صفحة واجبات ابن كثير مع الشيخة أم حازم

طباعة الموضوع

ام معاذ وسجود

عضو مميز
إنضم
4 فبراير 2017
المشاركات
67
النقاط
6
الجنس
اخت
الواجب. الاول

السؤال الاول :

اذكري ترجمة مختصرة للامام ابن كثير وراوييه وطريق كلا من البزي وقنبل من طريق الشاطبية ؟

السؤال الثاني :
ما حكم وصل نهاية البقرة. ببراءة ؟ وما حكم وصل اخر براءة باولها ؟


السؤال الثالث :
هل ابن كثير يثبت البسملة بين السورتين ام لا ؟ وان كانت الاجابة بنعم فما هي الاوجه ؟

السؤال الرابع :
هل عد. ابن كثير البسملة اية من الفاتحة ام لا؟
الجواب
ترجمة الإمام ابن كثير هو أبو معبد عبدالله ابن كثير بن عمر بن عبد الله بن رأس أن بن فيروز بن هرمز المكي الداري مولى علقمة الكناني ولد سنة45 ه وتوفي سنة 120 ه
الإمام البزي هو أبو محمد عبد الله بن القاسم بن محمد بن نافع بن بزة توفي سنة 175
طريقه الإمام أبو ربيعة الربعي توفي برمضان سنة 294 ه
الإمام نقبل قرأ عليه بواسطة هو أبو عمر محمد بن عبد الرحمان بن محمد بن خالد بن سعيد بن حرجة المكي المخزومي
طريقه الإمام أحمد بن مجاهد توفي شعبان سنة 324 ه
2 حكم وصل البقرة ببراءة القطع او السكن او الوصل
وحكم وصل براءة أقولها القطع فقط
فنعم يثبت الإمام ابن كثير البسملة وله ثلاث أوجه الوصل القطع وقطع الأول ووصل الثاني الثالث
فنعم عد ابن كثير البسملة أية من الفاتحة
 

ام معاذ وسجود

عضو مميز
إنضم
4 فبراير 2017
المشاركات
67
النقاط
6
الجنس
اخت
الواجب. الثاني

1) عرفي ميم الجمع. وهاء الكناية وحكمهما عند ابن كثير مع ذكر الامثلة ؟

2) قرأ. حفص هذه. الكلمات كما رسمت
ارجه. يتقه. فالقه كيف قراها ابن كثير ؟

3) ما حكم. وصل. من راق- بل ران- ماليه هلك؟
الجواب
1_ميم الجمع هي كل ميم زائدة تدل على الجماعة حكما اوتنزيلا
اذا كانت الميم بعد همزة الوصل تضم وإذا كانت قبل همزة قطع او حرف متحرك توصل بولو لفظية مع القصر_
-هاء الكناية هاء المفرد الغائب وتكون مع الاسم و الفعل والحرف وسماهاا البصريون ضميرا
اذا كانت بين ساكنين فلا توصل وإذا كانت بعد متحرك وقبل ساكن فلا توصل
اذا كانت بين محترمين توصل مع القصر وإذا كانت بعد ساكن وقبل متحرك توصل وتقصر
2_قرأها ابن كثير بصلة مع القصر صلة بحركتين
3_له الوصل والسمع يعني وصلها جائز
 

ام معاذ وسجود

عضو مميز
إنضم
4 فبراير 2017
المشاركات
67
النقاط
6
الجنس
اخت
الواجب. الثالث

1 ماحكم انا واخواتها عند ابن كثير ؟ في جدول

2ماحكم الكلمات الاربعة عند ابن كثير .
ولا ادراكم ...لا اقسم ...ان رأه ..هاانتم
الحل
1.أنا تحذف ألفها وصلا وتثبت وقفا وتدخل الف لكنا في حكم الف أنا
2.ا لرسولا السبيلا الظنونا كذلك تحذف ألفها وصلا وتثبت وقفا
3.سلاسل تحذف ألفها وصلا وقوفا وان فرد البزي إثباتها وقفا
4.ق واريرا الأولى يقرأها بالتنوين وصلا والحذف وقفا
أما الثانية فقال حذف وصلا ووقفا
5.ثمن ما قرأها بالتنوين وصلا والحذف وقفا
1. ولا أدراكم /ولا أقسم قرأ البزي بابالحذف وهو مقدم والإثبات
2.أن أره قرأ البزي الإثبات قولا واحد وقرأ البزي بالحذف مقدم والإثبات
3.هانتم قرأ البزي بالإثبات وقنبل بالحذف
 

ام معاذ وسجود

عضو مميز
إنضم
4 فبراير 2017
المشاركات
67
النقاط
6
الجنس
اخت
الواجب الرابع

السؤال الاول

كيف قرأ ابن كثير هذه الكلمات:

-أَأَنتُمْ
-أَؤُنَبِّئُكُم
-أَن يُؤْتَىٰ أَحَدٌ مِّثْلَ مَا أُوتِيتُمْ ال عمران
أإذا
-أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ الاحقاف
-قَالَ فِرْعَوْنُ آمَنتُم بِهِ - حال الوصل والابتداء
-قَالَ آمَنتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ ۖ موضع طه
-أأمنتم من في السماء - حال الوصل بما قبلها

مامذهب ابن كثير في الاستفهام المكرر ؟
الحل
قرأ ابن كثير
اأنتم بتحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الثانية مع عدم الإدخال
أبنائكم بتحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الثانية مع عدم الإدخال
أن يؤتى بأضافة همزة أذن يوتى
أءذا بتحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الثانية مع عدم الإدخال

أذهبتم طيباتكم قرأها بزيادة همزة استفهام وتسهيل الثانية مع عدم الإدخال
فرعون أأمنتم حال الوصل واول مرفوعة ووقفا بإثبات الهمزة
اامنتم له موضع طه قرأها البزي بزيادة همزة استفهام وتسهيل الهمزة الثانية أما قنبل قرأها بالإخبار
أأمنتم من في السماء حال وصلها قرأهاالبزي واوا مفتوحة و قنبل حققها
2_مذهب ابن كثير في الإستفهام المكرر نفسه همزتين أولى مفتوحة وثانية مكسورة في الموضعين الأول والثاني ماعدا موضع العنكبوت
أخبر في الموضع الأول واسع لهم في الثاني بهمزتين الأولى مفتوحة والثانية مكسورة
 

ام معاذ وسجود

عضو مميز
إنضم
4 فبراير 2017
المشاركات
67
النقاط
6
الجنس
اخت
الله يا ام معاذ وسجود



الواجب الخامس

1كيف قرأ ابن كثير هذه المواضع مع توجيه الكلام ان وجد .
-السفهاء أموالهم .
-وراء إسحاق.
-السماءإلى.
-بالسوءإلا.
-جاء أل لوط وقفا ووصلا .
-النساء إن اتقيتن .
-جاءأمة.
-شهداءإذ.
-البغضاءأبدا.
-هؤلاءأهدى.
الحل
السفهاءأموالهم همزتان من كلمتين مفتوحة أن أسقط البزي الهمزة الأولى مع القصر )مقدم أداءا( او التوسط
وسهل قنبل الثانية (مقدم أداءا ) وله الإبدال مع الإشباع او القصر
وراءإسحاق سهل البزي الأولى مع التوسط مقدم والقصر
وسهل قنبل الهمزة الثانية وهو المقدم وله ابدا لها مع الإشباع او القصر
بالسوءإلا البزي إبدال الهمزة الأولى وانا وإعلامها فيما سبقها
تسهيل الهمزة الأولى مع التوسط
تسهيل الهمزة الأولى مع القصر
أما قنبل فقرأها بتسهيل الهمزة الثانية وهو المقدم وله ابدا لها مع الإشباع او القصر
جاءءال لوط قرأها البزي بإسقاط الهمزة الأولى مع القصر او التوسطحال الوصل والوقف
ولقنبل ثلاث أوجه حال الوصل تحقيق الهمزة الأولى وتسهيل الثانية
تحقيق الهمزة الأولى وإبداء الثانية مع الإشباع
تحقيق الأولى وابدال الثانية مع القصر
وله وقفا وجهان تحقيق الأولى وتسهيل الثانية
تحقيق الأولى وابدال الثانية مع الإشباع
النساء إن اتقين للبزي تسهيل الأولى مع التوسط و القصر
ولقنبل تسهيل الثانية او ابدا لها مع الإشباع او القصر
جاءأمةتسهيل الثانية بين الهمزة والواو
شهداء إذ تسهيل الثانية بين الهمزة والياء
البغضاء أبدا مضمومة مفتوحة أبدل الهمزة الثانية واو مفتوحة
هؤلاء أهدى ابدل الثانية ياء مفتوحة
-
 

ام معاذ وسجود

عضو مميز
إنضم
4 فبراير 2017
المشاركات
67
النقاط
6
الجنس
اخت
أسئلة الواجب السادس :
1 ) كيف يقرأ ابن كثير هذه الكلمات :
هزوا – ميكال – مرجون
ضيزى – ضياءً - يضاهئون
مؤصدة – فأعنتكم - اللائي يظاهرون
اللائي يئسن – القرءان – كذب أصحاب الأيكة المرسلين
فاسألوا أهل الذكر - حتى إذا استيئس الرسل
الحل
1-قرأ ابن كثير
هزوا_هزؤا/ميكال_ميكائل/مرجون_مرجئون/ضيزى_ضيئزى/ضياء_قرأها البزي ضئاء تقرأها قنبل ضياء/يضاهؤن_يضاهؤن
مؤصدة_موصدة/فاعنتكمقرأها البزي بالتسجيل والتحقيق أما قنبل فحققها/اللائي قرأ ابن كثير بحذف الياء وصلا ووقفا وقرأ البزي بثلاثة أوجه وصلا وثلاث وقفا وصلا له -تسهيل تتوسط
-تسهيل وقصر
-إبدال وإشباع
أما وقفا له تسهيل مع الروم مع التوسط والقصر
او الإبدال مع الإشباع
و قرأها قنبل بتحقيق العز وصلا ووقفا
اللائي يئست في الإبدال للبزي تلتقي ياء ساكنة بعدها متحركة فله وجهان الإشهار والادغام(ادغام مثليين)
القرأن_بنقل الهمزة القرآن /
كذب أصحاب الﻻيكة_كذب أصحاب الأيكة بل ام مفتوحة تسبقها همزة وصل وشتاء مكسورة
فاسألو أهل الذكر _فاسالو أهل الذكر
حتى اذا اسنيئس _حتى إذا استايس
 

ام معاذ وسجود

عضو مميز
إنضم
4 فبراير 2017
المشاركات
67
النقاط
6
الجنس
اخت
الواجب الثامن

السؤال الأول
كيف يقرا ابن كثير هذه الكلمات؟
يلهث ذلك
اركب معنا
نعما
ولا تجسسوا
عنه تلهى
فظلتم تفكهون

السؤال الثاني:
كيف يقف ابن كثير علي هذه الكلمات؟
نعمت
كلمت
يأبت
هيهات
عم
مم

الجواب
قرأ ابن كثير
يلهث ذلك بالإظهار
أركب معنا بالادغام الصغير ادغم البا في الميم وزاد البزي الإظهار
نعما بالادغام والتشديد
ولا تجسسوا بتشديد التا ومد الألف في لا ست حركات
عنه تهى بتشديد التا
فظللتم تفكرون بالتشديد
الجواب الثاني
نعمت بالهاء على أصلها
كلمت في الأفراد بالهاء على أصلها وفي الجمع وافق باقي القراء ووقف عليها بالتاء
هيهات بالهاء
عم ومن بالهاء
 
أعلى