صفحة واجبات الطالبة ام البنين في دورة ورش

طباعة الموضوع

ام محمد وسعد

عضو مميز
إنضم
16 فبراير 2011
المشاركات
66
النقاط
6
الإقامة
المغرب
الموقع الالكتروني
madrasato-mohammed.com
احفظ من كتاب الله
في طور الختم
احب القراءة برواية
ورش من طريقيه _ قالون _ حفص
القارئ المفضل
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد والشيخ محمود الحصري
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

هنا ان شاء الله تعالى ستكون صفحة متابعة واجباتي في دورة ورش مع شيخنا الفاضل ابو حمزة المغربي
جزاه الله عنا خيري الدنيا والاخرة ورفع قدره
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

ام محمد وسعد

عضو مميز
إنضم
16 فبراير 2011
المشاركات
66
النقاط
6
الإقامة
المغرب
الموقع الالكتروني
madrasato-mohammed.com
احفظ من كتاب الله
في طور الختم
احب القراءة برواية
ورش من طريقيه _ قالون _ حفص
القارئ المفضل
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد والشيخ محمود الحصري
الجنس
اخت
الاختبار الاول

742443.gif


باسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام عليى خير خلق الله سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
ومن اهتدى بهديه واستن بسنته الى يوم الدين .



باسم الله ابدأ الاجابة عن الاسئلة :


1_ ما الفرق بين القارئ والراوي وصاحب الطريق ؟؟

القارئ : هو امام القراءة وهو احد القراء العشرة الذي نقل الينا كيفية اداء الكلمات القرانية بسند متواتر الى رسول الله صلى الله عليه وسلم
( كنافع وعاصم وابن كثير ......)
الراوي : هو من اخذ عن احد هؤلاء القراء العشرة ( كان نقول ورش عن نافع او حفص عن عاصم ....)
صاحب الطريق : هو كل من اخذ عن الراوي وان سفل ( كان نقول طريق الازرق عن ورش عن نافع ..)

2_ بماذا كان يقرأ أهل المغرب قبل قراءة نافع وماسبب قبولهم لقراءة نافع ؟؟

عرف المغاربة بحكم موقعهم وتاثرهم بالحضارات المجاورة قراءات قرآنية متعددة ، حيث تأثروا بداية بقراءة ابن عامر الشامي ، التي كان يقرأ بها أهل الشام ،
وذلك بفعل التأثير الشامي في الأندلس ، وانتقال هذا التأثير إلى المغرب .
واستمر المغاربة والأندلسيون يقرأون القرآن الكريم برواية هشام عن ابن عامر ما يزيد على القرن ، ثم تحولوا مدة إلى قراءة حمزة ،
ولم يتحولوا إلى رواية ورش عن نافع بطريق أبي يعقوب الأزرق إلا بعد أن استقرت هذه الرواية بمصر والقيروان وانتشرت بعد ذلك في ربوع الغرب الإسلامي كله.
واختار المغاربة اخيرا قراءة الامام نافع لان المغاربة على مذهب الامام مالك ابن انس رضي الله عنه و قارىء المدينة انذاك هو الامام نافع ابن عبد الرحمان ابن رؤيم
و قالون و ورش هما الراويان عنه و اخذوا بقول الامام مالك حين قال :
""كادت تكون قراءة نافع سنة"" فاقتدوا بالقراءة اتباعا لامام مذهبهم .

3_ اذكر عالما مغربيا ذكره الامام ابن الجزري ووصفه بالمجاهد ؟؟


4_ من هم الصحابة الذين تفرقوا في الامصار وخاصة في المدينة المنورة ومكة ؟؟

عبد الله ابن مسعود , ابي بن كعب ..


5_ لماذا كتب القران في عهد الخليفة عثمان –رضي الله عنه- خاصة وكم من نسخة توزعت في الامصار موافقة لمصحف عثمان ؟؟

كتب القران في عهد عثمان لانه سمع بقراءة القران في الامصار البعيدة بقراءات مختلفة كلها صحيحة فجمعه ليحفظه من تغيير اللفظ او التحريف .
كان "حذيفة بن اليمان"- رضى الله عنه - يغزو مع أهل "الشام" و"العراق" في فتح "أرمينيا" و"أذربيجان" ، فأفزعه ما رآه من اختلاف في القراءة ،
فأهل "الشام" يقرءون القرآن بقراءة"أبى بن كعب" وأهل "العراق" يقرءون بقراءة "عبد الله بن مسعود" وكلها قراءات صحيحة ،
فقال يا أمير المؤمنين ، أدرك الأمة قبل أن يختلفوا في الكتاب اختلاف اليهود والنصارى ،
فأرسل "عثمان" إلى "حفصة" رضى الله عنها أن أرسلي إلينا الصحف ننسخها في المصاحف ثم نردها إليك ،
فأرسلتها "حفصة" إلى "عثمان " فأمر "زيد بن ثابت" وهو من الأنصار ، و"عبد الله بن الزبير" و"سعيد بن العاص" ، و"عبد الرحمن بن الحارث بن هشام"
وهؤلاء الثلاثة من "قريش" ، أمرهم بكتابة نسخ من القرآن ليرسلها إلى البلاد ويقضى بذلك على الاختلاف الذي ظهر في القراءة .

6_ متى ولد ومتى توفي كل من الائمة : نافع ؟؟ ورش؟؟ والازرق ؟؟

الامام نافع : ولد الامام نافع في حدود سنة 70 من الهجرة وتوفي سنة (169ه)
الامام ورش : ولد سنة ( 110) توفي سنة (197) عن سبع ثمانين سنه
الامام الازرق : توفي رحمه الله في حدود سنة (240 )هـــ على أصح الأقوال

7_ ماهي الحالات التي تتعين فيها كالبسملة مع ذكر الامثلة والدليل ؟؟

1_ عند الانتهاء من ختمة ووصل سورة الناس بالفاتحة
2_ عند تكرار السورة الواحدة عدة مرات في نفس التلاوة
3_ عند القراءة نازلا من آخر القران إلى أوله ( مثلا :من سورة الناس الى سورة الفلق )
4_ عند البدء في التلاوة من أي سورة ما عدى سورة التوبة لأنها نزلت بحد السيف
5_ كذلك يؤتى بها للفصل بين لفظ الاستعاذة المتبوع باسم الجلالة او الرسول

قال الامام ابن بري :
القول في استعمال لفظ البسمله ///والسكتِ والمختارِ عند النقلة
قالون بين السورتين بسملا //// وورش الوجهان عنه نقــــــــلا
واسكت يسيرا تَحظ بالصواب //// أوْ صِل لّه مبيّنَ الإعــــــــراب
وبعضهم بسمل عن ضرورهْ //// في الأربع المعلومة المشهورهْ
للفصل بين النفي والإثبات //// والصبر واسم الله والويـــــــــلات
والسكتُ أوْلى عند كل ذي نظر //// لأن وصفه الرحيمَ معتــــــبر
ولا خلاف عند ذي قراءه //// في تركها في حالتي بـــــــــــــراءه
وذكرها في أول الفواتح //// والحمد لله لأمر واضــــــــــــــــــــح
واختارها بعض أولي الأداء /// لفضلها في أول الأجـــــــــــــزاء


8_ ماهو مذهب أهل العلم في الاربع الزهر ؟؟ وماهو الراجح ؟؟


لاهل العلم في الاربع الزهر : مذهبان

مذهب التفرقة : فرقوا بين الاربع الزهر وما يليها من السور
1_اذا كانت الختمة بالوصل ناتي بالسكت
2_ اذا كانت الختمة بالسكت : فاننا نصل في الاربع الزهر بالبسملة .

مذهب التسوية : لم يفرقوا بين الاربع الزهر وبين غيرها من السور مما يليها

قال الامام ابن بري رحمه الله :
للفصل بين النفي والإثبات //// والصبر واسم الله والويلات
للفصل بين النفي والإثبات //// والصبر واسم الله والويـــلات



9_ في الاية "" هَااؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ { 19 } إِنِّي ظَنَنْتُ أَنِّي مُلاقٍ حِسَابِيَهْ { 20 } ""سورة الحاقة آية 19- 20..
ما اسم الهاء في " كتابيه " وكيف قرأها ورش وصلا وما الذي يترتب عليها .؟؟

الهاء في كلمة كتابيه هي هاء السكت قراها ورش بالسكت وبالنقل ويترتب عن ذلك
اذا سكت عليها يسكت على " ماليه هلك " واذا نقل في كتابيه إني فإنه يدغم في ماليه هلك .

10_ ما هي علامات ميم الجمع ؟؟

أ_ ان تكون دالة على الجماعة .
ب_ ان تكون غير اصلية اي زائدة على بنية الكلمة لا يختل المعنى بحذفها من الكلمة .
ج_ ان تكون مسبوقة باحد احرف الكلمة " تِكه" ونستثني من هذه العلامة كلمة " هاؤُم " في سورة الحاقة نلاحظ ان ميم الجمع في هذه الكلمة جاءت مسبوقة بهمزة .
تكون التاء والكاف من حروف كلمة تكه مضمومتين اما الهاء فتكون اما مكسورة او مضمومة .

11_ متى ياتي ورش بالصلة الصغرى في ميم الجمع ؟؟؟

يصل ورش ميم الجمع التي تاتي في كلمة واحدة بواو مدية بمقدار حركتين .""مثاله انلزمكموها ""


12_ اذكر الابيات التي تتحدث عن ميم الجمع الخاصة برواية ورش عند كل من الامام الشاطبي وكذا الامام ابن بري رحمهما الله ؟؟
قال الامام الشاطبي في باب ميم الجمع :

وَصِلْ ضَمَّ مِيمِ الْجَمْعِ قَبْلَ مُحَرَّكٍ //// دِرَاكاً وَقاَلُونٌ بِتَخْيِيرِهِ جَـــــــــــــــــــــــلاَ
وَمِنْ قَبْلِ هَمْزِ الْقَطْعِ صِلْهَا لِوَرْشِهِمْ //// وَأَسْكَنَهاَ الْبَاقُونَ بَعْدُ لِتَكْمُــــــــــــــلاَ
وَمِنْ دُونِ وَصْلٍ وضُمَّهَا قَبْلَ سَاكِنٍ //// لِكُلٍ وَبَعْدَ الْهَاءِ كَسْرُ فَتَى الْعَــــــــــــلاَ
مَعَ الْكَسْرِ قَبْلَ الْهَا أَوِ الْيَاءِ سَاكِناً //// وَفي الْوَصْلِ كَسْرُ الْهَاءِ بالضَّمَّ شَمْلَلاَ
كَمَا بِهِمُ الْأَسْبَابُ ثُمَّ عَلَيْهِمُ //// الْقِتَالُ وَقِفْ لِلْكُلِّ بِالْكَسْرِ مُكْمِــــــــــــــــــــلاَ

قال الامام ابن بري في باب ميم الجمع :

القول في الخلاف في ميم الجميع //// مقرَّبُ المعنى مهذَّبٌ بديعْ
وصل ورشٌ ضم ميمِ الجمع //// إذا أتت من قبل همز القطـــــــع
وكلها سكنها قالون //// ما لم يكن من بعدها سكــــــــــــــــــون
واتفقا في ضمها في الوصل //// إذا أتت من قبل همز الوصــــل
وكلهم يقف بالإسكــــــان /// وفي الإشارة لهم قــــــــــــــــــولان
وتركها أظهر في القياس /// وهْو الذي ارتضاه جُلُ النـــــــــــاس

13_ ماهي انواع الهاءات المتطرفة التي وردت في القرآن الكريم ؟؟؟

انواع الهاءات المتطرفة التي وردت في القران الكريم :
الهاء الاصلية : والتي تكون من اصل بنية الكلمة
هاء التانيث : التاء المربوطة التي يوقف عليها بالهاء
هاء السكت : وهي التي تأتي لبيان الحرف الذي قبلها فتظهره وينطق
هاء العوض : تأتي بدل الالف المحذوفة في بعض الكلمات .
هاء الكناية : هاء الضمير او هاء الاضمار او هاء الغائب

14_ اذكر كلمة وصل فيها ورش بالصلة الصغرى في هاء الكناية رغم وقوعها بين ساكن ومتحرك مع ذكر الدليل من الدرر اللوامع ؟؟؟

الكلمة التي وصلها ورش بالصلة الصغرى في هاء الكناية رغم وقوعها بين ساكن ومتحرك في كلمة يره من الاية : "" فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ""سورة الزلزلة
قال الامام ابن بري رحمه الله :
ولم يكن يــــــــــــــــــراه في هــــاء يره /// معْ ضمها وجزمِهِ إذ غيَّـــــــــره
لفقــــــــــــــــــــدِ عينه ولامـــــــــه فقد /// ناب له الوصل مَنَابَ مـــــــــــــا فَقَدَ


15_ اذكر ما معنى المد المعنوي والمد اللفظي وايهما اقوى ؟؟؟

المد المعنوي :هو المد الذي يقصد به المبالغة في النفي والتبرئة والتعظيم .
المد اللفظي : هو المد الذي توقف السبب فيه على الهمز والسكون .
اقواهما اللفظي .

16_ ماهي اقسام الاتفصال في المد ؟؟؟

اقسام الانفصال قسمان :
انفصال حقيقي : ما انفصل فيه شرط المد عن سببه رسما وحكما
اتفصال حكمي : ما انفصل حكما لا رسما اذ لا يمكن الوقوف على على حرف المد فيه لانه غير تابث خطا ويكون في هاء التنبيه وياء النداء مثاله "هؤلاء "
 
التعديل الأخير:
أعلى