صفحة الواجبات زبيديه: للأصول الثلاثة : الدرس الأول

طباعة الموضوع

zubedia

عضو مميز
إنضم
6 أكتوبر 2010
المشاركات
51
النقاط
6
الإقامة
الامارات
1651is8.gif

السلام عليكم ورحمة الله وبركات

واجب يوم الخميس

25 نوفيبر 2010

السؤال الأول:

ماذا تعرف عن الشيخ محمد بن عبد الوهاب ؟ (ترجمة مختصرة)

نسبه

هو محمد بن عبد الوهاب بن سليمان بن علي بن محمد بن احمد بن راشد بن بريد بن محمد بن بريدبن مشرفبن عمر بن معضادبن ريس بن زاخر بن محمد بن علوى التميمي نم المشارفه من المعاضيد من ال ريس من قبيلة الوهبه من بني تميم.و نسبة إلى تميم أبي القبيلة الشهيرة , و التي ورد فيها ما رواه البخاري في صحيحه في كتاب العتق , وفي كتاب المغازي , و مسلم في فضائل الصحابة , عن ابي هريرة و اللفظ هنا لمسلم : عن أبي زرعة قال :
قال أبو هريرة لا أزال أحب بني تميم من ثلاث سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه و سلم : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : ( هم أشد أمتي على الدجال ) , قال : وجاءت صدقاتهم , فقال( النبي صلى الله عليه و سلم ( : هذه صدقات قومنا ) , قال كانت سبية منهم عند عائشة رضي الله عنها , فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( أعتقيها , فإنها من ولد إسماعيل)....

295.gif

مولده

ولد محمد بن عبد الوهاب سنة 1115 هجري في مدينة العيينة قرب الرياض. وتوفي رحمه الله تعالى سنة 1202 هجري , عاش 91 عام
قضاها كلها في العلم والتعلم والتعليم بعد أن :
تعلم القرآن وحفظه قبل بلوغه عشر سنين. و قرأ علي أبيه في الفقه
كان مشهوراً حينئذ بحدة ذهنه وسرعة حفظه وحبه للمطالعه في كتب التفسير والحديث وكلام العلماء في اصل الاسلام,

وهكذا نشأ محمد بن عبد الوهاب , فأبوه القاضي كان يحثه علي طلب العلم ويرشده إلى طريق المعرفه. كان أسرته احل العلم والمعرفة , كان يتصف بسرعة الحفظ لإنه كن يحفظ المتون في شتى الفنون,

رحلته وطلبه للعلم :

توجه محمد ابن عبد الوهاب للرحلة في طلب العلم فرحل غلى مكة والمدينة و البصرة غير مرة , طالباً للعلم, و لم يتمكن من الرحلة إلى الشام, ثم عاد إلى نجد يدعو الناس إلى التوحيد . ولم يثبت أن محمد بن عبد الوهاب قد تجاوز الحجاز و العراق و الأحساء فيطلب العلم . فتفقه على المذهب الحنبلي وتلقاه علي يد والده بإسناد متضل ينتهي إلى الإمام احمد بن حنبل . كما تلقى علم الحديث النبوي و مروياته الحديثية لجميع كتب السنة كالصحاح و السنن و المسانيد.
وكتب اللغة و التوحيد و غيرها من العلوم عن شيخيه :
العلامه عبد الله الفرضي الحنبلي و المحدث محمد حياة السندي و اسانيدهما مشهورة معلومة ...

عقيدته:

كان محمد بن عبد الوهاب يدعو الناس إلى عقيدة التوحيد، ولذلك سمى أتباعه هذه الدعوة بالدعوة السلفية نسبة إلى السلف الصالح. وكانت جل دعوته إعادة الناس إلى تحقيق التوحيد ونبذ الشرك الذي كثر آن ذاك مثل التعبد بالقبور والتقرب بالأصنام والأشخاص والبناء على القبور والتعامل بالسحر وغيرها من مظاهر والتي هي بحسب رأيه تنافي عقيدة التوحيد في دين الإسلام والتي ختمها آخر الأنبياء وتبعه بها الخلفاء الأربعة والصحابة والتابعين ومن بعدهم، ودعوة الناس لنبذ ما يخالفها من الأفكار التي كانت قد تفشت في ذلك العصر حسب اعتقاده


يقول في الإيمان ما قاله السلف أنه قول وعمل يزيد وينقص. يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية، هذا من عقيدته، وليس له في ذلك مذهب خاص كما يقول. وإنما أظهر ذلك في نجد، وما حولها ودعا إلى ذلك ثم جاهد عليه من رفضه، وعانده، وقاتلهم، وكذلك هو على ما عليه من الدعوة إلى الله، وإنكار الباطل، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر ولكن محمد بن عبد الوهاب وأنصاره يدعون الناس إلى الحق، ويلزمونهم به، وينهونهم عن الباطل، وينكرونه ويزجرونهم عنه حتى يتركوه

مؤلفاته:

كان له مؤلفات كثير منها :
وكتاب الأصول الثلاثة
وكتاب التوحيد
و كتاب الشبهات
وكتاب الكبائر
و كتاب شروط الصلاة وأركان
و كتاب أصول الإيمان
و كتاب فضل الإسلام
و كتاب نصيحة المسلمين
و كتاب أصول الأربع

295.gif

السؤال الثاي:

اشرح البسملة شرحاً وافياً و الدليل على ما تقول ؟

بسم الله الرحمن الرحيم هي آية من القرآن الكريم ونهاك خلاف بلأنها ليست بأية من الفاتحه ,ام هي أول آيتة من سورة الفاتحة .

الله جلاّ وعلى بدا كتابه بلبسملة , اي بسم الله الرحمن الرحيم .و ثبت عن الرسول صلى الله عليه و سلم في صحيح البخاري و مسلم بأنه يبدا كتابه التي كان يرسلها إاى الأمراء و الملوك

بسم" ابتدء المؤلف الكتاب الأصول الثلاث بالبسمله اقتداء بكتاب الله فانه مبدوء بالبسمله والبسمله هي ايه من كتاب الله. الياء حرف جر واسم اسم مجرور بالباء وعلامة الجر الكسرة

الله" علم علي الباري جل وعلا وهو لفظ الجلاله . الله هو الرحمن الرحيم الرحيم الملك القوس السلام , والرحمن لا يطلق على غير الله, لإن الله وحده المتصف بالرحمة ورحمته وسعة كل شيءٍ.

الرحمن" اسم من اسماء الله المختصه به وحده ولا يجوز مشاركه احد مع الله في هذا الاسم والرحمن معناه المتصف بالرحمه الواسعه

الرحيم"يطلق علي الله عز وجل وعلي غيره فقد يجوز ان تقول علي شخص انه رحيم ولكن لا يجوز ان تقول علي شخص انه رحمن لانها مختصه بالله وحده ومعني الرحيم ذو الرحمه الواصله بالعباد في الدنيا والاخره يتسع رحمته الانس والجن الطير والجماد والحيوان و النبات المؤمن والكافر .ولكن هو الرحيم بالمؤمنين دون الكفرين , لقوله تعالى ( وكان بالمؤمنين رحيما )



تابع

295.gif
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
التعديل الأخير:

zubedia

عضو مميز
إنضم
6 أكتوبر 2010
المشاركات
51
النقاط
6
الإقامة
الامارات
الواجب الأصول الثلاة زبيديه

295.gif


السؤال الثالث:

ما هي مراتب الإدراك وتعريف كل مرتبة؟

مراتب الإدراك ستة: العلم والجهل البسيط و الجهل المراكب والوهم والشك والظن,

اولاً: العلم وهو الإدراك الشيء على ما هو عليه إدراك جازم , المثال :إنك الأن في مكان ما وانت متأكد من هذا وإذا سألك احد ستجيب بمنتى التاكد وإلإدراك جازم بدون الشك

الثانية: الجهل البسيط و هو عدم اإدراك بالكلية , مثال : ان تكون لا تعلم وتقول لا اعلم

الثالث:الجهل المركب و هو الإصرار على الخطىء مع عدم الإدراك بالكلية. المثال:ان يفتني اإنسان بغير علماً ,

الرابع: الوهم و هو إدراك الشيء مع إحتمال ضد راجح, المثال: أن تكون متوهم
وجود شيء معينه 99% و الحقيقه و جود هذا شيء 30% و هذا هو الوهم.

الخامس : الشك و هو الإدراكشيء مع إحتمال مساوى , المثال ان تكون عندك علم و لكن الضد له مساوى في القدر فالإحتالتين مساوى

السادس : الظن وهو احتمال شيء مع إحتمال ضد مرجوح إن العكس هو الاعلى .

295.gif


السؤال الرابع:


عرفي الواجب و ازكر الأحكام الشرعيه الإسلاميه

الواجب هو الفرض ما أمر به الشارع ,

احكام الشرعيه خمس ـ الواجب هو ما امر به الشارع والزم به على سببل الختم والالزام , تعريفه و من ناحية الثواب و العقاب هو ما يثاب فاعله و يعاقب تركه شرعاً , قصداً يعاقب تالركه : مثال يعاقب من ترك الصلاة ينال حسنات او عقاب منصوص من الله يعاقب من خالف الشرعا . و النسيان والخطاء معفو عنهم عند الله .

المندوب : هو الذي امر به الشارع لا على سبيل الحتم والجزم فهو ضد الواجب و له ثلاث أقسام:

اولاًـ السنه الوكد صيام يوم الإثنين وسنه الغرب و العشاء والفجر

2 _ السنه غير موكد

3 _ سنن العادات والأفعال التي لا ينفك عنها البشر مثل طريقه الشرب و الأكل و النوم والمشي واللبس فهذه إذا اتبعنا فيها الرسول صلى الله عليه وسلم صارت من المندوب .

المحرم : ما نهي عنه الشارع علي سبيل الحتم والإلزام مثل الزنا أو ما جاء فيه حد السارق وقطع يديه وقتل النفس والربا

المكروه: هو عكس المندوب وهما نهي عنه الشارع ليس غلي سبيل الحتم و الإلزام .

المباح: ما لم يأمر به الشارع ولم ينهي عنه

تابع تكملة الواجب ان شاء الله



295.gif
 

zubedia

عضو مميز
إنضم
6 أكتوبر 2010
المشاركات
51
النقاط
6
الإقامة
الامارات
بسم الله الرحمن الرحيم

السؤال الخامس:

قال المصنف اعلم رحمك الله أنه يجب علينا تعلم أربع مسائل ؛ الأولى: العلم وهو : معرفة اللهومعرفه نبيه ومعرفه الدين الاسلامي بالادله
معرفة الله عز وجل بالقلب معرفة تستلزم
1- قبول ما شرعه والإذعان والانقياد له
2- وتحكيم شريعته التي جاء بها رسوله محمد صلى الله عليه وسلم

كيف نتعرف العبد علي ربه:

ويتعرف العبد على ربه بالتفكر و بالنظر
1-في الآيات الشرعية في كتاب الله عز وجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم
والآيات الشرعية فمن تدبر فيها علم ان القران معجز وانه مسيطر ومهيمن علي كل الكتب السماوية

2-في الآيات الكونية التي هي المخلوقات ، فإن الإنسان كلما نظر في تلك الآيات ازداد علماً بخالقه ومعبوده قال الله عز وجل) : وَفِي الْأَرْضِ آيَاتٌ لِلْمُوقِنِينَ *وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلا تُبْصِرُونَ) (الذاريات:20-21)
الله جل وعلي بدء بعض السور باحرف مقطعه (ص ل م ) فعلم الناس انه من عند الله
معجزة كل نبي كانت في شي موسي في العصا وان ياتليد لانه كان انتشر في زمنه السحر وعيسي كانت في معالجه الناس اما معجزة الرسول فكانت في القران المعجز الذي لاياتيه الباطل من امامه او من خلفه وبما يحتويه من حل لمشاكل الحياه
العرب علي فصاحتهم وبلاغتهم عجزوا عن الاتيان بعشر سور من القران فطلب الله ان ياتوا بسوره او احرف كما التي في القران فعجزوا ان ياتوا بمثل الحروف التي ابتدت بيها بعض الصور

ومعرفة نبيه:

أي معرفة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم المعرفة التي تستلزم
1- قبول ما جاء به من الهدى ودين الحق
2- وتصديقه فيما أخبر
3- وامتثال أمره فيما أمر
4- واجتناب ما نهى عنه وزجر
5- وتحكيم شريعته
6- والرضا بحكمه

قال الله عز وجل : فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً) (النساء:65) . وقال تعالى: )إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) (النور:51) . وقال تعالى : )فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً)(النساء:الآية59)
وقال عز وجل: )فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ)(النور:الآية63)
قال الإمام أحمد رحمه الله: "أتدري ما الفتنة؟
الفتنة الشرك لعله إذا رد بعض قوله أن يقع في قلبه شيء من الزيغ فيهلك
قال الله فليحذر الذين يخالفون عن امره ونحمد الله انه لم يقل فليحذر الذين يخالفون امره والا كن جميعا وقعنا في الشرك
كلمه عن تفيد المجاوزه في امر الله ورسوله معترضين عليهم وهولاء وقعوا في الشرك وعن تفيد انهم تجاوزا امره الي امر غيره
لابد ان يحكم الفرد في حياته في كل صغيره وكبيره حكم الله وشريعته وسنه الرسول
وان يرضا بهذه الحكم حتي لو كان شديدا
اخبرنا الامام مسلم عندما انزل الله تعالى قوله : لِّلَّهِ مافِي السَّمَاواتِ وَمَافِي الأَرْضِۗ وَإِن تُبدُواْ مَافِي أَنفُسِكُمْ أَوْتُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ )
جاء اصحاب الرسول جاء اصحاب الرسول فجفو علي الركب فقالوا يارسول الله

حملنا مانطيق الصلاه والصيام والجهاد ( كلها اعمال لا يحتملها الا مومن عالم بالله )اما هذا فلا نطيقه فقال الرسول اتريدون ان تقولاوا كما قال قوم موسي لموسي سمعنا وعصينا قولوا سمعنا واطعنا فلما قالوها وازلت انفسهم وزلت بها نفوسهم انزل الله تخفيفها

لِّلَّهِ مافِي السَّمَاواتِ وَمَافِي الأَرْضِۗ وَإِن تُبدُواْ مَافِي أَنفُسِكُمْ أَوْتُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم به اللّهُ فَيَغْفِرُلِمَن يَشَاءُوَيُعَذِّبُ مَن يَشَاءُۗ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (284) آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَإِ لَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَال ْمُؤْمِنُونَۚ كُلٌّآمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُت ُبِهِوَرُسُلِهِ لاَنُفَرِّقُ بَيْنَأَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِۚ وَقَالُواْسَمِعْنَاوَأَطَعْنَاۖغُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (285) لاَيُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَاۚ لَهَامَاكَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَااكْت َسَبَتْۗ رَبَّنَا لاَتُؤَاخِذْنَا إِننَّسِينَا أَوْ أَخطَأْنَاۚ رَبَّنَا وَلاَتَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَ احَمَلْتَهُ عَلَى لَّذِينَ مِن قَبْلِنَاۚ رَبَّنَا وَلا َتُحَمّلْنَا مَالاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِۖ وَاعْفُعَنَّا و َاغْفِرْلَنَا وَارْحَمْنَاۚ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْن َاعَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ(286) (البقرة)

لابد من النفس ان ترضا بحكم الله ورسوله مهما كان هذه الحكم شديدا لان بعض النفوس تكره لهوي اولمرض في نفسها تكره حكم الله والنبي

معرفه الاسلام
قوله معرفة دين الإسلام:
الإسلام بالمعنى العام هو التعبد لله بما شرع منذ أن أرسل الله الرسل إلى أن تقوم الساعة كما ذكر عز وجل ذلك في آيات كثيرة تدل على أن الشرائع السابقة كلها إسلام لله عز وجل: قال الله تعالى عن إبراهيم: )رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ) (البقرة:12)
الاسلام بالمعني العام هو دين الانبياء جميعا وهوالتوحيد والعباده لله عز زجل فكل رسول كان يدعوا الي عباده الله والتوحيد له
الله ما ارسل رسول الا بدين الاسلام فادم كان نبي مرسلا ارسل بدين الله جل وعلي وهوالاسلام الي بنيه بشريعه خاصه ثم ارسل ادريس الي بنيه واخوته فكان نبي مرسل ونوح هو اول رسول ارسله الله الي اهل الأرض
وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ نُوحٍ إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِن كَانَ كَبُرَعَلَيْكُم مَّقَامِي وَتَذْكِيرِي بِآيَاتِ اللّهِ فَعَلَى اللّهِ تَوَكَّلْتُ فَأَجْمِعُواْ أَمْرَكُمْ وَشُرَكَاءَكُمْ ثُمَّ لاَ يَكُنْ أَمْرُكُمْ عَلَيْكُمْ غُمَّةً ثُمَّ اقْضُواْ إِلَيَّ وَلاَ تُنظِرُونِ (71) فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَمَاسَأَلْتُكُم مِّنْ أَجْرٍۖإِنْ أَجْرِيَإِلاَّ عَلَى اللّهِۖ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ )
ووصى بها ابراهيم ويعقوب بنيه ثم جاء من بني يعقوب يوسف( وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللّهَاصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلاَ تَمُوتُنَّ إَلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ )
ثم جاء من بني يعقوب يوسف
لم يبعث الله رسول خاص بدين اليهوديه او رسول خاص بدين النصارنيه

ثم اتي موسى عليه السلام يدعوا الي الاسلام
وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْياً وَعَدْواًۖحَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لا إِلِـهَ إِلاَّ الَّذِيآمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَاْ مِنَ الْمُسْلِمِينَ
وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ أَنْ آمِنُواْ بِي وَبِرَسُولِ يقَالُوَاْ آمَنَّا وَاشْهَدْ بِأَنَّنَا مُسْلِمُونَ) يونس 89
والإسلام بالمعنى الخاص بعد بعثة النبي صلى الله عليه وسلم يختص بما بعث به محمد صلى الله عليه وسلم لأن ما بعث به النبي صلى الله عليه وسلم نسخ جميع الأديان السابقة فصار من أتبعه مسلماً ومن خالفه
 
التعديل الأخير:

zubedia

عضو مميز
إنضم
6 أكتوبر 2010
المشاركات
51
النقاط
6
الإقامة
الامارات
7094ha0.gif





اسئلة الدرس الثاني

الاحد 28نوفمبر2010


س6 : ما هي مستلزمات معرفة الله تعالى ومعرفة النبي ؟

يتعرف العبد على ربه سبحانه وتعالى بالتفكر بآياته الشريعته ,
1- (كتاب الله و سنةالرسول الله صلى الله عليه وسلم)
الكونيه ( المخلقات ) وهذه المعرفة هي المعرفة قلبية تستلزم قبول ما أمرنا الله عز وجل الإذعان و النقياد له وتحكيم شريعته الي جاء بها نبيه عليه الصلاة والسلام والرضى بها .

2_ كذلك معرفة النبي عليه الصلاة والسلام.
تستلزم قبول ما جاء به من الهدى و دين الحق وتصديقه فيما أخبر والامتثال لأوامره
فيما امر وإجتناب ما نهى عنه وزجر وتحكيم شريعته و الرضى بها.




س7 : اذكر معنى الإسلام العام والخاص ؟

الإسلام هو التعبد لله عز وجل بما شرع منذ ان أرسل الرسول إلى يوم تقوم الساعة ,
الإسلام عامه: الله عز و جل لم يبعث نبي بغير دين الإسلام.


الاسلام عامه :الاسلام دين جميع النيبياء والرسلون
قال الله تعالى : (إن الدين عند الله الإسلام)


و الاسلام خاصه: لنبي محمد صلى الله عليه وسلم وبما بعث به , الإسلام دين لبنة التمام, ومسك الختام, المصطفى صلى الله عليه وسلم, الذي أنزل الله عليه
قوله : (اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتى ورضيت لكم الإسلام ديناً)

تابع
 

zubedia

عضو مميز
إنضم
6 أكتوبر 2010
المشاركات
51
النقاط
6
الإقامة
الامارات
بسم الله الرحمن الرحيم

الخميس 2دسمبر2010

أسئلة الدرس الثالث:



س 8:ما معنى الدليل ؟ وما المقصود بالأدلة في قول المصنف مع ذكر أقسام الدليل ؟ واذكر أدلة التشريع؟

الدليل هو : ما يرشد إلى المطلوب او ما يوصل الى المطلوب

اقسام الدليل :
1_ أدلة السمعيه , كما قال بن عثيمين رحمه الله : ما ثبت بالوحي أي سمعناه نقلاً عن من سبقنا نقلاً عن النبي عليه الصلاة والسلام تلقاه من جبريل عليه السلام و جبريل تلقاه من الله عز و جل .

أدلة عقليه , ما ثبت بالنظر والإستدلال الأدلة التشريع : السمعيه , كتاب الله عز و جل وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام
الأدلة العقليه : بالتأمل والإستدلال .

س9 : ما المقصود بقول المؤلف (والعمل به) ؟

العمل به بما تقتضيه هذه المعرفة الله تعالى و معرفة نبيه صلى الله عليه و سلم و معرفة الدين الإسلام و نعمل بما تعلمنا ( العمل به ) العمل هو ثمرة العلم .

س10 : اذكر مراتب الدعوة والأدلة عليها ؟ مع ذكر مجالاتها ؟


مراتب الدعوة اربعه:

1_ الحكمة, وضع الشيء في موضعه بالكلام والحكيم والتفكير و السديد ( اللسان)

2_ الموعضة الحسنه , التزكير فبما يروق له القلب ( اللسان)

3_ المجادله بالتي هي أحسن , لا تجادلوا اهل الكتاب إلاَّ بالَّتي هي احسن إلاَّ الذين ظلموا منهم ,
الدليل:
قال الله تعال :
ادعو الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن (النحل:125 )

4_ السيف : ( الدعوة الجهاد)

الدليل قوله الله سبحانه وتعالى : قال هذه بسبيلي ( أدعوا إلى الله على بصيرة أن ومن اتبعني وسبحان الله و ما أنا من الشركين) يوسف : 108

مجالات الدعوة:

1_ إلقاء المحاضرات
2_ حلقات العلم
3_ تأليف الكتب وتوزيعها إلى طلاب العلم
4_ الدعوة إلى الله تعالى بالمقالات



10: عرف الصبر لغة واصطلاحا واذكر مراتبه؟

الصبر لغة: حبس والمنع
الصبر اصطلاحاً : حبس النفس عن الجزع والتسخط وحبس اللسان عن التشكي وحبس الجوارح عن المعاصي

مراتب الصبر :
1_ صبر على الطاعة أو صبر على المأمور
2_ صبر عن المعاصية أو صبر عن الحظور
3_ صبر على البلاء أو صبر على المقدور .وهذه الأقسام قد جمعتها آيات في كتاب الله _ جلَّ وعلا كقوله سبحانه:

يَا نَبُيًّ أقِمِ الصَّلاَةَ وَأمُر بِالمَعرُوفِ وَ انهَ عَنِ المُنكَرِ وَ اصبِر عَلَى مآأصَابَكَ إنَّ ذَلِكَ مِن عَزمِ الأمُورِ




س11 :ما معنى العصر في السورة التي ذكرها المصنف مع ذكر الأوصاف التي اشتملت عليها ؟

1 ـ معنى العصر هو الدهر أي أقسم الله بالزمان ـ الذي هو عمر الناس وتقع فيه الخير والشر


2ـ ان الإنسان لفي خسران وتعب
3ـ إلا الذين افنوا أوقاتهم في التصديق بما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم وعملوا الصالحات وامروا بالمعروف وثبتوا عليه , و نهوا عن المنكر وانتهواعنه.





س12 : أقسم الله عز وجل بالعصر فهل لنا نحن أن نقسم بغير الله وما حكم من فعل ذلك ؟ مع ذكر الدليل ؟

لا يجوز لنا ان نقسم بغير الله ومن فعل ذلك فقد كفر واشرك بالله قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ألا إن الله ينهاكم ان تخلفوا بآبائكم , من كان حالفاً فليخلف بالله أو ليصمت
الحالف بغير الله قد أتى بشيء من شرك وكفارة ذلك هو ان يأتي بكلمة التوحيد عن الصدق والإخلاص,



س13 : من هو الشافعي ؟ اذكر كلمته ؟ وكيف تكون سورة العصر كافية للخلق ولم يأت فيها أي حكم من أحكام الشريعة ؟

الشافعي هو أبوعبد الله محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع الهاشمي القرشي ولد في غزة سنة 150 هـ وتوفي بمصر سنة 204 هـ و هو أحد الأئمة الأربعة , رحمة الله تعالى : جميع ائمتنا رحمة واسع .


قال الشافعي : رحمه الله تعالى : (لو ما أنزل الله حجة على خلقه إلا هذه السورة لكفتهم ) أن يقصد رحمه الله: ان هذه السورة كافية للخلق ,في الحث على التمسك بدين الله بالإيمان ، والعمل الصالح ، والدعوة إلى الله، والصبرعلى ذلك، ولكن لا يقصد أن هذه السورة كافية للخلق .



س14 : من هو البخاري باختصار شديد ؟ وهل العلم مقدم على العمل وما الدليل؟

هو أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغير البخاري.
ولد في بخارى في شوال سنة أربعة وتسعين ومائة ,
نشأ يتيماً وربته أمه
توفي في سنة ست وخمسين ومائتين

الدليل :
!ـ العلم عند البخاري مقدم علي العمل ,
2ـ باب العلم قبل القول والعمل
3ـ و قوله تعالى : ( فأعلم انه لا إله إلا الله واسغفر لذنبك )
 
التعديل الأخير:

zubedia

عضو مميز
إنضم
6 أكتوبر 2010
المشاركات
51
النقاط
6
الإقامة
الامارات
واجب الأصول الثلاثة




س15 : ما هي المسائل الثلاث(إجمالا) التي يجب على الإنسان تعلمها والعمل بها ؟


المسائل الثلاثة هي :

1_ ان الله خلقنا 2_ و ر ز قــنــا
3_ ولم يتركنا هـمـلا



اولا_إن الله جل وعلا ـ هو الخالق والأدلة من الكتاب السنة النبوية

الأدلة من القرآن : قال عز و خل ( الله خلق كل شيءٍ و هو على كل شيءٍ و كيل ) الزمر :62

ودليل ذلك اي ان الله خلقنا دليل سمعي ودليل عقل اما السمعي : فالادله كثيره في
كتاب الله عز وجل كقول الله تعالي"ولقد خلقناكم ثم صورناكم"الاعراف


وايضا كقول الله تعالي"هو الذي خلقكم من طين ثم قضي اجلا واجل مسمي عنده ثم انتم تمترون"الانعام

اما العقلي:علي ان الله خلقنا قد جائت الاشاره اليها في قوله تعالي"ام خلقوا من غير شيء ام هم الخالقون"الطور
فأن الانسان لم يخلق نفسه لانه قبل وجوده عدم ولم يخلقه ابوه ولا امه ولا احد من الخلق,ولم يكن ليأتي صدفه بدون موجدلأن كل حادث لابد له من محدث,ولأن وجود هذه المخلوقات بهذا التناسق البديع يمنع منعا باتا ان يكون صدفه اي بغير مسبب.اذالموجود صدفه ايس علي نظام في اصل وجوده فكيف يكون منتظما حال بقائه وتطوره, فتعين بهذا ان يكون الخالق هو الله وحده فلا خالق ولا آمر الا الله,قال الله تعالي"الا له الخلق والمر"الاعراف


085.gif



ولم يعلمان احدا من الخلق انكر ربوبية الله سبحانه وتعالي الا علي وجه المكابره كما حصل من فرعون, وعندما سمع جبير بن مطعمرسول الله صلي الله عليه سلم يقرء سورة الطور فبلغ قوله تعالي"ام خلقوا من غير شيء ام هم الخالقون,ام خلقوا السموات

وكان جبير يومئذ مشركا فقال"كاد قابي ان يطير وذالك اول ما وقر الايمان في قلبي" وهذا من ادله ربوبية الله تعالي

الله هوالذي يرزقنا:

ادله ذلك من الكتاب والسنه والعقل,اما الكتاب :فقال الله تعالي"ان الله هو الرزاق ذو القوة المتين"الذاريات وايات اخري كثيره0
واما السنه:فمنها قول النبي صلي الله عليه وسلم في الجنين"يبعث الله ملكا فيؤمر باربع كلمات بكتب رزقه,واجله,وعمله,وشقي ام سعيد"متفق عليه
واما الدليلالعقلي اننا نعيش غلي طعام وشراب وهم من خلقه الله عز وجل0



297.gif


ولم يتركنا هملا بل ارسل اينا رسولا.....من اطاعه دخل
الجنه ....ومن عصاه دخل النار........؛


الدليل :

وقد ارسل الله عز وجل الي هذه الامه رسولا يتلو علينا آيايته ويزكينا ويعلمنا الكتاب والحكمه كما ارسل الي من قبلنا0
ولابد ان يرسل الله الرسل لتقوم عليهم الحجه وليعبدوه بما يحب الله ويرضي ولن نعلم مايحب الله ويرضي الا عن طريق الرسل عليهم صلوات الله مبشرين ومنذرين0


اما السمعيه فمنها قوله تعالي"افحسبتم انما خلقناكم عبثا وانكم الينا لا ترجعون ,فتعالي الله الملك الحق لا اله الاهو"المؤمنون0

اما العقليه:انه ليس من حكمة الله عز وجل ان تحيا البشريه ثم تتمتع كما تتمتع الانعام ثم تموت من غير بعث ولا حساب فهذا لا يليق بحكمة الله0


297.gif


س16 : اذكر (تفصيلا) أدله هذه المسائل ؟




فمن اطاعه دخل الجنه ...والدليل قوله تعالي"ومن يطع الله والرسول يدخله جنات تجري من تحتها الانهار خالدين فيها وذلك الفوز العظيم"النساء

ومن عصاه دخل النار....؛
وقول النبي صلي الله عليه وسلم"كل امتي يدخلون الجنه الي من ابي"قيل من يأبي يا رسول الله؟قال من اطاعني دخل الجنه ومن عصاني فقد ابي"0



تابع
230.gif
 
التعديل الأخير:

zubedia

عضو مميز
إنضم
6 أكتوبر 2010
المشاركات
51
النقاط
6
الإقامة
الامارات
واجب الأصول




السؤال السابع عشر : اذكر معاني هذه الألفاظ : الرشد - الطاعة - الحنيفية - الملة – الإخلاص ؟ ومن هو إبراهيم ؟

الرشاد: هو الهداية اي اهتداءً إلى طريق الحق .
ويقول المصنف : ( اعلم أرشدك الله لطاعته) اي: هداك ووفقك لطريقة المستقيم طريق الحق .
والهدى : اي ,أهداك, ودلك , والرشدك, ضد الغي.
و قال عز وجل : { و قال الذي ءامن ياقوم إتبعون أهديكم سبيل الرشاد}
أي : أهدكم سبيل الحق و الهدى . و الهداية في لغة : هي : الدلالة والإ رشاد و تعريف والبيان .
و الهداية ينقسم الى اربعة أقسام إصطلاحاً :
1- هداية عامة
2- هداية الدلاله , و الإرشاد و التعريف والبيان
3- الهداية التوقيف
4- هداية في الآخرة الى الجنة



الطاعة : هي فعل ما امر الله تعالى به , والإنتهاء عما نهى عنه – سبحانه وتعالى
أو امتثال لأمر واجتناب النهى والوقف عند الحد , هذه الأصل تمثل طاعة الله – سبحانه وتعالى .
الطاعة: هو تقوى : الدليل: قوله تعالى {هُو أهَّل التَّقوَى وَأهَّلُ المَغَّفِرةِ} فهو سبحانه
أهلُ أن يُخشى و يهاب ويُجلُّ و يعظَّم في صدور عباده (الطاعة اي التقوى هو فعل الواجبات وترك الحرمات و الشبهات , ومن الطاع الله دخل الجنه و من عصاه دخل النار.
الحنيفية: هو مائللا عن الباطل إلى الحق., اي :هو المائل عن الشرك المقبل على الله تعالى . المعرض عن كل ما سواه .

الملة: هو : واصل المله إسمٌ لما شرعة الله لعباده على لسان نبي من أنبيائه و المراد هنا جميع شريعة إبراهيم عليه وعلى نبيان افضل صلاة والسلام.

الإخلاص: هو الإخلاص في العباده لله وحده ولا نشرك معه احداً الدليل : قوله تعالى : { و ما أمروا لإ ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة و ذلك دين القيمه } ( البينه : 4 ) أي : جاعلين دينهم خالصاً له سبحانه


ابراهيم عليه السلام :هو الخليل وهو أبو الأنبياء , و داعية التوحيد , ورسول الحنيفية السمحاء
قال تعالى : { إنَ ابرَاهِيمَ كَانَ أمَّةً قَانِتًاً ِللهِ حَنِيفاً } النحل : 120 )
و قال تعالى : { وَ تَخَذَ الله ابرَاهِيمَ خَلِيلاً } النساء : 125 )




السؤال الثامن عشر : ما معني العبادة لغة واصطلاحا ودليلها ؟وأنواعها ؟
العبادة لغة: هي الخضوع والذل , يقال طريق معبد ,أي : طريقة مزلل قد وطأته ألأقدام .
العبادة إصطلاحاً: هي اسم يجمع كمال الحب لله ونهايته , و كمال الذل ونهايته , قال شيق الاسلام ابن تيمية رحمه الله ,(فمن خضع لإنسانمع بغضه له فلا يكون عابداً له , ولو أحبَّ شيئاً ولم يخضع له لم يكون عابداً له) .
الدليل- من القرآن الكريم :
قوله تعالى: { واعبُدوا الله وَلاَ تُشرِكُوا بِهِ شَيئاً } (النساء: 36)
وقال تعالى : { فاعبُدِ اللهَ مُخلِصاً لَّهُ الدِينَ} ( الزمر :2)
وقال - حلَّ وعَلاَ: { وَقَضَى رَبُّكَ ألاَّ تَعبُدُوا إلآ إيَّاهُ} (الإسراء:23 )
النواع العباده:
1 – الدعاء ,2 – الخوف , 3 – التوكل , 4 – الإنابة ,5 - ألإستعانة ,
6 – النذر 7 – الإستعاذة , 8 - الإسغاثة

للعبادة شرطين :
1- أن تصح النيةُ : بالإخلاص لله في أي عمل.
2- أن يكون العمل موافقاً لسنة سيد البشرية صلى الله عليه وسلم .



السؤال التاسع عشر: ما معني التوحيد لغة واصطلاحا مع ذكر أنواعه الثلاثة وأدلة كل نوع ؟
التوحيد لغة وإصطلاحاً : التوحيد هو أعظم ما أمر الله عزوجل به , وأعظم ما نهى الله عز و جل عنه هو الشرك , و هو: دعوة غيره معه سبحانه , والدليل قوله – جَلَّ وَعَلاَ : { وأعبًدُوا الله وَلاَ تُشرِكُوا بِهِ شَيِئاً }

أنواع التوحيد الثلاثه:
1 – التوحيد الألوهيه : هو ما خالف فيه اهل الشرك الرسل وحاربوهم من اجل وهو توحيد الله بأفعال العباد من حكم والتشريع ونذر وإسغاثه وغيره.
2 – التوحيد الربوبيه: هو توحيد الله بأفعاله هو سبحانه , واقره اهل الشرك و لم يختلفوا فيه حيث انهم اقروا أن الله هو الخالق والمحي والمميت والرازق و غيرها من صفات الربوبيه
3 – التوحيد الأسماء والصفات :هو توحيد الأسماء والصفات وهو الإقرار بأسماء الله وصفاته كما اقرها سبحانه لنفسه و اقرها له رسول دون تحريف أو تأويل أو تشبيه أو تعطيل.


m5znk-86331a2705.gif
 
التعديل الأخير:

zubedia

عضو مميز
إنضم
6 أكتوبر 2010
المشاركات
51
النقاط
6
الإقامة
الامارات
س19:ما معني التوحيد لغة واصطلاحا ؟

التوحيد لغة: هو الايمان بالله وحده لا شريك له

التوحيد الاصطلاحاً: هو "معرفة الله تعالى بالربوبية ، والإقرار بالوحدانية ، ونفى الأنداد عنه جملة "، وهوبهذاالمعنى حقيقة بسيطة تدور على إفراد الله تعالى بالعبودية، ونفيها عن كل ماسواه.

مع ذكر أنواعه الثلاثة إجمالا؟

1-التوحيد الربوبيه

2 –التوحيد الألوهية

3 – التوحيد الأسماء والصفات

س20 : عرف توحيد الربوبية مع ذكر أدلته

وهل يجوز أن نسمي الصانع خالقا؟

الله تبارك وتعالى يصنع كل صانع وصنعته وقد أطلق سبحانه على فعله إسم الصنع


فقال جَلَّ وَ عَلاَ{صنع الله الذي أتقن كُل شيءٍ}

الأول: توحيد الربوبية:


ومعناه الاعتراف والإقرار بأنّ الله تعالى هو الرب الخالق المدبر المتصرف وحده في هذا الكونوهذا النوع – كما تقدم – اعترف به المشركون قديماً وحديثاً، يقول الله تعالى: (وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ). ويقول كذلك: (وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ).


س21 : عرف توحيد الألوهية ؟


أما النوع الثاني فهو: توحيد الألوهية:


وهذا هو التوحيد الذي جاءت به الرسل، وأُنزلت من أجله الكتب، ووقعت فيه الخصومة بين الرسل وأقوامهم.


ومعنى توحيد الألوهية: إخلاص العبادة لله تعالى وحده لا شريك له، فالألوهية هي العبادة، والعبادة: "اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الباطنة والظاهرة". عرفها بذلك شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله : فلا يجوز للعبد أن يصرف شيئاً من العبادة لغير الله تعالى؛ لا لنبي مرسل، ولا لملك مقرّب، فضلاً عن أن يصرفها لمن دونهم من البشر والشجر والحجر والقبور والأموات!.


ولا تكمل العبادة إلا إذا استوفت أركانها الثلاثة، وهي الحب، والخوف، والرجاء.


ولقد أعلن القران الكريم صراحة عن الغاية التي من أجلها خلق الإنس والجن فقال: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ * مَا أُرِيدُ مِنْهُم مِّن رِّزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَن يُطْعِمُونِ * إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ



س22 : عرفتوحيد الأسماء والصفات

فالقسم الثالث: توحيد الأسماء والصفات:


ومعنى هذا التوحيد أن نثبت لله تعالى ما أثبته لنفسه، وما أثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم من الأسماء والصفات، كما يليق بجلالة وعظمته.


وأن نثبت تلك الأسماء والصفات وما دلّت عليه من المعاني، مع تنزيهه سبحانه أن تشابه صفاته صفات المخلوقين.


فكما أن لله ذاتاً لا تشبه ذوات المخلوقين، فكذلك صفاته لا تشبه صفات المخلوقين.


فنحن نثبت لله تعالى الأسماء والصفات إثباتاً بلا تشبيه، وتنزيهاً بلا تعطيل.
 
أعلى