صفحة واجبات الطالبة ام فرقان

طباعة الموضوع

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
بسم الله الرحمن الرحيم
المصطلحات
القراءة كل ما ينسب للامام عن الائمة العشرة تلقاها عن التابين عن الصحابة عن النبي صلى الله عليه وسلم
الرواية كل ما نسب للراوي عن الامام القارىء
الطريق : كل ما نسب للاخذ عن الراوي وان سفل
الوجه : هو الخلاف الراجع إلى تخيير القارئ فيه.
اصول القراءات هي المسائل التي لها قاعدة مطردة في كل ما تحقق فيه الشرط
فرش القراءات : هي الاحكام الخاصة ببعض الكلمات المختلف فيها بين القراء في القرءان الكريم مثل ملك ومالك
ترجمة الامام نافع : هو الامام أبو رويم وقيل أبو عبد الله ، اسمه نافع ابن عبد الرحمن أبي نعيم الليثي الاصبهاني أصل والمدني إقامة ،
وإمام دار الهجرة بعد شيخه أبي جعفر المدني. ولد سنة 70 للهجرة وهو من الطبقة الثالثة اي تابع التابعين توفي سنة 169 للهجرة
ترجمة الامام قالون : هو أبو موسى عيسى بن مينا بن وردان الملقب بقالون ، لقبه شيخه نافع بقالون لجودة قراءته ولدة سنة 120 هجرية وتوفي سنة 220هـ
ترجمة الامام ابو نشيط : اسمه محمد بن هارون أبو جعفر الحربي البغدادي كنيته أبو نشيط لا يعلم تحديدا ميلاده لكن توفي عام 257 هـ
على الارجح، كان ثقة ضابطا مقرئا جليل محققا مشهورا.
أخذ الرواية عرضا عن قالون وعنه انتشرت رواية قالون وهذا هو الطريق المعتمد
الاستعاذة هي الاتجاء والتحصن بالله من الشيطان الرجيم
صغتها اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
حكمها اتفق الجمهور على انها مستحبة ومندبة لمريدي القراءة وقال بعضهم بالوجوب
محلها قبل القراءة
واذا اقترنت باول السورة سوى براءة لها اربعة اوجه
اما الابتداء باول سورة براءة فيه وجهان
مواطن اخفاء الاستعاذة اربعة هي
-اذا كان القرى يقرا سرا
-اذا كان يقرا خاليا سرا او جهرا
-اذا كان في صلاة اماما او مؤموما
اذا كان يقرا في جماعة ولم يكن هو المبتدىء بالدور
بالتوفيق والسداد -الطالبة ام فرقان -
 
التعديل الأخير:

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
ما هي احكام البسملة اشرحي كل حكم مع التفصيل
- واجبة: حال الابتداء باي سورة ما عدا براءة
- الحرمة : اول سورة براءة لانها نزلت بالسيف
- كراهة التحريم :
1- وصلها باي سورة والوقف عليها
2- وصلها بما لا يليق
-الاباحة: اثناء السور حتى براءة على الراجح
ما هي اوجه الوصل بين البينة وبراءة
- القطع فقط بلا بسملة
ماهي اوجه الجمع بين نهاية اي سورة وبدايتها
- البسملة ماعدا براءة
ما هو مذهب الامام قالون في عد البسملة من سورة الفاتحة
- لا يعدها اية وسورة الفاتحة عنده سبع ايات
ما هو قول الشيخ عثمان بن سليمان في احكام الاستعاذة والبسملة
يجوز ان شرعت في القراءة ...اربع اوجه للاستعاذة
قطع الجميع ثم وصل الثاني... ووصل الاول ووصل الثاني
وجائز هذه بين السور ........... ثلاثة وواحد لم يعتبر
فاقطع عليهما وصل ثانيهما..وصلهما ولا تصل اولاهما
وبين انفال وتوبة اتى........... وصل وسكت ووقف يا فتى

جزاكم الله خيرا شيختي الطالبة ام فرقان
 

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
واجب الدرس الثالث (مبحث ميم الجمع)

1-ترتيب أوجه اجتماع ميم الجمع مع المد المنفصل للامام قالون بالاية 17من سورة البقرة

{مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَّا يُبْصِرُونَ}
ميم الجمع المنفصل
مثلهم/بنورهم/تركهم فلما اضاءت
سكون قصر/توسط
صلة قصر/توسط
جزاكم الله خيرا واعتذر لم اتوصل لرسم الجدول
 
التعديل الأخير:

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
هاء الكناية
تعريفها :هي هاء زائدة عن بنية الكلمة متصلة بالاسم أو الفعل أو الحرف
وهي هاء دالة على ضمير الغائب المفرد وهي تسمى هاء الكناية ( عند الكوفيون ) كما تسمى
هاء الضمير ( عند البصريون) سميت بهاء الكناية لانه يكنى بها عن المفرد الغائب
احوالها : لها اربع حالات
- بين ساكنين لا صلة فيها
- بين متحركين كل القراء يصلونها
- بعد ساكن وقبل ومتحرك لاصلة فيها
- بعد متحرك وقبل ساكن لا صلة فيها
الصلة : توصل هاء الكناية بواو لفضية اذا كانت الهاء مضمومة مسبوقة بفتح او ضم (فقد علمتَه )(يعذبُه )
او بياء لفضية ان كانت الهاء مكسورة بعد كسر (وانذر بِه)
يلحق بهاء الكناية في الحكم الهاء من اسم الاشارة في لفظ هذه فتوصل بياء لفضية اذا كانت بين متحركين
(هذه بضاعتنا ردت الينا) وتحذف صلتها اذا وقعت بين ساكنين (هذه الانهار)
استثناءلت الامام قالون لهاء الكناية جاءت في تسع الفاظ في ثلاثة عشرة موضعا خالف فيها اصله
يؤده ..يؤته...نوله...نصله ...ارجه...يتقه... ألقه...يرضه...
اما لفظ يأته التي جاءت في سورة طه قراها بالوجهين :بالصلة وعدمها الوجه المقدم عند الامام القصر
اذا مذهب الامام قالون هو صلة هاء الكناية المتحركة بين متحركين الا ما استثني .
اما الكلمات التي خالف فيها الامام حفص :
- وما انسانيه الا الشيطان قالون بكسر الهاء والامام حفص بضمها
- ويخلد فيه مهانا قالون بعدم الصلة حفص يصلها
- بما عاهد عليه الله الامام قالون بكسر الهاء حفص بضمها



جزاكم الله خيرا شيختي
 

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الواجب هو.
1 ) كيف قرأ قالون هذه الكلمات : ءأنتم - بتحقيق همزة الاستفهام وتسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الالف مع الادخال
ءألهتنا: تسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الالف مع عدم الادخال... أؤلقي:تسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الواو مع ادخال الف الفصل
أئمة:تسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الياء مع عدم ادخال الف الفصل بينهما
2 ) كيف قرأ قالون الاستفهام المكرر في الاية 83 من سورة المؤمنون: استفهم في الموضع الاول واخبر في الموضع الثاني و في الاية 69 من سورة النمل ؟ اخبر في الموضع الاول واستفهم في الموضع الثاني طبعا مع مرعاة اصله في الهمزتين من كلمة بتسهيل الثانية وادخال الف الفصل بينهما
جزاكم الله خيراً شيختي
 

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هؤلاءإن كنتم صادقين
قصر المنفصل تسهيل الهمزة الاول مع التوسط على سكون الميم
قصر المنفصل تسهيل الهمزةالاولى مع القصر على سكون الميم
توسط المنفصل تسهيل المهزة الاولى مع التوسط على سكون الميم
قصر مع تسهيل الهمزة مع التوسط على صلة الميم
قصر
قصر مع تسهيل الاولى مع القصر على صلة الميم
توسط مع تسهيل الاولى مع توسط على صلة الميم

من دونه أولياء أولئك
قصر المنفصل مع تسهيل المهزة الاولى مع التوسط
قصر المنفصل مع تسهيل الهمزة الاولى مع القصر
توسط المنفصل مع تسهيل الهمزة الاولى مع التوسط.

"وما ابرىء نفسي ان النفس لامارة بالسوء الا ما رحم ربي "
الامام قالون يبدل الهمزة الاولى واوا ثم يدغم الواو الاولى في الثانية فتصبح واوا واحدة مشددة وله اوجه كالتالي:

قصر المنفصل مع ابدال الاهمزة الاولى واوا مشددة وهو الوجه المقدم عند الامام قالون
قصر المنفصل مع تسهيل الهمزةالاولى مع التوسط

قصرالمنفصل مع تسهيل الهمزة الاولى مع القصر
توسط المنفصل مع تسهيل الهمزةالاولى مع التوسط

حتى اذا جاء أجلهم
قصر المنفصل مع اسقاط الاهمزة الاولى مع القصر مع سكون الميم
قصر المنفصل مع اسقاط الهمزة الاولى مع التوسط على سكون الميم

توسط المنفصل مع اسقاط الهمزة الاولى مع التوسط مع سكون الميم
جزاكم الله خيراً شيخي

الطالبة ام فرقان
 

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
التحقيق..
الكلمات الفرشية التي حقق الامام قالون همزها هي سبع كلمات
-كلمة النبيء وما اشتق منها( الانبئاء..النبيئون.. النبوءة)
-هزؤا.. كفؤا.. ميكائل.. زكرياء.. أوصى... البريئة
-ابدل الهمزة بحرف مد مجانس لحركة ما قبلها في ياجوج وماجوج.. منساته... موصدة.. سال... رءيا: ابدل الهمزة ياءا ثم ادغمها في التي بعدها فاصبحت ياءا مشددة ريَّا
-لأهب: قراها الامام قالون بالوجهين
بالهمز هو المقدم اداءا وبابدال الهمزة ياء مفتوحة ليهب
النقل:
-ءالان التي في سورة يونس بنقل حركة الهمزة الى الساكن الصحيح قبلها مع حذف الهمزة
مع الابدال بالطول والقصر
وبالتسهيل بينها وبين الالف
- ردًا..نقل حركة الهمزة الى الساكن الصحيح وهي الدال
-لَيكةَ التي في موضع ص والشعراء تم نقل حركة الهمزة الى الام وحذف الهمزة قراها بلام مفتوحة غير مسبوقة بهمزة وصل ولا همزة قطع بعدها مع فتح التاء
عكس التي في الحجر..ق والتي قرأها بلام ساكنة مسبوقة بهمزة وصل وبعدها همزة قطع مع كسر التاء الأيكةِ
-عادا الاولى..نقل حركة الهمزة الى الساكن الصحيح قبلها وهو حرف الام مه حذف الهمزة و همز الواو ثم ادغم نون التنوين في الام
-عند الوصل لها وجه واحد عادلُّؤلى
-عند الابتداء ثلاثة اوجه الأولى "المقدم أداءا"
ألؤلى
لؤلى
الطالبة ام فرقان
 

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
مذهب الامام قالون في ضم الساكن الاول:
- اذا التقى من كلمتين الساكنين وكان الساكن الاول في اخر الكلمة والثاني فاءا للكلمة الثانية بشرط:
١- ان تكون الكلمة الثانية فعلا
٢- اوله همزة وصل تضم عند الابتداء
٣- ان يكون الحرف الثالث من الفعل مضموم ضم اصلي.
-الكلمات التي استوفت هذه الشروط من الاسئلة هي: منُ اضطُرَّ .. قلُ ادعُوا ... اوُ انقُص
...............................
- اما الساكن في غلبتِ الرُّوم فبالكسر لانّ الكلمة الثانية اسم وليست فعل
-قلِ استَهزؤوا لم تستوفي الشروط لان ثالث الفعل مفتوح فكسر الساكن الاول
-انِ اضرِب حرك الساكن الاول بالكسر ثالث الفعل مكسور ولم يستوفي الشروط المذكوره اعلاه
-انِ امشوا حرك الساكن الاول بالكسر لان الضم في الفعل عارض مناسبة للواو، واصل الفعل امشيوا.
قيل من راق قراها الامام قالون بالادراج.
ماليه هلك قراها:
- الوقف على هاء ماليه مع تنفس
-وقرها بالوصل مع الادغام
-وبالسكت بسكتة لطيفة دون تنفس وهو الوجه المقدم عند الامام
- فهْو يهدين بسكون الهاء وصلا... وسكون الهاء والواو وقفا فهْوْ.
-قرأ الامام قالون الاحرف المخصصة في نِعمَّا واخواتها..
بوجه الاسكان وهوالمقدم اداءا
وبالاختلاس ويؤتى فيه بثلثي الحركة
الطالبة ام فرقان
 

ام فرقان

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2015
المشاركات
117
النقاط
16
الجنس
اخت
تحرير الاية 93من سورة ال عمران
كل الطعام كان حلا لبني اسرئيل الا ما حرم اسرائيل على نفسه من قبل ان تنزل التوراة قل فأتوا بالتوراة فاتلوها ان كنتم صادقين"
تحرير الاية 93من ال عمران
قصر فتح التوراة صلة الميم
-قصر... تقليل... سكون
-توسط... فتح... سكون
-توسط... تقليل.. سكون
-توسط... تقليل.. صلة
 
أعلى