حل الواجب الاول
مصطلحات لعلم القراءات و تعاريفها
القراءة هي كل مانسب لإمام من القراء العشرة باتفاق الرواة كقراءة عاصم وقراءة نافع
الرواية هي كل مانسب للراوي عن الامام القارئ كرواية ورش عن نافع وحفص عن عاصم...
الطريق هوكل مانسب للآخذ عن الراوي وإن سفل كطريق ابن نشيط عن قالون وطريق الأزرق عن ورش
الوجه هو مارجع لاختيار قارئ من القراء من الأوجه الجائزة للقراءة كأوجه الوصل بين السورتين
أصول القراءات هي المسائل التي لها قاعدة معينة مطردة في جميع آيات القرآن مثل أحكام المدود وأحكام الهمز
الفرش هو الكلام على كل كلمة مختلف فيها بين القراء في القرآن الكريم .
سند الامام قالون.
وهذا أحد الأسانيد
قرأ الامام قالون على الامام نافع وقرأ نافع على ابوجعفر يزيد بن القعقاع وقرأ ابو جعفر على أبي هريرة رضي الله عنه وقرأ ابو هريرة على زيد بن ثثابت رضي الله عنه وهو قرأ على النبي صلى الله عليه وسلم واخذ النبي عليه الصلاة والسلام القرءان عن جبريل عليه السلام وهو عن رب العزة جل جلاله.
التعريف بالأئمة
الامام نافع
هو نافع بن عبد الرحمن بن ابي نعيم
كنيته ابو رويم وهو الأشهرمن بين كناه ولد سنة 70هـ زمن خلافة عبد الملك بن مروان وتوفي سنة169هـ
قرأ على سبعين من التابعين من بينهم ابو جعفر يزيد بن القعقاع وشيبة بن نصاح
قرأ عليه خلق كثير من بينهم
كان اذا تكلم يُشَم منه رائحة الطيب فسئل عن ذلك فقال رأيت النبي صلى الله عليه في المنام يقرا في في ومن ذلك الحين تشم مني هذه الرائحة
الامام قالون
هو عيسى بن مينا بن وردان كنيته ابو موسى ولقبه شيخه نافع بقالون وهو بمعنى جيد بلغة الروم
ولد سنة120هـ في خلافة هشام بن عبد الملك وتوفي سنة 220هـ في خلافة المأمون.كان ربيبا لنافع وكان لايسمع البوق واذا قرئ عليه القرآن سمعه وقيل فقد سمعه آخر حياته بعد أن أقرأ الناس.كان قارئ المدينة بعد نافع ونحويها.
3- الامام ابي نشيط
هومحمد بن هارون ابوجعفر الحربي البغدادي ويقال المروزي
كنيته ابي نشيط
أحكام الاستعاذة
وللإتيان بالاستعاذة بين السورفيما عدا موضع التوبة أربع أوجه وهي
1-قطع الجميع
2-قطع الاول ووصل الثاني بالثالث
3-وصل الاول بالثاني وقطع الثالث
4-وصل الجميع
1- حفظ الأبيات التي تم ذكرها بالدرسين الأول والثاني :
فَأَمَّا الْكَرِيمُ السِّرِّ في الطيِّبِ نَافِـعٌ فَذَاكَ الَّذِي اخْتَارَ الْمَدينَةَ مَنْزِلاَ
وَقَالُونُ عِيسى ثُمَّ عُثْمانُ وَرْشُهُمْ بِصُحْبـَتِـهِ المَجْدَ الرَّفِيعَ تَأَثَّلاَ
***********
باب الاستعاذة
قال الشيخ/ حسن خلف الحسيني في (إتحاف البرية بتحريرات الشاطبية)
إِذَا مَا أردتَّ الدَّهْرَ تَقْرَأُ فاسْتَعِذْ * وبالجهْرِ عِنْدَ الكُلِّ في الكُلِّ مُسْجَلاَ
بِشَرْطِ اسْتِماعٍ وابتِدَاءِ دِرَاسَــةٍ * ولا مُخْفِـياً أَوْ في الصَّـلاةِ مُفَضَّــلاَ
*************
باب البسملة
وَمَهْمَا تَصِلْهَا أَوْ بَدَأْتَ بَرَاءَةً***لِتَنْزِيلِهاَ بالسَّيْفِ لَسْتَ مُبَسْمِلاَ
وَلاَ بُدَّ مِنْهاَ في ابْتِدَائِكَ سُورَةً***سِوَاهاَ وَفي الْأَجْزَاءِ خُيِّرَ مَنْ تَلاَ
وَمَهْمَا تَصِلْهَا مَعْ أَوَاخِرِ سُورَةٍ***فَلاَ تَقِفَنَّ الدَّهْرَ فِيهاَ فَتَثْقُلاَ
******************
باب أم القرآن
والْكُوفِ مَعْ مَكٍّ يَعُدُّ الْبَسْمَلَة * سِوَاهُمَا أُولَى عَلَيْهِمْ عُدَّ لَهْ
*****************
2- ما هي أحكام البسملة ؟ اشرحي كل حكم بالتفصيل
_ الوجوب اي واحبة حال الابتداء باي سورة ما عدا براءة عند القطع او الوقف
_الحرمة في اول سورة براءة لتنزيلها بالوعيد والسيف
_ الكراهة اي وصل البسملة باخر السورة والوقف عليها
وصلها بلا ما يليق بها
_الاباحة اثناء السور
3- ما هي أوجه الوصل بين البينة وبراءة ؟
وجه واحد: القطع بدون بسملةفقط
4- ما هي اوجه الجمع بين نهاية أي سورة وبدايتها ؟
1:قطع اخر السورة عن البسملة وقطع البسملة عن بداية السورة
2 قطع اخر السورة عن البسملة ووصل البسملة بأول السورة
3 وصل اخر السورة بالبسملة ووصل البسملة بأول السورة
5- ما هو مذهب قالون في عد البسملة بسورة الفاتحة ؟ لم يعد الامام قالون البسملة اية من سورة الفاتحة
6- ما هو قول الشيخ عثمان بن سليمان مراد في أحكام
يجوز ان شرعت في القراءة اربع ازجه لاستعاذة
قكع الجميع ثم وصل الثاني ووصل اول وصل الثاني
هاء الكناية: هي الهاء الزائدة الدالة على المفرد الغائب المذكر يسميها البصريون هاء الضمير تدخل على الأسماء والافعال والحروف
احوالها:
أن تقع بيت ساكنين وحكمها القصر
أن تقع بين متحركين وحكمها الصلة لجميع القراء
أن تاتي بعد ساكن وقبل متحرك وحكمها القصر
أن تاتي بعد متحرك قبل ساكن خكمها القصر
المسثنيات لقالون:
قرا قالون الكلمات التالية بقصر هاء الضمير مخالفا اصله:
يؤده_ نؤته
نوله_ نصله
أرجه_ ألقه
ويتقه _ يرضه
قرا كلمة ( يأته) بوجه القصر وهو المقدم و الصلة
كلمات خالف فيها قالون حفص
انسانيه بسكون الياء وكسر الهاء
حفص بضم الهاء
فيه مهانا بقصر هاء فيه
بالصلة في الهاء
عليه الله : بكسر هاء عليه
بضم الهاء
قرأ الامام قالون هذه الكلمات التالية:
" أأنتم " بتحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الألف مع الادخال
" أؤلقي " بتحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الثانية بينها وبين الواو مع الادخال
" أئنا " بتحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الياء مع الادخال
" ءآلهتنا " بتحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الألف مع عدم الادخال هذا مستثنى
قرأ الامام قالون الاستفهام المكرر في هذه الآية من سورة المؤمنون
" ٓاْ أَءِذَا مِتۡنَا وَكُنَّا تُرَابٗا وَعِظَٰمًا أَءِنَّا
لَمَبۡعُوثُون( 28)
بالاستفهام في الاولى
وبالاخبار في الثانية
وقرأ موضع سورة النمل من قوله تعالى:وَقَالَ ٱلَّذِينَ كَفَرُوٓاْ أَءِذَا
كُنَّا تُرَٰبٗا وَءَابَآؤُنَآ أَئِنَّا لَمُخۡرَجُونَ
بالاخبار في الأولى
وبالاستفهام في الثانية
كيف قرأ قالون هذه الآيات مع ذكر جميع الأوجه و ترتيبها
* هؤلاء إن كنتم صادقين
منفصل وجهان القصر المقدم و التوسط
همزتنين من كلمتين متفقتين في الحركة
تسهيل الاولى بين الهمزة والياء وتحقيق الثانية التوسط هو المقدم والقصر
ميم الجمع الاسكان للمقدم والصلة
قصر المنفصل . تسهيل مع توسط.سكون
قصر المنفصل .تسهيل مع القصر .سكون
قصر المنفصل . تسهيل مع توسط.صلة ميم
قصر المنفصل .تسهيل مع القصر .ضلة الميم.
توسط المنفصل .تسهيل مع توسط.سكون
توسط المنفصل .تسهيل مع توسط.صلة
* من دونه أولياء أولئك
الصلة الكبرى
همزتنين من كلماين متفقتين في الخركة تسهيل الاولى وتحقيق الثانية
١ قصر المنفصل . تسهيل مع لتوسط
١ قصر المنفصل تسهيل مع القصر
١ توسط المنفصل . تسهيل مع التوسط
* و ما أبرئ نفسي إن النفس النفس لأمارة بالسوء إلا ما رحم ربي
بالسو إلا لقالون ثلاث اوجه
١ الابدال مع ادغام الواوين
٢ التسهيل مع للتوسط
٣ التسهيل مع القصر
يترتب عليه هذه الاوجه
قصر المنفصل .الابدال مع الادغام
قصر المنفصل .تسهيل مع التوسط
قصر المنفصل . تسهيل مع القصر
توسط المنفصل .الابدال مع ادغام
توسط المنفصل . تسهسل مع التوسط
* حتى اذا جاء أجلهم
منفصل
همزتين من كلمتين متفقتين في الحركة يسقط قالون الاولى مع القصر لذهاب اثر الهمز والتوسط
١قصر المنفصل . قصر جاامرنا
٢ قصر المنفصل. توسط جا أمرنا
٣ توسط المنفصل . توسط جا أمرنا