المعتزة بنقابها
عضو مميز
- إنضم
- 10 يناير 2011
- المشاركات
- 302
- النقاط
- 16
- الموقع الالكتروني
- www.alrasekhoon.com
- احفظ من كتاب الله
- القران كاملا
- القارئ المفضل
- الشيخ ياسين الجزائري
الاستعاذة
***معنى الاستعاذة:
الاستعاذة لغة:
مصدر من استعاذ اي لاذ به ولجأ اليه واعتصم
وفي الاصطلاح:
الاستعاذة او التعوذ ان يقول القارئ اعوذ بالله من الشيطان الرجيم اي الجا الى الله واعتصم به من الشيطان الرجيم وهو لفظ بصيغة الخير ومعناه الدعاء اي معناه اللهم اعذني من الشيطان
2***حكم الاستعاذة:
اتفق جميع العلماء على ان الاستعاذة ليست من القرءان الكريم وحكمها مستحبة وقيل انها واجبة فالجمهور على الاستحباب ولا يخفى ان حكم الاستعاذة ليست من التجويد وانما مسالة ذكرها اهل التفسير والفقهاء
3***صيغ الاستعاذة
: المختار منها عند جميع القراء وهي كما ورت في سورة النحل فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرءانَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشّيْطَانِ الرّجِيمِ
ولها صيغ اخرى
اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم
أعوذ بالله العظيم من الشيطان الرجيم
4***محل الاستعاذة:
محلها قبل القراءة وهو القول الصحيح
قال الإمام الشاطبي رحمه الله
إِذَا مَا أَرَدْتَ الدَّهْرَ تَقْرَأُ فَاسْتَعِذْ جِهَاراً مِنَ الشَّيْطَانِ بِاللهِ مُسْجَلاَ
عَلَى مَا أَتَى في النَّحْلِ يُسْراً وَإِنْ تَزِدْ لِرَبِّكَ تَنْزِيهاً فَلَسْتَ مُجَهَّلاَ
5***جهرها وخفاؤها
متى نسر بالاستعاذة:
اذا كان القارئ يقرأ سرا سواء كان منفردا او في جماعة
اذا كان في جماعة يتدارسون ولم يكن هو الاول
في الصلاة الجهرية
مواطن الجهر بالاستعاذة:
ماعدا هذه المواطن يمكن الجهر بها
الحكمة من الاستعاذة:
اولا:
دعاء الله تعالى وسؤاله ان يدفع ويمنع الشيطان الرجيم
ثانيا:
الإتجاه الى الله والاعتصام به من كل خطأ يطرأ على القارئ او القراءة
ثالثا:
تهيؤ لتلاوة كلام الله و طهارة للفم وتطييب له استعدادا للقراءة
رابعا:
اشعار للسامع ببداية قراءة القرآن ليمتثل للأمر الالهي فينصت ولايفوته شيء
6***أوجه الاستعاذةمع البسملة في أول السورة ماعدا سورة التوبة
حسناً نبدأ بالحالة الاولى فى البسملة وهـي
بــدايـة السورة
1- الوقف علي الجميع .
بمعني :
الوقف على الاستعاذة وأخذ نفس ثم تلاوة البسملة والوقف وأخذ النفس ثم قراءة بداية السورة .وكلنا تقريبا نطبق هذا الوجه وهو المقدم في الاداء .
2_ الوجة الثانى فى البسملة
الوقف على الأول ثم وصل الثانى بالثالث .
أى الوقف على الإستعاذة وأخذ النفس
ثم أوصل البسملة ببداية السورة بدون أخذ نفس بينهما .
وليراعى القارئ :
أن الوصل لابد فيه من مراعاة تشكيل آخر الحروف والإتيان بها .
3_ وصل الأول بالثانى ثم أقف وابدأ بالثالث .
يعنى أصل الاستعاذة بالبسملة و أخذ نفس ثم أصل البسملة ببداية السورة .
4_ وصل الجميع .
يعني الاستعاذة والبسملة وبداية السورة في نقس واحد دون توقف مع مراعاةالتشكيل .
*طبّـق عمليا خلـف المعلم .
في اثناء السورة يجوز لنا الاتيان بالبسملة كما في اول السورة
***واذا تركنا البسملة قال العلماء الأولى الفصل بين الاستعاذة والاية وسط السورة
***لاتوصل الاستعاذة ببسم لفظ الجلالة في وسط السورة وجب الفصل تادبا مع الله
البسملة
1- تعريفها وصيغتها ومحلها:
تعريف البسملة: هي مصدر من (بَسْملَ) إذا قال: بسم الله الرحمن الرحيم.
ومثل ذلك إذا قال: لا حول ولا قوة إلا بالله من (حَوْقَلَ).
ونحو كلمة حسبي الله من (حَسْبَل).
صيغتها: (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحمَنِ الرَّحِيمِ).
محلها: عند افتتاح القراءة بأول السورة عدا سورة (براءة).
2- حكمها:
الوجوب، عند افتتاح السور عدا سورة براءة، وفي خلال السور إذا كانت الآية تحمل اسماً لله أو رسوله وكانت البسملة موصولة بالآية.
رأي العلماء في كونها آية من السور:
وهي تعتبر أول آية من السور "وفيه خلاف بين القراء العشرة".
وقال البعض أنها أول آية من سورة الفاتحة فقط "وفيه خلاف بين المذاهب".
ولا خلاف في كونها بعض آية من سورة النمل.
3- دليلها:
من الكتاب: قوله تعالى: (إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحمَنِ الرَّحِيمِ).
الدليل من السنة: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يتيقن بانتهاء سورة إلا اذا قرأ البسملة.
وقول الرسول صلى الله عليه وسلم
(كل أمر مستحسن لا يبدأبـِ (بسم الله الرحمن الرحيم) فهو أقطع "أبتر").
4- حكم الجهر بالبسملة:
الوجوب إذا جهر في قراءته لوجودها في رسم المصحف،أما في الصلاة الجهرية فهي على مذهبين:
1. الجهر بها وهذا مذهب أهل مصر.
2. الإسرار بها.
6- أوجه الابتداء بسورة براءة:
*الاستعاذة.*أول السورة
1- وصل الجميع: أي وصل الاستعاذة بأول سورة براءة.
2- قطع الجميع: أي الوقف عن الاستعاذة عند أول سورة براءة.
حكم الابتداء أثناء سورة براءة فيه التخيير: وهو أن يأتي بالبسملة أو لا يأتي بها.
وذهب بعض العلماء إلى منع البسملة أثنائها كما منعت من أولها.
7- أوجه الإتيان بالبسملة عند الجمع بين السورتين:
*أخر السورة.*البسملة.*أول السورة
1- قطع الجميع : الوقف على آخر السورة السابقة ثم الوقف على البسملة اللاحقة ثم الابتداء بأول السورة اللاحقة.
2- وصل الجميع : أي وصل آخر السورة الاولى بالبسملة بأول السورة اللاحقة دون اخذ نفس
3- قطع الاول ووصل الثاني بالثالث : أي الوقف على آخر السورة السابقة ثم وصل البسملة بأول السورة اللاحقة
4- وصل الاول بالثاني وقطع الثالث "وجه ممنوع" : وهذا الوجه الممنوع "لايجوز"لأن في هذا ايهاما للسامع بأن البسملة لاخر السورة السابقة والحال أنها لاول السورة اللاحقة.
8- أوجه وصل سورة الأنفال ببراءة:
1- الوقف على "عليم" مع نفس ثم الابتداء بأول سورة التوبة
2- السكت على "عليم" بسكتة لطيفة من غير نفس والابتداء ب "براءة"
3- الوصل وصل "عليم" ب "براءة" مع مراعاة الإعراب و حكم الاقلاب.
9- أوجه وصل آخر أي سورة بسورة براءة:
الاوجه الثلاثة التي بين آخر الأنفال و أول براءة التي ذكرناها آنفا لم تكن مقيدة بهذا المحل فحسب بل يجوز بين آخر أي سورة وأول براءة بشرط ان يكون آخر السورة
قبل سورة براءة في ترتيب المصحف مثلا وصل آل عمران ببراءة بخلاف ما إذا كان آخر السورة بعد أول سورة براءة في ترتيب المصحف كأن يوصل سورة الكهف بأول سورة براءة فلا يجوز حينئذ إلا الوقف دون البسملة ويمتنع الوصل والسكت لانهما خاصان بمواصلة القراءة المتتالية.
كذلك إذا كرر القارئ سورة براءة كأن وصل آخرها بأولها فليس له في هذه الحالة إلا الوقف بدون بسملة أيضا.
10- أوجه الإتيان بالاستعاذة والبسملة في أثناء السورة:
والمراد في أثناء السورة ماكان بعيدا عن أولها ولو بأية فللقارئ حينئذ التخيير في أن يأتي بالبسملة أو لا يأتي بها ولكن الإتيان بالبسملة أفضل
*فأن أتى بالبسملة له الأوجه الأربعة السابقة
*وإذا لم يأت بالبسملة بعد الاستعاذة فله وجهان:
1- قطع الجميع : أي قطع الاستعاذة عن اول السورة
2- وصل الجميع: اي وصل الاستعاذة بأول السورة
ملاحظة هامة:
إذا كان أول الآية اسما لله او لرسوله او صفة لله او لرسوله او ضميرا يعود إلى الله أو إلى رسوله فعند ذلك يستحب الإتيان بالبسملة حتى لا يؤدي إلى إستنكارالمعنى وخاصة إذا وصلت الاستعاذة بالاسم او الضمير مثل: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم "
إليه يرد علم الساعة" وفي بعض الاحوال يكون الامتناع عن البسملة أولى من ذكرها لما فيه أيضا من إستنكار مثل : بسم الله الرحمن الرحيم " الشيطان يعدكم الفقر".
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع