صفحة امتحان ام روضه

طباعة الموضوع

ام روضه

عضو نشيط
إنضم
16 مارس 2011
المشاركات
39
النقاط
6
الإقامة
مصر
احفظ من كتاب الله
30
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
ابراهيم الاخضر
الجنس
اخت
امتحان تحفة الاطفال

السؤال الأول :
أ . تكلم عن أهمية متن تحفة الأطفال بالنسبة لطالب علم التجويد المبتدئ ؟
ب . اعتذر بعض الشراح للناظم رحمه الله عن قوله ذي الكمال بعدة أعذار، فهل ما اعتذروا به صحيحاً ، وهل للكلمة محمل غير ما أرادها الناظم رحمه الله ؟
السؤال الثاني :
أ . عرف الإظهار لغة واصطلاحاً ؟
ب . ما هي مراتب الإظهار ولماذا سمي إظهاراً حلقيا ؟
جـ . مثل بمثال للنون والساكنة وآخر للتنوين للإظهار الحلقي عند حروفه كلها ؟
د . عرف الإخفاء الحقيقي مع ذكر مراتبه ؟
هـ . مثل بخمسة أمثلة للنون الساكنة أو التنوين للإخفاء الحقيقي ؟
السؤال الثالث :
أ . ما هي مراتب الغنة ؟
ب . حذر الناظم رحمه الله من إخفاء الميم الساكنة والتنوين عند الفاء والواو ، اذكر السبب مع ذكر الدليل من قول الناظم رحمه الله ؟
جـ . تدغم لام أل عند أربعة عشر حرفاً اذكرها ، مع ذكر اسم اللام في هذه الحالة وسبب التسمية ؟
د . ما هما الحرفان المتجانسان ، وما حكم الإدغام في باب المتجانسين ؟
السؤال الرابع :
أ . اذكر حروف المد ، وشروطها ؟
ب . ما هي أقسام المد ؟
جـ . أذكر أحكام المد على ضوء ما درست في التحفة ؟
د . ما هو المد اللازم الكلمي وما هي أنواعه ، مثل لكل نوع .
هـ . الحروف الهجائية في أوائل السور لها أحكام ثلاثة من حيث المد اذكرها ، مع ذكر الجملة التي جمعت تلك الحروف ؟
السؤال الخامس :
أكمل من قول الناظم رحمه الله تعالى .
للام آل حالان .. إلى أخر الباب
• الاجابه السؤال الاول ا تعتبر التحفه من اهم متون التجويد بالنسبه لطلاب علم التجويد المبتدئين لما فيها من الاختصار وسهولة الكلمات ووضوحها واشتملت على مبادء علم التجويد التى ينبغى على طالب العلم ان يبدا بها
• ب – اعتذر بعض العلماء عن قول الشيخ رحمه الله عن شيخنا اليهى ذى الكمال فقالوا انه ليس الكمال المطلق بل هو الكمال المعنوى البشرى ومنهم من قال كمال علم التجويد ومنهم من غيرها الى ذى الجمال تادبا مع الله ولكن الشيخ الجمزورى نفسه من وضح مراد نفسه عن هذه الكلمه فى كتابه على شرح التحفه وهو كتاب(فتح الاقفال شرح تحفة الاطفال) وقال هو كمال الذات والصفات عن شيخه الميهى وهذا طبعا مما ينافى العقيده لان الكمال المطلق لله وحده ولكن بما ان الشيخ شاذلى الطريقه اى يتبع احد طرق الصوفيه فنه ممكن ان يقع فى هذا الخلل غفر الله لنا وله وجزاه عنا خير الجزاء
• اجابة السؤال الثانى:
• أ- الاظهار لغة هو البيان والوضوح واصطلاحا هو اظهار الحرف المراد اظهاره بغير غنه زائده (اى النون الساكنه والتنوين فى النون التى تنطق به) وذلك باخراجه من مخرجه الصحيح
• ب- سمى اظهار لان النون تظهر فيه وتخرج من مخرجها بغير غنه زائده وسمى حلقيا لان النون تظهر اذا جاء بعدها احد حروف الحلق (ء-ه-ع-ح-غ-خ)مراتب الاظهار هى 1- مرتبه عليا مع (ء-ه)
• 2- مرتبه وسطى(ع-ح)
• 3- مرتبه دنيا0(غ-خ
• ج- امثله النون الساكنه والتنوين مع حروف الاظهار
• ءالهمزه- ينئون(فى كلمه) فى كلمتين(من ءامن) مع التنوين 0جنات الفافا)
• الهاء:(ينهون) فى كلمه (من هلك)ومع التنوين (جرف هار)
• العين:( ينعق) فى كلمه وفى كلمتين( من عمل) مع التنوين(جنة عاليه)
• الحاء (من حى ) فى كلمتين مع التنوين(نارا حاميه)
• الغين فى كلمه 0(فسينغضون)وفى كلمتين (من غواش) مع التنوين (من غل)
• الخاء فى كلمه (المنخنقه) وفى كلمه (من خاف)مع التنوين (كرة خاسره)
• د- الاخفاء الحقيقى الاخفاء لغة هو الستر واصطلاحا هو اخفاء ذات النون او ستر ذات النون مع بقاء شئ من صفتها وهو الغنه عند ملاقاتها احد حروف الاخفاء الخمسة وسمى حقيقى لاختلاف مخارج حروف الاخفاء لتميزها عن غيرهاعشرومراتب الاخفاء ثلاثه هى 1- عليا مع حروف (ط-ت-د) تكون اعلى مرتبه كانها ادغام
• 2- دنيا مع القاف والكاف تكون غنة الاخفاء ويكون اقرب للاظهار
• 3- مرتبه وسطى مع بقية حروف الاخفاء
• ه- امثله مع الاخفاء (من قال_منتصرين_كأسادهاقا_من كان_من شر)
• اجابة السؤال الثالث:أ- مراتب الغنه 1- اكمل ما تكون فى النون والميم المشددتين واللام الشمسيه الدغمه فى النون وياتى معها الادغام ناقص التشديد
• 2- غنه كامله وتكون غى الاخفاء الحقيقى الاخفاء الشفوى والاقلاب
• 3- غنه ناقصه موجوده فى النون الساكنه والميم الساكنه
• 4- غنه انقص ما تكون وهى فى النون والميم المتحركتين
• ب-قال الناظم
• زاحذر لدى واو وفا ان تختفى لقربها والاتحاد فاعرف
• الميم لا تغم فى الفاء رغم انهماقربين فى المخرج لكى لا تذهب غنة الميم بادخالها فى الفاء ةهذا اجحاف لها كذلك الفاء اضعف من الميم فلا يجوز ادغام القوى فى الضعيف ولا يجوز ادغام الميم فى الواو رغم انهما من مخرج واحد لكى لا يحدث التباسمن هل الدغم فى الواو نون او ميم ساكنه
• ج- الحروف التى تدغم مع اللام وتسمى اللام الشمسيه تشبيها لها بالشمس التى لا تظهر مع وجودها النجوم كذلك اللام الشمسيه لا تظهر معها الحروف التى تاتى معها كذلك اشهر كلمه فيها لام شمسيه هى الشمس وحروف الادغام مع الله الشمسيه كما قال الناظم:
• ثانيهما ادغمها فى اربع وعشرة ايضا ورمزها فاع
• طب ثم صل رحما تفز ضف ذا نعم دع سوء ظن زر شريفا للكرم
• اوائل كلمات هذا البيت هى حروف الادغام مع الللام (ط-ث-صر-ت-ذ-ن-د-س-ظ-ز-ش-ل-ض)
• د- المتجانسين هما حرفان اتفقا فى المخرج واختلفا فى الصفات ويوجد نوعين من ادغام المتجانسين الصغير ادغام كامل فى
• 1-ت مع د مثال اجيبت دعوتكما
• 2= د مع ت مثال قد تبين
• 3- ذ مع ظ مثال اذ ظلموا
• 4- ت مع ط مثال قالت طائفه
• 5-ميم مع باء مثال اركب معنا
• 6- ث مع د مثال يلهث ذلك
• الادغام الناقص وهو ط مع ت مثال احطت
• اجابة السؤال الرابع
• أ- حروف المد الثلاثه وهى الالف المديه والواو المديه والياء المديه بشرط ان يكون قبلها حرف مجانس لها الف قبلها فتح وواو قبلها ضو وىاء قبلها كسر
• ب- اقسام المد هى مد اصلى وهو الطبيعى ومد فرعى بسبب السكون او الهمزه بعد حروف المد
• ج- احكام المد ثلاثه اولا مد واجب كما فى المد المتصل ثانيا المد الجائز ويضم المد المنفصل والعارض للسكون والبدل
• ثالثا المد اللازم وينقسم الى مد لازم كلمى ومدلازم حرفيى وكليهما ينقسمان الى مخفف ومثقل
• ج- المد اللازم الكلمى هو ان ياتى بعد حرف المد سكون ويكون ويمد 6 حركات قولا واحدا عند كل القراء وينقسم الى كلمى مثقل ومثاله ولا الضالين – تأمرونى وسمى مثقل لتشديد الحرف بعده والنوع الثانى كلمى مخفف ولا يوج الا فى كلمه واحده فى القران ءالئن
• ه- الحروف المقطعه فى اول السور تنقسم الى
• 1- ما يمد حركتين اى مد طبيعى وهى فى لفظ (حى طهر) -(ح-ى-ط-ه-ر)
• ما يمد 6 حركات وتجمعها حروف (سنقص لكم)2-
• 3- مختلف على وجهين يمد توسط اربع حركات و واشباع 6 حركات وهو حرف العين ويجمع جميع الفواتح التى فى اول السور 0صله سحيرا من قطعك ذا اشتهر)بما فيهم الالف التى لا تمد
• اجابة السؤال الخامس
• للام ال حرفان قبل الاحرف اولاهما اظهارها فلتعرف
• قبل اربع مع عشرة خذ علمه من ابغ حجك وخف عقيمه
• ثانيهما ادغامها فى اربع وعشرة ايضا ورمزها فاع
• طب ثم صل رحما تفز ضف ذا نعم دع سوء ظن زر شريفا للكرم
• واللام الاولى سمها قمريه واللام الاخرى سمها شمسيه
• واظهرن لام فعل مطلقا فى نحو قل نعم وقلنا والتقى
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
أعلى