صفحة ملخصات حلقة الذاكرات لأصول رواية شعبة

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
طباعة الموضوع

فجر الدعوة

احسن الله خاتمتها
إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
1,324
النقاط
36
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
10اجزاء
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الحذيفي
الجنس
أخ
line.gif

bsmlh1.png



الحلـــــقة الأولى:الاحد 21نوفمبر2010


الحمد الله الذي أنزل القرآن ورفع به الإنسان..
وجعله نورٌ للقلوب والأبدان..
وكرم أهله بالفوز بالدنيا ويوم يحشر الثقلان..
وبشر حامليه وحفظته بالمغفرة والرضوان..
والفلاح والفوز بالجنان ..
ثم الصلاة والسلام على النبي الهادي العدنان..
محمد بن عبدالله وآله وصحبه ومن سار على نهجه بإحسان..



في البداية مقدمة الرواية وتعريف بالأئمة

فَأَمَّـا أَبُو بَـكْرٍ وَعَاصِمٌ اسْمُهُ * فَشُـعْبَةُ رَاوِيهِ المُبَرِّزُ أَفْضَـلاَ



وَذَاكَ ابْنُ عَيَّاشٍ أَبُو بَكْرٍ الرِّضَى * وَحَفْصٌ وَبِاْلإتقَانِ كانَ مُفضَّلاَ


الإمــام عاصم بن أبي النجود


عاصم بن أبي النَّجود الأسديُّ مولاهم الكوفيُّ، القارئ الإمام، أبو بكرٍ، واسم أبيه: بهدلة -على الصَّحيح-.
مولده في إمرة معاوية بن أبي سفيان
626f0ad11c.jpg
، وهو معدودٌ في التَّابعين.

إليه انتهت الإمامة في القراءة بالكوفة، بعد شيخه أبي عبد الرَّحمن السُّلميِّ.
قال أبو بكر بن عيَّاش: لَمَّا هَلَك أبو عبد الرَّحمن؛ جَلَس عاصم يُقرئ النَّاس، وكان عاصمٌ أحسنَ النَّاسِ صوتًا بالقرآن.
وقال عبدالله بن أحمد بن حنبل: سألت أبي عن عاصم بن بهدلة؛ فقال: رجل صالح خير ثقة، فسألتُه: أيُّ القراءة أحبُّ إليك؟ قال: قراءة أهل المدينة، فإن لَمْ يكنْ؛ فقراءة عاصم.
وقال أبو بكر: قال لي عاصم: مرضتُ سنتين، فلمَّا قمتُ؛ قرأتُ القرآن، فما أخطأتُ حرفًا.
وقال أبو بكر بن عيَّاش: كان عاصم نحويًّا، فصيحًا إذا تكلَّم، مشهور الكلام. وكان الأعمش وعاصم وأبو حصين كلُّهم لا يبصرون، جاء رجلٌ يومًا يقود عاصمًا؛ فوقع وقعة شديدةً؛ فما كَهَرَه، ولا قال له شيئًا.
وقال أبو بكر بن عيَّاش أيضًا: قال عاصمٌ: مَنْ لَمْ يُحسِنْ مِنَ العربيَّة إلا وجهًا واحدًا؛ لَمْ يُحْسِنْ شيئًا، ثمَّ قال: ما أقرأني أحدٌ حرفًا إلاَّ أبو عبد الرَّحمن، وكان قد قَرَأَ على عليِّ
626f0ad11c.jpg
، وكنت أرجع مِن عنده، فأعرض على زرِّ بن حبيش، وكان زِرٌّ قَد قَرَأَ على ابنِ مسعودٍ، فقلتُ لعاصم: لقد استوثقت.

ورُوِيَ عن حفص بن سليمان قال: قال لي عاصم: ما كان مِنَ القراءة التي أقرأتُكَ بها؛ فهي القراءة التي قرأتُ بِهَا على أبي عبد الرَّحمن السُّلميِّ عن عليٍّ
626f0ad11c.jpg
، وما كان من القراءة الَّتي أقرأتُ بِها أبا بكر بن عيَّاش؛ فهي القراءة الَّتي كنتُ أعرضها على زرِّ بن حبيش عن ابن مسعودٍ
626f0ad11c.jpg
.

وقال سلمة بن عاصم: كان عاصم بن أبي النَّجود ذا نُسُكٍ، وأدبٍ، وفصاحةٍ، وصوتٍ حَسَنٍ.
وقال زياد بن أيُّوب: حدَّثنا أبو بكر قال: كان عاصمٌ إذا صلَّى ينتصب كأنَّه عود، وكان عاصم يوم الجمعة في المسجد إلى العصر، وكان عابدًا خيِّرًا يصلِّي أبدًا، ربَّما أتى حاجة، فإذا رأى مسجدًا؛ قال: مِلْ بِنَا؛ فإنَّ حاجتنا لا تفوت، ثمَّ يدخل فيصلِّي.
تُوُفِّي عاصم في آخر سنة سبع وعشرين ومئة. وقال إسماعيل بن مجالد: سنة ثمان وعشرين.

الـــراوي شُعبة


هو أبو بكر بن عيَّاش بن سالم الأسديُّ مولاهم الكوفيُّ، الحنَّاط، الإمام، المقرئ، الفقيه، المحدِّث، مولى واصل الأحدب.
وُلِدَ سنة خمس وتسعين.
وفي اسمه أقوال، أصحُّها قولان: كُنْيَتُه، وما رواه أبو هشام الرِّفاعيُّ وحسين بن عبد الأوَّل أنَّهما سألاه عن اسمه؛ فقال: شعبة.
قرأ القرآن، وجوَّده ثلاثَ مرَّات على عاصم بن أبي النَّجود.
وكان سيِّدًا، إمامًا، حُجَّة، كثير العلم والعمل، منقطع القرين.
قال ابن المبارك: ما رأيتُ أحدًا أسرع إلى السُّنَّة من أبي بكر بن عيَّاش.
وقال أبو داود: حدَّثنا حمزة بن سعيد المروزيُّ -وكان ثقة- قال: سألت أبا بكر بن عيَّاش، فقلتُ: قد بَلَغَكَ ما كان مِنْ أمر ابن عليَّة في القرآن، قال: ويلك، مَنْ زَعَمَ أنَّ القرآنَ مخلوقٌ؛ فهو عندنا كافر، زِنديق، عدوُّ الله، لا نُجالسه، ولا نُكلِّمه.
وقد سئل أبو بكر عن القرآن؛ فقال: هو كلام الله غير مخلوق.
وقال أحمد بن يونس: قلتُ لأبي بكر بن عيَّاش: لي جار رافضيٌّ قد مَرِضَ، قال: عُدْهُ مِثلما تعود اليهوديَّ والنَّصرانيَّ، لا تنوي فيه الأجر.
وقال الحافظ يعقوب بن شيبة: كان أبو بكر معروفًا بالصَّلاح البارع، وكان له فقهٌ وعلم بالأخبار.
قال يحيى بن سعيد: زاملتُ أبا بكر بن عيَّاش إلى مكَّة، فما رأيت أورعَ منه، لقد أهدى له رجلٌ رُطبًا، فبَلَغَهُ أنَّه مِن بستانٍ، أخذ من خالد بن سلمة المخزوميِّ؛ فأتى آل خالد؛ فاستحلَّهم، وتصدَّق بثمنه.
وقال أبو بكر: أدنى نفع السُّكوت: السَّلامة، وكفى بها عافيةً، وأدنى ضرر المنطِق: الشُّهرة، وكفى بها بليَّةً.
وقال عبيد بن يعيش: سمعتُ أبا بكر يقول: ما رأيتُ أقرأ مِن عاصمٍ؛ فقرأتُ عليه، وما رأيتُ أفقه من مغيرة؛ فلزمته.
وقال سفيان بن عيينة: قال لي أبو بكر بن عيَّاش: رأيت الدُّنيا في النَّومِ عجوزًا مُشوَّهة.
تُوفِّي في جمادى الأولى سنة ثلاث وتسعين ومئة.



fasila4.png




باب الاستعاذة

مصدر استعاذ أي طلب العوذ والعياذ ويقال لها التعوذ وهو مصدر تعوذ بمعنى فعل العوذ ومعنى العوذ والعياذ فى اللغة الالتجاء والامتناع والاعتصام فإذا قال القارىء أعوذ بالله فكأنه قال ألجأ وأعتصم وأتحصن بالله ،وقد أجمع العلماء أنها ليست من القرآن،إنما هى دعاء والمختار من صيغتها(( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم )) على الصيغة المختارة فى سورة النحل ،ويجوز غيرها من الصيغ كما هو موضح فى كُتب القراءات والتجويد، ويستحب الجهر بها إذا قرأ جهراً خارج الصلاة بحضرة من يسمع أو كان في مقام تعليم، وإلا أسر بها، لأن المعنى الذي من أجله استحب الجهر هو الإ نصات ويجوزالوقف عليها ووصلها بما بعدها بسملة كانت أو غيرها من القرآن.
محلها: قبل القراءة
حكم الإتيان بها : مستحب عند أكثر العلماء،وقال بعضهم بالوجوب، وليس هذا خاصاً بالإمام شعبة فقط بل لكل القراء





fasila4.png





1.البسملة.
أجمع العلماء على إثباتها عند أول كل سورة سوى سورة براءة فلا بسملة في أولها واختلفوا فى الإتيان بها وسطها فقال بعضهم تمنع كما منعت في أولها وأجاز بعضهم الإتيان بها فى وسطها والمراد بالوسط بعد الآية الأولى ولو بآية واحدة أما إذا وصلت سورة براءة بأي سورة بشرط أن تكون قبلها في المصحف فقد أجمع العلماء على ثلاثة أوجه لكل القراء وهى:

الأول:القطع وهو الوقف على آخر السورة التى قبلها مع التنفس ثم قراءة براءة.
الثـانى: السكت وهو الوقف على آخر السورة التى قبلها من غير تنفس ثم قراءة براءة.
الثالث: الوصل وهو وصل آخر السورة التى قبلها بها وكل هذه الأوجه من غير بسملة.


لا خلاف بین شعبة وحفص في البسملة.





fasila4.png






2.باب المد والقصر:
لا خلاف بینه وبین حفص( أربع حركات )





fasila4.png





3. باب الهمز:
*أبدل الواو همزة في
في كلمة هزوا==>هُزُؤا
حیث وقعت في القرءان الكريم :الكهف 56و106، المائدة57،58، البقرة67،231 ،الأنبیاء36،الفرقان41. لقمان6،الجاثية9و35.
*زاد همزة الاستفهام في:
"أآمنتم" حیث وقعت في القراءن: الأعراف 123،طه71 ، الشعراء 89

وزاد همزة في "إن" في المواضع التالية:
-(الأعراف:81(أئِنكم).
-(الأعراف: 113(أَئِن لنا لأجرا).
- (العنكبوت:27 (أَئِنكم).
- (الواقعة:66 (أئنا لمغرمون).
- (القلم:14 (أَأَن كان).

* أبدل الهمز بین اللامین واوا في:
لولؤا ==> اللولؤ ، لؤلؤ==> لولؤ معرّف او منكّرا، حیثما وقع في القرءان الكريم
الحج23 ،فاطر33، الطور24،الرحمن22 ،الواقعة33،الإنسان19

*حقق الهمزة في في كلمة ااعجمي==>أأعجمي ;وذلك في سورة فصلت44

* أبدل الهمزة واوا في سورتي البلد20 و الهُمزة8: مُوصدة




fasila4.png







باب الإدغام:
* أدغم شعبة الذال في التاء في باب "اتخذت" حیثما وقعت

(اتَّخَذْتُمْ -أفَاتَّخَذْتُمْ ، وَأخَذْتُّمْ - لاَتَّخَذْتُ- أخَذْتَ،فَأخَذْتُهُمْ )


* قرأ شعبة بإدغام النون في الواو: من قوله تعالى(يس وَالقُرْءَانِ)أول سورة يس و(ن وَالْقَلَمِ)أول سورة القلم.






fasila4.png






تم بحمد الله ملخص الحلقة الاولى، وجزا الله الشيخة ام حذيفة عنا خير الجزاء.
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

فجر الدعوة

احسن الله خاتمتها
إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
1,324
النقاط
36
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
10اجزاء
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الحذيفي
الجنس
أخ


717201034253pm.png



الدرس الثاني:
يوم الاربعاء24نونبر2010


*¤*¤الإمــــــالــــــــة*¤*:

4e97af92db4f5cc1ea6b60ad0b3454cd.gif




تعریفها: ھي لفظ بین الألف والیاء.

والإمالة لغة هى:التعويج من أملت الرمح ونحوه إذا عوجته أو الإ حناء من أمال فلان ظهره إذا أحناه


واصطلاحا: تقريب الفتحة من الكسرة والألف من الياء من غير قلب خالص ولاإشباع مبالغ فيه وتسمى بالإمالة الكبرى وبالإضجاع وعبر عنها بعضهم فقال هى أن تنحو بالفتحة نحو الكسرة وبالألف نحو الياء.

4e97af92db4f5cc1ea6b60ad0b3454cd.gif


- أمال شعبة الراء في أدراك،ادراكم .
حیثما وقعت؛ وذلك في:یونس16 ،الحاقة3،المدثر27،المرسلات14،الانفطار17و18،المطففین8و19،
الطارق 2، البلد12، القدر2،القارعة3و10،الهمزة5.
4e97af92db4f5cc1ea6b60ad0b3454cd.gif


- أمال الراء والألف في "رأى" وبابه إن لم يتبعها ساكن مفصول عنها،

وقع ذلك في (الأنعام77و78،هود70، یوسف 24و27،النحل85و86 الكهف 53،طه10 ،الأنبیاء36، النمل10و40،
القصص31،الأحزاب 22،فاطر8،التكویر23،الصافات55، النجم11و13و18،العلق7.
4e97af92db4f5cc1ea6b60ad0b3454cd.gif


- أمال حروف الهجاء (حي طهر )، في أوائل السور التالیة
(یونس)، (ھود)، (یوسف)، (الرعد)، (إبراهیم )، (الحجر )،
(مریم)، (طه)، (الشعراء)، (النمل)، (القصص)، (یس)،
(غافر)، (فصلت)، (الشورى)،(الزخرف)، (الدخان)،(الجاثیة)، (الأحقاف).

4e97af92db4f5cc1ea6b60ad0b3454cd.gif



- أمال الألف من "رمى" وصلا ووقفا في الأنفال17.
- أمال الألف من كلمة "هار"في التوبة109.

4e97af92db4f5cc1ea6b60ad0b3454cd.gif


- أمال الألف من " أعمى" في موضعیها في الإسراء 72.

- أمال ألف " سُوى "وقفا في طه58.

- أمال ألف "سُدى" وقفا في القیامة36.
4e97af92db4f5cc1ea6b60ad0b3454cd.gif



- أمال الألف في "بل ران"وأدغم اللام في الراء، من غیر سكت، في المطففین14 فتقرأ: (بَرَّانَ).


وفتح الراء وضم الميم في(مُجْرَاها) هود41


4e97af92db4f5cc1ea6b60ad0b3454cd.gif



تم بحمد الله
جزاكم الله خيرا شيختنا وبارك في علمكم.



sobhanallah.gif
 

فجر الدعوة

احسن الله خاتمتها
إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
1,324
النقاط
36
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
10اجزاء
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الحذيفي
الجنس
أخ
یــــــــــــاءات الإضـــــــــافــــة:

تعريف:یاءات الإضافة ھي یاء المتكلم، وتكون متصلة بالاسم والفعل والحرف،وھي ليست من أصول الكلمة، وإنما ھي زائدة، وضابطھا أن تدخل مكانها الھاء، أوالكاف على الكلمة ، فإن استقامت ، فالیاء یاء إضافة ، مثل(يدي، يده، يدك).

المواضع التي أسكن فيها ياء الاضافة شعبة و لحفص فيها الفتح:

- أسكن شعبة یاء( معي )حیثما وقعت ، سواء جاء بعدها

ھمزة قطع (معي أبدا)أو لا(معي من) ؛ وذلك في
،( (الأعراف: ١٠٥ )، (التوبة : ٨٣ )،(الكھف : ٦٧،٧٢،٧٥
،( (الأنبیاء: ٢٤ )، (الشعراء: ١١٨،٦٢ )، (القصص: ٣٤
.( (الملك: ٢٨
- أسكن یاء (أجري إلا)، حیثما وقعت
،( ، وذلك في (یونس: ٧٢ )، (ھود: ٥١،٢٩
.( ١٢٧،١٠٩ )، (سبأ: ٤٧ ، (الشعراء: ١٨٠،١٦٤،١٤٥)

مع مراعاة حكم المدالمنفصل المتولد من عن اسكان الياء.

-أسكن الیاء في (بيتي)، في. (البقرة: ١٢٥
. ،( (الحج: ٢٦ )، (نوح. ٢٨)

- أسكن الیاء في (يدي) إليك، في (المائدة: ٢٨
وفي فیھا ايضا (امي إلهين)( ١١٦).
مع مراعاة المد المنفصل الذي تولد من التقاء حرف المد بالهمزة.
- أسكن الیاء في (لي عليكم)، في (إبراھیم: ٢٢).
- أسكن الیاء في (ولي فيها) في (طھ : ١٨).
.
- أسكن الیاء في (و لي نعجة واحدة)، في (ص: ٢٣
،( ، وفي (لي من علم) فیھا أیضا ( ٦٩
.
- أسكن الیاء في ( ولي دين)، في (الكافرون: ٦).

المواضع التي لشعبة فيها اسكان الياء و لحفص فيها الفتح:

- فتح الیاء في (لا ينال عهدي الظالمين) في البقرة124.

-فتح الیاء في (من بعدي اسمه احمد)في (الصف: ٦).

*الیــــــــــــاءات الزوائــــــــد:

وھي الیاءات المتطرفة الزائدة في التلاوة على رسم
المصاحف العثمانیة.
حذف شعبة الیاء وصلا ووقفا في قولھ تعالى:

. فما آتانْ (النمل. ٣٦)

*الســـــكــــت:

- لم یسكت شعبة في المواضع الأربعة التي سكت فیھا
حفص وھي:
- ما بین كلمتي (عوجا قيما)،الكھف. ١)
- ما بین كلمتي (مرقدنا هذا)، (یس. ٥٢)
- ما بین كلمتي (من راق،) (القیامة. ٢٧)مع مراعاة حكم الادغام.
- ما بین كلمتي (بل ران) (المطففین. ١٤)مع مراعاة حكم الادغام.
 

فجر الدعوة

احسن الله خاتمتها
إنضم
4 أكتوبر 2010
المشاركات
1,324
النقاط
36
الإقامة
المغرب
احفظ من كتاب الله
10اجزاء
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الحذيفي
الجنس
أخ
line.gif



bsmlh12.png


*الكلمات المطردة التي خالف شعبة فیها حفصاً:



*¤* كسر الباء في بُيوتهم ==بِِيوتهَم،وذلك في البقرة: ١٨٩،آل عمران 49و 154 النساء: ١٥ ،الأعراف: ٧٤
یونس: ٨٧ ،الحجر: ٨٢ ،النحل: ٨٠،٦٨ ، النور: 61ـ36 -٢٩،٢٧ ،الشعراء: ١٤٩ النمل: ٥٢،العنكبوت: ٤١
الأحزاب، 34،٣٣،١٣ ،الزخرف: ٣٤،٣٣ الحشر: ٢
الطلاق: ١



222eb.png

*¤*شدد شعبة الذال في(تذّكَّرُون)، وذلك في
الأنعام: ١٥٣،
الأعراف: ٥٧،٣ ،
یونس : ٣،
هود: ٣٠-24
المؤمنون: ٨٥
النور: ٢٧،١ ، ٢٤
النحل: ٩٠،17
(النمل: ٦٢،
الصافات: ١٥٥،
الجاثیة: ٢٣
(الذاریات: ٤٩ ،
الواقعة: ٦٢ ،
الحاقة: ٤٢)

222eb.png

*¤*فتح شعبة اللام وشدد القاف (تلَقّف)؛ وذلك في الأعراف: ١١٧ ، طه: ٦٩ ،الشعراء: ٤٥
222eb.png

*¤*ضم شعبة الزاي في جزْءا==جزُءا،
وذلك في البقرة. ٢٦٠،الحجر ٤٤،الزخرف: ١٥

222eb.png

*¤*اسكن الطاء من خطُوات ==خطْوات مع مراعات القلقلة.
وذلك في البقرة260، الأنعام: ١٤٢،النور: ٢١ ،١٦٨
222eb.png

*¤*حذف الواو في رءوف ==رؤُف وذلك في: البقرة143 و ٢٠٧ ،آل عمران. ٣٠ ، التوبة: ١١٧ ،127
الحج ٦٥، النور ٢٠ ،الحدید: ٩،النحل: ٧-47،الحشر: ١٠

222eb.png

*¤*ضم شعبة الراء في رِِِِِِِِِِِِضوان ==رُضْوان وذلك في آل عمران: ١٥،٧٢ ، ١٧٤ ، المائدة. ٢،التوبة: ٢١ ،١٦٢ ،109
محمد: ٢٨ ،الفتح: ٢٩ الحدید: ٢٠،27
الحشر: ٨، هذا وقد وافق شعبة حفصا في كسرها في الموضع الثاني من (المائدة. ١٦
المتصلة بهاء الضمیر.
222eb.png

*¤*في"زكریا" زاد همزة منصوبة بعد الألف
آل عمران : ٣٧ّ"الأولى" ، (الأنعام : ٨٥ )، (مریم: ٢،(الأنبیاء: ٨٩ ).
وزاد ھمزة مرفوعة بعد الألف
في آل عمران. ٣٧ "الثانیة"وفي الاية ٣٨ ،مریم. ٧.

222eb.png

*¤*كسر العين في عُيون ==عِيون
یس: ٣٤ ،الحجر : ٤٥ ،الشعراء : ٥٧، ٥٢و ١٤٧،الذاریات. ١٥ ، القمر: ١٢ الدخان: ٢٥،52،المرسلات. ٤١
222eb.png

*¤*كسر الغين في الغُيوب==الغِيوب

التوبة: ٧٨، سبأ: ٤٨ ،المائدة١٠٩،١١٦.
222eb.png

*¤*أسكن شعبة السين في كسَفا ==كسْفا
وذلك في الشعراء١٨٧ ،سبأ: ٩، أما في (سورة الإسراء : ٩٢ ، فقد وافق فیها
حفصا بفتح السین ، وفي سورة الطور: ٤٤، فقد وافق فیهاحفص شعبة بإسكان السین.
222eb.png

*¤*في كلمة" مبیَّنة" و"مبيَّنات" فتح الیاء
وذلك في النساء ١٩ ،النور،46 و34
الأحزاب. ٣٠ ،الطلاق1و 11.
222eb.png

*¤*ضم شعبة الميم من "مُتّ، مُتنا، مُتّم"
وذلك في مریم ٦٦،٢٣ الأنبیاء: ٣٤ )، (المؤمنون35،72، ق ٣،الواقعة: ٤٧ الصافات. ١٦ ،٣٥
ووافق حفص شعبة في موضعي (آل عمران 157،158في ضم المیم.
222eb.png

*¤*زاد شعبة ألفا بعد النون في مكانتكم،مكانتهم= مكاناتكم، مكاناتهم
وذلك في الأنعام١٣٥،الزمر: ٣٩،یس: ٦٧ ،ھود: ٩٣و121.
222eb.png

*¤*أسكن الیاء وخففها في ميِّت ==ميْت ،
ال عمران ٢٧ ،الأنعام ٢٧، الأعراف: ٥٧ ،یونس ٣١،الروم. ١٩ ،فاطر: ٩

222eb.png

*¤* قرأ "نُوحي إليهم " ==يُوحى إليهم"
وذلك في (یوسف: ١٠٩ ،النحل : ٤٣ ،الأنبیاء ٧ و25.
222eb.png

*¤*" كسر یاء "یا بنيِّ" في جمیع مواضعها
الصافات. ١٠٢ ،یوسف ٥،لقمان 13،16،17

إلا موضعا واحدا وافق فيه حفصا على الفتح وهو هود: ٤٢




انتهت بحمد الله أصول و فرش رواية شعبة
نسأل الله التوفيق و السداد.
بارك الله في علمكم شيختي، وجزاكم عنا خير الجزاء و اتمه.



sobhanallah.gif

 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى