صفحة دلال نصر لواجب الأصول الثلاثة

طباعة الموضوع

دلال نصر

نلتقي لنرتقي
إنضم
3 أكتوبر 2010
المشاركات
446
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
ربع القرآن
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
ابراهيم الاخضر
الجنس
أخت
0034.gif


ستكون هذه باٍذن الله تعالى صفحة واجباتي
لدورة شرح كتاب الأصول الثلاثة
باٍشراف فضيلة الشيخ أبي عبد الله حفظه الله تعالى
أرجو من الله عز و جل التوفيق و السداد
1408.gif

يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

دلال نصر

نلتقي لنرتقي
إنضم
3 أكتوبر 2010
المشاركات
446
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
ربع القرآن
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
ابراهيم الاخضر
الجنس
أخت
السؤال الاول: ماذا تعرف عن الشيخ محمد بن عبد الوهاب (ترجمة مختصرة) ؟


الجواب: ولد الشيخ محمد بن عبد الوهاب بن سليمان بن علي بن احمد بن راشد بن بريد بن مشرف التميمي فيالعيينة تتبع الان بلدة تسمى العنيزة سنة 1115 هجرة و توفي رحمه الله تعالى سنة 1202 هجري قضاها كلها بعد ان حفظ القرآن وقبل 10 من عمره في العلم والتعليم والتعلم يتجول بين القرى وينشر العقيدة الصحيحة وينشر ما تعلمه من القرآن والسنة في الافاق.


كان كثير المطالعة والدرس كان يحفظ المتون في شتى الفنون ورحل في طلب العم الى نجد والى مكة والى مدينة الرسول عليه الصلاة والسلام وقرأ على علماء كثر وله مؤلفات كثر منها هذا كتاب الاصول الثلاثة وكتاب التوحيد وكتاب كشف الشبهات وكتاب الكبائر وكتاب له مختر في زاد المعاد.


006.gif


السؤال الثاني: اشرح البسملة شرحا وافيا ودلل على ما تقول ؟


الجواب: المتفق عليه ان بسم الله الرحمن الرحيم هي اية من القرآن الكريم واختلفوا في انها اية من الفاتحة ام ليست باية


الله عز وجل بدا كتابه ببسم الله الرحمن الرحيم النبي ثبت عنه في صحيح البخاري ومسلم بانه كان يبدا كتبه الى الامراء والملوك بهذه الجملة وهي من سنن المرسلين وقد دلنا ربنا على نبي بدأ ببسم الله الرحمن الرحيم كما في اية النمل :"انه من سليمان وانه بسم الله الرحمن الرحيم" وهذا دليل ان المرسلين يبدأون ببسم الله الرحمن الرحيم


وثبت على النبي صلى الله عليه و سلم قوله: كل امر ذي بال لا يبدا فيه ببسم الله فهو ابتر او اقطع او اجذم.



بسم : باء للجر واسم اسم مجرور بالباء وعلامة الجر الكسرة والجار والمجرور متعلق بفعل محذوف و مؤخر ومناسب للمقام وله متعلق


وقدر متاخر لفائدتين:التبرك بالبداءة باسم الله وأيظا اٍفادة الحصر لان تقديم ما حقه التاخير تفيد الحصر


يعرب اسم الجلالة خبر لمبتدا


قدم الله عز وجل اسمه ليفيد الحصر والقصر


كلمة الله : اسم وعلم وهو اعلم الاعلام ويتبعه كل اسم لله عز وجل


الله هو الرحمن الرحيم الملك القدوس السلام.. وهذا الاسم لايتبع أي اسم من هذه الاسماء


الرحمن لا يطلق على غير الله عز وجلمعناه المتصف بالرحمة الواسعه


الرحيم صاحب الرحمة الواصله


قوله تعالى: و كان بالمؤمنين رحيما


اسم الرحيم لا يرحم به الا المؤمنين


قال الرسول :رحمان الدنيا ولاخرة ورحيمهما


الرحمن: تسع رحمته الانس والجن والطير والنبات والجماد والمؤمنين و الكافرين


006.gif




السؤال الثالث:ما هي مراتب الإدراك وتعريف كل مرتبة ؟


الجواب:مراتب الادراك ستة: العلم و الجهل البسيط و الجهل المركب والوهم و الشك و الظن.


العلم اول مراتب الادراك وهو ادراك الشيء على ما هو عليه ادراك جازم.


الجهل البسيط عدم الادراك او العلم بالكلية.


الجهل المركب: لا يتعلم ابدا:ادراك الشيء على غير ما هو عليه او على وجه يخالف ما هو عليه .


الوهم :ادراك الشيء مع احتمال ضد راجح .


الشك :ادراك الشيء مع احتمال المساوي الحتمال لا يترجح عنده.


الظن: ادراك الشيء مع احتمال ضد مرجوح


006.gif


السؤال الرابع:عرف الواجب واذكر الأحكام الشرعية للإسلام ؟


الجواب :احكام الشريعة خمسة:


الواجب الفرض هو ما امر به الشارع والزم به على سبيل الحتم والالزام


ومن ناحية العقاب والثواب : هو ما يثاب فاعله ويعاقب تاركه شرعا قصدا


يثاب فاعله بمعنى له حسنات


يعاقب تاركه: مثلا يعاقب اذا افطر عمدا وتارك الصلاة


شرعا: ثوابا شرعيا حسنات من الله عز وجل او عقاب منصوص عليه من رب العز


قصدا :لا نسيانا ولا خطأ ولا استكراها( من الانسان)



المندوب ما امر به الشارع لا على سبيل الحتم والالزام


المحرم هو ما نهى عنه الشارع على سبيل الحتم والالزام


المكروه هو مانهى عنه الشارع على سبيل الحتم والالزام


المباح هو ما لم يامر به الشرع ولم ينهى عنه
 

دلال نصر

نلتقي لنرتقي
إنضم
3 أكتوبر 2010
المشاركات
446
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
ربع القرآن
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
ابراهيم الاخضر
الجنس
أخت
السلام عليكم بارك الله فيك أختنا الطيبة وزادك علما وحلما وحرصا على العلم والتعلم والتعليم وكثر الله من أمثالك
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
وفيكم بارك الرحمن شيخي الكريم
رفع الله عز وجل قدرك في الدنيا والأخرة
وجزيت عنا خير الجزاء
 

دلال نصر

نلتقي لنرتقي
إنضم
3 أكتوبر 2010
المشاركات
446
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
ربع القرآن
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
ابراهيم الاخضر
الجنس
أخت
واجب الدرس الثاني يوم الأحد 22 ذو الحجة 1431

السؤال الخامس: ماهي المسائل الأربعة التي قصدها المؤلف؟

  • العلم وهو معرفة الله عز وجل ونبيه عليه الصلاة والسلام ودين الاٍسلام بالأدلة.
  • العمل به.
  • الدعوة اٍليه
  • الصبر على الأذى فيه.
image447.gif




السؤال السادس: ماهي مستلزمات معرفة الله تعالى ومعرفة النبي؟


  • يتعرف العبد على ربه سبحانه وتعالى بالتفكر في آياته الشريعية ( كتاب الله عز وجل وسنة نبيه عليه الصلاو السلام ) والكونية ( مخلوقاته) وهذه المعرفة هي معرفة قلبية تستلزم قبول ما أمرنا الله عز وجل به والاٍذعان والاٍنقياد له و تحكيم شريعته التي جاء بها نبيه عليه الصلاة والسلام والرضى بها.



  • كذلك معرفة النبي عليه الصلاة والسلام تستلزم قبول ما جاء به من الهدى ودين الحق وتصديقه فيما أخبر والاٍمتثال لأوامره في ما أمر و اٍجتناب ما نهى عنه و زجر و تحكيم شريعته والرضى بها.

image447.gif



السؤال السابع: اذكر معنى الاٍسلام العام و الخاص؟


1) الاٍسلام العام: هو التعبد لله عز وجل بما شرع منذ أن أرسل الرسل اٍلى أن تقوم الساعة.و الله عز و جل لم يبعث نبي بغير دين الاٍسلام.




الأدلة:
  • الله عز وجل بعث آدم بدين الاسلام اٍلى بنيه بشريعة خاصة به ثم سيدنا اٍدريس كان نبي مرسل.



  • نوح عليه السلام. قال تعالى:فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَمَا سَأَلْتُكُم مِّنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى اللَّهِ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ .الاية 72 سورة يونس

  • اٍبراهيم عليه السلام. قال تعال:إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ .الاية 131 سورة البقرة

  • يعقوب عليه السلام. قال تعالى:أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ .الاية 133 سورة البقرة

  • يوسف عليه السلام. قال تعالى:رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ .الاية101 سورة يوسف

  • موسى عليه السلام. قال تعالى:وَقَالَ مُوسَى يَا قَوْمِ إِن كُنتُمْ آمَنتُم بِاللَّهِ فَعَلَيْهِ تَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّسْلِمِينَ .الاية84 سورة يونس

  • عيسى عليه السلام. قال تعالى:وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى الْحَوَارِيِّينَ أَنْ آمِنُواْ بِي وَبِرَسُولِي قَالُوَاْ آمَنَّا وَاشْهَدْ بِأَنَّنَا مُسْلِمُونَ .الاية 111 سورة المائدة

  • قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم:والذي نفس محمد بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار" (مسلم 240)

قال الله تعالى: (إن الدين عند الله الإسلام ) وقال: ( ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين)


2) الاٍسلام الخاص: يختص بما بعث به النبي محمد عليه الصلاة والسلام.
 

دلال نصر

نلتقي لنرتقي
إنضم
3 أكتوبر 2010
المشاركات
446
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
ربع القرآن
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
ابراهيم الاخضر
الجنس
أخت
واجبات الدرس الثالث :الخميس 26 ذو الحجة 1431

السؤال الثامن: ما معنى الدليل ؟وما المقصود بالأدلة في قول المصنف مع ذكر أقسام الدليل ؟ واذكر أدلة التشريع؟


الدليل:ما يُرشد اٍلى المطلوب اوا ما يُوصل الى المطلوب


أقسام الدليل:


·ادلة سمعية: هي كما قال بن عثيمين:" ماثبت بالوحي"


أي سمعناه نقلا عن من سبقنا نقلا عن النبي عليه الصلاة السلام والنبي محمد عليه الصلاة والسلام تلقاه من جبريل عليه السلام و جبريل تلقاه من الله عز وجل


·ادلة عقلية: ما ثبت بالنظر والاستدلال.


أدلة التشريع:


السمعية: كتاب الله عز وجل وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام


العقلية: بالتامل والاستدلال

110.gif


السؤال التاسع: ما المقصود بقول المؤلف "والعمل به"؟


المقصود بقول المؤلف " والعمل به " العمل بما تقتضيه هذه المعرفة لله سبحانه وتعالى و نبيه عليه الصلاة والسلام و دين الاٍسلام. فالعمل ثمرة العلم.

110.gif


السؤال العاشر: اذكر مراتب الدعوة والأدلة عليها ؟ مع ذكر مجالاتها ؟


مراتب الدعوة أربعه:


1) الحكمة: وضع الشيء في موضعه بالكلام الحكيم و التفكير السديد ( اللسان)


2) الموعضة الحسنة: التذكير فيما يرق له القلب( اللسان )


3) المجدالة بالتي هي احسن:تبادل الحجج والبراهين في اسلوب حوار على سبيل تفنيد أحدهم قول وحجج الآخر و تثبيت قوله( اللسان )


الدليل :


قال الله تعالى:" ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِالْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ" النحل:125



4)السيف: ( دعوة وجهاد )

قال تعالى:

"وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْوَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنزِلَ إِلَيْنَا وَأُنزِلَ إِلَيْكُمْوَإِلَهُنَاوَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ "العنكبوت46:


ولا بد لهذه الدعوة من علم بشريعة الله عز وجل حتى تكون الدعوة عن علم وبصيرة .


والدليل قول الله سبحانه و تعالى: "قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ" يوسف:108



من مجالات الدعوة:


·الخطابة


·اٍلقاء المحاضرات


·المقالة


·حلقات العلم


·التأليف: نشر دين الله عن طريق الكتب


·الدعوة اٍلى المجالس الخاصة


·الدعوة الفردية
 

دلال نصر

نلتقي لنرتقي
إنضم
3 أكتوبر 2010
المشاركات
446
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
ربع القرآن
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
ابراهيم الاخضر
الجنس
أخت
واجبات الدرس الرابع :الاحد 29 ذو الحجة 1431

السؤال العاشر : عرف الصبر لغة واصطلاحا واذكر مراتبه؟


لغة: حبس النفس على ما تكرهه


اٍصطلاحا: الصبر حبس النفس على طاعة الله ، وحبسها عن معصية الله ، وحبسها عن التسخط من أقدار الله فيحبس النفس عن التسخط على أقدار الله عز وجل


مراتبه:


1- صبر على المأمور (على طاعة الله)


2- صبرعلى المحذور (معصية الله عز وجل)


3- الصبر على المقدور (أقدار الله تعالى المحبوبة والمؤلمة)


117.gif

السؤال الحادي عشر :ما معنى العصر في السورة التي ذكرها المصنف مع ذكر الأوصاف التي اشتملت عليها ؟
معنى قوله تعالى: "وَالْعَصْر" ِ: واو القسم: حرف جر. العصر اسم مجرور بواو القسم
العصر: هو الدهر و وقت العصر والصلاة الوسطى وهو محل الحوادث من خير وشر ، فأقسم الله عز وجل به على أن كل الإنسان في خسر ( هلاك ودمار) إلا من اتصف بهذه الصفات الأربع:
· الإيمان
· والعمل الصالح
· والتواصي بالحق
· والتواصي بالصبر
117.gif

السؤال الثاني عشر : أقسم الله عز وجل بالعصر فهل لنا نحن أن نقسم بغير الله وما حكم من فعل ذلك ؟ مع ذكر الدليل ؟ وما حكم من قال واللات والعزى وما كفارته؟
يقسم الله عز وجل بمخلوقاته بالعصر بالشمس بالقمر بالليل بالضحى...له ان يقسم بما شاء من خلقه عز وجل... ولكن لا يجوز لنا نحن القسم بغير الله سبحانه وتعالى (أسمائه وصفاته).
الدليل:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من حلف بغير فقد كفر أو أشرك"
وقال: "ألا إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم، من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت"
لا يجوز الحلف باللات والعزى
في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من حلف فقال في حلفه باللات والعزى فليقل: لا إله إلا الله"، ووجه ذلك أن الحالف بغير الله قد أتى بنوع من الشرك فكفارة ذلك أن يأتي بكلمة التوحيد عن صدق وإخلاص ليكفر بها ما وقع منه من الشرك.
117.gif

س13 : من هو الشافعي ؟ اذكر كلمته ؟ وكيف تكون سورة العصر كافية للخلق ولم يأت فيها أي حكم من أحكام الشريعة ؟
الشافعي هو أبو عبد الله محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع الهاشمي القرشي ، ولد في غزة سنة 150 هـ وتوفي بمصر سنة 204 هـ وهو أحد الأئمة الأربعة على الجميع رحمة الله تعالى
كلمته:
قال الشافعي -رحمه الله تعالى: " لو ما أنزل الله حجة على خلقه إلا هذه السورة لكفتهم"
يقصد رحمه الله أن "هذه السورة كافية للخلق" في الحث على التمسك بدين الله بالإيمان ، والعمل الصالح ، والدعوة إلى الله، والصبر على ذلك، ولكن لا يقصد أن هذه السورة كافية للخلق في جميع الشريعة.
117.gif

السؤال الرابع عشر : من هو البخاري باختصار شديد ؟ وهل العلم مقدم على العمل وما الدليل؟
البخاري هو أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة البخاري، ولد ب''بخارى'' في شوال سنة أربعة وتسعين ومائة ونشأ يتيماً وربته أمه ، وتوفي رحمه الله في ''خرتنك" بلدة على فرسخين من سمرقند سنة ست وخمسين ومائتين.
العلم عند البخاري مقدم على العمل
الدليل: قال البخاري رحمه الله : "باب العلم قبل القول والعمل" .
والدليل قوله تعالى: " فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ"
 

دلال نصر

نلتقي لنرتقي
إنضم
3 أكتوبر 2010
المشاركات
446
النقاط
16
الإقامة
تونس
احفظ من كتاب الله
ربع القرآن
احب القراءة برواية
حفص عن عاصم
القارئ المفضل
ابراهيم الاخضر
الجنس
أخت
or40.gif


السؤال الخامس عشر : ما هي المسائل الثلاث(إجمالا) التي يجب على الإنسان تعلمها والعمل بها ؟


:هذه المسائل هي



1- أن الله خلقنا


2- رزقنا


3-ولم يتركنا هملاً بل أرسل إلينا رسولاً فمن أطاعه دخل الجنة ومن


عصاه دخل النار


or40.gif


السؤال السادس عشر: أذكر ( تفصيلا ) أدلة هذه المسائل؟


1- أن الله خلقنا



  • الدليل السمعي :
قال الله تعالى: ''هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ طِينٍ ثُمَّ قَضَى أَجَلاً وَأَجَلٌ مُسَمّىً عِنْدَهُ ثُمَّ أَنْتُمْ تَمْتَرُونَ'' (الأنعام:2)

وقوله: "وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ "(الأعراف:الآية11)
وقوله تعالى :"وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإنسان مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَأٍ مَسْنُونٍ" (الحجر:26)
وقوله تعالى : "وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنْتُمْ بَشَرٌ تَنْتَشِرُونَ" (الروم:20)
وقوله تعالى : "خَلَقَ الإنسان مِنْ صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ" (الرحمن:14)
وقوله: "وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ" (الصافات:96)
وقوله: "وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْأِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ" (الذاريات:56)



  • الدليل العقلي

قال الله تعالى: "أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ" (الطور:35)




2- رزقنا




قال الله تعالى: "أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ * أَمْ خَلَقُوا السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ بَلْ لا يُوقِنُونَ * أَمْ عِنْدَهُمْ خَزَائِنُ رَبِّكَ أَمْ هُمُ الْمُصَيْطِرُونَ" (الطور:35- 37)




وقال الله تعالى: "إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ" (الذاريات:58)




وقال تعالى: "قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ قُلِ اللَّهُ "(سـبأ:الآية24)




وقوله: "قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أَمَّنْ يَمْلِكُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَمَنْ يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَنْ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللَّهُ فَقُلْ أَفَلا تَتَّقُونَ" (يونس:31)




قال الله تعالى: "أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَحْرُثُونَ * أَأَنْتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ * لَوْ نَشَاءُ لَجَعَلْنَاهُ حُطَاماً فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ * إِنَّا لَمُغْرَمُونَ* بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ* أَفَرَأَيْتُمُ الْمَاءَ الَّذِي تَشْرَبُونَ أَأَنْتُمْ أَنْزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنْزِلُونَ* لَوْ نَشَاءُ جَعَلْنَاهُ أُجَاجاً فَلَوْلا تَشْكُرُونَ" (الواقعة:63-70)




3-ولم يتركنا هملاً بل أرسل إلينا رسولاً فمن أطاعه دخل الجنة ومن




عصاه دخل النار



  • الأدلة السمعية فمنها:

قوله تعالى:"أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ * فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ "(المؤمنون: 115-116)




وقوله :"أَيَحْسَبُ الإنسان أَنْ يُتْرَكَ سُدىً * أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى*ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى*فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى*أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى" (القيامة:36-40)




قال الله تعالى: "وَإِنْ مِنْ أُمَّةٍ إِلَّا خَلا فِيهَا نَذِيرٌ"(فاطر:الآية24)




قال الله تعالى: "إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُدَ زَبُوراً" *وَرُسُلاً قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِنْ قَبْلُ وَرُسُلاً لَمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيماً * رُسُلاً مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزاً حَكِيماً" (النساء:163-165)



_فمن أطاعه دخل الجنة*




قال سبحانه و تعالى: "إِنَّا أَرْسَلْنَا إِلَيْكُمْ رَسُولاً شَاهِداً عَلَيْكُمْ كَمَا أَرْسَلْنَا إِلَى فِرْعَوْنَ رَسُولاً*فَعَصَى فِرْعَوْنُ الرَّسُولَ فَأَخَذْنَاهُ أَخْذاً وَبِيلاً" (المزمل:15-16)
وقال تعالى: "وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ*وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ" (آل عمران:132-133)
و قال تعالى: "وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ"(النساء:الآية13)
و قال تعالى:"وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ" (النور:52)
وقال تعالى :"وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقاً" (النساء:69)

وقوله: "وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً"(الأحزاب:الآية71) والآيات في ذلك كثيرة

_ومن عصاه دخل النار




قال تعالى: "إِنَّا أَرْسَلْنَا إِلَيْكُمْ رَسُولاً شَاهِداً عَلَيْكُمْ كَمَا أَرْسَلْنَا إِلَى فِرْعَوْنَ رَسُولاً * فَعَصَى فِرْعَوْنُ الرَّسُولَ فَأَخَذْنَاهُ أَخْذاً وَبِيلاً" (المزمل:15-16)



or40.gif


 
أعلى