السؤال الاول: ماذا تعرف عن الشيخ محمد بن عبد الوهاب (ترجمة مختصرة) ؟
الجواب: ولد الشيخ محمد بن عبد الوهاب بن سليمان بن علي بن احمد بن راشد بن بريد بن مشرف التميمي فيالعيينة تتبع الان بلدة تسمى العنيزة سنة 1115 هجرة و توفي رحمه الله تعالى سنة 1202 هجري قضاها كلها بعد ان حفظ القرآن وقبل 10 من عمره في العلم والتعليم والتعلم يتجول بين القرى وينشر العقيدة الصحيحة وينشر ما تعلمه من القرآن والسنة في الافاق.
كان كثير المطالعة والدرس كان يحفظ المتون في شتى الفنون ورحل في طلب العم الى نجد والى مكة والى مدينة الرسول عليه الصلاة والسلام وقرأ على علماء كثر وله مؤلفات كثر منها هذا كتاب الاصول الثلاثة وكتاب التوحيد وكتاب كشف الشبهات وكتاب الكبائر وكتاب له مختر في زاد المعاد.
السؤال الثاني: اشرح البسملة شرحا وافيا ودلل على ما تقول ؟
الجواب: المتفق عليه ان بسم الله الرحمن الرحيم هي اية من القرآن الكريم واختلفوا في انها اية من الفاتحة ام ليست باية
الله عز وجل بدا كتابه ببسم الله الرحمن الرحيم النبي ثبت عنه في صحيح البخاري ومسلم بانه كان يبدا كتبه الى الامراء والملوك بهذه الجملة وهي من سنن المرسلين وقد دلنا ربنا على نبي بدأ ببسم الله الرحمن الرحيم كما في اية النمل :"انه من سليمان وانه بسم الله الرحمن الرحيم" وهذا دليل ان المرسلين يبدأون ببسم الله الرحمن الرحيم
وثبت على النبي صلى الله عليه و سلم قوله: كل امر ذي بال لا يبدا فيه ببسم الله فهو ابتر او اقطع او اجذم.
بسم : باء للجر واسم اسم مجرور بالباء وعلامة الجر الكسرة والجار والمجرور متعلق بفعل محذوف و مؤخر ومناسب للمقام وله متعلق
وقدر متاخر لفائدتين:التبرك بالبداءة باسم الله وأيظا اٍفادة الحصر لان تقديم ما حقه التاخير تفيد الحصر
يعرب اسم الجلالة خبر لمبتدا
قدم الله عز وجل اسمه ليفيد الحصر والقصر
كلمة الله : اسم وعلم وهو اعلم الاعلام ويتبعه كل اسم لله عز وجل
الله هو الرحمن الرحيم الملك القدوس السلام.. وهذا الاسم لايتبع أي اسم من هذه الاسماء
الرحمن لا يطلق على غير الله عز وجلمعناه المتصف بالرحمة الواسعه
الرحيم صاحب الرحمة الواصله
قوله تعالى: و كان بالمؤمنين رحيما
اسم الرحيم لا يرحم به الا المؤمنين
قال الرسول :رحمان الدنيا ولاخرة ورحيمهما
الرحمن: تسع رحمته الانس والجن والطير والنبات والجماد والمؤمنين و الكافرين
السؤال الثالث:ما هي مراتب الإدراك وتعريف كل مرتبة ؟
الجواب:مراتب الادراك ستة: العلم و الجهل البسيط و الجهل المركب والوهم و الشك و الظن.
العلم اول مراتب الادراك وهو ادراك الشيء على ما هو عليه ادراك جازم.
الجهل البسيط عدم الادراك او العلم بالكلية.
الجهل المركب: لا يتعلم ابدا:ادراك الشيء على غير ما هو عليه او على وجه يخالف ما هو عليه .
الوهم :ادراك الشيء مع احتمال ضد راجح .
الشك :ادراك الشيء مع احتمال المساوي الحتمال لا يترجح عنده.
الظن: ادراك الشيء مع احتمال ضد مرجوح
السؤال الرابع:عرف الواجب واذكر الأحكام الشرعية للإسلام ؟
الجواب :احكام الشريعة خمسة:
الواجب الفرض هو ما امر به الشارع والزم به على سبيل الحتم والالزام
ومن ناحية العقاب والثواب : هو ما يثاب فاعله ويعاقب تاركه شرعا قصدا
يثاب فاعله بمعنى له حسنات
يعاقب تاركه: مثلا يعاقب اذا افطر عمدا وتارك الصلاة
شرعا: ثوابا شرعيا حسنات من الله عز وجل او عقاب منصوص عليه من رب العز
قصدا :لا نسيانا ولا خطأ ولا استكراها( من الانسان)
المندوب ما امر به الشارع لا على سبيل الحتم والالزام
المحرم هو ما نهى عنه الشارع على سبيل الحتم والالزام
المكروه هو مانهى عنه الشارع على سبيل الحتم والالزام
المباح هو ما لم يامر به الشرع ولم ينهى عنه