أم جنات
إدارة مساعدة
- إنضم
- 11 نوفمبر 2013
- المشاركات
- 642
- النقاط
- 18
- احفظ من كتاب الله
- 10 الاحزاب
- القارئ المفضل
- الحصري
- الجنس
- اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السؤال الأول
أذكري أقسام المفصل في القرءان .ولم سمي بالمفصل ؟
اقسام المفصل
1 طوال المفصل تبدا من قاف الى المرسلات
2 اوسط المفصل من عم الى الليل
3 قصار المفصل من الفجر الى الناس
سمي المفصل الان به فواصل كثيرة او لكثرة الفصل بين سوره بالبسملة
استخرجي من السورة الكريمةالايات الدالة على قدرة الله عز وجل.مع الشرح المبسط جدا
أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَادًا
وَالْجِبَالَ أَوْتَادا وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجًا وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا وَأَنزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاء ثَجَّاجًا لِنُخْرِجَ بِهِ حَبًّا وَنَبَاتًا وَجَنَّاتٍ أَلْفَافًا
ماالمعصرات؟
السحب
لم خلق الناس على صفة الزوجية ؟
ليانس الناس بعضهم ببعض ويجعل بينهم مودة ورحمة وتعاون
مايوم الفصل ؟
يوم الفصل هو يوم القيامة
ولم سمي بذلك ؟
سمي بالفصل تلان فيه يفصل بين الحق والباطل بين المؤمن والكافر والظالم والمظلوم والصادق و الكاذب
لماذا لما بدأ بيوم الفصل قال: ﴿إِنَّ﴾، ولم يقل: ﴿يَوْمَ الْفَصْلِ كَانَ مِيقَاتًا﴾ ؟
بدا بان الانها من باب التاكيد
﴿يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجًا﴾ هل هذه النفخة هي النفخة الأولى ثانية؟ مع التعليل .
هذه النفخة الثانية ينفخ هنا مبنية للمعلوم
عرفي الصور ؟
الصور هو قرن عظيم جدا خلقه لينفخ فيه اسرائيل
وكم نفخة ينفخ فيه اسرافيل ؟
نفخ النفخة الاولى نفخة الصعق والنفخة الثانية نفخة البعث
"يوم يقوم الروح والملائكه صفا لايتكلمون"
اختلف المفسرون في المراد بالروح علي أقوال..فسري القول في ذلك؟؟
والارجح ان الروح هو جبريل الانه ورد في القرءان مواقع بتسمية الروح لجبريل
مامعنى كل من :
سباتا راحة قاطعة للاعمال ليرتاحو فيهالا
لباسا ساتر
جنات ألفافا حدائق واشجار كثيرة
أكملى من حفظك قوله تعالى (إنَّ يوم الفصل كان ميقاتاً يوم ينفخ في الصور فتاتون افواجا وفتحت السماء فكانت ابوابا وسيرت الجبال فكانت سرابا ان جهنم كانت مرصادا لطاغين مابا لابثين فيها احقابا لا يذوقون فيها بردا ولا شرابا الاحميما وغساقا جزاءا وفقا انهم كانوا لا يرجون حسابا وكذبوا بئاياتنا كذابا وكل شئ احصيناه كتابا فذوقوا فلنْ نزيدكم إلاَّ عذاباً )
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السؤال الأول
أذكري أقسام المفصل في القرءان .ولم سمي بالمفصل ؟
اقسام المفصل
1 طوال المفصل تبدا من قاف الى المرسلات
2 اوسط المفصل من عم الى الليل
3 قصار المفصل من الفجر الى الناس
سمي المفصل الان به فواصل كثيرة او لكثرة الفصل بين سوره بالبسملة
استخرجي من السورة الكريمةالايات الدالة على قدرة الله عز وجل.مع الشرح المبسط جدا
أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَادًا
وَالْجِبَالَ أَوْتَادا وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجًا وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا وَأَنزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاء ثَجَّاجًا لِنُخْرِجَ بِهِ حَبًّا وَنَبَاتًا وَجَنَّاتٍ أَلْفَافًا
ماالمعصرات؟
السحب
لم خلق الناس على صفة الزوجية ؟
ليانس الناس بعضهم ببعض ويجعل بينهم مودة ورحمة وتعاون
مايوم الفصل ؟
يوم الفصل هو يوم القيامة
ولم سمي بذلك ؟
سمي بالفصل تلان فيه يفصل بين الحق والباطل بين المؤمن والكافر والظالم والمظلوم والصادق و الكاذب
لماذا لما بدأ بيوم الفصل قال: ﴿إِنَّ﴾، ولم يقل: ﴿يَوْمَ الْفَصْلِ كَانَ مِيقَاتًا﴾ ؟
بدا بان الانها من باب التاكيد
﴿يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجًا﴾ هل هذه النفخة هي النفخة الأولى ثانية؟ مع التعليل .
هذه النفخة الثانية ينفخ هنا مبنية للمعلوم
عرفي الصور ؟
الصور هو قرن عظيم جدا خلقه لينفخ فيه اسرائيل
وكم نفخة ينفخ فيه اسرافيل ؟
نفخ النفخة الاولى نفخة الصعق والنفخة الثانية نفخة البعث
"يوم يقوم الروح والملائكه صفا لايتكلمون"
اختلف المفسرون في المراد بالروح علي أقوال..فسري القول في ذلك؟؟
والارجح ان الروح هو جبريل الانه ورد في القرءان مواقع بتسمية الروح لجبريل
مامعنى كل من :
سباتا راحة قاطعة للاعمال ليرتاحو فيهالا
لباسا ساتر
جنات ألفافا حدائق واشجار كثيرة
أكملى من حفظك قوله تعالى (إنَّ يوم الفصل كان ميقاتاً يوم ينفخ في الصور فتاتون افواجا وفتحت السماء فكانت ابوابا وسيرت الجبال فكانت سرابا ان جهنم كانت مرصادا لطاغين مابا لابثين فيها احقابا لا يذوقون فيها بردا ولا شرابا الاحميما وغساقا جزاءا وفقا انهم كانوا لا يرجون حسابا وكذبوا بئاياتنا كذابا وكل شئ احصيناه كتابا فذوقوا فلنْ نزيدكم إلاَّ عذاباً )
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع