صفحةواجبات الطالبة ام محمد و فاروق لدورة تفسير العشر الاخير من القرآن الكريم

طباعة الموضوع
إنضم
15 مايو 2012
المشاركات
117
النقاط
16
الإقامة
الجزائر
احفظ من كتاب الله
اللهم ارزقنا ختم كتابك الكريم و العمل به
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الشيخ الحصري رحمه الله
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل و سلم على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
حل واجب التفسير الاول
سبب نزول سورة الجمعة
عن جابر بن عبد الله قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجمعة، فمرت عير تحمل الطعام فخرج الناس إلا اثنى عشر رجلا فنـزلت آية الجمعة. رواه مسلم عن إسحاق بن إبراهيم عن جرير، ورواه البخاري في كتاب الجمعة، عن معاوية بن عمرو، عن زائدة كلاهما عن حصين. قال المفسرون: أصاب أهل المدينة جوع وغلاء سعر، فقدم دحية بن خليفة الكلبي في تجارة من الشام، وضرب لها طبل يؤذن الناس بقدومه، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب يوم الجمعة، فخرج إليه الناس ولم يبق في المسجد إلا اثنا عشر رجلا منهم أبو بكر وعمر، فنـزلت هذه الآية، فقال النبيّ صلى الله عليه وسلم "والذي نفس محمد بيده لو تتابعتم حتى لم يبق أحد منكم لسال بكم الوادي نارا".

العدد الذي تنعقد به صلاة الجمعة
قد اختلف العلماء رحمهم الله في هذه المسألة على أقوال كثيرة: أشهرها أن العدد الذي تنعقد به الجمعة أربعون رجلاً، وبه قال الإمامان مالك والشافعي رحمهما الله وجماعة، وهو المشهور من مذهب الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله؛ واحتجوا على ذلك بما روي أن أول جمعة جمعت في المدينة كانت بهذه العدد وقيل: تنعقد باثني عشر رجلاً، وهو قول ربيعة ابن أبي عبد الرحمن شيخ الإمام مالك بن أنس رحمة الله عليهما، وقيل: تنعقد بأربعة وهو مذهب الإمام أبي حنيفة رحمه الله، وقيل: تنعقد بثلاثة وهذا القول هو قول الإمام الأوزاعي إمام أهل الشام في عصره رحمه الله وهو وراية عن الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله ذكرها عنه جماعة من أصحابه منهم: الموفق في المقنع وصاحب الفروع وغيرهما، واختار هذا القول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، وقيل: تنعقد باثنين، وفي المسألة أقوال أُخر سوى ما ذكرنا ذكرها أبو محمد ابن حزم وغيره، وأصح الأقوال في هذه المسألة قول من قال: تنعقد بثلاثة لوجوه منها: أن الأصل وجوب إقامة الجمعة على أهل القرى والأمصار فلا يجوز لهم تركها إلا بحجة ولا حجة في تركها لمن بلغ هذا العدد، ومنها أن الثلاثة هي أقل الجمع في اللغة العربية وإطلاق الجمع على الاثنين خلاف الأغلب المشهور في اللغة فحمل الأدلة الشرعية على ما هو الأغلب أولى وأحوط في الدين، ومنها: أن بقية الأقوال لا حجة عليها واضحة توجب الأخذ بها والتعويل عليها، فوجب العدول عنها، والأخذ بالقول الذي يجمع الأدلة، ويبرئ الذمة وتحصل به الحيطة لطالب الحق، ولو كان العدد الذي فوق الثلاثة شرطاً في إقامة الجمعة لنبه عليه النبي صلى الله عليه سلم وأرشد إليه الأمة، فلما لم يوجد شيء من ذلك دل ذلك على أنه ليس بشرط لإقامتها، أما الثلاثة فلا حاجة إلى التنبيه على وجوب إقامتها عليهم؛ لأنهم أقل الجمع وقد دل النص والإجماع على أنها لا تقام إلا في جماعة والثلاثة أقل الجماعة كما تقدم.

فضل صلاة الجمعة
ورد عن فضل صلاة الجمعة أحاديث كثيرة، منها:
1. حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: "الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان مكفرات لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر"، رواه مسلم وغيره
2. عن جابر رضي الله عنه عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "يوم الجمعة اثنتا عشرة ساعة لا يوجد عبد مسلم يسأل الله عز وجل شيئًا إلا أتاه إياه فالتمسوها آخر ساعة بعد العصر".
أول جمعة اقيمت
عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك وكان قائد أبيه بعد ما ذهب بصره عن أبيه كعب رضي الله عنهما أنه كان إذا سمع النداء يوم الجمعة ترحم لأسعد بن زرارة ، قال : فقلت له : إذا سمعت النداء ترحمت لأسعد بن زرارة ؟ قال : لأنه أول من جمع بنا في هزم النبيت من حرة بني بياضة في نقيع يقال له : نقيع الخضمات ، قلت : كم كنتم يومئذ ؟ قال : أربعون رجلا . رواه أبو داود وابن ماجه وقال فيه : كان أول من صلى بنا صلاة الجمعة قبل مقدم النبي صلى الله عليه وسلم من مكة ) .

وأما أول جمعة صلاها النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة بعد الهجرة، فذكر ابن إسحاق في (السيرة): أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أقام بقباء في بني عمرو بن عوف يوم الإثنين -يعني لاثنتي عشرة ليلة خلت من شهر ربيع الأول- ويوم الثلاثاء ويوم الأربعاء ويوم الخميس، وأسس مسجده، ثم أخرجه الله من بين أظهرهم يوم الجمعة، فأدركت رسول الله صلى الله عليه وسلم الجمعة في بني سالم بن عوف فصلاها في المسجد الذي في بطن الوادي وادي رانوناء، فكانت أول جمعة صلاها بالمدينة.

12-96.gif
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
إنضم
15 مايو 2012
المشاركات
117
النقاط
16
الإقامة
الجزائر
احفظ من كتاب الله
اللهم ارزقنا ختم كتابك الكريم و العمل به
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الشيخ الحصري رحمه الله
الجنس
اخت
حل الواجب الثاني

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل و سلم على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

الواجب الثاني
1-سُوْرَتَيْ الْجُمُعَةِ وَالْمُنَافِقِيْنَ تَنَاوَلَتَا طَائِفَتَيْنِ مِنْ أَعْدَاءِ الْمُسْلِمِيْنَ، فلَقَدِ اشْتَرَكَتْ الْسُّوْرَتَانِ فِيْ وَصْفِ أَهْلِ الْضَّلالِ وَالْإِعْرَاضِ عَمَّا جَاءَ بِهِ الْرَّسُوْلُ عليه الصلاة و السلام هُمَا الْيَهُوْدُ فِيْ أَرْبَعِ آَيَاتٍ مِنْ سُوْرَةِ الْجُمُعَةِ، وَالْمُنَافِقُوْنَ فِيْ ثَمَانِيَ آَيَاتٍ مِنْ سُوْرَةِ الْمُنَافِقِيْنَ،فَفِيْ الْجُمُعَةِ ذَكَرَ اللهُ تَعَالَىْ حَالَ الْيَهُوْدِ الْمُكَذِّبِيْنَ مَعَ عِلْمِهِمْ بِالْحَقِّ، فَكَانَ تَكْذِيْبُهُمْ عَنْ إِعْرَاضٍ وَاسْتِكْبَارٍ وَفِيْ سُوْرَةِ الْمُنَافِقِيْنَ ذِكْرٌ لِنَوْعٍ آَخَرَ مِنَ الْإِعْرَاضِ، وَهُوَ إِعْرَاضُ الْمُنَافِقِيْنَ الَّذِيْنَ يُظْهِرُوْنَ الْإِيْمَانَ وَيُبْطِنُونَ الْكُفْرَ، فَيُخَالِفَ بَاطِنُهُمْ ظَاهِرَهُمْ
فَكُلَّاً مِنَ الْيَهُوْدِ وَالْمُنَافِقِيْنَ يَعْلَمُوْنَ الْحَقَّ وَلَا يَتَّبِعُوْنَهُ، بَلْ يُحَارِبُوْنَهُ ؛ فَالْيَهُوْدُ أَهْلُ كِتَابٍ يَعْلَمُوْنَ حَقِيْقَةَ الْإِسْلَامِ وَصِدْقَ الْنَّبِيِّ صلى الله عليه و سلم، وَالْمُنَافِقُوْنَ عَاشُوْا بَيْنَ الْمُسْلِمِيْنَ وَعَلِمُوْا مَا عِنْدَهُمْ مِنَ الْحَقِّ، وَلَكِنَّهُمْ نَابَذُوْهُ الْعَدَاءَ.
2-عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال "إن للمنافقين علامات يعرفون بها: تحيتهم لعنة وطعامهم نهبة وغنيمتهم غلول ولا يقربون المساجد إلا هجرا ولا يأتون الصلاة إلا دبرا مستكبرين لا يألفون ولا يؤلفون خشب بالليل صخب بالنهار" وقال يزيد بن مرة: سخب بالنهار.
النهبة: كل ما يؤخذ بلا حق قهرا وظلما كالمال المنهوب من الغنيمة وغيرها)، وغنيمتهمغلول (الغلول: الخيانة والسرقة)، ولا يقربون المساجد إلا هجرا، ولا يأتون الصلاةإلا دبرا الدبر آخرُ أوقاتِ الشَّيء والمراد أن يأتي متأخرا بعد أن تفوتهالصلاة)، مستكبرين، لا يألفون ولا يؤلفون، خشب بالليل، صخب بالنهار (أي إذا جَنَّ عليهم الليل سقطوا نياماً كأنهم خشب. فإذا أصبحوا تساخبوا على الدنيا شحا وحرصاً
3-السبب الأول في غضب اللّه على المنافقين: إباؤهم الاعتذار من أقوالهم وأفعالهم،وإعراضهم عن الرسول صلى اللّه عليه وسلم متكبرين عن الإيمان
السبب الثاني: قول ابن أبي وصحبه للأنصار: لا تنفقوا على من عند محمد صلى اللّهعليه وسلم من أصحابه المهاجرين حتى يتفرقوا عنه
السبب الثالث: قول ابن أبي أيضا: لئن عدنا إلى المدينة من غزوة بني المصطلق ليخرجنالأعز- يعني نفسه- منها الأذل- يعني محمدا صلى اللّه عليه وسلم وصحبه- لتوهمه أنالعزة بكثرة الأموال والأتباع
4-وأنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي أحدكم الموت فيقول رب لولا أخرتني إلى أجل قريب فأصدق وأكن من الصالحين،
الانفاق الواجب خاصة هو الزكاة
5-الاية التي تدل على شح المنافقين هُمُ الَّذِيْنَ يَقُوْلُوْنَ لَا تُنْفِقُوْا عَلَى مَنْ عِنْدَ رَسُوْلِ الله حَتَّىَ يَنْفَضُّوا
6-القائل :لئن رجعنا الى المدينة ليخرجن...هو راس المنافقين عبد الله بن ابي بن سلول
الأعز- يعني نفسه- منها الأذل- يعني محمدا صلى اللّه عليه وسلم وصحبه- و حاشا لله
لتوهمه أنالعزة بكثرة الأموال والأتباع، فرد اللّه عليه بأن العزة والقوة للّه وحده ولمن أفاضها عليهم من رسله وعباده الصالحين

جزاك الله كل خير شيختي الحبيبة
12-96.gif
 
التعديل الأخير:
إنضم
15 مايو 2012
المشاركات
117
النقاط
16
الإقامة
الجزائر
احفظ من كتاب الله
اللهم ارزقنا ختم كتابك الكريم و العمل به
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الشيخ الحصري رحمه الله
الجنس
اخت
واجب التفسير لسورة الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

سميت سورة الطلاق بهذا الاسم لانها تضمنت احكام الطلاق
ما مناسبة سورة الطلاق بسورة التغابن؟
ومناسبتها لما قبلها - أنه قال في السورة السابقة: « إِنَّ مِنْ أَزْواجِكُمْ وَأَوْلادِكُمْ عَدُوًّا لَكُمْ » و هذه العداوة قد تفضى إلى الطلاق
اذكري انواع الطلاق و عرفي كلا منها
الطلاق السني هو الطلاق في طهر لا جماع فيه او اثناء حمل قد استبان
الطلاق البدعي هو الطلاق اثناء الحيض او في طهر مسها فيه
الطلاق لا سني و لا بدعي هو طلاق الصغيرة و الآيسة من المحيض و غير المدخول بها
ما العلة على حرمة الطلاق في طهر مسها فيه؟
لأن الله تعالى قال {فطلقوهن لعدتهن} ولأن ابن عمر رضي الله عنه لما طلق امرأته وهي حائض تغيظ صلى الله عليه وسلم وأمره أن يراجعها، وأمره أن يطلقها في طهر لم يجامعها فيه وقال صلى الله عليه وسلم: "تلك العدة التي أمر الله أن يطلق لها النساء

ما علة تحريم تعدي حدود الله؟
لان اتباع حدود الله فيه الصلاح في الدنيا و الاخرة و عليه من تجاوزها بخص نفسه حظها
 
أعلى