كل طالبة تلخص الدرس غيبا بأسلوبها الخاص بعد أن تراجع الشرائح وتعيد سماع الدرس*
لعلم القراءات مصطلحات منها :
القراءة هي كل خلاف نسب إلى أمام من الأئمة العشرة : كقراءة نافع و قراءة عاصم ...
الراوي هو الآخذ عن الإمام القاريء مباشرة : رواية قالون عن نافع / رواية ورش عن نافع
الطريق هو الآخذ عن الراوي و إن سفل كطريق ابي نشيط عن قالون عن نافع
الوجه هو اختيار القراء الأوجه الجائزة للقراءة : كأوجه أفضل بين السورتين أو القفر على العارض للسكون...
الأصول و هي المسائل التي لها قاعدة معينة أو مضطردة في جميع القرآن كميم الجمع و هاء الكناية و المدود...
الفرش و يتعلق بكل حرف في موضعه من الحروف المختلف فيها بين القراء في القرآن الكريم
ترجمة الإمام نافع :
هو الإمام نافع بن عبد الرحمان بن نعيم الليثي كنيته ابو رؤيم .
ولد في أصبهان عام 70 للهجرة و توفي عام 169 للهجرة .
كان اسود شديد السواد عالما خاشعا و قيل مجاب الدعوة .
ام الناس في المسجد النبوي 60 عاما و هو من الطبقة الثالثة بعد الصحابة . قرأ على 70 من الصحابة .
شيوخه ابو جعفر يزيد بن القعقاع و عبد الرحمان بن هرمز الأعرج و شيبة بن النصاح.
قرأ الموطأ على الإمام مالك و قرأ عليه الإمام مالك القرآن.
قرأ عليه القرآن 250 رجلا . وقيل كان يشم من فيه المسك فقيل له هل تمس طيبا اذا ما قعدت للاقراء
قال ما امس طيبا و لكن رايت النبي في المنام يقرأ في في القرآن فمن ذلك الحين أجد هذه الرائحة في في .
من أهم رواته الإمام قالون و الإمام ورش .
ترجمة الإمام قالون :
هو عيسى بن مينا بن وردان بن عيسى المدني الزرقي . ولد 120 للهجرة و توفي 220 للهجرة .
قيل جالس الإمام نافع 20 عاما و قيل كان ربيبه . لقبه ابو موسى .
اصله من الروم جده كان من سبيالروم .لقبه شيخه نافع "قالون " كلمة رومية تعني جيد القراءة كان يلاطفه شيخه و يقول له اقرأ يا قالون
ام المسجد النبوي بعد شيخه نافع من أهم تلامذته : أبناؤه: أحمد و ابراهيم و ابو نشيط محمد بن هارون .
من صفاته : قيل انه كان اصم لكن عندما يقرأ عليه القرآن يسمع و قيل أصيب بالصمم في اخر عمره .
ترجمة الإمام أبي نشيط :
هو محمد بن هارون ابو جعفر الحربي البغدادي و يقال المروزي.
توفي عام 258 للهجرة اخذ القراءة عرضا عن شيخه قالون و هو اخذ منه ابو حسان أحمد بن محمد وعنه اشتهرت الرواية .
الاستعاذة معناها التجئ و اتحصن بالله من الشيطان الرجيم
حكم الاستعاذة
اختلف القراء فيها و الجمهور على أنها على الندب و بالاستحباب و هناك من يقول بوجوبها.
اوجه الاستعاذة :
قطع الجميع
قطع الاول عن الثاني ووصفها بالثالث
وصل الاول والثاني و قطع الثالث
وصل الجميع
اما اوجه الاستعاذة مع سورة براءة فهي وجهان :
القطع نأتي بالاستعاذة و نقف مع التنفس ثم نأتي باول براءة دون بسملة .
الوصل نصل الاستعاذة باول براءة بدون بسملة .
مواضع إخفاء الاستعاذة :
أن كان القاريء خاليا ( يقرأ سرا أو جهرا )
في الصلاة سواء سرية أو جهرا
أن كان القاريء يقرأ في جماعة و لم يكن المبتدئ بالقراءة
اذا كان القارئ يقرأ سرا .
١- تم حفظ الأبيات و لله الحمد
2 .ما هي أحكام البسملة ؟ اشرحي كل حكم بالتفصيل
حكم البسملة متفق فيها بين القراء
الوجوب : عند ابتداء أي سورة عدا براءة
ولابد منها في ابتداءك سورة ... سواها
حرمتها : اولةسورة براءة لأنها نزلت بالسيف
و مهما تصلها أو بدأت براءة .... لتنزيلها بالسيف لست نفسك لا
كراهة الحرمة :
عند وصل اخر سورة ما بالبسملة و الوقف عليها
و مهما تصلها مع أواخر سورة ..... فلا تقفن الظهر فيها فتثقلا
وصلها بما لا يليق الافضل القطع في هذه الحالة
الإباحة: أثناء السور و حتى في سورة براءة على القول الراجح
......سواها و في الأجزاء خير من تلا
3. ما هي أوجه الوصل بين البينة وبراءة ؟
قطع الجميع لان البينة انت بعد التوبة فيسقط الوصل و السكت .
4-ما هي اوجه الجمع بين نهاية أي سورة وبدايتها ؟
لابد من الاتيان بالبسملة.
5-ما هو مذهب قالون في عد البسملة بسورة الفاتحة ؟
قالون لا يعد البسملة اية من الفاتحة و يعد عليهم الأولى آية
والكوف مع مك يعد البسملة ... سواهما أولى عليهم عد له
6-ما هو قول الشيخ عثمان بن سليمان مراد في أحكام الاستعاذة والبسملة ؟ ( المقصود حفظ الأبيات وكتابتها غيبا )
يجوز إن شرعت في القراءة ..... أربع أوجه للاستعاذة
قطع الجميع ثم وصل الثاني .. ووصل أول ووصل اثنان
و جائز من هذه بين السور .... ثلاثة وواحد لم يعتبر
فاقطع عليهما وصل ثانيهما .. و صلهما ولا تصل أولاهما
و بين أنفال و توبة أتى........ وصل وسكت ثم وقف يا فتى
هاء الكناية أو هاء الضمير هي الهاء الدالة على المفرد الغائب و هي زائدة عن بنية الكلمة
تلحق الاسم :صاحبه و الفعل جعله و الحروف عليه و سميت بهاء الكناية لأنه يكنى بها عن المفرد الغائب.
* أحوالها :
أن تقع بين ساكنين : في القرآن . لقطعنا منه الوتين . تقرأ بالقصر و عدم الصلة
أن تقع بعد ساكن و قبل متحرك : فأخذناه أخذا وبيلا . فيه هدى : تقرأ بالقصر
أن تقع بعد متحرك و قبل ساكن : تقرأ بالقصر
أن تقع بين متحركين : تقرأ بالصلة مع القصر إن تلاها حرف غير همزة القطع: لا تأخذه سنة ولا نوم . أما إن تلتها همزة القطع فتكون الصلة مع التوسط مثل وأمره إلى الله ق
* مستثنياتها :
استثنى قالون من هاء الكناية 9 مواضع قرأها بالقصر مع انها بين متحركين مخالفا اصله و موضع واحد
قرأه بالقصر و الصلة هو المقدم .
يؤده ، نؤته سورة ال عمران
نوله و نصله سورة النساء
يتقه سورة النور
ارجه : الأعراف و الشعراء
فألقه النمل
يرضه لكم: الزمر
يأته في طه بالوجهين و القصر مقدم اداءا.
أأنتم : قالون له تحقيق الهمزة الأولى و تسهيل الثانية بينها و بين الألف مع الادخال
أؤلقي : تحقيق الهمزة الأولى و تسهيل الثانية بين الهمزة و الواو مع الإدخال بين الهمزتين
أئمة : تحقيق الهمزة الأولى و تسهيل الثانية بينها ز بين الياء مع عدم الإدخال لأنها مستثناة لقالون
أءالهتنا : تحقيق الهمزة الأولى و تسهيل الثانية مع عدم الإدخال
2 كيف قرأ الإمام قالون الاستفهام المكرر في المواضع الآتية ؟
1-موضع سورة المؤمنون آية (٨٣).
الاستفهام في الأولى و الاخبار في الثانية : ( قالوا أ.ذا متنا وكنا ترابا و عظاما إنا لمبعثون ) و الهمزتين أ.ذا : الأولى محققة و الثانية مسهلة مع الإدخال
2- موضع سورة النمل الآية ( ٦٩).
و قال الذين كفروا إذا كنا ترابا و ءاباؤنا أ.نا لمخرجون
قرأ بالاخبار في الأولى و الاستفهام في الثانية
أ.نا : تحقيق الهمزة الأولى و تسهيل الثانية مع الإدخال
بالتوفيق والسداد
كيف قرأ قالون هذه الآيات مع ذكر جميع الأوجه و ترتيبها
* هؤلاء إن كنتم صادقين
همزتين مكسورتين من كلمتين لقالون تسهيل الأولى و تحقيق الثانية (التوسط مقدم في ؤلا. لبقاء أثر الهمز )
الأوجه:
قصر المنفصل * توسط لا. إن * سكون ميم الجمع
قصر المنفصل * قصر لا.إن * سكون ميم الجمع
قصر المنفصل * توسط لا. إن * ضم و صلة ميم الجمع
قصر المنفصل * قصر لا. إن * ضم وصلة ميم الجمع
توسط المنفصل * توسط لا. إن * سكون ميم الجمع
توسط المنفصل * توسط لا. إن * ضم و صلة ميم الجمع
* من دونه أولياء أولئك
همزتين متفقين مضمومتين : تسهيل الأولى و تحقيق الثانية - أوليا. فيها التوسط و القصر لتغير الهمز و التوسط مقدم لبقاء أ ثر الهمز
الأوجه:
قصر المنفصل * توسط أوليا.
قصر المنفصل * قصر أوليا.
توسط المنفصل * توسط أوليا.
* و ما أبرئ نفسي إن النفس لأمارة بالسوء إلا ما رحم ربي
بالسوء إلا : همزتين متفقتين في كلمتين قالون له فيها ثلاث اوجه :
بالادغام: بالسو
تسهيل الهمزة الأولى مع التوسط و تحقيق الثانية
تسهيل الهمزة الأولى مع القصر و تحقيق الثانية
الأوجه:
قصر المنفصل مع الادغام
قصر المنفصل * تسهيل الهمزة الأولى مع التوسط وتحقيق الثانية
قصر المنفصل * تسهيل الهمزة الأولى مع القصر
توسط المنفصل * الادغام
توسط المنفصل * تسهيل الهمزة الثانية مع التوسط و تحقيق الهمزة الثانية
* حتى اذا جاء أجلهم
همزتين متفقتين مفتوحتين من كلمتين
قالون يسقط الهمزة الأولى و القصر مقدم بذهاب أثر الهمز
الأوجه:
قصر المنفصل * جا أجلهم مع القصر
قصر المنفصل * جا أجلهم مع التوسط
توسط المنفصل * جا أجلهم مع التوسط
بسم الله الرحمان الرحيم
الواجب السابع
لقالون في الهمز المفرد التحقيق و التغيير : الإبدال الحذف النقل و التسهيل
و التحقيق هو نطق الهمزة من مخرجها و تحقيق صفاتها
الكلمات الفرشية التي همزها و حققها قالون و هي 7 كلمات :
النبئ و ما اشتق منها
كفؤا _ هزؤا _ ميكائل _ أوصى _ زكرياء _ البريئة .
و الإبدال هو إبدال الهمزة حرف مد مجانس لحركة الحرف قبلها مع حذف الهمزة
و ابدل قالون 7 كلمات و هي :
ياجوج و ماجوج _ منساته _ سال _ موصدة _ ريا _ ليهب و فيها و جهين الوجه المقدم هو الهمز لأهب
اما الكلمات التي نقل فيها فهي 4 كالتالي :
١. ليكة في سورة ص و الشعراء ( كتبت بلام مفتوحة و تاء مفتوحة ) اما في الحجر و سورة ق كتبت بهمزة و صل الان مفتوحة و تاء مفتوحة .
٢. ردا : نقلت حركة الهمزة إلى الدال الساكنة و حذفت الهمزة .
٣. عاد الاؤلى وصلا بالنقل و الادغام الكامل و همز الواو
اما وقفا فيها ثلاث اوجه :
الأولى (المقدم )
ألؤلى
لؤلى
٤ .الان : يقرؤها بنقل فتحة الهمزة إلى اللام الساكنة و له و جهان فيها الإبدال مع الإشباع
و التسهيل بينها و بين الالف
الواجب الحادي عشر
فمن اضطر غلبت الروم . قل استهزئوا . ان اضرب . ان امشوا. قل ادعوا . او انقص
مذهب قالون في الكسر مع التعليل
2 .كيف قرأ : قيل من راق- ماليه هلك
- فهو يهدين - و كيف يقف على فهو
3 كيف يقرأ قالون كلمة نعما و أخواتها مع الشرح
الإمام قالون يضم الساكن الذي قبل الفعل ان كان هذا الفعل مضموم الثالث ضما اصليا و ليس ضم عارض مثل :
فمن اضطر ؛قل ادعوا ؛ أو انقص فهذه الأفعال ثالث الفعل مضموم ضما اصليا إذن قالون يضم الساكن الاول
اما في الأفعال:
قل استهزئوا ؛ ان اضرب : فهذه الأفعال ثالث الاول مفتوح فتح اصلي و ثالث الثاني مكسور كسر اصلي في كلتا الحالتين قالون يكسر همزة الوصل و يكسر بذلك الساكن الاول
اما في الفعل ان امشوا
بالفعل هنا اصله امشيوا فضمته عارضة قالون يكسر همزة الوصل فيها على الأصل و يكسر ايضا عند التقاء الساكنين الساكن الاول
غلبت الروم: تخرج من هذه القاعدة لان الساكن الثاني اسما و ليس فعلا فيكسر الساكن الاول
2 : قرأ قالون
من راق : بأدغام النون الساكنة في الراء ادغام كامل بغير غنة
ماليه هلك : قرأها قالون بثلاثة اوجه
السكت و هو المقدم أداء: يقف على ماليه سكتة لطيفة بدون تنفس ثم البدء ب هلك
القطع: الوقف على ماليه بتنفس ثم البدء ب هلك
الوصل : وصل هاء السكت بهاء هلك مثلين صغير فتقرأ بالادغام الهاءين
فهو يهدين : يقرأ قالون الهاء في فهو بسكون الهاء و يقف عليها بسكون الهاء و الواو
3: يقرأ قالون نعما ، لا تعدوا ، يخصمون ، يهدي : بوجهين في كل كلمة :
نعما : إسكان العين أو اختلاس كسرة العين
لا تعدوا :اختلاس العين أو بالاختلاس في فتحة العين
يخصمون يقرؤها بإسكان الخاء او بإختلاس فتحة الخاء
يهدي : بإسكان الهاء او باختلاس فتحة الهاء