ارجع الى التعريفات التي اوردناها في تعريف التجويد و تامل فيها ثم بين الفارق بينها و ما التعريف الذي تختاره منها ؟ و لماذا؟
2 يقول العلماء : شرف العلم بشرف المعلوم . اشرح هذه العبارة مبينا في ضوئها فضل علم التجويد .
3 ما الفرق بين التجويد النظري و التجويد العملي؟ ولم كان النظري فرض كفاية و العملي فرض عين؟ و ما الادلة التي تدل على ان هذا هو حكمهما.
4 للقراءة ثلاث مراتب اذكرها معرفا بكل واحدة منها.
5 مثالا لموافقة القراءة لوجه من وجوه العربية
6 يشترط في القراءة موافقتها لرسم المصحف العثماني ولو احتمالا ما المصحف العثماني ؟ و ما المراد بقوله ولو احتمالا ؟ مثالا لموافقة القراءة لوجه من وجوه العربية
7 تيسر بحمد لله في هذا العصر تسجيل قراءة الشيوخ المجيدين في القراءة فهل يستفيد طلبة العلم من الاستماع الى هذه التسجيلات؟ اذكر هذه الفوائد . وهل ترقى الاستفادة الى مرتبة الاستماع عن الشيخ؟ لماذا ؟ و هل يجوز ان نعد من استمع الى القراءة عبر التسجيل قارئا على ذلك الشيخ ؟ و لماذا؟
8 متى يكون اللحن جليا ؟ ومتى يكون خفيا؟ و ما سبب التسمية بهما؟ و ايهما اشد قبحا؟
9 عرف ما يلي :
التدوير
// حق الحرف و مستحقه :
// رواية حفص :
// الحدر هو
// القراءة الصحيحة المشتهرة :
10 ضع علامة صح اما العبترة الصحيحة و اشارة امام العبارة الخطا
11 علل ما يلي :
- القراءة الصحيحة لا تتوقف على صحة ااسناد فقط :
- الخطا في الادغام و الاخفاء و المدود من الحن الخفي :
- تشبيه المؤمن الذي يقرا القران بالاترجة و المنافق الذي لا يقراه بالحنظلة
ارجع الى التعريفات التي اةوردناها في تعريف التجويد و تامل فيها ثم بين الفارق بينها و ما اتعريف الذي تختاره منها ؟ و ماذا؟
هذه التعريفات كلها صحيحة لكنني أختار منها التعريف الثاني لأن كل من أراد أن يقرأ شيئا من كلام الله فلابد له أن يلتزم بهذه الأحكام المتلقاة بالسند الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم...
2 يقول العلماء : شرف العلم بشرف المعلوم . اشرح هذه العبارة مبينا في ضوئها فضل علم التجويد .
لأن علم التجويده من أشرف العلوم لتعلقه بكتاب الله....
3 ما الفرق بين التجويد النظري و التجويد العملي؟ ولم كان النظرؤي فرض كفاية و العملي فرض عين؟ و ما الادلة التي تدل على ان هذا هو حكمهما.
التجويد النظري فرض كفاية اذا قام به طائفة من المؤمنين سقط الاثم عن الآخرين وان لم يقم به أحد أثم الجميع...أما العملي فهو فرض عين على كل مكلف و دليله قول الله عز وجل في سورة المزمل(ورتل القرءان ترتيلا)...وقال ابن الجزري ..التجويد فرض على كل مكلف.....فالواجب اختلفوا فيه ولا خلاف في الفرض....
4 للقراءة ثلاث مراتب اذكرها معرفا بكل واحدة منها.
1)التحقيق...وهو التأني في القراءة مع التفكر والتدبر والمحافظة على أحكام التجويد 2)الحدر..وهو السرعة في القراءة مع مراعاة الأحكام 3)التدوير وهو التوسط في القراءة مع مراعاة أحكام التجويد..
5هات مثالا لموافقة القراءة لوجه من وجوه العربية
(ملك)...(يخدعون)
6 يشترط في القراءة موافقتها لرسم المصحف العثماني ولو احتمالا ما المصحف العثماني ؟ و ما المراد بقوله ولو احتمالا ؟ مثل لما تقول
المصحف العثماني هو أحد المصاحف التي كتبت على عهد عثمان ابن عفان رضي الله عنه وأرسلها الى الأمصار.....والمراد بقوله ولو احمالا أي يحتمل الرسم القراءة نحو..(ملك)
7 تيسر بحمد لله في هذا العصر تسجيل قراءة الشيوخ المجيدين في القراءة فهل يستفيد طلبة العلم من الاستماع الى هذه التسجيلات؟ اذكر هذه الفوائد . وهل ترقى الاستفادة الى مرتبة الاستماع عن الشيخ؟ لماذا ؟ و هل يجوز ان نعد من استمع الى القراءة عبر التسجيل قارئا على ذلك الشيخ ؟ و لماذا؟
حقيقة ممكن أن يستفيد طالب العلم من هذه التسجيلات نحو..تحسين القراءة..وكيفية المدود..واستعلاء الحروف واستفالها الى غير ذلك ولكن لا ترقى هذه الاستفادة الى مرتبة الاستماع الى الشيوخ مباشرة ولا يعد هذا المستمع قارئا على الشيخ لأن هناك أمورا لا تدرك الا بالسماع والتلقي من الشيخ مباشرة وكذلك لابد من التلقي عن الشيوخ بالتواتر والسند الصحيح المتصل الى الحضرة النبوية....
8 متى يكون اللحن جليا ؟ ومتى يكون خفيا؟ و ما سبب التسمية بهما؟ و ايهما اشد قبحا؟
اللحن الجلي هو الذي يخل بالكلمة القرءانية اخلالا ظاهرا سواء أخل بالمعنى أم لم يخل كتبديل حرف بحرف أحركة بحركة وسمي بذلك لظهوره وجلائه......وأما اللحن الخفي فهو الاخلال بقواعد التجويد كالنقص في الغنن أو في المدود وغير ذلك وسمي خفيا لأنه لا يعلمه الا القراء المتقنين....واللحن الجلي أشد قبحا ...
9 عرف ما يلي :
التدوير // حق الحرف و مستحقه// رواية حفص // الحدر // القراءة الصحيحة المشتهرة
التدوير..هو التوسط في القراءة مع مراعاة أحكام التجويد....حق الحرف..صفته اللازمة..ومستحقه صفاته العارضة.....ورواية حفص هي رواية معتمدة بالسند الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي أكثر القراءات المقروء بها في العالم الاسلامي وهذه القراءة التي نقرأ بها هي من طريق الشاطبية...
10 ضع علامة صح اما العبترة الصحيحة و اشارة امام العبارة الخطا
- الترتيل صفة للقراءة الملتزمة باحكام التجويد......صح
- اللحن الجلي هو اللحن الخفي...خطأ
- شيخ حفص بن سلمان هو عاصم بن ابي النجود ...صح
- يستحب لمن يريد قراءة القران ان يتوضأ ...صح
- اذا اردت ان اكون ماهرا بقراءة القران فعلي ان اقرا القران على شيخ ماهر بالقران ...صح
- الف بن كثير كتابا في فضائل القران ...صح
11 علل ما يلي :
- القراءة الصحيحة لا تتوقف على صحة ااسناد فقط ..بل لابد من موافقتها لوجه من وجوه اللغة العربة وكذلك موافقتها للرسم العثماني و صحة السند شرط لصحة الركنين...
- الخطا في الادغام و الاخفاء و المدود من الحن الخفي....نعم لأن هذه الأحكام لا يعلمها الا المتقنين لهذا العلم أي علم التجويد ولهذا خفي على من لا يتقن هذا العلم...
- تشبيه المؤمن الذي يقرا القران بالاترجة و المنافق الذي لا يقراه بالحنظلة...نعم لأن كلام الله طيب والمؤن كذلك طيب وبهذا لا يكون الا كالأترجة بخلاف المنافق...والله أعلم....
1 متى يجب على قارئ القران أن يبسمل ؟ ومتى يجوز له ذلك. ومتى لا يجوز؟ ومتى يستحب الجهر بالبسملة ؟ ومتى يستحب الاسرار بها؟
يجب على القارىء أن يبسمل في أوائل السور....ويجوز له ذلك من أواسط السور.....ويستحب له الجهر بها اذا قرأ جهرا....والاسرار بها اذا قرأ سرا...
2 ما الحكمة من الاستعاذة و التسمية عند القراءة ؟ و ما الحكمة من الجهر بهما في المواضع التي يجهر بها فيهما؟
الحكمة من الاستعاذة والتسمية عند القراءة استحضار قلب القارىء وطرد الوساوس وأفكار السوء......والجهر بهما في مواضع الجهر الاشعار ببدء القراءة واتحضار قلب السامع الى غير ذلك...
3 ضع اشارة صح امام العبارة الصحيحة (/) و اشارة (x) امام العبارة الخطأ:
- الاستعاذة ليست من القران باتفاق العلماء اما البسملة فهي من القران باتفاقهم....الاستعاذة ليست من القرءان بالتفاق..أما البسملة ففيها خلاف...
-لا يجوز للقارئ ان يصل اخر السورة بالبسملة و يقف عليها ثم يبتدئ باول السورة الثانية ...صح
- ج الاستعاذة لها صيغ متعددة اما البسملة فلها صيغة واحدة ....صح
4 للقارئ من اوائل السور سوى التوبة في الاستعاذة و البسملة وصل الجميع او قطع الجميع و له وصل الاول و قطع الثاني و له قطع الاول ووصل الثاني . اشرح هذه العبارة ممثلا لما تذكره.
صحيح..وصل الجميع...أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمان الرحيم الحمد لله رب العالمين......2)قطع الجميع...أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.......بسم الله الرحمان الرحيم.....الحمد لله رب العالمين...3)وصل الأول وقطع الثاني....أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمان الرحيم......الحمد لله رب العالمين..4)أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.......بسم الله الرحمان الرحيم الحمد لله رب العالمين..
5 اذكر الاوجه التي تجوز للقارئ في الاحوال التالية :
- اذا قرا من اول السورة و اتى بالاستعاذة و اسقط البسملة..له وجهان..1)وصل الجميع..2)قطع الجميع..
- اذا انهى القارئ سورة الانفال و اراد ان يبدا بالتوبة..له 3أوجه..1)السكت 2)الوصل 3)الوقف مع أخذ النفس....والله أعلى وأعلم...
1 بين حكم النون الساكنة و التنوين إذا وقع بعد أحدهما حرف من الحروف التالية :
ف \ ق \ك\خ\ ن\ ه \ص \ض \ب
الفاء)اخفاء..القاف)اخفاء...الكاف)اخفاء...الخاء)اظهار...النون)ادغام كامل بغنة...الهاء)اظهار...الصاد)اخفاء...الضاد)اخفاء....الباء)قلب....
2 بين الفرق :
أ- بين النون الساكنة و التنوين ...النون الساكنة نون أصلية تكون في الاسم والفعل والحرف وتكون في وسط الكلمة وفي آخرها وتثبت وصلا ووقفا.وقد تحرك للاتقاء الساكنين..........التنوين نون زائدة تكون في الأسماء فقط ولا تكون في الأفعال ولا في الحروف وتثبت في الوصل فقط ويستعاض عنها في الرسم بتكرار الحركة...أي الفتحتين والضمتين والكسرتين..وقد تحرك كذلك للاتقاء الساكنين....
ب- الادغام الكامل و الادغام الناقص...الاغام الكامل يكون مع اللام والراء بغير غنة ومع النون الميم بغنة كاملة.....أما الادغام الناقص فيكون مع الواو والياء...
ج- اخفاء النون الساكنة و التنوين و ادغامهما ....الاخفاء لغة)الستر...واصطلاحا)النطق بحرف بين الاظهار والادغام مع بقاء الغنة بمقدار حركتين في الحرف المخفى.......الادغام لغة)الادخال...واصطلاحا)النطق بحرفين حرفا واحدا مشددا من جنس حركة الثاني...
3 اكمل العبارات التالية :
أ- يجب اظهار النون الساكنة و التنوين اذا جاء بعد احدهما حرف من حروف.الحلق............. وهي الهمزة ....الهاء....العين....الحاء....الغين....الخاء..
ب- الادغام ....هو الادخال واصطلاحا)النطق بحرفين حرفا واحدا مشددا من جنس الثاني
4 عرف ما ياتي ومثل له بمثال من كتاب لله :
أ- الاقلاب ..لغة)التحويل..واصطلاحا)قلب النون الساكنة والتنوين ميما مخفاة اذا جاء بعدهما حرف الباء..نحو..(أنبياء)..(من بعد) (خبير بما تعملون) (لنسفعا بالناصية) ( قال ان سألتك عن شيء بعدها)
ب- الاظهار ..لغة )البيان واصطلاحا اخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة زيادة في الغنة..نحو) (أنعمت) (سميعا عليما) (من خير)....
5 التعليل :
لماذا يجب اظهار النون الساكنة و التنوين في المواضع التالية : دنيا \ صنوان \ قنوان \ قنوان \ بنيان
لأنها جاءت في كلمة واحدة والادغام لا يكون الا من كلمين.....
6 لم كان الادغام في حروف نرمل تاما ؟ و الادغام في حرفي الواو و الياء ناقصا ؟
الادغام في اللام والراء ادغاما كاملا بغير غنة وكذلك مع النون والميم وتكون الغنة معهما في الحرف المدغم فيه........ومع الواو والياء ادغاما ناقصا فلا غنة فيهما وتكون الغنة في الحرف المدغم....
7 لماذا يجب اظهار النون الساكنة و التنوين عند حروف الحلق؟
لبعد المخرج...
8 ما السبب في قلب النون الساكنة و التنوين ميما اذا جاء بعد احدهما حرف الباء
للتقارب....
9 ضع اشارة (/) أمام العبارة الصحيحة و اشارة x امام العبارة غير صحيحة فيما ياتي :
أ- الاظهار لا يكون الا في كلميتن ...بل يأتي في كلمة وفي كلمتين..
ب- الادغام يمكن ان يكون بغنة و يمكن ان يكون بغير غنة ...صح
ج- الاقلاب و الاخفاء لا يكونان الا بغنة ....صح
د- الاظهار هو اخراج كل حرف من مخرجه بغنة ...بغير غنة ظاهرة...
ه الادغام بغنة يمكن ان يكون في كلمة واحدة اما الادغام بغير غنة فلا يكون الا في كلمتين ..بل حكمهما واحد....
و- الاقلاب هو باء ساكنة جاء قبلها نون ساكنة او تنوين فقلبت النون الساكنة او التنوين ميما بغنة...خطأ..
ز- النون الساكنة حرف خال من الحركة ينطق في حالة الوصل و الوقف ...خطأ...
ح- التنوين نون ساكنة تنطق وصلا ووقفا ...خطأ..
ط- اظهار التنوين و اخفاؤه و ادغامه و اقلابه لا يمكن ان يكون في كلمة واحدة ..صح..
ي- النون الساكنة تكون في الاسماء و الافعال و الحروف اما التنوين فلا يكون الا في الاسماء ..صح..
10 بين حكم النون الساكنة و التنوين في كل موضع وردا فيه في النصوص التالية مع ذكر السبب :
- " سأل سائل بعذاب واقع " (المعارج 1) ..1)ااتنون مع الباء فيه قلب..2)التنوين مع الواو ادغام ناقص..
- " كأنهم حمر مستنفرة :: فرت من قسورة " ( المدثر 50\51) 1)التنوين مع الميم ادغام كامل بغنة..2)التنوين مع الفاء فيه اخفاء..3)النون الساكنة مع حرف القاف فيه اخفاء..
- " و الذين هم من عذاب ربهم مشفقون" ( المعارج 27) 1)النون الساكنة مع حرف العين فيه اظهار..2)
- " و لله عليم بالظالمين" ( التوبة 47)التنوين مع حرف الباء فيه قلب...
- " فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره" ( الزلزلة 7) 1) النون الساكنة مع الياء ادغام ناقص..2)التنوين مع حرف الخاء فيه اظهار..3)التنوين مع الياء ادغام ناقص..
- " ضراط اللذين أنعمت عليهم" (الفاتحة 7)النون الساكنة مع حرف العين فيه اظهار..
- " إن الله عليم بذات الصدور " ( المائدة 7)التنوين مع حرف الباء فيه قلب..
- " وهم ينهون عنه وينئون عنه" (رالانعام 26)1)النون الساكنة مع حرف الهاء فيه اظهار..2)النون الساكنة مع الهمزة فيه اظهار وهما من حروف الحلق..
- " لله الامر من قبل ومن بعد " ( الروم 4) 1)النون الساكنة مع حرف القاف فيه اخفاء..2)النون الساكنة مع حرف الباء فيه قلب..
- " وجوه يومئذ ناعمة " ( الغاشية 8)1)التنوين مع حرف الياء فيه ادغام ناقص..2)التنوين مع حرف النون فيه ادغام بغنة كاملة..
- " سيصلى نارا ذات لهب " ( المسد 3) التنوين مع حرف الذال فيه اخفاء..
- " سلام هي حتى مطلع الفجر " ( القدر 5) 1)التنوين مع حرف الهاء فيه اظهار..
- " و الفجر: :: و ليال عشر " (الفجر 1\2)التنوين مع حرف العين فيه اظهار...
- " و أما من بخل و استغنى ::: و كذب بالحسنى " ( الليل 8\9) النون الساكنة مع حرف الباء فيه قلب..
- " كذبت ثمود بطغواها ::: إذ انبعث أشقاها " ( الشمس 11\12) النون الساكنة مع حرف الباء فيه قلب..
- " إلا اللذين ءامنوا و عملوا الصالحات فلهم أجر غير ممنون" ( التين 6)التنوين مع حرف الغين فيه اظهار..
- " وجوه يومئذ خاشعة " ( الغاشية 2) 1)التنوين مع الياء فيه ادغام بغنة ناقصة..2)التنوين مع حرف الخاء فيه اظهار..
- " تصلى نارا حامية " ( الغاشية 4) التنوين مع حرف الحاء فيه اظهار..
- " و ارسل عليهم طيرا أبابيل :::: ترميهم بحجارة من سجيل " ( سورة الفيل 3\4) 1)التنوين مع الهمزة فيه اظهار 2)التنوين مع حرف الميم ادغام بغنة كاملة 3)النون الساكنة مع حرف السين فيه اخفاء...
- " تبت يدا أبي لهب و تب " ( المسد 1) التنوين مع حرف الواو ادغام ناقص..
- " قل اعوذ برب الفلق ::: من شر ما خلق ::: ومن شر غاسق اذا وقب" ( الفلق 1\2\3) 1)النون الساكنة مع حرف الشين فيه اخفاء..2)النون الساكنة مع حرف الشين فيه اخفاء 3)التنوين مع الهمزة فيه اظهار..
- " وجائء بهذا البلد ::: و أ،ت حل بهذا البلد" ( البلد 1\2) 1) 1)النون الساكنة مع حرف التاء فيه اخفاء..2)التنويم مع حرف الباء فيه قلب........................والله أعلى وأعلم..
1 بين حكم الميم الساكنة الواردة في النصوص التالية مع بيان السبب :
- " ألم يعلم أن لله يرى " العلق 14 1)اظهار الميم مع الياء..2)اظهار الميم مع الهمزة..
- " إنها عليهم موصدة " الهمزة 8 ادغام المثلين أو الادغام الصغير..
- " ألا إنهم من إفكهم لبقولون " الصافات 151 1)ادغام الميم في الميم..2)اظهار الميم الساكنة مع حرف اللام..
- " فويل للمصلين :: الذين هم عن صلاتهم ساهون " الماعون 4/5 اظهار الميم الساكنة مع حرف العين و كذلك حرف السين...
- " ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل " الفيل 1 اظهار الميم الساكنة عند حرف التاء..
- " اولئك هم خير البرية " التين 7 اظهار الميم الساكنة عند حرف الخاء..
- " ألم نشرح لك صدرك " الشرح 1 اظهار الميم الساكنة مع حرف النون..
2 ما الصفات الازمة لحرف الميم الساكنة ؟ و ما الصفات العارضة؟
الجهر..التوسط..الاستفال..الانفتاح..الاذلاق..الغنة...أما الصفات العارضة فهي الاظهار والادغام والقلب..
3 متى تدغم الميم الساكنة ؟ ومتى تخفى؟ ومتى تظهر؟
1) تدغم الميم الساكنة اذا أتى بعدها ميما متحركة..2) تخفى اذا أتى بعدها حرف الباء..3)تظهر اذا أتى بعدها باقي الحروف الباقية..
4 بين الصواب فيما يأتي و إذا كان هناك خطأ فصوبه:
- إظهار الميم الساكنة قد يكون في كلمة او كلمتين و اخفائها و ادغامها لا ياتي الا في كلمتين
1) الاظهار يكون من كلمة ومن كلمتين..2) اخفاؤها لا يكون الا من كلمتين..3)اظهارها يكون من كلمة ومن كلمتين..
5 لم وصف ادغام الميم الساكنة و اخفائها بالشفوي؟لأن هذه الحروف تخرج من الشفتين.......................والله أعلى وأعلم...تم بحمد الله وكرمه...
1 بين حكم النون الساكنة و التنوين إذا وقع بعد أحدهما حرف من الحروف التالية :
ف \ ق \ك\خ\ ن\ ه \ص \ض \ب
الفاء)اخفاء..القاف)اخفاء...الكاف)اخفاء...الخاء)اظهار...النون)ادغام كامل بغنة...الهاء)اظهار...الصاد)اخفاء...الضاد)اخفاء....الباء)قلب....
2 بين الفرق :
أ- بين النون الساكنة و التنوين ...النون الساكنة نون أصلية تكون في الاسم والفعل والحرف وتكون في وسط الكلمة وفي آخرها وتثبت وصلا ووقفا.وقد تحرك للاتقاء الساكنين..........التنوين نون زائدة تكون في الأسماء فقط ولا تكون في الأفعال ولا في الحروف وتثبت في الوصل فقط ويستعاض عنها في الرسم بتكرار الحركة...أي الفتحتين والضمتين والكسرتين..وقد تحرك كذلك للاتقاء الساكنين....
ب- الادغام الكامل و الادغام الناقص...الاغام الكامل يكون مع اللام والراء بغير غنة ومع النون الميم بغنة كاملة.....أما الادغام الناقص فيكون مع الواو والياء...
ج- اخفاء النون الساكنة و التنوين و ادغامهما ....الاخفاء لغة)الستر...واصطلاحا)النطق بحرف بين الاظهار والادغام مع بقاء الغنة بمقدار حركتين في الحرف المخفى.......الادغام لغة)الادخال...واصطلاحا)النطق بحرفين حرفا واحدا مشددا من جنس حركة الثاني...
3 اكمل العبارات التالية :
أ- يجب اظهار النون الساكنة و التنوين اذا جاء بعد احدهما حرف من حروف.الحلق............. وهي الهمزة ....الهاء....العين....الحاء....الغين....الخاء..
ب- الادغام ....هو الادخال واصطلاحا)النطق بحرفين حرفا واحدا مشددا من جنس الثاني
4 عرف ما ياتي ومثل له بمثال من كتاب لله :
أ- الاقلاب ..لغة)التحويل..واصطلاحا)قلب النون الساكنة والتنوين ميما مخفاة اذا جاء بعدهما حرف الباء..نحو..(أنبياء)..(من بعد) (خبير بما تعملون) (لنسفعا بالناصية) ( قال ان سألتك عن شيء بعدها)
ب- الاظهار ..لغة )البيان واصطلاحا اخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة زيادة في الغنة..نحو) (أنعمت) (سميعا عليما) (من خير)....
5 التعليل :
لماذا يجب اظهار النون الساكنة و التنوين في المواضع التالية : دنيا \ صنوان \ قنوان \ قنوان \ بنيان
لأنها جاءت في كلمة واحدة والادغام لا يكون الا من كلمين.....
6 لم كان الادغام في حروف نرمل تاما ؟ و الادغام في حرفي الواو و الياء ناقصا ؟
الادغام في اللام والراء ادغاما كاملا بغير غنة وكذلك مع النون والميم وتكون الغنة معهما في الحرف المدغم فيه........ومع الواو والياء ادغاما ناقصا فلا غنة فيهما وتكون الغنة في الحرف المدغم....
7 لماذا يجب اظهار النون الساكنة و التنوين عند حروف الحلق؟
لبعد المخرج...
8 ما السبب في قلب النون الساكنة و التنوين ميما اذا جاء بعد احدهما حرف الباء
للتقارب....
9 ضع اشارة (/) أمام العبارة الصحيحة و اشارة x امام العبارة غير صحيحة فيما ياتي :
أ- الاظهار لا يكون الا في كلميتن ...بل يأتي في كلمة وفي كلمتين..
ب- الادغام يمكن ان يكون بغنة و يمكن ان يكون بغير غنة ...صح
ج- الاقلاب و الاخفاء لا يكونان الا بغنة ....صح
د- الاظهار هو اخراج كل حرف من مخرجه بغنة ...بغير غنة ظاهرة...
ه الادغام بغنة يمكن ان يكون في كلمة واحدة اما الادغام بغير غنة فلا يكون الا في كلمتين ..بل حكمهما واحد....
و- الاقلاب هو باء ساكنة جاء قبلها نون ساكنة او تنوين فقلبت النون الساكنة او التنوين ميما بغنة...خطأ..
ز- النون الساكنة حرف خال من الحركة ينطق في حالة الوصل و الوقف ...خطأ...
ح- التنوين نون ساكنة تنطق وصلا ووقفا ...خطأ..
ط- اظهار التنوين و اخفاؤه و ادغامه و اقلابه لا يمكن ان يكون في كلمة واحدة ..صح..
ي- النون الساكنة تكون في الاسماء و الافعال و الحروف اما التنوين فلا يكون الا في الاسماء ..صح..
10 بين حكم النون الساكنة و التنوين في كل موضع وردا فيه في النصوص التالية مع ذكر السبب :
- " سأل سائل بعذاب واقع " (المعارج 1) ..1)ااتنون مع الباء فيه قلب..2)التنوين مع الواو ادغام ناقص..
- " كأنهم حمر مستنفرة :: فرت من قسورة " ( المدثر 50\51) 1)التنوين مع الميم ادغام كامل بغنة..2)التنوين مع الفاء فيه اخفاء..3)النون الساكنة مع حرف القاف فيه اخفاء..
- " و الذين هم من عذاب ربهم مشفقون" ( المعارج 27) 1)النون الساكنة مع حرف العين فيه اظهار..2)
- " و لله عليم بالظالمين" ( التوبة 47)التنوين مع حرف الباء فيه قلب...
- " فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره" ( الزلزلة 7) 1) النون الساكنة مع الياء ادغام ناقص..2)التنوين مع حرف الخاء فيه اظهار..3)التنوين مع الياء ادغام ناقص..
- " ضراط اللذين أنعمت عليهم" (الفاتحة 7)النون الساكنة مع حرف العين فيه اظهار..
- " إن الله عليم بذات الصدور " ( المائدة 7)التنوين مع حرف الباء فيه قلب..
- " وهم ينهون عنه وينئون عنه" (رالانعام 26)1)النون الساكنة مع حرف الهاء فيه اظهار..2)النون الساكنة مع الهمزة فيه اظهار وهما من حروف الحلق..
- " لله الامر من قبل ومن بعد " ( الروم 4) 1)النون الساكنة مع حرف القاف فيه اخفاء..2)النون الساكنة مع حرف الباء فيه قلب..
- " وجوه يومئذ ناعمة " ( الغاشية 8)1)التنوين مع حرف الياء فيه ادغام ناقص..2)التنوين مع حرف النون فيه ادغام بغنة كاملة..
- " سيصلى نارا ذات لهب " ( المسد 3) التنوين مع حرف الذال فيه اخفاء..
- " سلام هي حتى مطلع الفجر " ( القدر 5) 1)التنوين مع حرف الهاء فيه اظهار..
- " و الفجر: :: و ليال عشر " (الفجر 1\2)التنوين مع حرف العين فيه اظهار...
- " و أما من بخل و استغنى ::: و كذب بالحسنى " ( الليل 8\9) النون الساكنة مع حرف الباء فيه قلب..
- " كذبت ثمود بطغواها ::: إذ انبعث أشقاها " ( الشمس 11\12) النون الساكنة مع حرف الباء فيه قلب..
- " إلا اللذين ءامنوا و عملوا الصالحات فلهم أجر غير ممنون" ( التين 6)التنوين مع حرف الغين فيه اظهار..
- " وجوه يومئذ خاشعة " ( الغاشية 2) 1)التنوين مع الياء فيه ادغام بغنة ناقصة..2)التنوين مع حرف الخاء فيه اظهار..
- " تصلى نارا حامية " ( الغاشية 4) التنوين مع حرف الحاء فيه اظهار..
- " و ارسل عليهم طيرا أبابيل :::: ترميهم بحجارة من سجيل " ( سورة الفيل 3\4) 1)التنوين مع الهمزة فيه اظهار 2)التنوين مع حرف الميم ادغام بغنة كاملة 3)النون الساكنة مع حرف السين فيه اخفاء...
- " تبت يدا أبي لهب و تب " ( المسد 1) التنوين مع حرف الواو ادغام ناقص..
- " قل اعوذ برب الفلق ::: من شر ما خلق ::: ومن شر غاسق اذا وقب" ( الفلق 1\2\3) 1)النون الساكنة مع حرف الشين فيه اخفاء..2)النون الساكنة مع حرف الشين فيه اخفاء 3)التنوين مع الهمزة فيه اظهار..
- " وجائء بهذا البلد ::: و أ،ت حل بهذا البلد" ( البلد 1\2) 1) 1)النون الساكنة مع حرف التاء فيه اخفاء..2)التنويم مع حرف الباء فيه قلب........................والله أعلى وأعلم..