صفحة الواجبات

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
طباعة الموضوع

أم يونس

عضو مميز
إنضم
29 نوفمبر 2015
المشاركات
142
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
خاتمة بفضل الله
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
محمد خليل الحصري
الجنس
اخت
صفحة واجبات الطالبة أم يونس لدورة أصول الإمام ورش مع الشيخة أم حازم حفظها الله.
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
دورة شرح أصول ورش بمعهد الماهر بالقرآن
*مطلوب
ا
الاسم بغرفة الزوم *


أم يونس


تاريخ عمل الواجب واليوم *


23/08/2017


1اذكري اوجه الاتيان بالاستعاذة في اول السورة سوى براءة بترتيب الاداء ؟ *


إذا اقترنت الإستعاذة بأول السورة سوى براءة فيجوز للقارئ أربعة أوجه حسب ترتيب الأداء وهي : * قطع الجميع : أي الوقف على الإستعاذة وعلى البسملة والإبتداء بأول السورة. * قطع الأول ووصل الثاني بالثالث : أيالوقف على الإستعاذة ووصل البسملة بأول السورة. * وصل الأول بالثاني وقطع الثالث : أي وصل الإستعاذة بالبسملة مع الوقف عليها والإبتداء بأول السورة. * وصل الجميع : أي وصل الإستعاذة بالبسملة بأول السورة مرة واحدة. - أما عند الإبتداء بأول براءة ففيه الوجهان: *القطع : أي قطع الإستعاذة عن بداية براءة بدون بسملة. * الوصل : أي وصل الإستعاذة ببداية براءة بدون بسملة.

2 ما هي الوجه الجائزة عند الجمع بين السورتين لورش عدا براءة ؟ *


لورش خمسة أوجه جائزة ووجه ممتنع للجمع بين سورتين ماعدا براءة. الأوجه الجائزة منها هي : * السكت بدون بسملة ( هو المقدم). * الوصل بدون بسملة. * قطع الجميع : أي الوقف على آخر السورة الأولى وعلى البسملة والإبتداء بأول السور الثانية. * قطع الأول ووصل الثاني بالثالث : أي قطع آخر السورة الأولى عن البسمله ووصل البسملة بأول السورة الثانية. وصل الجميع : أي وصل آخر السورة الاولى بالبسملة ووصل البسملة بأول السورة الثانية مرة واحدة. - هذه الأوجه الجائزة تكون بين كل سورتين متتاليتين في المصحف وإلا فلا سكت ولا وصل ويتعين الإتيان بالبسملة بأوجهها الثلاثة. ** أما الوجه الممتنع وصل آخر السورة الأولى بالبسملة مع الوقف عليها لأن البسملة جاءت لأوائل السور وليس لأواخرها.

3 متى يجب الاتيان بالبسملة ومتى يحرم ومتى يكره ومتى يباح ؟ *


الإتيان بالبسملة : يجب الإتيان بها عند: * وصل آخر سورة الناس بأول الفاتحة. * وصل سورة متأخرة في ترتيب المصحف بسورة متقدمة عليها. * وصل نهاية أي سورة ببدايتها ( عند التكرار). الحرمة : يحرم الإتيان بالبسملة أول سورة براءة بلا خلاف لتنزيلها بالسيف والتهديد والوعيد للكافرين. يقول الشاطبي رحمه الله : ومهما تصلها أو بدأت براءة.............لتنزيلها بالسيف لست مبسملا. الكراهة : (على تفصيل): - وصلها بآخر السورة والوقف عليها. - وصلها بما لايليق ولابد من قطع الجميع. الإباحة : أثناء القراءة وسط السورة حتى براءة على القل الراجح.

4من هو الامام ورش ؟ وما كنيته ؟ ومتى ولد؟ ومتى توفي ؟ وما هو طريقه الذي اختاره الامام الشاطبي؟ *


الإمام ورش : - اسمه : عثمان بن سعيد بن عبد الله القبطي المصري. - كنيته : أبو سعيد ولقبه شيخه نافع بورش لشدة بياضه،وقيل لقبه بالورشان وهو طائر فكان يقول اقرأ ياورشان هات ياورشان ثم خفف وقيل ورش ( والورش شيء يصنع من اللبن). - مولده : ولد سنة 110ه بمصر. - وفاته : توفي رحمه الله سنة 197ه بالصعيد بمصر. - الطريق الذي اختاره الإمام الشاطبي لورش :هو طريق الأزرق. * اسمه : يوسف بن يساربن عمرو المدني المصري. كنيته : أبو يعقوب الأزرق. وفاته : توفي رحمه الله سنة 240ه. الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.​
 
التعديل الأخير:

أم يونس

عضو مميز
إنضم
29 نوفمبر 2015
المشاركات
142
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
خاتمة بفضل الله
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
محمد خليل الحصري
الجنس
اخت
حل الواجب الثاني

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الواجب الثاني
1- اكملي النقاط حسب الرأي المختار و رأي بعض أهل الأداء الذين فصلوا في الأربع الزهر :
- إذا كان القاريء يقرأ بالسكت قبل الأربع الزهر فله في الأربع للزهر،،،،،،،،،،،؟

البسملة والسكت
2 - اكملي النقاط حسب الرأي المختار و رأي بعض أهل الأداء الذين فصلوا في الأربع الزهر:
- إذا وصل القاريء بين ما قبل الأربع الزهر فله في الأربع الزهر ,,,,,,,,,,,,,,,,؟

السكت والوصل

3 - اكملي النقاط حسب الرأي المختار و رأي بعض أهل الأداء الذين فصلوا في الأربع الزهر :
- إذا بدأ القاريء ب الاربع الزهر واختار وجه السكت فله بعد ذلك,,,,,,,,؟

السكت أو الوصل
4 - كم عدد آيات الفاتحة لورش ؟وهل تعد البسملة آية رقم 1 ام لا ؟
عدد آيات الفاتحة سبعة ولا يعد ورش البسملة آية لكنه يعد (أنعمت عليهم) رأس آية
5 - كيف يقرأ ورش الميم في الكلمات التالية؟
__وعلى ربهم يتوكلون : بالإسكان وصلا ووقفا
-إذ يغشيكم النعاس : بالضم للتخلص من التقاء الساكنين وصلا وبالإسكان وقفا
_فاستجاب لكم اني ممدكم بألف : بالضم مع الصلة بالمد المشبع وصلا وبالإسكان وقفا
مع التوضيح كيف يقف ورش على ميم الجمع؟
يقف ورش على ميم الجمع بالاسكان المحض لاغير​
جزاكم الله خيرا​
 

أم يونس

عضو مميز
إنضم
29 نوفمبر 2015
المشاركات
142
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
خاتمة بفضل الله
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
محمد خليل الحصري
الجنس
اخت
حل الواجب الثالث

بسم الله الرحمن الرحيم.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه.
حل الواجب الثالث:
السؤال الاول:
تعريف هء الكناية:
هاء الكناية هي الهء الزائدة على المفرد الذكر الغائب، وسميت بهاء الكناية لأنها يكنى بها على المفرد المذكر الغائب كما يسميها البصريون هاء الضمير ، وتتصل بالإسم والفعل والحرف.
السؤال الثاني:
قرأ ورش هاء الكناية في الكلمات التالية:
له قانتون : قرأها بالصلة.
أن ربه كان به بصير :
ربه كان : قرأها بالصلة.
به بصيرا : قرأها بالصلة.
يرضه لكم : قرأها بالقصر. ( وهي مستثناة لورش من القاعدة).
السؤال الثالث:
المقارنة بين ورش وحفص في هاء الكناية في الكلمات التالية:
ويخلد فيه مهانا : قرأها ورش بالقصر........وقرأها حفص بالصلة.
أرجه واخاه : قراها ورش بالصلة......وقرأها حفص بإسكان الهاء.
مألقه إليهم : قرأها ورش بالصلة مع الإشباع.......وقرأها حفص بإسكان الهاء.
ويتقفه فأولئك : قراها ورش بالصلة......وقرأها حفص بإسكان القاف مع قصر الهاء.
السؤال الرابع :
استخراج المدود مع تبيين نوعها وحكمها ومقدارها من الاية : 41 من البقرة:
ءامنوا:
ءا : مد بدل محقق أصلي يمد لورش حركتبن
وفرعي اربع حركات أو ست حركات.
نوا : مد طبيعي حركتين.
بمآأنزلت : مد فرعي جائز منفصل يمد لورش بالإشباع وصلا وحركتين وقفا.
ولا : مد أصلي طبيعي حركتين.
تكونوا أول : مد فرعي جائز منفصل يمد لورش بالإشباع وصلا وحركتين وقفا.
كافر : مد أصلي طبيعي حركتين.
به ولا : مد الصلة أصلي طبيعي حركتين
لا : مد أصلي طبيعي حركتين.
تشتروا : مد أصلي طبيعي حركتين.
بئاياتي : المد الاول مد بدل يمد لورش بحركتين أو أربع حركات أو ست حركات.
الثاني : مد أصلي طبيعي حركتين.
ثمنا : حالة الوقف مد عوض أصلي طبيعي حركتين.
قليلا : حالة الوقف مد عوض أصلي طبيعي حركتبن.
وإياي : مد طبيعي أصلي حركتين.
فاتقون : مد طبيعي أصلي وصلا حركتين. ووقفا مد فرعي عارض للسكونحركتين او اربع او ست حركات.
السؤال الخامس:
أمثلة مد البدل :
محقق : ءاخر - سيئات - ءاية.
مغير بالتسهيل : ءاامنتم -
مغير بالإبدال : السمآء .اية.
مغير بالنقل : من -ايات اليوم الاخر.​
 
التعديل الأخير:

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
ما شاء الله فتح الله عليكم ونفع بكم

 

أم يونس

عضو مميز
إنضم
29 نوفمبر 2015
المشاركات
142
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
خاتمة بفضل الله
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
محمد خليل الحصري
الجنس
اخت
حل الواجب الرابع

بسم الله الرحمان الرحيم.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه.
حل الواجب الرابع:
السؤال الاول:
استثنى ورشمن زيادة البدل عن حركتين :
* إذا كان البدل مسبوقا بحرف ساكن صحيح في كلمة واحدة.
مثال : الظمئان - مسئولا - مذءوما.
* ما كان إبدال تنوين بالفتح ألفا وقفا.
مثال : هزؤا - ماءا
* ما كان ناشئا عن اثبات همزة الوصل عند الإبتداء.
ايتوني - ايت.
* لفظ إسراءيل أينما وقع في القرءان.
* لفظ يؤاخذ حيث ورد وكيفما تصرف (باب المؤاخذة)
يؤاخذكم - يؤاخذنا.
السؤال الثاني:
اللين المهموز هو الذي يقع فيه حرف اللين( الواو أو الياء الساكنتين المفتوح قبلهما) بين فتح وهمز في كلمة واحدة سواء كانت الهمزة متوسطة أو متطرفة.
يقرأ ورش مد اللين المهموز بوجهي التوسط والاشباع وصلا ووقفا.
ووجه التوسط هو المقدم أداء.
السؤال الثالث:
تحريرات كلمة سوءاتهما لورش:
روي عن ورش وجه القصر وثبت عنه بذلك أربعة اوجه:
قصر اللين (بلا مد أصلا) + ثلاثة البدل.
توسط اللين + توسط البدل.
السؤال الرابع:
تحريرات اجتماع البدل مع اللين المهموز في اية 11من سورة الممتحنة:
(( وَإِنْ فَاتَكُمْ شَيْءٌ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ إِلَى الْكُفَّارِ فَعَاقَبْتُمْ فَئاتُوا الَّذِينَ ذَهَبَتْ أَزْوَاجُهُمْ مِثْلَ مَا أَنْفَقُوا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي أَنْتُمْ بِهِ مُؤْمِنُونَ ﴿١١﴾))

1- توسط اللين المهموز + قصر البدل.
2- توسط اللين المهموز + توسط البدل.
3- توسط اللين المهموز + إشباع البدل
4- إشباع اللين المهموز + إشباع البدل.
السؤال الخامس:
تحريرات سوءاتهما في الاية 27 من سورة الاعراف:
(( يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا ۗ إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ ۗ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ (27) )).
1- قصر البدلين + قصر اللين المهموز (بلامد أصلا) .
2- توسط البدلين + قصر اللين المهموز ( بلا مد أصلا) + .
3- إشباع البدلين + قصر البدلين ( بلا مد أصلا) .
4- توسط البدلين + توسط اللين المهموز .​
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.
جزاكم الله كل خير​
 
التعديل الأخير:

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
ما شاء الله فتح الله عليكم ونفع بكم
 

أم يونس

عضو مميز
إنضم
29 نوفمبر 2015
المشاركات
142
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
خاتمة بفضل الله
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
محمد خليل الحصري
الجنس
اخت
الواجب الخامس

بسم الله الرحمان الرحيم.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه.
حل الواجب الخامس:
السؤال الأول:
يقرأ ورش الكلمات وصلا ووقفا :
سلاسلا : يقرأها وصلا بالتنوين وباثبات الالف وقفا.
لكنا : يقرأها بالحذف وصلا وبالاثبات وقفا.
الظنونا : يقرأها بالإثبات وصلا ووقفا.
قواريرا : يقرأها وصلا بالتنوين وباثبات الالف وقفا.
السؤال الثاني:
تحريرات اجتماع البدل مع العرض للسكون في الآية:
((وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَىٰ شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ)) (14).
1)-قصر البدلين + قصر العارض للسكون.
2)- قصر البدلين + توسط العارض للسكون.
3)- قصر البدلين + إشباع العارض للسكون.
4)- توسط البدلين + توسط العارض للسكون.
5)- توسط البدلين + إشباع العارض للسكون.
6)- إشباع البدلين + إشباع العارض للسكون.
السؤال الثالث:
يقرأ ورش كلمة أنا في هذه الاحوال:
أَنَا أَخُوكَ: يثبتها وصلا ووقفا وتعامل معاملة المنفصل وصلا .
قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ: يثبتها وصلا ووقفا وتعامل معاملة المنفصل وصلا .
إِنْ أَنَا۠ إِلَّا نَذِيرٌ مُّبِينٌ:يحذفها وصلا ويثبتها وقفا.
وَأَنَا مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ: حذفها وصلا ويثبتها وقفا.​

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.​
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
ما شاء الله فتح الله عليكم ونفع بكم
 

أم يونس

عضو مميز
إنضم
29 نوفمبر 2015
المشاركات
142
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
خاتمة بفضل الله
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
محمد خليل الحصري
الجنس
اخت
حل الواجب السادس

بسم الله الرحمان الرحيم.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه.
حل الواجب السادس.
السؤال الأول:
قرأ ورش هذه الكلمات:
أأسجد: همزتان ملتصقتان من كلمة واحدة الأولى مفتوحة والثانية مفتوحة فيها الوجهان:
- الوجه الأول: وهو المقدم : يحقق الاولى ويبدل الثانية ألفا مع الإشباع لأنه بعدها سكون.
- الوجه الثاني: يحقق الأولى ويسهل الثانية بين الهمزة والألف مع عدم الإدخال.
أإنا: همزتان ملتصقتان من كلمة واحدة الأولى مفتوحة والثانية مكسورة يحقق الأولى ويسهل الثانية بين الهمزة والياء مع عدم الإدخال.
أألقي: همزتان ملتصقتان من كلمة واحدة الأولى مفتوحة والثانية مضمومة يحقق الأولى ويسهل الثانية بين الهمزوة والواو مع عدم الإدخال.
أأمنتم : همزتان ملتصقتان من كلمة واحدة الأولى مفتوحة والثانية مفتوحة فيها الوجهان:
- الوجه الأول: وهو المقدم : يحقق الاولى ويبدل الثانية ألفا مع القصر لأنه بعدها متحرك.
- الوجه الثاني: يحقق الأولى ويسهل الثانية بين الهمزة والألف مع عدم الإدخال.
أأأمنتم : يمنع لوش الإبدال ويتعين التسهيل فقط مع جواز ثلاثة البدل بعد الهمزة الثانية.
السؤال الثاني:
يقرأ ورش أفرايت :
وصلا: الإبدال مع الإشباع أو التسهيل.
وقفا: يتعين التسهيل ويمتنع الإبدال حتى لايجتمع ثلاث سواكن متتالية.
السؤال الثالث:
مذهب ورش في الإستفهام المتكرر يقرأ فيها بالإستفهام بهمزتين الولى مفتوحة والثانية مكسورة في الموضع الاول وبالإخبار بهمزة واحدة مكسورة في الموضع الثاني.
مثال : قالوا ءإذا متنا وكنا ترابا وعظاما ءإنا لمبعوثون.

المواضع التي خلف فيها القاعدة موضع النمل والعنكبوت.
السؤال الرابع:
قرأ وش الهدى ايتنا : بابدالها حرف مد من جنس الحركة قبلها.
وفي حال البدء بها نقرأها حسب جنس حرف المد الذي يليها.​
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
ما شاء الله فتح الله عليكم ونفع بكم
 

أم يونس

عضو مميز
إنضم
29 نوفمبر 2015
المشاركات
142
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
خاتمة بفضل الله
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
محمد خليل الحصري
الجنس
اخت
حل الواجب السابع

بسم الله الرحمان الرحيم.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه.
حل الواجب السابع:
السؤال الأول:
قرأ ورش هذه الكلمات كالتالي:
جآء .ال لوط : التقاء همزتين مفتوحتين من كلمتين : يحقق الاولى ويبدل الثانية الفا أو يسهل الثانية وهي كالتالي:
1- يحقق الهمزة الأولى + إبدال الهمزة الثانية ألفا + إشباع مد البدل
2- يحقق الهمزة الأولى + إبدال الهمزة الثانية ألفا + قصر مد البدل
3- يحقق الهمزة الأولى + تسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الألف + قصر مد البدل
4- يحقق الهمزة الأولى +تسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الألف+ توسط مد البدل
5- يحقق الهمزة الأولى + الهمزة الثانية بينها وبين الألف + إشباع مد البدل
البغاء ان اردن : التقاء همزتين مكسورتين من كلمتين : يحقق ورش الهمزة الأولى ويبدل الثانية ياء (هو الوجه المقدم)
أو يحقق الهمزة الأولى ويسهل الثانية بين الهمزة والياء.
أولياء اولآئك: التقاء همزتين من مضمومتين من كلمتين : يحقق الهمزة الاولي ويبدل الثانية واوا.
أو يحقق الهمزة الأولى ويسهل الثانية بين الهمزة والواو.
جآء احدكم : التقاء همزتين مفتوحتين من كلمتين : يحقق الهمزة الأولى ويبدل الثانية ألفا (هو الوجه المقدم وله في الابدال القصر لأن
الحرف بعد الهمزة الثانية محرك.
أو يحقق الهمزة الأولى ويسهل الثانية بين الهمزة والألف.
السؤال الثاني:
تحريرات الآية 31 من سورة البقرة:
قصر البدل +ثلاثة هؤلآء ان +قصر العارض للسكون.
قصر البدل +ثلاثة هؤلآء ان +توسط العارض للسكون.
قصر البدل +ثلاثة هؤلآء ان + إشباع العارض للسكون.
توسط البدل +ثلاثة هؤلآء ان توسط العارض للسكون.
توسط البدل +ثلاثة هؤلآء ان +إشباع العارض للسكون.
إشباع البدل +ثلاثة هؤلآء ان +إشباع العارض للسكون.​
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
 

أم يونس

عضو مميز
إنضم
29 نوفمبر 2015
المشاركات
142
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
خاتمة بفضل الله
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
محمد خليل الحصري
الجنس
اخت
حل الواجب الثامن

بسم الله الرحمان الرحيم.
الحمد لله والصلا والسلام على رسول الله وآله وصحبه.
واجب الدرس الثامن
السؤال الاول:
كيف يقرأ ورش هذه الكلمات ؟ مع شرح ما حدث لهذه الكلمات
جاء أمّة - ءأشهدوا خلقهم - أبناء أخواتهنّ - يؤذون - تأتين - فؤاد - يشاء إن - تؤفكون - يؤاخدكم - الرّؤيا
جاء أمّة: تحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الثانية بين الهمزة والواو
ءأشهدوا خلقهم: تسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الواو
أبناءِ أَخواتهنّ:ابدال الهمزة الثانية ياءا خالصة مفتوحة
يؤذون: ابدال ورش يبدل كل همز ساكن جاء فاءا للكلمة حرف مد من جنس الحركة التي قبله يوذون
تأتين: ابدل الهمز الساكن الذي جاء فاء للكلمة حرف مد من جنس الحركة التي قبله تاتين
فؤاد : الهمز الساكن جاء عين للكلمة لالايبدلها ورش
يشاءُ اِن : له في الوجهان في المضمومة والمكسورة ابدال الثانية واوا خالصة او تسهيلها بين الهمزة والياء
تؤفكون: ابدالها حرف مد مجالس للحركة التي قبله لان الهمز الساكن جاء فاءا للكلمة
يؤاخذكم : ابدالها واوا مفتوحة لانها جاءت فاءا للكلمة وبعد ضم
الرؤيا : جاءت عينا للكلمة لا يبدلها.
السؤال الثاني:
اذكري أمثلة من عندك من القرءان لهمز مفرد ساكن أو متحرك وقع فاء للكلمة ( و المتحرك قبله ضمّ)
فاتوا بسورة من مثله -- فاذنوا حرب من الله ورسوله " البقرة"
الهمز المفرد المتحرك: ربنا لا تواخذنا ان نسينا او اخطانا "البقرة"
والله يُوَيد بنصره من يشاء " ال عمران"​
 

أم يونس

عضو مميز
إنضم
29 نوفمبر 2015
المشاركات
142
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
خاتمة بفضل الله
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
محمد خليل الحصري
الجنس
اخت
حل الواجب التاسع

ب
سم الله الرحمان الرحيم.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.
حل الواجب التاسع.

السؤال الاول :
عرفي النقل وشروطه لورش مع ذكر أمثلة؟
تعريف النقل : هو نقل حركة همزة القطع الى الساكن الصحيح الذي قبلها مع حذف همزة القطع
شروطه : ان يكون النقل في كلمتين منفصلتين عن بعضهما بحيث يكون الساكن الصحيح في اخر الكلمة الاولى وهمزة القطع في بداية الكلمة الثانية وهي على احوال
- ان يكون ساكن صحيح
-ان يكون منفصلا عن الهمز اما
انفصال حكما ورسما مثل من - امن والا اصبح مدا منفصلا
انفصال حكما لا رسما مثل الانسان هنا ال التعريف منفصلة عن انسان
انفصال لفظا لا رسما مثلا عذاب اليم هنا تنوين النون الساكنة الناشئة من التنوين التي نقلت اليها حركة همزة القطع اليم منفصلة عن همزة القطع.
- اضافة كلمة ردا الى النقل رغم اختلال شرط الانفصال فاصلها ردءا وتم نقل حركة همزة القطع الى الحرف الساكن قبلها وهي الدال الساكنة وحذف الهمزة ولو مكلمة واحدة.
- الا تكون ميم جمع .
السؤال الثاني:
كيف يبدأ ورش بهذه الكلمات: الأولى/ الإنسان/ الأخرة؟
في حالة البدء بها وجهان
الوجه الاول اثبات همزة الوصل مع نقل حركة همزة القطع الثانية الى الساكن قبلها وهي اللام الساكنة : ألولى -ألنسان -ألاخرة رعاية للاصل
الوجه الثاني : حذف همزة الوصل والبدء بالحرف الذي نقلت اليه حركة همزة القطع التي بعده رعاية للعارض فتقرا لولى -لنسان لاخرة
االسؤال الثالث:
ما هي تحريرات "كتابيهْ -إِنّي" مع "ماليهْ -هلك" في سورة الحاقّة؟
وجهان : في حالة عدم النقل في " كتابيه , اني " فليس الا السكت في " ماليه , هلك "
وفي حالة النقل في " كتابيه , اني "فليس الا الادغام في " ماليه , هلك "
اجابة السؤال الرابع :كيف وصل ورش "الم* احسب النّاس" في بداية سورة العنكبوت؟
له وجهان الاشباع مع النقل اعتدادا بالاصل
وله النقل مع القصر اعتدادا بالحركة العارضة[/right
السؤال الرابع:
كيف وصل ورش "الم* احسب النّاس" في بداية سورة العنكبوت؟
وصل بالوجهان. من اعتد بالاصل قراها بالاشباع مع النقل.
ومن اعتد بالعارض قراها بالقصر مع النقل.​
 
التعديل الأخير:

أم يونس

عضو مميز
إنضم
29 نوفمبر 2015
المشاركات
142
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
خاتمة بفضل الله
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
محمد خليل الحصري
الجنس
اخت
حل الواجب العاشر

اذكر أمثلة على ما يلي:
1)مثال للإمالة الكبرى:
لورش إمالة كبرى واحدة فقط في الألف الواقعة في الهاء في هجاء لفظ طه
2)مثال الألف المتطرفة بعد راء:
فيم أنت من ذكراها افترى على الله الكذب.
3)مثال للألف الواقعة قبل الراء المكسورة كسرة إعراب:
وانظر الى حمارك – في النار
4)مثال للألفات الواقعة بعد بعض الحروف المتقطعة:
الر المر- كهيعص
5)مثال للألفات الواقعة رؤوس آي عشر سور:
والضحى - واليل اذا سجى
6)مثال للألفات الواقعة بين رائين ثانيهما مجرورة:
فجعله في قرار مكين - كلا إن كتاب الابرار لفي عليين
7)مثال للكلمات المخصوصة:
أعدت للكافرين – وأنزل التوراة والانجيل – فلما جن اليل رءا كوكبا قال عذا ربي​
 

أم يونس

عضو مميز
إنضم
29 نوفمبر 2015
المشاركات
142
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
خاتمة بفضل الله
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
محمد خليل الحصري
الجنس
اخت
حل الواجب الحادي عشر

بسم الله الرحمان الرحيم.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله.
حل الواجب الحادي عشر:

اذكري أمثلة من عندك من القرآن من غير أمثلة الدرس على :

- الألفات المنقلبة عن ياء
* استوى ، استسقى ، تهوى
- الألفات المردودة إلى الياء بالخمسة أوزان
* على وزن فَعلى : قتلى
* على وزن فُعلى : قصوى
* على وزن فِعلى : ضيزى
* على وزن فَعالى: حوايا
* على وزن فُعالى : كسالى
- رؤوس آي عشر سور أتى بعد الألف فيها ضمير المؤنث الغائب
* يغشاها ، دسّاها ، بطغواها
- كلمات مخصوصة
* الجار ، الجبارين ، أراكهم
- المستثنيات
* زكى ، لدى ، كلاهما ، حتى ، إلى ، على ، مرضات
- ألفات مجهولة الأصل و مرسومة ياء أو واوية مرسومة ياء
*ألفات مجهولة الأصل ومرسومة ياء مثل : أنّى
*ألفات واوية ومرسومة ياء مثل : أدنى​
 

أم يونس

عضو مميز
إنضم
29 نوفمبر 2015
المشاركات
142
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
خاتمة بفضل الله
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
محمد خليل الحصري
الجنس
اخت
حل الواجب الثاني عشر

ب
سم الله الرحمان الرحيم.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله.
حل الواجب الثاني عشر:
1- اجمعي جميع الأوجه الجائزة بالآيتين التاليتين

مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا ۗ أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ الآية (105) من سورة البقرة

ءاية : مد بدل - شيء : مد اللين المهموز- قدير: مد عارض للسكون
الأوجه الجائزة

1- قصر البدل +توسط اللين المهموز + ثلاثة العارض للسكون

2- توسط البدل + توسط اللين المهموز + توسط العارض للسكون

3-إشباع البدل + توسط اللين المهموز + إشباع العارض للسكون

4-- اشباع البدل + اشباع اللين المهموز + أشباع العارض للسكون

الآية (135) من سورة البقرة

قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَىٰ وَعِيسَىٰ وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ .......الآية (135) من سورة البقرة

ءامنا : مد بدل - أوتي ومُوسَىٰ وَعِيسَىٰ: ذات الياء + مسلمون: عارض للسكون

1- قصر البدل + فتح ذات الياء + فتح موسى وعيسى+ ثلاثة العارض للسكون

2- توسط البدل + تقليل ذات الياء + تقليل موسى وعيسى +توسط العرض للسكون
3- توسط البدل + تقليل ذات الياء + اشباع العارض للسكون
4- أشباع البدل + فتح ذات الياء + أشباع العارض للسكون
5- إشباع البدل + تقليل ذات الياء + أشباع العارض للسكون​
 

أم يونس

عضو مميز
إنضم
29 نوفمبر 2015
المشاركات
142
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
خاتمة بفضل الله
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
محمد خليل الحصري
الجنس
اخت
حل الواجب الثالث عشر

بسم الله الرحمان الرحيم.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله.
حل الواجب الثالث عشر:
السؤال الاول:
اذكري أمثلة من القراآن للام تغلظ قولا واحدا
كلمة " الصَّلاَة " في الآية 3 من سورة البقرة
كلمة " أَظْلَم " في الآية 20 من سورة البقرة
كلمة " يصَلَّبُوا " في الآية 33 من سورة المائدة
السؤال الثاني:
ثلاث أمثلة للام يجوز فيها الوجهين مع ذكر سبب مختلف لكل مثال
كلمة " يُوصَل " في الآية 27 من سورة البقرة حال الوقف فيها الوجهين والتغليظ هو المقدم أداء
كلمة " يصَّالحا " في الآية 128 من سورة النساء فيها الوجهان
كلمة " يُصَلَّى " في الآية 12 من سورة الانشقاق فيها الوجهان
السؤال الثالث:
ما هي الأوجه الجائزة لاجتماع فصالا مع البدل؟
الأوجه الجائزة لاجتماع فصالا مع البدل
تغليظ اللام + توسط البدل
تغليظ اللام + إشباع البدل
ترقيق اللام + قصر البدل
ترقيق اللام + توسط البدل
ترقيق اللام + إشباع البدل
السؤال الرابع:
اذكري شروط تغليظ اللام للإمام ورش
شروط تغليظ اللام عند شيخنا ورش رحمه الله
أن تكون اللام مفتوحة سواء كانت مخففة أو مشددة
أن تكون اللام مسبوقة بالصاد أو الظاء أو الطاء
أن تكون الصاد والطاء والظاء مفتوحة أو مكسورة​
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات​
 

أم يونس

عضو مميز
إنضم
29 نوفمبر 2015
المشاركات
142
النقاط
16
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
خاتمة بفضل الله
احب القراءة برواية
ورش عن نافع
القارئ المفضل
محمد خليل الحصري
الجنس
اخت
حل الواجب الرابع عشر

بسم الله الرحمان الرحيم.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله واله
[font=&quot]استخراج أصول ورش من الحزب الاول[/font]
[font=&quot]البسملة : لم يعد ورش البسملة ءاية من الفاتحة[/font]
[font=&quot]الصراط: الراء مفخمة رغم ان قبلها كسر لان بعدها حرف استعلاء ولو حال بينهما ألف.[/font]
[font=&quot]أنعمت عليهم: يعدها ورش رأس ءاية[/font]
[font=&quot]أوجه الجمع بين الفاتحة والبقرة: هناك خمسة أوجه: السكت بلا بسملة( وهو المقدم)[/font]
[font=&quot]الوصل بلا بسملة[/font]
[font=&quot]قطع الجميع أي الوقف على آخر الفاتحة وعلى البسملة والابتداء بأول البقرة[/font]
[font=&quot]قطع اخر الفاتحة ووصل البسملة بأول البقرة[/font]
[font=&quot]وصل الجميع أي وصل آخر الفاتحة بالبسملة بأول البقرة جملة واحدة[/font]
[font=&quot]هدى: الفتح لانها منونة في الوصل وحالة الوقف الفتح والتقليل[/font]
[font=&quot]يومنون: إبدال لان الهمزة فاء للكلمة ساكنة[/font]
[font=&quot]الصلاة: تغلظ اللام لانها مفتوحة وقبلها صاد مفتوحة[/font]
[font=&quot]وبالاخرة بدل مغير بالنقل في ثلاثة أوجه لورش القصر والتوسط والاشباع[/font]
[font=&quot]وبالاخرة هم يوقنون: اجتمع بدل مغير بالنقل مع العارض للسكون لورش فيه: [/font]
[font=&quot]قصر البدل مع قصر العارض[/font]
[font=&quot]قصر البدل مع توسط العارض[/font]
[font=&quot]قصر البدل مع إشباع البدل[/font]
[font=&quot]توسط البدل مع توسط العارض[/font]
[font=&quot]توسط البدل مع إشباع العرض[/font]
[font=&quot]إشباع البدل مع إشباع العارض[/font]
[font=&quot]ءآنذرتهم: همزتان متفقتان في الحركة فيها وجهان الابدال والتسهيل مع ضم ميم الجمع بالاشباع بسبب همزة القطع[/font]
[font=&quot]لايومنون: إبدال الهمزة لانها فاء للكلمة ساكنة[/font]
[font=&quot]أبصارهم: التقليل وجها واحدا لان الالف واقعة قبل راء متطرفة مكسورة كسرة إعراب[/font]
[font=&quot]ءامنا بالله وباليوم الاخر وما هم بمومنين: اجتمع مد بدل (ءامنا) مع مد بدل مغير بالنقل (الاخر) مع العارض للسكون ( بمومنين) تحريرات: [/font]
[font=&quot]قصر البدل المحقق وقصر البدل المغير مع قصر العارض[/font]
[font=&quot]قصر البدل المحقق وقصر البدل المغير وتوسط العارض[/font]
[font=&quot]قصر البدل المحقق وقصر البدل المغير مع إشباع العارض[/font]
[font=&quot]توسط البدل المحقق وتوسط المغير وتوسط العارض[/font]
[font=&quot]توسط البدل المحقق وتوسط المغير وإشباع العارض العارض[/font]
[font=&quot]إشباع البدل المحقق وإشباع المغير وإشباع العارض[/font]
[font=&quot]عذاب أليم : نقل حركة همزة القطع الى الساكن قبلها من كلمتين[/font]
[font=&quot]الارض: نقل حركة[/font][font=&quot] همزة القطع الى الساكن قبلها من كلمتين[/font][font=&quot][/font]
[font=&quot]ءامنوا: بدل فيه ثلاثة أوجه: القصر والتوسط والاشباع[/font]
[font=&quot]ءامن:[/font][font=&quot] [/font][font=&quot]بدل فيه ثلاثة أوجه: القصر والتوسط والاشباع[/font][font=&quot][/font]
[font=&quot]السفهاء ألا: وصلا التقاء همزتين مختلفتي الحركة تحقق الاولى وتبدل الثانية واوا مفتوحة[/font]
[font=&quot]ءامنوا: بدل فيه ثلاثة أوجه: القصر والتوسط والاشباع[/font][font=&quot][/font]
[font=&quot]خلوالى : نقل حركة همزة القطع الى الساكن قبلها من كلمتين[/font]
[font=&quot]مستهزءون: مد بدل عارض للسكون له: الاشباع والتوسط والقصر[/font]
[font=&quot]بالهدى:فيها التقليل والفتح لانها من ذوات الياء وقفا ووصلا[/font]
[font=&quot]يبصرون: الراء مرققة لان قبلها كسر لازم[/font]
[font=&quot]ءاذانهم: بدل محقق له فيه ثلاثة أوجه: القصر والتوسط والإشباع[/font]
[font=&quot]الكافرين: التقليل وجها واحدا وهو من الكلمات المخصوصة[/font]
[font=&quot]أظلم: تغلظ اللام لانها مفتوحة وقبلها ظاء ساكنة[/font]
[font=&quot]أبصارهم إن: التقليل قولا واحدا لان الالف بعدها راء مكسورة متطرفة كسرة اعراب وتضم ميم الجمع وتوصل بواو لفظية بالاشباع[/font]
[font=&quot]شيء : مد اللين المهموز فيه التوسط والاشباع[/font]
[font=&quot]الارض : نقل الحركة الى الساكن قبلها من كلمتين[/font]
[font=&quot]فراشا : ترقق الراء لان قبلها كسر لازم[/font]
[font=&quot]فاتوا: ابدال الهمزة ألفا لنها فاء للكلمة ساكنة[/font]
[font=&quot]للكافرين: التقليل قولا واحدا من الكلمات المخصوصة[/font]
[font=&quot]ءامنوا: بدل محقق فيه ثلاثة أوجه : القصر والتوسط والإشباع[/font]
[font=&quot]الانهار نقل حركة همزة القطع الى الساكن قبلها من كلمتين[/font]
[font=&quot]لايستحيي :نقف عليها بالياء سواء اختبارا او اضطرارا[/font]
[font=&quot]كثيرا: ترقق الراء لانها مسبوقة بياء ساكنة[/font]
[font=&quot]به إلا : مد الصله الكبرى اشباعا[/font]
[font=&quot]يوصل : وصلا التغليظ وجها واحدا ووقفا الوجهان التغليظ والترقيق[/font]
[font=&quot]الارض : نقل الحركة الى الساكن قبلها من كلمتين[/font]
[font=&quot]الخاسرون : ترقيق الراء لان قبلها كسر لازم[/font]
[font=&quot]فأحياكم : فيها الوجهان التقليل والفتح[/font]
[font=&quot]استوى...فسوىهن : فيهما الوجهان التقليل والفتح واجتمعت مع العارض للسكون ولنا فيها : الفتح مع ثلاثة العارض والتقليل مع التوسط والاشباع[/font]
[font=&quot]إني أعلم : فتح الياء[/font]
[font=&quot]ءادم..أنبئوني لهفيهما ثلاثة البدل[/font]
[font=&quot]هؤلاء ان كنتم: فيها الابدال مع الاشباع والتسهيل بين بين وابدالها ياء خفيفة الكسر[/font]
[font=&quot]وتحريرات البدل معها:[/font]
[font=&quot]قصر البدلين هؤلاء ان فيها الاوجه الثلاثة معها وقصر العارض[/font]
[font=&quot] [/font][font=&quot]قصر البدلين هؤلاء ان فيها الاوجه الثلاثة معها وتوسط العارض[/font][font=&quot] [/font]​
[font=&quot]قصر البدلين هؤلاء ان فيها الاوجه الثلاثة معها واشباع العارض[/font]
[font=&quot]توسط البدلين ثلاثة هؤلاء انتوسط العارض[/font]
[font=&quot]توسط البدلين ثلاثة هؤلاء ان اشباع العارض[/font]
[font=&quot]اشباع البدلين ثلاثة هؤلاء ان اشباع العارض[/font]
[font=&quot]ألم اقل: نقل حركة همزة القطع الى الساكن قبلها من كلمتين[/font]
[font=&quot]ءادم : ثلاثة البدل القصر والتوسط والاشباع[/font]
[font=&quot]أبى: الفتح والتقليل[/font]
[font=&quot]الكافرين : التقليل قولا واحدا من الكلمات المخصوصة[/font]
[font=&quot]ءادم.... أبى[/font]
[font=&quot]فصر البدل فتح ذات الياءتوسط البدل مع تقليل ذات الياء واشباع البدل مع الفتح والتقليل[/font]
[font=&quot]اسكن انت : نقل حركة الهمزة الى الساكن قبلها من كلمتين[/font]
[font=&quot]متاع الى : نقل حركة همزة القطع الى الساكن قبلها من كلمتين[/font]
[font=&quot]فتلقى : الوجهان الفتح والتقليل[/font][font=&quot] [/font]​
[font=&quot]ءادم : ثلاثة البدل القصر والتوسط والاشباع[/font]
[font=&quot]التحريرات: فتح (فتلقى) مع قصر (ءادم) مع ثلاث العارض[/font]
[font=&quot]تقليل(فتلقى) مع توسط البدل مع توسط واشباع العارض[/font]
[font=&quot]فتح(فتلقى)مع اشباع البدل مع اشباع العارض[/font]
[font=&quot]تقليل (فتلقى) مع اشباع البدل مع اشيباع العارض[/font]
[font=&quot]ياتينكم: ابدال الهمزة الفا لانها فاء الكلمة ساكنة[/font]
[font=&quot]هدى وصلا الفتح لانها منونة ووقفا الوجهان الفتح والتقليل[/font]
[font=&quot]بآياتنا:مد بدل فيه ثلاثة اوجه القصر والتوسط والاشباع[/font]
[font=&quot]اسرائيل: من مستثنيات مد البدل فيه القصروصلا[/font]
[font=&quot]نعمتي: فتح الياء[/font]
[font=&quot]أوف : بدل فيه ثلاثة اوجه القصر والتوسط والاشباع[/font]
[font=&quot]أتامرون: ابدال الهمزة الفا لانها فاء الكلمة ساكنة[/font]
[font=&quot]لكبيرة : الراء ترقق لان قبلها ياء ساكنة سكون ميت[/font]
[font=&quot]لكبيرة الا : نقل حركة همزة قطع الى الساكن قبلها[/font]
[font=&quot]شيئا: مد لين مهموز فيه التوسط والاشباع وقفا ووصلا[/font]
[font=&quot]من –ال فرعون: بدل مغير بالنقل مع ثلاثة اوجه القصر والتوسط والاشباع[/font]
[font=&quot]موسى : الوجهان التقليل والفتح[/font]
[font=&quot]واذ-اتينا: بدل مغير بالنقل وفيه ثلاثة أوجه القصر والتوسط والاشباع[/font]
[font=&quot]موسى الكتاب: وصلا الفتح للتقاء السكنين ووقفا الفتح والتقليل[/font]
[font=&quot]ظلمتم:اللام تغلظ لانها مفتوحة وقبلها ظاء مفتوحة[/font]
[font=&quot]خير : الراء مرققة لان قبلها ياء ساكنة[/font]
[font=&quot]نرى الله: وصلا الفتح للتقاء الساكنين ووقفا التقليل وجها واحدا لانها رائية[/font]
[font=&quot]ظللنا- ظلمونا : تغلظ اللام لانها مفتوحة وقبلها ظاء مفتوحة[/font]
[font=&quot]السلوى : الوجهان : الفتح والتقليل[/font]
[font=&quot]خطاياكم: الوجهان الفتح والتقليل[/font]
[font=&quot]ظلموا : تغلظ اللام لانها مفتوحة وقبلها ظاء مفتوحة[/font]
[font=&quot]استسقى: الفتح والتقليل لانها ذات ياء[/font]
[font=&quot]موسى: الفتح والتقليل[/font]
[font=&quot]أدنى : الفتح والتقليل[/font]
[font=&quot]النبيئين: بدل بثلاثة اوجه[/font]
[font=&quot]بغير : الراء ترقق لان قبلها ياء ساكنة[/font]
[font=&quot]الصابين : بحذف الهمزة لورش[/font]
[font=&quot]من-امن – الاخر: بدل مغير بالنقل فيه ثلاثة اوجه[/font]
[font=&quot]فلهم أجرهم: ضم ميم الجمع وصلتها بواو لفظية مشبعة[/font]
[font=&quot]وإذاخذنا: نقل الحركة[/font]
[font=&quot]خاسئين : بدل عارض للسكون الاشباع والتوسط والقصر[/font]
[font=&quot]موسى : الفتح والتقليل[/font]
[font=&quot]يامركم: ابدال الهمزة ألفا لانها فاء الكلمة ساكنة[/font]
[font=&quot]هزؤا : يحقق الهمزة[/font]
[font=&quot]ان اكون: نقل الحركة[/font]
[font=&quot]تومرون: ابدال الههزة واوا لانها فاء للكلمة ساكنة[/font]
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى