صفحة واجبات المعتزة بنقابها لدورة التحفة والجزرية

طباعة الموضوع
إنضم
10 يناير 2011
المشاركات
302
النقاط
16
الموقع الالكتروني
www.alrasekhoon.com
احفظ من كتاب الله
القران كاملا
القارئ المفضل
الشيخ ياسين الجزائري
(19).gif




الاستعاذة






***معنى الاستعاذة:

الاستعاذة لغة:


مصدر من استعاذ اي لاذ به ولجأ اليه واعتصم

وفي الاصطلاح:
الاستعاذة او التعوذ ان يقول القارئ اعوذ بالله من الشيطان الرجيم اي الجا الى الله واعتصم به من الشيطان الرجيم وهو لفظ بصيغة الخير ومعناه الدعاء اي معناه اللهم اعذني من الشيطان



2***حكم الاستعاذة:

اتفق جميع العلماء على ان الاستعاذة ليست من القرءان الكريم وحكمها مستحبة وقيل انها واجبة فالجمهور على الاستحباب ولا يخفى ان حكم الاستعاذة ليست من التجويد وانما مسالة ذكرها اهل التفسير والفقهاء

3***صيغ الاستعاذة

: المختار منها عند جميع القراء وهي كما ورت في سورة النحل فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرءانَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشّيْطَانِ الرّجِيمِ
ولها صيغ اخرى
اعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم
أعوذ بالله العظيم من الشيطان الرجيم

4***محل الاستعاذة:

محلها قبل القراءة وهو القول الصحيح

قال الإمام الشاطبي رحمه الله
إِذَا مَا أَرَدْتَ الدَّهْرَ تَقْرَأُ فَاسْتَعِذْ جِهَاراً مِنَ الشَّيْطَانِ بِاللهِ مُسْجَلاَ
عَلَى مَا أَتَى في النَّحْلِ يُسْراً وَإِنْ تَزِدْ لِرَبِّكَ تَنْزِيهاً فَلَسْتَ مُجَهَّلاَ



5***جهرها وخفاؤها

متى نسر بالاستعاذة:

اذا كان القارئ يقرأ سرا سواء كان منفردا او في جماعة
اذا كان في جماعة يتدارسون ولم يكن هو الاول
في الصلاة الجهرية

مواطن الجهر بالاستعاذة:

ماعدا هذه المواطن يمكن الجهر بها

الحكمة من الاستعاذة:

اولا:

دعاء الله تعالى وسؤاله ان يدفع ويمنع الشيطان الرجيم

ثانيا:

الإتجاه الى الله والاعتصام به من كل خطأ يطرأ على القارئ او القراءة

ثالثا:

تهيؤ لتلاوة كلام الله و طهارة للفم وتطييب له استعدادا للقراءة

رابعا:

اشعار للسامع ببداية قراءة القرآن ليمتثل للأمر الالهي فينصت ولايفوته شيء

6***أوجه الاستعاذةمع البسملة في أول السورة ماعدا سورة التوبة


حسناً نبدأ بالحالة الاولى فى البسملة وهـي

بــدايـة السورة

1- الوقف علي الجميع .

بمعني :

الوقف على الاستعاذة وأخذ نفس ثم تلاوة البسملة والوقف وأخذ النفس ثم قراءة بداية السورة .وكلنا تقريبا نطبق هذا الوجه وهو المقدم في الاداء .



2_ الوجة الثانى فى البسملة

الوقف على الأول ثم وصل الثانى بالثالث .

أى الوقف على الإستعاذة وأخذ النفس

ثم أوصل البسملة ببداية السورة بدون أخذ نفس بينهما .

وليراعى القارئ :

أن الوصل لابد فيه من مراعاة تشكيل آخر الحروف والإتيان بها .

3_ وصل الأول بالثانى ثم أقف وابدأ بالثالث .

يعنى أصل الاستعاذة بالبسملة و أخذ نفس ثم أصل البسملة ببداية السورة .

4_ وصل الجميع .

يعني الاستعاذة والبسملة وبداية السورة في نقس واحد دون توقف مع مراعاةالتشكيل .

*طبّـق عمليا خلـف المعلم .



في اثناء السورة يجوز لنا الاتيان بالبسملة كما في اول السورة

***واذا تركنا البسملة قال العلماء الأولى الفصل بين الاستعاذة والاية وسط السورة
***لاتوصل الاستعاذة ببسم لفظ الجلالة في وسط السورة وجب الفصل تادبا مع الله


البسملة



1- تعريفها وصيغتها ومحلها:


تعريف البسملة: هي مصدر من (بَسْملَ) إذا قال: بسم الله الرحمن الرحيم.

ومثل ذلك إذا قال: لا حول ولا قوة إلا بالله من (حَوْقَلَ).

ونحو كلمة حسبي الله من (حَسْبَل).

صيغتها: (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحمَنِ الرَّحِيمِ).

محلها: عند افتتاح القراءة بأول السورة عدا سورة (براءة).

2- حكمها:

الوجوب، عند افتتاح السور عدا سورة براءة، وفي خلال السور إذا كانت الآية تحمل اسماً لله أو رسوله وكانت البسملة موصولة بالآية.

رأي العلماء في كونها آية من السور:

وهي تعتبر أول آية من السور "وفيه خلاف بين القراء العشرة".

وقال البعض أنها أول آية من سورة الفاتحة فقط "وفيه خلاف بين المذاهب".

ولا خلاف في كونها بعض آية من سورة النمل.

3- دليلها:


من الكتاب: قوله تعالى: (إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحمَنِ الرَّحِيمِ).

الدليل من السنة: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يتيقن بانتهاء سورة إلا اذا قرأ البسملة.

وقول الرسول صلى الله عليه وسلم

(كل أمر مستحسن لا يبدأبـِ (بسم الله الرحمن الرحيم) فهو أقطع "أبتر").

4- حكم الجهر بالبسملة:

الوجوب إذا جهر في قراءته لوجودها في رسم المصحف،أما في الصلاة الجهرية فهي على مذهبين:

1. الجهر بها وهذا مذهب أهل مصر.

2. الإسرار بها.


6- أوجه الابتداء بسورة براءة:

*الاستعاذة.*أول السورة

1- وصل الجميع: أي وصل الاستعاذة بأول سورة براءة.

2- قطع الجميع: أي الوقف عن الاستعاذة عند أول سورة براءة.

حكم الابتداء أثناء سورة براءة فيه التخيير: وهو أن يأتي بالبسملة أو لا يأتي بها.

وذهب بعض العلماء إلى منع البسملة أثنائها كما منعت من أولها.

7- أوجه الإتيان بالبسملة عند الجمع بين السورتين:

*أخر السورة.*البسملة.*أول السورة

1- قطع الجميع : الوقف على آخر السورة السابقة ثم الوقف على البسملة اللاحقة ثم الابتداء بأول السورة اللاحقة.

2- وصل الجميع : أي وصل آخر السورة الاولى بالبسملة بأول السورة اللاحقة دون اخذ نفس

3- قطع الاول ووصل الثاني بالثالث : أي الوقف على آخر السورة السابقة ثم وصل البسملة بأول السورة اللاحقة

4- وصل الاول بالثاني وقطع الثالث "وجه ممنوع" :
وهذا الوجه الممنوع "لايجوز"لأن في هذا ايهاما للسامع بأن البسملة لاخر السورة السابقة والحال أنها لاول السورة اللاحقة.

8- أوجه وصل سورة الأنفال ببراءة:

1- الوقف على "عليم" مع نفس ثم الابتداء بأول سورة التوبة

2- السكت على "عليم" بسكتة لطيفة من غير نفس والابتداء ب "براءة"

3- الوصل وصل "عليم" ب "براءة" مع مراعاة الإعراب و حكم الاقلاب.

9- أوجه وصل آخر أي سورة بسورة براءة:


الاوجه الثلاثة التي بين آخر الأنفال و أول براءة التي ذكرناها آنفا لم تكن مقيدة بهذا المحل فحسب بل يجوز بين آخر أي سورة وأول براءة بشرط ان يكون آخر السورة
قبل سورة براءة في ترتيب المصحف مثلا وصل آل عمران ببراءة بخلاف ما إذا كان آخر السورة بعد أول سورة براءة في ترتيب المصحف كأن يوصل سورة الكهف بأول سورة براءة فلا يجوز حينئذ إلا الوقف دون البسملة ويمتنع الوصل والسكت لانهما خاصان بمواصلة القراءة المتتالية.

كذلك إذا كرر القارئ سورة براءة كأن وصل آخرها بأولها فليس له في هذه الحالة إلا الوقف بدون بسملة أيضا.

10- أوجه الإتيان بالاستعاذة والبسملة في أثناء السورة:

والمراد في أثناء السورة ماكان بعيدا عن أولها ولو بأية فللقارئ حينئذ التخيير في أن يأتي بالبسملة أو لا يأتي بها ولكن الإتيان بالبسملة أفضل
*فأن أتى بالبسملة له الأوجه الأربعة السابقة
*وإذا لم يأت بالبسملة بعد الاستعاذة فله وجهان:

1- قطع الجميع : أي قطع الاستعاذة عن اول السورة
2- وصل الجميع: اي وصل الاستعاذة بأول السورة

ملاحظة هامة:

إذا كان أول الآية اسما لله او لرسوله او صفة لله او لرسوله او ضميرا يعود إلى الله أو إلى رسوله فعند ذلك يستحب الإتيان بالبسملة حتى لا يؤدي إلى إستنكارالمعنى وخاصة إذا وصلت الاستعاذة بالاسم او الضمير مثل: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم "

إليه يرد علم الساعة" وفي بعض الاحوال يكون الامتناع عن البسملة أولى من ذكرها لما فيه أيضا من إستنكار مثل : بسم الله الرحمن الرحيم " الشيطان يعدكم الفقر".
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
إنضم
10 يناير 2011
المشاركات
302
النقاط
16
الموقع الالكتروني
www.alrasekhoon.com
احفظ من كتاب الله
القران كاملا
القارئ المفضل
الشيخ ياسين الجزائري
(7).gif


السؤال الأول:

لماذا نمد حرف المد؟:

الجواب الأول:

لانه حرف ساكن ويقبل الزيادة والامتداد في مقدار المد الطبيعي عند وجود سبب لان مخرجها مقدر لعدم انتهاءالصوت في نقطة معينة من نقاط الفم عند النطق

السؤال الثاني:

لماذا اقتصر الناظم رحمه الله على النون الساكنة والتنوين والمدود في المقدمة بالرغم أن هذا النظم يشمل أحكام أخرى؟؟.

الجواب الثاني:

نقول غنما ذكر الناظم ذلك إما لضرورة النظم حتى يستقيم النظم وتستقيم قافية النظم أو إما أن يكون اقتصر الناظم على النون الساكنة والتنوين والمدود لشمول هذه الأحكام لما بعدها من أحكام فمثلاً النون الساكنة والتنوين لها أربع أحكام : الإظهار - الإدغام - الإقلاب - الإخفاء وكذلك الميم الساكنة ، وأيضا الميم والنون المشددتين تشتمل على الغنة وأيضا اللامات إما إظهار وإما إدغام ، والمتماثلين والمتقاربين والمتجانسين إما إظهار وإما إدغام
 
إنضم
10 يناير 2011
المشاركات
302
النقاط
16
الموقع الالكتروني
www.alrasekhoon.com
احفظ من كتاب الله
القران كاملا
القارئ المفضل
الشيخ ياسين الجزائري
(7).gif




لماذا انفردت الميم و النون بباب خاص و احكام خاصة دون باقي حروف

التوسط و دون حروف الهجاء الآخرى ؟




و ذلك لان الجزء الشديد الذي احتبس فيه الصوت يقع في عضو نطق

مستقل عن الجزء الذي يجري فيه الصوت .

ففي حرف النون يحتبس الصوت في الجزء اللساني في داخل التجويف

الفموي , و حرف الميم ينحبس الصوت

في الشفتين و يجري الصوت في كلا الحرفين في التجويف الخيشومي ( عضو نطق مستقل ميزه الله

بخلقة خاصة فجعل الصوت الذي يمر فيه يكتسب رنيناً يعرف بالغنة ).



ما طبيعة هذا المخرج ؟


هو مخرج مقدر يفتقر إلى معتمد

(مخرج محقق متصادم الطرفين) لكي يندفع هواء الزفير بقوة الإرادة في

اتجاه الحبلين الصوتيين حتى يتحول الهواء المار من خلال الخيشوم إلى صوت .
و لأن الخيشوم مخرج مستقل عن حروف الحلق و اللسان و الشفتين

فيمكن ان يكون معتمد القارئ لانتاج صوت الغنة هو مخرج النون و الميم

او الحرف الآتي بعدها و من هنا كانت للميم و النون احكام متعددة

عند مجاورتها للحروف .

(7).gif
 

قرة عين زوجها

قرة عين زوجها
إنضم
29 أكتوبر 2010
المشاركات
203
النقاط
16
الإقامة
الدارالبيضاء
الموقع الالكتروني
oumsara.montadamoslim.com
احفظ من كتاب الله
ماتيسر
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
الدوسري
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


تم رصد الواجب منجز في وقته
 
إنضم
10 يناير 2011
المشاركات
302
النقاط
16
الموقع الالكتروني
www.alrasekhoon.com
احفظ من كتاب الله
القران كاملا
القارئ المفضل
الشيخ ياسين الجزائري
(26).gif



الحكم الأول: الإظهار
تعريفه
الإظهار لغة :
البيان والإيضاح
واصطلاحا: فصل الحرف الأول عن الثاني من غير سكت
حروفه : همز – هاء – عين – حاء – غين – خاء
فالأول الإظهار عند أحرف للحلق ست رتبت فلتعرف
همز هاء ثم عين حـــــــــاء مهملتان ثم غين خـــــــــاء

فإذا وقع حرف من هذه الأحرف الستة بعد النون الساكنة والتنوين وجب الإظهار ويسمي إظهارا حلقيا
وجه تسميته إظهارا حلقيا:
سمي إظهارا: لوضوح النون الساكنة والتنوين عند هذه الأحرف
سمي حلقيا : لأن الحروف تخرج من الحلق
أمثلة
( ينأون ــ فسينغضون - ينهون - ينحتون - المنخنقة - أنعمت – واسعٌ عليم – قولا غير – لطيفٌ خبير ) وهكذا في بقية النظائر.

سبب الإظهار عند هذه الأحرف ذكر كثير من أهل العلم أن سبب الإظهار هنا التباعد لأن النون والتنوين يخرجان من طرف اللسان والحروف الستة من الحلق
وقيل في سبب الإظهار: أنه لا سبب له لأن الإظهار هو الأصل والأصل لا يحتاج لعلة.
مراتب الإظهار ثلاثة :
1 – عليا عند الهمزة والهاء .2-وسطى:عندالعين والحاء.3-دنيا:عند الغين والخاء


(43).gif
 
أعلى