صفحةواجبات الطالبة ام محمد و فاروق لدورة تعليم احكام ورش خطوة خطوة

طباعة الموضوع
إنضم
15 مايو 2012
المشاركات
117
النقاط
16
الإقامة
الجزائر
احفظ من كتاب الله
اللهم ارزقنا ختم كتابك الكريم و العمل به
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الشيخ الحصري رحمه الله
الجنس
اخت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل و سلم على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

استخراج مد البدل من سورة قريش
لايلاف
ايلافهم
ءامنهم
الجواب على السؤال الاول
القرا ءة: هي كل قراءة تنسب إلى أحد القراء العشرة، كأن يقال قراءة نافع، ابن كثير، عاصم، وهكذا.أو غيرهم كأصحاب القراءات الشاذة ،كقراءة ابن محيصن ، الحسن البصري وغيرهما.
الرواية :هي ما ينسب للراوي عن أحد هؤلاء القراء العشرة كأن يقال :رواية ورش عن نافع ،أو رواية حفص عن نافع أو رواية ابن وردان عن أبي جعفر،وهكذا.
الطريق: هو ما ينسب للآخذ عن الراوي ،وإن سفُلَ، كأن يقال :طريق الأزرق عن ورش ،أو طريق أبي شعبة عن البزي أو طريق عبيد بن الصباح عن حفص
اسمه و كنيته:
هو عثمان بن سعيد قيل : سعيد بن عبد الله بن عمرو بن سليمان بن إبراهيم ، وقيل : سعيد بن عدي بن غزوان بن داود بن سابق : أبو سعيد ، وقيل
: أبو القاسم ، وقيل : أبو عمرو القرشي ، مولاهم القبطي المصري ، الملقب بورش.


الامام نافع شيخه هو الذي لقبه بورش, ويقال أنه لقبه بالورشان وهو طائر معروف, ثم خفف إلى ورش. والورش هو شيء يصنع من اللبن , ويقال

أنه لقب به لبياضه، وقيل أن سبب هذا اللقب أنه كان قصيرًا وعلى قصره يلبس ثياباً قصيرة، وإذا مشى بانت ساقاه

رحل إلى المدينة ليقرأ على الامام نافع لان القرآن لا يُؤخذ إلا من أفواه المشايخ. وقرأ عليه أربع ختمات.

ثم رجع إلى مصر فأنتهت اليه رياسة الاقراء فى مصر


الجواب على السؤال الثاني

حكم الاستعاذة:
اجمع العلماء من القراء الفقهاء وغيرهم على أن الاستعاذة ليست من القرآن الكريم ، ولكنها تطلب لقراءته لقوله تعالى : " فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم" ( النحل : 98 ) لكنهم اختلفوا في هذا الطلب على قولين :

الأول : أن الاستعاذة مستحبة ، وهو قول الجمهور والفقهاء وحملوا الامر في الاية على الندب. وهذا القول الرجاح والمعمول به لما روي عن ترك النبي صلى الله عليه وسلم لها. وكفى بهذا صارفاً للأمر من الوجوب إلى الندب.

الثاني: الوجوب، وهو قول عطاء و الثوري وابن الجزري عن داود وأصحابه ونسبه إلى الفخر الرازي.

ودليلهم أن طلب الاستعاذة جاء على صيغة الامر. والأمر يفيد الوجوب أصلاً ولأن النبي صلى الله عليه وسلم واظب عليها ولأنها تدرأ الشيطان عند القراءة وهو واجب ، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب.
الصيغة المختارة عند القراء العشرة هي : " أعوذ بالله من الشيطان الرجيم"
وهي الصيغة التي وردت في القرآن الكريم ، قال تعالى: " فإذت قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم" ( النحل:98


محلها : يؤتى بها قبل القراءة ، أي عند إرادة تلاوة القرآن الكريم.
حكمها في ابتداء السور :
ذهب القراء الأربعة عشر عدا الحسن البصري إلى مشروعية تلاوة البسملة في أول كل سورة سوى التوبة ، و ذهب الحسن البصري إلى مشروعية البسملة في أول الفاتحة خاصة و إلى تركها في أوائل ما سواها من السور خشية توهم أنها آية مما سوى الفاتحة ، و هي عنده ليست آية مما سوى الفاتحة


حكمها في أواسط السور سوى سورة براءة :
الذي عليه القراء هو تخيير من أراد أن يقرأ من أواسط السور -
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 
إنضم
15 مايو 2012
المشاركات
117
النقاط
16
الإقامة
الجزائر
احفظ من كتاب الله
اللهم ارزقنا ختم كتابك الكريم و العمل به
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الشيخ الحصري رحمه الله
الجنس
اخت
عرفى مد البدل ؟؟
مد البدل هو كل همز ممدود

2- ماحكم مد البدل عند ورش؟
مد لبدل عند ورش يمد حركتان و هو القصر او اربع حركات و هو التوسط او ست حركات وهو الاشباع

3- هل كل مد بدل لورش يوجد فيه قصر وتوسط واشباع؟ليس كل مد بدل فيه القصر و التوسط و الطول بل هناك مستثنيات


4- متى يمتنع التوسط والاشباع في مد البدل لورش ؟مع ذكر الشاهد .
اذا كان البدل مسبوق بساكن صحيح متصل : القرآن ظمآن مسؤولا مذؤوما
كلمة اسرائيل
يؤاخذ تؤاخذ
مد العوض المسبوق بهمزة : دعاء نداء
البدل الواقع بعد همزة الوصل عند الابتدء بها :ايتوني اءتمن
 
إنضم
15 مايو 2012
المشاركات
117
النقاط
16
الإقامة
الجزائر
احفظ من كتاب الله
اللهم ارزقنا ختم كتابك الكريم و العمل به
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الشيخ الحصري رحمه الله
الجنس
اخت
-ماهي النون الساكنة؟
هي النون الخالية من الحركة و ثبتة لفظا و خطا و وصلا و وقفا و تكون في الاسماء و الافعال و الحروف و تكون متوسطة و متطرفة و تكون اصلية من بنية الكلمة و تكون زائدة عن اصل الكلمة
-وضحي الفرق بين النون الساكنة والتنوين؟
النونالساكنة تكون في الاسماء و الافعال اما التنوين في الاسماء فقط
النون الساكنة اصلية من بنية الكلمة اما التنوين نون ساكنة زائدة
النون الساكنة تكون متوسطة او متطرفة اما التنوين فتكون متطرفة فقط
النون الساكنة تثبت لفظا و خطا و وصلا و وقفا اما التنوين فيكون لفظا و صلا و لايثبت خطا و لا وقفا
3-عرف الإظهار لغة واصطلاحا ؟

الاظهار لغة هو البيان
اصطلاحا هو اخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة ظاهرة و لا وقف و لا سكت و لا تشديد
4-ماالمراد بالحرف المظهر ؟

الحرف المظهرهو كل حرف خرج من مخرجه من غير غنة ظاهرة و لا وقف و لا سكت و لا تشديد
5-ماسبب الإظهار الحلقي؟

سبب الاظهار الحلقي هو لظهور النون الساكنة و التنوين لاحدى الحروف الحلقية:ء ه ع ح غ خ
 
أعلى