تلخيص ما درسناه عن الراوى قالون
الراوى قالون عن نافع عن طريق أبى نشيط
بالإمام نافع هو نافع بن عبد الرحمن بن أبى نعيم الليثى وكنيته أبو رويم له راويان قالون وورش ونحن هنا بصدد قالون
*قالون*
اسمه. أبو موسى عيسى بن مينا بن وردان بن عيسى
*لقبه*
قالون وهى كلمة رومية تعنى جيد وأطلقها عليها شيخه نافع من قراءته الجيدة ولد سنة ١٢٠ وكان أصم يقرأ القرآن ويفهم خطأهم ولحنهم بالشفة توفى سنة ٢٢٠
ولهؤلاه الرواة فى روايتهم عن مشايخهم طرق ولذلك نجد ثلاث مسميات
*قراءة*
وهى ماينسب إلى الأئمة فتقول قراءة نافع وهكذا
*رواية*
وهى ماينسب إلى الرواة فتقول رواية قالون وهكذا
*طريق*
وهى ماينسب إلى أروى الراوى فنقول طريق أبى نشيط من رواية قالون
وقد أخذ قالون عن شيخه نافع مباشرة دون واسطة
أما الإمام *أبي نشيط*
هو محمد بن هارون أبو جعفر الحربى البغدادي *كنيته*أبو نشيط
أخذ القراءة عرضا عن قالون وروى القراءة عنه عرضا أبو حسان أحمد بن محمد بن الأشعث وعنه انتشرت روايته
ونذكر الآن أول مبحث فى الأصول
*الإستعاذة*
الإستعاذة لها عدة أقوال منها أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
*مواطن إخفاؤها*
عند القراءة سرا
إذا كان يقرأ بمفرده
القراءة فى الصلاة سواء كانت جهرية أو سرية
إذا كنت فى جماعة ولم تكن المبتدىء بالقراءة
وغير هذه المواضع تكون القراءة جهرية
حالاتها عند القراءة
إذا كانت فى بداية السورة فلك أربع أوجه
قطع الجميع
وصل الجميع
قطع الأول ووصل الثانى بالثالث
وصل الأول بالثانى وقطع الثالث
*أما الإبتداء بسورة براءة فلها وجهان*
القطع
الوصل
وإذا جاء أمر طارىء للقارىء كالعطسأو السعال فلا يعيد الإستعاذة
أما إذا قطع القراءة الكلام أو لرد السلام فعليه إعادة الإستعاذة
وعلى القارىء مراعاة
*إذا كانت بداية الأية لفظ الجلاله الله أو أى شىء يعود على الله تعالى وكذلك على الرسول صل الله عليه وسلم لا يبدأ الإستعاذة وإذا بدأ بها عليه الوقف عليها *
وإذا كان االمقطع يبدأ بلفظ الشيطان أو شىء يعود على االكفار وماشابه لا يبدأ بالبسملة
تم تلخيص الدرس الأول
الطالبة مها على الشحات العزونى