بسم الله الرّحمن الرّحيم
واجب الدّرس السّابع
==============
1- كيف قرأ ورش هذه الكلمات:
(جاء .ال لوط/ البغاء ان اردن/ أولياء اولئك/ جاء احدكم
)؟
-جاء .ال لوط= همزتان مفتوحتان من كلمتين قرأها ورش بتحقيق الأولى أما الثانية فله فيها 5 أوجه:
1- إبدالها ألفا مع الإشباع وهو المقدّم
2-الإبدال مع القصر
3-التسهيل بينها و بين الألف مع القصر و التوسط و الإشباع = 3 أوجه
==
-البغاء ان اردن= همزتان مكسورتان من كلمتين، قرأها ورش بتحقيق الأولى أمّا الثانية فله فيها 4 أوجه
1- ابدالها ياء مع الاشباع وهو المقدّم
2-ابدالها ياء مع القصر اعتدادا بالحركة العارضة
3-تسهيلها بينها و بين الياء
4- ابدالها ياء مكسورة
==
- أولياء اولئك= همزتان مضمومتان من كلمتين، قرأ ورش بتحقيق الأولى و الثانية له فيها وجهان: ابدالها واوا مع القصر لان بعدها متحرك و هو المقدّم والتسهيل بينها و بين الواو
==
-جاء احدكم
= همزتان مفتوحتان من كلمتين رأ ورش بتحقيق الأولى و الثانية له فيها وجهان ابدالها الفا مع القصر لأن بعدها متحرك و التسهيل بينها و بين الالف
==============
2- اذكري تحريرات الآية 31 من سورة البقرة "و علّم ءادم الأسماء كلّها ثمّ عرضهم على الملائكة فقال أنبئوني بأسماء هؤلاء ان كنتم صادقين"
اجتمع في هذه الاية :
-مدّ بدل في "آدم" "وأنبئوني" = فيه ثلاثة البدل و المعمول به تسوية البدلين، والبدل الثاني هو الذي عليه التحريرات
-همزتان مكسورتان من كلمتين في "هولاء ان" =فيها ثلاثة أوجه : ابدال الهمزة الثانية ياء مع الاشباع، تسهيلها أو ابدالها ياء مكسورة
-مد عارض للسكون "صادقين" = فيه القصر و التوسط و الاشباع
و تحريرات الأوجه الجائزة فيها هو 18 وجها مقسّمة كالآتي:
1- قصر البدل في أنبئوني وعليه ثلاثة هؤلاء ان + ثلاثة العارض للسكون= القصر ثم نعطف عليه توسّط ثمّ اشباع العارض= 9 أوجه
2- توسّط البدل وعليه ثلاثة هؤلاء ان + توسط و اشباع العارض= 6 أوجه ( و يمتنع قصر العارض لانه أقوى من البدل)
3- طول العارض وعليه ثلاثة هؤلاء ان + طول العارض فقط= 3 أوجه
فيكون مجموع الأوجه كلها 18 وجها
============