صفحة واجبات الطالبة ام ابراهيم

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
طباعة الموضوع
إنضم
12 مارس 2014
المشاركات
18
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
عشر اجزاء
القارئ المفضل
الشيخ مشارى راشد العفاسى
الجنس
اخت
حل واجب باب المخارج


المخرج لغة محل الخروج واصطلاحا محل خروج الحرف الحرف لغة طرف الشيء واصطلاحا مقطع صوتي محقق او مقدر يعتمد على مخرج معين من جزء من اجزاء عضو النطق
2- اذكري الفرق بين المخرج المحقق والمخرج المقدر.المخرج المحقق هو +المخرج الذي ينحصر صوت الحرف عنده وهو محدد له نهاية اما المخرج المقدر فهو لا ينحصر صوت الحرف عنده يعني ينتهي في الهواء الزفير
3- كيف تعرفي مخرج أي حرف من الحروف الهجائية.انطق همزة مفتوحة بعدهاالحرف ساكنا مثل أم
4-أذكري المخارج العامة .1الجوف2الحلق3اللسان4الشفتين5 الخيشوم
5-اختلف علماء النحو في عدد المخارج الخاصة على ثلاثة مذاهب أذكريها مع ذكر الشاهد من الجزرية المذهب الاول مذهب الفراء ومن تبعه انه 16 مخرج اسقط مخرج الجوف وذهب سبويه الى 14 مخرج جعل مخرج واحد لواو والياء الدية وغير المدية ومذهب ابن الجزري الى17 مخرج
مجموع في كلمة نوحيها وهي مثال للثلاثة
7-كم مخرجًا للحلق ؟ وما حروف كل منها ؟ اقصاه همزة والهاء وسطه ع ح ادناه غ خ ثم لاقصى الحلق همز هاء ثم لوسطه فعين حاء ادناه غين خاؤها
8-ما هو الجوف ؟الخلاء الفموى وما حروفه واى
9-كم مخرجًا للشفتين ؟ مخرجان لاربع حروف وما حروفها ؟ مع ذكر الشاهد 1واو باء ميم الفاء
10-اذكر مخرج كل حرف من الحروف الآتية : الهمزة اقصى الحلق- الجيم وسط اللسان - اللام ادنى حافة اللسان- الظاء -طرف اللسان مع اطراف الثنايا العليا الفاء بطن الشفة الرطبة معالثنايا المشرفة- الألف من الجوف.
11الخيشوم هو تجويف الانف وهو مكان خروج الغنة حروفه النون والميم
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
إنضم
12 مارس 2014
المشاركات
18
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
عشر اجزاء
القارئ المفضل
الشيخ مشارى راشد العفاسى
الجنس
اخت
حل واجب باب الصفات

لصفة لغةالهياءة والسمة واصطلاحا الهياءة التي يتعرض لها الحرف عند خروجه من مخرجه من قوة وشدة وجهر .....
2-صفات الحروف قسمان صفات لها ضد وصفات لا ضد لها وهي كذالك صفات لازمة اصلية وصفات عرضية
3- أذكري المصطلح العلمي لكل من :
أ- الهمس
ب- الشدة
ج - الرخاوة
4- اشرحي هذا المقطع ( وَبَيْـنَ رِخْـوٍ وَالشّـَدِيـدِ لِـنْ عُـمَـرْ ) توجد حرف لا هي شديدة ولا هي رخوة ولكنه بينية ومتوسطة بين الشدة والرخاوةوهذه الاحرف اللام الميم والراء والنون والعين مجموعة في قولهم لن عمرفي معتدلة ومتوسطة
5- ما هي المخارج العامة الخمس للحروف العربية؟ مع تعريف المخرج المقدر والمحقق .المخارج العامة 1الجوف2الحلق3اللسان 4الشفتان 5 الخيشوم المخرج المحقق هو الذي ينتهي نطق الحرف عند جزء معين من اجزاء عضو النطق والمخرج المقدر هو الذي لا ينتهي نطق الحرف عند جزء معين من عضو النطق فلا ينحصر الصوت بل يتلاشى في الهاواء مثل احرف الجوف

6- حدد مخرج كل من الحروف الآتية، وصفاتــه:
أ‌. العين.المخرج وسط الحلق وصفاته البينية مجهورة منفتحة مستفالة مصمة
ب‌. الشين.المخرج وسط اللسان وصفاته التفشي الهمس الرخاوة منفتحة مستفالة مصمتة
ت‌. الضاد. الاستطالة مجهورة رخوة الاطباق الاستعلاء الاصمات
ث‌. الباء.القلقلة الجهر الشدة الانفتاح الاستفال الاذلاق
7- أذكري الشاهد من الجزرية على مخارج هذه الحروف :
الصاد ......والصفير مستكن
منه ومن فوق الثنايا السفلى

النون والنون من طرفه تحت اجعلوا
الشين والوسط فجيم شين يا
الهمزة ثم لاقصى الحلق همز هاء
الحروف المدية للجوف الف اختاها وهي حروف مد للهواء تنتهي

8التكرير الاعادة واصطلاحا صفة تعتري حرف الراء فيرتعد اللسان عند النطق به وهي صفة ينبه اليها حتى لا ياتي بها القارىء الشاهد ......والراء وبتكرير جعل
الاستطالةهو الامتداد واصطلاحا هي صفة لازمة لحرف الضادبحيث يمتد الصوت عندما ننطق حرف الضاد الشاهد .....ضادا استطل
الانحراف الميل لغة واصطلاحا صفة تعتري حرف اللام والراءبحيث ينحرف صوت الحرف من مخرججه الاصلي طرف اللسان الى ظهره هذا في الراء مثلا
9- .احرف القلقلة هي قطب جد ومراتبها قلقلة كبرى تكون في الحرف السان من هذه الاحرف وفي اخر الكلمة وقلقلة صغرى تكون في احدى الاحر المقلقلة سكنة لكن في وسط الكلمة
 
إنضم
12 مارس 2014
المشاركات
18
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
عشر اجزاء
القارئ المفضل
الشيخ مشارى راشد العفاسى
الجنس
اخت
حل واجب باب التجويد

أسئلة باب معرفة التجويد
1- عرفي التجويد لغة واصطلاحا
التجويد مصدر جود يجود تجويدا و هو من الجودة و لغة الاتيان بالجيد او التحسين
و اصطلاحا تلاوة القران الكريم حق تلاوته و دلك باعطاء كل حرف من حروفه حقه و مستحقه من الصفات و حق الحرف هي الصفات الداتية التي لا تنفك عن الحرف و مستحق الحرف هي الصفات العرضية التي تتعرض للحرف كالاخفاء و الادغام ....
2- مافائدة علم التجويد؟
فائدة علم التجويد هو صون اللسان عن الخطا و اللحن اثناء قراءة القران الكريم
و اللحن ينقسم الى لحن جلي و لحن خفي
3- اشرحى هذا البيت
وَرَدُّ كُـــلِّ وَاحِـــدٍ لأَصْـلِــــــــهِ .......... وَاللَّـفْـظُ فِـي نَـظِـيْـرِهِ كَمِـثْــلـهِ
ورد كل واحد لاصله يعني اخراج كل حرف من مخرجه الدي يخرج منه
و اللفظ في نظيره كمثله اي نطق الحرف بنفس الكيفية مع اختلاف الكلمات فمثلا عندما يمد القارئ المد العارض للسكون اربع حركات في الكلمة الاولى فعليه ان يمد المد العارض للسكون اربع حركات في كل قراءته
4- ) مُكَمَّـلًا مِـنْ غَـيْـرِ مَــا تَكَـلُّـفِ ... بِاللُّطْـفِ فِـي النُّطْـقِ بِـلاَ تَعَسُّـفِ
مامعنى كل من :
من غير ماتكلف التكلف هو التصنع و التنطع و التشدق في القراءة و تكون القراءة بمشقة و ينتج عنها تغير في ملامح الوجه دون حاجة لدلك
بلا تعسف التعسف هو المغالاة و المبالغة في نطق الحرف
 
إنضم
12 مارس 2014
المشاركات
18
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
عشر اجزاء
القارئ المفضل
الشيخ مشارى راشد العفاسى
الجنس
اخت
باب الراءات

اسئلة باب الراءات
1 \ اذكري مخرج الراء مع الاستشهاد من الجزرية
يخرج حرف الراء من طرف اللسان من جهة ظهره مع ما يحاديه من الثنيتين العلويتين بالقرب من مخرج النون و لكنه ادخل منه
و الشاهد من الجزرية \ والنون من طرفه تحت اجعلوا ;;;;;;;;; والرا يدانيه لظهر ادخل
2 \ الراء من حروف .......... مع ذكر الشاهد
الرا من الحروف المدلقة فهو حرف دلقي اي يخرج من دلق اللسان اي من طرفه
و الشاهد هو \ وفر من لب الحروف المدلقة
3 \هل الإنحراف في الراء انحراف لسان أم الصوت
الانحراف في الرا انحراف الصوت بحيث ينحرف من طرف اللسان و يخرج الصوت من الجانبين
4 \ الراء المشددة عبارة عن حرفين ماحكم كل منهما
الراء الاولى تتبع الراء الثانية في حكمها
أذكر ي حكم الراء في كل من الكلمات الاتية :
لبالمرصاد \ راء مفخمة لانها ساكنة و بعدها حرف استعلاء غير مكسور
العصر وقفا ووصلا \ وقفا تفخم لانها ساكنة ما قبلها ساكن ما قبلها مفتوح ووصلا ترقق لان الراء مكسورة
كفروا \ تفخم لان الراء مضمومة
القرءان \ تفخم لان الراء ساكنة و قبلها مضموم
ارجعوا \ تفخم لانها ساكنة و قبلها همزة وصل
ام ارتابوا \ تفخم لانها ساكنة قبلها كسرة عارضة
5 \ اشرحي هدا المقطع
و الخلف في فرق لكسر يوجد
كلمة فرق يجوز فيها الوجهان \ منهم من قال بتفخيم الراء عند الوقف لانها ساكنة و بعدها حرف استعلاء غير مكسور
و منهم من قال بترقيقها لانها عند الوصل تكون ساكنة و تكون بين حرفين مكسورين
 
إنضم
12 مارس 2014
المشاركات
18
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
عشر اجزاء
القارئ المفضل
الشيخ مشارى راشد العفاسى
الجنس
اخت
احكام الراء من سورتي العصر والتكاثر

استخرجي أحكام الراء من سورتي العصر والتكاثر
.....................
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
وَالْعَصْرِ ﴿١﴾ إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ ﴿٢﴾ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ﴿٣﴾

سورة العصر
العصر: الراء عند الوقف الراء مفخمة لأنها مفنوحة
الرء عند الوصل راء مرققة
خسر:عند الوقف الراء مفخمة لأنها ساكن وما قبلها ساكن وكا قبل ساكن مضموم
عند الوصل الراء مرققة
بالصبر: الراء مفخمة لأنها سكن وما قبلها ساكن وما قبلها مفتوح
.........................................

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ
أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ (1) حَتَّىٰ زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ (2) كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ(3) ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (4) كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ (5) لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ(6) ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ (7) ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ (8)

التكاثر عند الوقف الراء مفخمة لأنها ساكن وما قبلها مضموم
زرتم: الراء مفخمة لأنها ساكنة وقبلها مضموم
المقابر: الراء مرققة لأنها ساكنة وما قبلها مكسور
لترونّها:الراء مفخمة لأنها راء مفتوحة
 
إنضم
12 مارس 2014
المشاركات
18
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
عشر اجزاء
القارئ المفضل
الشيخ مشارى راشد العفاسى
الجنس
اخت
عرفي كلاً من : التفخيم والترقيق .
التفخيم :لغة هو : الارتفاع والعلو
اصطلاحاً : هو إرتفاع أقصى اللسان إلى الحنك الأعلى عند النطق بحرف من حروف الاستعلاء .
حروفه سبعة حروف ( خُصَّ ضَغْطٍ قِظْ )
الترقيق لغة :الانخفاض والانحطاط .
اصطلاحاً : انخفاض اللسان وانحطاطه عند النطق بحروفها عن الحنك الأعلى إلى قاع الفم .
1- اشرحي قول الناظم فَرَقِّقَنْ مُسْتَفِلاً مِنْ أَحْرُفِ
فَرَقِّقَنْ مُسْتَفِلاً مِنْ أَحْرُفِ : نبه الناظم رحمه الله أنه لابد أن نرقق الحروف المستفلة
لأن صفة الاستفال حقها ومستحقَّها ترقيق .
2- (وَحَاذِرَنْ تَفْخِيمَ لَفْظِ الأَلِفِ) هل كلام الناظم هنا صحيح مع الشرح لهذا المقطع ؟
يفهم من هذا النص أن الألف دائماً مرققة .الكلام عن الألف غير صحيح وفيه قصور لأن الألف لا توصف بترقيق ولا بتفخيم ..
إذن قول الناظم فيه قصور يوهم أ ن الألف لاتفخم أبدا ً والحق أن الألف حرف مستفل
ولكنها تفخم إذا أتى قبلها مفخم وترقق إذا أتى ما قبلها مرققاً .
يقول الشيخ إبراهيم عليّ شحاتة السمنودي :
......... وَتَتْبَعُ الأَلِفْ ... مَا قَبْلَهَا وَالْعَكْسُ فِي الْغَنِّ أُلِفْ
بعض الشراح قال : أن الناظم رحمه الله يقصد أن يحذر من تفخيم الألف إذا وقعت في وضع الترقيق.
3-بيّن الناظم رحمه الله الاهتمام بالشدة والجهر في( الباء والجيم ) وضرب أمثلة على ذلك أذكرى الشاهد على ذلك من النظم .
بالشدة والجهر في( الباء والجيم ) وضرب أمثلة على ذلك: كَحُبِّ ، الصَّبْرِ، بِرَبْوَةٍ
اجْتُثَّتْ ، حِجُّ، ا لْفَجْرِ ، وبيان الشدة هنا هو حبس الصوت عند النطق بحرفي الباء والجيم.
وبيان الجهر وهو : انحباس النفس
الشاهد وباء برق باطل بهم بذي ... واحرص على الشدة والجهر الذي
فيها وفي الجيم كحب الصبر.... ربوة اجتثت والحجّ الفجر
4- ماسبب سبب القلقلة ؟
سبب القلقة :هو اجتماع صفتي الشدة :وهي انحباس الصوت
والجهر: وهو انحباس النفس
5- أذكري مراتب القلقة .
وللقلقة ثلاث مراتب هي :
1- الصغرى : إذا كانت وسط الكلمة : خلقْنا
2- الوسطى : إذا كان ساكن متطرف موقوف علي وهو غير مشدد : يلدْ
2 - الكبرى :إذا كان ساكن متطرف موقوف عليه : الحقَّ
6- عند الوقف على المشدد هل سأقلقل الحرفين أم سأقلقل الحرف الأخير فقط ؟
أقلقل الحرف الثاني فالحرف الأول لا يقلقل لا وصلا ولا وقفَا لأنه مدغم فيما بعده والإدغام يضعف الصفة
7- لماذا حذر الناظم من تفخيم حرف الحاء في : حَصْحَصَ، أَحَطتُ، ا لْحَقُّ ؟
حذر الناظم من تفخيم حرف الحاء في : حَصْحَصَ، أَحَطتُ، ا لْحَقُّ نظراً لمجاورتها لحرف مستعلٍ بعدها.
 
إنضم
12 مارس 2014
المشاركات
18
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
عشر اجزاء
القارئ المفضل
الشيخ مشارى راشد العفاسى
الجنس
اخت
واجب باب اللامات
1-متى تفخم لام اسم الجلالة ومتى ترقق؟
تفخم الراء في 8 حالات وترقق في 4 حالات
ويجوز الترقيق والتفخيم في حالتين .
أولا ً
1- مفتوحة الرَّحْمَنُ
2- ساكنة وقبلها مفتوح مَّرْفُوعَةٌ .
3- ساكنة وقبلها ساكن قبله مفتوح وَالْعَصْر .
القاسم المشترك بين هذه الحالات الثلاثة الفتحة
ثانيا ً :
1- أن تكون الراء مضمومة (رُزِقْنَا )
2- ساكنة وقبلها مضموم القرءان (عُرْفاً ).
3- ساكنة وقبلها ساكن وقبل الساكن مضموم (خُسْر)
إذن القاسم المشترك بين هذه الحالات الثلاث الضمة
ـ إذا كانت الراء ساكنة وقبلها كسر أصلي وبعدها حرف استعلاء غير مكسور في نفس الكلمة (قِرْطَاسٍ) .
8 ـ إذا كانت الراء ساكنة وقبلها كسر عارض (لِمَنِ ارْتَضَى) .
حالات ترقيق الراء :
1ـ. إذا كانت الراء مكسورة ( رِحْلَةَ ).
2ـ إذا كانت الراء ساكنة وقبلها كسر أصلي في كلمة واحدة وليس بعدها حرف استعلاء (فِرْعَوْنَ ــ مِرْيَةٍ ).
3ـ إذا كانت الراء في آخر الكلمة وسكنت وقفاً وكان قبلها ياء ساكنة ( بَصِيرٌ ــ َخبِـيـرٌ )
4ــ إذا كانت الراء في آخر الكلمة وسكنت وقفاً، وكان قبلها حرف ساكن من أحرف الاستفال ( غير أحرف الاستعلاء) وقبل الساكن كسر في نفس الكلمة ( السِّحْرِ ـــ الذِّكْرِ )
جواز التفخيم والترقيق
1. إذا كانت الراء ساكنة وكان قبلها كسر أصلي وبعدها حرف استعلاء مكسور ( فِرْقٍ).
يجوز في هذه الكلمة التفخيم والترقيق في حالتي الوصل والوقف والترقيق أرجح.
وقيل الترقيق أولى حال الوصل والتفخيم أولى حال الوقف.
2ــ إذا سكنت الراء في حالة الوقف عليها وكان قبلها حرف استعلاء ساكن قبله كسر ( مِصْرَ ــ الْقِطْرِ )
-اشرحي البيت الآتي :
وَاحْرِصْ عَلَى السُّكُونِ فِي جَعَلْنَا ........ أَنْعَمْتَ وَالْمَغْضُوبِ مَعْ ضَلَلْنَا
وَاحْرِصْ عَلَى السُّكُونِ: ثم نبه الناظم على إظهار الحروف المسكنة في هذه الكلمات
اللام في جَعَلْنَا . والنون في أَنْعَمْتَ . والغين من الْمَغْضُوبِ . واللام من ضَلَلْنَا .

3- عرفي المتماثلان .
تعريف المتماثلان:هما الحرفان اللذان اتحدا مخرجاً وصفة.
مثالهما: الباءان ( اضْرِب بِّعَصَاكَ) والدّالان من ( وَقَد دَّخَلُواْ)

4- متى يمتنع ادغام المتماثلين مع ذكر الشاهد من المتن ؟
- إذا كان الحرف الأول حرف مد وحكمه الإظهار مثل قوله تعالى: قَالُواْ وَهُمْ وقوله: فِي يَوْمٍ.
2- إذا تحرك الحرفان الأول والثاني ويكون حكمه الإظهار أيضاً عند حفص مثل قوله تعالى: الرَّحِيمِ مَلِكِ ويسمّى: (المتماثلانِ الكبيرَ).
ج- إذا تحرك الحرف الأول وسكن الثاني فيكون حكمه الإظهار أيضاً مثل: تَتْرَا ، نَنسَخْ .
كما نبه الناظم على إظهار اللام عند النون في قوله تعالى: قُلْ نَعَمْ .
وإظهار الحاء مع الهاء في قوله فَسَبِّحْهُ .. وإظهار الغين عند القاف في قوله تعالى: لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا وإظهار لام الفعل مطلقاً مثل: فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ .
الشاهد من المتن:أولي مثل وجنس إن سكن...أدغم قل رب لا وأبن
في يوم مع قالوا وهم وقل نعم....سبحه لاتزغ قلوب فالتقم

5- عرفي المتجانسان .
هما الحرفان اللذان اتحدا مخرجاً واختلفا في بعض الصفات.

6- عرفي المتقاربان.
هما الحرفان اللذان تقاربا مخرجاً وصفة.
7- أذكري حكم كل من :
ارْكَب مَّعَنَا .. إِذ ظَّلَمُوا .. قُل رَّبِّ .. بَل رَّفَعَهُ .
اركب معنا متماثل
إذظلموا متجانس
قل رب متقارب
بل رفعه: متقارب
 
إنضم
12 مارس 2014
المشاركات
18
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
عشر اجزاء
القارئ المفضل
الشيخ مشارى راشد العفاسى
الجنس
اخت
جب باب الضاد والظا
واجب بَـابُ الضَّـادِ وَالظَّـاءِ
1-أذكري الكلمات التي تأتي فيها الظاء في القرآن
فِي الظَّعْنِ ظِلُّ الظُّهْرِ عُظْمُ الْحِفْظِ ... أَيْقِظْ وَأَنظِرْ عَظْمَ ظَهْرِ اللَّفْظِ
1- فِي الظَّعْنِ: ووقع منه في القرآن الكريم موضع واحد, وهو قوله تعالى: يَوْمَ ظَعْنِكُمْ [النحل 80 ].
ومعنى الظَّعْنِ: الترحال والسفر .
2- الظِّلُّ: ووقع منه أربعة وعشرين موضعاً أوَّلها: وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ [البقرة 57].
3- الظُّهْرِ: وقت الظهر ووقع منه موضعان أولهما:وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُم مِّنَ الظَّهِيرَةِ [النور 58] وَحِينَ تُظْهِرُونَ ( النور 18).
4- العُظْمُ: من العظمة ووقع منه مائة وثلاثة عشر مواضعَاً أولُها: وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ [البقرة 7].
5- الْحِفْظِ: وقع منه في أربعة وأربعين موضع أولها حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَتِ" [البقرة 238].
6- أَيْقِظْ :من اليقظة موضع واحد: وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظاً [الكهف 18].
7- وَأَنظِرْ: من الإنظار بمعنى الإمهال والتأخير وجاءت في عشرون موضعاً أولها فَلاَ يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلاَ هُمْ يُنظَرُونَ [البقرة 162].
8- عَظْمَ : من العظام وجاءت في خمسة عشر موضعاً أوّلها وَا نظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا [البقرة 259].
9- ظَّهْرِ : خلاف البطن وجاءت في ستة عشر موضعاً أوّلها وَرَآءَ ظُهُورِهِمْ كَأَنَّهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ [البقرة 101].
10- اللَّفْظِ : موضع واحد، وهو: " مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ" [ق 18].
ظَاهِرْ لَظَى شُوَاظُ كَظْمٍ ظَلَمَا ... اُغْلُظْ ظَلاَمَ ظُفْرٍ انْتَظِرْ ظَمَا
11- ظَاهِرْ : جاءت في القرءان على ست معاني في واحد وأربعين مواضعاً :
1ـ الظاهر ضد الباطن وجاءت في ثلاثة عشر موضعاأولها: " وَذَرُواْ ظَهِرَ الإِثْمِ وَبَاطِنَهُ [الأنعام 120].
2 ـ بمعنى الإعانة :تَظَاهَرُونَ عَلَيْهِمْ بِالإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ (البقرة 85)
3 ـ بمعنى العلو : جاءت بهذا المعنى في ثمن مواضع أولها قوله تعالى :لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ (التوبة 33)
بمعنى الإطلاع جاءت بهذا المعنى في ثلاث مواضع في قوله تعالى : ( لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ ) [النور:31] (وَأَظْهَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ ) التحريم 3 (فَلاَ يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَداً ) الجن 27
بمعنى الظفر في قوله تعالى : كَيْفَ وَإِن يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ (التوبة: 8) إِنَّهُمْ إِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ (الكهف20).
بمعنى الظهار : جاءت بهذا المعنى في ثلاث مواضع في قوله تعالى : وَمَا جَعَلَ أَزْوَاجَكُمُ اللَّائِي تُظَاهِرُونَ مِنْهُنَّ أُمَّهَاتِكُمْ (الأحزاب 4) الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْكُمْ مِنْ نِسَائِهِمْ مَا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ (المجادلة 2)
وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِن نِّسَائِهِمْ (المجادلة 3)
12- لَظَى : وهي اسم من أسماء جهنم وردت في موضعين، الأول: كَلآ إِنَّهَا لَظَى [المعارج 15].
فَأَنْذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّى ( الليل14)
13- شُوَاظُ : موضع واحد وهو: يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ [الرحمن 35].
14- كَظْمٍ : بمعنى كظم الغيظ ستة مواضع أولها قوله تعالى وَالْكَظِمِينَ الْغَيْظَ [آل عمران 134].
15- ظَلَمَا :مئتين وثمانية وثمانون موضعاً أولها: وَلاَ تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّلِمِينَ [البقرة 35].
16- اُغْلُظْ :من الغلظة ضد الرقة وجاءت في ثلاثة عشر موضعاً، أوّلها: وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ [آل عمران 159].
17- ظَّلاَم: ضد النورستة وعشرين موضعاً أولها : وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَتٍ لاَّ يُبْصِرُونَ [البقرة 175].
18- ظُفْر: جمعها أظافرموضع واحد، هو: وَعَلَى الَّذِينَ هَادُواْ حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ [الأنعام 146].
19 ـ انْتَظِرْ : من الانتظار ستة وعشرين موضعاً أولها هَلْ يَنظُرُونَ إِلآ أَن يَأْتِيَهُمُ اللهُ [البقرة 210].
20- ظَمَا : من الظمأ أي العطش وجاءت في ثلاثة مواضع أوّلها: لاَ يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌ وَلاَ نَصَبٌ [التوبة 120].
أَظْفَرَ ظَناًّ كَيْفَ جَا وَعِظْ سِوَى ... عِضِينَ ظَلَّ النَّحْلِ زُخْرُفٍ سَوَا
وَ ظَلْتَ ظَلْتُمْ وَبِرُومٍ ظَلُّواْ ... كَالْحِجْرِ ظَلَّتْ شُعَرَا نَظَلُّ
21- أظُفْرٍ :بمعنى الغلبة والنصر موضع واحد، وهو: مِن بَعْدِ أَنْ أَظْفَرَكُمْ عَلَيْهِم [الفتح 24].
22- الظَّن (كَيْفَ جَا): أي كلمة ظن ومشتقاتها تقرأ بالظاء جاءت بمعنى الشك أو اليقين سواء اسما ًأو فعلاًوهو في تسعة وستين موضعاً أوّلها:وَتَظُنُّونَ بِاللهِ الظُّنُوناْ [الأحزاب 10]
23- الوَعْظ : أي من الوعظ التخويف من عذاب الله والترغيب في ثوابه وجاءت في أربعة وعشرين موضعاً، أولُها: وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ [البقرة 66].
(سوى عضين): أي أن لفظ عضين ليس من الوعظ [الحجر 91] فقرأها بالضاد.
24- ظَلَّ: بمعنى دام أو صار ووردت في تسعة مواضع وهِي:
الموضع الأول في النحل والزخرف
(النَّحْلِ زُخْرُفٍ سَوَا): ظَلَّ وَجْهُه مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ [النحل 58 ، الزخرف 17].
سَوَا: أي سواء بمعنى موضعان متشابهان في قوله ظَلَّ وَجْهُه مُسْوَدًّا
وظَلْت: الموضع الثالث من مشتقات (ظل) كلمة (ظَلْتَ )وجاء في قوله تعالى : ظَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفاً [طه 97].
ظَلْتُمْ: الموضع الرابع من مشتقات (ظل)كلمة (فَظَلْتُمْ) وجاءت في موضع فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ [الواقعة 65].
وَبِرُومٍ ظَلُّواْ كَالحِجْرِ : الموضعين الخامس والسادس من مشتقات ( ظل ) كلمة (لَظَلُّواْ) في سورة الروم مِن بَعْدِهِ يَكْفُرُونَ [الروم 51].
وفي سورة الحجر( فَظَلُّوا فِيه يَعْرُجُون [ الحجر 14] .
ظَلَّتْ شُعَرَا نَظَلُّ: الموضعين السابع والثامن من نشتقات كلمة (ظل) فَظَلَّتْ أَعْنَقُهُمْ لَهَا خَضِعِينَ [الشعراء 4] فَنَظَلُّ لَهَا عَكِفِينَ [الشعراء 71].

يَظْلَلْنَ مَحْظُوراً مَعَ الْمُحْتَظِرِ ... وَكُنْتَ فَظاًّ وَجَمِيعَ النَّظَرِ
إِلاَّ بِـ :وَيْلٌ، هَلْ وَأُولَى نَاضِرَهْ ... وَالْغَيْظُ لاَ الرَّعْدُ وهُودٌ قَاصِرَهْ
يَظْلَلْنَ: الموضع التاسع من مشتقات (ظل) فيَظْلَلْنَ رَوَاكِدَ عَلَى ظَهْرِهِ [الشورى 33].
25- مَحْظُوراً: بمعنى الْحَظْر وجاءت في موضع واحد هو: وَمَا كَانَ عَطَآءُ رَبِّكَ مَحْظُوراً [الإسراء 20].
26- الْمُحْتَظِرِ:ومعنى كلمة المحتظر أي صاحب الحظيرة وجاءت في موضع واحدهُوَ: فَكَانُواْ كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ [القمر 31].
27- وَكُنْتَ فَظاًّ : الفظّ من الفظاظة والغلظة وجاءت في موضع واحد وهُو: وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ [آل عمران 159].
28- وَجَمِيعَ النَّظَرِ:أي كل ماورد في القرءان العظيم من كلمة النظرتقرأ بالظاء وجاءت في ستة وثمانين موضعاً ، أولُها : وَأَغْرَقْنَآ ءَالَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ
[البقرة 50].
(60) ... وَإِنْ تَلاَقَيَا البَيَانُ لاَزِمُ ... أَنْقَضَ ظَهْرَكَ يَعَضُّ الظَّالِمُ
(61) ... وَاضْطُرَّ مَعْ وَعَظْتَ مَعْ أَفَضْتُمُ ... وَصَفِّ هَا جِبَاهُهُم عَلَيْهِمُ

وَجَمِيعَ النَّظَرِ: النظر هنا بمعنى: الرؤية
واستثنى من ذلك، فقال: (إِلاَّ بِـ : وَيْلٌ، هَلْ)، أي المواضع الآتية:
1- في موضع (وَيْلٌ) في سورة المطففين في قوله تعالى: نَضْرَةَ النَّعِيمِ قرأ ( نَضْرَةَ) بالضاد.
2- وفي موضع: (هَلْ أَتَى) في سورة الإنسان في قوله: نَضْرَةً وَسُرُوراً قرأ: نَضْرَةً بالضاد أيضاً.
3- وفي الموضع الأول من سورة القيامة كلمة نَاضِرَةٌ قرأها بالضاد أيضاً في قوله: وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ .
ومعنى كلمة ناضرة من النضارة بمعنى الحسن والبهجة .
29- (وَالْغَيْظُ لاَ الرَّعْدُ وهُودٌ قَاصِرَهْ): في أحد عشر موضعاً، أولها: عضُّواْ عَلَيْكُمُ لأَنَامِلَ مِنَ الْغَيْظِ [آل عمران 119]، قرئت كلمة (الْغَيْظُ) بالظاء واستثنى من ذلك موضع الرعد وهود فإنه قرأهما بالضاد وهما:
سورة الرعد في قوله تعالى: وَمَا تَغِيضُ الأَرْحَامُ [8] سورة هود في قوله: وَغِيضَ الْمَآءُ [44] كتبتا بالضاد.
ومعنى كلمتى تغيض وغيض : النقصان .
وَ الْحَظُّ لاَ الْحَضُّ عَلَى الطَّعَامِ ... وَفِي ظَنِينٍ الْخِلاَفُ سَامِي
30- والْحَظُّ : سبعة مواضع، أولها: يُرِيدُ اللهُ أَلاَّ يَجْعَلَ لَهُمْ حَظًّا فِي الآخِرَةِ [آل عمران 176]
والحظ هنا: النصيب.
لاَ الْحَضُّ عَلَى الطَّعَامِ: الحض هنا بمعنى : الحث وفي المواضع التالية:
الفجر: وَلاَ تَحَآضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ (الفجر18)
وَلاَ يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ [الحاقة34].
وَلاَ يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ [الماعون3]. (فقرأ هذه المواضع الثلاثة بالضاد).
31- وَفِي ظَنِينٍ الْخِلاَفُ سَامِي: في موضع واحد أي قرئت بالضاد لبعض القراء وبالظاء لبعضهم وحفص عن عاصم يقرأها بالضاد بِضَنِينٍ [التكوير 24] وَ(ضنين)، بمعنى: بخيل وجاء ذلك في قراءة نافع وابن عامر وعاصم وحمزة .
أما: (ظنين) فهي بمعنى: متهم.وجاء ذلك في قراءة ابن كثير الكسائي وأبي عمر
الْخِلاَفُ سَامِي: أي ان الخلاف مشهور وموجود عند القراء.
وَ إِنْ تَلاَقَيَا الْبَيَانُ لاَزِمُ : ... أَنقَضَ ظَهْرَكَ يَعَضُّ الظَّالِمُ
وإذا تلاقت الضاد مع الظاء فحكمها الإظهاروليحرص القارئ على إظهار كل حرف منهما من الاخر لئلا يحدث لحن يقلب أحد هذه الحروف فيختل المعنى مثل:
أَنقَضَ ظَهْرَكَ ، يَعَضُّ الظَّالِمُ .
وَاضْطُرَّ مَعْ وَعَظْتَ مَعْ أَفَضْتُمُ ... وَ صَفِّ هَا جِبَاهُهُمْ عَلَيْهِمُ
1- الضاد مع الطاء: اضْطُرَّ . وكل ذلك حكمه الإظهار .
2- الظاء مع التاء: " وَعَظْتَ" .
3- الضاد مع التاء: " أَفَضْتُمْ" .
وَصَفِّ هَا : جِبَاهُهُمْ عَلَيْهِمُ : أي لا تدغمهما في بعضها ووضِّحهما لأن حرف الهاء ضعيف ومن صفاته الخفاء خفية فوجب بيانها .
2-ما معنى قول الناظم وهود قاصرة ؟
ذلك موضع الرعد وهود فإنه قرأهما بالضاد وهما:
سورة الرعد في قوله تعالى: وَمَا تَغِيضُ الأَرْحَامُ [8] سورة هود في قوله: وَغِيضَ الْمَآءُ [44] كتبتا بالضاد.
ومعنى كلمتى تغيض وغيض : النقصان .
3-ما معنى قول الناظم وَفِي ظَنِـينٍ الْخِـلاَفُ سَـامِـي ؟
وَفِي ظَنِينٍ الْخِلاَفُ سَامِي: في موضع واحد أي قرئت بالضاد لبعض القراء وبالظاء لبعضهم وحفص عن عاصم يقرأها بالضاد بِضَنِينٍ [التكوير 24] وَ(ضنين)، بمعنى: بخيل وجاء ذلك في قراءة نافع وابن عامر وعاصم وحمزة .
أما: (ظنين) فهي بمعنى: متهم.وجاء ذلك في قراءة ابن كثير الكسائي وأبي عمر
الْخِلاَفُ سَامِي: أي ان الخلاف مشهور وموجود عند القراء.

4-حذر الناظم رحمه الله من استبدال الضاد بالظاء بسبب التجاور أذكرى الدليل من النظم
وَ إِنْ تَلاَقَيَا الْبَيَانُ لاَزِمُ : ... أَنقَضَ ظَهْرَكَ يَعَضُّ الظَّالِمُ
وإذا تلاقت الضاد مع الظاء فحكمها الإظهاروليحرص القارئ على إظهار كل حرف منهما من الاخر لئلا يحدث لحن يقلب أحد هذه الحروف فيختل المعنى مثل:
أَنقَضَ ظَهْرَكَ ، يَعَضُّ الظَّالِمُ .
وَاضْطُرَّ مَعْ وَعَظْتَ مَعْ أَفَضْتُمُ ... وَ صَفِّ هَا جِبَاهُهُمْ عَلَيْهِمُ
1- الضاد مع الطاء: اضْطُرَّ . وكل ذلك حكمه الإظهار .
2- الظاء مع التاء: " وَعَظْتَ" .
3- الضاد مع التاء: " أَفَضْتُمْ" .
وَصَفِّ هَا : جِبَاهُهُمْ عَلَيْهِمُ : أي لا تدغمهما في بعضها ووضِّحهما لأن حرف الهاء ضعيف ومن صفاته الخفاء خفية فوجب بيانها .
5- ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًاوَآتُواْ الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلاَ تَتَبَدَّلُواْ الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرً) النساء: 1 - 2
استخرجي من الايات السابقة :
1- مد واجب متصل وما مقدار مده ....................................
2- مد جائز منفصل وما مقدار مد .....................................
3- مد بدل وبيني نوعه ..................................................
4- مد صلة صغرى وما مقدار مده ..................................
5- مد عوض وما مقدار مده ..........................................
نساء مد واجب متصل مقدار مده أربع أوخمس حركات
ياأيهامد جائز منفصل مقدار مدهيمد بمقدار حركتين أو أربع حركات، ولذلك سمي مداً جائزاً أي يجوز مده ويجوز قصره ( ويمد بمقدار 4،5حركات من الشاطبية )
آتوا مد بدل مقدار مده حركتان
به وأرحام مد صلة صغرى مقدار مده حركتان
كبيراً مد عوض مقدار مده حركتان
 
إنضم
12 مارس 2014
المشاركات
18
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
عشر اجزاء
القارئ المفضل
الشيخ مشارى راشد العفاسى
الجنس
اخت
واجب باب المد والقصر
المد لغة المط او الزيادة واصطلاحا تطويل زمن الصوت بحرف المد لملاقاته لهمز او يكون
2/ أقسام المد و تعريف كل قسم
أ.المد اللازم :ان يأتي حرف المد قبل حرف مدغم اي مشدد
و سمي لازما الالتزام كل القراء على مقدار مده 6حركات
ب.المد الواجب المتصل : ان يأتي حرف المد قبل الهمز في كلمة واحدة و سمي متصلا باتصال المد بسبب المد و هو الهمز ويمد 4-5 حركات
ج. المد الجائز المنفصل : ان يأتي حرف المد في الكلمة الأولى و الهمز في الكلمة التي تليها لهذا سمي منفصلا
و يمد 2-4 حركات
3/ أنواع المد الذي ذكرها الناظم هي - المد اللازم - المد الواجب المتصل - المد الجائز المنفصل
يقول الناظم :
والمد لازم وواجب أتى ..... وجاىز وهو وقصر ثبتا
4/ المد اللازم هو هو ان يأتي حرف المد قبل حرف مدغم و مقداره 6حركات و أتفق القراء على مقدار مده
- المد المتصل هو ان يأتي حرف المد قبل الهمز و يكون المد و الهمز في كلمة واحدة - و مقدار مده 4-5 حركات عندما يكون الهمز غير متطرف أما ان كان الهمز متطرف فيما 2- 4 -5
- المد المنفصل الجاءز هو ان يأتي حرف المد في كلمة و الهمز في الكلمة التي تليها و مقدار مده 2-4
-المد العارض للسكون سكون بسبب الوقف على كلمة قبلها حرف مد و يسقط وصلا مثل نستعين و مقداره 2-4-6
5/ استخرجي من قوله تعالى المد الطبيعي (و ما تلك بين بيمينك يا موسى )
ما : مد طبيعي حر كتين
بيمينكـ:ميـــــ: مد طبيعي حركتين
يا : مد طبيعي
موسى : مو : مد حر كتين - سى: مد طبيعي حركتين
 
إنضم
12 مارس 2014
المشاركات
18
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
عشر اجزاء
القارئ المفضل
الشيخ مشارى راشد العفاسى
الجنس
اخت
واجب باب الوقف والابتداء
1- ما أهمية العناية بالوقف والابتداء؟ اهميته ...صون النص القراءنى من ان تنسب له كلمة الى غير جملتها .. وقد ذكر ابن الجزري في النشر عن على بن أبي طالب كرم هللا وجهه ورضي عنه
أنه سئل عن معنى الترتيل في قوله تعالى: )ورتل القرآن ترتيال( فقال: »هو تجويد
الحروف، ومعرفة الوقوف« وهذا دليل على وجوب تعلمه ومعرفته.

2- ما أقسام الوقف؟ثلاثة . تام وكاف وحسن
3- ما حكم الوقف القبيح؟
الوقف القبيح هو :الوقف على ما تعلق بما بعده لفظا ومعن ًى وإذا وقفت عليه أعطى
معن ًى قبيحا.ً ... اذا وُقف عليه متعمدا فهو اثم .. ولكن لم يأثم اذا وقف لعذر .ويبدأ قبله والدليل منالمتن ..وليس فى القران من وقف وجب ولا حرام غير ما له سبب
أي أنه ليس هناك وقف واجب في القرآن وال وقف حرام إال أن يتعمد القارئ الوقف
في أ ًّي مكان ابتدأ بما
ً
فهذا حرا ٌم أما إذا وقف مضطرا
على مكان يعطي معن ًى قبيح
مع ذكر الشاهد من المتن .. وهو لما تم قبيح وله الوقف مضطرا ويبدا قبله
وليس فى القران من وقف وجب ولا حرام غير ما له اسباب
4 - أذكري كيفية الوقوف على أواخر الكلم .
اى
إذا وقف وجب عليه أن يبتدئ من مكان يحسن االبتداء به
5 _ أ ذكري الفرق بين الوقف والقطع والسكت
الفرق بين الوقف والقطع والسكت
هو أن يقف على مكان يعطي معن ًى مفيدا.ً الوقف :
القطع :هو قطع الصوت على حر ٍف قرآني بنية التوقف عن القراءة ، ويشترط الوقف على اواخر الايات .السكت :هو قطع الصوت على حر ٍف قرآني بنية استئناف القراءة مرة أخرى بزمن
عادة ال يُتنفس فيه.
6 - عرفي كلا من :


الوقف التام ، الوقف الحسن ، الوقف الكافي .

1الوقف التام :وهو ما تم في نفسه وليس له تعلق بما بعده، ال لفظاً )إعراباً( وال
معن ًى.
مثال: الوقف على أواخر السور القرآنية وكالوقف على نهايات القصص القرآنية،
وكالوقف على نهاية الكالم عن المؤمنين وبعده يبدأ في الكالم على الكافرين .
-2الوقف الكافي :وهو ما تم في نفسه وتعلق بما بعده في المعنى.
ِ
ما يلزم الوقف إذا وقفنا على الوقف الكافي نبتدئ بما بعده مباشرة.
-3الوقف الحسن :وهو ما تعلق بما بعده لفظاً ومعنى.
على رأس اآلية ألن الوقف على رأس اآلية ُسن . َّة ثم ابتدئ بما بعدها

7 - أذكري نوع الوقف على الكلمات القرءانية التالية :
( وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِم مُّصْبِحِينَ وَبِالَّيْلِ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ) الوقف على كلمة مُّصْبِحِينَ ( .وقف كافى..........) وعلى كلمة ( وَبِالَّيْلِ) وقف ....تام.....
(الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) الوقف على كلمة ( الِلَّهِ ) وقف ...كافى......؟؟
(الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَلَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَلِكِ يَوْمِ الدِّينِ) الوقف على كلمة ( الْعَالَمِينَ ) وقف ...حسن... ونبتدئ بكلمة ( الرَّحْمَنِ ) والوقف على كلمة ( الرَّحِيمِ) وقف ..حسن.... ونبتدئ بكلمة ( ملك) لأنها ......روؤس الاى
 
إنضم
12 مارس 2014
المشاركات
18
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
عشر اجزاء
القارئ المفضل
الشيخ مشارى راشد العفاسى
الجنس
اخت
واحب باب همزة الوصل

-ما أهمية همزة الوصل؟
أهمية همزة الوصل
يُؤتى بهمزة الوصل للتمكن من البدء بالساكن ألن العرب ال تبدأ بساكن فاستجلبوا
همزة الوصل متمثلة في صورة األلف للنطق بهذا الساكن.
الفرق بين همزة الوصل والقطع
1همزة الوصل هي همزة زائدة في أول الكلمة تثبت عند االبتداء بها وتسقط عند
وصل الكلمة بما قبلها وتدخل على األسماء واألفعال والحروف ويُبدأ بها إما بالضم
أو الكسر أو الفتح.
-2همزة القطع : همزة القطع حرف أصلي من حروف الكلمة وينطق بها في أول
الكلمة وفي وسطها وعند وصل الكلمة بما بعدها.
كيفية معرفة همزة الوصل من همزة القطع :إذا أدخلت الواو على الكلمة التي بها
همزة وصل سقطت تلك الهمزة، مثل: )ابن( إذا أدخلت عليها حرف الواو تقول:
لفظا .

3 -متى يبدأ بهمزة الوصل مفتوحة ؟ ومتى يبدأ بها مكسورة

واكسره حالالكسر والفتح وفى الاسماء غير الامكسرها وفى : إن كان ثالث حرف في الفعل المبدو ِء بهمزة الوصل ْك ِس ْرهُ َحا َل ال
نبدأ بالكسر

اشرحي هذا البيت :
وفي ابْنٍ مَعَ ابْنَتِ امْرِئٍ وَاثْنَيْنِ ......... وَامْرَأَةٍ وَاسْمٍ مَعَ اثْنَتَيْن
ذكر الناظم رحمه هللا أن هناك أسماء يبدأ بهمزة الوصل بها بالكسر وهي: ِابن ابنة امرئ واثنين وامرئ واسم اثنتين
وتسمى هذه األسماء باألسماء السماعية وهذه األسماء والتحتاج لقاعدة معينة ولم يرد
غير هذه األسماء السماعية السبعة في القرءان الكريم
المصدر: معهد الماهر بالقرءان للقراءات و التجويد
 
إنضم
12 مارس 2014
المشاركات
18
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
عشر اجزاء
القارئ المفضل
الشيخ مشارى راشد العفاسى
الجنس
اخت
حل واجب باب الوقف على نهاية الكلم
1- - عرفي الروم مع ذكر مثال
تعريف الروم :اإلتيان ببعض الحركة بحيث يسمعه القريب المنصت وال يسمعه البعيد
، ويكون في الضمة والكسرة سوا ٌء أكانتا عالمتي إعرا ٍب أم بناء وذلك في حركة
الحرف األخير مثل قوله تعالى: َن ْسَت ِعي ُن.
وقدر العلماء الجزء الذي يؤتى به من الحركة عند الوقف على الحرف بثلث الحركة.
تنبيه :وال َّروم في العارض للسكون ال يأتي مع التوسط والطول إنما يكون مع
القصر)2(أي رومهم كوصلهم.
أما في المّد المتصل فيكون مع أربع حركات.
ي
ُّ
ود
ُّ
وقال العالمة ال َّسمن
:
ُك ٍّل َقْد نُ
ِف لِ
َوقْ
ْ
َل َما َت َوال َّس ِق ْل ... ِص ْل ْك ُت َكال
ْ
ْن َت ُر ْم َف ِمث
ِ
، َوإ
َحتْماً
وقال اإلمام الشاطبي : ورومهم كوصلهم.
أي يُطبق في الروم ما يطبق حالة الوصل مثل المد العارض للسكون إذا وصلناه
بغيره فإننا نقصره
والمد المتصل عندما نصله بغيره نمده أربع حركات.
2 -أذكري الحالات التي يمتنع فيها الروم .
يمتنع الروم في الحاالت التالية:
-1فيما آخ ُره فتحة سوا ًء كانت عالمة إعراب أْو بناء.
-2في ميم الجمع مثل: ِقَتا ُل فإنه يوَقف على الميم بالسكون فقط
ْ
ْي ُكُم ال
َعل . َ
ِ -3في هاء التأنيث : أي التاء المربوطة ألننا إن وقفنا عليها نقف بالهاء،مثل: ي َرةٌ
ل . َ َكب
ن ُه
ْي ِه - َّ
ِ -4في هاء الضمير على الصحيح مثل: َعلَ
إ .
ا فإنه يوقف على الميم بالسكون فقط ألن كسرة
-5في عارض الشكل نحو: ا ْرَتاُبوْ
ِ
م
َ
أ
مي عارض الشكل )أي ليست الكسرة أصلية
ِّ
الميم جاءت اللتقاء الساكنين ولذلك ُس
وإنما عارضة.(
3-عرفي الإشمام .. تعريف اإلشمام: َضُّ
صوت يراه المبصر وال يراه الكفيف.
ً دون صوت وهو هيئة وليست حركة يراها المبصر
ويكون ضم الشفتين كالنطق واوا
.
وال يراها الكفيف ويكون ضم الشفتين بعد االنتهاء من نطق الحرف ساكناً
أم
واإلشمام يكون مع جميع حاالت العارض للسكون سواء أكان حركتين أم أربعاً
ست حركات بشرط أن يكون الحرف األخير مضموما.ً
ال تأمن ( َّ الروم واإلشمام في كلمة ) ا
4-أذكري كيفية الوقوف على أواخر الكلم .تم الاجابة عنها
5- مافائدة الروم والإشمام؟ بيان حركةالحروف الموقوف عليها
6- اشرحي هذا البيت
وَقَدْ تَقَضَّى نَظْمِىَ المُقَدَّمَهْ ............ مِنَّى لِقَارِئِ القُرَآنِ تَقْدِمَهْ
اى تمت وانتهت هذة الهدية لقارى القراءن
يقول الناظم رحمه هللا هنا أنه انتهى من منظومته ) المقدمة فيما يجب على قارئ
القرءان أن يعلمه ( وهي منه هدية وتحفة لكل من أراد أن يقرأ القرآن لتكون له معينة
نزل من
ُ
على تأديته كتاب هللا كما أ خالل تعلمه ما فيها من أحكام ليفوز باألجر
والثواب
مامعنى هذا الشطر من البيت
مَنْ يُحْسِنِ التَّجْوِيدَ يَظْفَرْ بِالرَّشَدْ .... اى ن يتقن احكام التجويد يفوز بالرشد والهداية
 
إنضم
12 مارس 2014
المشاركات
18
النقاط
1
احفظ من كتاب الله
عشر اجزاء
القارئ المفضل
الشيخ مشارى راشد العفاسى
الجنس
اخت
واجب باب المقطوع والموصول وباب التاءات

1 - مافائدة معرفة علم المقطوع والموصول؟

لدراسة هذا العلم فوائد متعددة منها
-1معرفة كيفية الوقف على بعض الكلمات القرآنية ولذلك أتى هذا الباب في
المنظومة بعد باب الوقف واالبتداء.
-2كتابة المصحف الشريف.
أ ( كتب َن الا فهناك بعض الكلمات القرآنية مثل )
تُكتب أحياناً هكذا وتسمى مقطوعة وتُ
أخرى
أحيانا ) ً
َالا
أ ( وتسمى موصولة ففي الحالة األولى إذا أردنا أن نقف اضطرارا
َن
يجوز أن نقف على الكلمة األولى أ
أو تعليماً
أوإختبارا . ً
َالا
وفي الحالة الثانية نقف على الشطر الثاني أ لا
2 - اشرحي هذا البيت :
وَاعْرِفْ لَمَقْطُوعٍ وَ مَوْصُولٍ وَتَا ... فِي الْمُصْحَفِ الإِمَامِ فِيمَا قَدْ أَتَى
اى ينبغى عليك معرفةالمقطوع ووالموصول وتاء التانيث
فى مصحف الامام فيما قد اتى:أي يجب معرفة هذه األحكام كما وردت في ْ
المصحف األم الذي ُك . تبت منه بقية المصاحف
ويقصد بالمصحف اإلمام : أنه المصحف الذي أبقاه عثمان بن عفان لنفسه.
فعندما كلف عثمان بن عفان - رضي هللا عنه - لجنة مشكلة من زيد بن ثابت - وعبد
هللا بن الزبيرـ وعبد الرحمن بن حارث بن هشام ـ وسعيد بن العاص ـ رضي هللا
عنهم - بنسخ المصحف الشريف خشية اختالف الصحابة فيه. فتم نسخ عدة نسخ من
النسخ المكتوبة في عهد أبي بكر رضى هللا عنه والذي كانت موجودة عند أم المؤمنين
حفصة رضى هللا عنها ثم نقل منه المصاحف التي أرسلت إلى األمصار )مكة ـ
المدينة ـ الشام ـ الكوفة ـ البصرة ـ البحرين ـ اليمن (مع مقرئين ليعلموا الناس.
لن
وأبقى عثمان مصحفا فسه يقال إن هذا المصحف ُس ّمي مصحف اإلمام أي اإلمام ً
عثمان بن عفان - رضي هللا عنه .وسمي كذلك )بالمصحف المدني الخاص.(
وقد كان المصحف الشريف في حجره يقرأ منه حين قتل وسال دمه الشريف عليه.

3 - ما فائدة دراسة باب التاءات ؟أوالً : يقصد بالتاءات هنا تاء الثأنيث للداللة على أنها مؤنثة
-1الوقف االضطراري واالختباري.
-2كتابة المصاحف.
كيفية التمييز بين التاء المبسوطة والمربوطة
كتبت تاء التأنيث في المصاحف العثمانية على صورتين هما:
1تاء مبسوطة هكذا )ت( فإذا وقفنا عليها نقف بالتاء.
-2تاء مربوطة هكذا )ة( فإذا وقفنا عليها نقف بالهاء.
وهناك بعض الكلمات في القرآن رسمت في بعض المواضع بالتاء المبسوطة وفي
مواضع أخرى بالتاء المربوطة.
إضاءة
-
ً
كل تاء مبسوطة فهي مضافة وليست ك ُّل تا ٍء مضاف ٍة مبسوطة.
-كل امرأة أضيفت إلى زوجها تكتب بالتاء المبسوطة مثل: َت ِف ْر َعْو َن
َ
ا ْمَرأ .
-التاء المنونة مربوطة ألن التنوين يقطع اإلضافة.

5 - وَكلُّ مَا اخْتُلفْ ... جَمْعاً وَفَرْداً فِيهِ بِالتَّاءِ عُرِفْ اى ان كل موضع
اختلف فيه القراء بين اإلفراد والجمع رسم بالتاء المفتوحة يحتوَيها الرسم العثماني
والكالم هنا يتعلق بالقراءات
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى