صفحة مها علي لواجبات دورة اصول رواية قالون

طباعة الموضوع

منة الله

ظˆظ‡ط°ط§ ط²ظ…ط§ظ† ط§ظ„طµط¨ط±
إنضم
8 نوفمبر 2012
المشاركات
515
النقاط
18
الإقامة
ط*ظٹط« ظٹطھظ„ظ‰ ظƒطھط§ط¨ ط§ظ„ظ„ظ‡
الموقع الالكتروني
www.qoranona.com
احفظ من كتاب الله
ظ†ط³ط£ظ„ ط§ظ„ظ„ظ‡ طھط¹ط§ظ„ظ‰ ط§ظ„ظ‚ط¨ظˆظ„ ظˆط§ظ„ط¥ط®ظ„ط§طµ
احب القراءة برواية
ط¨ط±ظˆط§ظٹط© ظˆط±ط´ ط¹ظ† ظ†ط§ظپط¹ ظ…ظ† ط·ط±ظٹظ‚ ط§ظ„ط£ط²ط±ظ‚
القارئ المفضل
ط§ظ„ط´ظٹط® ط§ظ„ط*طµط±ظٹ
الجنس
ط£ط®طھ

منة الله

ظˆظ‡ط°ط§ ط²ظ…ط§ظ† ط§ظ„طµط¨ط±
إنضم
8 نوفمبر 2012
المشاركات
515
النقاط
18
الإقامة
ط*ظٹط« ظٹطھظ„ظ‰ ظƒطھط§ط¨ ط§ظ„ظ„ظ‡
الموقع الالكتروني
www.qoranona.com
احفظ من كتاب الله
ظ†ط³ط£ظ„ ط§ظ„ظ„ظ‡ طھط¹ط§ظ„ظ‰ ط§ظ„ظ‚ط¨ظˆظ„ ظˆط§ظ„ط¥ط®ظ„ط§طµ
احب القراءة برواية
ط¨ط±ظˆط§ظٹط© ظˆط±ط´ ط¹ظ† ظ†ط§ظپط¹ ظ…ظ† ط·ط±ظٹظ‚ ط§ظ„ط£ط²ط±ظ‚
القارئ المفضل
ط§ظ„ط´ظٹط® ط§ظ„ط*طµط±ظٹ
الجنس
ط£ط®طھ
تلخيص ما درسناه عن الراوى قالون
الراوى قالون عن نافع عن طريق أبى نشيط

بالإمام نافع هو نافع بن عبد الرحمن بن أبى نعيم الليثى وكنيته أبو رويم له راويان قالون وورش ونحن هنا بصدد قالون
*قالون*
اسمه. أبو موسى عيسى بن مينا بن وردان بن عيسى
*لقبه*
قالون وهى كلمة رومية تعنى جيد وأطلقها عليها شيخه نافع من قراءته الجيدة ولد سنة ١٢٠ وكان أصم يقرأ القرآن ويفهم خطأهم ولحنهم بالشفة توفى سنة ٢٢٠
ولهؤلاه الرواة فى روايتهم عن مشايخهم طرق ولذلك نجد ثلاث مسميات
*قراءة*
وهى ماينسب إلى الأئمة فتقول قراءة نافع وهكذا
*رواية*
وهى ماينسب إلى الرواة فتقول رواية قالون وهكذا
*طريق*
وهى ماينسب إلى أروى الراوى فنقول طريق أبى نشيط من رواية قالون
وقد أخذ قالون عن شيخه نافع مباشرة دون واسطة
أما الإمام *أبي نشيط*
هو محمد بن هارون أبو جعفر الحربى البغدادي *كنيته*أبو نشيط
أخذ القراءة عرضا عن قالون وروى القراءة عنه عرضا أبو حسان أحمد بن محمد بن الأشعث وعنه انتشرت روايته
ونذكر الآن أول مبحث فى الأصول
*الإستعاذة*
الإستعاذة لها عدة أقوال منها أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
*مواطن إخفاؤها*
عند القراءة سرا
إذا كان يقرأ بمفرده
القراءة فى الصلاة سواء كانت جهرية أو سرية
إذا كنت فى جماعة ولم تكن المبتدىء بالقراءة

وغير هذه المواضع تكون القراءة جهرية

حالاتها عند القراءة
إذا كانت فى بداية السورة فلك أربع أوجه
قطع الجميع
وصل الجميع
قطع الأول ووصل الثانى بالثالث
وصل الأول بالثانى وقطع الثالث
*أما الإبتداء بسورة براءة فلها وجهان*
القطع
الوصل
وإذا جاء أمر طارىء للقارىء كالعطسأو السعال فلا يعيد الإستعاذة
أما إذا قطع القراءة الكلام أو لرد السلام فعليه إعادة الإستعاذة
وعلى القارىء مراعاة
*إذا كانت بداية الأية لفظ الجلاله الله أو أى شىء يعود على الله تعالى وكذلك على الرسول صل الله عليه وسلم لا يبدأ الإستعاذة وإذا بدأ بها عليه الوقف عليها *

وإذا كان االمقطع يبدأ بلفظ الشيطان أو شىء يعود على االكفار وماشابه لا يبدأ بالبسملة
تم تلخيص الدرس الأول
الطالبة مها على الشحات العزونى
 

منة الله

ظˆظ‡ط°ط§ ط²ظ…ط§ظ† ط§ظ„طµط¨ط±
إنضم
8 نوفمبر 2012
المشاركات
515
النقاط
18
الإقامة
ط*ظٹط« ظٹطھظ„ظ‰ ظƒطھط§ط¨ ط§ظ„ظ„ظ‡
الموقع الالكتروني
www.qoranona.com
احفظ من كتاب الله
ظ†ط³ط£ظ„ ط§ظ„ظ„ظ‡ طھط¹ط§ظ„ظ‰ ط§ظ„ظ‚ط¨ظˆظ„ ظˆط§ظ„ط¥ط®ظ„ط§طµ
احب القراءة برواية
ط¨ط±ظˆط§ظٹط© ظˆط±ط´ ط¹ظ† ظ†ط§ظپط¹ ظ…ظ† ط·ط±ظٹظ‚ ط§ظ„ط£ط²ط±ظ‚
القارئ المفضل
ط§ظ„ط´ظٹط® ط§ظ„ط*طµط±ظٹ
الجنس
ط£ط®طھ
واجب الدرس الثانى
مها على الشحات العزونى
س/ماهى أحكام البسملة ؟ اشرحى كل حكم بالتفصيل؟
أحكام البسملة
*الوجوب*
واجبة قبل البدء بأى سورة سوى براءة
*الحرمة*
فى اول سورة براءة لتنزيلهابالسيف والتهديد والوعيد
*كراهة التحريم*
وفيه تفصيل
وصلها بآخر سورة والوقف عليها
وصلها بما لا يليق بل لابد من قطع الجميع
*الإباحة*
أثناء السور حتى براءة على القول الراجح

س/ماهى أوجه الوصل بين البينة وبراءة؟
هو وجوب الإتيان بالبسملة

س/ماهى أوجه الجمع بين نهاية أى سورة وبدايتها؟
الأوجه هى ثلاثة أوجه
*قطع الجميع*
*وصل الجميع*
*قطع الأول ووصل الثانى بالثالث *
أما الوجه *الممتنع*
هو وصل آخر السورة بالبسملة مع الوقف عليها لأن البسملة لأول السور ليست لآخرها

س/ماهو مذهب قالون فى عد البسملة بسورة الفاتحة ؟ماهو قول الشيخ عثمان بن سلمان مراد فى أحكام الإستعاذة والبسملة؟
مذهب قالون فى عد البسملة فهو لا يعدها آية من الفاتحة

أما قول الشيخ عثمان بن سلمان مراد فى أحكام الإستعاذة والبسملة

يجوز إن شرعت فى القراءة ..أربع أوجه فى الإستعاذة

قطع االجميع ثم صل الثانى..ووصل أول ووصل اثنان
وجائز من هذه بين السور..ثلاثة وواحد لم يعتبر
فافطع عليها وصل ثانيهما...وصلهما ولاتصل أولاهما
وبين أنفال وتوبة أتى...وصل وسكت ثم وقف يافتى

تم بحمد الله
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
لدرس الرابع
هاء الكناية
تعريفها
هى هاء الضميرالزائدة عن بنيه الكلمة المفرد المذكر الغائب
أحوالها
١/أن تقع بعد متحرك وبعدها ساكن مثل (له الملك)
٢/أن تقع بين ساكنين (فيه القرءان)
٣/أن تقع بين متحركين(له مافى السموات)
٤/أن تقع بعد ساكن وبعدها متحرك (فيه هدى)
وقد استثنى لقالون ألفاظ وقعت فيها هاء الكناية بين متحركين رواها بكسر الهاء دون صله
يؤده
نؤته
نوله
نصله
أرجه
يتقه
وله فى هاء يأتهوجهان
١/القصروهو المقدم
٢/الصلة
روى قالون وماأنسانيه
بكسر الهاء
عليه الله
بكسر الهاء
وروى فيه مهانا
بدون صله
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
واجب الدرس الثالث (مبحث ميم الجمع)

1-ترتيب أوجه اجتماع ميم الجمع مع المد المنفصل للامام قالون بالاية 17من سورة البقرة

{مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَّا يُبْصِرُونَ}

١/سكون الميم فى مثلهم وقصر المنفصل فى فلما أضاءت ما حوله مع سكون الميم فى باقى الكلمات التى بها ميم الجمع
٢/سكون االميم وتوسط االمنفصل
٣/صلة ميم الجمع مع قصر االمنفصل
٤/صلة ميم الجمع مع توسط االمنفصل

سوف أحفظ بقية الأبيات

2-حفظ أبيات الشاطبية التالية :
باب ميم الجمع

وَصِلْ ضَمَّ مِيمِ الْجَمْعِ قَبْلَ مُحَرَّكٍ :: دِرَاكًا وَقاَلُونٌ بِتَخْيِيرِهِ جَلَا

باب المد

إِذَا أَلِفٌ أَوْ يَاؤُهَا بَعْدَ كَسْرَةٍ * أَوِ الْوَاوُ عَنْ ضَمّ لَقِي الْهَمْزَ طُوِّلاَ
فَإِنْ يَنْفَصِلْ فَالْقَصْرَ بَادِرْهُ طَالِباً * بِخُلْفِهِماَ يُـرْوِيكَ دَرًّا وَمُخْضَلاَ
كَجِئَ وَعَنْ سُوءٍ وَشَاءَ اتِّصَالُهُ * وَمَفْصُولُهُ في أُمِّهَا أَمْرُهُ إِلَى
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
الواجب الخامس

كيف قرأ الإمام قالون هذه الكلمات ؟

أأنتم
قرا قالون أأنتم بتسهيل الهمزةالأولى وبإخال ألف بينهاوبينالهمزة الثانية

أؤلقي
تسهيل الهمزة الاول مع الإدخال

أئنا
بتسهيل الهمزة الثانية

أءالهتنا
بتسهيل الهمزةالأولى دون إدخال

2 كيف قرأ الإمام قالون الاستفهام المكرر في المواضع الآتية ؟

1-موضع سورة المؤمنون آية (٨٣).
استفهم فى الأولى وتسهيل الهمزة الأولى بالادخال وأخبر في الثانية وبتسهيل الهمزة الثانية

2- موضع سورة النمل الآية ( ٦٩).
ليس الموضع ٦٩ بل ٦٧
أخبر فى الأولى مع تسهيل الأولى والادخال واستفهم فى الثانية مع تسهيل الهمزة الثانية
بالتوفيق والسداد
 
أعلى