السلام عليكم ورحمة الله وبركات
واجب يوم الخميس
25 نوفيبر 2010
السؤال الأول:
ماذا تعرف عن الشيخ محمد بن عبد الوهاب ؟ (ترجمة مختصرة)
نسبه
هو محمد بن عبد الوهاب بن سليمان بن علي بن محمد بن احمد بن راشد بن بريد بن محمد بن بريدبن مشرفبن عمر بن معضادبن ريس بن زاخر بن محمد بن علوى التميمي نم المشارفه من المعاضيد من ال ريس من قبيلة الوهبه من بني تميم.و نسبة إلى تميم أبي القبيلة الشهيرة , و التي ورد فيها ما رواه البخاري في صحيحه في كتاب العتق , وفي كتاب المغازي , و مسلم في فضائل الصحابة , عن ابي هريرة و اللفظ هنا لمسلم : عن أبي زرعة قال :
قال أبو هريرة لا أزال أحب بني تميم من ثلاث سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه و سلم : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ( هم أشد أمتي على الدجال ) , قال : وجاءت صدقاتهم , فقال( النبي صلى الله عليه و سلم ( : هذه صدقات قومنا ) , قال كانت سبية منهم عند عائشة رضي الله عنها , فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( أعتقيها , فإنها من ولد إسماعيل)....
قال أبو هريرة لا أزال أحب بني تميم من ثلاث سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه و سلم : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ( هم أشد أمتي على الدجال ) , قال : وجاءت صدقاتهم , فقال( النبي صلى الله عليه و سلم ( : هذه صدقات قومنا ) , قال كانت سبية منهم عند عائشة رضي الله عنها , فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( أعتقيها , فإنها من ولد إسماعيل)....
مولده
ولد محمد بن عبد الوهاب سنة 1115 هجري في مدينة العيينة قرب الرياض. وتوفي رحمه الله تعالى سنة 1202 هجري , عاش 91 عام
قضاها كلها في العلم والتعلم والتعليم بعد أن :
تعلم القرآن وحفظه قبل بلوغه عشر سنين. و قرأ علي أبيه في الفقه
كان مشهوراً حينئذ بحدة ذهنه وسرعة حفظه وحبه للمطالعه في كتب التفسير والحديث وكلام العلماء في اصل الاسلام,
قضاها كلها في العلم والتعلم والتعليم بعد أن :
تعلم القرآن وحفظه قبل بلوغه عشر سنين. و قرأ علي أبيه في الفقه
كان مشهوراً حينئذ بحدة ذهنه وسرعة حفظه وحبه للمطالعه في كتب التفسير والحديث وكلام العلماء في اصل الاسلام,
وهكذا نشأ محمد بن عبد الوهاب , فأبوه القاضي كان يحثه علي طلب العلم ويرشده إلى طريق المعرفه. كان أسرته احل العلم والمعرفة , كان يتصف بسرعة الحفظ لإنه كن يحفظ المتون في شتى الفنون,
رحلته وطلبه للعلم :
توجه محمد ابن عبد الوهاب للرحلة في طلب العلم فرحل غلى مكة والمدينة و البصرة غير مرة , طالباً للعلم, و لم يتمكن من الرحلة إلى الشام, ثم عاد إلى نجد يدعو الناس إلى التوحيد . ولم يثبت أن محمد بن عبد الوهاب قد تجاوز الحجاز و العراق و الأحساء فيطلب العلم . فتفقه على المذهب الحنبلي وتلقاه علي يد والده بإسناد متضل ينتهي إلى الإمام احمد بن حنبل . كما تلقى علم الحديث النبوي و مروياته الحديثية لجميع كتب السنة كالصحاح و السنن و المسانيد.
وكتب اللغة و التوحيد و غيرها من العلوم عن شيخيه :
العلامه عبد الله الفرضي الحنبلي و المحدث محمد حياة السندي و اسانيدهما مشهورة معلومة ...
وكتب اللغة و التوحيد و غيرها من العلوم عن شيخيه :
العلامه عبد الله الفرضي الحنبلي و المحدث محمد حياة السندي و اسانيدهما مشهورة معلومة ...
عقيدته:
كان محمد بن عبد الوهاب يدعو الناس إلى عقيدة التوحيد، ولذلك سمى أتباعه هذه الدعوة بالدعوة السلفية نسبة إلى السلف الصالح. وكانت جل دعوته إعادة الناس إلى تحقيق التوحيد ونبذ الشرك الذي كثر آن ذاك مثل التعبد بالقبور والتقرب بالأصنام والأشخاص والبناء على القبور والتعامل بالسحر وغيرها من مظاهر والتي هي بحسب رأيه تنافي عقيدة التوحيد في دين الإسلام والتي ختمها آخر الأنبياء وتبعه بها الخلفاء الأربعة والصحابة والتابعين ومن بعدهم، ودعوة الناس لنبذ ما يخالفها من الأفكار التي كانت قد تفشت في ذلك العصر حسب اعتقاده
يقول في الإيمان ما قاله السلف أنه قول وعمل يزيد وينقص. يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية، هذا من عقيدته، وليس له في ذلك مذهب خاص كما يقول. وإنما أظهر ذلك في نجد، وما حولها ودعا إلى ذلك ثم جاهد عليه من رفضه، وعانده، وقاتلهم، وكذلك هو على ما عليه من الدعوة إلى الله، وإنكار الباطل، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر ولكن محمد بن عبد الوهاب وأنصاره يدعون الناس إلى الحق، ويلزمونهم به، وينهونهم عن الباطل، وينكرونه ويزجرونهم عنه حتى يتركوه
مؤلفاته:
كان له مؤلفات كثير منها :
وكتاب الأصول الثلاثة
وكتاب التوحيد
و كتاب الشبهات
وكتاب الكبائر
و كتاب شروط الصلاة وأركان
و كتاب أصول الإيمان
و كتاب فضل الإسلام
و كتاب نصيحة المسلمين
و كتاب أصول الأربع
وكتاب الأصول الثلاثة
وكتاب التوحيد
و كتاب الشبهات
وكتاب الكبائر
و كتاب شروط الصلاة وأركان
و كتاب أصول الإيمان
و كتاب فضل الإسلام
و كتاب نصيحة المسلمين
و كتاب أصول الأربع
السؤال الثاي:
اشرح البسملة شرحاً وافياً و الدليل على ما تقول ؟
بسم الله الرحمن الرحيم هي آية من القرآن الكريم ونهاك خلاف بلأنها ليست بأية من الفاتحه ,ام هي أول آيتة من سورة الفاتحة .
الله جلاّ وعلى بدا كتابه بلبسملة , اي بسم الله الرحمن الرحيم .و ثبت عن الرسول صلى الله عليه و سلم في صحيح البخاري و مسلم بأنه يبدا كتابه التي كان يرسلها إاى الأمراء و الملوك
بسم" ابتدء المؤلف الكتاب الأصول الثلاث بالبسمله اقتداء بكتاب الله فانه مبدوء بالبسمله والبسمله هي ايه من كتاب الله. الياء حرف جر واسم اسم مجرور بالباء وعلامة الجر الكسرة
الله" علم علي الباري جل وعلا وهو لفظ الجلاله . الله هو الرحمن الرحيم الرحيم الملك القوس السلام , والرحمن لا يطلق على غير الله, لإن الله وحده المتصف بالرحمة ورحمته وسعة كل شيءٍ.
الرحمن" اسم من اسماء الله المختصه به وحده ولا يجوز مشاركه احد مع الله في هذا الاسم والرحمن معناه المتصف بالرحمه الواسعه
الرحيم"يطلق علي الله عز وجل وعلي غيره فقد يجوز ان تقول علي شخص انه رحيم ولكن لا يجوز ان تقول علي شخص انه رحمن لانها مختصه بالله وحده ومعني الرحيم ذو الرحمه الواصله بالعباد في الدنيا والاخره يتسع رحمته الانس والجن الطير والجماد والحيوان و النبات المؤمن والكافر .ولكن هو الرحيم بالمؤمنين دون الكفرين , لقوله تعالى ( وكان بالمؤمنين رحيما )
تابع
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع
التعديل الأخير: