أمة الودود سمية
عضو
- إنضم
- 18 ديسمبر 2015
- المشاركات
- 11
- النقاط
- 1
- الجنس
- أخت
بسم الله الرحمن الرحيم
الاجابة على أسئلة واجب الدرس الأول من شرح أصول رواية الإمام قالون - رحمه الله تعالى -
١- من هو الإمام نافع ؟
هو الامام نافع بن عبد الرحمن بن ابي نعيم الليثي يكنى بابي رويم.
كان قارئ المدينة ونحويها وهو من الطبقة الثالثة بعد الصحابة وقد قرا القرءان على عدد من التابعين وام الناس في المسجد النبوي ستين سنة.
- و متى و لد؟
ولد الامام نافع سنة 70 هجري
- و ماهي صفاته الخلقيّة ؟
كان اسود اللون من اصبهان يشم من فيه رائحة المسك وكان عالما خاشعا مجاب الدعوة.
- و ماهو سنده ؟ (اذكري السند كاملا)
قرا الامام نافع عن عبد الرحمان بن هرمز الاعرج وشيبة بن نصاح وابو جعفر يزيد بن القعقاع وقد قرا ابو جعفر على عبد الله بن عباس وعبد الله بن عياش وابو هريرة عن زيد بن ثابت وابي بن كعب.
٢- من هو الإمام قالون؟
هو الامام عيسى بن مينا بن وردان كنيته ابو موسى.
- ومن لقّبه بهذا اللقب ؟
لقبه شيخه نافع ب"قالون" لجودة قراءته وقالون بلغة الروم تعني "جيد"
- و متى ولد و ماهو طريقه؟
ولد الامام قالون سنة 120هجري واخذ القراءة عنه عرضا محمد بن هارون وعنه انتشرت هذه الرواية.
- اذكري نبذة عنه وعن وفاته
كان الامام قالون ربيب شيخه الامام نافع وقد قرا عليه وجالسه سنوات كثيرة حتى امره شيخه بالجلوس للاقراء ويذكر ان الامام قالون كان اصم فاذا قرئ عليه القرءان سمعه وقيل اصابه الصمم في اخر عمره بعد ان اخذت عنه القراءة وكان قارئ المدينة ونحويها بعد نافع وتوفي 220 هجري.
1-ماهي الرموز الفردية التي وضعها الإمام الشاطبي ؟
2-اكملي :
*رمز (أبج )يرمز إلى (ا نافع) (ب قالون) (ج ورش)
*رمز (هـ) يرمز إلى البزي.
*رمز (ك) يرمز إلى بن عامر.
*رمز (ص) يرمز الى شعبة.
*رمز (س )يرمز إلى ابي الحارث.
*رمز (د) يرمز إلى ابن كثير.
3-ما هو الأصل الأول لقالون ؟ وما هو الدليل من الشاطبية ؟
اثبات البسملة ودليلها من الشاطبية " وبسمل بين السورتين بسنة.. رجال نموها درية وتحملا"
4-هل يعد الإمام قالون البسملة اية في الفاتحة
لا لم يعد الامام قالون البسملة اية رقم-1- من الفاتحة.
سؤال الواجب الثالث لدورة أصول قالون
1-ما هو مذهب قالون في المد المتصل والمنفصل مع ذكر الدليل ؟
يمد الامام قالون المد المتصل 4(التوسط) حركات وله في المنفصل وجهان القصر والتوسط.
"فان ينفصل فالقصر بادره طالبا..بخلفهما يرويك درا ومخضلا"
أسئلة الواجب الرابع لدورة أصول الإمام قالون :
*اذكري عدد الوجه المقروء بها عند اجتماع المد المنفصل وميم الجمع في الآيات التالية :
1- آية 40 سورة البقرة
((يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ ))
*قصر المنفصل+اسكان ميم الجمع.
*قصر المنفصل+صلة ميم الجمع.
*توسط المنفصل+اسكان ميم الجمع.
*توسط المنفصل+صلة ميم الجمع.
2- آية 50 سورة البقرة
((وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ))
*اسكان ميم الجمع+قصر المنفصل.
*اسكان ميم الجمع+توسط المنفصل.
*صلة ميم الجمع+قصر المنفصل.
*صلة ميم الجمع+توسط المنفصل.
3- آية 46 سورة البقرة
﴿(الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ )﴾
*اسكان ميم الجمع.
*صلة ميم الجمع+قصر المنفصل.
*صلة ميم الجمع+توسط المنفصل.
4-آية 258 سورة البقرة
((الَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ))
*اثبات الف انا+قصر المنفصل.
*اثبات الف انا+توسط المنفصل.
5- آية 163 سورة الأنعام
(( لَا شَرِيكَ لَهُ ۖ وَبِذَٰلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ ))
*اثبات الف انا على القصر ثم التوسط.
6- آية 188 سورة الأعراف
(( قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ ۚ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ ۚ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ))
*قصر المنفصل
*توسط المنفصل
*اثبات الف انا
*حذف الف انا
(مع مراعاة الوقف عند علامات الوقف).
أسئلة الدرس الخامس لدورة أصول الامام قالون
1- كيف قرأ قالون هذه الكلمات ؟
*( يؤده - نوله - يتقه - يأته - وما أنسانيه - فيه مهانا )
قراها قالون بالقصر دون الصلة.
-يؤده/نوله/يتقه.
-قرا قالون (ياته) بالوجهين القصر ثم التوسط.
*قرا قالون (وماانسانيه) (فيه مهانا) بكسر هاء الكناية على عكس الامام حفص الذي قراها بالضم.
* (( أن ءاتاه الله الملك ))
-قصر هاء الكناية(اتت بين متحركين)
- (( فأماته الله مائة عام ))
-قصر هاء الكناية(اتت بين متحرك وساكن).
(( فيه هدى للمتقين ))
-قصر هاء الكناية (قبل ساكن وبعد متحرك)
(( قال له صاحبه وهو يحاوره أكفرت بالذي خلقك ))
-له=الصلة (لانها بين متحركين).
-صاحبه=صلة (لانها بين متحركين).
-هو=باسكان الهاء.
-يحاوره=صلة(اتت بين بين متحركين..
أسئلة في الرموز :
2- على ما ترمز هذه الرموز ؟
* ذ - غ - ث - ش - خ .
ذ=الكوفيون وابن عامر.
غ=الكوفيون الثلاثة وابو عمرو.
ث=الكوفيون وعاصم والكسائي وحمزة.
ش=حمزة والكسائي.
خ=القراء السبع ماعدا نافع.
اسئلة الدرس السادس من دورة اصول الامام قالون
1- هات كلمات الهمز المفرد التي يقرؤها قالون ب :
- الابدال:سال/ريا/لاهب/منساته/موصدة/ياجوج وماجوج.
- الحذف:يضاهون/بيس/الصابون/الصابين/شركا/دكا/
- اثبات الهمز :كفؤا/البريئة/النبيء/النبيؤون/النبيئين/اوصى/زكرياء/هزؤا/ميكائل.
- النقل :ءالان/ردا/ليكة/عادا الاؤلى.
اسئلة الدرس السابع من دورة اصول الامام قالون
1) كيف قرأ قالون هذه الكلمات :
- عادا الأولى
*قراها قالون بالنقل وصلا (عادلؤلى) وعند البدء بالاولى ثلاثى اوجه:
1-الاولى.
2-الؤلى.
3-لؤلى.
- هـأنتم
*قراها قالون بالتسهيل وله الوجهين في المد القصر والتوسط بما انه من المنفصل الحكمي.
- ءءامنتم
*تحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الثانية وهي من المستثنيات قراها قالون بعدم الادخال.
- أئمة
*تحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الثانية مع عدم الادخال وهي من المستثنيات.
- أؤنبؤكم
*تحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الثانية بين الهمزة والواو مع ادخال الف الفصل بين الهمزتين.
- أأنتم
*تحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الثانية بين الهمزة والالف مع ادخال الف الفصل بين الهمزتين.
أسئلة الدرس الثامن من دورة أصول الإمام قالون:
كيف قرأ قالون :
1- ( جاء أحد ) حال قراءته :
* المنفصل بالقصر: اسقاط الهمزة الاولى مع مد حركتين.
* المنفصل بالتوسط:اسقاط الهمزة الاولى مع مد 4 حركات.
2- كيف قرأ قالون ( هـــؤلاء إن ) ؟ مع ذكر تحريراتها.
*تسهيل الهمزة الاولى بين الهمزة والياء مع التوسط وهو المقدم اداءا ثم القصر.
3- كيف قرأ قالون ( بالسوء إلا )
*الابدال مع الادغام.
*التسهيل مع التوسط في المد.
*التسهيل مع القصر في المد.
أسئلة الدرس التاسع من دورة أصول الإمام قالون
1 - أذكري تحريرات الهمزتين من كلمتين في هذه الآيات :
* (حَتَّىٰ إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ ۚ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ )
-قصر المنفصل+قصر "جا امرنا"
-قصر المنفصل+توسط "جا امرنا"
-توسط المنفصل+توسط "جا امرنا"
* ( وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِم مَّا تَرَكَ عَلَيْهَا مِن دَابَّةٍ وَلَٰكِن يُؤَخِّرُهُمْ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى ۖ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً ۖ وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ)
-اسكان ميم الجمع+قصر المنفصل+قصر "جا اجلهم"
-اسكان ميم الجمع+قصر المنفصل+توسط "جا اجلهم"
-اسكان ميم الجمع+توسط المنفصل+توسط "جا اجلهم"
-صلة ميم الجمع+قصر المنفصل+قصر "جا اجلهم"
-صلة ميم الجمع+قصر المنفصل+توسط "جا اجلهم"
-صلة ميم الجمع+توسط المنفصل+توسط "جا اجلهم"
* ( وَمَا يَنظُرُ هَٰؤُلَاءِ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً مَّا لَهَا مِن فَوَاقٍ )
-قصر المنفصل+التوسط في الهمزتين.
-قصر المنفصل+القصر في الهمزتين.
-توسط المنفصل+التوسط في الهمزتين.
* ( وَمَنْ لَا يُجِبْ دَاعِيَ اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الْأَرْضِ وَلَيْسَ لَهُ مِنْ دُونِهِ أَولِيَاءُ أُولَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ )
-قصر المنفصل+التوسط في الهمزتين.
-قصر المنفصل+القصر في الهمزتين.
-توسط المنفصل+التوسط في الهمزتين.
* ( يُدَبِّرُ الأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ )
-التوسط في الهمزتين+قصر المنفصل.
-التوسط في الهمزتين+توسط المنفصل.
-القصر في الهمزتين+قصر المنفصل.
الاجابة على أسئلة واجب الدرس الأول من شرح أصول رواية الإمام قالون - رحمه الله تعالى -
١- من هو الإمام نافع ؟
هو الامام نافع بن عبد الرحمن بن ابي نعيم الليثي يكنى بابي رويم.
كان قارئ المدينة ونحويها وهو من الطبقة الثالثة بعد الصحابة وقد قرا القرءان على عدد من التابعين وام الناس في المسجد النبوي ستين سنة.
- و متى و لد؟
ولد الامام نافع سنة 70 هجري
- و ماهي صفاته الخلقيّة ؟
كان اسود اللون من اصبهان يشم من فيه رائحة المسك وكان عالما خاشعا مجاب الدعوة.
- و ماهو سنده ؟ (اذكري السند كاملا)
قرا الامام نافع عن عبد الرحمان بن هرمز الاعرج وشيبة بن نصاح وابو جعفر يزيد بن القعقاع وقد قرا ابو جعفر على عبد الله بن عباس وعبد الله بن عياش وابو هريرة عن زيد بن ثابت وابي بن كعب.
٢- من هو الإمام قالون؟
هو الامام عيسى بن مينا بن وردان كنيته ابو موسى.
- ومن لقّبه بهذا اللقب ؟
لقبه شيخه نافع ب"قالون" لجودة قراءته وقالون بلغة الروم تعني "جيد"
- و متى ولد و ماهو طريقه؟
ولد الامام قالون سنة 120هجري واخذ القراءة عنه عرضا محمد بن هارون وعنه انتشرت هذه الرواية.
- اذكري نبذة عنه وعن وفاته
كان الامام قالون ربيب شيخه الامام نافع وقد قرا عليه وجالسه سنوات كثيرة حتى امره شيخه بالجلوس للاقراء ويذكر ان الامام قالون كان اصم فاذا قرئ عليه القرءان سمعه وقيل اصابه الصمم في اخر عمره بعد ان اخذت عنه القراءة وكان قارئ المدينة ونحويها بعد نافع وتوفي 220 هجري.
1-ماهي الرموز الفردية التي وضعها الإمام الشاطبي ؟
2-اكملي :
*رمز (أبج )يرمز إلى (ا نافع) (ب قالون) (ج ورش)
*رمز (هـ) يرمز إلى البزي.
*رمز (ك) يرمز إلى بن عامر.
*رمز (ص) يرمز الى شعبة.
*رمز (س )يرمز إلى ابي الحارث.
*رمز (د) يرمز إلى ابن كثير.
3-ما هو الأصل الأول لقالون ؟ وما هو الدليل من الشاطبية ؟
اثبات البسملة ودليلها من الشاطبية " وبسمل بين السورتين بسنة.. رجال نموها درية وتحملا"
4-هل يعد الإمام قالون البسملة اية في الفاتحة
لا لم يعد الامام قالون البسملة اية رقم-1- من الفاتحة.
سؤال الواجب الثالث لدورة أصول قالون
1-ما هو مذهب قالون في المد المتصل والمنفصل مع ذكر الدليل ؟
يمد الامام قالون المد المتصل 4(التوسط) حركات وله في المنفصل وجهان القصر والتوسط.
"فان ينفصل فالقصر بادره طالبا..بخلفهما يرويك درا ومخضلا"
أسئلة الواجب الرابع لدورة أصول الإمام قالون :
*اذكري عدد الوجه المقروء بها عند اجتماع المد المنفصل وميم الجمع في الآيات التالية :
1- آية 40 سورة البقرة
((يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ ))
*قصر المنفصل+اسكان ميم الجمع.
*قصر المنفصل+صلة ميم الجمع.
*توسط المنفصل+اسكان ميم الجمع.
*توسط المنفصل+صلة ميم الجمع.
2- آية 50 سورة البقرة
((وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ))
*اسكان ميم الجمع+قصر المنفصل.
*اسكان ميم الجمع+توسط المنفصل.
*صلة ميم الجمع+قصر المنفصل.
*صلة ميم الجمع+توسط المنفصل.
3- آية 46 سورة البقرة
﴿(الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ )﴾
*اسكان ميم الجمع.
*صلة ميم الجمع+قصر المنفصل.
*صلة ميم الجمع+توسط المنفصل.
4-آية 258 سورة البقرة
((الَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ))
*اثبات الف انا+قصر المنفصل.
*اثبات الف انا+توسط المنفصل.
5- آية 163 سورة الأنعام
(( لَا شَرِيكَ لَهُ ۖ وَبِذَٰلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ ))
*اثبات الف انا على القصر ثم التوسط.
6- آية 188 سورة الأعراف
(( قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ ۚ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ ۚ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ))
*قصر المنفصل
*توسط المنفصل
*اثبات الف انا
*حذف الف انا
(مع مراعاة الوقف عند علامات الوقف).
أسئلة الدرس الخامس لدورة أصول الامام قالون
1- كيف قرأ قالون هذه الكلمات ؟
*( يؤده - نوله - يتقه - يأته - وما أنسانيه - فيه مهانا )
قراها قالون بالقصر دون الصلة.
-يؤده/نوله/يتقه.
-قرا قالون (ياته) بالوجهين القصر ثم التوسط.
*قرا قالون (وماانسانيه) (فيه مهانا) بكسر هاء الكناية على عكس الامام حفص الذي قراها بالضم.
* (( أن ءاتاه الله الملك ))
-قصر هاء الكناية(اتت بين متحركين)
- (( فأماته الله مائة عام ))
-قصر هاء الكناية(اتت بين متحرك وساكن).
(( فيه هدى للمتقين ))
-قصر هاء الكناية (قبل ساكن وبعد متحرك)
(( قال له صاحبه وهو يحاوره أكفرت بالذي خلقك ))
-له=الصلة (لانها بين متحركين).
-صاحبه=صلة (لانها بين متحركين).
-هو=باسكان الهاء.
-يحاوره=صلة(اتت بين بين متحركين..
أسئلة في الرموز :
2- على ما ترمز هذه الرموز ؟
* ذ - غ - ث - ش - خ .
ذ=الكوفيون وابن عامر.
غ=الكوفيون الثلاثة وابو عمرو.
ث=الكوفيون وعاصم والكسائي وحمزة.
ش=حمزة والكسائي.
خ=القراء السبع ماعدا نافع.
اسئلة الدرس السادس من دورة اصول الامام قالون
1- هات كلمات الهمز المفرد التي يقرؤها قالون ب :
- الابدال:سال/ريا/لاهب/منساته/موصدة/ياجوج وماجوج.
- الحذف:يضاهون/بيس/الصابون/الصابين/شركا/دكا/
- اثبات الهمز :كفؤا/البريئة/النبيء/النبيؤون/النبيئين/اوصى/زكرياء/هزؤا/ميكائل.
- النقل :ءالان/ردا/ليكة/عادا الاؤلى.
اسئلة الدرس السابع من دورة اصول الامام قالون
1) كيف قرأ قالون هذه الكلمات :
- عادا الأولى
*قراها قالون بالنقل وصلا (عادلؤلى) وعند البدء بالاولى ثلاثى اوجه:
1-الاولى.
2-الؤلى.
3-لؤلى.
- هـأنتم
*قراها قالون بالتسهيل وله الوجهين في المد القصر والتوسط بما انه من المنفصل الحكمي.
- ءءامنتم
*تحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الثانية وهي من المستثنيات قراها قالون بعدم الادخال.
- أئمة
*تحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الثانية مع عدم الادخال وهي من المستثنيات.
- أؤنبؤكم
*تحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الثانية بين الهمزة والواو مع ادخال الف الفصل بين الهمزتين.
- أأنتم
*تحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الثانية بين الهمزة والالف مع ادخال الف الفصل بين الهمزتين.
أسئلة الدرس الثامن من دورة أصول الإمام قالون:
كيف قرأ قالون :
1- ( جاء أحد ) حال قراءته :
* المنفصل بالقصر: اسقاط الهمزة الاولى مع مد حركتين.
* المنفصل بالتوسط:اسقاط الهمزة الاولى مع مد 4 حركات.
2- كيف قرأ قالون ( هـــؤلاء إن ) ؟ مع ذكر تحريراتها.
*تسهيل الهمزة الاولى بين الهمزة والياء مع التوسط وهو المقدم اداءا ثم القصر.
3- كيف قرأ قالون ( بالسوء إلا )
*الابدال مع الادغام.
*التسهيل مع التوسط في المد.
*التسهيل مع القصر في المد.
أسئلة الدرس التاسع من دورة أصول الإمام قالون
1 - أذكري تحريرات الهمزتين من كلمتين في هذه الآيات :
* (حَتَّىٰ إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ ۚ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ )
-قصر المنفصل+قصر "جا امرنا"
-قصر المنفصل+توسط "جا امرنا"
-توسط المنفصل+توسط "جا امرنا"
* ( وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِم مَّا تَرَكَ عَلَيْهَا مِن دَابَّةٍ وَلَٰكِن يُؤَخِّرُهُمْ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى ۖ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً ۖ وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ)
-اسكان ميم الجمع+قصر المنفصل+قصر "جا اجلهم"
-اسكان ميم الجمع+قصر المنفصل+توسط "جا اجلهم"
-اسكان ميم الجمع+توسط المنفصل+توسط "جا اجلهم"
-صلة ميم الجمع+قصر المنفصل+قصر "جا اجلهم"
-صلة ميم الجمع+قصر المنفصل+توسط "جا اجلهم"
-صلة ميم الجمع+توسط المنفصل+توسط "جا اجلهم"
* ( وَمَا يَنظُرُ هَٰؤُلَاءِ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً مَّا لَهَا مِن فَوَاقٍ )
-قصر المنفصل+التوسط في الهمزتين.
-قصر المنفصل+القصر في الهمزتين.
-توسط المنفصل+التوسط في الهمزتين.
* ( وَمَنْ لَا يُجِبْ دَاعِيَ اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الْأَرْضِ وَلَيْسَ لَهُ مِنْ دُونِهِ أَولِيَاءُ أُولَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ )
-قصر المنفصل+التوسط في الهمزتين.
-قصر المنفصل+القصر في الهمزتين.
-توسط المنفصل+التوسط في الهمزتين.
* ( يُدَبِّرُ الأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ )
-التوسط في الهمزتين+قصر المنفصل.
-التوسط في الهمزتين+توسط المنفصل.
-القصر في الهمزتين+قصر المنفصل.
يتوجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل
لروئية الموضوع