صفحة واجبات الطالبة ام حياة

طباعة الموضوع

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
صفحة واجبات الطالبة ام حياة لدورة قالون مع الشيخة ام حازم حفظها الله
يتوجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لروئية الموضوع
 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
الواجب الاول

كل طالبة تلخص الدرس غيبا بأسلوبها الخاص بعد أن تراجع الشرائح وتعيد سماع الدرس*
لعلم القراءات مصطلحات منها :
القراءة هي كل خلاف نسب إلى أمام من الأئمة العشرة : كقراءة نافع و قراءة عاصم ...
الراوي هو الآخذ عن الإمام القاريء مباشرة : رواية قالون عن نافع / رواية ورش عن نافع
الطريق هو الآخذ عن الراوي و إن سفل كطريق ابي نشيط عن قالون عن نافع
الوجه هو اختيار القراء الأوجه الجائزة للقراءة : كأوجه أفضل بين السورتين أو القفر على العارض للسكون...
الأصول و هي المسائل التي لها قاعدة معينة أو مضطردة في جميع القرآن كميم الجمع و هاء الكناية و المدود...
الفرش و يتعلق بكل حرف في موضعه من الحروف المختلف فيها بين القراء في القرآن الكريم

ترجمة الإمام نافع :
هو الإمام نافع بن عبد الرحمان بن نعيم الليثي كنيته ابو رؤيم .
ولد في أصبهان عام 70 للهجرة و توفي عام 169 للهجرة .
كان اسود شديد السواد عالما خاشعا و قيل مجاب الدعوة .
ام الناس في المسجد النبوي 60 عاما و هو من الطبقة الثالثة بعد الصحابة . قرأ على 70 من الصحابة .
شيوخه ابو جعفر يزيد بن القعقاع و عبد الرحمان بن هرمز الأعرج و شيبة بن النصاح.
قرأ الموطأ على الإمام مالك و قرأ عليه الإمام مالك القرآن.
قرأ عليه القرآن 250 رجلا . وقيل كان يشم من فيه المسك فقيل له هل تمس طيبا اذا ما قعدت للاقراء
قال ما امس طيبا و لكن رايت النبي في المنام يقرأ في في القرآن فمن ذلك الحين أجد هذه الرائحة في في .
من أهم رواته الإمام قالون و الإمام ورش .

ترجمة الإمام قالون :
هو عيسى بن مينا بن وردان بن عيسى المدني الزرقي . ولد 120 للهجرة و توفي 220 للهجرة .
قيل جالس الإمام نافع 20 عاما و قيل كان ربيبه . لقبه ابو موسى .
اصله من الروم جده كان من سبيالروم .لقبه شيخه نافع "قالون " كلمة رومية تعني جيد القراءة كان يلاطفه شيخه و يقول له اقرأ يا قالون
ام المسجد النبوي بعد شيخه نافع من أهم تلامذته : أبناؤه: أحمد و ابراهيم و ابو نشيط محمد بن هارون .
من صفاته : قيل انه كان اصم لكن عندما يقرأ عليه القرآن يسمع و قيل أصيب بالصمم في اخر عمره .

ترجمة الإمام أبي نشيط :
هو محمد بن هارون ابو جعفر الحربي البغدادي و يقال المروزي.
توفي عام 258 للهجرة اخذ القراءة عرضا عن شيخه قالون و هو اخذ منه ابو حسان أحمد بن محمد وعنه اشتهرت الرواية .
الاستعاذة معناها التجئ و اتحصن بالله من الشيطان الرجيم
حكم الاستعاذة
اختلف القراء فيها و الجمهور على أنها على الندب و بالاستحباب و هناك من يقول بوجوبها.
اوجه الاستعاذة :
قطع الجميع
قطع الاول عن الثاني ووصفها بالثالث
وصل الاول والثاني و قطع الثالث
وصل الجميع
اما اوجه الاستعاذة مع سورة براءة فهي وجهان :
القطع نأتي بالاستعاذة و نقف مع التنفس ثم نأتي باول براءة دون بسملة .
الوصل نصل الاستعاذة باول براءة بدون بسملة .
مواضع إخفاء الاستعاذة :
أن كان القاريء خاليا ( يقرأ سرا أو جهرا )
في الصلاة سواء سرية أو جهرا
أن كان القاريء يقرأ في جماعة و لم يكن المبتدئ بالقراءة
اذا كان القارئ يقرأ سرا .
 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
١- تم حفظ الأبيات و لله الحمد
2 .ما هي أحكام البسملة ؟ اشرحي كل حكم بالتفصيل
حكم البسملة متفق فيها بين القراء
الوجوب : عند ابتداء أي سورة عدا براءة
ولابد منها في ابتداءك سورة ... سواها
حرمتها : اولةسورة براءة لأنها نزلت بالسيف
و مهما تصلها أو بدأت براءة .... لتنزيلها بالسيف لست نفسك لا
كراهة الحرمة :
عند وصل اخر سورة ما بالبسملة و الوقف عليها
و مهما تصلها مع أواخر سورة ..... فلا تقفن الظهر فيها فتثقلا
وصلها بما لا يليق الافضل القطع في هذه الحالة
الإباحة: أثناء السور و حتى في سورة براءة على القول الراجح
......سواها و في الأجزاء خير من تلا

3. ما هي أوجه الوصل بين البينة وبراءة ؟
قطع الجميع لان البينة انت بعد التوبة فيسقط الوصل و السكت .
4-ما هي اوجه الجمع بين نهاية أي سورة وبدايتها ؟
لابد من الاتيان بالبسملة.
5-ما هو مذهب قالون في عد البسملة بسورة الفاتحة ؟
قالون لا يعد البسملة اية من الفاتحة و يعد عليهم الأولى آية
والكوف مع مك يعد البسملة ... سواهما أولى عليهم عد له
6-ما هو قول الشيخ عثمان بن سليمان مراد في أحكام الاستعاذة والبسملة ؟ ( المقصود حفظ الأبيات وكتابتها غيبا )
يجوز إن شرعت في القراءة ..... أربع أوجه للاستعاذة
قطع الجميع ثم وصل الثاني .. ووصل أول ووصل اثنان
و جائز من هذه بين السور .... ثلاثة وواحد لم يعتبر
فاقطع عليهما وصل ثانيهما .. و صلهما ولا تصل أولاهما
و بين أنفال و توبة أتى........ وصل وسكت ثم وقف يا فتى
 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
الدرس الثالث (مبحث ميم الجمع)

1-ترتيب أوجه اجتماع ميم الجمع مع المد المنفصل للامام قالون بالاية 17من سورة البقرة*
مثلهم .............فلما أضاءت ...............بنورهم و تركهم
ميم ج..............مد منفصل .................ميم جمع
سكون ............القصر ........................ سكون
سكون ............التوسط.....................سكون
ضم وصلة ميم ج......القصر ..............ضم وصلة ميم الجمع
الصلة ...................التوسط ..............الصلة

{مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَّا يُبْصِرُونَ}*

2-حفظ أبيات الشاطبية التالية :
تم حفظ الأبيات و لله الحمد
 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
تم ارسال الواجب التطبيقي لاشراف الدورة
ولله الحمد و المنة
جزاكم الله خيرا شيختنا
 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
الواحب الرابع :

1_ تلخيص هاء الكناية:
* تعرفيها
* احوالها
* مستثنياتها لقالون

هاء الكناية أو هاء الضمير هي الهاء الدالة على المفرد الغائب و هي زائدة عن بنية الكلمة
تلحق الاسم :صاحبه و الفعل جعله و الحروف عليه و سميت بهاء الكناية لأنه يكنى بها عن المفرد الغائب.
* أحوالها :
أن تقع بين ساكنين : في القرآن . لقطعنا منه الوتين . تقرأ بالقصر و عدم الصلة
أن تقع بعد ساكن و قبل متحرك : فأخذناه أخذا وبيلا . فيه هدى : تقرأ بالقصر
أن تقع بعد متحرك و قبل ساكن : تقرأ بالقصر
أن تقع بين متحركين : تقرأ بالصلة مع القصر إن تلاها حرف غير همزة القطع: لا تأخذه سنة ولا نوم . أما إن تلتها همزة القطع فتكون الصلة مع التوسط مثل وأمره إلى الله ق

* مستثنياتها :
استثنى قالون من هاء الكناية 9 مواضع قرأها بالقصر مع انها بين متحركين مخالفا اصله و موضع واحد
قرأه بالقصر و الصلة هو المقدم .
يؤده ، نؤته سورة ال عمران
نوله و نصله سورة النساء
يتقه سورة النور
ارجه : الأعراف و الشعراء
فألقه النمل
يرضه لكم: الزمر
يأته في طه بالوجهين و القصر مقدم اداءا.
 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
الواجب الخامس

كيف قرأ الإمام قالون هذه الكلمات ؟

أأنتم : قالون له تحقيق الهمزة الأولى و تسهيل الثانية بينها و بين الألف مع الادخال
أؤلقي : تحقيق الهمزة الأولى و تسهيل الثانية بين الهمزة و الواو مع الإدخال بين الهمزتين
أئمة : تحقيق الهمزة الأولى و تسهيل الثانية بينها ز بين الياء مع عدم الإدخال لأنها مستثناة لقالون
أءالهتنا : تحقيق الهمزة الأولى و تسهيل الثانية مع عدم الإدخال
2 كيف قرأ الإمام قالون الاستفهام المكرر في المواضع الآتية ؟

1-موضع سورة المؤمنون آية (٨٣).
الاستفهام في الأولى و الاخبار في الثانية : ( قالوا أ.ذا متنا وكنا ترابا و عظاما إنا لمبعثون ) و الهمزتين أ.ذا : الأولى محققة و الثانية مسهلة مع الإدخال

2- موضع سورة النمل الآية ( ٦٩).
و قال الذين كفروا إذا كنا ترابا و ءاباؤنا أ.نا لمخرجون
قرأ بالاخبار في الأولى و الاستفهام في الثانية
أ.نا : تحقيق الهمزة الأولى و تسهيل الثانية مع الإدخال
بالتوفيق والسداد
 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
كيف قرأ قالون هذه الآيات مع ذكر جميع الأوجه و ترتيبها
* هؤلاء إن كنتم صادقين
همزتين مكسورتين من كلمتين لقالون تسهيل الأولى و تحقيق الثانية (التوسط مقدم في ؤلا. لبقاء أثر الهمز )
الأوجه:
قصر المنفصل * توسط لا. إن * سكون ميم الجمع
قصر المنفصل * قصر لا.إن * سكون ميم الجمع
قصر المنفصل * توسط لا. إن * ضم و صلة ميم الجمع
قصر المنفصل * قصر لا. إن * ضم وصلة ميم الجمع
توسط المنفصل * توسط لا. إن * سكون ميم الجمع
توسط المنفصل * توسط لا. إن * ضم و صلة ميم الجمع
* من دونه أولياء أولئك
همزتين متفقين مضمومتين : تسهيل الأولى و تحقيق الثانية - أوليا. فيها التوسط و القصر لتغير الهمز و التوسط مقدم لبقاء أ ثر الهمز
الأوجه:
قصر المنفصل * توسط أوليا.
قصر المنفصل * قصر أوليا.
توسط المنفصل * توسط أوليا.

* و ما أبرئ نفسي إن النفس لأمارة بالسوء إلا ما رحم ربي
بالسوء إلا : همزتين متفقتين في كلمتين قالون له فيها ثلاث اوجه :
بالادغام: بالسو
تسهيل الهمزة الأولى مع التوسط و تحقيق الثانية
تسهيل الهمزة الأولى مع القصر و تحقيق الثانية
الأوجه:
قصر المنفصل مع الادغام
قصر المنفصل * تسهيل الهمزة الأولى مع التوسط وتحقيق الثانية
قصر المنفصل * تسهيل الهمزة الأولى مع القصر
توسط المنفصل * الادغام
توسط المنفصل * تسهيل الهمزة الثانية مع التوسط و تحقيق الهمزة الثانية
* حتى اذا جاء أجلهم
همزتين متفقتين مفتوحتين من كلمتين
قالون يسقط الهمزة الأولى و القصر مقدم بذهاب أثر الهمز
الأوجه:
قصر المنفصل * جا أجلهم مع القصر
قصر المنفصل * جا أجلهم مع التوسط
توسط المنفصل * جا أجلهم مع التوسط
 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
بسم الله الرحمان الرحيم
الواجب السابع
لقالون في الهمز المفرد التحقيق و التغيير : الإبدال الحذف النقل و التسهيل
و التحقيق هو نطق الهمزة من مخرجها و تحقيق صفاتها
الكلمات الفرشية التي همزها و حققها قالون و هي 7 كلمات :
النبئ و ما اشتق منها
كفؤا _ هزؤا _ ميكائل _ أوصى _ زكرياء _ البريئة .

و الإبدال هو إبدال الهمزة حرف مد مجانس لحركة الحرف قبلها مع حذف الهمزة
و ابدل قالون 7 كلمات و هي :
ياجوج و ماجوج _ منساته _ سال _ موصدة _ ريا _ ليهب و فيها و جهين الوجه المقدم هو الهمز لأهب
اما الكلمات التي نقل فيها فهي 4 كالتالي :
١. ليكة في سورة ص و الشعراء ( كتبت بلام مفتوحة و تاء مفتوحة ) اما في الحجر و سورة ق كتبت بهمزة و صل الان مفتوحة و تاء مفتوحة .
٢. ردا : نقلت حركة الهمزة إلى الدال الساكنة و حذفت الهمزة .
٣. عاد الاؤلى وصلا بالنقل و الادغام الكامل و همز الواو
اما وقفا فيها ثلاث اوجه :
الأولى (المقدم )
ألؤلى
لؤلى
٤ .الان : يقرؤها بنقل فتحة الهمزة إلى اللام الساكنة و له و جهان فيها الإبدال مع الإشباع
و التسهيل بينها و بين الالف
 

أم جنات

إدارة مساعدة
إنضم
11 نوفمبر 2013
المشاركات
642
النقاط
18
احفظ من كتاب الله
10 الاحزاب
القارئ المفضل
الحصري
الجنس
اخت
الواجب الثامن
p_1503alq6e4.jpeg
p_1503sq4kl1.jpeg
 

ام حياة

مشرف عام
إنضم
25 مارس 2011
المشاركات
400
النقاط
16
الإقامة
فرنسا
احفظ من كتاب الله
12 حزبا
احب القراءة برواية
ورش
القارئ المفضل
الحصري - الهزاع - المشاري
الجنس
أخت
الواجب الحادي عشر
فمن اضطر غلبت الروم . قل استهزئوا . ان اضرب . ان امشوا. قل ادعوا . او انقص
مذهب قالون في الكسر مع التعليل
2 .كيف قرأ : قيل من راق- ماليه هلك
- فهو يهدين - و كيف يقف على فهو
3 كيف يقرأ قالون كلمة نعما و أخواتها مع الشرح

الإمام قالون يضم الساكن الذي قبل الفعل ان كان هذا الفعل مضموم الثالث ضما اصليا و ليس ضم عارض مثل :
فمن اضطر ؛قل ادعوا ؛ أو انقص فهذه الأفعال ثالث الفعل مضموم ضما اصليا إذن قالون يضم الساكن الاول
اما في الأفعال:
قل استهزئوا ؛ ان اضرب : فهذه الأفعال ثالث الاول مفتوح فتح اصلي و ثالث الثاني مكسور كسر اصلي في كلتا الحالتين قالون يكسر همزة الوصل و يكسر بذلك الساكن الاول
اما في الفعل ان امشوا
بالفعل هنا اصله امشيوا فضمته عارضة قالون يكسر همزة الوصل فيها على الأصل و يكسر ايضا عند التقاء الساكنين الساكن الاول
غلبت الروم: تخرج من هذه القاعدة لان الساكن الثاني اسما و ليس فعلا فيكسر الساكن الاول
2 : قرأ قالون
من راق : بأدغام النون الساكنة في الراء ادغام كامل بغير غنة
ماليه هلك : قرأها قالون بثلاثة اوجه
السكت و هو المقدم أداء: يقف على ماليه سكتة لطيفة بدون تنفس ثم البدء ب هلك
القطع: الوقف على ماليه بتنفس ثم البدء ب هلك
الوصل : وصل هاء السكت بهاء هلك مثلين صغير فتقرأ بالادغام الهاءين
فهو يهدين : يقرأ قالون الهاء في فهو بسكون الهاء و يقف عليها بسكون الهاء و الواو
3: يقرأ قالون نعما ، لا تعدوا ، يخصمون ، يهدي : بوجهين في كل كلمة :
نعما : إسكان العين أو اختلاس كسرة العين
لا تعدوا :اختلاس العين أو بالاختلاس في فتحة العين
يخصمون يقرؤها بإسكان الخاء او بإختلاس فتحة الخاء
يهدي : بإسكان الهاء او باختلاس فتحة الهاء
 
أعلى