صفحة مدارسة خاصة بطالبات حلقة"الكرام البررة"

طباعة الموضوع

فجر الدعوة

احسن الله خاتمتها
إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
1,324
النقاط
36
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
10اجزاء
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الحذيفي
الجنس
أخ




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

غالياتنا طالبات المعلمة الفاضلة الذيلة الى الله

ستكون هذه صفحة مدارسة لرواية ورش خاصة بكن تحت اشراف متابعة المعلمة .
كل طالبة تكتب اجابها هنا في هذه الصفحة حتى تسهل المتابعة.





سؤال الحلقة: مذاهب الإمام ورش في قراءة الكلمات التالية: ( أَإِلهٌ / ءَأَنْذرتهم / أءُنْزل / ءَأَسْلمتم)
همسة: (ليس من الضروري أن يكون السؤال في علم التجويد وأصول الرواية دائما ... )


بارك الله فيكن جميعا

مسيرة موفقة في طريق القرءان
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

أم محمد

وفقها الله
إنضم
20 نوفمبر 2010
المشاركات
55
النقاط
6
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


جازاكن الله عنا كل خير


سؤال الحلقة: مذاهب الإمام ورش في قراءة الكلمات التالية: ( أَإِلهٌ / ءَأَنْذرتهم / أءُنْزل / ءَأَسْلمتم)

عندنا همزتان في كلمة واحدة:

أبدأ بالمتفقتين في الحركة-الفتحة- :ءانذرتهم-ءاسلمتم
فيها وجهان:1-تحقيق الهمزة الأولى إبدال الثانية ألفا تمد ست حركات لزوما بسبب السكون
ءآنْذرتهم--ءآسْلمتم
2-تحقيق الأولى وتسهيل الثانية بين بين،أي الهمز والألف،توضع نقطة فوق الألف
ءانذرتهم--ءاسلمتم

أاله--أءنزل:همزتان مختلفتان في الحركة فيها وجه واحد:
أاله:تحقق الأولى و تسهل الثانية بين الهمز و الياء:أ.له
أءنزل:تحقق الأولى و تسهل الثانية بين الهمز و الواو:أ.نزل

أرجوأن أكون قد وفقت في الجواب

الله المستعان و عليه التكلان
 

مهاجرة الى الله

وفقها الله
إنضم
18 نوفمبر 2010
المشاركات
21
النقاط
1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

غالياتنا طالبات المعلمة الفاضلة الذيلة الى الله

ستكون هذه صفحة مدارسة لرواية ورش خاصة بكن تحت اشراف متابعة المعلمة .
كل طالبة تكتب اجابها هنا في هذه الصفحة حتى تسهل المتابعة.





سؤال الحلقة: مذاهب الإمام ورش في قراءة الكلمات التالية: ( أَإِلهٌ / ءَأَنْذرتهم / أءُنْزل / ءَأَسْلمتم)
همسة: (ليس من الضروري أن يكون السؤال في علم التجويد وأصول الرواية دائما ... )


بارك الله فيكن جميعا

مسيرة موفقة في طريق القرءان

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ادرايتنا الغالية أم زكريا
شكر الله لكِ ماتقومين به من جهد مميز ونفع بكم الإسلام والمسلمين
آمين
وجزى الله عنا معلمتنا الحبيبة -الذليلة الى الله- كل خير
ورزقنا واياها واياكم الإخلاص في القول والعمل
ان ربي ولي ذلك ومولاه
//
على بركة الله أبدأ في حل الواجب :

سؤال الحلقة: مذاهب الإمام ورش في قراءة الكلمات التالية: ( أَإِلهٌ / ءَأَنْذرتهم / أءُنْزل / ءَأَسْلمتم)
مذهب ورش في التقاء الهمزتين أنه يحقق الأولى دائما ويغير الثانية.
ويختلف حكم قراءة الهمزة الثانية حسب حركة الهمزة من فتح وضم وكسر.
ولورش رحمه الله ثلاثة أحكام في الهمز المزدوج وهي:
1-حكم الإبدال
2-حكم التسهيل (بين بين)
3-حكم الحذف.
وبماأن السؤال هنا مطروح حول حكم التقاء همزتين قطعيتين متحركتين من كلمة واحدة فسنحصر كلامنا حولها فقط
حيث أننا نجد في القرءان الكريم ثلاثة صور لالتقاء الهمزتين القطعيتين المتحركتين من كلمة وهــي :
1-الصورة الأولى: همزتين مفتوحتين ءَءَ:

(ءَءَ)
ومثالها في السؤال: أَأَنذرتهم،أَأَسْلمتم
والحكـم:
1.الإبــــدال
2.التسهـيــل
فورش رحمه الله يحقق الهمزة الأولى ويغيرالثانية ، والتغيير يكون بالإبدال أو التسهيل (بين بين) من غير إدخال ألف بين الهمزتين .


وننتبه هناإلى مقدار المد مع الإبدال فإما بالمد الطبيعي أو بالمد المشبع حسب حركة الحرف الذي يلي حرف المد وفي السؤال في كلا الكلمتين لدينا سكون فنمد باشباع من قبيل اللازم الكلمي المخفف
2-الصورة الثانية:همزة مفتوحة فمضمومة ءَءُ :

ومثالها في السؤال:أءُنْزل
الحكم: التسهــيــل
تحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الثانية بين الهمز والواو المدية من غير إدخال ألف بين الهمزتين .
3-الصورة الثالثة:همزة مفتوحة فمكسورة ءَءِ :
ومثالها في السؤال :أَإِلهٌ
الحكم : التسهــيـل
أي تحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الثانية بين الهمز والياء المدية من غير إدخال ألف بين الهمزتين .
للإشارة :علامة التسهيل في المصحف هي النقطة بين الهمزة وحرف المد.
هذا والله تعالى أعلى وأعلم.
 
التعديل الأخير:

الذليلة إلى الله

معلمة قرءان بمعهد الماهر
إنضم
24 نوفمبر 2010
المشاركات
11
النقاط
1
السؤال التالي بإذن الله
عبّري بكتابة صوتيّة لطريقة الإمام ورش في لفظ الكلمات التالية:
(يَقُولُ ايذَنْ لِي) (يَا صَالِحُ ايتِنَا) (الذِي اوتُمِنَ) (ثُمَّ ايتُوا صَفّاً) (أنِ ايتِ القَوْمَ)

بالتّوفيق
 

مهاجرة الى الله

وفقها الله
إنضم
18 نوفمبر 2010
المشاركات
21
النقاط
1
حل الواجب الثاني

السؤال التالي بإذن الله
عبّري بكتابة صوتيّة لطريقة الإمام ورش في لفظ الكلمات التالية:
(يَقُولُ ايذَنْ لِي) (يَا صَالِحُ ايتِنَا) (الذِي اوتُمِنَ) (ثُمَّ ايتُوا صَفّاً) (أنِ ايتِ القَوْمَ)​

بالتّوفيق​

آمين لدعائك الطيب معلمتنا الحبيبة
وننطلق الى حل الواجب الثاني بمشيئة الله :
بعد امعان النظر في السؤال يتبين لنا أن الكلمات الثانية من كل مثال احتوت على همزتين الأولى همزة وصل والثانية همزة قطع وسنتكلم عن كل مثال ابتداءً ووصلاً حتى نبين مالورش فيه من أحكام :
(يَقُولُ ايذَنْ لِي)= أصلها ائْذن لي اجتمع لدي همزة وصل وهمزة قطع وتقدمت همزة الوصل على همزة القطع فحال الابتداء تثبت همزة الوصل وتحقق بحركة الكسر وبعدها همزة مفردة ساكنة وقعت فاء للكلمة فحكم التقاء همزتين هاهنا سيكون هو إبدال الهمزة الساكنة بحرف مد يجانس حركة همزة الوصل ابتداء التي هي الكسرة (وحرف المد المجانس للكسرة هو الياء) وعليه سنقرؤها ابتداءً :إِيـذن لي
أماوصلا فتحذف همزة الوصل لأنها تسقط في درج الكلام فتصبح الكلمة"يقولُ ئْـذن"فنطبق نفس الحكم السابق وهو ابدال الهمزة الساكنة المنفردة والتي جاءت فاءً للكلمة نبدلها حرف مد من جنس حركة ماقبلها وهنا تبدل واواً لأنها هي المجانسة لحركة الضم فتكون الكتابة الصوتية هي كالتالي لها ولجميع الكلمات بناء على هذا الشرح حتى لانكرره في كل مرة:
- (يَقُولُ ايذَنْ لِي) في حالة الوصل: (يَقُولُوذَلِّي) .
- (يَا صَالِحُ ايتِنَا) في حالة الابتداء: ( إِئْتنا=إِيـتنا ):: أما في حالة الوصل = يَا صَالِحُوتِنَا) .
- (الذِي اوتُمِنَ) : في حالة الابتداء باؤتـــمن : تثبت همزة الوصل وتحقق بحركة الضم وبعدها همزة مفردة ساكنة فحكم التقاء همزتين ها هنا سيكون إبدال الهمزة الساكنة بحرف مد يجانس حركة همزة الوصل ابتداء وعليه سنقرؤها : "أُوتـمــن" .
أما في حالة الوصل الذي اؤتمن : تحذف همزة الوصل فتصبح الكلمة : (الذي ؤتمن) و سيترتب بعد حذف همزة الوصل في درج الكلام التقاء ساكنين وهما الياء المدية من (الذي ) والهمزة الساكنة في ( ؤْتمن ) وللتخلص من التقاء الساكنين نحذف الساكن الأول إن كان حرف مد أو يحرك إن كان حرفا صحيحا(هنا الساكن حرف مد) .
فتصبح الكلمة بعد حذف الساكن الأول : (الذِؤْ تمن) فنطبق قاعدة الإبدال بحرف مد وهو الياء المدية لأنها تجانس كــــسرة الذال . إذن هكذا نتوصل إلى قراءة المثال [ الـذِ يــتمن] .

-(ثُمَّ ايتُوا صَفّاً) : (اءْتُو=في حالة الابتداء : اِيتوا) :: أما في حالة الوصل =ثُمَّـاتُو)
-(أنِ ايتِ القَوْمَ) : (اءْتِ =في حالة الابتداء :اِيتِ) :: أما في حالة الوصل=أَنِيـتِ) .

هذا والله تعالى أعلى وأعلم.
*ملحوظة مدي للحرف كان من أجله توضيحه وتوضيح كتابته الصوتية وليس التمديد دالا على الزمن لذلك أحببت التنبيه بارك الله فيكم.


 
التعديل الأخير:

أم محمد

وفقها الله
إنضم
20 نوفمبر 2010
المشاركات
55
النقاط
6
السؤال التالي بإذن الله
عبّري بكتابة صوتيّة لطريقة الإمام ورش في لفظ الكلمات التالية:
(يَقُولُ ايذَنْ لِي) (يَا صَالِحُ ايتِنَا) (الذِي اوتُمِنَ) (ثُمَّ ايتُوا صَفّاً) (أنِ ايتِ القَوْمَ)

بالتّوفيق


شكر الله لك معلمتي الفاضلة دعاءك الطيب،جازاك الله خيرا.


الإجابة إن شاء الله:

يقول ايذن لي كتابتها الصوتية هي:يقولوذن لي
يا صالح ايتنا كتابتها الصوتية هي:يا صاحوتنا
الذي اوتمن كتابتها الصوتية هي:الذيتمن
ثمّ ايتوا................................:ثمّاتوا
أن ايت ................................:أنيت

إذا وقف القارئ على الكلمة الأولى أتى بهمزة الوصل للإبتداء بالهمزة الساكنة في الكلمة الثانية و حينئذ تبدل الهمزة الساكنة مدا من جنس حركة همزة الوصل،هذا عند جميع القراء

القاعدة تقول:لا تجمع العرب بين همزتين ثانيها ساكنة فإن وجد ذلك في كلامهم أبدلت الثانية مدا من جنس الأولى

بعض التفصيل:
نأخذ مثلا يا صالح ايتنا-يا صالح ئْتنا همزة الوصل تسقط في درج الكلام،أصبح لدينا همزة ساكنة فاء الكلمة،فورش يبدل الهمزة الساكنة إذا وقع فاء الكلمة أصلا حرف مد حسب حركة ما قبلها،و تشمل القاعدة أيضا الهمزة الواقعة بعد الحركة التي قبلها من كلمتين فبدلها ورش مدا من جنس الحركة الواقعة في آخر الكلمة الأولى،هنا عندنا الضم صالحُ ،فنقرأها :يا صالحوتنا


و الله أعلى و أعلم

أسأل الله أن يوفقنا لطاعته و مرضاته
 

مهاجرة الى الله

وفقها الله
إنضم
18 نوفمبر 2010
المشاركات
21
النقاط
1
سؤال الحلقة: اذكري أوجه قراءة كلمة (ذِكْراً) حال اجتماعها مع مدّ البدل في آية واحدة وكذلك الوجه الممتنع.
معلمتي لقد ذكرتُ الأوجه حين اختبرتني اليوم في الحزب الثالث من البقرة
لكن ان شاء الله لابأس من الإعادة مع شيء من التفصيل..
بسم الله نبدأ :
-ورد عن ورش الخُلف أي الوجهان في 6كلمات مخصوصة وهي: (ذكرا وأخواتها :سترا – وزرا – صهرا – حجرا – إمرا ) فالتفخيم في هذه الكلمات ذهب إليه جمهور أهل الأداء عنه وبه قرأ الداني على شيخه أبي الفتح فارس ، والترقيق وبه قال بعضهم وبه قرأ الداني على أبي الحسن بن غلبون .
-ولهذه الراء حالَ اجتماعها مع مد البدل أحوال:
تُفخم راء ذكرا مع القصر والتوسط والإشباع في البدل
تُرقـق راء ذكــرا مع القصـر والإشبــاع فقط
قال الشيخ أيمن سويد :
(( وإن ترقق نحو ذكرا يا فلا ===== وذا لورش لا توسط بدلا )) .
-وكما طُلب منا في السؤال لابد من ضرب المثال بآية اجتمعت فيها ذكرا مع مد بدل وهذه هي الآية بإذن الله:
قال تعالى : (يـآـأيهاالذين ءامنوا اذكروا الله ذكراكثيرا)
القصر=====التفخيم والترقيق
التوسط=====التفخيم
الإشباع=====التفخيم والترقيق
=وبناءً عليه يكون الوجه الممتنع هو ترقيق راء ذكرا مع توسط البدل
والله تعالى أعلى وأعلم.
 
التعديل الأخير:

أم محمد

وفقها الله
إنضم
20 نوفمبر 2010
المشاركات
55
النقاط
6
بسم الله الرحمن الرحيم

إذا اجتمع مد بدل مع كلمة من هذه الكلمات :
( ذكرا – سترا – وزرا – صهرا – حجرا – إمرا ) في آيه واحد ة كما في قوله تعالى : (يأيها الذين ءامنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا ) ..
ففي ذلك:خمسة أوجه جائزة ووجه ممتنع وهي :

1- يجوز التثليث في البدل مع تفخيم راء ذكرا

2- ويجوز قصر البدل مع ترقيق راء ذكرا

3- ويجوز طول البدل مع ترقيق راء ذكرا

4- ويمتنع توسط البدل مع ترقيق راء ذكرا.

بارك الله فيك معلمتنا الفاضلة،و جازاك الله عنا خير الجزاء
 
أعلى