صفحة صولجانة لواجبات دورة أصول الإمام قالون

طباعة الموضوع

إدارة المعهد

لا إله إلا الله
إنضم
30 ديسمبر 2010
المشاركات
1,683
النقاط
38
الإقامة
بلجيكا
احب القراءة برواية
ورش عن نافع عن طريق الازرق
القارئ المفضل
عبد الجليل خالد-القزابري
الجنس
أخ

صولجانة

عضو مميز
إنضم
2 أكتوبر 2017
المشاركات
52
النقاط
8
الجنس
اخت
حل الواجب الاول للدرس الاول لدورة قالون الثانية

ملخص الدرس
1مصطلحات في علم القراءات
-
-القراءة هي كل خلاف نسب لامام من الاءمة العشر مما اجمع عليه الرواة
-الرواية هي كل ما نسب للراوي عن الامام القارءى
-الطريق هو كل ما نسب للاخذ عن الراوي وان اسفل
-الوجه هو ما رجع الى اختيار القراء من الاوجه الجاءزة للقراءة
-اصول القراءات هي المساءل التي لها قاعدة معينة تكون مطبق في جميع الايات
-فرش القراءات الكلام على كل حرف في موضعه من الحروف المختلف فيها بين القراء
2ترجمة الامام نافع هو نافع بن عبد الرحمان بن ابي نعيم الليثي كنيته ابو رويم ولد سنة 70 للهجرة وتوفي سنة 169 للهجرة وصف بانه كان اذا تكلم يشم في فمه راءحة المسك
3ترجمة الامام قالون هو عيسى بن مينا بن وردان كنيته ابو موسى ولقبه شيخه نافع بقالون لجودة قراءته فقالون بلغة الروم جيد ولد سنة 120 للهجرة وتوفي 220 للهجرة كان اصم لا يسمع واذاقرىء عليه القران سمعه
3ترجمة الامام ابي شطيب هو محمد بن هارون ابو جعفر الحربي كنيته ابو نشيط توفي سنة 158 للهجرة اخذ القراء عرضا عن الامام قالون
4الاستعاذة
-اوجه اخفاء الاستعاذة
-اذا كان القارء يقرا سرا
-اذا كان يقرا خاليا
-اذا كان يقرا في الصلاة
-اذا كان يقرا وسط الجماعة ولم يكن هو المبتدىء
-اوجه اتيان بالاستعاذة
-قطع الجميع
-قطع الاول ووصل الثاني بالثالث
-وصل الاول بالثاني وقطع الثالث
-واذا قطع القارىء القراءة لطارء ليس من اومور الدنيا فلا يعيد الاستعاذة
-واذا كان في امور الدنيا وجب الاستعاذة
-واذا كان اول ما يقرا متعلق في ذات الله وصفاته او رسوله او المؤمنين فلا ياتي بالاستعاذة
-واذا كان ما يقرا متعلق بالشيطان فلياتي بالاستعاذة من غير البسملة
 

صولجانة

عضو مميز
إنضم
2 أكتوبر 2017
المشاركات
52
النقاط
8
الجنس
اخت
حل الواجب الثاني للدرس الثاني من دورة اصول قالون الثانية

-1احكام البسملة
-هذه الاحكام متفق عليه بين جميع القراء
-واجبة حال الابتداء اي سورة سوى براءة سواءا كان عن قطع او عن وقف
-الحرمة في اول سورة براءة بلا خلاف لتنزيلها بالسيف
-الكراهة والتحريم وصلها باخر سورة والوقف عليها
-ووصلها بما لا يليق بل لابد من قطع الجميع
-2اوجه الجمع بين اخرة سورة البينة واول براءة
لها وجه واحد فقط وهو القطع بلا بسملة
-3مذهب قالون في عد البسملة اية من الفاتحة
لم يعد قالون البسملة اية من الفاتحة وعدد اياتها سبعة ويعد قالون انعمت عليه راس اية
-4قال الشيخ عثمان بن سليمان مراد صاحب متن السلسبيل الشافي
يجوز ان شرعت في القر اءة اربع اوجه للاستعذة
قطع الجميع ثم وصل الثاني ووصل اول ووصل اثنان
وجاءز من هذه يبن السور ثلاثة وواحد لم يعتبر
فاقطع عليهما وصل ثانيهما وصلهما ولا تصل اولاهما
وبين انفال وتوبة اتى وصل وسكت ثم قطع يا فتى
 
التعديل الأخير:

صولجانة

عضو مميز
إنضم
2 أكتوبر 2017
المشاركات
52
النقاط
8
الجنس
اخت
حل الواجب الثالث للدرس الثالث من دورة الامام قالون الثانية

اوجه اجتماع ميم الجمع مع المد المنفصل في الاية الاية 17 من سورة البقرة
1مثلهم كمثل الذي استوقد نارا فلما اضاءت ما حوله
1-مثلهم( سكون ميم الجمع )** -1مع( قصر المنفصل) فلما اضاءت
****************************************** -2 مع( توسط المنفصل) فلما اضاءت
-2مثلهم (صلة ميم الجمع)* مع -1(قصر المنفصل) فلما اضاءت
************************************** مع* -2( توسط المنفصل) فلما اضاءت
2فلما اضاءت ما حوله ذهب الله بنورهم وتركهم في ظلمات لا يبصرون
-1فلما اضاءت( قصر المنفصل)* مع -1(سكون ميم الجمع ) بنورهم وتركهم
******************************************** مع-2( صلة ميم الجمع )بنورهم وتركهم
-2فلما اضاءت( توسط المنفصل) مع-1( سكون ميم الجمع) بنورهم وتركهم
********************************************* مع -2(صلة ميم الجمع )بنورهم وتركهم
 

صولجانة

عضو مميز
إنضم
2 أكتوبر 2017
المشاركات
52
النقاط
8
الجنس
اخت
حل واجب الدرس الرابع من دورة اصول الامام قالون

الواجب الرابع للدرس الرابع
_1تعريف هاء الكناية
هي الهاء الزاءدة الدالة على المفرد المذكر الغاءب و سميت بهاء الكناية لانها يكنى بها عن المفرد المذكر الغاءب ويسميها البصريون بالضمير وتتصل بالاسم والفعل والحرف
ولها احوالها =
اذا وقعت _بين متحرك وساكن فعدم الصلة مثل (يعلمه الكتاب)
_بين ساكنين فعدم الصلة مثل( فيه القران)
_ بين ساكنومتحرك فعدم الصلة مثل (فيه هدى)
_بين متحركين فتكون الصلةبمقدار حركتين مثل (رزقه فيقول)
_والصلة تكون بواو لفظية في الوصل ان كان الهاء مضمومة بعد ضم او فتح وبياء لفظية ان كانت الهاء مكسورة
_ولقالون استثناءات في هاء الكناية رغم توفر الشرط
_ضم الهاء من غير صلة (يرضه)
_كسر الهاء وعدم الصلة (يؤده)
( فالقه)
( يؤته)
( نوله _ نصله _ ارجه _ ويتقه _ فيه مهانا)
_الصلة وعدمها (ومن ياته)
_كسر الهاء (عليه الله ) (وما انسانيه)
_الكلمات التي خالف فيها قالون حفصا
قالون حفص
_كسر الهاء ( وما نسانيه) _ضم الهاء (وما انسانيه)
_عدم الصلة (فيه مهانا ) _بالصلة (فيه ى مهانا)
_كسرالهاء( عليه الله ) _ضم الهاء (عليه الله)
_تلحق بهاء الكناية هاء في الاسم الاشارة المفردة المؤنثة ت صل اذا وقعت بين متحركين مثل (هذه انعام)
وتحذف صلتها للالتقاء الساكنين( هذه الانهار)
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
الواجب الخامس




p_1423ebp601.jpeg
 
أعلى