الواجب الاول لرواية قالون الدورة الثانية من الشاطبية
ملخص المحاضرة
تطرقت الشيخة حفظها الله في المحاضرة الى مصطلحات في علم القراءات ،لا غنى لطالب العلم عنها ،و الى ترجمة الامام نافع و راويه قالون و سنده و طريقه من الشاطبية ،ثم بدات بمبحث باب الاستعاذة .
1_ مصطلحات في علم القراءات:
_القراءة :هي كل ما نسب لامام من الائمة العشرة او غيرهم مما اتفق عليه الرواة
_الرواية :ما نسب للناقل عن الامام القارئ مما اختلف فيه الراوي الاخر
_الطريق :كل ما نسب للاخذ عن الراوي و ان سفل
_الوجه :هو الخلاف الراجع الى تخيير القارئ فيه
_الاصول : عبارة عن حكم المطرد الكلي في كل ما تحقق فيه شروطه
_الفرش : ما يذكر من كيفية قراءة كل كلمة قرءانية مختلف فيها بين القراء من غير قاعدة تجمع بين هذه الكلمات مع عزو كل قراءة الى صاحبها ، وهي قليلة الدوران في القرءان و لا يقاس عليه الا بالنص عليه
2_ سند الامام قالون :
اخذ القراءة عرضا عن نافع و قرا نافع على يزيد بن القعقاع عن ابو هريرة عن ابي بن كعب عن رسول الله صل الله عليه و سلم عن جبريل عليه السلام عن رب العزة جل جلاله
3 _ ترجمة الامام نافع :
_هو نافع بن ابي عبد الرحمان ابي نعيم الليثي ، و يكنى بابي رويم ولد سنة 70 هجرية و توفي 169 هجرية
_كان عالما اماما لدار الهجرة، اخذ القراءة على 70 من التابعين ، و كان رجلا اسودا كاحلا صبيح الوجه خلوقا ،احسنهم قراءة ، و كان زاهدا جوادا و يشم من فيه رائحة المسك
4_ ترجمة الامام قالون :
_هو عيسى بن مينا بن وردان الزرقي ،الملقب بقالون لجودة قراءته ، ولد سنة 120هجرية و توفي سنة 220 للهجرة.
_كان قارئ المدينة بعد شيخه ، كان عالما في اللغة ، لا يسمع فاذا قرئ القرءان سمعه و قيل اصابه الصمم في اخر عمره
_له طريقان في القراءة :ابو نشيط من الشاطبية و الحلواني من الطيبة.
5_ ترجمة الامام ابو نشيط :
هو محمد بن هارون المروزي الربعي كنيته ابو نشيط توفي سنة 258 ، اخذ القراءة عرضا عن قالون و عنه انتشرت رواية قالون
6_ المبحث الاول :
مبحث الاستعاذة
=========تعريفها =========
هو الالتجاء الى الله و التحصن به من الشيطان الرجيم و هو لفظ ليس من القرءان باجماع و انما هو خبر بمعنى الدعاء اي اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
=========صيغتها =========
لها صيغ عديدة اشهرها :اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
=========حكمها ============
على قول الجمهور بالندب و الاستحباب و بذلك لا ياثم القارئ على تركها و من قال بالوجوب فان تاركها ياثم
===========محلها ===========
قبل القراءة و هو مذهب الجمهورو هناك من يقول بعدها
===========احوالها ===========
يجوز اخفاؤها او الجهر بها :
==مواطن الاخفاء: يجوز اخفاءها اذا كان القارئ :
-يقرا سرا
-يقرا خاليا (سرا او جهرا)
-يقرا وسط جماعة وليس هو المبتدئ
- و في الصلاة (سرا او جهرا)
_و ما غير هذه المواضع يستحب ان يجهر بالقراءة
_ وتعاد الاستعاذة اذا كان الامر يتعلق بحديث الدنيا او رد السلام اما بمصلحة القراءة
فلا تعاد
=========اوجه بالاستعاذة ========
====اول السورة عدا براءة : لنا 4 اوجه المعروفة :
- قطع الجميع.
- قطع الاول و وصل الثاني بالتالث.
- وصل الاول بالثاني و قطعه عن الثالث.
- وصل الجميع.
====اثناء السورة : لنا 6 اوجه ،فانت مخير بين :
- الاتيان الاستعاذة مع البسملة :باوجها الاربعة المعروفة
- او الاستغناء عن البسملة: بوجهين فقط:
- الوقف:قطع الاستعاذة باول الاية
- الوصل:وصل الاستعاذة باول الاية
لكن مع الانتباه الى :
_لا نوصل الاستعاذة باسم الله او كلام يعود على الله او برسوله فليس لنا الا الوقف
_و اذا كان لفظ الشيطان فليس لنا الا الوقف على البسملة او وصل الاستعاذة باول الاية
====عند الابتداء بسورة براءة : فلنا وجهان :
- الوقف:قطع الاستعاذة باول براءة
- الوصل:وصل الاستعاذة باول براءة