماً يجوز أن نقف على الكلمة الأولى أَن .
وفي الحالة الثانية نقف على الشطر الثاني أَلاَّ .
2 - اشرحي هذا البيت :
وَاعْرِفْ لَمَقْطُوعٍ وَ مَوْصُولٍ وَتَا ... فِي الْمُصْحَفِ الإِمَامِ فِيمَا قَدْ أَتَى
وَاعْرِفْ لَمَقْطُوعٍ وَ مَوْصُولٍ وَتَا : أي ينبغي عليك أيها القارئ معرفة المقطوع والموصول وتاء التأنيث وسيأتي الحديث عنها بعد هذا الباب .
فِي الْمُصْحَفِ الإِمَامِ فِيمَا قَدْ أَتَى:أي يجب معرفة هذه الأحكام كما وردت في المصحف الأم الذي كُتبت منه بقية المصاحف.
ويقصد بالمصحف الإمام : أنه المصحف الذي أبقاه عثمان بن عفان لنفسه .
فعندما كلف عثمان بن عفان - رضي الله عنه - لجنة مشكلة من زيد بن ثابت - وعبد الله بن الزبيرـ وعبد الرحمن بن حارث بن هشام ـ وسعيد بن العاص ـ رضي الله عنهم - بنسخ المصحف الشريف خشية اختلاف الصحابة فيه. فتم نسخ عدة نسخ من النسخ المكتوبة في عهد أبي بكر رضى الله عنه والذي كانت موجودة عند أم المؤمنين حفصة رضى الله عنها ثم نقل منه المصاحف التي أرسلت إلى الأمصار (مكة ـ المدينة ـ الشام ـ الكوفة ـ البصرة ـ البحرين ـ اليمن )مع مقرئين ليعلموا الناس.
وأبقى عثمان مصحفاً لنفسه يقال إن هذا المصحف سُمّي مصحف الإمام أي الإمام عثمان بن عفان - رضي الله عنه .وسمي كذلك (بالمصحف المدني الخاص ).
وقد كان المصحف الشريف في حجره يقرأ منه حين قتل وسال دمه الشريف عليه .
3 - ما فائدة دراسة باب التاءات ؟
أولاً : يقصد بالتاءات هنا تاء الثأنيث للدلالة على أنها مؤنثة
1- الوقف الاضطراري والاختباري.
2- كتابة المصاحف.
4 - كيف نميز بين التاء المبسوطة والمربوطة ؟
كتبت تاء التأنيث في المصاحف العثمانية على صورتين هما :
1- تاء مبسوطة هكذا (ت) فإذا وقفنا عليها نقف بالتاء.
2- تاء مربوطة هكذا (ة) فإذا وقفنا عليها نقف بالهاء.
وهناك بعض الكلمات في القرآن رسمت في بعض المواضع بالتاء المبسوطة وفي مواضع أخرى بالتاء المربوطة.

5 - وَكلُّ مَا اخْتُلفْ ... جَمْعاً وَفَرْداً فِيهِ بِالتَّاءِ عُرِفْ
هذا البيت احتوى على قاعدة مهمة اذكريها
وَكلُّ مَا اخْتُلفْ جَمْعاً وَفَرْداً فِيهِ بِالتَّاءِ عُرِفْ : وهذه قاعدة مفادها أن كل موضع اختلف فيه القراء بين الإفراد والجمع رسم بالتاء المفتوحة يحتويَها الرسم العثماني والكلام هنا يتعلق بالقراءات
فكل هذه المواضع فيها خلاف بين القرّاء فمنهم من قرأها بالإفراد ومنهم من قرأها بالجمع ولذلك رسمت بالتاء المبسوطة وهي:
كلمة جِمَلَتٌ : في قوله تعالى: كَأَنَّهُ جِمَلَتٌ صُفْرٌ (المرسلات 33).
كلمة ءَايَاتٌ: ورسمت بالتاء المبسوطة في الموضعين التاليين:
1- ءَايَاتٌ لِّلسَّائِلِينَ (يوسف 7).
2- لَوْلآ أُنزِلَ عَلَيْهِ ءَايَتٌ مِّن رَّبِّهِ (العنكبوت 50).
كَلِمَتُ : وهي مرسومة بالتاء المبسوطة في المواضع التالية:
1- وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقاً وَعَدْلاً (الأنعام 115).
2- كَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ فَسَقُوا (يونس33).
3- إِنَّ الَّذِينَ حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَتُ رَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ (يونس 96)
4- وَكَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّهُمْ أَصْحَبُ النَّارِ [غافر 6].
وهذان الموضعان الأخيران وهما: الموضع الثاني من سورة يونس وَخُلْفُ ثَانِي يُونُسَ.
وموضع سورة غافر (وَالطَّوْلِ) وقع فيهما الخلاف في رسمهما بين التاء المبسوطة والمربوطة هذا لمن قرأهما بالإفراد.
وأما من قرأهما بالجمع فالتّاء مبسوطة عنده قولاً واحداً وهذا معنى قوله: (وَخُلْفُ ثَانِي يُونُسَ وَالطَّوْلِ فَعِ الْمَعَانِي).
كلمة الْغُرُفَاتِ : في قوله تعالى: وَهُمْ فِي الْغُرُفَاتِ ءَامِنُونَ (سبأ 37)
كلمة بَيِّنَتٍ في قوله تعالى: أَمْ ءَاتَيْنَاهُمْ كِتَاباً فَهُمْ عَلَى بَيِّنَتٍ مِّنْهُ (فاطر 40)
كلمة ثَمَرَاتٍ في قوله تعالى: وَمَا تَخْرُجُ مِن ثَمَرَاتٍ مِّنْ أَكْمَامِهَا (فصلت 47)
كلمة غَيَابَتِ الْجُبِّ : في سورة يوسف
في قوله تعالى: وَأَلْقُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ يَلْتَقِطْهُ بَعْضُ السَّيَّارَةِ(10)
وقوله تعالى: أَن يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَتِ الْجُبِّ [15].

 

فتاةشامية

عضو مميز
إنضم
14 أغسطس 2015
المشاركات
268
النقاط
16
الجنس
أخت
واجب همزة الوصل

1 -ما أهمية همزة الوصل؟
يُؤتى بهمزة الوصل للتمكن من البدء بالساكن لأن العرب لا تبدأ بساكن فاستجلبوا همزة الوصل متمثلة في صورة الألف
للنطق بهذا الساكن.

2 -ما الفرق بين همزة الوصل والقطع ؟
1- همزة الوصل هي همزة زائدة في أول الكلمة تثبت عند الابتداء بها وتسقط عند وصل الكلمة بما قبلها وتدخل على الأسماء والأفعال والحروف ويُبدأ بها إما بالضم أو الكسر أو الفتح .
2-همزة القطع : همزة القطع حرف أصلي من حروف الكلمة وينطق بها في أول الكلمة وفي وسطها وعند وصل الكلمة بما بعدها.
3 -متى يبدأ بهمزة الوصل مفتوحة ؟ ومتى يبدأ بها مكسورة ؟
إذا كان ثالث الفعل مضموماً ضماً عارضاً يبدأ بهمزة الوصل بالكسر وليس بالضم وجاء ذلك في القرءان الكريم في خمسة أفعال هي : امْشُواْ ، اقْضُواْ ، ابْنُواْ ، وَائْتُواْ ، وَامْضُواْ
والسبب في ذلك يرجع إلى أن الكلمة أصلها (امشِيُوا) فنُقلت ضمةُ الياء إلى الشين وحذفت الياء تخفيفاً.
إن كان ثالث حرف في الفعل المبدوءِ بهمزة الوصل مفتوحاً أو مكسوراً نبدأ بالكسر مثل : اِرْتَضَى ، اِهْدِنَا.نبدأ بالأسماء المبدوءة بهمزة الوصل بالكسر مثل: ابْتِغَاءَ ،اختلاف، استعجالهم ، اسْتِغْفَاراً. وتسمى هذه الأسماء بالأسماء القياسية أي المُقيسة على قاعدة معروفة فكل مصدرخماسي أوسداسي همزته همزة وصل .
ويستثنى من ذلك همزة الوصل في لام التعريف فيبدأ بها بالفتح مطلقاَ (الجنة ، الهدى ، اَلْكِتابَ ، اَلْحَآقَّةُ)
4-اشرحي هذا البيت :
وفي ابْنٍ مَعَ ابْنَتِ امْرِئٍ وَاثْنَيْنِ ......... وَامْرَأَةٍ وَاسْمٍ مَعَ اثْنَتَيْن
ذكر الناظم رحمه الله أن هناك أسماء يبدأ بهمزة الوصل بها بالكسر وهي: اِبْنُ، اِبْنَتَ، اِمْرِئٍ، اِمْرَأَةُ، اِثْنَيْنِ، اِثْنَتَيْنِ، اِسْم.
وتسمى هذه الأسماء بالأسماء السماعية وهذه الأسماء ولاتحتاج لقاعدة معينة ولم يرد غير هذه الأسماء السماعية السبعة في القرءان الكريم .

 

فتاةشامية

عضو مميز
إنضم
14 أغسطس 2015
المشاركات
268
النقاط
16
الجنس
أخت
واجب باب الوقف على نهاية الكلم

1- - عرفي الروم مع ذكر مثال
تعريف الروم: الإتيان ببعض الحركة بحيث يسمعه القريب المنصت ولا يسمعه البعيد ، ويكون في الضمة والكسرة سواءٌ أكانتا علامتي إعرابٍ أم بناء وذلك في حركة الحرف الأخير مثل قوله تعالى: نَسْتَعِينُ.

2 -أذكري الحالات التي يمتنع فيها الروم
. متنع الروم في الحالات التالية:
1- فيما آخرُه فتحة سواءً كانت علامة إعراب أوْ بناء.
2- في ميم الجمع مثل: عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ فإنه يوقَف على الميم بالسكون فقط.
3- في هاء التأنيث : أي التاء المربوطة لأننا إن وقفنا عليها نقف بالهاء،مثل: لَكَبِيرَةٌ.
4- في هاء الضمير على الصحيح مثل: عَلَيْهِ - إِنَّهُ.
5- في عارض الشكل نحو: أَمِ ارْتَابُواْ فإنه يوقف على الميم بالسكون فقط لأن كسرة الميم جاءت لالتقاء الساكنين ولذلك سُمِّي عارض الشكل (أي ليست الكسرة أصلية وإنما عارضة).
يقول ابن الجزريِّ في الطيبة:
وَهَاءُ تَأْنِيثٍ وَمِيمُ الْجَمْعِ مَعْ ... عَارِضِ تَحْرِيكٍ كِلاَهُمَا امْتَنَعْ
3-عرفي الإشمام
تعريف الإشمام: ضَمُّ الشفتين بُعَيْد إسكان الحرف المضموم والمرفوع من غير صوت يراه المبصر ولا يراه الكفيف .

4-أذكري كيفية الوقوف على أواخر الكلم .
الوقف الاضطراري: وهو ما يقف عليه القارئ لضرورةٍ كقطع نفس أو عطاس أو نِسْيان أو غيره.
2- الوقف الاختباري: ويكون إذا ما طلب الشيخ من القارئ الوقفَ على كلمة معينة لاختباره.
3- الوقف الانتظاري: وهو الوقف على موضع ما في مقطع القراءة لحين الرجوع إليه مرة أخرى وهذا يستخدم في جمع القراءات ولا يشترط له المعنى إلا المعاني الضَّروريَّة.
وحكم هذه الأجزاء الثلاثة الجواز فللقارئ الوقف على أي كلمة متى مادعته الضرورة لذلك.
4- الوقف الاختياري: وهو مايقف عليه القارئ بمحض ارادته واختياره وينقسم هذا القسم إلى أربعة أقسام هي :
التام ، الكاف ، الحسن ، القبيح

5- مافائدة الروم والإشمام؟
فائدة الروم والإشمام: بيان حركة الحرف الموقوف عليه.

6- اشرحي هذا البيت
وَقَدْ تَقَضَّى نَظْمِىَ المُقَدَّمَهْ ............ مِنَّى لِقَارِئِ القُرَآنِ تَقْدِمَهْ
وَقَدْ تَقَضَّى : قد تم وانتهى.
تَقْدِمَهْ: أي تحفة أوهدية أهديها لقارئ القرءان.
يقول الناظم رحمه الله هنا أنه انتهى من منظومته ( المقدمة فيما يجب على قارئ القرءان أن يعلمه ) وهي منه هدية وتحفة لكل من أراد أن يقرأ القرآن لتكون له معينة على تأديته كتاب الله كما أُنزل من خلال تعلمه ما فيها من أحكام ليفوز بالأجر والثواب 7.مامعنى هذا الشطر من البيت
مَنْ يُحْسِنِ التَّجْوِيدَ يَظْفَرْ بِالرَّشَدْ
مَنْ يُحْسِنِ التَّجْوِيدَ يَظْفَرْ بِالرَّشَدْ : أي من يتقن أحكام التجويد يفوز بالرشد والهداية

 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى