السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ادكر حكم التجويد العملى لمن اراد ان يقرا القران الكريم ؟1
التجويد واجب على المسلم على ان ياتى للحروف حقها ومستحقها
ادكر الدليل على وجوب التجويد العملى من الكتاب والسنة والاجماع؟2
يقول الله تعالى :ورتل القران ترتيلا --فالامر هنا للوجوب
عن زيد بن ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :ان الله يحب ان يقرا القران كما انزل
يقول الامام على بن ابى طالب :الترتيل هو تجويد الحروف الحروف ومعرفة الوقوف
3ما اللحن ما اقسامه ما حكم كل منه
اللحن لغة هو الميل عن الصواب في القراءة
:اللحن الجلى هو اللحن الظاهر يخل بعرف اللغة سواء اخل بالمعنى ام لا ويكون بابدال حرف بحرف او حركة بحركة او حدف حرف وزيادة حرف
اللحن الخفى يخل بالقراءة دون المعنى فمنه من يعرفه عامة القراء من ترك ادغام واخفاءواظهار وما الى دلك ومنه من لا يعرفه الا المهرة كعدم التسوية في المدود او تمطيط الحروف
اللحن الجلى حرام باجماع العلماء ان تعمده القارئ اللهم ان كان فقط ناسيا ولكن ان لم يكن متعلما واتى به فانه ياثم
واللحن الخفى اختلف فيه العلماء فمنهم من قال انه محرم ومنهم من كرهه والمسلم مكلف بمعرفة كتاب ربه
4-ما حكم البسملة في اول السورة وما حكمها في الاواسط ومتى تكون واجبة
البسملة واجبة في اول السورة عند جميع القراء الا في اول براءة ومستحبة في اواسطها
5اوجه الاستعادة عند البدء باول السورة 4 اوجه
----- قطع الجميع ---قطع الاول عن الثانى ووصل الثانى بالثالث ---وصل الاول بالثانى بالثانى وقطع الثانى عن الثالث---وصل الجميع
حكم الاستعادة عند امر اضطرارى او اختيارى 5---
ادا عرض على القارئ عارض اضطرارى كسعال او عطاس او كلام يخص بالقراءة فلا يعيد الاستعادة اما ان كان خارج عن القراءة يعيد الاستعادة
7---متى يسر القارئ بالاستعادة ومتى يجهر بها
يسر القارئ بالاستعادة ادا قرا في الصلاة اماما او ماموما
ادا قرا على انفراد سرا او جهرا
ادا كان في مقرءة ولم يكن هم المبتدئ
يجهر بها ادا كان في جماعة وكان اول من يقرا او ادا افتتح بالقراءة في حفل او مناسبة
---8////8الاوجه الجائزة بين الانفال وبراءة :
هناك 3 اوجه :
الوقف :مع التنفس ثم الابتداء ببراءة
السكت :الوقف بدون تنفس
الوصل وصل اخر الانفال ببراءة
9---الاوجه الجائزة بين سورتين
1==قطع الجميع :قطع البسملة عن اخر السورة وقطع السورة عن البسملة
قطع الاول ووصل الثانى بالثالث قطع اخر السورة ووصل البسملة بالسورة الموالية
وصل الجميع :وصل اخر السورة بالبسملة باول السورة الموالية مع مراعات الاعراب
الوجه الممتنع هو وصل البسملة باخر السورة وقطعها عن السورة الموالية
10الاوجه عند بداية سورة براءة .؟
وجهين فقط
القطع :قطع الاستعادة عن اول سورة براءة
وصل الاستعادة بالول يورة براءة
11--الاوجه الجائزة بين البقرة وال عمران ووصلها بالم
1قطع الجميع فانصرنا على القوم الكافرين --بسم الله الرحمن الرحيم ---الم 6---الله
الم6الله
الم2الله
2قطع الاول ووصل الثانى بالثالث
فانصرنا على القوم الكافرين ---بسم الله الرحمن الرحيم الم ---6الله
الم6الله
الم2الله
وصل الجميع
فانصرنا على القوم الكافرين بسم الله الرحمن الرحيم الم6---الله
الم6الله
الم2الله
تكون لنا بدلك 9اوجه
جزاكم الله خيرا معلمتى وبارك فيكم