صفحة واجبات الطاّالبة أم حمزة- دورة أصول ورش

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
طباعة الموضوع

امة الستير

عضو مميز
إنضم
17 يونيو 2014
المشاركات
82
النقاط
6
الإقامة
كندا
احفظ من كتاب الله
كاملا بفضل الله
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
المنشاوي
الجنس
field631
بسم الله الرحمن الرحيم
هذه صفحة واجباتي لدورة أصول ورش مع الشيخة أم حازم حفظها الله
بارك الله فيكم
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
واجبات ورش// الواجب الأول

دورة شرح أصول ورش بمعهد الماهر بالقرآن
*مطلوب



الاسم بغرفة الزوم *


أم حمزة


تاريخ عمل الواجب واليوم *


الاثنين ٢٨ آوت- ٦ ذو الحجّة (ليلا)


1اذكري اوجه الاتيان بالاستعاذة في اول السورة سوى براءة بترتيب الاداء ؟ *


الأوجه الجائزة آربعة و هي بالترتيب: ١- قطع الجميع/ ٢- قطع الاستعاذة و ووصل البسملة بأوّل السورة/ ٣- وصل الاستعاذة بالبسملة وقطعهما عن أول السورة/ ٤- وصل الجميع

2 ما هي الوجه الجائزة عند الجمع بين السورتين لورش عدا براءة ؟ *


الأوجه الجائزة لورش ٥ و هي بالترتيب كالآتي: ١- السكت دون بسملة وهو المقدّم/ ٢- الوصل دون بسملة/ ٣- قطع الجميع/ ٤-قطع آخر السورة ووصل البسملة ببداية السورة الثانية/ ٥- وصل الجميع

3 متى يجب الاتيان بالبسملة ومتى يحرم ومتى يكره ومتى يباح ؟ *


١- تجب البسملة في: أوائل السور/ عند الوصل بين النّاس و الفاتحة (نهاية ختمة وإعادة)/ عند وصل سورة بسورة متقدّمة عنها في ترتيب المصحف/ عند وصل آخر سورة بأوّلها مثل الإعادة و التكرار ٢- تحرم البسملة قولا واحدا في بداية براءة اتباعا للسنّة وقيل لأنها نزلت بالسيف كما ذكره الشّاطبي رحمه الله " و مهما تصلها أو بدأت براءة**لتنزيلها بالسّيف لست مبسملا" ٣- تكره البسملة كراهة تحريم لمن آتى بالوجه الممتنع بين السورتين عند وصلها بآخر السورة و قطعها عن بداية السورة لأنها في الأصل لأوائل السور/ كذلك كراهة تحريم عند وصلها بما يليق ٤- تجوز أو تباح البسملة أثنآء السوّر و القارئ مخيّر في الاتيان بها أم لا قال الشاطبي رحمه الله "و في الأجزاء خيّر من تلا"

4من هو الامام ورش ؟ وما كنيته ؟ ومتى ولد؟ ومتى توفي ؟ وما هو طريقه الذي اختاره الامام الشاطبي؟ *


الإمام ورش هو الرّاوي الثاني للإمام نافع المدني رحمه الله وهو أبو سعيـد (كنيته) عثمان بن سعيد بن عبد الله بن عمرو بن سليمان القبطيّ المصري، لقّبه شيخه نافع بورش يقال لشدّة بياضه ولد رحمه الله سنة ١١٠ هجريّة و توفيّ سنة ١٩٧ هجريّة، و طريقه من الشاطبيّة هو طريق أبو يعقوب الآزرق
 
التعديل الأخير:

امة الستير

عضو مميز
إنضم
17 يونيو 2014
المشاركات
82
النقاط
6
الإقامة
كندا
احفظ من كتاب الله
كاملا بفضل الله
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
المنشاوي
الجنس
field631
واجب الدّرس الأوّل

بسم الله الرّحمن الرّحيم

1-اذكري أوجه الاتيان بالاستعاذة في أوّل السوّرة سوى براءة بترتيب الأداء

عند الابتداء بالقراءة في أوائل السور سوى براءة لورش آربع آوجه جائزة في الاستعاذة هي :
قطع الجميع، وصل الثاني بالثالث، وصل الأول بالثاني، وصل الجميع

2- ماهي الأوجه الجائزة عند الجمع بين السّورتين لورش عدا براءة
؟
الأوجه الجائزة لورش بين السورتين عدا براءة خمسة وهي: وجهان دون بسملة و ثلاثة مع البسملة
السكت دون بسملة (المقدّم أداء)
الوصل دون بسملة
قطع الجميع (اخر السورة عن البسملة عن أوّل السورة الموالية)
وصل الثاني بالثالث
وصل الجميع

3- متى يجب الإتيان بالبسملة و متى يحرم و متى يكره و متى يباح؟

أ-تجب البسملة في:
- أوائل السور
- عند الوصل بين النّاس و الفاتحة بعد نهاية ختمة و بداية من جديد
-عند وصل أوّل السورة بآخرها (مثل التكرار للحفظ أو عرضا)
-عند وصل سورة متأخرة بسورة متقدّمة عليها في ترتيب المصحف

ب- تكره البسملة و الكراهة للتحريم
-في بداية سورة براءة
-الوجه الممتنع بين السورتين أي وصل البسملة بآخر السورة مع الوقف
-وصلها بمعنى لا يليق

ج- تباح أو تجوز البسملة أثناء السور و القارئ مخير في أن يأتي بها أم لا


4- من هو الإمام ورش و ما كنتيته و متى ولد و توفي و ما هو طريقه الذي اختاره الشاطبي رحمه الله؟
هو أبو سعيد عثمان بن سعيد بن عبد الله بن عمرو بن سليمان القبطي المصري الراوي الثاني للإمام نافع رحمه الله وكنيته أبو سعيد و لقّبه شيخه نافع بورش، ولد سنة 110 هـ وتوفي سنة 197 هـ رحمه الله وظريقه الذي اختاره الشاطبي هو طريق الأزرق
 

امة الستير

عضو مميز
إنضم
17 يونيو 2014
المشاركات
82
النقاط
6
الإقامة
كندا
احفظ من كتاب الله
كاملا بفضل الله
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
المنشاوي
الجنس
field631
واجب الدرس الثاني

[]بسم الله الرّحمن الرّحيم

1-اكملي النقاط حسب الرأي المختار و رأي بعض أهل الأداء الذين فصلوا في الأربع الزهر

:

أ- إذا كان القاريء يقرأ بالسكت قبل الأربع الزهر فله في الأربع للزهر،،،،،،،،؟ 
البسملة أو السكت


ب-إذا وصل القاريء بين ما قبل الأربع الزهر فله في الأربع الزهر ,,,,,,,,,,,؟ 
الوصل أوالسكت


ج-إذا بدأ القاريء ب الاربع الزهر واختار وجه السكت فله بعد ذلك,,,,,,,,؟ 
السكت أو الوصل



2-كم عدد آيات الفاتحة لورش ؟وهل تعد البسملة آية رقم 1 ام لا ؟
عدد آياتها 7 والبسملة ليست آية الاية الأولى هي الحمد لله رب العلمين وثاني عليهم هي رأس أية لنافع



3-كيف يقرأ ورش الميم في الكلمات التالية؟
(وعلى ربهم يتوكلون -إذ يغشيكم النعاس_فاستجاب لكم اني ممدكم بألف )مع التوضيح كيف يقف ورش على ميم الجمع؟ 



-على ربهمْ =يتوكلون بالإسكان
-إذ يغشيكمُ النعاس أمنة منه= ضم عارض لالتقاء الساكنين
-فاستجاب لكمُ أنّي= ضمّ وصلة مع الإشباع انها متبوعة بهمزة قطع
-أنّي ممدكم بألف= إسكان وهنا حكم إخفاء شفوي
عند الوقف على ميم الجمع ليس لنا إلا السكون المحض​
 

امة الستير

عضو مميز
إنضم
17 يونيو 2014
المشاركات
82
النقاط
6
الإقامة
كندا
احفظ من كتاب الله
كاملا بفضل الله
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
المنشاوي
الجنس
field631
واجب الدّرس الثالث

بسم الله الرّحمن الرّحيم

واجب الدرس الثالث


1- عرّفي هاء الكناية؟
هي كل هاء زائدة تدل على الضمير المفرد المذكر الغائب وتلحق آخر الأسماء نحو: رسوله، والأفعال نحو: نولّه، و الحروف نحو: عليه
وعلامتها أنها تأتي بعد أحد الحروف التالية: أهتك

2- كيف قرأ ورش* هاء الكناية هذه الكلمات:


-له قانتون = له الهاء بين متحركين، قرأها بالصّلة مع القصر حركتين

-إنّ ربّه كان به بصيرا= ربّه/به= الهاء بين متحركين قرأها بالصلة مع القصر حركتين

-يرضه لكم= الهاء بين متحركين لكن ورش يقرأها استثناء بالقصر دون صلة

3- قارني*بين ورش و حفص في قراءة هاء الكناية في هذه الكلمات:


-و يخلد فيه مهانا= الهاء مسبوقة بساكن قرأها حفص بالصلة و هي عندهمن استثناءاته أمّا ورش فيقرأها بالقصر دون صلة على الأصل


-أرجه و أخاه= من استثناءات حفص وقرأها بالإسكان أرْجِهْ وقرأها ورش بالكسر أرْجِهِ مع الصلّة و القصر حركتين عى الأصل

*
-فألقه إليهم= أيضا قرأها حفْص بالإسكان وقرأها ورش بالكسر مع الصّلة و الإشباع ست حركات لانها متبوعة بهمزة قطع


-ويتقه أولائك= قرأ حفص هذه الكلمة بتسكين القاف مع قلقلتها و كسر الهاء مع قصرها دون صلة ، أمّا ورش فيقرأها بكسر القاف والهاء مع صلتها و إشباعها

4- استخرجي المدود مع ذكر نوع المد؟ وحكمه ؟ و مقداره ؟في الاية 41 من سورة البقرة


المدود في الاية:

- و آمِنوا= فيها مد بدل ويدخل تحت المد الجائز عند ورش، و له فيه القصر2 والتوسط4 والطوّل أو الإشباع 6 حركات ،
 وفي كلمة آمنوا مد طبيعي في الواو في الآخير حركتين

-بما أنزلت= مد جائز منفصل (حقيقي) و قرأه ورش بالإشباع ست حركات

-مصدّقا= عند الوصل يدغم التنوين في اللام إدغاما كاملا أمّا عند الوقف فيبدل تنوين النّصب ألفا و يكون مدّ عوض حركتين

-لما = مد طبيعي حركتين

-ولا تكونوا= 2 مدود طبيعيّة كل واحد حركتين

-تكونوا أوّل=مدّ جائز منفصل و قرأه ورش بالإشباع 6 حركات

-كافر= مدّ طبيعي حركتين

-لا تشتروا= مدّ طبيعي حركتين

-بآياتي= مدّ بدل و لورش فيه القصر و التوسّط و الإشباع، و في الكلمة أيضا في الياء و التاء مدّان طبيعيان حركتان لكل منهما

-قليلا= مدّ طبيعي في وسطها حركتان و عند وصلها بما بعدها يدغم التنوين في الواو مع الغنّة وعند الوقف عليها يعوّض عنه بألف و يكون مد عوض حركتين

-إيّايَ= مد طبيعي في الياء حركتان

-فاتقوّن= رأس آية مدّ عارض للسكون يجوز فيه القصر والتوسّط و الإشباع


5- ايت بأمثلة من عندك ل:

أ-مد بدل همزه محقق= لإيلاف قريش


ب-مد بدل همزه مغيّر
-
بالتّسهيل = "فلمّا جاء .الَ لوط المرسلون" (الحجر) 

-بالإبدال = "إن نشأ ننزل عليهم من السّماء .اية فظلت أعناقهم لها خاضعين" (الشّعراء)
-
بالنقل= "وَلَلَاخرة خير لك من َالُاولَى" (الضّحى)​
 

امة الستير

عضو مميز
إنضم
17 يونيو 2014
المشاركات
82
النقاط
6
الإقامة
كندا
احفظ من كتاب الله
كاملا بفضل الله
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
المنشاوي
الجنس
field631
واجب الدّرس الرّابع

بسم الله الرّحمن الرّحيم

واجب الدّرس الرّابع
****

1-ماهي مستثنيات مد البدل عند ورش؟
مستثنيات البدل عند ورش خمسة ويقرأها بالقصر حركتين فقط وهي:
1- ياء إسرائيل أينما وردت
2- ما بعد ساكن صحيح كقرءان، مسؤولا
3- البدل العارض الناتج عن مد عوض وهو إبدال تنوين النصب ألفا عند الوقف ك: بناء، سواء
4- المد الواقع بعد همز الوصل ابتداء ك" ايت، اوتو
5-كلمة يواخذ أينما و كيفما وردت (يقرأها بالإبدال مع القصر)
و يضاف إلى ذلك كلمتا ءالان وعادا الاولى بخلف عنه (قرأها بعضهم بالقصر فقط والبعض الآخر بالمد)
و ذكرها الشاطبي رحمه الله بقوله:
سوى ياء إسرائيل أو بعد ساكن**صحيح كقرءان و مسؤولا اسألا
و مابعد همز الوصل ايت وبعضهم**يواخذكم ءالان مستفهما تلا
و عادا الاولى وابن غلبون طاهر** بقصر جميع الباب قال و قوّلا"
****
2- ماهو مد اللين المهموز ؟و كيف يقرؤه ورش؟ و ما هو الوجه المقدم فيه؟
مدّ اللّين المهموز هو وقوع حرف من حرفي اللين بين فتح و همزة في كلمة واحدة مثال: شيْء، سوْء
لورش في مدّ اللين المهموز وجهان هما التوسّط أو الإشباع كما قال الشاطبي رحمه الله " وإن تسكن اليا بين فتح و همزة** بكلمة أو واو فوجهان جٌمِّلا/ بطول وقصر وصل ورش ووقفه" و المقصود بالقصر هنا قصر الإشباع أي التوسط 4 حركات وهوالمقدّم أداء
****
3-ماهي تحريرات كلمة سوءاتهما لورش؟
يقرأ ورش كلمة سوءات بخلف وهي من مستثنيات الليّن المهموز قال الشاطبي: "وفي واو سوءات خلاف لورشهم" وله فيها القصر للواو و التوسّط فقط والمقصود بالقصر في هذا الباب أي بدون مدّ، و عليه فتحريرات اجتماع الواو مع البدل بعدها يعطينا أربعة أوجه جائزة تنقسم كالتالى:
1- قصر الواو و عليه ثلاثة البدل: القصر و التوسط والإشباع
2- توسّط الواو وعليه فقط توسّط البدل
****
4- ماهي تحريرات اجتماع البدل مع اللين المهموز في اية 11من سورة الممتحنة؟
(( وَإِنْ فَاتَكُمْ شَيْءٌ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ إِلَى الْكُفَّارِ فَعَاقَبْتُمْ فَئاتُوا الَّذِينَ ذَهَبَتْ أَزْوَاجُهُمْ مِثْلَ مَا أَنْفَقُوا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي أَنْتُمْ بِهِ مُؤْمِنُونَ ﴿11﴾))
في الآية تقدّم مدّ اللين المهموز على مدّ البدل و الأوجه الجائزة أربعة كالتالي:
1- توسّط اللّين في "شيء" و عليه ثلاثة البدل في "فآتوا": قصر و توسط و إشباع
2-طول اللّين و عليه فقط طول البدل
****
5- ماهي تحريرات سوءاتهما في الاية 27 سورة الاعراف؟
(( يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا ۗ إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ ۗ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ (27) ))
تقدّم البدل في هذه الآية على كلمة سوءات واجتمع عندنا ثلاثة مدود متتالية: بدل ثم لين مهموز و فيه خلاف لورش و بدل والمعمول به هو تسوية البدلين فتكون التحريرات و الأوجه الجائزة أربعة كالتالى:
1-قصر البدل في "آدم" و عليه قصر واو سوءات وقصر البدل فيها
2- توسط البدل في آدم وعليه قصر الواو وتوسط البدل
3- توسط البدل في "آدم" و عليه توسط واو سوءات وتوسط البدل
4- طول البدل في "آدم" وعليه قصر الواو وطول البدل
 
التعديل الأخير:

امة الستير

عضو مميز
إنضم
17 يونيو 2014
المشاركات
82
النقاط
6
الإقامة
كندا
احفظ من كتاب الله
كاملا بفضل الله
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
المنشاوي
الجنس
field631
واجب الدرس الخامس

بسم الله الرّحمن الرّحيم
واجب الدّرس الخامس

1- كيف قرأ ورش هذه الكلمات وصلا و وقفا؟ (سلاسلا/لكنّا/ الظّنونا/قواريرا)

سلاسلا= باثبات الألف وقفا ووصلا
لكنّا= تعامل معاملة ألف أنا وموضع سورة الكهف تثبت وقفا و تسقط وصلا
الظّنونا= يقرأها باثبات الألف وصلا ووقفا
قواريرا= يقرأها في موضعيها في سورة الإنسان بإثبات الألف وقفا و بالتنوين وصلا
******

2-اذكري تحريرات اجتماع البدل مع العارض للسكون في الآية ( 14) من سورة البقرة
((وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَىٰ شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ)) (14)

في هذه الآية تقدّم بدلان في "آمنوا" و "آمنّا" و المعمول به تسوية البدلين، وكذلك يجتمع سببان للمدّ على حرف واحد في "مستهزءون" وهما البدل و العارض للسكون فيعمل بالعارض و يهمل البدل، وحينئد فالأوجه الجائزة لاجتماع البدلين مع العارض ستّة كالتالي:
1-قصر البدلين + قصر العارض في مستهزءون
2-قصر البدلين+ مع توسّط العارض
3-قصر البدلين+ طول العارض
4-توسّط البدلين + توسّط العارض
5- توسّط البدلين + طول العارض
6- طول البدلين + طول العارض
******

3- كيف قرأ ورش كلمة (انا )في هذه الاحوال ؟
(أَنَا أَخُوكَ )= ألف أنا متبوعة بهمزة قطع مفتوحة فتثبت وقفا ووصلا وحال الوصل يقرأها ورش بالإشباع لأنها تلحق بالمنفصل
(قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ ۖ ) =ألف أنا متبوعة بهمزة قطع مضمومة فتثبت أيضا وقفا ووصلا و حال الوصل تلحق بالمنفصل وتمد 6 حركات
(إِنْ أَنَا۠ إِلَّا نَذِيرٌ مُّبِينٌ ) = ألف أنا متبوعة بهمزة قطع مكسورة وفي هذه الحال تثبت وقفا فقط و تسقط وصلا عند ورش
(وَأَنَا مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ)= ألف أنا متبوعة بمتحرّك غير همزة الوصل فتثبت وقفا و تسقط وصلا
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
ما شاء الله فتح الله عليكم ونفع بكم
 

امة الستير

عضو مميز
إنضم
17 يونيو 2014
المشاركات
82
النقاط
6
الإقامة
كندا
احفظ من كتاب الله
كاملا بفضل الله
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
المنشاوي
الجنس
field631
واجب الدّرس السادس- الهمزتين من كلمة

بسم الله الرّحمن الرّحيم

واجب الدرس السادس


1-كيف قرأ ورش هذه الكلمات: {ءأسجد - أءنّا - ءألقي - ءأمِـنتم - ءآمَـنتم }؟
-ءأسجد = دخلت همزة الاستفهام على همزة مفتوحة وما بعدها ساكن صحيح و لورش فيها وجهان: إبدال الهمزة الثانية ألفا مع الإشباع 6 حركات و هو المقدّم أداء ، و له أيضا التسهيل بينها و بين الألف دون إدخال
-أإنّا = همز الاستفهام تليه همزة مكسورة يقرأها ورش بالتسهيل للهمزة الثانية بينها و بين الياء "أ.نّا"
-أألقي= همز الاستفهام تليه همزة مضمومة ويقرأها ورش بالتسهيل للهمزة الثانية بينها و بين الواو "أ.لقي"
-ءأمِـنتم= همز الاستفهام تليه همزة مفتوحة وما بعدها متحرك ولورش فيها وجهان الإبدال للهمزة الثانية ألفا مع القصر ، و التسهيل بينها و ين الألف
- ءآمَـنتم = همزة الاستفهام دخلت على همز قطع مبدلة وفي هذده الحالة يمتنع الإبدال وتقرأ فقط بالتسهيل مع جواز ثلاثة البدل بعد الهمز الثانية المسهّلة
****
2-كيف قرأ ورش “أفرأيت”وصلا ووقفا؟
لورش في هذه الكلمة وما شابهها وجهان عند الوصل و هما الإبدال للهمزة المتوسطة مع الإشباع "أفرآيت" و الوجه الآخر هو التسهيل
أمّآ عند الوقف فليس له فيها إلا التسهيل و يمتنع الإبدال لاجتماع ثلاث سواكن عند الوقف
وهناك مذهب ينقل عن الدّاني في التيسير أنه يجوز فيها الإبدال عند الوقف بشرط توسيط أو إشباع ياء اللين العارض للسكون
****
3-ما مذهب ورش في الاستفهام المكرّر ؟مع ذكر مثال؟ و ماهي المواضع التي خالف فيها القاعدة؟
ورد الاستفهام المكرر لورش في 11 موضعا في تسع سور في القرآن الكريم، ومذهبه فيها هو الاستفهام في الأولى و الإخبار في الثّانية في 9 مواضع وهي في الرّعد، الإسراء (موضعان)، المؤمنون، الصّافات (موضعان)، السجدة، الواقعة، النّازعات، و مثاله في النّازعات "يقولون أإنّا لمردودن في الحافرة* إذا كنّا عظاما نخرة"
أمّا في الموضعين الباقيين وهما في سورتى النّمل و العنكبوت فقد خالف ورش هذه القاعدة فقرأ الأولى بالإخبار بو الثانية بالاستفهام
****
4- كيف يقرأ ورش “إلى الهدى ائتنا”وصلا وكيف يبدأ ب” ائتنا” ؟
عند دخول همزة الوصل على همز قطع فإن ورشا حال الوصل يبدل الهمزة الثانية حرف مدّ من جنس حركة الحرف الذي يسبق همز الوصل فيقرأ "إلى الهدى اَتينا" بإبدال همز القطع ألفا (مجانسة لحركة الدال)
أمّا عند الابتداء فيبدلها حرف مد مجانس لحركة ما بعده ويقرأ همزة الوصل بحركة الحرف الذي يلي همز القطع و هنا يقرأها بالكسر ايتنا
******
 

امة الستير

عضو مميز
إنضم
17 يونيو 2014
المشاركات
82
النقاط
6
الإقامة
كندا
احفظ من كتاب الله
كاملا بفضل الله
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
المنشاوي
الجنس
field631
اللهم آمين يارب و إياكم بارك الله فيكم مشرفتنا الغالية و جزاكم كل خير
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
ما شاء الله فتح الله عليكم ونفع بكم
 

امة الستير

عضو مميز
إنضم
17 يونيو 2014
المشاركات
82
النقاط
6
الإقامة
كندا
احفظ من كتاب الله
كاملا بفضل الله
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
المنشاوي
الجنس
field631
واجب الدرس السابع- الهمزتان من كلمتين

بسم الله الرّحمن الرّحيم

واجب الدّرس السّابع
==============


1- كيف قرأ ورش هذه الكلمات:
(جاء .ال لوط/ البغاء ان اردن/ أولياء اولئك/ جاء احدكم
)؟


-جاء .ال لوط= همزتان مفتوحتان من كلمتين قرأها ورش بتحقيق الأولى أما الثانية فله فيها 5 أوجه:
1- إبدالها ألفا مع الإشباع وهو المقدّم
2-الإبدال مع القصر
3-التسهيل بينها و بين الألف مع القصر و التوسط و الإشباع = 3 أوجه
==
-البغاء ان اردن= همزتان مكسورتان من كلمتين، قرأها ورش بتحقيق الأولى أمّا الثانية فله فيها 4 أوجه
1- ابدالها ياء مع الاشباع وهو المقدّم
2-ابدالها ياء مع القصر اعتدادا بالحركة العارضة
3-تسهيلها بينها و بين الياء
4- ابدالها ياء مكسورة
==
- أولياء اولئك= همزتان مضمومتان من كلمتين، قرأ ورش بتحقيق الأولى و الثانية له فيها وجهان: ابدالها واوا مع القصر لان بعدها متحرك و هو المقدّم والتسهيل بينها و بين الواو
==
-جاء احدكم
= همزتان مفتوحتان من كلمتين رأ ورش بتحقيق الأولى و الثانية له فيها وجهان ابدالها الفا مع القصر لأن بعدها متحرك و التسهيل بينها و بين الالف

==============

2- اذكري تحريرات الآية 31 من سورة البقرة "و علّم ءادم الأسماء كلّها ثمّ عرضهم على الملائكة فقال أنبئوني بأسماء هؤلاء ان كنتم صادقين"

اجتمع في هذه الاية :
-مدّ بدل في "آدم" "وأنبئوني" = فيه ثلاثة البدل و المعمول به تسوية البدلين، والبدل الثاني هو الذي عليه التحريرات
-همزتان مكسورتان من كلمتين في "هولاء ان" =فيها ثلاثة أوجه : ابدال الهمزة الثانية ياء مع الاشباع، تسهيلها أو ابدالها ياء مكسورة
-مد عارض للسكون "صادقين" = فيه القصر و التوسط و الاشباع
و تحريرات الأوجه الجائزة فيها هو 18 وجها مقسّمة كالآتي:
1- قصر البدل في أنبئوني وعليه ثلاثة هؤلاء ان + ثلاثة العارض للسكون= القصر ثم نعطف عليه توسّط ثمّ اشباع العارض= 9 أوجه
2- توسّط البدل وعليه ثلاثة هؤلاء ان + توسط و اشباع العارض= 6 أوجه ( و يمتنع قصر العارض لانه أقوى من البدل)
3- طول العارض وعليه ثلاثة هؤلاء ان + طول العارض فقط= 3 أوجه
فيكون مجموع الأوجه كلها 18 وجها​

============
 

امة الستير

عضو مميز
إنضم
17 يونيو 2014
المشاركات
82
النقاط
6
الإقامة
كندا
احفظ من كتاب الله
كاملا بفضل الله
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
المنشاوي
الجنس
field631
واجب الدّرس الثّامن

بسم الله الرّحمن الرّحيم

واجب الدّرس الثامن
==============​

1-كيف يقرأ ورش هذه الكلمات أسفله مع شرح ما حدث لها؟


جاء أمّة= همزتان من كلمتين أولاهما مفتوحة و الأخرى مضمومة وقرأها ورش بتسهيل الثانية بينها و بين الواو
===​
أ.شهدوا خلقهم= من الكلمات الفرشيّة وقرأها ورش باثبات همز القطع مع الاستفهام (فعل مزيد على وزن أفعل) و بالتالي التقت همزتان في كلمة واحدة و الثانية مضمومة فورش يسّهلها بينها و بين الواو
===
يؤذون= همز مفرد ساكن وقع فاء للكلمة قرأه ورش بالإبدال حرف مد مجانس لحركة ما قبله (واوا)= يوُذُون
===
تأتين= همرز مفرد ساكن وقع فاء للكلمة قزها ورش بابداله ألفا= تاتين
===
فؤاد= همز مفرد مفتوح قبله ضمّ و ليس فاء للكلمة فيقرأه ورش بالتحقيق
===
يشاء إن= همزتان من كلمتين أولاهم مضمومة و الأخرى مكسورة و لورش في الهمزة الثانية وجهان الأوّل الإبدال ياء والثاني التسهيل بينها و بين الياء
===
-تؤفكون= همز مفرد ساكن وقع فاء للكلمة قرأها ورش بالإبدال واوا = توفكون
===
يؤاخدكم= همز مفرد مفتوح ما قبله ضمّ وقع فاء للكلمة يقرأها ورش بالإبدال واوا (وهي من استثناءات البدل)
===
الرّؤيا
= همز مفرد ساكن لم يقع واو للكلمة يقرأه ورش بتحقيق الهمز

========​


2- اذكري أمثلة من القرءان لهمز مفرد ساكن أو متحرك وقع فاء للكلمة ( و المتحرك قبله ضمّ)
أبدل ورش كل همز مفرد ساكن أو متحرك بالفتح و قبله مضموم حرف مدّ مجانس لما قبله بشرط أن يقعا فاء للكلمة
مثال للأوّل ="للّذين يُؤْلون منكم من نّسائهم"= يولون (بالإبدال واو) "وعده مأْتِيّا"= ماتيّا (ابدالها ألفا)
مثال للثّاني= "أن تُؤدّوا الأمانات إلى أهلها" = تُوَدّوا

========​
 

امة الستير

عضو مميز
إنضم
17 يونيو 2014
المشاركات
82
النقاط
6
الإقامة
كندا
احفظ من كتاب الله
كاملا بفضل الله
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
المنشاوي
الجنس
field631
واجب الدرس التّاسع

بسم الله الرحمن الرّحيم

1- عرفي النقل وشروطه لورش مع ذكر أمثلة
هو نقل حركة الهمزة إلى السّاكن الصّحيح قبلها مع حذف الهمزة و شروطه هي أن يكون السّاكن في آخر كلمة و الهمزة من كلمة أخرى و ليسا من كلمة واحدة وأن لا يكون الحرف السّاكن حرف مدّ، و يأتي النقل في التنوين الذي بعده همز
======
2- كيف يبدأ ورش بهذه الكلمات:
- الأولى= عند البتداء لورش فيها اربع أوجه بالنقل مع باثبات همز الوصل أو حذفه :
اَلُولى + ثلاثة البدل = 3 أوجه
و الوجه الأخير لُولى مع قصر البدل فقط
-الإنسان= له فيها وجهان أيضا عند الابتداء يقرأها ورش بالنقل مع كسر اللام لِنسان أو باثبات الهمز آلنسان
- الآخرة= له فيها 4 أوجه أيضا بثبات الهمز مع ثلاثة البدل أو بحذفه مع قصر البدل
=======
3- ما هي تحريرات "كتابيهْ -إِنّي" مع "ماليهْ -هلك" في سورة الحاقّة؟
1-إذا نقل في الأولى فإنه يسكت في الثانية
إذا لم ينقل في الأولى فله في الثانية الإدغام

4- كيف وصل ورش "الم* احسب النّاس" في بداية سورة العنكبوت؟
حال الوصل لورش يحصل نقل لحركة الهمزة إلي الميم مع حدف الهمزة، ولورش وجهان في مدّ الميم:
الإشباع عملا بالأصل
القصر اعتدادا بالحركة العارضة عند النّقل​
 

امة الستير

عضو مميز
إنضم
17 يونيو 2014
المشاركات
82
النقاط
6
الإقامة
كندا
احفظ من كتاب الله
كاملا بفضل الله
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
المنشاوي
الجنس
field631
واجب الدّرس العاشر

بسم الله الرّحمن الرّحيم

الواجب العاشر
-----
اذكري امثلة علي ما يلي :


1 الامالة الكبرى
= موضع وحيد لورش وهو الألف الواقعة بعد الهاء في كلمة "طه" مع إمالة الهاء تبعا لها
---
بقيّة الحالات يقرأها ورش بالتقليل قولا واحدا وهي:

2 الالف المتطرفة بعد راء
= أو الرائي و يقرأها بالتقليل مع بترقيق الراء تبعا نحو: "قالوا يا بشرى هذا غلام" (يوسف)
---
3 الالف الواقعة قبل الراء المتطرفة المكسورة كسرة اعراب
= و ذلك بشروط: 1-ن تكون الراء متطرفة أصليا (ليس نتيجة حذف)، 2-أن تكون الكسرة للاعراب، 3-أن لا يفصل بين الالف و الراء حرف، و يقرأها بالتقليل وصلا ووقفا مع ترقيق الراء نحو
"لمنَ المصطفينَ الاخيارِ - وكل من الاخيارِ " (ص)
---
4 الالفات الواقعة بعد بعض الحروف المقطّعة
= مع تقليل الحرف السابق تبعا لها ومثالها الراء في "الر" في فواتح خمس سور (يونس هود يوسف ابراهيم الحجر) و أيضا في"المر" (الرعد)
---
5 الالفات الواقعة في رؤوس آي عشر سور
= مثالها: من سورة الليل " يغشى- تجلى- الانثى"
---
6 الالف الواقعة بين رائين ثانيهما مجرورة
= و يلزم منه ترقيق الرائين تبعا مثال "و ما عند الله خير للابرار" (آل عمران)
---
7 كلمات مخصوصة
= مثل كلمة "التوراة" حيث وردت مع ترقيق الراء نحو
"و يعلّمه التوراة والانجيل"(آل عمران) "مثل الذين حمّلوا التوراة ثمّ لم يحملوها" (الجمعة)
------
 

امة الستير

عضو مميز
إنضم
17 يونيو 2014
المشاركات
82
النقاط
6
الإقامة
كندا
احفظ من كتاب الله
كاملا بفضل الله
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
المنشاوي
الجنس
field631
واجب الدرس الحادي عشر

بسم الله الرّحمن الرّحيم

الواجب الحادي عشر

السّؤال: اذكري أمثلة من عندك من القرآن من غير أمثلة الدرس على :

1- الألفات المنقلبة عن ياء= " و كفى بالله حسيبا" (النّساء)
2- الألفات المردودة إلى الياء بالخمسة أوزان=
- فَعلى: "والموتى يبعثهم الله" (الأنعام)
-فُعلى: "قالت ربّ إنّى وضعتها أنثى" (آل عمران)
-فِعلى :"فجاءته إحداهما تمشي على استحياء" (القصص)
-فَعالى: " وأنكحو الَايامى منكم" (النور)
-فُعالى: "ؤإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كُسالى" (النّساء)
----
3- رؤوس آي عشر سور أتى بعد الألف فيها ضمير المؤنث الغائب
= التقليل بخلف فقط في رؤوس آى سورة الشمس مثل (تلاها- يغشاها) وعشر آيات من سورة النازعات مثل (بناها، دحاها) أمّا الباقي من السور العشر ففيها التقليل قولا واحدا
---
4- كلمات مخصوصة= ثلاثة كلمات فقط: الجار، جبّارين (جميع مواضعها)، أر.يتكم
5- المستثنيات= مثال "و مثل الذين ينفقون أموالهم ابتغاء مرضات الله.." (البقرة)، "و على الله فليتوكل المومنون" (ال عمران)
---
6- ألفات مجهولة الأصل و مرسومة ياء أو واوية مرسومة ياء=
-مجهولة الأصل: "بلى إن تصبروا وتتقوا ويأتوكم من فورهم هذا.." (آل عمران)
-الواويّة مرسومة ياء = ضحى (في غير رؤس آي السور العشر) " أواَمِن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا ضحى وهم يلعبون" (الأعراف)​
 
التعديل الأخير:

امة الستير

عضو مميز
إنضم
17 يونيو 2014
المشاركات
82
النقاط
6
الإقامة
كندا
احفظ من كتاب الله
كاملا بفضل الله
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
المنشاوي
الجنس
field631
واجب الدّرس الثاني عشر

بسم الله الرّحمن الرّحيم

واجب الدرس 12

1-الآية (105) من سورة البقرة

في هذه الآية اجتمع بدل و لين مهموز و تقدّم البدل في "آية" على اللّين المهموز في "شيء" فالأوجه الجائزة أربعة كالتّالي:
- ثلاثة البدل+ توسّط اللين المهموز (ثلاثة أوجه)
- طول البدل مع طول اللين المهموز (وجه واحد
----
2 -الآية (135) من سورة البقرة
في هذه الآية اجتمعت مدود بدل ( ءامنّا، أوتي، النّبيئون) مع ذوات الياء (موسى عيسى) و لو رش فيها التقليل بخلف ، و المعمول به تسوية البدل، و تقدّم البدل على ذات الياء فالأوجه الجائزة أبعة كالنّالى:
1-قصر البدل مع فتح ذوات الياء
2-توسّط البدل مع تقليل ذوات الياء
3- طول البدل مع فتح ذوات الياء
4- طول البدل مع تقليل ذوات الياء​
 
التعديل الأخير:

امة الستير

عضو مميز
إنضم
17 يونيو 2014
المشاركات
82
النقاط
6
الإقامة
كندا
احفظ من كتاب الله
كاملا بفضل الله
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
المنشاوي
الجنس
field631
واجب الدّرس الثالث عشر

بسم الله الرّحمن الرّحيم

واجب الدّرس 13


1. اذكري أمثلة من القرآن للام تغلظ قولا واحدا
- لجميع القراء= (لام الجلالة إذا سبقها فتح أو ضم) "محمّد رسولُ الله" (الفتح)
-ما انفرد به ورش = " وترى الشمس إذا طَلَعت تزاور عن كهفهم ذات اليمين.." (الكهف)

2. ثلاث أمثلة للام يجوز فيها الوجهين مع ذكر سبب مختلف لكل مثال
-إذا فصل بين الام وو الحروف الثلاثة (ص،ط،ظ) ألف = "فإن أرادا فصالا عن تراض منهما و تشاور فلا جناح عليهما" (البقرة)
" والسبب في التغليظ لمن قال به هو أنّ الألف ساكن غير حصين والسبب في الترقيق لمن قال به أنّ شرط عدم الفصل قد اختل
-إذا كانت اللام متطرّفة وقفا: مثل = " وآتيناه الحكمة و فصْلَ الخطاب" (ص) ، و السبب في الترقيق أنه في الوقف اختل شرط فتح اللام أما التغليظ فهو الأصل وعليه الوصل
-إذا وقع بعد الام ألف فيها التقليل بخلف: "و اتخذوا من مقام ابراهيم مصَلَّى" (البقرة)، سبب الخلف في الام هو ذات الياءو يتعيّن:
فتح ذات الياء مغ تغليظ اللام
تقليل ذات الياء مع ترقيق اللام
----
3. ما هي الأوجه الجائزة لاجتماع فصالا مع البدل؟
5 أوجه كالتالى
- تغليظ اللام مع توسط و إشباع البدل
- ترقيق اللام مع ثلاثة البدل
---
4. اذكري شروط تغليظ اللام للإمام ورش
-أن تكون اللام مفتوحة ومسبوقة بأحد الحروف الثلاثة (ص ط ظ) مفتوحة أو ساكنه
 
التعديل الأخير:

امة الستير

عضو مميز
إنضم
17 يونيو 2014
المشاركات
82
النقاط
6
الإقامة
كندا
احفظ من كتاب الله
كاملا بفضل الله
احب القراءة برواية
حفص
القارئ المفضل
المنشاوي
الجنس
field631

المرفقات

  • واجب دورة ورش الأخير.pdf
    156.2 KB · المشاهدات: 125
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى